DSpace UMMTO

Bienvenue au dépôt institutionnel de l'université , une archive électronique à accès libre, conçu pour stocker, distribuer et préserver les documents numériques de l'université

Le contenu peut inclure des thèses, des documents de recherches, des communications de conférence ou toute autre propriété intellectuelle sous forme numérique

Photo by @CSRICTED
 

Recent Submissions

Item
مسك الدفاتر التجارية في الإدارة الإلكترونية
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024-06-23) أوجغوط ذهبية; مرسلي مليسة
تطور التكنولوجيا يعد من أبرز العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على جميع جوانب حياة الإنسان، فيما يتعلق بالنشاط التجاري، فان استخدام التكنولوجيا يساهم في تحقيق السيطرة الكاملة على عمليات الأعمال التجارية، بالتالي تحقيق أهم مبادئ هذه الأعمال، بما في ذلك السرعة و الائتمان. إدخال الرقمنة في مسك الدفاتر التجارية الالكترونية يسمح بمراقبة دقيقة للتدفقات المالية و التحكم فيها، مما يسهل تسوية الاختلالات الضريبية و استخدامها كأداة للإثبات في المجال القانوني و الضريبي، هذا ما يعكس الفعالية الكبيرة التي يمكن أن تقدمها التكنولوجيا في دعم الجهات القضائية و إدارات الضرائب في جميع جوانب الإثبات.
Item
إنشاء مؤسسة ناشئة لتوزيع المنتوجات الإستهلاكية عن بعد و توصيلها
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024) محمود سي لونيس
يعرف التوزيع على أنه إستراتيجية أو أسلوب إدارة عملية نقل المنتوج من المنتج إلى المستهلك، و مع تطور التكنولوجيا ووسائل الإعلام و الإتصال وظهور التجارة الإلكترونية التي لها أهمية في تسهيل حياة الناس وتحسينها، فكرنا في إنشاء مؤسسة ناشئة لتوزيع المنتوجات الإستهلاكية عن بعد و توزيعها، ونهدف من خلال إنشاء هذه المؤسسة إلى حل مجموعة من المشاكل التي يعانيها المستهلكين خاصة مشكل الإكتظاظ و مشكل ضيق الوقت ومشكل صعوبة التنقل. في الأول صنفنا هذه المؤسسة على أنها مؤسسة ناشئة و طبعا ستكون لها أهمسة للإقتصاد الوطني و للمستهلكين،و تتخذ شكل شركة المساهمة البسيطة كما أقره المشرع الجزائري، و تمر بمجموعة من الإجراءات القانونية لإنشائها سواء في مرحلة التأسيس أو التسيير، و الثاني قمنا بإعداد دليل مشروع نقدم من خلاله مشروعنا المتمثل في مؤسسة ناشئة لتوزيع المنتوجات الاستهلاكية عن بعد و توصيلها مع مراعاة القرار الوزاري 1275، و هذا ما تطرقنا إليه من خلال هذه المذكرة.
Item
خصوصية المتابعة الجزائية لجرائم الفساد
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024-06-13) سي حاج محند تسعديت; مازوني سليا
تعد ظاهرة الفساد من الظواهر الخطيرة التي طغت في جميع المجتمعات، و لا شك أن الجزائر أحد ضحايا هذه الظاهرة مما دفع المشرع الجزائري للتصدي لها. دخلت الجزائر في سلسلة من الاتفاقيات و المعاهدات الدولية. و من المعروف أن الاتفاقية الدولية الأكثر تأثيرا في مجال مكافحة الفساد هي اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد . فقد تبنى المشرع الجزائري ما جاء في هذه الاتفاقية و أقر قانون وطني يتصدى لجرائم الفساد و هو القانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته. بالرغم من تفاقم و تضخم هذه الظاهرة مقابل المجهودات التي تقوم بها المجتمعات و عدم الاستسلام لحالة الأمر الواقع ، سعت الجزائر جاهدة لوضع اليات لمكافحة هذه الظاهرة المتمثلة في العقوبة المقررة بمختلف صورها و مظاهرها ، التي نص عليها المشرع في قانون العقوبات . و إضافة لذلك تبنت استراتيجية في مجال المتابعة الجزائية لهذه الجرائم و محاربتها ، و ذلك عبر انشاء هيئات مختصة المتمثلة في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد و الديوان المركزي لقمع الفساد بهدف ضمان فعالية أكثر عن طريق إجراءات خاصة للمتابعة الجزائية المستحدثة من طرف المشرع الجزائري.
Item
دور المؤسسات العامة ذات الطابع الصناعي والتجاري في المجال الاقتصادي
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024-06-25) شامي أغيلاس
تعتبر المؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري من أهم الأساليب الأساسية لتسيير المرافق العامة ذات الطابع الصناعي والتجاري، فلهذا أخضعها المشرع الجزائري لنظام قانوني مزدوج، بحيث تخضع للقانون العام في علاقتها مع الدولة وللقانون الخاص عند إبرامها للعقود. وفي هذه الدراسة تم التطرق لشركة سونالغاز باعتبارها النموذج الحيوي لتدخل المؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري في المجال الاقتصادي، فلا يمكن تصور تطور في المجال الاقتصادي والاجتماعي دون توفير طاقة الكهرباء والغاز بالشكل المطلوب.
Item
أهمية الحوافز لتحسين الأداء للعاملين
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2015-09-30) سليماني ذهبية
تعتبر الموارد البشرية أحد أهم استثمارات المؤسسات و المنظمات الحديثة و أما الاهتمام بالعنصر البشري فلا يتحقق إلا بتفعيل نظام تسيير يعتمد أساسًا على الحوافز حيث تعتبر هذه الأخيرة أهم محرك ومنشط للعمال خاصة و أن الرفع من معنويات و ماديات العمال يؤدي إلى ازدهار العمل و تحقيق الأهداف المرجوة.