Département des Sciences Humaines
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 552
Item أمـيـرالات إيـالـة الجـزائـر (1519-1830م)(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2022) أحلام رمضاني; خولة بوزيديتعالج هذه الدراسة موضوع أميرالات إيالة الجزائر في الفترة الممتدة من 1519-1830م، وقد حاولنا من خلالها تسليط الضوء على نشأة البحرية الجزائرية وتطورها، ثم وقفنا على أهم أمراء البحرية الجزائرية خلال الفترة العثمانية؛ من فئة الأتراك العـثمانيين ومن فـئتي الأعلاج و الجزائريين؛ وتناولنا إنجازاتهم على الصعيدين الداخلي والخارجي، لنعرج بعدها على تراجع البحرية وانهيارها بعد استشهاد الرايس حميدو عام 1815م. خلصت دراستنا إلى عدة نتائج أهمها: أن رجال البحرية الجزائرية كانوا من أجناس مختلفة، وأعلى رتبة يترقى إليها هؤلاء كانت رتبة أمير البحر،تمنح لهم وفق أقدميتهم وكفاءتهم، وقد تجاوزت شهرتهم نطاق الإيالة بأن فرضوا للجزائر هيبة دولية نظير المكانة التي صارت تتمتع بها في عهدهم على مستوى البحر الأبيض المتوسط. Cette étude traite du sujet des amiraux de l'Eyalet d'Algérie dans la période 1519-1830, de la marine algérienne à l'époque ottomane ; de la catégorie des Turcs ottomans et des deux catégories de traitement et des Algériens ; Nous avons traité de leurs réalisations sur le plan interne et externe, puis nous nous arrêterons au déclin et à l'effondrement de la marine après le martyre du président Hamidou en 1815. Notre étude a conclu plusieurs résultats dont les plus importants sont : que les marins algériens étaient de races différentes, et le grade le plus élevé auquel ils ont été promus était le grade d'amiral de la mer, qui leur était accordé selon leur ancienneté et leur compétence. , et leur renommée dépassa le cadre de la régence en imposant à l'Algérie un prestige international correspondant à la position dont elle jouissait sous leur règne au niveau de la Méditerranée.Item العلاقات العامة الداخلية و دورها في تحسين صورة المؤسسة الإقتصادية في الجزائر(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) غيلاس مالكي; حمزة إغيل عامرتهدف الدّراسة الّتي تناولناها إلى الكشف عن العلاقات العامة الدّاخلية ودورها في تحسين صورة المؤسسة الإقتصادية "دراسة حالة لمؤسسة سوكوتيد"، طرحنا السّؤال الرئيسي: كيف تساهم العلاقات العامة الدّاخلية في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية سوكوتيد؟ وتندرج تحت هذا السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية نذكر منها: ما هو تأثير العلاقات العامة الدّاخلية في مؤسسة سوكوتيد؟، يتمثل مجتمع البحث في دراستنا في الجمهور الدّاخلي للمؤسسة الإقتصادية العمومية لصناعة المواد الشبه صيدلانية "سوكوتيد" ،في هذه الدّراسة إعتمدنا على العينة القصدية المكوّنة من 08 عامل، أمّا فيما يخص المنهج المتبع هو دراسة حالة، تتضمن الأدوات التي إستخدمناها الملاحظة دون المشاركة ،والإستبيان. وخلصت دراستنا إلى النتائج التالية: - تعتبر العلاقات العامة على أنّها مجموعة من الجهود المبذولة لخلق أو المحافظة على الفهم المشترك والثقة المتبادلة بين المؤسسة وجمهورها. - انعدام الرّضا الوظيفي داخل المؤسسة ينعكس سلبًا على أداء العمال، فعدم توفير للعمال ظروف العمل يؤثر على معنوياته، ومجهوده، وعطائه، وعليه تتأثر صورة المؤسسة الدّاخلية ككل. L’étude que nous avons menée a pour objectif de faire connaître les relations publiques à l’intérieur d’une entreprise et son rôle dans un établissement à caractère économique « l’étude du cas de SOCOTHYDE» où nous nous sommes posé la question principale suivante : « comment les relations publiques peuvent elles contribuer à l’amélioration de l’image de la société à caractère économique SOCOTHYDE ?. De cette problématique principale découlent plusieurs problématiques secondaires nous citons à titre d’exemple : Quelle est l’influence des relations publiques au sein de SOCOTHYDE ?. Quelle est la réalité des relations publiques au sein de SOCOTHYDE ?. Notre échantillon est compose de l’ensemble du personnel de l’entreprise publique de fabrication des produits pharmaceutiques et d’hygiène corporelle SOCOTHYDE. Notre échantillon est composé de 80 employés. Pour ce qu’il s’agit de la méthode suivie, nous avons opté pour "l’étude de cas" : remarque sans participation, et questionnaire. Monts clés : Relations publiques, rôle, image mentale, entreprise économique. A la fin de notre étude nous sommes parvenus à des résultats dont : - Les relations publiques est un ensemble d’efforts fournis dans le but de créer et de maintenir l’entreprise et son public. - L’absence de satisfaction professionnelle au sein d’une entreprise est un facteur à effets négatifs sur le rendement des travailleurs. Et l’absence d’un climat favorable atteint au moral du travailleur et forcement à son rendement ce qui affecte l'image de l'entreprise dans son ensemble.Item الإقتصادية CONDOR دور الإشهار الإلكتروني في تفعيل عملية التسويق بمؤسسة(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) مسيسيلية مراكب; وافية بوزبانمتهدف هذه الد ا رسة إلى معرفة علاقة الإشهار الإلكتروني بالعملية التسويقية في مؤسسة كوندور و الدور الذي يلعبه في تحسين النشاط التسويقي ، و قد إخترنا هذه المؤسسة نظرا لإستخدامها الكبير لهذا النوع من الإعلانات و إهتمامها الشديد بالترويج للمنتجات عبر المواقع الإلكترونية ولهذا الموضوع أهمية الكبيرة وذلك للمكانة التي يحتلها الإشهار الإلكتروني في المؤسسة خاصة في المجال التسويقي و قد طرحنا الإشكالية التالية: -كيف يساهم الإشهار الالكتروني في تفعيل عملية التسويق بمؤسسة "كوندور"؟ إستخدمنا منهج د راسة حالة كونه الأنسب في مثل هذه الد ا رسات بالإعتماد على الإستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات حيث قمنا بتوزيعها على موظفي قسم التسويق و الإتصال بمؤسسة كوندور بالجزائر العاصمة بالإضافة إلى المقابلة و الملاحظة كأدتين مدعمتين لنتوصل في النهاية أن الإشهار الإلكتروني ساهم بصفة كبيرة في تحسين العملية التسويقية في مؤسسة "كوندور"كما أنه يعمل على زيادة الأرباح للمؤسسة. Cette étude vise à connaître la relation entre la publicité électronique et les processus de marketing dans la Fondation Condor et le rôle qu'elle joue dans l'amélioration de l'activité de marketing. Nous avons choisi cette institution pour la grande utilisation de ce type de publicité et son vif intérêt pour la promotion de produits par le biais de sites Web. Ce sujet revêt une grande importance pour la place occupée par la publicité électronique dans l'institution, en particulier dans le domaine du marketing, Nous avons soulevé le problème suivant - Quel est le rôle de la publicité électronique dans l'activation du processus marketing au sein du "Condor"? Nous avons utilisé l'approche par étude de cas comme étant la plus appropriée dans de telles études, sur la base du questionnaire utilisé comme principal outil de collecte de données, Nous l'avons distribuée au personnel du département marketing et communication de la Fondation Condor à Alger, en plus de l'entretien et de l'observation en tant qu'outils permettant de conclure que la publicité électronique a considérablement contribué à améliorer le processus de commercialisation du "Condor" et qu'elle vise à augmenter les bénéfices de l'institution.Item تأثير إستخدام شبكة الأنترانت على الأداء لصحفيي القنوات التلفزيونية الجزائرية(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) ضريفة قاسمي; كريمة عوماريیتمحور موضوع الد ا رسة حول تأثیر إستخدام شبكة الانترنات في تحسین الأداء وضمن هذا السّیاق طرحت الد ا رسة الإشكال التالي :ما مدى ،TV الإعلامي في قناة د ا زیر تأثیر إستخدام شبكة الأنترنات في تحسین الأداء الإعلامي للصحافیین العاملین في قسم TV الأخبار ق لناة د ا زیر ؟ إعتمدت د ا رستنا على منهج د ا رسة حالة، لأنه یناسب هذا النوع من الد ا رسات، كما إستخدمنا تقنیات البحث المیداني المتمثلة في الإستمارة، الملاحظة والمقابلة، أما مجتمع TV بحثنا فتمثل في صحفیي قناة د ا زیر ، وبالنسبة لعینة الدّ ا رسة تم إختیارها بطریقة قصدیة. بعد الد ا رسة المیدانیة وجمع ، تحلیل البیانات، توصلت الد ا رسة إلى نتائج عدّة من أهمها: على شبكة إتصال داخلي متطورة تسمح بتنظیم وتخزین ونقل TV - تتوفر قناة د ا زیر وتبادل المواد الصحافیة بین الأقسام بشكل سلس وآمن. - تتنوع خدمات شبكة الأنترنات بین شبكة تخزین وتبادل الملفات الصحافیة، شبكة الهاتف الداخلي والبرید الإلكتروني الداخلي. - تسمح شبكة تبادل وتخزین الملفات الصحافیة بضمان استمرار الإتصال بین الصحافیین والمسؤولین في هیئة التحریر. التي Régie − یستخدم الصحافیون جمیع خدمات شبكة تخزین وتبادل المواد، في مقدمتها تعتبر قاعدة بیانات المواد النهائیة الجاهزة للبث . L’objet de l’étude s’articule autour del’impact de l’utilisation du réseau l’intranet sur l’amélioration de la performance médiatique de la chaine Dzair TV. Dans ce contexte, l’étude a soulevé la problématique suivante : Quel est l’impact de l’utilisation de l’intranet sur l’amélioration de la performance médiatique de la chaine Dzair TV ? Notre étude s’est appuyée sur la méthode de l’étude de cas parce qu’elle convient à ce type d’études. Nous avons également utilisé les techniques de recherches sur le terrain à savoir : le questionnaire, l’observation et l’entretien. Concernant la catégorie de notre étude, elle a concerné les journalistes de la chaine Dzair TV , et quant à son échantillon, il a été choisi de manière intentionnelle. Après l’étude sur le terrain, la collecte et l’analyse des données, l’étude est parvenue à des résultats divers parmi lesquels : -L’entreprise Dzair TV dispose de moyens de la technologie de communication moderne, en particulier l’intranet. -La majorité des ordinateurs des personnes travaillant au sein de l’entreprise sont connectées au réseau interne de l’entreprise. -Les fonctionnaires ont recours à l’intranet dans divers domaines tel que contacter les fonctionnaires et l’opération de gestion et de contrôle. -Le réseau l’intranet a permis dans les modes de communications la collecte, le stockage, la récupération, le traitement, la transmission et la diffusion d’un volume considérable d’informations et de données médiatiques sur une grande échelle et à un degré élevé de précision et de vitesse.Item إستخدام تكنولوجیات الإعلام و الإتصال الحدیثة في المجال التعلیمي و دورھا في التحصیل الدراسي لدى تلامیذ التعلیم الثانوي(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) نعیمة خفاشإنّ تكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة لھا دور كبیر في حیاة الأفراد والمجتمعات فھي من ضروریات العصر، فنجدھا قد إقتحمت جمیع المیادین المختلفة بما فیھا التعلیم. فھدف الدراسة ھو التعرف على الواقع الفعلي للإستخدام تكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة في المجال التعلیمي لدى تلامیذ التعلیم الثانوي ودورھا في التحصیل الدراسي، ومن خلال ھذا تبلورت إشكالیة بحثنا كالتالي : ما ھو واقع إستخدام تكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة في المجال التعلیمي ودورھا في التحصیل الدراسي لدى تلامیذ التعلیم الثانوي بثانویة رابح اسطمبولي بولایة تیزي وزو ؟ ولدراسة ھذه الإشكالیة قمنا بطرح التساؤلات الفرعیة التالیة : - ماھي أنواع تكنولوجیات الإعلام والإتصال في المجال التعلیمي لدى تلامیذ ثانویة رابح اسطمبولي بولایة تیزي وزو؟ - ماھي عادات وأنماط إستخدام تكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة من طرف تلامیذ ثانویة رابح اسطمبولي ؟ - ما العوامل التي تتحكم في إستخدام تكنولوجیات الإعلام والإتصال وما مدى تأثیرھا على التحصیل الدراسي للتلمیذ ؟ ولتحقیق ھذه الأھداف اعتمدنا في اجراء ھذه الدراسة الوصفیة على منھج دراسة حالة، وھو المنھج المناسب لدراستنا بما أننا ندرس مؤسسة واحدة وھذا عن طریق جمع البیانات والمعلومات وفق أدوات مناسبة تمثلت في الاستمارة والمقابلة وبعد الدراسة توصلنا الى النتائج التالیة : - أثبتت الدراسة أنّ التلامیذ یستخدمون تكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة في مجال التعلیم وھي بنسب متقاربة بین أحیانا ودائما وھذا ما یفسر إھتمام التلامیذ بالتعلیم. - أظھرت الدراسة ان ھناك إستخداما متباینا لتكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة في مجال التعلیم لدى التلامیذ، بحیث إحتلت الإنترنت المرتبة الأولى من حیث الإستخدام بینما إحتل الھاتف النقال المرتبة الثانیة واحتل الحاسوب المرتبة الثالثة ، المرتبة الرابعة الفلاش CD والمرتبة الخامسة البرید الالكتروني فیما عادت المرتبة الأخیرة ل ،USB دیسك . - لقدت توحدت دوافع أفراد العینة أنھم یستخدمون تكنولوجیات الإعلام والإتصال الحدیثة وھذا مؤشر إیجابي للتلمیذ والمؤسسة معا. Les nouveaux medias et les technologies de la communication jouent un grand rôle dans la vie des individus et des sociétés, elles sont essentielles de nos jours, et elles ont pénétrées tous les différents domaines, ycompris le secteur éducatif. L’objectif de notre étude est d’identifier l’utilisation des nouveaux medias et les technologies de la communication dans le domaine éducatif des élevés secondaire et sont rôle dans la réussite scolaire, et a travers cela la problématique de notre recherche est la suivante : - Qu’elle est la réalité de l’utilisation des nouveaux medias et les technologies de la communication dans le domaine éducatif des élèves secondaire et son rôle dans la réussite scolaire au lycée Rabah Istambouli de la wilaya de Tizi Ouzou ? - Pour étudier cette problématique nous avons posé les questions suivantes : Quelles sont les types des nouveaux medias et les technologies de la communication utilisées par les élevés du lycée Rabah Istambouli de la wilaya Tizi Ouzou dans le domaine éducatif ? - Quelle sont les habitudes et les modèles de l’utilisation des nouveaux médias et les technologies de la communication par les élèves de lycée Rabah Istambouli de la wilaya de Tizi Ouzou ? - Quels facteurs contrôlentl’utilisation des nouveaux medias et les technologies de la communication et la façon d’ont-elles influent sur le rendement scolaire des l’élèves ? - l’utilisation des medias et des technologies de lacommunication est- elle un bon processus d’apprentissage chez les élèves du lycée Rabah Istambouli ? - Pour atteindre ces objectifs, nous nous sommes appuyés sur une approches d’étude de cas, qui est la méthode la plus appropriées pour notre étude, il s’agit de recueillir des données et des informations selon les outils suivants tels que le questionnaire et l’interview. -D’après cette étudenous avonsconclus les conclusions suivantes : - l’étude a montré que les élèves utilisent les nouveaux medias et les technologies de la communication dans le domaine éducatif et ils sont similaire entre parfois et toujours cela signifie que les élevés sont intéressées par les études . - l’étude a trouvée qu’il existe une utilisation multiple desnouveaux medias moderne et les technologies de communication dans le domaine éducatifchez l’élève, de sorte tandisen terme d’utilisation, erinternet est la 1 référenceque la que la référence le téléphone mobile on 2éme place, l’ordinateur on troisièmeplace ,USB la 4éme place la 5ém place est pour l’email ,et la dernière place est pour le CD. L’utilisation desnouveaux médias et les technologies de la communication motivent les élèves pour acquérir plus d’informations sur leur études .Item دور العلاقات العامة الإلكترونية في تحسين صورة مؤسسة موبيليس(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) ليلية مصار; تنهينان موسمريهدفت هذه الد ا رسة للكشف عن دور العلاقات العامة الرقمية في تحسين صورة مؤسسة "موبيليس"، و جاءت تساؤلات الد ا رسة كالتالي: • ماهي مظاهر العلاقات العامة الرقمية في المؤسسة؟ • ماهي أهم الوسائل الإتصالية الرقمية المعتمدة في المؤسسة؟ • كيف ساهمت العلاقات العامة الرقمية في تحسين صورة مؤسسة "موبيليس"؟ و قد أُسست الد ا رسة على المنهج المسحي، الذي يعتبر من بين المناهج الأكثر شيوعا في البحوث الوصفية التي تساعدنا في وصف الظاهرة بشكل دقيق و مفصل، و التعبير عنها كيفيا و كميا، كما إستخدمنا مجموعة من الأدوات المتمثلة في الملاحظة، إستمارة الإستبيان و المقابلة. و تم تطبيق الد ا رسة على موظفي المديرية العامة لمؤسسة "موبيليس" بالجزائر العاصمة، بحيث وزعنا 100 إستمارة و إسترجعنا منها 83 إستمارة صالحة للتحليل. و من أهم النتائج التي توصلنا إليها هي: • أن الرؤساء لا يعطون الأهمية الإستراتيجية التي يحتلها الإتصال بين الرئيس و المرؤوس، مما ينعكس سلبا على الموظف و ذلك من خلال عدم قدرته على إبداء آرائه و إقتراحاته داخل المؤسسة. • أوضحت لنا نتائج الد ا رسة أن المؤسسة تعتمد على التكنولوجيات الحديثة و وسائل الإتصال الرقمية، لما لهما من دور هام و أساسي في تسهيل الإتصال سواء مع الموظفين فيما بينهم أو بين إدارة المؤسسة و الموظفين، كونها تتميز بالسرعة والتفاعلية و إختصار في الوقت و الجهد • تبين لنا من خلال النتائج أن التكنولوجيات الحديثة والرقمية تساهم في الإتصال بين الموظفين بشكل كبير فيما يخص سرعة الإتصال فيما بينهم، بحيث أن هذه التكنولوجيات تتميز بتجاوزها لعامل الزمن و تختصر وقت تبادل المعلومات و معالجتها و تشاركها على أوسع نطاق، سواء داخل المؤسسة أو خارجها، كما تضمن وصول المعلومات إلى جميع الموظفين بسرعة فائقة . • بينت أيضا لنا النتائج أن المؤسسة تعتمد على موقع الواب على شبكة الإنترنت، و الذي يتيح للمؤسسة التواصل سواء مع جمهورها الداخلي)الموظفين( أو الخارجي)الزبائن(، إضافة إلى اعتمادها على الفيسبوك الذي يعتبر الموقع الأكثر إستخداما، نظرا لسهولة إستخدامه. L’objectif de notre étude est de révéler le rôle des relations publiques numériques dans l'amélioration de l'image de l’entreprise « Mobilis », et les questions ont été comme suit : • Quels sont les aspects des relations publiques numériques au sein de l’entreprise « MOBILIS » ? • Quels sont les principaux moyens de communication numériques adoptés par l’entreprise ? • Comment les relations publiques digitales ont contribué à l’amélioration de l'image de « Mobilis »? L’étude était basée sur la méthode d’enquête, qui est l’une des méthodes les plus courantes en recherche descriptive, qui nous aide à décrire le phénomène avec précision et en détail, et qu’elle est exprimée qualitativement et quantitativement. Nous avons également utilisé un ensemble d’outils tels que l’observation, le questionnaire et les interviews. L'étude a été appliquée sur les employés de la Direction générale de "Mobilis" à Alger, où nous avons distribué 100 formulaires et récupéré 83 formulaires valables pour analyse. Nous avons conclut notre étude avec des résultats qui sont comme suit : • Les présidents de l’entreprise n'accordent pas d'importance stratégique à la communication entre le président de la direction général et l’employé, ce qui influence négativement sur l'employé où il devient incapable de s’exprimer sur ses avis et ses points de vue, ainsi que, ses suggestions au sein de l’entreprise. • Les résultats de cette étude ont montré que l'entreprise s'appuie sur les technologies modernes et les moyens de communication numériques, qui se caractérise par la rapidité, l’interactivité, et la facilitation de la communication des employés entre eux, ou entre la direction de l'entreprise et les employés. • Nous avons constaté à travers les résultats, que les technologies modernes et numériques contribuent de manière significative à la communication entre les employés en termes de rapidité de la communication ; de sorte que ces technologies se caractérisent par le raccourci du facteur temps ce qui facilite l'échange, le traitement et le partage d'informations, aussi bien au sein de l’entreprise ou a son extérieur. Ce qui garantit également que les informations parviennent très rapidement à tous les employés et au même moment. • Les résultats nous ont également montré que l'entreprise utilise le site Web, ce qui lui permet de communiquer avec son public interne (employés) ou externe (clients). Elle utilise aussi le réseau Facebook ; ce dernier se considère comme le réseau social le plus utilisé, grace à sa facilité d'utilisation.Item الإتصال الخارجي و الخدمة العمومية في المؤسسة الإقتصادية العمومية(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) خليدة أيت تفاتييعتبر الاتصال الخارجي في الوقت الحاضر الذي يميزه الانفتاح والمنافسة الشديدة، من العوامل الرئيسية لتطور أي مؤسسة مهما كانت طبيعتها، فهو وسيلة أساسية للتعريف بنفسها والخدمات التي تقدمها وتقديم المعلومة الصحيحة عنها تجنبا للشائعات التي تهدد سمعتها. حاولنا من خلال د راستنا الجمع بين متغيرين هامين بالنسبة لأي مؤسسة تسعى لتطوير نفسها والنمو والاستقرار، وهما الإتصال الخارجي والخدمة العمومية لمعرفة الدور الذي يلعبه الإتصال في تقريب الخدمة العمومية من المواطن والمساهمة في تحسينها وترقيتها، من خلال تسليط الضوء على مؤسسة عمومية تقدم خدمة النقل عبر السكك الحديدية التي تراهن على الوصول إلى مصاف الشركات العالمية من خلال إستحداث أسطول قطاراتها لمعرفة ما مدى تطوير منظومة إتصالاتها لتضاهي التطور في مجال الخدمات . و فقا لطبيعة الد ا رسة التي أردنا من خلالها معرفة رأي زبائن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في شبكة إتصالاتها، والدور الذي يلعبه الإتصال في تحسين وترقية مستوى الخدمات المقدمة، إعتمدنا على المنهج المسحي، وعينة قصدية مكونة من مائة مفردة . وقد توصلت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية لا تملك استراتيجية إتصال فعالة تراعي التحديات الراهنة ومختلف التطورات التي عرفها المجتمع الجزائري وقطاع النقل العمومي بالخصوص، الأمر الذي انعكس سلبا على الخدمات المقدمة. La communication externe De nos jours il se caractérise par l'ouverture et une concurrence intense, est l'un Des facteurs indispensable du développement de toute organisation ,C'est un moyen important pour fournir les bonnes informations et éviter les rumeurs qui menacent sa réputation. Les services fournis par toute les entreprises ne sont pas complétés par une Bonne promotion Seulement par différents canaux de communication Afin de garantir l'accès au service et son utilisation. Nous avons essayé à travers Notre étude, intitulée "Communication externe et service public dans la société publique algérienne", a tenté une étude descriptive et analytique sur un échantillon de clients de la Société nationale des transports ferroviaires, Combinant deux variables importantes pour toute organisation cherchant à se développer, la croissance et la stabilité, à savoir la communication externe et le service public, pour connaître le rôle de la communication dans la rapprochement du service public avec le citoyen et contribuer au perfectionnement et à la promotion, en mettant en valeur une institution publique fournissant le service de transport ferroviaire. L'étude a conclu que la Société nationale des transports ferroviaires ne dispose pas d'une stratégie de communication efficace qui tienne compte des défis actuels et des divers développements de la société algérienne et du secteur des transports publics en particulier, ce qui a eu une incidence négative sur les services fournis.Item أثر إسترإتيجيات العلاقات العامة في تحسين الأداء إلوظيفي في المؤسسة الإقتصادية الجزإئرية(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) زكية حمان; ديهية دكارهدفت دراستنا إلى التّعرف على أثر إستراتيجيات العلاقات العامة على الأداء الوظيفي في مؤسسة سونلغاز مديرية التّوزيع تيزي وزو، وإبراز أهمّ النّشاطات و البرامج المعدّة ضمن إستراتيجية محكمة هدفها الحفاظ على معنويات الموظّفين وتشجيعهم لتحقيق أداء متميّز في العمل. وإعتمدت الدّراسة على المنهج المسحي) المسح بالعيّنة(، وكذا مجموعة من الأدوات لجمع البيانات متمثّلة في: الإستبيان، المقابلة والملاحظة. أمّا مجتمع الدّراسة فهو متشكّل من الجمهور الدّاخلي لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بتيزي وزو. وبخصوص عيّنة الدّراسة فتمثّلت في جزء من مفردات هذا الجمهور، وقد إعتمدت الدّراسة على أسلوب العيّنة القصدية، حيث بلغ حجمها 100 مفردة. وقد إعتمدنا على جداول بسيطة ومركّبة لتفريغ وتحليل البيانات. وإستنادا إلى عرض، تحليل وتفسير بيانات الدّراسة، تمكّننا من التّوصّل إلى عدد من النّتائج أهمّها: أنّ مؤسسة التّوزيع المتواجدة في تيزي وزو لا تحتوي على مكتب خاص بالعلاقات العامة وبالتّالي لا ترتبط مباشرة بالمديرية وإنّما تدخل في إختصاص مكتب الإعلام والإتّصال. وهذا إن دلّ على شيْ فإنّه يدلّ على أنّ العلاقات العامة لم تأخذ مكانتها المستحقّة في الهيكل التّنظيممي للمؤسسة. كما أظهرت نتائج الدّراسة أنّ هناك إستراتيجيات خاصة بنشاطات العلاقات العامة حيث أنّ هذه الأخيرة لا تنطلق من فراغ، إذ أنّه من بين هذه الإستراتيجيات نجد إستراتيجية المشاركة الّتي تهتمّ بإدخال الموظّفين في جوّ العمل وإعطاء أهمّية لهم ليحسّوا بمكانتهم وأهمّيتهم في العمل وبالتّالي مشاركتهم في الأرباح الّتي تجنيها المؤسسة وهذا ما يؤثّر إيجابا على مردودهم المهني. ولقد إتّضح لنا أيضا من خلال الدّراسة أنّ الجهة المكلّفة بالعلاقات العامة تستخدم وسائل إتّصال كثيرة شفهية، مكتوبة و إلكترونية، ومن أبرزها: الهاتف، التّعليمات، الفاكس والبريد الإلكتروني...إلخ. وفي الأخير تبيّن لنا من خلال هذه الدّراسة أنّ إستراتيجيات العلاقات العامة بما تحتويه من نشاطات وبرامج كالحوافز )مادية كانت أو معنوية ( وكذا التّرقية والتّدريب تؤثّر بشكل إيجابي على أداء الموظّفين في المؤسسة موضع الدّراسة. Notre étude visait à identifier l’impact des stratégies de relations publiques sur la performance au travail à Sonelgaz –direction de distribution tizi Ouzou – et à mettre en évidence les activités et les programmes les plus importants développés dans le cadre d’une stratégie étroite visant à maintenir le moral des employés et les encouragés à réaliser les performances exceptionnelles dans le travail. L’étude était basées sur la méthode de l’enquête (enquête par sondage ) , ainsi que sur un ensemble d’outils de collecte de données tels que le questionnaire , les entretiens , les observations ,et la population à l’étude est composées du public interne de la direction de distribution de l’électricité et le gaz de tizi Ouzou . quant à l’échantillon de l’étude , elle était représenté par une partie du public interne .puis l’étude était basée sur la méthode de l’échantillon intentionnel qui est représenté par 100 employés , et nous avons adopté des tableaux simple et composés pour la dispersion et l’analyse des données . Sur la base de la présentation ,l’analyse et l’inter présentation des données de l’étude , nous a permeté d’atteindre les résultats suivants : La direction de distribution de tizi Ouzou ne contiens pas un bureau de relation publique , mais cela rentre dans les taches du bureau de l’information et de la communication et si cela indique quelque chose c’est que les relations publiques n’ont pas pris leurs place qui lui revient dans la structure organisationnelle de l’entreprise .les résultats de l’étude ont montré aussi qu’il existait des stratégies spéciales pour les activités de relations publiques car ces dernières ne partaient pas de nulle part , et parmi ces stratégies on trouve la stratégie de participation qui est basée sur l’intégration des employés dans le travail et leurs donner de l’importance afin de sentir leurs statut et leurs importance au travail , et ainsi leurs participation au bénéfices réalisés pour leur entreprise , ce qui influe positivement sur leurs rendement professionnel .il ressort également de l’étude , que l’organisation de relation publique utilise de nombreux moyens de communication : écrite , orale et électronique plus particulièrement : téléphone , les instructions , fax , email …etc. . Enfin nous avant conclu dans cette étude que les stratégies de relations publiques , y compris les activités et les programmes tels que les motivations ( matérielles ou morales ), et aussi les promotions et les formations ont une influences sur la performance des employés de l’entreprise étudié .Item فاعلية الإتصال في تسيير الأزمة بالمؤسسة(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) حسام ضحوة; محند بلكبيركان الهدف من د ا رسة فعالية الإتصال في تسيير الأزمة بالمؤسسة هو إبراز مختلف الوسائل والتقنيات الاتصالية التي تعتمد عليها المؤسسة للتسيير الفعال للأزمة إلى جانب التعرف على الاست ا رتيجيات والخطط الاتصالية المتبعة وأهم العوائق التي يواجهها فريق العمل عبر م ا رحل الأزمة (قبل، أثناء وبعد) في المؤسسة. واخترنا مؤسسة سونلغاز كد ا رسة حالة، لأسباب تتعلق بأهمية المؤسسة على الصعيد الاقتصادي وكونها توفر فرصة التعرف على موضوع اتصال الأزمة بشكل دقيق، وتوفر ظروف انجاز الد ا رسة بأريحيه. وانطلقنا في د ا رستنا من سؤال جوهري مفاده: كيف تساهم الفاعلية الإتصالية في تسيير الأزمة في مؤسسة سونلغاز تيزي وزو؟ وإعتمدنا في ذلك على منهج د ا رسة الحالة الذي فرضته طبيعة الموضوع المدروس، وهذا من خلال د ا رسة نظرية تعتمد على جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالموضوع، وأخرى ميدانية تطبيقية حاولنا من خلالها تفسير العلاقات بين المتغي ا رت والنتائج المتوصل إليها، وقد إعتمدنا على إستمارة الإستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات بالإضافة إلى المقابلة والملاحظة. وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج أبرزها، أن نسبة الذكور هي الأكثر تمثيلا لمجتمع البحث بنسبة 85 % وأن أغلب أفراد الد ا رسة لا يتم إستشارتهم أثناء وقوع أزمة بالمؤسسة بما يمثل نسبته 80 %.كما أن أغلب المبحوثين وبنسبة 90 % يؤيدون وجوب تكوين موظفين مؤهلين من أجل تطوير دور الاتصال الأزماتي بالمؤسسة، بالإضافة إلى أن أكثر الوسائل استخداما هي الوسائل المكتوبة وأن أغلب المبحوثين والذين تصل نسبتهم إلى 47 % أقروا أن إستراتيجية التحفظ هي الأكثر استعمالا أثناء الأزمات، وما يمكن أن نضيفه أيضا هو أن مركزية اتخاذ القرار بالمؤسسة تقف عائقا أمام السير الحسن لعملية الإتصال بها، فمعظم القرارات والأوامر تأتي من أعلى سلطة بالمؤسسة (المدير). Le but d’étudier « l’efficacité de la communication dans la gestion de crise au sein des entreprises » est de mieux expliquer les différents moyens et techniques de communication qu’utilise l’entreprise dans la gestion efficiente de la crise. En outre, elle va nous permettre de connaitre les stratégies et les plans de communication utilise ainsi que les difficultés rencontrés, à travers les étapes de la communication (avant, pendant, et post-crise) Nous avons choisit l’entreprise SONELGAZ comme cas d’étude, un choix motivé par l’importance de cette entreprise publique sur le plan économique, ce qui nous confère une précieuse opportunité pour mieux cerné l’objet de communication de crise d’une manière plus précise avec l’existence, dans l’entreprise, des conditions idoines à la réalisation de la présente étude. Nous avons fixé comme interrogation centrale d’étude, la question suivante: comment peut contribuer l’efficacité communicationnelle au management de la communication de crise au sein de l’entreprise SONELGAZ Tizi-Ouzou ? ainsi nous avons utilisé les impératifs méthodologiques qui s’imposent aux cas d’études que ce soit sur le plan théorique, récolte et analyse des informations, ou sur le pratique à travers l’explication des corrélations existante entre les variable et les résultats de l’étude, comme nous avons utilisé la technique du questionnaire comme outil principale avec l’entretien et l’observation. La présente étude a eu comme résultats les constatations suivantes: le taux de la représentabilité masculine est à hauteur de 85%DJ corpus d’étude, 80% des employés ne sont pas consultés en cas de crise dans l’entreprise, 90% des employés soutiennent l’obligation d’avoir recoure à la formation pour mieux développer le role de la communication de crise dans l’entreprise, les supports écrits sont les plus utilisés en cas de crise au sein de l’entreprise. 47% des interrogés déclare que la stratégie batie sur le devoir de réservez est la plus utilisé dans les cas de crise. Toutefois, nous avons soulignés la centralité de la prise de décision, qui demeure un véritable obstacle dans l’élaboration d’une communication de crise, ainsi la majorité des décisions et directives du sommet de l’organisation à savoir du directeur.Item دور تكنولوجیا الإتصال الرقمیة في تحسین الأداء الوظیفي للعمال بالمؤسسة الإقتصادیة(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) ثیزیري بن شعلال; كرستینا بن عمرانأصبح مهما الیوم عند الباحثین والمسیرین محاولة التعرف الدقیق على استخدامات التكنولوجیا الرقمیة في المؤسسات الإقتصادیة ودرجة كثافتها، وربطها مع الأثر الذي تتركه على مستوى أداء الفرد، وهذا لما نراه الیوم من خلال الاحصائیات والد ا رسات التي تبین التطور الكبیر الذي یشهده قطاع تكنولوجیا الإتصال الرقمیة. إن التكیف مع المدخلات الجدیدة حتمیة لابد منها، تعبر عنها عملیة التبني، وقد كانت المؤسسات الغربیة السباقة في میدان ادخال تكنولوجیا الإتصال الرقمیة، والمؤسسات الجزائریة أیضا لم تكن بمنأى عن هذا التطور غذ دخلت تكنولوجیا الإتصال الحدیثة إلى صلب نشاطاتها الیومیة ومن هذا المنطلق توجهت د ا رستنا هذه غلى التعمق في واقع الإستخدام الفعلي لهذه التكنولوجیا في مؤسستنا، وقد تم ذلك من خلال د ا رسة میدانیة بفرع تسییر ونقل المنتجات البترولیة بتیزي وزو ولمعالجة الأشكال المطروح، افترقنا أن هناك تباینا في إستخدام التكنولوجیات الإتصالیة المدروسة (جهاز الحاسوب، الانترنت الاكسترانت، الهاتف..) وتوفیر هذه الوسائل، بحیث یحتل الهاتف المرتبة الأولى من ناحیة الإستخدام. كما افترقنا أن هذا الإستخدام التكنولوجیا الرقمیة ساهم في تحسین أداء العمال داخل المؤسسة المدروسة خلال إختبار ثلاث مؤشرات رئیسیة والمتمثلة في تحسین الأداء وتحسین محیط العمل. إن إختیارنا لهذا الموضوع لم یكن عشوائیا بل نتیجة لعدة أسباب أهمها أهمیة الموضوع وحداثته، ولتحقیق ذلك اعتمدنا في إجراء هذه الد ا رسة الوصفیة، على منهج المسح مستعینین في جمع المعلومات بأدوات البحث العلمي وهما الملاحظة في عین المكان وذلك لكشف بعض الحقائق وكظروف الإستخدام وعاداته، وكذا المقابلة حیث اعتمدنا في بدایة الد ا رسة المرحلة الإستكشافیة على المقابلة نصف المهیكلة بهدف جمع معلومات عن تاریخ المؤسسة، نشاطاتها، وكذا التكنولوجیات المستخدمة والأفراد المستخدمین لها، وقد ساعدتنا هذه المعلومات على بناء أداة البحث الأساسیة إستمارة الإستبیان شمل مجتمع البحث 80 مفردة وتم توزیع 80 إستمارة وتم استرجاع 60 منها وذلك بسبب ظروف وطبیعة العمل فأغلبیة عمال مؤسسة نفطال هم عمال میدانیین لذلك كان من الصعب الوصول للإستما رات بعد توزیعها.Item دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لدى الجمهور الداخلي(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) جيلالي دحمان; ربح شافعتعالج هذه الد ا رسة موضوع دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية في المؤسسة الثقافية لدى جمهورها الداخلي بمؤسسة دار الثقافة مولود معمري بولاية تيزي وزو. وذلك من خلال تسليط الضوء على أهم العناصر والمتغي ا رت التي تساهم في إب ا رز ذلك، ومحاولة التعرف على فعالية إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لدى جمهورها الداخلي وقد اعتمدنا في هذه الد ا رسة على منهج د ا رسة الحالة، واستخدمنا الاستمارة والمقابلة والملاحظة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالد ا رسة. وقد استخلصنا من خلال هذه الد ا رسة أن للعلاقات العامة دور في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الثقافية لدى جمهورها الداخلي، وان المؤسسة تملك صورة ذهنية مقبولة من خلال تشكيل صورتها في أذهان جمهورها الداخلي وأكثر الوسائل استعمالا في الا تصال بين العمال هو الاتصال الشخصي، لكن رغم ذلك يبقى دور العاقلات العامة في تحسين الصورة الذهنية في مؤسسة دار الثقافة مولود معمري بولاية تيزي وزو محدود ولا يحظى بالاهتمام الكافي. Cette étude traite le rôle des relations publique dans l’amélioration de l’image mentale dans l’institution culturelles auprès de son auditoire interne a la maison de culture mouloud Mammeri Tizi Ouzou en mettant en évidence les éléments et les variable les plus important qui contribuent a mettre en évidence cet aspect en essayant d’identifier l’efficacité de la gestion des relation publique pour améliorer limage mentale dans la société. dans cette études nous sommes bases sur la mythologie de l’étude de cas nous avons utilisé le questionnaire l’interview et l’observation pour collecter les données liées à l’étude. Et que l’institution ait une image mentale acceptable par la formation de son image dans l’esprit de son public, elle en a conclu que le moyen le plus utilisé par les travailleurs est le moyen de communication Personnelle, mais le rôle des relations publiques dans l’amélioration de l’image mentale à la Maison de la culture reste limite et insuffisant.Item إستخدام تكنولوجيا الإعلام و الإتصال الحديثة في حروب الجيل الرابع و تأثيرها على الشباب الجزائري(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) صونية أوسعدان; فريدة رجيميإن الدور الكبير الذي باتت تلعبه تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة في حياة الأفراد و المجتمعات، جعلها محل إستغلال العديد من الأطراف، بغرض تمرير مخططاتها ما جعلها تشكل خطر كبير على مستعمليها إلى حد التأثير فيهم و تحريضهم، للقيام بأشياء تعود لفائدة تلك الأطراف دون حتى أن يشعروا بأنهم كانوا محل إستهداف و هذا النوع من الإستهداف و التحريض عبر شبكة الأنترنيت يعرف بإسم حروب الجيل الرابع. و لذا فلقد حاولنا من خلال الد ا رسة التي أجريناها أن نعالج موضوع جد مهم يتمثل في: "إستخدام تكنولوجيا الإعلام و الإتصال الحديثة في حروب الجيل الرابع و تأثيرها على الشباب الجزائري" د ا رسة وصفية تحليلية على عينة من الطلبة بجامعة مولود معمري، و هذا من خلال البحث و التعمق في ماهية هذه الحروب و الأصول الفكرية لها، بالإضافة إلى أبعادها و نطاق إستهدافها، كما تطرقنا أيضا إلى الإنعكاسات و الآثار التي تخلفها هذه الحروب على الأمن القومي للدول من خلال عرض بعض النماذج للدول التي إستهدفت بمثل هذه الحروب.Item دور العلاقات العامة بالأحزاب السياسية في تفعيل المشاركة السياسية لدى الشباب الجزائري(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) صفيان عمارة; كهينة لعزريتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة، بالأحزاب السياسية عامة وبحزب جبهة القوى الإشتراكية خاصة ، من أجل دفع الشباب للمشاركة السياسية بإعتبارهذا الحزب عبارة عن مؤسسة سياسية ، كغيرها من المؤسسات التي تسعى لكسب التأييد والمساندة ، من طرف كافة الجماهير،لاسيما فئة الشباب بإعتبارها قوة حيوية ، في المشاركة السياسية، ولتحقيق هذه الغاية ، لابد على مسؤولي هذا الحزب ، الإستعانة ببرامج وأنشطة متعلقة بالعلاقات العامة ، كون هذه الأخيرة ذات أهمية كبيرة ، لإستمرار الحزب السياسي.كما تهدف هذه الدراسة ، إلى التعرف على واقع المشاركة السياسية ، لدى شباب ولاية تيزي وزو ومدى إقتناعه بالخطابات السياسية لمسؤولي حزب الأفافاس ، من خلال قنوات الإتصال المختلفة ، التي تستخدم لإحداث التأثير المطلوب ، وإستمالة الشباب نحو برامج وأهداف هذا الحزب. ومن أهم تساؤلات هذه الدراسة هي: 1 كيف تساهم العلاقات العامة ،بحزب الأفافاس في تحسين صورته لدى شباب ولاية تيزي - وزو؟ 2 كيف - تقوم العلاقات العامة بحزب جبهة القوى الاشتراكية ، بربط صلات وثيقة مع شباب ولاية تيزي وزو لكسب ثقته و تأييده؟ 3 ماهي الوسائل الإتصالية ،المستخدمة في العلاقات العامة بحزب جبهة القوى الاشتراكية - في تفعيل المشاركة السياسية لدى شباب ولاية تيزي وزو؟ 4 ماهي المعوقات التي يواجهها حزب جبهة القوى الاشتراكية ، لتنفيذ برامج العلاقات - العامة الخاصة ،بتفعيل المشاركة السياسية لدى شباب ولاية تيزي وزو؟ أما المنهج المتبع في هذه الدراسة ، فيتمثل في المنهج المسحي، كونه الأنسب ، والأمثل لجمع المعلومات و البيانات حول دراستنا ، والإعتماد على المقاربة الكمية ، في دراستنا الحالية ، من أجل الوصول إلى نتائج ذات مصداقية كبيرة. أما أدوات هذه الدراسة ، فتتمثل في إستمارة الإستبيان ، وهي أداة أساسية لجمع المعلومات و البيانات ، بالإضافة إلى المقابلة وهي أداة مدعمة و مساعدة لدراستنا الحالية. و قد توصلنا من خلال دراستنا إلى أهم النتائج وهي: 1 تساهم العلاقات العامة بالمكتب الولائي لحزب جبهة القوى الإشتراكية ، من خلال فتح - كافة أشكال وأبواب النقاش،والحوار لشباب ولاية تيزي وزو، بهدف دفعه للمشاركة السياسية 2 - تساهم الوسائل الإتصالية المستخدمة في العلاقات العامة ، بالمكتب الولائي لحزب جبهة القوى الاشتراكية ، في تفعيل المشاركة السياسية لدى شباب ولاية تيزي وزو، من خلال التثقيف و تكوين الإتجاهات و الإستماع لإنشغالات الشباب ، و العمل على حلها. 3 تقوم العلاقات العامة بهذا الحزب ، على إستخدام جميع تقنيات الإتصال المختلفة المكتوبة - والسمعية والبصرية والتكنولوجية ، من أجل نشر الوعي السياسي ، لدى شباب ولاية تيزي وزو ، من أجل دفعه للمشاركة السياسية. 4 يواجه حزب جبهة القوى الاشتراكية عدة معوقات ، لتنفيذ برامج العلاقات العامة - الخاصة بتفعيل المشاركة السياسية ، لدى شباب ولاية تيزي ووز، المتمثلة في الحصار الإعلامي ، وعدم الحصول على تراخيص لعقد الملتقيات والمحاضرات ، وعمليات السطو على مبادراتهم السياسية. political parties ،and socialist forces front especially، because this party ، it is an political institution ، like any other institutions، to win the support of all people ، especially the young ، as a during power important in political participation ، and for do this end ،the political parties ، must use the programs and activities ، of relation public ، as latter of great important ، for the continuation of political parties. this study also aims to know، the reality of political participation among algerian young ، and their conviction ، the political speech of ffs party ، official through various channels of communication wish are used to make the wanted impact ، and to attract young people toward the programs ، and objectives of this party. The most important questions of this study are: 1-how does the public relation ،to the ffs party ، contribute to improve its picture ، among the young of tizi ouzou 2-how does the function of public relation ، to tie a great relations with young people ، of tizi ouzou 3-how does the communication media ، for activate the political participation in the young tizi ouzou. 4-what are the obstacles faced the ffs party ، to do the programs of public relation، for activate the political participation ، among the young ، of tizi ouzou. The approach used in this study ، itis the surve approach being، the most appropriate, and optimal for collection information and data about our study ، and really used the quantitative approach ،to arrive of the results great credibility. The tool of this study ،are the questionnaire form ،wich is a based tool for collecting information and data ، and addition the interview as second tool for this study. We arrive throung our study ، the most important results are: 1-the public relation ، in the state office of socialist forces front party, contribute،by opening all forms ، and door of discussion and dialogue to the young ، of tizi ouzou for push their ، to political participation 2-the means communication used in public ، relation of state office socialist party ، for activation the political participation، among the young ، by education and formation ، of attitude and listen to the concerns problems of young ، and do for resolveits 3-the public relation ، of the ffs party used about different technic written ، audio vesual، technological ، in order to spread the political conscience ، among the young of،tizi ouzou, for push their to political participation 4- the socialist forces front ، faced obstacles ، to political participation of the young of tizi ouzou ، represent in media blockade and the authority don’t give a licenses for do the meeting ، and stealing on their political initiatives.Item الجوانب الإبداعية في تصاميم ملصقات الوكالات الإشهارية(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) أكلي سيليا; سقاي مسيفةتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الوكالة الاشهارية في تصاميمها على الإبداع والخيال، وذلك لاعتبار أن الإبداع وسيلة فعالة تساهم في التأثير وإغراء المتلقي، بالتالي تحقق الأهداف المرجوة، تمثلت نماذج العينة في مجموعة من الملصقات الاشهارية لوكالة l’empreinte، وقد تم اختيار منهج التحليل السيميولوجي لتحليل الملصقات والكشف عن المعاني والدلالات الحقيقية والخفية لها، وكأداة اعتمدنا على مقاربة مارتن جولي باعتبارها المقاربة الأكثر دقة والأنسب للملصق كصورة ثابتة، ومن خلال الدراسة يتبين انه لا وجود لإبداع بمعناه الحرفي كصور مبدعة أو أفكار خيالية مبهرة، مع تسجيلنا وجود تناسق وتناغم في الألوان وكذا وجود علاقة إسناد بين الصورة والنص المكتوب، إضافة لاعتماد المصمم على البعد الثقافي كعنصر هام لترويج لما له من دور في التأثير وإغراء وجذب المتلقي Le but de cette étude est de déterminer dans quelle mesure l’agence de publicité mis sur la créativité et l'imagination, afin de considérer que la créativité est un moyen efficace qui contribue à influencer et à séduire le destinataire, et donc à atteindre les objectifs souhaités. Les modèles types consistaient en un ensemble d'affiches publicitaires de l'agence « d'empreinte ». La méthodologie, psychologique a été choisi pour analyser les affiches et de révéler leurs significations et connotations vraies et cachées. En tant qu’outil, nous nous somme adopté sur l’approche de Martin Jolie, en tant qu’approche la plus précise et appropriée de l’affiche en tant qu’image statique. A travers cette étude il discerné qu’il n’a pas de créativité au sens littérale en tant que l’image créatives ou idées fantastique. En conclu, qu’il ya une cohérence et harmonie dans les couleurs ainsi qu’une relation de référence entre l’image et le texte écrit. En outre, le concepteur s’adopte sur la dimension culturelle comme élément important à promouvoir. En raison de son rôle dans l’influence et attirer le destinataire.Item دور الإشھار في ترویج منتجات المؤسسات الإقتصادیة الخاصة في الجزائر(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية, 2019) یونس تیعشتین; رابح تواتيیتمحور موضوع دراستنا حول دور الإشھار في ترویج منتجات المؤسسات الاقتصادیة الخاصة في الجزائر باعتباره الرابط الذي یجمع المؤسسة بزبائنھا ویسعى دوما لتحقیق المصلحة المشتركة وإرضاء كلا الطرفین. لمعالجة ھذا الموضوع طرحنا الإشكالیة التالیة: إلى أي مدى تعتمد المؤسسات الاقتصادیة الخاصة في الجزائر على الإشھار الفعال لترویج منتجاتھا؟ تھدف دراستنا لمعرفة مكانة الإشھار في مؤسسة سفیتال وإدراك مختلف الاستراتیجیات والوسائل المنتھجة من طرفھا لمخاطبة جمھورھا وتحسین قورتھا. للوصول إلى نتائج الدراسة استخدمنا منھج دراسة حالة، أما من یتعلق بجمع المعلومات فقد استعملنا الملاحظة، المقابلة، الاستمارة والوثائق، واعتمدنا في دراستنا على العینة القصدیة المتمثلة في مجموعة موظفي الوحدة المركزیة بالجزائر العاصمة في مجال تصنیع المواد الغذائیة والمعدنیة. بعد تحلیل نتائج الدراسة توصلنا إلى حقیقة مفادھا أن الإشھار یحظى بمكانة ھامة في المؤسسة نظرا للنجاح والتطور الاقتصادي الذي یحققھ، ومساھمتھ الكبیرة في التسویق خدمات مؤسسة سفیتال إضافة إلى الصورة المتمیزة التي یكونھا لھا، كون عنصر أساسي في العملیة الترویجیة وتركیز على النقاط الإیجابیة للمؤسسة. الكلمات المفتاحیة: الإشھار، الترویج، التسویق، المؤسسة الاقتصادیة، الزبائن. Le thème de notre étude est lié au rôle de la publicité dans la promotion des produits d’entreprises économique privé en Algérie, puisque il s’agit d’un lien qui unit l’entreprise et le consommateur, cherche souvent à satisfaire les deux parties. Pour l’analyse de ce thème nous avons posé la problématique suivante. Sur quelles mesures s’appuient les entreprises économique privé en Algérie sur la publicité efficace pour promouvoir leurs produits le but de notre étude consiste a savoir la place de la publicité dans l’entreprise cevital et connaitre l’ensemble des stratégies et les outils utilisés pour s’adresser à son public et améliorer son image. Pour atteindre les résultats de cette étude on à utilisé l’approche d’étude de cas, afin de collecter les données nous avons opté pour l’observation, l’interview et le questionnaire dont il est distribués aux ouvriers au niveau de l’unité central de l’entreprise spécialisée dans la fabrication de produits alimentaire. Pour l’échantillon intentionnel. Après avoir analysé les données nous avons conclu a une certitude que la publicité possède un rôle important dans l’entreprise cevital vis-à-vis au succès et développement au niveau économique et son contribution à la commercialisation de services de cevital ainsi que l’excellente image qu’elle l’offre tant qu’il est un élément indispensable dans le processus de promotion puisque il notre la cotés positive de l’entreprise.Item دور التسويق الفيروسي عبر موقع تيك توك في الترويج للعلامة التجارية بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية(جامعة مولود معمري _تيزي وزو كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والإتصال, 2025) لامية تدميمت; فريل رهونالملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور التسويق الفيروسي عبر موقع تيك توك في الترويج لعلامة المرجان الجزائرية؛ وذلك بالإسقاط على عينة من متتبعي فيديوهات تحدي تذوق منتوج "كريمة الطلي بالبندق" المقيمين بولاية تيزي وزو، وذلك من خلال تطبيق أسلوب المسح على عينة قصدية قدر حجمها ب 100 مفردة وزعت عليهم أداة الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى أن الرسالة التسويقية الفيروسية عبر فيديوهات تحدي التذوق عبر موقع تيك توك أثرت بشكلٍ كبيرٍ في تحسين صورة المنتوج لعلامة "المرجان"، كما أكدت نسبة 77% من المشاركين على أن منتج علامة "المرجان" انتشر بشكل كبير عالمياً بعد ظهوره وتجريبه مع عدة مستخدمين من خارج الوطن مما اكسب العلامة شعبية عالمية على موقع تيك توك، كما أكد المشاركون بنسبة 50% على شرائهم لمنتج علامة "المرجان" بعد مشاهدتهم لفيديوهات التذوق، ما يبين تأثير الاستراتيجية التسويقية الفيروسية في خلق الرغبة والتحفيز العاطفي الذي يدفع المشاهدين إلى الشراء، ويؤدي إلى الرفع من نسبة استهلاك المنتج. الكلمات المفتاحية: التسويق الفيروسي، تحدي التذوق، علامة المرجان، موقع تيك توك. Abstract The current study aimed to uncover the role of viral marketing through the TikTok platform in promoting the Algerian brand "El-Mordjane," by focusing on a sample of viewers of the "hazelnut spread tasting challenge" videos residing in the Wilaya of Tizi Ouzou. A purposive sample of 100 individuals was selected, and a questionnaire was distributed among them using the survey method. The study found that the viral marketing message delivered through the tasting challenge videos on TikTok significantly contributed to enhancing the image of the "El-Mordjane" product, 77% of participants confirmed that the product gained widespread internation. Moreover al recognition after being showcased and tested by several users from abroad, which helped the brand chievae global popularity on TikTok. Additionally, 50% of the participants reported purchasing the "El-Mordjane" product after watching the tasting videos, indicating the impact of viral marketing strategies in creating desire and emotional motivation that drives viewers to make purchases, thereby increasing the product's consumption rate. Keywords: Viral marketing, Tasting challenge, El-Mordjane brand, TikTok platform.Item دور الإستراتيجية الاتصالية في إعادة بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور الداخلي للمؤسسة الإقتصادية(جامعة مولود معمري _تيزي وزو كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والإتصال, 2025) حمزة بن سولة; حميدة منعومملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الاستراتيجية الاتصالية في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الاقتصادية " مؤسسة الصناعات الكهرو منزلية أونيام "، من أجل استقطاب الجماهير كغيرها من المؤسسات التي تسعى لكسب التأييد والمساندة من طرف الزبائن، ولتحقيق هذه الغاية لا بد من المسؤولين الإداريين الاستعانة ببرامج وأنشطة متعلقة بالاستراتيجية الاتصالية، كون هذه الأخيرة ذات أهمية كبيرة في استمرار ونجاح المؤسسة. من أهم تساؤلات هذه الدراسة لدينا: - نوع الاستراتيجية الاتصالية المعتمدة من طرف المؤسسة ENIEM من أجل تحسين صورته الذهنية. - ما مدى مساهمة الاستراتيجية الاتصالية المتعمدة من طرف القائمين بالاتصال في تحسين الخدمات. استعملنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي باتباع أسلوب الحصر الشامل كأحد أبرز أساليب هذا المنهج. أما أدوات هذه الدراسة تتمثل في استمارة الاستبيان، وهي أداة أساسية لجمع المعلومات والبيانات، بالإضافة للمقابلة وهي أداة مدعمة ومساعدة لدراستنا الحالية، وقد اشتمل موضوع الدراسة على 4 فصول، حيث كان الفصل الأول خاص بالإطار المنهجي، أما الفصل الثاني تناولنا فيه الإطار النظري واعتمدنا فيه على تقديم فكرة عن أدبيات الموضوع من خلال جملة من المفاهيم النظرية والعناصر الأساسية المتعلقة بموضوع الدراسة. وكان الفصل الثاني عن الدراسة وتقديم فكرة عن الموضوع، وكان الفصل الأخير عبارة عن دراسة ميدانية حاولنا من خلاله تقريب الواقع محاولة منا لفهمه، والوقوف على مدى دور الاستراتيجية الاتصالية لتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الاقتصادية " ENIEM " بولاية تيزي وزو وتحليل بيئة المؤسسة، ومن ثم الإجابة على التساؤلات المصاغة في إشكالية البحث، وقد توصلنا من خلال دراستنا إلى أهم النتائج وهي: - يعتبر الأداء الحالي للمؤسسة حسنا، وأنها حققت رضا الزبائن لكن عليها باستمرار بذل جهد أكبر، لتحسين خدماتها لضمان وفاء متربصيها وجذب زبائن جدد. - تبنى الاستراتيجية الاتصالية على أساس الأهداف التي تحقق لها صورة إيجابية لدى جمهورها. - تعتمد المؤسسة على مختلف الاستراتيجيات أهمها استراتيجية الجذب. Résume d’étude : Cette étude vise à identifier le rôle de la stratégie de communication dans l’amélioration de l’image de marque de l’entreprise économique ENIEM (Entreprise des Industries Électroménagères), afin d’attirer le public, à l’instar d’autres entreprises qui cherchent à gagner l’appui et le soutien des clients. Pour atteindre cet objectif, les responsables administratifs doivent recourir à des programmes et activités liés à la stratégie de communication, étant donné que celle-ci joue un rôle essentiel dans la continuité et la réussite de l’entreprise. Les principales questions de cette étude sont les suivantes : • Quel type de stratégie de communication est adopté par l’entreprise ENIEM pour améliorer son image de marque ? • Dans quelle mesure la stratégie de communication adoptée par les responsables de la communication contribue-t-elle à l’amélioration des services ? Dans cette recherche, nous avons utilisé la méthode descriptive en adoptant la technique du recensement exhaustif, l’une des principales approches de cette méthode. Les outils de l’étude sont principalement le questionnaire, considéré comme un instrument essentiel de collecte des informations et données, ainsi que l’entretien, utilisé comme outil complémentaire. Le sujet de l’étude comprend quatre chapitres : le premier est consacré au cadre méthodologique ; le deuxième au cadre théorique, à travers une présentation des concepts clés et des éléments fondamentaux liés au thème ; le troisième à l’étude et à la présentation générale du sujet ; enfin, le dernier chapitre est une étude de terrain visant à rapprocher la réalité afin de la comprendre et d’analyser l’environnement de l’entreprise. Cette approche nous a permis de répondre aux questions de la problématique de recherche et d’évaluer le rôle de la stratégie de communication dans l’amélioration de l’image de marque de l’entreprise économique ENIEM à Tizi Ouzou. Les principaux résultats obtenus sont les suivants : • La performance actuelle de l’entreprise est jugée satisfaisante et elle a atteint la satisfaction des clients, mais elle doit continuer à fournir davantage d’efforts pour améliorer ses services, fidéliser ses clients et en attirer de nouveaux. • La stratégie de communication repose sur des objectifs permettant de construire une image positive auprès de son public. • L’entreprise adopte différentes stratégies, dont la plus importante est la stratégie d’attraction.Item تأثير التطبيقات الرقمية على سلوك السياح في الجـزائر(جامعة مولود معمري _تيزي وزو كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والإتصال, 2025) ربيعة العمراوي; أسماء بن سيتواحملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير التطبيقات الرقمية على سلوك السائح في ولاية تيزي وزو، من خلال فهم العلاقة بين استخدام هذه التطبيقات وتوجهات السائحين، بالإضافة إلى تحديد أهم التطبيقات الرقمية المستخدمة في السياحة والعوامل المؤثرة في سلوك السائح الرقمي. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة الاستبيان والملاحظة البسيطة لجمع البيانات من عينة قصدية مكونة من 100 مفردة من الولاية. وتم توظيف مقاربة الابتكار والتبني في معالجة إشكالية الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة مم النتائج أهمها ما يلي: - 63% من المبحوثين يعتمدون على التطبيقات الرقمية بشكل منتظم أثناء تجاربهم السياحية. - 44%من السياح قاموا بـالحجز مباشرة عبر تطبيقات بعد تصفحهم لمحتوى رقمي. - 42% وجدوا أن التطبيقات وسيلة لـتقليل التكاليف، من خلال مقارنة الأسعار والعروض. - 43%من المشاركين غيّروا نمط سفرهم من السفر الجماعي إلى السفر الفردي، بفضل ما توفره هذه التطبيقات من استقلالية ومعلومات آنية. - 84% من المستخدمين أكدوا أنهم يكتشفون وجهات جديدة من خلال هذه المنصات، مما يشير إلى تأثير تحفيزي مباشر في سلوك السائح نحو خوض تجارب جديدة لم تكن مألوفة من قبل. الكلمات المفتاحية: التأثير، التطبيقات الرقمية، الفيسبوك، سلوك السائح. Abstract: This study aims to analyze the impact of digital applications on tourist behavior in the Wilaya of Tizi Ouzou by examining the relationship between the use of these applications and tourists' trends, as well as identifying the most important digital applications used in tourism and the factors influencing digital tourist behavior. The study employed a descriptive-analytical methodology, using questionnaires and simple observation to collect data from a purposive sample of 100 individuals from the wilaya. The innovation and adoption approach was utilized to address the study problem. - 63% of respondents regularly rely on digital applications during their tourism experiences. - 44% of tourists made bookings directly via applications after browsing digital content. - 42% found that applications help reduce costs by comparing prices and offers. - 43% of participants changed their travel pattern from group travel to individual travel, due to the independence and real-time information these applications provide. - 84% of users confirmed that they discover new destinations through these platforms, indicating a motivational effect on tourists toward exploring new and unfamiliar experiences. Keywords: Impact, Digital Applications, Facebook, Tourist BehaviorItem تمثلات القيم الإجتماعية في البرامج الثقافية للقناة الرابعة للتلفزيون الجزائري(جامعة مولود معمري _تيزي وزو كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والإتصال, 2025) صوفيا بطوشملخص الدراسة سعت الدراسة إلى الإجابة عن إشكالية تتعلق بتمثل القيم الإجتماعية من خلال عينة من البرامج التلفزيونية الثقافية بالإعتماد على مقاربة التحليل السيميولوجي . فقد تناولت الدراسة القيم الإجتماعية في المجتمع الجزائري و علاقتها بالتلفزيون، مع التركيز على تمثلاتها عبر البرامج الثقافية في القناة الرابعة للتلفزيون الجزائري. و جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على بعض القيم الإجتماعية و كيفية تعزيزها لدى المشاهد المتلقي، من خلال المحتوى التلفزيوني الثقافي. كلمات مفاتيح : تمثلات، القيم الإجتماعية، البرامج الثقافية. Abstract This study aimed to adress a reasearch question concerning the representation of social values throught a sample of cultural television programs uzing a semiological analysis approach. It investigated social values in algerian society and their connection to television, specifically focusing on their portrayal via cultural programs on Algerian channel four. The study also sought to identify certain social values and understand how they are reinforced among viewers through cultural television content. Keywords: representations, social values, cultural programs.Item الدراما التلفزيونية الجزائرية ودورها في تجسيد العادات والتقاليد وتعزيز الهوية الثقافية(جامعة مولود معمري _تيزي وزو كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والإتصال, 2025) شريط رانيا; بن زروق ليزاملخص الدراسة: تتمثل الدراسة الدراما التلفزيونية ودورها في تجسيد العادات والتقاليد وتعزيز الهوية الثقافية من خلال تحليل لقطات من مسلسل بنات لمحروسة حيث يشمل التحليل دراسة الهوية الثقافية والعادات والتقاليد البارزة في المقاطع من خلال تحليلها تحليلا سيميولوجيا، وتبرز أهمية هذه الدراسة في قدرتها على تسليط الضوء على الأعمال الدرامية الجزائرية المتعلقة بالهوية الثقافية والمبرزة للعادات والتقاليد الجزائرية وتوفير إطار معرفي لفهم التفاعل بين الفنون والهوية الثقافية والعادات والتقاليد، ومن خلال دراستنا لعينة لقطات من مسلسل بنات المحروسة وصلنا إلى أن المجتمع الجزائري مجتمع محافظ على مورثه الثقافي. الكلمات المفتاحية: الدراما التلفزيونية، العادات والتقاليد، الهوية الثقافية، المسلسل، التحليل السيميولوجي Study summary : The study examines television and its role in embodying customs and traditions and strengthening cultural identity through analyzing clips from the series banat el mahrousa. The analysis includes studying cultural identity and the customs and traditions prominent in the clips through a semiological analysis. The importance of this study lies in its ability to shed light on algerian dramas related to cultural identity and highlighting algerian customs and traditions, and to provide a cognitive framework for understanding the interaction between the arts, cultural identity, customs, and traditions. Throgh our study of a sample of clips from the series banat el mahrousa, we concluded that algerian society is a society that preserves its cultural heritage. Key words : Television drama, customs and traditions, cultural identity, series, semiological analysis