Département des Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences Sociales by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 500
Results Per Page
Sort Options
Item أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ( علوم تجريبية) من وجهة نظر التلاميذ. دراسة ميدانية في ولاية تيزي وزو(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2013) ياسين, جميلةملخص البحث: یتمثل موضوع بحثنا الحالي في أسباب ضعف التحصیل الدراسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ،باعتبار أن ھؤْلاء التلامیذ ھم رجال الغد،سیقع على عاتقھم تولي مسؤولیات كبیرة في حیاتھم ،و من اجل الوقوف على مشكلة ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لكونھا مادة علمیة في حیاة الفرد الیومیة،لجأْنا إلى الأْخذ بآراء التلامیذ الذین ھم قید الدراسة. و لتحقیق أْھداف الدراسة استخدمنا فیھا المنھج الوصفي التحلیلي،وتكونت عینة 21 ) سنة،وصممنا إستبانة - البحث من ( 100 ) تلمیذ و تلمیذة و تتراوح أْعمارھم ما بین ( 16 مكونة من ( 34 ) بند طبقنھا على ھذه العینة والتي ھي عینة قصدیة المتمثلة في تلامیذ ضعاف التحصیل في مادة الریاضیات، في بعض ثانویات تیزي وزو ،وھي: متقن ذراع . (2013- المیزان،عبان رمضان ،متقنة الجدیدة وذلك لعام الدراسي ( 2012 إعتمدنا على بعض الأْسالیب الإحصائیة في تحلیل البیانات و الفرضیات،والمتمثلة في:النسب المئویة، كاي 2 ، وقد أْظھرت نتائج الدراسة إلى مایلي: إن أْھم الأْسباب المؤدیة إلى ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لدى تلامیذ التعلیم الثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ إلى: أْسباب متعلقة بالتلمیذ نفسھ(شخصیة). Ø أْسباب متعلقة بالجانب التربوي. Ø أْسباب متعلقة بالجانب الأْسري. ØItem أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ( علوم تجريبية) من وجهة نظر التلاميذ.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2013) ياسين, جميلةملخص البحث: یتمثل موضوع بحثنا الحالي في أسباب ضعف التحصیل الدراسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ،باعتبار أن ھؤْلاء التلامیذ ھم رجال الغد،سیقع على عاتقھم تولي مسؤولیات كبیرة في حیاتھم ،و من اجل الوقوف على مشكلة ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لكونھا مادة علمیة في حیاة الفرد الیومیة،لجأْنا إلى الأْخذ بآراء التلامیذ الذین ھم قید الدراسة. و لتحقیق أْھداف الدراسة استخدمنا فیھا المنھج الوصفي التحلیلي،وتكونت عینة 21 ) سنة،وصممنا إستبانة - البحث من ( 100 ) تلمیذ و تلمیذة و تتراوح أْعمارھم ما بین ( 16 مكونة من ( 34 ) بند طبقنھا على ھذه العینة والتي ھي عینة قصدیة المتمثلة في تلامیذ ضعاف التحصیل في مادة الریاضیات، في بعض ثانویات تیزي وزو ،وھي: متقن ذراع . (2013- المیزان،عبان رمضان ،متقنة الجدیدة وذلك لعام الدراسي ( 2012 إعتمدنا على بعض الأْسالیب الإحصائیة في تحلیل البیانات و الفرضیات،والمتمثلة في:النسب المئویة، كاي 2 ، وقد أْظھرت نتائج الدراسة إلى مایلي: إن أْھم الأْسباب المؤدیة إلى ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لدى تلامیذ التعلیم الثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ إلى: أْسباب متعلقة بالتلمیذ نفسھ(شخصیة). Ø أْسباب متعلقة بالجانب التربوي. Ø أْسباب متعلقة بالجانب الأْسري.Item مدى فاعلية استخدام إستراتيجيات التدريس الفعّال في تحقيق الكفاءات المستهدفة لمادة العلوم الطبيعية و الحياة من التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) بوعین, كریمةالملخص مدى فاعلیة استخدام است ا رتجیه التدریس الفعال تحقق كفاءات التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط - من وجهة نظر الأستاذة- تفرض الثورة المعرفیة و العلمیة التي یشهدها العالم في شتى المیادین إل ا زمیة التغییر في مستویات الحیاة الإنسانیة بما فیها میدان التربیة و التعلیم الذي یتكفل بتكوین الإنسان، إن حاجة المجتمعات إلى التغییر تستدعى تجدید إست ا رتجیات التربیة من أجل مواكبة العصر و متطلباته و لأن المنظومة التربویة هي التي تتكفل بتربیة الأجیال و تكوین مجموعة الموارد البشریة التي تحتاج إلیها المجتمعات و الأمم في جمیع الاختصاصات، كان لا بد علیها من استبدال طرق التدریس التقلیدیة التي تعمل على تقید المتعلم و التي من مبادئها التلقین الكمي للمعارف و جعل المتعلم مستقبل و مخزن للمعلومات، و دوره یقتصر على استرجاعها وقت الامتحانات و الفروض، أي استبدلها بإست ا رتجیة التدریس الفعال التي تعتبر المتعلم عنصر أساسي و فعال نشیط و مركز العملیة التعلیمیة التعلمیة التي تعمل على خلق فرد ذو كفاءة علمیة تعلیمیة و بهذا كان عنوان الد ا رسة: " مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة "، و الهدف منها: -1 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 معرفة مدى فاعلیةItem الجدية في العمل و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى المشرف التربوي(مفتشي التعليم الإبتدائي) (دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو )(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) رايح, كرينةملخص الدراسة: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الجدیة في العمل لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي وعلاقتھا بالرضا الوظیفي في ضوء بعضالمتغیرات.( الجنس، الأقدمیة المھنیة). وقد تكونت عینة الدراسة من( 60 ) مفتش منھم ( 40 ) ذكور و( 20 ) إناث من السنة 2014-2013 ) بمدیریة التربیة لولایة تیزي وزو . ) وتأتي ھذه الدراسة للإجابةعلى الفرضیات التالیة: - الفرضیات: -1 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الجدیة في العمل لدى مفتشي التربیة والتعلیم الإبتدائي. -2 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -3 توجدعلاقة بین الجدیة في العمل والرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -4 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس ،الأقدمیة المھنیة. -5 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس،الأقدمیة المھنیة. -6 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل. ولتحقیق أھداف الدراسة قامت الباحثة بتطبیق"مقیاس الجدیة في العمل" وتطبیق "مقیاس (SPSS ) الرضا الوظیفي "وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة واستخدام المعالجات الإحصائیة الوصفیة والتحلیلیة الآتیة :اختبار معامل الارتباط بیرسون للتحقق من الفروق test( t )" (ر)، متوسطات حسابیة، انحرافات معیاریة،استخدام اختبار"ت بین الجنسین (الذكور والإناث). واعتمدنا على الطریقة القصدیة في اختیار عینة البحث. وقدأفرزت الدراسةالنتائجالتالیة: ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الجدیة في العمل. ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الرضا الوظیفي. لا توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیا بین الجدیة في العمل و الرضا الوظیفي. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الإبتدائي منخفضي و مرتفعي الرضا الوظیفي فیما یخص متغیر الجدیة في العمل ،و جاءت ھذه الفروق لصالح مفتشي التعلیم الإبتدائي مرتفعي الرضا الوظیفي. توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل.Item أسباب صعوبات تعلم مادة الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الابتدائي من وجھة نظر المعلمین(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) اجیمارن, نسیبةيتمثل موضوع البحث : "في أسباب صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين" و كان التساؤل العام يتمثل في: " ما هي العوامل المدرسية التي تعتبر أكثر تأثير في ظهور تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين". و قد هدف البحث: إلى: -التعرف على الأسباب المختلفة التي تعرقل التلاميذ في الصف الخامس ابتدائي من تعلهم لمادة الرياضيات. -التعرف بصفة أدق على تلك العوامل المدرسية التي تكمن وراء مشكلات تعلم الرياضيات لدى هذه الفئة في المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في: - طبيعة مادة الرياضيات التجريدية. - طريقة تدريس الرياضيات. - المنهج المقرر لتعليم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة استبيان للاطلاع على رأي المعلمين حول الموضوع. - أجريت الدراسة وطبقت أداتها على عينة قوامها 80 معلمها وفقا لعاملي الجنس و الخبرة المهنية. - أما إجراءات هذا البحث فقد تمثلت في تطبيق الاستبيان على عينة البحث بعد أن قمنا بالتعرف على الخصائص السيكومترية للاستبيان بقياس معاملي الصدق والثبات. - تمت معالجة بيانات البحث بتطبيق النسب المئوية للتعرف على أراء المعلمين حول الأسباب التي يرونها أكثر تأثيرا في ظهور هذه المشكلةItem مدى فاعلية استخدام إستراتيجيات التدريس الفعّال في تحقيق الكفاءات المستهدفة لمادة العلوم الطبيعية و الحياة من التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) بوعین, كریمةالملخص بالعربیة موضوع: مدى فاعلیة استخدام است ا رتجیه التدریس الفعال تحقق كفاءات التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط - من وجهة نظر الأستاذة- تفرض الثورة المعرفیة و العلمیة التي یشهدها العالم في شتى المیادین إل ا زمیة التغییر في مستویات الحیاة الإنسانیة بما فیها میدان التربیة و التعلیم الذي یتكفل بتكوین الإنسان، إن حاجة المجتمعات إلى التغییر تستدعى تجدید إست ا رتجیات التربیة من أجل مواكبة العصر و متطلباته و لأن المنظومة التربویة هي التي تتكفل بتربیة الأجیال و تكوین مجموعة الموارد البشریة التي تحتاج إلیها المجتمعات و الأمم في جمیع الاختصاصات، كان لا بد علیها من استبدال طرق التدریس التقلیدیة التي تعمل على تقید المتعلم و التي من مبادئها التلقین الكمي للمعارف و جعل المتعلم مستقبل و مخزن للمعلومات، و دوره یقتصر على استرجاعها وقت الامتحانات و الفروض، أي استبدلها بإست ا رتجیة التدریس الفعال التي تعتبر المتعلم عنصر أساسي و فعال نشیط و مركز العملیة التعلیمیة التعلمیة التي تعمل على خلق فرد ذو كفاءة علمیة تعلیمیة و بهذا كان عنوان الد ا رسة: " مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة "، و الهدف منها: -1 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. 3 - معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة المناقشة في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة ، من وجهة نظر الأساتذة. -4 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التعلم التعاوني في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة ، من وجهة نظر الأساتذة. -5 إب ا رز وجهات نظر الأساتذة نحو فعالیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات، المناقشة التعلم التعاوني. یتكون مجتمع الد ا رسة من مجموعة من معلمین و معلمات التعلیم المتوسط لولایة 2014 )، بحیث اختیرت عینة الد ا رسة بطریقة عشوائیة - تیزي وزو للعام الد ا رسي ( 2013 لمجموعة من معلمین لمادة العلوم الطبیعیة و التي قدرت ب 80 معلما و معلمة و التي طبق علیها أداة الد ا رسة (استبیان) بعد تحقق من صدقها و استخ ا رج ثباتها، و تم معالجة البیانات إحصائیا بالاعتماد على الأسالیب الإحصائیة المتمثل في النسب المئویة و كاف .( التربیع (كا 2 و توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالیة: -1 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -3 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة المناقشة في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة والحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -4 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التعلم التعاوني في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. و في ضوء هذه النتائج تم اقت ا رح مجموعة من الاقت ا رحات منها: - تنظیم ب ا رمج تدریبیة لصالح المعلمین من أجل التحكم في است ا رتجیات حل المشكلات المناقشة و التعلم التعاوني. - إعداد معلمین ذو كفاءة عالیة قادرین على التحكم في سلوك المتعلمین. اقت ا رح إست ا رتجیة جدیدة و حدیثة و الابتعاد عن الإست ا رتجیة التقلیدیةItem اسباب صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميد الصف الخامس من التعليم الابتدائ من وجهة نظر المعلمين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) اجیمارن, نسیبةملخص البحث: يتمثل موضوع البحث : "في أسباب صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين" و كان التساؤل العام يتمثل في: " ما هي العوامل المدرسية التي تعتبر أكثر تأثير في ظهور تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين". و قد هدف البحث: إلى: -التعرف على الأسباب المختلفة التي تعرقل التلاميذ في الصف الخامس ابتدائي من تعلهم لمادة الرياضيات. -التعرف بصفة أدق على تلك العوامل المدرسية التي تكمن وراء مشكلات تعلم الرياضيات لدى هذه الفئة في المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في: - طبيعة مادة الرياضيات التجريدية. - طريقة تدريس الرياضيات. - المنهج المقرر لتعليم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة استبيان للاطلاع على رأي المعلمين حول الموضوع. - أجريت الدراسة وطبقت أداتها على عينة قوامها 80 معلمها وفقا لعاملي الجنس و الخبرة المهنية. - أما إجراءات هذا البحث فقد تمثلت في تطبيق الاستبيان على عينة البحث بعد أن قمنا بالتعرف على الخصائص السيكومترية للاستبيان بقياس معاملي الصدق والثبات. - تمت معالجة بيانات البحث بتطبيق النسب المئوية للتعرف على أراء المعلمين حول الأسباب التي يرونها أكثر تأثيرا في ظهور هذه المشكلة.Item Les facteurs empêchant la femme d’occuper des postes de responsabilité(UNIVERSITE MOULOUD MAMMERI TIZI-OUZOU FACULTE DES SCIENCES HUMAINES ET SOCIALES DEPARTEMENT DES SCIENCES SOCIALES, 2014) ABBAR, Messad; CERBAH, MelysaL’un des changements les plus fondamentaux qui se soit produits dans le pays est l’arrivé des femmes sur le marché du travail. Cette mutation correspond à une évolution du comportement des femmes dans le monde du travail, dont le niveau d’études ne cesse de s’accroître. Ainsi Toute une série de forces à l’oeuvre ont contribué à cette évolution comme : l’externalisation des travaux ménagers, activité traditionnellement féminine, a aidé les femmes à sortir de chez elles pour aller travailler tout en leur ouvrant de nouvelles possibilités d’emploi, or les changement des situations familiales et de la composition des ménages, qui fait de plus en plus apparaître l’importance des gains de la femme dans le revenu du ménage ; et le fait que les pouvoirs publics se rendent compte qu’il sera important d’inscrire la progression du taux d’emploi féminin au rang de leurs priorités.Item الجدية في العمل و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى المشرف التربوي(مفتشي التعليم الإبتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) رايح, كرينةملخص الدراسة: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الجدیة في العمل لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي وعلاقتھا بالرضا الوظیفي في ضوء بعضالمتغیرات.( الجنس، الأقدمیة المھنیة). وقد تكونت عینة الدراسة من( 60 ) مفتش منھم ( 40 ) ذكور و( 20 ) إناث من السنة 2014-2013 ) بمدیریة التربیة لولایة تیزي وزو . ) وتأتي ھذه الدراسة للإجابةعلى الفرضیات التالیة: - الفرضیات: -1 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الجدیة في العمل لدى مفتشي التربیة والتعلیم الإبتدائي. -2 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -3 توجدعلاقة بین الجدیة في العمل والرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -4 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس ،الأقدمیة المھنیة. -5 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس،الأقدمیة المھنیة. -6 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل. ولتحقیق أھداف الدراسة قامت الباحثة بتطبیق"مقیاس الجدیة في العمل" وتطبیق "مقیاس (SPSS ) الرضا الوظیفي "وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة واستخدام المعالجات الإحصائیة الوصفیة والتحلیلیة الآتیة :اختبار معامل الارتباط بیرسون للتحقق من الفروق test( t )" (ر)، متوسطات حسابیة، انحرافات معیاریة،استخدام اختبار"ت بین الجنسین (الذكور والإناث). واعتمدنا على الطریقة القصدیة في اختیار عینة البحث. وقدأفرزت الدراسةالنتائجالتالیة: ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الجدیة في العمل. ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الرضا الوظیفي.لا توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیا بین الجدیة في العمل و الرضا الوظیفي. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الإبتدائي منخفضي و مرتفعي الرضا الوظیفي فیما یخص متغیر الجدیة في العمل ،و جاءت ھذه الفروق لصالح مفتشي التعلیم الإبتدائي مرتفعي الرضا الوظیفي. توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العملItem أسباب تدني مستوى اللغة الأجنبیة ( الفرنسیة ) لدى المراھق المتمدرس بالمرحلة الثانویة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) كنون, حیاةالهدف الرئیسي من هذه الدرا سةهو الوقوف والتعرف على الأسباب الكامنة ورا ء تدني مستوى اللغة الأجنبیة (الفرنسیة) لدى المرا هق المتمدرس بالمرحلة الثانویة المرا هق لأن المتمدرس بالمرحلة الثانویة باعتباره العمر الذي یظهر فیه المستوى الحقیقي للتلمیذ في اللغة الاجنبیة ( الفرنسیة )، و على هذا إتجه هذا البحث لیسلط الضوء على أسباب تدني مستوى اللغة الأجنبیة ( الفرنسیة ) لدى المرا هق المتمدرس بالمرحلة الثانویة وهذا من وجهة نظر التلامیذ.Item "دور النقل العمومي بالتنمية المحلية "(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العموم الاجتماعية, 2014) مالك, صبرينة; عبد المزيان, زكيةتعد المدن مركز التجمعات السكانية لتوفرها على مختلف النشاطات والتي لا يمكن تأدية وظائفها في غياب حركة السكان، فبرغم ما تتوفر عليه هذه المدن من مزايا فهي توفر مختلف المرافق والخدمات الضرورية للحياة الحضرية، وذلك من أجل تحقيق النمو الحضري لا سيما تلك المتعلقة بتنقلات السكان من حيث نجد أن شبكة النقل كانت توجه باستمرار أنماط النمو الحضري للمدن، إذ تولت التطورات وأصبح للنقل وظيفة أساسية في تحقيق التكامل للنشاط البشري من خلال الربط بين مختلف الأحياء إلا أنه في الوقت الذي كان فيه نمو وتطور وسائل النقل الحضري دافعا للنمو الحضري، إذ أدى إلى تضاعف عدد السيارات والحافلات والشاحنات هذا ما زاد من صعوبة التحرك على الأرض خاصة في المدن الكبرى والعواصم. للنقل أهمية من الناحية السوسيولوجية لا تخفى على أحد حيث يربط بين مختلف أحياء المدينة ومختلف مدن البلاد وبذلك فهو يحقق الوحدة الاجتماعية، وكذا التنمية التي تقوم على مبدأ المشاركة الاجتماعية الفاعلة والإيجابية بدءا بالتخطيط واتخاذ القرار، ومرورا بالتنفيذ وتحمل المسؤوليات وانتماء بالإنتفاع بمردود وثمرات مشاريع التنمية وبذلك تكون التنمية وسيلة ومنهجا يقوم على أسس عملية مدروسة لرفع مستوى الحياة، وإحداث تغيير في طريق التفكير والعمل والمعيشة في المجتمعات المحلية النامية (ريفية وحضرية) مع الاستفادة من امكانيات تلك المجتمعات المادية وطاقاتها البشرية، ومن هنا كان اهتمامنا بموضوع "علاقة النقل العمومي بالتنمية المحلية".Item السیاحة ودورھا في التنمیة الاجتماعیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2014) بوزیدي, حیاةأصبحت السیاحة من بین القطاعات الاقتصادیة الھامة في دول العالم تسعى جاھدة لتنمیتھا و تطویرھا و تحقیق ما یعرف بصناعة حقیقیة للسیاحة التي خطت خطوات عملاقة و ذلك لما لھا من أثر كبیر في قضایا التنمیة من ناحیة تدفق رؤوس الأموال و تحقیق التوازنات الاقتصادیة و الاجتماعیة وذلك بقیام الدولة بتوزیع مختلف المشاریع السیاحیة الجدیدة بین مختلف الأقالیم و المناطق , مما یؤدي إلى التوزیع العادل للدخول و تحقیق التشغیل و التنمیة و التطور , إضافة إلى المساھمة في التحقیق من حدة البطالة , و ذلك بخلق الاستثمارات الجدیدة و مالھا من آثار ایجابیة على قطاع السیاحة و القطاعات الأخرى لكن لا یمكن لأیة دولة أن تحقق ھذه الامتیازات إن لم تكن تتمتع بموارد سیاحیة من شأنھا جذب السائح سواء كانت ھذه الموارد طبیعیة , تاریخیة , دینیة وثقافیة أو استشفائیة , مع الإشارة إلى ضرورة توفیر كل التسھیلات و الخدمات التي تضمن راحة و سلامة السائح , مع الإشارة إلى أن بعض الدول أصبحت أقطابا في السیاحة العالمیة بفضل ھذه الخدمات حیث تبقى الجھود و الاستراتیجیات التسویقیة الناجحة الضامن الكبیر لتحقیق التدفقات السیاحیة اللازمة لتحقیق المزایا الاقتصادیة . وتأتي ھذه الدراسة لتسلیط الضوء على السیاحة من خلال دورھا في تحقیق التنمیة الاجتماعیة , استھلت بمقدمة , قسم البحث إلى بابین الباب الأول الجانب المنھجي و النظري للدراسة و الباب الثاني الجانب المیداني للدراسة فبدءا الفصل الأول الجانب المنھجي الذي تطرقنا فیھ إلى الإشكالیة و إلى كل من أسباب اختیار الموضوع و أھمیة البحث و أھداف البحث و الإشكالیة و الفرضیات و تحدید المفاھیم، ثم المنھج المتبع و التقنیات المستعملة , كما تناولنا أیضا الدراسات السابقة.Item التسرب المدرسي وعلاقته بأدوات التقویم المستعملة في مرحلة التعلیم الثانوي.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) حسین, لامیة; عمراني, سھامھدفت ھذه الدراسة الموسومة ب "التسرب المدرسي وعلاقتھ بأدوات التقویم المستعملة في مرحلة التعلیم الثانوي" إلى معرفة: 1 - استخدام أساتذة التعلیم الثانوي أدوات التقویم التربوي. 2 - الفروق بین أساتذة التعلیم الثانوي في استخدام أسالیب التصحیح. 3 - علاقة التقویم التربوي بالتسرب المدرسي في مرحلة التعلیم الثانوي. ولتحقیق ھذه الأھداف تم استخدام أداة واحدة وھي: "الاستمارة" التي تحتوي على مجموعة من الأسئلة الموجھة لأساتذة التعلیم الثانوي. تمت الدراسة على عینة بلغت ( 100 ) أستاذ، والتي تم اختیارھا بطریقة عشوائیة من الثانویات التالیة: 1 - ثانویة العقید عمیروش بولایة تیزي وزو. 2 - ثانویة الخنساء بولایة تیزي وزو. 3 - ثانویة واضیة الجدیدة بواضیة. 4 - ثانویة تیزي نتلاثة بواضیة. 5 - ثانویة منصري أعمر بواسیف. 6 - ثانویة زعموم محمد ببوغني. توصلت الدراسة إلى النتائج الأتیة: 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في استخدام أساتذة التعلیم الثانوي أدوات التقویم. 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في استخدام أساتذة التعلیم الثانوي أسالیب التصحیح. 3 - توجد علاقة بین التقویم وتسرب تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي. وانطلاقا من النتائج تم تقدیم مجموعة من المقترحات. ملخص الدراسة بالعربیة 1 تولى وزارة التربیة الجزائریة عنایة كبیرة بالعملیة التربویة خاصة في العشریة الأخیرة وذلك للإصلاحات والتحولات التي مست جمیع مجالات التربیة، ویعد التقویم من أھم المرتكزات الأساسیة في العملیة التعلیمیة - التعلمیة، ویشكل حلقة من حلقات المنھاج التعلیمي، إذ أنھ یعد مؤشرا على ضبط المنھاج التعلیمي وفعالیتھ ومستوى تحقیقھ ودرجة كفاءتھ، بحیث أنھ یمكن الحكم على النتائج المتحصل علیھا كما وكیفیا، وكذا رصد أماكن القصور والتعثرات التي یعترض لسیر العملیة التعلیمیة قصد تحلیلھا ودراستھا. والتقویم التربوي ینبغي أن یظل ملازما لجمیع الأنشطة العملیة التربویة، فإنھ یقوم بربط بین إنجازات المتعلمین ومكتسباتھم، وبین متغیرات منھاج التعلیم لضبط مدى ملاءمتھا لحاجیات المتعلمین ومستواھم، وما یلعبھ من أھمیة للعملیة التعلیمیة، وذلك في قیاس مخرجات التعلم والكشف من خلالھ على نواحي القوة والضعف فیھا وأنواع الصعوبات التي تعترضھا، ومدى فعالیة طرق التقویم المعتمدة في ھذه العملیة. وما شد انتباھنا طیلة سنوات دراستنا ھو اختلاف طرق وأدوات تقویم الأساتذة للتلامیذ، ھذا بالإضافة إلى حالة عدم الرضا التي تنتاب التلامیذ بعد كل عملیة تقویمیة أي بعد كل اختبار، وھو ما أورد عدة تناقضات واختلافات بین الأقسام التربویة خاصة بین التلامیذ، وھذا ما قد یؤدي إلى تدني دافعتیھم للتعلم وبالتالي انخفاض تحصیلھم الدراسي، والھروب من المدرسة والانقطاع عنھا نھائیا. لھذا جاءت ھذه الدراسة للبحث من أجل الوصول إلى أنجح الطرق في التقویم وأحدثھا والتعرف على الطریقة التي یفضلھا التلامیذ وتطبیقھا في المجال التربوي الجزائري، ومراعاة الحالة والظروف التي یكون فیھا التلامیذ، حتى یتمكن المدرس من زیادة إثارة دافعتیھم للتعلم. مقدمةItem السياسات السكنية الريفية و دورها في تدعيم التنمية المحلية.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العموم الاجتماعية, 2014) وارزقي, فريال; شابي, الكايسةمن المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات نجد أزمة السكن، التي تعاني منها أغلب بلدان العالم. إذ أن هذه الأزمة تعيق مسار التنمية لهذه المجتمعات. وباعتبار السكن احد الحاجات الضرورية والأساسية للإنسان فقد ارتبط وجوده تاريخيا بوجود العائلة البشرية، وذلك منذ أن سكن الإنسان الكهوف والمغارات ثم الأكواخ والبيوت البسيطة في القرى. حيث نجد الجزائر قد عانت من مشكل السكن، فخلال الفترة الاستعمارية كانت الأوضاع السكنية متدهورة، إلا أن الدولة الجزائرية أولت قطاع السكن الاهتمام البالغ وابتداء من التسعينات عرفت السياسة السكنية أبعاد واتجاهات وكان ذلك بظهور أنماط سكنية جديدة لم تعرفها من قبل، والتي كان هدفها محاولة تحسين الظروف المعيشية للسكان، فالسكن يمثل الحاجة الضرورية التي ينبغي على الفرد أن يمتلكها، كونها تحقق له الاستقرار والأمن وأيضا تمثل"الحيز المكاني الذي تتجسد فيه الخدمات والتسهيلات"( ). ونظرا لشدة النزوح الريفي الذي عرفته المدن اهتمت الدولة الجزائرية بتنمية الريف الجزائري ،وهذا من خلال سياسة السكن الريفي التي ركزت أن تستفيد كل فئات المجتمع بغض النظر عن مستوى دخلهم لان رغبتهم كانت تتمثل في تثبيت السكان للتقليص من النزوح الريفي بتقديمهم إعانات مالية تسمح لهم بتكوين منازل خاصة بهم، هذا ما يساعدهم على الاستقرار العائلي والتقليل من المشاكل العائلية، إلا أن السياسة السكنية تساهم بشكل كبير في إحداث التغير الاجتماعي في أوساط الأسر الريفية فبعدما أن كانت تتميز بكونها أسر ممتدة تحولت لأسر نووية مستقلة، فهذا ما يخلق التنمية المحلية في المجتمعات الريفية.Item أسباب نزاعات العمل داخل المؤسسة الصناعیة العمومیة الجزائریة و آلیات تسویتھا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2014) بوغانیم, ججیڤة; أوقاسي, دلیلةنظرا لأهمیة موضوع نزاعات العمل في الحیاة الاجتماعیة للإنسان فقد حضى باهتمام الدارسین في مختلف تخصصات العلوم الاجتماعیة إلى جانب المشتغلین في میدان الصناعة و غیرها، فهو یرتبط بالبناء التنظیمي للفرد و المجتمع. فالنزاعات هي أحد سمات الحیاة البشریة في مختلف مظاهرها على نسق العلاقات الإنسانیة سیرها وتحدیدها، و تجنبها یعود أمرا مستحیلا لا مفر منه، ونظرا لأهمیة طبیعة النزاعات سواء الفردیة أو الجماعیة التي تثیر إشكالات عدیدة سواء كان ذلك أثناء سریانها أو تنفیذها أو حتى انتهائها لسبب أو لآخر، خاصة وأن التنظیم الجدید لعلاقات العمل قد أفرز نوعا من التدقیق و التخصص في مختلف مراحل إبرام و سریان علاقات العمل و لذلك فإن الأمر یستوجب الاهتمام بدراستها و تنظیم عملیات حلها، و تسویة النزاعات التي تثور بشأنها و ذلك عن طریق إجراءات محددة و إقامة أجهزة وقائیة و قضائیة مختصة لمعالجتها.Item واقع المناخ التنظیمي وعلاقتھ بالأداء الوظیفي للعمال داخل المؤسسة الصناعیة.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) بلحارت, فطیمة; حاج بن, عبد المولىإن المنظمة ايا كانت اهدافها وأيا كانت مجالات نشاطها فإن العنصر البشري هو المحرك الأساسي والعنصر الأهم في تحديد فعالية استخدام عناصر الإنتاج و الأداء الوظيفي يمثل مصدر التطوير والإبداع في المنظمات خصوصا والمجتمع عموما لقد أبدت المنظمات اهتماما خاصا بخلق مناخ تنظيمي ملائم لرفع الروح المعنوية للعاملين فيها فالمناخ العام داخل المنظمة قد يؤثر بشكل فعال على أداء العاملين إذ أصبح موضوع المناخ التنظيمي من أهم المواضيع التي استحوذت على اهتمامات الباحثينItem الاتصال التنظيمي وتأثيره على الأداء المهني لدى عمال مؤسسة نفطال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) تلاقاضي, غانية; طالحي, صبرينةان اهمية الاتصالات التنظيمية تكمن في أثرها على الأداء المهني في المنظمات الإدارية سواء كانت إنتاجية أو خدماتية، لان فهم مضمون الرسالة يتوقف على عدة عوامل منيا ظروف الموقف والغرض من الاتصال مما يتطلب مراعاة المدخل السلوكي عند إجراء أي اتصال للابستفادة من مميزات الاتصال الفعال في رفع مستوى الأداء.Item اتجاھات تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي نحو السمات الشخصیة للأساتذة دراسة میدانیة في ثانویة واضیة الجدیدة(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2015) بكري, سامیة; بن سي سعید, لیندةملخص البحث یعتبر البحث في اتجاھات التلامیذ نحو السمات الشخصیة للمعلم من أبرز المواضیع دراسة و ھذا لأھمیة المعلم و مالھ من آثار على تلامیذه ،و الملاحظ أن معظم الدراسات و الأبحاث كشفت عن الصفات الشخصیة و المھنیة اللازم و الواجب توفرھا في نجاح المعلم في مھنتھ. فمنھا من أكدت على الصفات المعرفیة .و منھا من ركزت على الصفات الشخصیة للمعلم و منھا من أثبتت ضرورة التكوین العلمي أكثر من اھتمامھا بشخصیة من مجموع السمات و الصفات المترابطة و المتفاعلة و المتكاملة . و یعتبر البحث في ھذا الموضوع انطلاقة أولى في الإصلاح التربوي كونھ یھتم بالسمات الشخصیة للأستاذ ،وھدف ھذا الموضوع معرفة اتجاھات التلامیذ نحو الصفات الشخصیة للأستاذ و قد حاول ھذا البحث الإجابة على الفرضیات التالیة: -ھناك فروق في اتجاھات تلامیذ التعلیم الثانوي نحو السمات الشخصیة للمعلم . -ھناك فروق ذات دالة إحصائیة لاتجاھات تلامیذ التعلیم الثانوي نحو السمات الشخصیة للأستاذ حسب الجنس . و لتحقیق أھداف البحث قمنا بالاعتماد على استبیان .Item علاقة الإنتباه بالتعرّف عمى الكممات المكتوبة لدى الاطفال الصم الحاممين لمزرع القوقعي(جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015) وردان, ريمة; لونيس, زكيةتهدف هذه الدر ا سة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطیة للانتباه و التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الاطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي و للوصول الى هذا الهدف تم تطبیق إختبارین الأول الانتباه و الثاني خاص بالتع رف على الكلمات المكتوبة. و على هدا تمّ تحدید الفرضیات التالیة: - هناك علاقة بین الانتباه و التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الأطفال الصم الحاملین للز رع القوقعي. - هناك علاقة بین الإنتباه و فك الترمیز. - هناك علاقة بین الإنتباه و الوعي الفونولوجي. ولتحقیق هذه الفرضیات طبقنا الاختبارین على عینة تم إختیارها بطریقة قصدیة والتى تتك ون من عشرة أف ا رد و قد بینت النتائج المتحصل علیها على وجود علاقة إرتباطیة بین الانتباه والتعرف على الكلمة المكتوبة، بین الانتباه و فك الترمیز، بین الانتباه و الوعي الفونولوجي، و بین الانتباه والذاكرة الفونولوجیة. - هناك علاقة بین الذاكرة العاملة الفونولوجیّة و الإنتباه.Item "طبيعة تكوين مستشار التوجيه المدرسي وانعكاساته على دوره في المؤسسة التعليمية. دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي بولاية "تيزي وزو(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2015) كساسي, صليحة; كاحيا, ديهيةملخص البحث: تعتبر المدرسة المؤسسة العلمية الرسمية التي تقوم بعملية التربية وتعديل السلوك الغير السوي للتلميذ، ولذلك فإنه من الضروري وجود مستشار التوجيه المدرسي في المنظومة التعليمية لأنه يعتبر عنصر فعال ولأنه يقدم مجموعة من الخدمات ويعمل مع الفرد من أجل نموه نموا سليما، ولهذا يجب أن يكون مؤهلا ومتخصصا في المجال التربوي. وفي هذا الصدد إرتيأنا أن يكون موضوع بحثنا طبيعة تكوين مستشار التوجيه المدرسي وانعكاساته على دوره في المؤسسة التعليمية إذ يهدف إلى: معرفة ما إذا كانت تؤثر طبيعة تكوين مستشار التوجيه المدرسي في أدائه لوظائفه داخل المؤسسة التعليمية وفقا لعامل الجنس. معرفة ما إذا كانت تؤثر طبيعة تكوين مستشار التوجيه المدرسي في أدائه لوظائفه داخل المؤسسة التعليمية وفقا لعامل الخبرة. معرفة ما إذا كانت تؤثر طبيعة تكوين مستشار التوجيه المدرسي في أدائه لوظائفه داخل المؤسسة التعليمية وفقا لعامل التكوين. تم الاعتماد على المنهج الوصفي لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات على الظاهرة المدروسة، وتكون مجتمع البحث من مستشاري التوجيه المدرسي في حملاط بولاية تيزي .وزو، والبالغ عددهم 30 مستشار.