DSpace UMMTO

Bienvenue au dépôt institutionnel de l'université , une archive électronique à accès libre, conçu pour stocker, distribuer et préserver les documents numériques de l'université

Le contenu peut inclure des thèses, des documents de recherches, des communications de conférence ou toute autre propriété intellectuelle sous forme numérique

Photo by @CSRICTED
 

Recent Submissions

Item
علاقة الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل لدى الطلبة الجامعيين
(كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) بن يونس يوفا; هطال قايا
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل لدى الطلاب الجامعيين. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وأجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من 65 طالب وطالبة من جامعة مولود معمري (تامدة) بتيزي وزو، حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية، وللوصول على النتائج الدراسة طبق مقياس الأفكار اللاعقلانية من إعداد سليمان الريحاني (1985)، مقياس قلق المستقبل لزينب شقير (2005)، واستخدمت ألسيب إحصائية عديدة منها (المتوسطات الحسابية، الغنجرافات المعيارية واختبار T-Test لعينتين مستقلتين لدلالة الفروق وتحليل التباين) وحمت المعالجة الإحصائية لبرنامج الحزمة الغحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS وتوصلت الدراسة إلى: * يوجد مستوى مرتفع من قلق المستقبل لدى الطلبة الجامعيين. * توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل لدى الطالب الجامعي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة الجامعيين لمتغير الجنس. * لا توجد فروق ذات إحصائية في مستوى قلق المستقبل لدى الطلبة الجامعيين تبعا لمتغير الجنس. L’étude actuelle visait à découvrir la relation entre les pensées rationnelles et l’auxiété future chez les étudisants universiatires. L’étude s’est appuyée sur l’approche analytique descriptive. Cette étude a été menée sur un échantillon de 65 étudiants et étudiantes de l’université de Mouloud Mammeri (Tamda) Tizi Ouzou, qui ont été sélectionnés au hasard, et pour arriver aux résultats de l’étude, les l’échelle des idées rationnelles préparées par Slimane Al Rihani (1985) a été appliquée. L’Echelle d’anxiété future de Zainab Choucaire (2005) et de nombreuses méthodes statistiques ont été utilisées, notamment (Moyennes arithmétiques, écarts types et teste T pour deux échantillons indépendants pour signification des différences et analyse de la variance), et le traitement statisriques a été effectué avec le programme statistical package for the social sciences (SPSS). L’étude a conclu : * il existe un niveau élevé d’anxiété pour l’avenir parmi les étudiants universitaires. * Il existe une corrélation positive entre les pensées rationnelles et l’anxiété future chez les étudiants universitaires. * Il n’y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de pensées rationnelles parmi les étudiants universitaires selon la variable sexe. * il n’y a bien sur de différences statistiquement significatives dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants univeristaires, en fonction de la variable de genre.
Item
مدى إنتشار المشكلات النفسية (السلوكية، الانفعالية، الاكاديمية) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين
(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) كساي ديهية; معداوي ليندة
تعتبر هذه الدراسة الحالية من الدراسات الهامة التي هدفت الى معرفة مدى انتشار المشكلات النفسية (السلوكية، الانفعالية، الاكاديمية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم ولتحقيق ذلك اتبعنا المنهج الوصفي لأنه يعتمد على دراسة الظاهرة. اخترنا عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة عددها 100معلم، ولجمع البيانات قمنا باستبيان حول المشكلات السلوكية والانفعالية والأكاديمية وتحققنا من صدق وثباته بعد المعالجة الإحصائية باستخدام النسب المئوية وبرنامج SSPS وتوصلنا لنتائج التالية: -مستوى انتشار المشكلات السلوكية منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم -مستوى انتشار المشكلات الانفعالية منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم -مستوى انتشار المشكلات الاكاديمية منخفض لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم Cette étude actuelle est considérée comme l'une des études importantes visant à connaître l'étendue de la prévalence des problèmes psychologiques (comportementaux, émotionnels, académiques) chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants. Pour y parvenir, nous avons suivi le descriptif. Approche car elle dépend de l’étude du phénomène. Nous avons sélectionné un échantillon de 100 enseignants de manière aléatoire simple. Pour collecter des données, nous avons réalisé un questionnaire sur les problèmes comportementaux, émotionnels et académiques. Nous avons vérifié sa validité et sa fiabilité après un traitement statistique à l'aide de pourcentages et du programme SSPS, et nous sommes arrivés à ce résultat. Les résultats suivants : -Le niveau de prévalence des problèmes de comportement est moyen chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants -Le niveau de prévalence des problèmes émotionnels est moyen chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants -Le niveau de prévalence des problèmes scolaires est moyen chez les élèves du primaire du point de vue de leurs enseignants
Item
الرضا عن التوجيه الجامعي وعلاقته للدافع المعرفي لدى طلبة سنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية.
(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علم النفس, 2024) شعباني مليكة; شكير حسينة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي و الدافع المعرفي لدى طلبة سنة أولى جامعي كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، و لقد افترضنا فرضية عامة و التي كانت على النحو التالي: توجد علاقة إرتباطية بين الرضا عن التوجيه الجامعي و الدافع المعرفي لدى طلبة السنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية. تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة ب (100) طالب و طالبة سنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية لموسم الدراسي 2023 -2024 م، في جامعة مولود معمري تيزي وزو، باستخدام أدوات جمع البيانات و التي تمثلت في: استبيان الرضا عن التوجيه الجامعي من اعداد الطالبتين شعباني مليكة، وشكير حسينة، و مقياس الدافع المعرفي. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، و بغرض إختبار الفرضيات اعتمدنا على الأساليب الإحصائية الآتي: معامل الارتباط بيرسون و T.test. و بعد اختبار النتائج و تحليلها إحصائيا بالاعتماد على برنامج spss تحصلنا على النتائج التالية: - توجد علاقة إرتباطية بين الرضا عن التوجيه الجامعي و الدافع المعرفي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية علوم. - توجد فروق بين الجنس فيما يخص الرضا عن التوجيه الجامعي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية. - لا توجد فروق بين الجنس فيما يخص الدافع المعرفي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية. The current study aimed to investigate the relationship between satisfaction with academic guidance and cognitive motivation among first-year students at the Faculty of Social and Human Sciences, Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou. A general hypothesis was proposed as follows: There is a correlation between satisfaction with academic guidance and cognitive motivation among first-year social sciences students. This general hypothesis was divided into two sub-hypotheses: • There are statistically significant differences in the level of satisfaction according to gender. • There is a statistically significant correlation between the level of satisfaction with academic guidance and cognitive motivation. • There are no statistically significant differences regarding cognitive motivation. The study was conducted on a sample of 100 male and female first-year social sciences students (common core) during the 2023-2024 academic year at Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou. The data collection tools included the Academic Guidance Satisfaction Questionnaire, developed by students Chabani Malika and Chekir Hassina, and the Cognitive Motivation Scale. In this study, the researcher employed the descriptive correlational method. To test the hypotheses, statistical methods such as Pearson's correlation coefficient and T-test were used. After testing and analyzing the results statistically using the SPSS program, the following results were obtained: • There is a correlation between satisfaction with academic guidance and cognitive motivation among first-year social sciences students. • There are gender differences regarding satisfaction with academic guidance. • There are no gender differences regarding cognitive motivation.
Item
الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج
(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) حصاك أسماء; حاج علي مالفينة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات لدى طلبة الجامعة كشف العلاقة الإرتباطية بين كل من أبعاد الكفاءة الذاتية (الكفاءة المعرفية، الكفاءة الاجتماعية، الكفاءة الجسمية، الكفاءة العامة) ومهرات حل المشكلات، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في كل من الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات، تمت الدراسة على عينة مكونة من 120 من طالب وطالبة المقبلين على التخرج، ولجمع البيانات إعتمدنا على مقياس الكفاء الذاتية من إعداد " الرفوع والقيسي وقرارعة (2009)"، ومقياس مهارات حل المشكلات من إعداد " مرام حسين أبو زايد(2014) " كما توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية و مهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة المعرفية و مهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الاجتماعية ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الجسمية ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة العامة ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية تعزى الى متغير الجنس لدى الطلبة المقبلين على التخرج. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى الى متغير الجنس لدى الطلبة المقبلين على التخرج لصالح الإناث. The current study aimed to reveal the correlation between self-efficacy and problem-solving skills among university students. To reveal the correlation between each of the dimensions of self-efficacy (Cognitive competence, social competence, physical competence, general competence) and problem-solving skills, and knowing the differences between males and females in both self-efficacy and problem-solving skillsThe study was conducted on a sample of 120 male and female students about to graduateTo collect data, we relied onSelf-efficacy scale prepared by"Al-Rafu', Al-Qaysi and Qara'ah(2009)"And a measure of problem-solving skills prepared by"Maram Hussein Abu Zayed(2014) " The study also reached the following results:- There is a statistically significant correlation between self-efficacy and problem-solving skills among students about to graduate. - There is no statistically significant correlation between cognitive competence and problem-solving skills among students about to graduate. - There is no statistically significant correlation between social competence and problem-solving skills among students about to graduate. - There is a statistically significant correlation between physical aptitude and problem-solving skills among students about to graduate. - There is no statistically significant correlation between general competence and problem-solving skills among students about to graduate. - There are no statistically significant differences in self-efficacy due to the gender variable among students about to graduate. - There are statistically significant differences in problem-solving skills due to the gender variable among students about to graduate in favor of females.
Item
الذكاءات المتعددة وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الطور المتوسط
(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) بن قاسم زهرة; بلقاضي زاهية
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الطور المتوسط في ولاية تيزي وزو متوسطة ايت تودرت و متوسطة بونوة محمد السعيد،ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة والكفاءة الذاتية بإختلاف الجنس، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي وتكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ الطور المتوسط السنة الثانية و الثالثة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بالاعتماد على مقياس الذكاءات المتعددة "لمكانزي "2006 ومقياس الكفاءة الذاتية Jurusalem Schwarzer "1985 ،وخلصت النتائج الى أنه توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذكاءات المتعددةوالكفاءة الذاتية،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة بإختلاف الجنس في حين لم تسجل فروق دالة احصائيا في الكفاءة الذاتية بإختلاف الجنس. Cette étude visait à révéler la relation entre les intelligences multiples et l'auto-efficacité chez les collégiens, et à découvrir s'il existe des différences statistiquement significatives dans les intelligences multiples et l'auto-efficacité selon le sexe, en utilisant l'approche descriptive et corrélationnelle de l'échantillon d'étude. était composé de 100 étudiants sélectionnés au hasard sur la base de l'échelle d'intelligences multiples de McKinsey (2006) et de l'échelle d'auto-efficacité de Jurusalem Schwarzer (1985). Les résultats ont conclu à l'existence d'une corrélation statistiquement significative entre les intelligences multiples et l'auto-efficacité. des différences statistiquement significatives dans les intelligences multiples selon le sexe, alors qu'aucune différence statistiquement significative n'a été enregistrée dans l'auto-efficacité selon le sexe.