Département des Sciences Humaines

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 420
  • Item
    معالجة ظاهرة العنف ضد المرأة في السينما الجزائرية المعاصرة
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) ليندة حاج سعيد; كميلية حمان
    تتناول هذه الدراسة موضوع معالجة ظاهرة العنف ضد المرأة في السينما الجزائرية، تحليل سيميولوجي لفيلم "وراء المرآة" . حيث هدفنا من خلال هذه الدراسة التعرف على كيفية معالجة ظاهرة العنف ضد المرأة في السينما الجزائرية بالإضافة إلى أهم الرسائل والأفكار التي حملها فيلم "وراء المرآة" انطلاقا من المشاهد المختارة في الدراسة. انطلقنا من المشكلة التالية: كيف عالجت السينما الجزائرية ظاهرة العنف ضد المرأة من خلال فيلم وراء المرآة؟ و ماهي الصورة المنقولة عنها للمشاهد الجزائري؟ و التي تفرعت إلى التساؤلات الآتية: • كيف جسد الفيلم السينمائي وراء المرآة ظاهرة العنف ضد المرأة؟ • فيما تكمن الدلالات الضمنية والإيحاءات التي عبرت عنها المخرجة نادية شيرابي حول ظاهرة العنف ضد المرأة في فيلمها وراء المرآة؟ • فيما تكمن أشكال العنف الممارس ضد المرأة الجزائرية؟ و من اجل ذلك اعتمدنا على منهج التحليل السيميولوجي و مقاربة رولان بارث كونها انسب المقاربات في التحليل الفيلمي، و بما أن مجتمع البحث هو السينما الجزائرية فان اختيارنا للعينة كان قصديا بالتحديد فيلم "وراء المرآة" للمخرجة "نادية شرابي" التي تناولت فيه قصة اليافعة "سلمى" و الأحداث المأسوية التي تعرضت لها من اغتصاب، تشرد، و ضغوطات الحياة، فرغم كل هذه المعاناة لم تستسلم، إذ كافحت و قاومت هذا الواقع المرير بكل عزيمة و شجاعة رغبة منها في المضي قدما و سعيا لحياة أفضل رفقة ابنها الصغير. و قد قمنا في هذه الدراسة بتحليل تسعة مقاطع تم اختيارها عمديا وفق أكثر المشاهد خدمة لموضوعنا، ثم قمنا بتقسيمهم إلى عدة لقطات من خلال ما يعرف بالتقطيع التقني لتسهيل عملية التحليل، و بهذا انتقلنا إلى مرحلة التحليل التضميني و التعييني أين كشفت العديد من الرسائل الضمنية الصريحة للفيلم و التي حاولت المخرجة إيصالها إلى ذهن المتلقي، و بذلك توصلنا إلى جملة من النتائج منها: • فيلم "وراء المرأة" يحمل رسائل صريحة و العديد من الأفكار التي تدعو إلى نبذ العنف. • الحث على استخدام لغة الحوار و التواصل و الدعوة إلى التسامح و ذلك بهدف التأثير على المشاهد و جعله يندمج مع أحداث الفيلم. • استخدام المخرجة عدة أساليب تعبيرية بغية ترسيخ أفكارها و الصورة المرسومة في ذهنها و نقلها إلى ذهن المتلقي ، بالإضافة إلى اعتمادها على لهجة الدرجة لهدف تبسيط الرسالة للجمهور كونها لغة جزائرية يفهمها كل مواطن جزائري داخل و خارج البلاد. Cette étude porte sur le traitement de la violence à l’égard des femmes dans le cinéma algérien, analyse sémiologique du film "Derrière le miroir". Par cette étude, nous souhaitons apprendre à aborder le phénomène de la violence contre les femmes dans le cinéma algérien ainsi que les messages et idées les plus importants véhiculés par le film "Derrière le miroir" à partir des scènes sélectionnées dans l’étude. Nous avons entamer avec le problème suivant : comment le cinéma algérien a-t-il abordé le phénomène de la violence à l’égard des femmes à travers un film derrière le miroir ? Quelle est l’image transmise pour le téléspectateur algérien ? Et les questionnements suivant on était tiré : • Comment le film derrière le miroir reflète-t-il le phénomène de la violence à l’égard des femmes ? • Quelles sont les connotations implicites et les révélation exprimées par la réalisatrice Nadia Sherabi sur le phénomène de violence à l’égard des femmes dans son film derrière le miroir ? • Quelles sont les formes de violence à l’égard des femmes algériennes ? Pour cela, nous avons utilisé l’approche de l’analyse sémiologique et celle de Roland Barth vue que c'est l'approche qui convient à l’analyse cinématographique, et puisque la communauté de recherche est le cinéma algérien, notre choix d’échantillon était spécifiquement intentionnel Sur le film "Derrière le miroir" de la réalisatrice "Nadia Sharabi", qui a abordé l’histoire de la jeune "Selma" et les événements tragiques auxquels elle a été soumise du viol, à la vie sans-abri, aux pressions de la vie, malgré toute cette souffrance, elle n’a pas abandonné, Elle a lutter et résister à cette dure réalité avec toute sa détermination et son courage pour aller de l’avant et chercher une vie meilleure avec son jeune fils. Dans cette étude, nous avons analysé neuf éléments qui ont été délibérément sélectionnés en fonction des scènes les plus utiles de notre sujet et ensuite nous les avons divisés en plusieurs plans à travers ce qu’on appelle l’écaillage technique pour faciliter le processus d’analyse, Nous sommes donc passés à la phase d’analyse d'intégration et d'affectation où de nombreux messages ont été révélés, que le cinéaste a essayé de faire passer à l’esprit du destinataire, atteignant ainsi un certain nombre de résultats, dont : • Le film "derriere le miroir" porte des messages explicites et de nombreuses idées qui appellent au rejet de la violence. • Encourager l’utilisation du langage du dialogue, de la communication et de la promotion de la tolérance, dans le but d’influencer le spectateur et de l’intégrer aux événements du film. • La réalisatrice utilise plusieurs méthodes expressives pour ancrer ses pensées et l’image ancrée dans son esprit et la transmettre à la personne qui les reçoit, en plus de l'utilisation du dialecte algérien "Ederdja" pour simplifier son message pour le spectateur vue que c'est un dialecte que tout les citoyens algériens assimilent dans le pays et à l'étranger.
  • Item
    دور التلفزيون العمومي في كبح ظاهرة المخدرات من خلال البرامج التوعوية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) لورقيو ي محمد أنيس; سماعيلي مريم
    تتناول هذه الد ا رسة لموضوع دور التلفزيون العمومي في كبح ظاهرة المخد ا رت من خلال الب ا رمج التوعوية، و هي د ا رسة وصفية تحليلية على عينة من شباب ولاية بومرداس . هدفنا من خلال هذه الد ا رسة التعرف على دور التلفزيون العمومي في كبح ظاهرة المخد ا رت من خلال تقديم ب ا رمج توعوية للشباب الج ا زئري انطلقنا من المشكلة التالية : فما يتمثل دور التلفزيون الج ا زئري العمومي في كبح ظاهرة المخد ا رت من خلال الب ا رمج التوعوية و التي تفرعت الى التساؤلات الاتية : -ما هو الد ور التوعوي الذي يلعبه التلفزيون ؟ -ما هي اهم الب ا رمج التوعية التي حققت نجاحات في التصدي لهذه الافة؟ -هل نجحت الب ا رمج التلفزيونية في تقليل من ظاهرة الإدمان ؟ -ما هي قوة و ضعف المواطن في الب ا رمج التوعوية حول المخد ا رت و اثرها على المتلقي؟ من اجل هذ ا استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، في د ا رستنا هذه يتمثل مجمتع البحث على الشباب و لقد لجانا الى الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية البسيطة التي احتوت على 135 وحدة موزعة على الشباب من ولاية بومرداس، وتم الاعتماد على أداة الاستمارة و الملاحظة مع البيانات و المعلومات، و منها توصلنا الى مجموعة نتائج و هي : 1 ) دور المهم الذي يلعبه التلفزيون العمومي في تقديم نصائح وإرشادات لتجنب المخد ا رت . 2 ) ضعف الرقابة كالرعاية الأسرية و تفشي المشاكل العائلية أدى بعدد كبير من المتعاطين إلى ولوج لعالم المخد ا رت ب 3 3 ) اثبتت الد ا رسة ان التلفزيون يستعين بالخب ا رء و المختصين لمواجهة ظاهرة المخد ا رت 4 4 ) بينت الد ا رسة ان الأساليب الاتصالية التي يستعملها التلفزيون في مضامينه حول ظاهرة المخد ا رت فاشلة 5 5 ) بينت الد ا رسة ان المخد ا رت عرفت تفشي واسعا بين الشباب في الآونة الأخيرة 6 6 ) من خلال النتائج توصلنا أن الب ا رمج التلفزيونية المتعلقة بظاهرة المخد ا رت لها تأثي ا رت متعددة على سلوك الشباب، و مساعدتهم في تجنب تعاطي المخد ا رت . Cette étude traite du rôle de la télévision publique dans la lutte contre le phénomène de la drogue à travers des programmes de sensibilisation. Il s'agit d'une étude descriptive et analytique menée sur un échantillon de jeunes de la wilaya de Boumerdès. L'objectif de cette étude est de comprendre comment la télévision publique contribue à freiner le phénomène de la drogue en diffusant des programmes de sensibilisation destinés aux jeunes Algériens. Nous avons abordé la problématique suivante : Quel est le rôle de la télévision publique algérienne dans la lutte contre le phénomène de la drogue à travers ses programmes de sensibilisation ? Cette question principale se décline en plusieurs interrogations : • Quel est le rôle éducatif que joue la télévision ? • Quels sont les programmes de sensibilisation les plus efficaces dans la lutte contre ce fléau ? • Les programmes télévisés ont-ils réussi à réduire le phénomène de la toxicomanie ? • Quels sont les points forts et les points faibles des citoyens dans les programmes de sensibilisation sur les drogues et leur impact sur les téléspectateurs ? Pour ce faire, nous avons utilisé la méthode descriptive et analytique. Notre population d'étude se compose de jeunes de la wilaya de Boumerdès. Nous avons opté pour un échantillonnage aléatoire simple, comprenant 135 jeunes de la wilaya. L'outil de collecte de données était le questionnaire, complété par l'observation et l'analyse des données. Les résultats de l'étude sont les suivants : د 1. La télévision publique joue un rôle important en fournissant des conseils et des orientations pour éviter la consommation de drogues. 2. Le manque de surveillance familiale et la prévalence des problèmes familiaux ont conduit un grand nombre de consommateurs à entrer dans le monde de la drogue. 3. L'étude a montré que la télévision fait appel à des experts et à des spécialistes pour lutter contre le phénomène de la drogue. 4. L'étude a révélé que les méthodes de communication utilisées par la télévision dans ses contenus sur le phénomène de la drogue sont inefficaces. 5. L'étude a indiqué que la drogue a connu une large diffusion parmi les jeunes ces dernières années. 6. Les résultats montrent que les programmes télévisés relatifs au phénomène de la drogue ont divers impacts sur le comportement des jeunes et les aident à éviter la consommation de drogues. This study addresses the role of public television in curbing the phenomenon of drug abuse through awareness programs. It is a descriptive and analytical study conducted on a sample of young people from the Wilaya of Boumerdes. The aim of this study is to understand the role of public television in curbing the phenomenon of drug abuse by presenting awareness programs to Algerian youth. We started with the following main question: What is the role of Algerian public television in curbing the phenomenon of drug abuse through awareness programs? This main question was divided into the following sub-questions: • What is the educational role played by television? • What are the most successful awareness programs in combating this scourge? • Have television programs succeeded in reducing the phenomenon of addiction? • What are the strengths and weaknesses of citizens in the awareness programs about drugs and their impact on the audience? To achieve this, we used the descriptive and analytical method. Our study population consists of young people from the Wilaya of Boumerdes. We relied on simple random sampling, which included 135 young people from the Wilaya. Data collection tools included questionnaires and observations. The results of the study are as follows: 1. Public television plays an important role in providing advice and guidance to avoid drug abuse. 2. The lack of family supervision and the prevalence of family problems have led a large number of users to enter the world of drugs. و 3. The study showed that television utilizes experts and specialists to address the phenomenon of drug abuse. 4. The study revealed that the communication methods used by television in its content about the phenomenon of drug abuse are ineffective. 5. The study indicated that drug abuse has seen a wide spread among young people in recent times. 6. The results showed that television programs related to the phenomenon of drug abuse have various impacts on young people's behavior and help them avoid drug abuse.
  • Item
    المعالجة الإعلامية للقضية الفلسطينية من خلال الفضائيات الجزائرية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) إيمان محتال; وسيلة كربيش
    هدفت الدراسة إلى معرفة الاهتمام الذي يوليه الموجز الإخباري الذي يبث على الساعة الثالثة مساءا للقضية الفلسطينية، كما سعت الدراسة إلى التعرف على مضامين القضية في الموجز الإخباري، وذلك استنادا على نظرية الأطر الإعلامية والتي من خلالها يمكن التعرف على أبرز العناصر والآليات الإعلامية المستخدمة في عرض القضية والوقوف على أهم الأطر المعتمدة في عرض محتوى القضية. وقد اعتمدنا في دراستنا على منهج تحليل المضمون وعلى استمارة تحليل المحتوى كأداة لجمع بيانات الدراسة، ومن ثم اختيار عينة مجتمع البحث وهي عينة قصدية تمثلت في شكل مقاطع فيديوهات للموجز الاخباري، وذلك يكون عدد المقاطع التي خضعت للتحليل 14 مقطع في الفترة ما بين 1 أكتوبر 2023 إلى غاية 31 ديسمبر2023. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - جاء فن الخبر الصحفي في مقدمة الأنواع الصحفية. - ركز الموجز الاخباري أثناء تغطيته للقضية على عدة مواضيع ارتبطت بالحدث والتي خطيت اهتمام الموجز. - ركز على الاهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تناوله للقضية الفلسطينية وهي : الإخبار والاعلام، استقطاب الجمهور المستهدف. - اعتمد الموجز الإخباري على جملة من مصادر المعلومات. - أظهرت الدراسة أن الجمهور المستهدف بكثرة في هذا الموجز الإخباري هو الجمهور العربي. - أبرز الموجز الاتجاه المؤيد للقضية الفلسطينية بشكل كبير وهذا من خلال متابعته لأحداثها. - على حسب نتائج الدراسة فإنّ الموجز الاخباري أكثر موضوعية وهذا ما يؤكده فئة موضوعية الأساليب الاقناعية. L'étude visait à déterminer l'intérêt que le reportage diffusé à trois heures du soir porte à la question palestinienne. Elle cherchait également à identifier le contenu du reportage, en se basant sur la théorie des cadres médiatiques. Grâce auquel il est possible d'identifier les éléments et les mécanismes médiatiques les plus importants utilisés dans la présentation du problème et d'identifier les cadres les plus importants adoptés pour présenter le contenu du problème. Dans notre étude, nous nous sommes appuyés sur l'approche d'analyse de contenu et le formulaire d'analyse de contenu comme outil de collecte de données d'étude, puis avons sélectionné un échantillon de la communauté de recherche, qui est un échantillon délibéré représenté sous forme de clips Vidéo pour le résumé de l'actualité, le nombre de clips soumis à l'analyse était donne de 14 clips entre le 1 octobre 2023 et le 31 décembre 2023. L'étude a abouti à un ensemble de résultats dont les plus importants sont: -L'art du reportage est à l'avant-garde des genres journalistiques. -Au cours de sa couverture du numéro, le résumé de l'actualité s'est concentre sur plusieurs sujets liés à l'événement qui ont retenu l'attention du résumé de l'actualité. -Il s’est concentré sur les objectifs qu'il cherche à atteindre en abordant la question palestinienne, à savoir: l'information et les médias, attirant le public cible. -Le résumé de l'actualité s'appuyait sur un certain nombre de sources d'information. -L’étude a montré que le public le plus ciblé dans ce résumé d’actualité est le public ciblé dans ce résumé d’actualité est le public arabe. -Le résumé à mis en évidence la tendance largement favorable à la question Palestinienne, à travers le suivi de ses évènements. -Selon les résultats de l’étude, le résumé de l’actualité est plus objectif, ce que confirme la catégorie des méthodes de persuasion.
  • Item
    التغطية الإعلامية لظاهرة الجريمة عبر القوات التلفزيونية الخاصة
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) بوعلام هنية; بوعلي نادية
    تمحورت الدراسة حول التغطية الإعلامية للجريمة، وذلك لان هذه الظاهرة لاقت تفشيا كبيرا في أوساط المجتمع الجزائري،هما استدعى بالإعلام أن يسلط الضوء عليه. باعتباره احدمصادر المعلومات التي يستسقي منها الفرد أخر المستجدات،ومن خلال الدراسة سنتمكن من معرفة كيف سيتم التغطية الإعلامية لظاهرة الجريمة في القنوات الجزائرية الخاصة وبالتحديد قناة البلاد من خلال برنامج"تحري الجريمة"، وذلكبالإجابة على التساؤل الرئيسي، كيف غطت قناة البلاد ظاهرة الجريمة من خلال برنامجها"تحري الجريمة"؟ متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي مستعينين باستمارة تحليل المضمون و ذلك باستخدام العينة القصدية في اختيار القناة و البرنامج بحيث قمنا بتحليل 05 حلقات من برنامج"تحري الجريمة". L’étude s’est concentrée sur la médiation de la criminalité, car ce phénomène est devenu très répandu dans la société algérienne, ce qui a nécessité que les medias le mettent en lumière comme l’une des sources d’information à partir de laquelle l’individu obtient les derniers développements. Nous pourrons savoir comment se déroulera la couverture médiatique du phénomène criminel dans les chaines privées algériennes, notamment la chaine Al-Bilad,a travers l’émission « Crime Détective » ? Nous avons suivi l’approche analytique descriptive, en utilisant le formulaire d’analyse de contenu et en utilisant un échantillonnage raisonné dans le choix de la chaine et du programme, de sorte que nous avons analysé 05 épisodes du programme « Crime investigation ».
  • Item
    أثر الدراما التركية على الثقافة الزوجية للنساء الجزائريات
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) جناح يحي; عاشوري إيمان
    تتناول هذه الدراسة موضوع تأثير الدراما التركية على الثقافة الزوجية للنساء الجزائريات، وهي دراسة وصفية تحليلية على عينة من نساء تيزي وزو. حيث هدفنا من خلال هذه الدراسة اكتشاف التأثير الثقافي والاجتماعي للدراما التركية على النساء الجزائريات، مع التركيز على كيفية تأثيرها على رؤيتهن للزواج والعلاقات الزوجية. وكذا الإشارة إلى دور الدراما التلفزيونية في تشكيل وتغيير القيم والمفاهيم الاجتماعية. انطلقا من المشكلة التالية: ماهي الرمزية الثقافية التي أفرزتها الدراما التركية وأثرها على النساء الجزائرية في علاقاتها الزوجية؟ والتي تفرعت إلى التساؤلات الأتية: - ماهي دوافع وغرض مشاهدة نساء الجزائر للدراما التركية؟ - ما هي القيم الثقافية والعاطفية التي تعكسها الدراما التركية على النساء المتزوجات ب تيزي وزو"؟ - هل تعكس مضامين الدراما التركية تأثيرها على سلوك المرأة الجزائرية؟ - كيف انعكست الرموز الثقافية والعاطفية للدراما التركية على الحياة الزوجية للمرأة ب "تيزي وزو"؟ من أجل ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، وفي دراستنا هذه يتمثل مجتمع البحث في النساء الجزائريات المتزوجات. ونظرا لاتساع مجتمع البحث وصعوبة الإلمام به لجئنا إلى أسلوب العينة المتمثلة في النساء المتزوجات الجزائريات وحددناها ب «100 " مفردة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة لتمثيل مجتمع البحث، وتم الاعتماد على أداة الاستمارة في جمع البيانات والمعلومات التي تخدم موضوعنا. وقد لخصت دراستنا إلى مجموعة من النتائج نوردها فيما يلي: - الدراما التركية لا تجسد الواقع المعيشي في المجتمع. - نرى أن المبحوثين يمتلكون قدرة التعايش وقابلية جعل واقعهم مماثل للدراما التركية والمستوى المعيشي للمبحوث. - نستنتج أن الدراما التركية لها فعالية في توطيد وربط العلاقات الزوجية. Cette étude aborde la question du l’impact du drame turc sur la culture matrimoniale des femmes algériennes, et il s’agit d’une étude descriptive et analytique sur un échantillon de femmes. L’objectif de cette étude à découvrir l’impact culturel et social du drame turc sur les femmes algériennes, en mettant l’accent sur la façon dont il affecte leur vision du mariage et des relations matrimonial. Ainsi que faire référence au rôle de la fiction télévisée dans la formation et le changement des valeurs et des concepts sociaux. Nous sommes partis de la problématique suivant :  Quelle est la symbolique culturelle produite par le drame turc et son impact sur les femmes algériennes dans leurs relations matrimonial ? Ce qui débouchait sur les questions suivantes :  Quels sont les motifs et le but de regarder le drame turc de femmes algériennes ?  Quelles sont les valeurs culturelles et émotionnelles que le drame turc reflète sur les femmes Marié à Tizi Ouzou ?  Le contenu du drame turc reflète-t-il son impact sur le comportement des femmes algériennes ?  Comment les symboles culturels et émotionnels du drame turc se sont reflétés sur la vie des mariés pour les femmes à Tizi Ouzou ? A cet effet nous utilisé la méthode d’analyse descriptive. Dans cette étude, La communauté des chercheurs est représentée par des femmes algériennes mariées. En raison de l’étendue de la communauté des chercheurs et de la difficulté de s’y familiariser, nous avons eu recours à la méthode de l’échantillonnage des femmes mariées algériennes et l’avons identifiée avec « 100 » individus parmi lesquels nous avons sélectionnés de manière aléatoire simple pour représenter la communauté des chercheurs, et l’outil du questionnaire a été utilisé pour collecter des données et des informations qui servent notre sujet. Notre étude a été résumée en un ensemble de résultats que nous présentons comme suit :  Le drame turc n’incarne pas la réalité vivante de la société.  On voit que, les répondants ont la capacité de coexister et la capacité de faire leur réalité Semblable au drame turc et au niveau de vie.  Nous concluons que le théâtre turc a une efficacité pour consolider et relier les relations.
  • Item
    العلاقة بين التضليل الإعلامي عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتشكيل الرأي العام حول القضية الفلسطينية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) عقبي آية; أيت تفاتي منال
    تناولت هذه الدراسة العلاقة بين التضليل الإعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي والرأي العام حول القضية الفلسطينية، حيث أصبحت قضية الأخبار الكاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مصدر قلق واسع النطاق بين العلماء. تتسبب هذه الأخبار في غالب الأحيان في إثارة المشاعر السلبية وتشكيل تهديدات خطيرة للسلم العام والنظام الاجتماعي. على الرغم من أن هذه الظاهرة ليست جديدة، إلا أن التقدم التكنولوجي قد خلق بيئة مواتية لانتشار الأخبار المزيفة بسرعة عبر المنصات العالمية، مثل Facebook أو Twitter أو YouTube، مما جعلها أرضية خصبة لتوليد وتوزيع الأخبار المضللة. باستخدام منهج مسحي واستبيان كأداة للدراسة، تم جمع البيانات من عينة تتكون من 150 مستخدمًا لموقع تويتر، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الذي توصلنا من خلاله على النتائج التالية: • هناك علاقة قوية بين استخدام موقع تويتر وانتشار التضليل الإعلامي حول القضية الفلسطينية • لا توجد علاقة بين استخدام موقع تويتر وتوجيه الرأي العام بشأن القضية الفلسطينية. • هناك علاقة قوية بين التضليل الإعلامي وتشكيل الرأي العام بشأن القضية الفلسطينية. • هناك علاقة قوية جدًا بين تعزيز التوعية بمخاطر التضليل الإعلامي وتشكيل الرأي العام بشأن القضية الفلسطينية. This study explores the relationship between media misinformation on social media and public opinion regarding the Palestinian issue. The proliferation of fake news on social media platforms has become a widespread concern among scholars, often leading to negative emotions and posing serious threats to public peace and social order. While not a new phenomenon, technological advances have created an environment conducive to the rapid spread of misleading information across global platforms like Facebook, Twitter, and YouTube, making them fertile ground for generating and disseminating deceptive news. Using a survey methodology and questionnaire, data were collected from a sample of 150 Twitter users, and analyzed using SPSS software. The study found the following results: • There is a strong correlation between Twitter usage and the spread of media misinformation about the Palestinian issue. • There is no significant correlation between Twitter usage and shaping public opinion on the Palestinian issue. • There is a strong correlation between media misinformation and shaping public opinion on the Palestinian issue. • There is a very strong correlation between raising awareness about the dangers of media misinformation and shaping public opinion on the Palestinian issue.
  • Item
    آليات وإستراتيجية إعداد شبكة البرمجة التلفزيونية الخاصة بالإعلانات الإشهارية في القنوات الخاصة الجزائرية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) محمد بن يحي; كمال بلقاسم
    تتمحور الدراسة حول برمجة الإشهارات التلفزيونية في القنوات الخاصة الجزائرية متناولةً الأسس والإستراتيجيات التي تحدد وقت ومدة عرض إشهار والعوامل التي تساهم تفضيل إعلان على حساب إعلان أخر، وكيف يتعامل المبرمجون في تحديد الخطة البرمجية العامة للقناة وتنسيقيها ودمجها مع برمجة الإشهارية. ولتبيين كل هذا في الإطار النضري تناولنا موضوعين مهمين في دراستنا وهوما "البرمجة التلفزيونية" و "الإشهار التلفزيوني" لإعطاء فكرة حول وضائف وخصائص كلٍ منهما وأليات عملهما ليسهل علينا الإنطلاق في الإطار التطبيقي الذي خصصناه للخوض في موضوع بحثنا الأساسي وتوصلنا من خلاله لمجموعة من النتائج أهمها أن: الإشهارات المحدد الأساسي للبرمجة التلفزيونية في القنوات الخاصة ولها الأولوية في التخطيط والمراقبة من قبل المبرمجين، كما تبين وجود ثلاث محددات أساسية لوقت ومدة الإشهار وهي: المحددات القانونية، الجمهور والمحددات الإجتماعية، المحددات المالية فالعامل المادي له دور قوي في تحديد زمان وتوقيت الإشهار ويعتبر العامل الأساسي في القنوات الخاصة لاكنه ليس الوحيد، غياب إستراتيجيات إشهارية قوية تستند عليها القنوات الخاصة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: البرمجة التلفزيونية/ الإشهار التلفزيوني/ القنوات الخاصة/ التلفزيون/ الشروق TV/ الوطنية TV/ الحياة L’étude porte sur la programmation des publicités télévisées dans les chaînes privées algériennes, en abordant les bases et les stratégies qui déterminent le moment et la durée de diffusion des publicités, ainsi que les facteurs qui favorisent une publicité par rapport à une autre. Elle examine également comment les programmateurs établissent le plan de programmation global de la chaîne et l’intègrent avec la programmation publicitaire. Pour clarifier ces points dans le cadre théorique, deux thèmes principaux ont été abordés : la “programmation télévisuelle” et la “publicité télévisée”, afin de mieux comprendre les fonctions et les caractéristiques de chacun, et leurs mécanismes de fonctionnement. Cela nous permet de passer à l’aspect pratique de notre recherche. Les résultats montrent que les publicités sont le facteur déterminant principal de la programmation télévisée dans les chaînes privées, et qu’elles ont la priorité dans la planification et le suivi par les programmateurs. Trois critères principaux influencent le moment et la durée des publicités : les critères légaux, le public et les critères sociaux, ainsi que les critères financiers. L’aspect financier joue un rôle clé dans la détermination du timing des publicités, bien qu’il ne soit pas le seul facteur. De plus, il a été constaté l’absence de stratégies publicitaires solides sur lesquelles les chaînes privées algériennes peuvent se baser. Mots-clés : programmation télévisuelle, publicité télévisée, chaînes privées, télévision, Echourouk TV, El Watania TV, El Hayat TV.
  • Item
    أثر استخدام مواقع التواصل الإجتماعي التيك توك على قيم وسلوكيات الطلبة الجامعيين
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) عمران تسعديت; عمراني جوهر
    تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف عادات وأنماط استخدام الطلاب الجامعيين لمنصة تيك توك، وكذلك فهم دوافعهم لاستخدامها. كما تسعى الدراسة إلى تحليل الآثار التي تترتب على قيمهم الأخلاقية وسلوكياتهم نتيجة لاستخدامهم الترفيهي لهذه المنصة . تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمناها لجمع المعلومات حول موضوع بحثنا، الذي يتناول آثار استخدام مواقع التواصل )تيك توك( على قيم وسلوكيات الطلاب الجامعيين . أدوات البحث والتقصي: تم الاستعانة باستمارة الاستبيان وتم تطبيقها على عينة قوامها 60 مفردة تم اختيارها بطريقة قصدية تمثلت في طلبة ثانية ليسانس، ثالثة ليسانس وأولى ماستر قسم علوم الإعلام والاتصال في جامعة مولود معمري تامدة لنتوصل لتسجيل النتائج التالية: كان أهمها أن الإناث يستخدمون منصة تيك توك أكثر من الذكور، وأن الفئة العمرية التي تتجاوز 22عاماً هي الأكثر استخداماً مقارنة بالفئات الأخرى. كما بينت الدراسة أن معظم المستخدمين يقضون بين ساعة وثلاث ساعات ليلاً في المنزل على المنصة، وذلك بغرض مشاهدة فيديوهات مضحكة وترفيهية فقط، بهدف التسلية وملء وقت الفراغ. علاوة على ذلك، لم يسهم استخدام تيك توك في ممارسة سلوكيات سلبية تتعارض مع عاداتهم وقيمهم الاجتماعية . Cette étude vise à explorer les habitudes et les modes d'utilisation des étudiants universitaires de la plateforme TikTok, ainsi qu'à comprendre leurs motivations pour l'utiliser. L'étude cherche également à analyser les impacts sur leurs valeurs morales et leurs comportements résultant de leur utilisation récréative de cette plateforme. Il s'agit d'une étude descriptive que nous avons utilisée pour recueillir des informations sur notre sujet de recherche, qui porte sur les effets de l'utilisation des réseaux sociaux (TikTok) sur les valeurs et comportements des étudiants universitaires. Outils de recherche et d'investigation : Un questionnaire a été utilisé et appliqué à un échantillon de 60 personnes, sélectionnées de manière intentionnelle parmi des étudiants en deuxième année de licence, troisième année de licence et première année de master dans le département des Sciences de l'information et de la communication de l'Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou, nous permettant d'enregistrer les résultats suivants : Il ressort principalement que les femmes utilisent la plateforme TikTok plus que les hommes, et que la tranche d'âge de plus de 22 ans est la plus utilisatrice par rapport aux autres groupes. L'étude a également révélé que la plupart des utilisateurs passent entre une et trois heures la nuit à la maison sur la plateforme, principalement pour regarder des vidéos drôles et divertissantes, dans le but de se divertir et de combler le temps libre. De plus, l'utilisation de TikTok n'a pas contribué à adopter des comportements négatifs contraires à leurs habitudes et valeurs sociales.
  • Item
    رهانات الصورة التلفزيونية الإخبارية في ظل تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) طاهر قشطال; نريمان شابا
    تعتبر الصورة الإعلامية عنصرا أساسيا في الصحافة والإعلام، فقد تطورت بشكل كبير مع تقدم تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي، ففي السابق كانت الصورة تعتبر دليلا على الحقيقة ومصدرا للمصداقية في الأخبار، ولكن مع ظهور تقنيات التزييف العميق وبرامج معالجة الصور المتقدمة، أصبح من الصعب التمييز بين الصور الحقيقية والمزيفة، فالذكاء الإصطناعي يمكن أن يسستخدم لتحسين جودة الصورة التلفزيونية وتقديم تجربة مشاهدة أفضل، لكنه يطرح أيضا تحديات أخلاقية ومهنية خاصة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الإخباري، فالصحفيين التقنين في التلفزيون يحتم التحلي بالحذر والتحقق لضمان مصداقية المحتوى الذي يقدمونه، وذلك للتكوين المتواصل في ورشات تفتح لهم أليات التحكم في هذه التطبيقات الذكية ورفع مستواهم لرفع التحدي في العالم الإعلامي الرقمي والافتراضي. L'image médiatique est considérée comme un élément essentiel du journalisme et des médias. Elle s'est considérablement développée avec les progrès de la technologie de l'intelligence artificielle. Auparavant, l'image était considérée comme une preuve de la vérité et une source de crédibilité dans l'information, mais avec l'émergence de la profondeur. Grâce aux fausses technologies et aux programmes avancés de traitement d’images, il est devenu difficile de faire la distinction entre les images réelles et les fausses. L’intelligence artificielle peut être utilisée pour améliorer la qualité de l’image télévisée et offrir une meilleure expérience visuelle, mais cela pose également des défis éthiques et professionnels, notamment lorsqu'il s'agit de contenus d'information, les journalistes de télévision nécessitent prudence et vérification pour garantir la crédibilité des contenus qu'ils présentent, afin de suivre une formation continue dans des ateliers qui ouvrent les mécanismes de contrôle de ces applications intelligentes et élèvent leur niveau pour relever les défis du monde des médias numériques et virtuels.
  • Item
    الأبعاد ودلالات العلامة اللغوية في الخطاب التلفزيوني الإخباري للحرب الفلسطينية الإسرائيلية (طوفان الأقصى) في غزة 2023 عبر الإعلام العربي والغربي
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) خطاوي عزالدين; ديرام كسيلة
    تتمحور الدراسة حول تحليل كيفية تناول وسائل الإعلام لصراع معقد مثل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من خلال دراسة تغطية أربع قنوات إخبارية الجزيرة، الجزائرية الثالثة، BBC، وفرانس 24. حيث يشمل التحليل دراسة اللغة الإعلامية المستخدمة، التركيز على الجوانب الإنسانية أو العسكرية، والرسائل التي تحاول القنوات إيصالها من خلال تغطيتها. وقمنا بتحليل لأنواع إخبارية لكل من هذه القنوات التلفزيونية لاستنتاج الاتجاه الذي تبنته كل قناة لنشر ايديولوجيتها، وذلك من خلال تحليل سيميولوجي لتلك المقاطع. وتبرز أهمية هذه الدراسة في قدرتها على تسليط الضوء على التحيزات المحتملة في التغطية الإعلامية وتأثيرها على تشكيل الرأي العام. كما تساعد في فهم الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في نقل الحقائق وإيصال الرسائل المتعلقة بالصراع، وتأثير ذلك على المتلقين في مختلف أنحاء العالم. ومن خلال تحليلنا لعينة الدراسة توصلنا في دراستنا إلى أن جميع القنوات تركز على نشر ايديولوجيتها ولكن بأساليب مختلفة. قناة الجزيرة والجزائرية الثالثة تستخدمان لغة قوية ومؤثرة لإدانة إسرائيل وإظهار الظلم الواقع على الفلسطينيين، بينما من جهة أخرى، تسعى فرانس 24 وBBC إلى تقديم صورة تميل الى تحيز الى الجانب الاسرائيلي والتركيز على التحديات التي تواجه الإسرائيليين. عن طريق الاعتماد على الصور والمصطلحات التي تحمي المصلحة الخاصة للدولة التي تنتمي اليها القناة واعتماد لغة السياسة الخارجية لها. L'étude porte sur l'analyse de la manière dont les médias abordent un conflit complexe tel que le conflit israélo-palestinien, à travers l'étude de la couverture de quatre chaînes d'information : Al Jazeera, Algérienne 3, BBC, et France 24. L'analyse inclut l'étude du langage médiatique utilisé, la mise en avant des aspects humanitaires ou militaires, ainsi que les messages que ces chaînes tentent de transmettre à travers leur couverture. Nous avons procédé à une analyse des reportages diffusés par chacune de ces chaînes afin de dégager la ligne éditoriale adoptée par chacune d'elles pour promouvoir son idéologie, en utilisant une analyse sémiologique de ces séquences. L'importance de cette étude réside dans sa capacité à mettre en lumière les biais potentiels dans la couverture médiatique et leur influence sur la formation de l'opinion publique. Elle contribue également à une meilleure compréhension du rôle que jouent les médias dans la transmission des faits et des messages liés au conflit, ainsi que l'impact de cette couverture sur les récepteurs dans le monde entier. À travers l'analyse de notre échantillon d'étude, nous avons conclu que toutes les chaînes étudiées cherchent à diffuser leur idéologie, mais de manière différente. Al Jazeera et Algérienne 3 utilisent un langage fort et percutant pour condamner Israël et montrer l'injustice subie par les Palestiniens, tandis que France 24 et la BBC tendent à privilégier une couverture plus favorable à Israël, en insistant sur les défis auxquels font face les Israéliens. Elles s'appuient sur des images et des termes qui protègent l'intérêt de l'État auquel elles appartiennent, en adoptant le langage de la politique étrangère de leur pays d'origine.
  • Item
    إتجاهات الإعلاميين الجزائريين نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الإجتماعي في برامج القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) عطوش سليم; عنون رزيقة
    هدفت هذه الدراسة الميدانية الى رصد ومعرفة طبيعة اتجاهات الإعلاميين الجزائريين نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في برامج القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة، وذلك من خلال التعرف على طبيعة اتجاهات الإعلاميين نحو مهارات تواصل مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي اللفظية وغير اللفظية وكذا مهارة التزامهم بالكفاءة المهنية والأخلاقية، كما تهدف أيضا إلى الكشف عن الفروق في اتجاهات الإعلاميين نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في برامج القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية المتمثلة في الجنس، الفئة العمرية، التخصص العلمي، سنوات الخبرة، نوع المؤسسة الإعلامية المنتمي اليها. حيث تم الاعتماد على أسلوب المسح بالعينة على جمهور من الإعلاميين الجزائريين العاملين في القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة والعمومية كمقدي للبرامج، وذلك باختيار العينة القصدية على حجم قدر ب 52 مفردة بحثية، وزع عليهم استبيان ورقي لقياس الاتجاه ليكرت الخماسي، وقد تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستعمال برنامج SPSS V 27 بالإضافة الى استخدام مقاييس إحصائية لاختبار صحة الفرضيات الموضوعة في الدراسة؛ وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: • لدى الاعلاميين الجزائريين اتجاهات سلبية نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي للبرامج التلفزيونية الجزائرية الخاصة. • هناك علاقة طردية قوية بين اتجاهات الاعلاميين الجزائريين نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي للبرامج التلفزيونية وجميع أبعادها؛ • هناك علاقة طردية قوية بين بعد مهارات التواصل اللفظي وبعد مهارات التواصل غير الفظي. • هناك علاقة طردية بين بعد مهارات التواصل غير الفظي وبعد الالتزام بالكفاءة المهنية والأخلاقية. • لا يوجد علاقة بين بعد مهارات التواصل اللفظي وبعد الالتزام بالكفاءة المهنية والأخلاقية. • لا يوجد تباين في اتجاهات الإعلاميين نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي بتباين متغيرات الجنس، العمر، التخصص العلمي، الخبرة المهنية، المؤسسة المنتمي اليها. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاعلاميين في الاتجاهات نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي للبرامج التلفزيونية بناءً على سنوات الخبرة في المجال الاعلامي. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاعلاميين في الاتجاهات نحو مهارات تقديم مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي للبرامج التلفزيونية بناءً على نوع المؤسسة المنتمي اليها. This field study aimed to monitor and learn about the nature of the trends of Algerian media professionals towards the skills of introducing social media influencers in the programs of private Algerian television channels, By identifying the nature of Media professional’s trends towards verbal and non-verbal social media influencers' communication skills as well as their commitment to professional and ethical competence, It also aims to reveal differences in media professional’s trends towards the skills of introducing social media influencers in Algeria's special television channel programmes depending on some of the demographic variables of gender, age group, scientific specialization, years of experience and the type of media organization belonging to them. The sample survey method was adopted on an audience of Algerian media professionals working in private and public Algerian television channels as program presenters, by selecting a purposive sample on a size of 52 research items, and distributed to them a paper questionnaire to measure the five-fold Likert trend, and the data obtained was analyzed using the SPSS V 27 program in addition to using statistical measures to test the validity of the hypotheses set in the study; The study came up with the following results: • Algerian media professionals have negative trends towards the skills of introducing social media influencers to Algerian television special programmes. • There is a strong correlation between the attitudes of Algerian media professionals towards the skills of social media influencers' presentation of television programmes and all their dimensions; • There is a strong firing relationship between after verbal communication skills and after non-verbal communication skills. • There is an expulsive relationship between after non-verbal communication skills and after adherence to professional and ethical competence. • There is no relationship between yet verbal communication skills and after adherence to professional and ethical competence. • There is no discrepancy in media trends towards the skills of presenting social media influencers with different gender variables, age, age, scientific specialization, professional experience, and the institution belonging to them. • There are no statistically significant differences among media professionals in trends towards the skills of social media influencers presenting television programs based on years of media experience. • There are no statistically significant differences among media professionals in trends towards the skills of social media influencers to present television programs based on the type of organization they belong to.
  • Item
    تمثلات رموز المقاومة الفلسطينية في خطابات أبو عبيدة
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) بوخاري سيد أحمد; تفتيست توفيق
    تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على مجموعة من الخطابات المتعلقة بالثورة والمقاومة الفلسطينية و التي تعود لأبو عبيدة، هذه الخطابات التي لم تحظى بعد بالدراسة وبالبحث العلمي على حد علمي، فقد أضفى على هذه الخطابات طابع الحماس و التشجيع والدعوة إلى المواصلة في محاربة العدو الصهيوني و إرباكه نفسيا و جسديا، و قد استنطق أبو عبيدة في خطاباته هذه الواقع المعاش و الحقيقي للشعب الفلسطيني، بغناها الرمزي و ببعدها الدلالي و برسائله الآلسنية التي تضع المجاهد الفلسطيني على المحك، و تحثه و تذكره أن أرض القدس تبقى دائما عاصمة فلسطين الأبدية، كانت و ستظل لأهل فلسطين. و لقد استخدمنا في بحثنا هذا مقاربة آرنست كاسييرر لتحليل السيميولوجيا الثقافية لعينة قصدية تتمثل في مجموعة خطابات المقاوم الثوري أبو عبيدة الناطق الرسمي باسم كتائب القسام حماس، وذلك من خلال فكّ رموزها واستنطاق رموز المقاومة الفلسطينيّة انطلاقا من اشكاليّة مفادها فيما تتمثل رموز المقاومة الفلسطينية في خطابات أبو عبيدة ؟ وفي الأخير توصلنا إلى نتائج من بين أهمها:  تجلّت المعاني في خطابات أبو عبيدة من الرموز الطبيعية و الإصطناعية والرسائل الألسنية.  إحتوى خطاب أبو عبيدة على معاني عديدة و رسائل ألسنية تدعو للإستقلال ونبذ العنف والظلم .  إستخدم أبو عبيدة رموز أيقونية تاريخية تمثّلت في رموز الكفاح والنضال لإسترجاع الحريّات والإستقلال في المقاومة الفلسطينية.  إستخدم أبو عبيدة في خطابه الرموز اللغّويّة والألسنيّة لتمرير رسائل تنمّ عن الهويّة الوطنية وتنبذ التدخلات الأجنبيّة في القضية الفلسطينية كما ترسخ قيم الكفاح والإستقلال والدفاع عن الوطن الوطن. Cultural semiotics, as a methodology, focuses on studying linguistic signs and other symbols, icons, signals, gestures, and both linguistic and non-linguistic systems. The revolutionary discourses, employ linguistic systems and other semiotic forms, making the semiotic method particularly suitable for studying and analyzing it due to their integrative relationship. From this viewpoint, our goal was to draw attention to a series of discourses related to the Palestinian revolution and resistance associated with Abu Ubaida. As far as I know, these discourses have not yet been subjected to scientific study and research. They impart enthusiasm, encouragement, and calls to continue fighting the Zionist enemy, aiming to psychologically and physically disrupt it. Abu Ubaida's discourses reflect the lived and real experience of the Palestinian people, with their symbolic richness, semantic depth, and linguistic messages that challenge the Palestinian fighter, reminding them that Jerusalem remains the eternal capital of Palestine, now and forever. In our research, we applied Ernst Cassirer's approach to analyze the cultural semiotics of a purposive sample consisting of a collection of speeches by the revolutionary fighter Abu Ubaida, the official spokesperson for Hamas' Izz ad-Din al-Qassam Brigades by decoding their symbols and interpreting their meanings based on the problematic : What are the symbols of Palestinian resistance represented in Abu Ubaida's speeches? Ultimately, we reached several significant findings:  Abu Ubaida's speeches conveyed their meanings through a blend of natural and artificial symbols, as well as linguistic messages.  Abu Ubaida's speeches were rich with various meanings and messages promoting independence while denouncing violence and injustice.  Abu Ubaida utilized historical icons and symbols of struggle and resistance to advocate for the reclaiming of freedom and independence within the Palestinian resistance movement.  Abu Ubaida used linguistic and semiotic symbols in his speeches to convey messages reflecting national identity, rejecting foreign interventions in the Palestinian cause, and reinforcing the values of struggle, independence, and defense of the homeland.
  • Item
    فعالية الحملات الإعلامية عبر شبكات التواصل الإجتماعي في توعية المرأة بمخاطر سرطان الثدي في الجزائر
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) بورنيسة ايناس; بوجمية تنهينان
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية الحملات الإعلامية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في توعية المرأة بمخاطر سرطان الثدي في الجزائر، حيث تمحورت إشكالية الدراسة وطرح التساؤلات الفرعية وانطلقت من التساؤل التالي: ما فعالية الحملات الإعلامية عبر شبكات التواصل الاجتماعي في توعية المرأة بمخاطر سرطان الثدي بولاية تيزي وزوو؟ ولتحقيق هذا الغرض اعتمدنا على المنهج المسحي، وذلك باستخدام العينة القصدية بحيث اعتمدنا على أداة الاستمارة الإستبيانية الإلكترونية إلى جانب الملاحظة في جمع البيانات إذ تم توزيع 100 مفردة على عينة نساء ولاية تيزي وزوو وتم تفريغ المعلومات على نظام الإخصاء SPSS ثم تحليلها. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: - اغلب المبحوثات يتابعن البرامج الاجتماعية بنسبة كبيرة مقارنة بالبرامج الاخرى. - الفترات المفضلة لدى المبحوثات لمتابعة البرامج فترة حسب الظروف تمثل نسبة عالية وفقا لالتزاماتهم الشخصية واليومية. - أفراد العينة يتابعن الحملات التوعوية الصحية المتعلقة بمرض سرطان الثدي لان اثارت اعجابهم. - اسس متابعة الحملات الاعلامية الخاصة لمرض سرطان الثدي يعبرون ان الموضوعية هي الاساس الرئيسي للمتابعة. - تبين موقع الفايسبوك انه أكثر استخداما لمتابعة الحملات التوعوية عبر شبكات التواصل الاجتماعي. Cette étude vise à identifier l’efficacité des campagnes médiatiques à travers les réseaux sociaux pour sensibiliser les femmes aux dangers du cancer du sein en Algérie. La problématique de l’étude tournait autour et les sous-questions étaient posées ou partaient de la question suivante : Quelle est l’efficacité des campagnes médiatiques à travers les réseaux sociaux pour sensibiliser les femmes aux dangers du cancer du sein dans l’État de Tizi Ouzou Pour atteindre cet objectif, nous nous sommes appuyés sur l’approche chrétienne, Utilisant l’échantillonnage raisonné, nous nous sommes donc appuyés sur l’outil de questionnaire électronique en plus de l’observation dans la collecte des données .100 items ont été distribués à un échantillon de femmes dans l’Etat de Tizi Ouzou, et les informations ont été transcrites dans le système spécialisé SPSS puis analysées. Les résultats suivants ont été atteints : - La plupart des femmes interrogées suivent davantage les programmes sociaux que les autres programmes. - Les périodes privilégiées par les répondants pour suivre - les programmes sont des périodes dépendant des circonstances, représentant un pourcentage élevé en accord avec leurs engagements personnels et quotidiens. - Les fondements du suivi des campagnes médiatique liées au cancer du sein ils expriment que l’objectivité est la principale base du suivi. - Facebook s’est révélé être le site le plus utilisé pour le suivi des campagnes de sensibilisation via les réseaux sociaux. .
  • Item
    إتجاهات الصحفيين نحو توظيف الروبوتات الذكية في مجال التنشيط الإخباري التلفزيوني الجزائري
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) سيدر دهبية
    تهدف هذه الدراسة الاستشرافية رصد ومعرفة طبيعة اتجاهات الصحفيين نحو توظيف الروبوتات الذكية في مجال التنشيط الاخباري التلفزيوني، وذلك من خلال تطبيق المنهج المسحي على عينة من الصحفيين العاملين بالقنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة والعمومية، وقد قدر حجم العينة ب 55 مفردة وزع عليهم استبيان لقياس الاتجاه ليكرت الخماسي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - إلى ان طبيعية اتجاهات الصحفيين الجزائريين إيجابية نحو توظيف الروبوتات الذكية في مجال التنشيط الاخباري التلفزيوني بالجزائر. - كما أن تبينت طبيعية اتجاهات الصحفيين ايجابية للبعد الأخلاقي والبعد المهني الاحترافي والبعد الاجتماعي والبعد التشريعي والبعد التكنولوجي. - اما بالنسبة للبعد النفسي والبعد الاقتصادي تبينت النتيجة سلبية لتوظيف الروبوتات الذكية. - فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الصحفيين الجزائريين في الاتجاهات نحو توظيف الروبوتات الذكية في مجال التنشيط التلفزيوني الإخباري بناءا سواء على متغير الجنس أو العمر أو الخبرة المهنية أو على متغير سنوات الخبرة المهنية فكانت مرفوضة. - اما بالنسبة لمتغير نوع المؤسسة الاعلامية المنتمي اليها كانت الفرضية مقبولة. This prospective study aims to monitor and know the nature of journalists' attitudes towards the use of smart robots in the field of television news activation, by applying the survey method to a sample of journalists working in Algerian private and public television channels, and the sample size was estimated at 55. A single questionnaire was distributed to them to measure the direction of the pentad, and the study reached the following results: • The normalization of the trends of Algerian journalists is positive towards the use of smart robots in the field of television news activation in Algeria. • The naturalness of journalists' attitudes has also been positive for the moral dimension, the professional dimension, the social dimension, the legislative dimension, and the technological dimension. • As for the psychological dimension and the economic dimension, the result turned out to be negative for the employment of intelligent robots. There are no statistically significant differences among Algerian journalists in the trends towards the use of smart robots in the field of television news activation, whether on the gender variable, age, professional experience, or on the variable of years of professional experience, which were rejected. • As for the variable of the type of media organization to which it belongs, the hypothesis was acceptable.
  • Item
    دور موقع الفايسبوك في نشر الوعي الديني لدى الشباب الجامعي الجزائري
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) خديجة ونوغي; ديهية لوناسي
    تسعى هذه الدراسة التي تتدرج ضمن الدراسات الوصفية الى الكشف عن استخدامات الطلبة لموقع الفايسبوك ودوره في التوعية الدينية من خلال دراسة عينة من طلبة جامعة مولود معمري –تامدة-. حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي لملائمة اغراض الدراسة وأهدافها والتي أجريت من خلال توزيع إستمارة إستبيانية إليكترونيا على عينة مكونة من 81 طالب من مستخدمي موقع الفايسبوك. و توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها : 1. الهاتف الذكي هو الوسيلة المفضلة لدى طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو في تصفح موقع الفايسبوك. 2. تتمثل دوافع تصفح طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو لموقع الفايسبوك في الدوافع الاجتماعية بالاضافة الى الدوافع الثقافية. - الاشباعات الاجتماعية و الثقافية هي اهم الاشباعات التي يحققها موقع الفايسبوك لطلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو. 3. طبيعة المواضيع الدينية التي ينشرها موقع الفايسبوك حسب رأي طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو تتمثل في أدعية و أذكار. 4. موقع الفايسبوك يساهم في نشر الوعي الديني لدى طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو وذلك بشكل إيجابي. ette étude, qui s'inscrit dans le cadre des recherches descriptives, vise à révéler les usages des étudiants du site Facebook et son rôle dans la sensibilisation religieuse à travers une étude menée auprès d'un échantillon d'étudiants de l'Université Mouloud Mammeri – Tizi Ouzou. L'étude s'est appuyée sur une méthode d'enquête appropriée aux objectifs de recherche, réalisée par la distribution d'un questionnaire électronique à un échantillon de 81 étudiants utilisateurs de Facebook. Les résultats de l'étude ont permis de dégager plusieurs conclusions, les plus importantes étant : 1. Le Smartphone est le moyen préféré des étudiants de l'Université Mouloud Mammeri à Tizi Ouzou pour naviguer sur Facebook. 2. Les motivations des étudiants de l'Université Mouloud Mammeri à Tizi Ouzou pour consulter Facebook se caractérisent par des motivations sociales ainsi que culturelles. Les satisfactions sociales et culturelles sont les principales satisfactions que Facebook offre à ces étudiants. 3. Selon les étudiants de l'Université Mouloud Mammeri à Tizi Ouzou, la nature des sujets religieux publiés sur Facebook se résume à des prières et des invocations. 4. Facebook contribue à la diffusion de la sensibilisation religieuse parmi les étudiants de l'Université Mouloud Mammeri à Tizi Ouzou de manière positive.
  • Item
    واقــــــــع التـــــربيـــــة الإعـــــلاميــــــــــة فـــــي ظــــــــــل اكـــــتســـــاح شبـــــكـــــات التـــــواصـــــل الاجـــــتمـــــاعــــــــــي
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) آيت رمضان أمياس; فتوحي أمينة
    تستهدف الدراسة البحث في واقع التربية الإعلامية لمستخدمي شبكات التواصل الإجتماعي لدى الطلبة الجامعيين وإلقاء الضوء على أهميتها وقفا للمهارات التي تقوم بتجسيدها عند إستخدام هذه المواقع الإلكترونية، والتي أصبح لها دور بارز توجيه وتكوين الآراء وتغيير السلوك والاتجاهات، الأمر الذي يجعل للتربية الإعلامية مفهوما جديدا من شأنه ترشيد السلوك ليتوازى مع الإنتشار الواسع لإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي، وبظهور آثار سلبية ترتبط بهذا الإستخدام غير المدروس لها، وقد طرحنا سؤال رئيسي مفاده: ما هو واقع التربية ألإعلامية لمستخدمي شبكات التواصل الإجتماعي لدى الأولياء والمختصين؟ يحوي أسئلة فرعية تتمثّل في: - ماهي أبعاد التربية الإعلامية؟ - كيف تواجه وتتعامل التربية الإعلامية مع الآثار السلبية لإستخدام شبكات التواصل الإجتماعي؟ وقد تمت الدراسة على عينة من التلاميذ من مستوى السنة الرابعة والخامسة إبتدائي، واعتمدنا على المنهج الوصفي والتحليلي للوصول إلى معرفة طبيعة إستخدام التلاميذ المبحوثين لهذه المواقع وإبراز أهمية التربية الإعلامية في ظل إكتساح شبكات التواصل الإجتماعي من طرف المختصين والأساتذة عن طريق إستمارة الإستبيان لجمع المعلومات لنصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها: للتربية الإعلامية أهمية كبيرة في تنمية مهارات النقد والتحليل للمحتوى الإعلامي لجعلهم مشاركين إيجابيين في تواصلهم. التربية الإعلامية تساعد على الإستخدام الواقي لتطبيقات التواصل الإجتماعي والتحكم في ووسائل الإتصال الحديثة، والعمل على توجيه المواقف وسلوكات التلاميذ نحو الإيجابي من خلال نشر رسائل إعلامية تحمل نقدا أخلاقيا واجتماعيا. إقتراح إدراج التربية الإعلامية ضمن المناهج التعليمية من شأنه رفع الثقافة الإتصالية عند التلاميذ الإبتدائيين على الصعيد المهني والاجتماعي. The study aims at tackling the reality of media education among social media students’ users, and shed light on its importance and guidance role in shaping and orienting opinions and changing behaviors and attitudes, which made of it a new concept that moderate social media networks use and its negative effects new concept, for that reason the following study rise the following question: What is the reality of media education among social media student ‘s users? This question is followed by this sub –questions:  what is the various university students ‘usage of social media?  what are the different dimensions of media education?  how does media education contribute to reduce social media negative side effects? In order to curry on this study a sample of 1st and 2nd year information and communication sciences students were chosen to respond to our questionnaire, which was assisted by the descriptive approach to identify the nature of using these sites by the students. The outcomes of this study revealed that:  Media education has a great importance to improve critical skills and analyzing competences.  Media education led to a conscious use of new media application and mastering the new communication technologies, in addition to a better behavior orientation of students via diffusing moral and social messages. Suggesting media education to be part of the educational programs can help to advance the communicational culture among students both on the professional and social levels.
  • Item
    صورة الحرب الإسرائيلية على غزة من خلال صفحات الفيسبوك الرسمية للقنوات الإخبارية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) بن عبد الله هيبة; بلحسن ليدية
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الحرب الإسرائيلية على غزة من خلال صفحات الفيسبوك، كما تسعى هذه الدراسة لمعرفة الإهتمام الذي توليه كل من صفحتي الفيسبوك الجزيرة فلسطين وFrance 24 Arabic لموضوع الحرب الإسرائيلية والقضية الفلسطينية وكيفية معالجتها لهذا الموضوع، من خلال الإجابة على السؤال المحوري: كيف مثلت صفحات الفيسبوك الجزيرة فلسطين وFrance 24 Arabic الصورة الإعلامية الحرب الإسرائلية على غزة؟ تكمن أهمية هذه الدراسة في تسليط الضوء على الدور المتزايد لهتاين الصفحتين في صناعة الأخبار، لاسيما في سياق الصراعات المسلحة، كما تسعى لتوجيه الرأي العام عبر منصة الفايسبوك ومن أهم النتائج المتوصل المتواصل إليها: -إن توزيع مواضيع الحرب الإسرائيلية على غزة من خلال فيديوهات صفحتي الجزيرة فلسطين وFrance 24 Arabic غير متكافئة. -إتخذت صفحتي الجزيرة فلسطين و Arabic 24 France عدة أساليب في تغطيتها ألهم القضايا المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على غزة ومنها : التغطية المباشرة و المستمرة على مدار الساعة -لقد تأثرت الصورة العالمية للحرب الإسرائيلية على غزة، بصفحتي الجزيرة فلسطين و Arabic 24 France ،من خلال تقديم صورة متعددة الوجه تجاه القضية والتركيز على الجانب الإنساني، فقد أولت الصفحتين إهتماما كبيرا للجانب الإنساني للحرب و أثرت في الرأي العام بحيث ساهمتا في تشكيله. Cette étude vise à mettre en lumière la guerre israélienne à Gaza à travers les pages Facebook, et cherche à comprendre l'attention accordée par les pages Facebook d'Al Jazeera Palestine et de France 24 Arabic à la guerre israélienne et à la question palestinienne, ainsi que leur manière de traiter ce sujet. L'étude tente de répondre à la question centrale suivante : *Comment les pages Facebook d'Al Jazeera Palestine et de France 24 Arabic ont-elles représenté médiatiquement la guerre israélienne à Gaza ? - L'importance de cette étude réside dans le fait qu'elle met en lumière le rôle croissant de ces deux pages dans la fabrication de l'information, notamment dans le contexte des conflits armés, et leur rôle dans l'influence de l'opinion publique via la plateforme Facebook. Les principales conclusions de cette étude incluent : - La répartition des sujets liés à la guerre israélienne à Gaza à travers les vidéos des pages d'Al Jazeera Palestine et de France 24 Arabic. inégal. - Les pages d'Al Jazeera Palestine et de Arabic 24 France ont utilisé plusieurs méthodes pour couvrir les questions les plus importantes liées à la guerre israélienne contre Gaza, notamment : une couverture directe et continue 24 heures sur 24. L'image internationale de la guerre israélienne contre Gaza a été influencée par les pages d'Al Jazeera Palestine et de l'arabe 24 France, en présentant une image à multiples facettes de la question et en se concentrant sur l'aspect humanitaire. Les deux pages ont accordé une grande attention à l'aspect humanitaire de la guerre. la guerre et ont influencé l’opinion publique afin de contribuer à la façonner.
  • Item
    التشكيل الفنّي و أبعاده الدلالية في الملصقات الترويجيّة الإشهارية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) بن قاسي محمد رضا
    تتلخص هذه الدراسة في معرفة التشكيل الفني و أبعاده الدلالية في الملصقات الترويجية الاشهارية دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من الملصقات الترويجية لشركة أوريدو 2023/2024 والتي تمثلت في خمس ملصقات باستخدام مقاربة مارتن جولي. والتي ضمت الاطار المنهجي الذي تمحور حول اشكالية البحث و أسباب و أهداف الدراسة والمنهج المعتمد وعينة البحث. بالإضافة الى الجانب النظري والذي تناول فصلين : الأول متعلق بالتجارة الإلكترونية في الجزائر والآخر متعلق بالترويج والتشكيل الفني. ثم يليهما الاطار التطبيقي والذي تناول التحليل السيميولوجي لعينة تقدر بخمس ملصقات ترويجية لشركة اوريدو Ooredoo الجزائرية والتي استنتجنا منها مجموعة من النتائج من بين أهمّها:  اعتماد شركة اوريدو على مختلف أنواع العلامات التشكيلية والايقونية واللغوية والدلائل السيميولوجية في ملصقاتها وذلك من أجل الترويج لمختلف عروضها من خلال جذب انتباه الجمهور المتلقي.  أهميّة التشكيل الفني والجمالي في الترويج التجاري لعينة شركة اوريدو Ooredoo الذي اتضح في الألوان الاشكال و الايقونات المستخدمة.في الملصقات .This study is a semiotic analytical study of a sample of Ooredoo 2023/2024 promotional posters, which consisted of five posters using the Martin Jolly approach. It included the methodological framework, which centered on the research question, the reasons and objectives of the study, the adopted method and the research sample. In addition to the theoretical aspect, which dealt with two chapters: The first is related to e-commerce in Algeria and the other is related to promotion and artistic formation. Then followed by the applied framework, which dealt with the semiotic analysis of a sample of five promotional posters for the Algerian company Ooredoo, from which we deduced a set of results, which are: - The role of advertising in Ooredoo's commercialization process - Ooredoo's reliance on various types of plastic, iconic, linguistic and semiotic signs in its posters in order to promote its various offers by attracting the attention of the audience. - The importance of art and aesthetics in the commercial promotion of Ooredoo's sample Cette étude est une étude sémiotique analytique d'un échantillon d'affiches promotionnelles d'Ooredoo 2023/2024, composé de cinq affiches, en utilisant l'approche Martin Jolly. Elle comprend le cadre méthodologique qui s'articule autour de la question de recherche, les raisons et les objectifs de l'étude, la méthode adoptée et l'échantillon de recherche. En plus de l'aspect théorique, qui traite de deux chapitres : Le premier est relatif au commerce électronique en Algérie et l'autre est relatif à la promotion et à la formation artistique. Vient ensuite le cadre appliqué, qui porte sur l'analyse sémiotique d'un échantillon de cinq affiches promotionnelles de l'entreprise algérienne Ooredoo, à partir duquel nous avons déduit un ensemble de résultats, qui sont : - Le rôle de la publicité dans le processus de commercialisation de Ooredoo - Le recours par Ooredoo à différents types de signes plastiques, iconiques, linguistiques et sémiotiques dans ses affiches afin de promouvoir ses différentes offres en attirant l'attention du public. - L'importance de l'art et de l'esthétique dans la promotion commerciale de l'échantillon de Ooredoo.
  • Item
    و تأثيره على التحصيل الدراسي Tik Tok إستخدام المراهقين لتطبيق
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) سهام حمودي; نجاة حدادي
    تسعى هذه الدراسة إلى معرفة استخدام المراهقين لتطبيق Tik Tok وتأثيره على التحصيل الدراسي -دراسة مسحية على عينة من تلاميذ متوسطة زغدود علي بتيزي وزو-، تمحورت إشكالية الدراسة حول: ما مدى تأثير Tik Tok على التحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطة زغدود علي بولاية تيزي وزو؟ وتفرعت منها مجموعة من التساؤلات الجوهرية التالية: - ما هي عادات وأنماط استخدام تطبيق Tik Tok لدى تلاميذ متوسطة زغدود علي؟ - ما هي دوافع واشباعات استخدام تلاميذ متوسطة زغدود علي لتطبيق Tik Tok؟ - كيف ؤثر استخدام تلاميذ متوسطة زغدود علي لتطبيق Tik Tok على تحصيلهم الدراسي؟ أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 120 مفردة: 60 ذكور و60 إناث من تلاميذ متوسطة زغدود علي بولاية تيزي وزو، وتم الاعتماد على العينة العمدية (القصدية) حيث قمنا بتوزيع الاستبيان حصريا على التلاميذ الذي يستخدمون Tik Tok، وقد تضمن الاستبيان أربعة محاور كالتالي: المحور الأول تناول البيانات الشخصية للمبحوثين، أما المحور الثاني فقد ركز على عادات وأنماط استخدام المراهق لتطبيق Tik Tok، في حين تناول المحور الثالث دوافع استخدام عينة الدراسة لتطبيق Tik Tok والاشباعات المحققة من ذلك، أما في المحور الرابع فتناولنا فيه استخدام المراهق لتطبيق Tik Tok على تحصيلهم الدراسي، كما وظفنا المنهج المسحي. وقد خلصت الدراسة إلى أن التلاميذ يتأثرون بمضامين تطبيق Tik Tok وتراجع تحصيلهم الدراسي وذلك لأنه لا يقدم محتوى دراسي بل يتضمن محتوى التسلية والمتعة فقط This study seeks to understand the use of the Tik Tok application by adolescents and its impact on academic achievement a field study on a sample of students from Zaghdoud Ali Middle School in the Tizi Ouzou province. The study's problem revolves around: What is the impact of Tik Tok on the academic achivement of students at Zaghdoud Ali Middle School in the Tizi Ouzou province? This main question branches out into several essential sub-questions: • What are the habits and patterns of Tik Tok use amongstudents Zaghdoud Ali Middle School? • What are the motivations and gratifications for using Tik Tok among students At Zaghdoud Ali Middle School? • Does the use of Tik Tiok by students at Zaghdoud Ali Middle School affect tjeir academic achievement? This study was conducted on sample of 120 individuals: 60 males and 60 females from Zeghdoud Ali Middle school in Tizi-ouzou province. The study relied on a purposive sample, where the questionnaire was distributed exclusively to students who use Tik Tok. The questionnaire included four main sections: The first section dealt with the personal data of the respondents, the second section focused on the habits and patterns of Tik Tok use among adolescents, the third section examined the motivation and gratifications achieved from using Tik Tok, and the fourth section addressed the Impact of Tik Tok use on the students' academic achievement. A survey methodology was employed. The study concluded that students are influenced by the content of Tik Tok, leading to a decline in their academic achievement, as the application does not provide educational content but rather content focused on entertainment and enjoyment only.
  • Item
    تمثلات الأسرة الأمازيغية في السينما الأمازغية
    (قسم العلوم الإنسانية, 2024) مريم دريف; دهية شاب الله
    تهدف هذه المذكرة إلى دراسة كيفية تصوير الأسرة الأمازيغية في الأفلام السنيمائية الجزائرية مع استكشاف الرموز و العناصر السنيمائية التي تستخدم لتعكس الثقافة والقيم الأمازيغية، حيث تعتبر الأسرة الأمازيغية أحد المكونات الرئيسية في المجتمع الجزائري وهي تحمل خصائص ثقافية واجتماعية تعكس تقاليد عريقة وهويات متعددة، وذلك من خلال محاولة في مقاربة سيميولوجية لنموذج من لقطات فيلم "جبل باية" للمخرج "عزدين مدور" محاولين إستقراء أهم الشفرات الثقافية التي تحملها عناصر الصوت و الصورة الفيلمية،بغية الوصول في نهاية المطاف للتأويلات علمية فنية تخدم إشكالية البحث التي بنينها على النحو التالي:  كيف مثلت الأسرة الأمازيغية عبر الأفلام السنيمائية الجزائرية؟ وسعيا للإجابة على تساؤول الدراسة ،استوجب علينا الاعتماد على مقاربة التحليل النصي "لرولان بارث" وأبحاث"ماريشال" و"جاك أمو" يتناول البحث الأدوار الاجتماعية ,التقاليد والعلاقات الأسرية داخل المجتمع الأمازيغي وعن المرأة و عن مسارات نضالها و أبرز الأدوار التي تؤديها في المجتمع ، كما أظهرت الدراسة أن الفيلم قدم تمثلات متباينة للأسرة الأمازيغية ، تتراوح بين الحفاظ على الهوية و التقاليد وبين التغيرات الاجتماعية. كما أكدت السنيما دورها كوسيلة هامة للحفاظ على التراث الأمازيغي و تعزيز الهوية الثقافية. لتنتهي الدراسة بمجموعة من النتائج والتي أكدت في الفيلم من خلال عينة الدراسة العديد من الرموز وات الدلالية والإشارات من شأنها تمثيل حياة وأنماط سلوك الأمازيغ والتي تنم عن إنتمائهم وثقافاتهم ووجودهم. Cette étudevise à analyser la manière dont les familles amazighes sont représentées sur le front séminal algérien, en explorant les symboles et les éléments cinématographiques utilisés pour refléter la culture et les valeurs amari, La famille amazighe est considérée comme l’une des principales composantes de la société algérienne et porte des caractéristiques culturelles et sociales qui reflètent des traditions anciennes et des identités multiples, en essayant d’adopter une approche. La sémiologie d’un échantillon de paroles du film « jabal baya » du réalisateur Ezzdine Meddour a été élargie pour tenter d’en extraire les codes culturels les plus importants qu’l véhicule Excellents éléments audio et vidéo, le reste est enfin accessible les interprétations scientifiques et artistique servent la problématique de recherche présentée sur la toile qui comme suit: représente la famille amazighe à travers les rêves cinématographiques algérien Afin de répondre directement à la question de Dieu, nous avons dû nous appuyer sur l’approche d’analyse critique « Roland Barthes et les recherches de Marshall et Giakomo». La recherche porte sur les rôles sociaux, les traditions et les relations familiales au sein de la société amazighe, sur les femmes, leurs parcours de lutte et les rôles les plus importants qu'elles jouent dans la société. L'étude a également montré que le film présentait diverses représentations de la famille amazighe, allant de l'une à l'autre. De la préservation de l’identité et des traditions aux changements sociaux. Le cinéma a également confirmé son rôle en tant que moyen important de préservation du patrimoine amazigh et de valorisation de l'identité culturelle. L’étude se termine par un ensemble de résultats dans lesquels l’évènement du film, l’échantillon de l’étude , contient de nombreux symboles , codes sémantiques et signes . il représenterait la vie et les habitudes des descendants berbères , qui grandissent à propos de leur appartenance , de leur culture et de leur existence.