Département des Sciences Sociales

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 500
  • Item
    تقييم القراءة لدى الأطفال المصابين بإعاقة سمعية عميقةو الحاملين للجهاز السمعي الكلاسيكي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2022) بن شعبان, نجاة; بن شقرة, فريد
    تعتبر القراءة عمليةٌ معقدة تتدخل فيهٌا الكثيرٌ من العوامل، العصبيةٌ الفيزٌيوٌلوجيةٌ و اللسانيةٌ المعرفيةٌ، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعيةٌ الثقافيةٌ التربو ي. ونظرا لأهميةٌ القراءة عند الطفل المصاب بصمم عميقٌ، نالت هذه الأخيرٌة اهتمام العديدٌ من الباحثينٌ الذ ين حاولوا ،) دراسة هذه القدرة عند هذه الفئة. ومن بينٌ هذه الدراسات دراسة روح عبدات)2008 الت تناولت مهارة القراءة عند الطفل المصاب بصمم عميقٌ الملتحق بمراكز التربيةٌ.أما عينٌة الدراسة كان تحول جميعٌ الطلبة المعاقينٌ سمعياٌ الملتحقينٌ بمراكز التربيةٌ الخاصة و اللذينٌ لٌتقون منهاج وزارة التربيةٌ و التعليمٌ في دولة الإمارات .لقدتم إستعمال أدوات الاطلاع على مناهج اللغة العربيةٌ المقررة من قبل الوزارة و تم تحديدٌ دروس القراءة
  • Item
    علاقة القدرات المعرفية( الادراك البصري، الانتباه الانتقائي، الذاكرة العاملة) بمهارات الكتابة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2022) بودية وردية; بودية, صونية
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين القدرات المعرفية (الادراك البصري،الانتباه الانتقائي، الذاكرة العاملة) بمهارات الكتابة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و للوصول إلى الهدف تم تطبيق 04 اختبارات الأول راي للإدراك البصري و الثاني ستروب للانتباه الانتقائي و الثالث بادلي للذاكرة العاملة أما الرابع لهاني حنفي خاص بمهارات الكتابة و على هذا تم تحديد الفرضية التالية: هناك علاقة بين القدرات المعرفية بمهارات الكتابة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. و لتحقيق هذه الفرضية طبقنا الاختبارات على عينة تم اختيارها بطريقة قصدية و التي تتكون من 05 حالات و قد بينت النتائج المتحصل عليها على عدم وجود علاقة بين القدرات المعرفية(الادراك البصري،الانتباه الانتقائي، الذاكرة العاملة)بمهارات الكتابة
  • Item
    صعوبات القراءة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال الصم المجهزين دراسة مقارنة
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2022) رماكي, حكيم; وادفل, مونية
    تندرج هذه الدرا سة ضمن الدراسات التي تعنى بالإعاقة السمعیة عند الأطفال، وقد هدفنا من خلالها لمقارنة بین ألیتین مستخدمتین من أجل تخفیف من حدت الإعاقة ألا وهما الزرع القوقعي والتجهیز حیث انطلقت إشكالیة الدراسة من معالم نظریة والتي من خلالها تطرقنا إلى الإعاقة السمعیة بتفصیلها والنظریات المفسرة لها وزرع القوقعي والتجهیز الكلاسكي،أما العمل المیدانى فقد إرتكزنا على تطبیق إختبار ''نص العطلة''.الذى من خلاله قمنا بتقییم أداء القرا ئي لدي الأطفال الحاملى للزرع القوقعي والأطفال المجهزین في مقارنة بینهما وبعد تحلیل النتائج الكیفیة واحصائیا بإستخدام معامل مان ویتني للفروق توصلت الدرا سة إلى مجموعة من النتائج التي تحصلت علیها العینتین منها الأطفال الحاملي الزرع القوقعي بنسبة متوسط الرتب 3.00 والتجهیز بقیمة 8.00 ومن حیث القیمةالدلالیة التي تبینت ب 0.009 من قیمة الدلالة المعتمدة 0.05 للفروق تبینت الن تائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائیة ما بین الأطفال الحاملي الزرع القوقعي والأطفال المجهزین على مستوى القرا ءة .بناءا على النتائج المتحصل علیها من الد ا رسة الحالیة یمكن إد ا رج بعض التوصیات والاقت ا رحات التي قد تساعد فئة الأطفال الصم من أجل تنمیة قد ا رته اللغویة والمعرفیة وهي كنحو التالي: -بناء إختبارا ت لتقییم مستوى القرا ءة . -بناء بروتكولات لإعادة التأهیل أطفال الصم الذین یعانون من حیث أداء القرا ئي. -الإهتمام بالأطفال المعاقین سمعیا من طرف الأخصائیین الأرطفونیین، النفسانیین والاجتماعیین في مؤسسة تربویة .
  • Item
    دور الادراك البصري و دوره في تنمية اللغة المكتوبة عند الاطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي دراسة الميداني (04) حالات
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2021) مزوار, كهينة; كيسوم, صبرينة
    ملخص الدراسة باللغة العربية تم إجراء هذه الدراسة في المؤسسة الابتدائية للشهيد "الحاج عمر مكاشير" بولاية تيزي وزو، والهدف من ذلك هو معرفة دور الإدراك البصري في تنمية اللغة الكتابة لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، وللقيام بذلك قمنا باختبار أربعة (04) حالات من أطفال مستفيدين من عملية الزرع القوقعي، تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 9 سنوات، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام أساليب إحصائية، وقد انطلقت الدراسة من التساؤل التالي: • هل للإدراك البصري دور في تنمية اللغة الكتابة عند للأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي؟ ومن الفرضيات الجزئية يمكن صياغتها على نحوي التالي • هل مستوي الادراك البصري ضعيف عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي؟ • هل مستوي اللغة المكتوبة ضعيف عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي؟ وللتحقيق من فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المقابلة الملاحظة واختبار تقييم الإدراك البصري صورة راي" واختبار تقييم اللغة الكتابة " الصليحة بوزيد" وبعد تطبيقنا للاختبارين على هذه الحالات، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها جيدا، توصلنا إلى نتائج معينة ومرضية منه توصلت الدراسة إلى أن للإدراك البصري دور في تنمية اللغة الكتابة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي، و أن مستوى الادراك البصري و اللغة المكتوبة مرتفع عندهم . Résumé de l'étude en langue française: Cette étude a été réalisé au sein de l'établissement primaire du chahide « EL Haje Amar mikacher », Wilaya Tizi-Ouzou. Le but de cette étude a été de comprendre le rôle de la perception visuelle dans l'évolution de l'écriture chez un enfant muet porteur d'un implant cochléaire Dans le cadre de notre étude, On s'est appuyé sur une méthode descriptive utilisant des outils statistiques. Nous avons donc effectué une analyse sur quatre cas d'enfants dont l'âge varie entre huit et neuf ans et porteur d'un implant cochléaire. Afin de réaliser cette étude, il est donc nécessaire de se demander si la perception visuelle a un rôle Dans l'évolution du langage de l'écriture chez des enfant muets et porteur d'implants cochléaire ? Les hypothèses partielles peuvent être formulées comme suit Est-ce que le niveau de perception visuelle est-il faible chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaire? Est-ce que le niveau de langage écrit est-il faible chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires? Pour répondre à cette question, il est tout d'abord nécessaire de s'interroger si l'absence de l'usage de la parole chez un enfant porteur d'un implant cochléaire a un implant sur sa perception visuelle. Puis, si un s'est basé sur les enfant muet et porteur d'un implant cochléaire a un langage d'écriture moins développé. Pour s'assurer de nos hypothèses posées en introduction. On échange et l'analyse de la perception visuelle chez deux patients. Après la récolte et le traitement des information recueillies on a conclu que la perception visuelle a un rôle dans l'évolution du langage de l'écriture chez l'enfant muets ayant un implant cochléaire.
  • Item
    عند الاطفال الحاملين للزرع القوقعي A .P.C.E.I.فعالية التمارين المقترحة في تقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2022) بونشادة, آمال; أوعيش, فريدة
    يهدف الزرع القوقعي الى التغلب على معيقات السمع الكلي على مستوى الاذن الداخلية سواء كانت عميقة أو شديدة مكتسبة او خلقية على عكس اجهزة تقويم السمع و تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الخاصة بالصمم اذ تمحور الموضوع حول مدى فعالية التمارين المقترحة لتقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية ...ونهدف من خلاله الحصول على نتائج تقييمية سمعية نطقية لهذه الفئة الحاملة للزرع القوقعي وعليه قمنا بصياغة الفرضية العامة: هل تساعد التمارين المقترحة في تقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية ...عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي و كانت الفرضيات الجزئية كالاتي: _هل ياثر السن اثناء الزرع القوقعي على نتائج التمارين المقترحة لتقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية... -هل توثر مدة الكفالة الارطوفونية على نتائج التمارين المقترحة اتقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية ... -هل يوثر نوع الجهاز المستعمل على نتائج التمارين المقترحة لتقييم االقدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية..... ومن خلاله تمت الدراسة على 36 حالة تعاني من صمم خلقي ادراكي في مصلحة الانف و الاذن و الحنجرة قسم تأهيل الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي للمستشفى الجامعي فرع بلوا تيزي وزو خلال الفترة الممتدة من شهر جانفي الى جويلية 2022 يحملون اجهزة زرع متنوعة (Cochlear, Med-El,Oticon) تراوحت اعمار من 2سنتين الى 14 سنة ومدة الكفالة أرطوفونية بين سنة و9 سنوات أما سن الافراد اثناء الزرع فانحصر بين 1سنة و7 سنوات وذلك من خلال مجموعة من التمارين المقترحة لتقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية APCEI و الملاحظة لتسجيل كل سلوك لفظي او جسدي يقوم به الطفل و استبيانات موجهة للأولياء حتى نتمكن من تتبع التقدم او الركود او التراجع في القدرات السمعية النطقية عند الافراد الصم الحاملين للزرع القوقعي و هذا بالاتباع المنهج الوصفي. من خلال التحليل الكمي والكيفي للنتائج المتحصل عليها تاكدت الفرضية العامة فعالية التمارين المقترحة في تقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية APCEI كما تحققت الفرضيتان الجزئيتان: _يوثر عامل السن اثناء الزرع القوقعي على نتائج التماين المقترحة لتقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية.... _توثر مدة الكفالة على نتائج التمارين المقترحة لتقييم القدرات السمعية النطقية بالاعتماد على تقنية ....... _رفض الفرضية الجزئية هل يؤثر نوع الجهاز المستعمل على نتائج التمارين المقترحة في عملية التقييم لأنه من المستحيل التميز بين كفاءات الحملين لزرع القوقعي بالنظر الى نوع الجهاز المستعمل. وفي الختام تم طرح بعض التوصيات للأولياء والأخصائيين حول ضرورة التجهيز المبكر وكذلك اهمية كفاءة المختصين الارطوفونيين.
  • Item
    تقييم اللغة المكتوبة الكتابة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدرسة عادية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2015) حداد نادية; بطوش, صارة
    فبفضل التطور التكنولوجي و العلمي توصل العلماء إلى إيجاد بعض الحلول التي نجد من بينها التجهيز التي يتم بإستعمال البقايا السمعية عن طريق التضخيم الصوتي و هذا عند المصاب بالصمم الخفيف و المتوسط ليتمكن من إد ا رك الأصوات، أما في حالة الصمم العميق الناتج أساسا عن مشكل في الأذن الداخلية و العصب السمعي لا يمكنهم الإستفادة من هذه التقنية )التجهيز( فتوصل العلماء إلى تقنية أخرى تتمثل في الزرع القوقعي التي هي عبارة عن جهاز يتكون من ج أ زين، جزء خارجي يوضع على مستوى صيوان الأذن و جزء داخلي يزرع على مستوى القوقعة و كل هذا بهدف تعليمهم عدة طرق ليتمكنوا من التواصل و الدمج في المجتمع و هذا بعدة ط رق منها اللغة المنطوقة و اللغة المكتوبة التي هي عبارة عن إشا ا رت و رموز تمثل بها الحروف و الكلمات المنطوقة و لهذا تطرقنا إلى بحثنا الذي يتناول د ا رسة إكتساب الكتابة )اللغة المكتوبة( لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين بمدرسة عادية بتطبيق إختبار "بوزيد صليحة" الذي يقيس مهارتي التهجي و الخطالموجه لتلاميذ الطور الأول من التعليم الإبتدائي، بحيث تم تطبيقه على 6 حالات تت ا روح أعمارهم بين 27 و 12 سنوات مدمجين في سنة أولى إبتدائي بمدرسة عادية الذي نهدف من خلاله إلى الكشف على الممي ا زت الخاصة بالكتابة عند فئة الحاملين للزرع القوقعي و تسليط الضوء على هذه القدرة الهامة من القد ا رت العقلية لتنميتها و استغلالها لصالح دمج هذه الفئة في المجتمع، و كذا فتح المجال لفئة الصم عامة و الحاملين للزرع القوقعي خاصة بالمشاركة في الأنشطة و الب ا رمج التي ترعاها المؤسسات و الجمعيات و حتى الم ا ركز الخاصة و هذا باستغلال الكتابة و جعلها وسيلة من وسائل التواصل ففي إثر هذه الد ا رسة قمنا بتقديم الإشكالية العامة للبحث أين طرحنا التساؤل و قدمنا فرضيات البحث و كذا الهدف منه و التعاريف الخاصة بالمفاهيم الأساسية له،
  • Item
    دور المواقع التعليمية الالكترونية في تنمية كفاءات التدريس لدى أساتذة التعليم المتوسط.
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2020) بدري, كميلية
    لقد تحولت البيئة التعليمية التقليدية إلى بيئة تعليمية على شبكة المعرفة الإلكترونية و أصبح بإمكان المعلم و المتعلم من خلالها تخزين و استرجاع كميات ىائلة من المعلومات عبر وسائل عدة و في مقدمتها مواقع التعليمية الإلكترونية . و قد لاحظ المعلمون كيف تؤثر على البيئة التعليمية لما تتميز به من سرعة و دقة و تنويع في المعلومات و مرونة في الاستخدام و التحكم في طرق العرض ، و هذه الطرق غيرت دور المعلم من ملقن إلى مرشد و موجه لمعلمية التعليمية . إضافة غلى ذلك فا الكثير من التربويون يؤكدون على أن استخدام المواقع التعليمية الإلكترونية في التعليم يساعد في حل الكثير من المعوقات الأكاديمية ،لما لها من أهمية كبرى في العلمية التعليمية في ضل المنهاج القائم على أساس الكفاءات التدريسية لدى معلمي مرحلة التعليم المتوسط ،لذلك و من هذا المنطلق جاءت ىذه الدرا سة الإبرا ز دور المواقع التعليمية الإلكترونية في تنمية كفاءات التدريس لدى أساتذة التلميم المتوسط لقد اعتمدنا في درا ستنا على ألمتهج الوصفي الذي تعتبر الأنسب لهذا النوع من الدرا سات ؛كما قمنا بوضع أداة الاستبيان لجمع البيانات و كانت العينة عشوائية تمثلت من )0 5 أستاذ و أستاذة في متوسطات تيزي وزو
  • Item
    الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ غير المتفوقين في السنة الثالثة ثانوي.
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2020) بوعين, صارة; حمرون, ليزا
    لقد سعت الدرا سة الحالية إلى توفير معطيات علمية وعملية تساعد على معرفة الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدرا سي لدى التلاميذ غير المتفوقين في السنة الثالثة ثانوي )الذكور والإنا( . وكذلك مدى اختلاف هذه الأهداف المرجوة حي( ضمن صياغة إشكالية البح( في التساؤلات التالية: _ هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات الذكاء الانفعالي ودرجات التحصيل الدرا سي لدى التلاميذ غير المتفوقين في تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ _ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين )الذكور والإنا( في درجات الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ غير المتفوقين من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ _ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين )الذكور والإنا( في درجات التحصيل الرا سي لدى التلاميذ غير المتف وقين من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ و للإجابة على أسئلة البح( قمنا بصياغة الفرضيات التالية: _ توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات الذكاء الانفعالي ودرجات التحصيل الدرا سي لدى التلاميذ غير المتفوقين في تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين )الذكور والإنا( في درجات الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ غير المتفوقين من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. _ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين )الذكور والإنا( في درجات التحصيل الدرا سي لدى التلاميذ غير المتفوقين من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. وللتأكد من صحة الفرضيات قمنا بد ا رسة نظرية ، و بعدها قمنا بإجراء درا سة ميدانية حي( طبقنا فيها مقياس الذكاء الانفعالي على عينة قدرها ) 100 تلميذ وتلميذة في أربعة ثانويات التابعة لولاية تيزي وزو، بعد حصولنا على النتائج و تحليلها و ذلك باستعمال الحزمة الإحصائية توصلنا إلى أن نتائج فرضيات الدرا سة سارت في اتجاه مخالف مما توقعناه ، حي( أظهرت الفرضية الأولى عدم وجود علاقة بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدرا سي ، والفرضية الثانية توصلت إلى عدم وجود فروق بين الجنسين )الذكور 74 والإنا( في درجات الذكاء الانفعالي، و أيضا الفرضية الثالثة توصلت إلى عدم وجود فروق بين الجنسين ) الذكور و الإنا( في درجات التحصيل الدرا سي. _ و في ضوء نتائج الدرا سة الحالية يمكن اقترا ح التطبيقات التربوية التالية: 1. إجرا ء المزيد من الدرا سات ولكن على مجالات أخرى غير المجال التعليمي. 2. إجرا ء المزيد من الد ا رسات و لكن على فئات عمرية متباعدة. 3. إجرا ء المزيد من الدرا سات و لكن على عينات مختلفة من الجنسين و ذلك باستخدام مقاييس أخرى للذكاء اانفعالي. 4. تصميم برا مج لتنمية قدرا ت الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ خاصة في الفترة الانتقالية إلى مرحلة الثانوية. 5. تصميم برا مج لتنمية قدرا ت الذكاء الانفعالي لدى المعلمين وادراجها ضمن برا مج إعداد وتأهيل المعلم الذي له الدور الفعال في إنجاح العملية التعليمية. 6. درا سة الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ الغير المتفوقين
  • Item
    الرضا عن التوجيه الجامعي وعلاقته بالتهافق الدرا سي لدى طلبة السنة الثانية علوم إجتماعية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020) لوني, سلمى; كدير, زاكية
    يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي والتوافق الدرا سي لدى طلبة السنة الثانية علوم اجتماعية، وهذا من خلال البحث عن الارتباطات الجوهرية بين المتغير المستقل "الرضا عن التوجيه الجامعي" والمتغير التابع "التوافق الد ا رسي"، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على المنهج الوصفي، ومن أجل جمع البيانات الضرورية للبحث اعتمدنا على مقياس الرضا عن التوجيه الجامعي "لقدوري خليفة " ومقياس التوافق الد ا رسي "ليونجمان"، وتكونت عينة الدرا سة من 100 طالب وطالبة في السنة الثانية علوم اجتماعية، ولمعالجة البيانات اعتمدنا على برنامج ) SPSS.25 (، من خلال الاستعانة بمجموعة من الأساليب الاحصائية، وقد توصلنا إلى النتائج الاتية: ➢ توجد علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه الجامعي والتوافق الد ا رسي لدى طلبة السنة الثانية علوم اجتماعية . ➢ لا يوجد اختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي بين الجنسين. ➢ يوجد اختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي باختلاف تخصصات العلوم الاجتماعية. ➢ لا يوجد اختلاف في مستوى التوافق الد راسي بين الجنسين. ➢ لا يوجد اختلاف في مستوى التوافق الد ا رسي باختلاف تخصصات العلوم الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: الرضا التوجيه الجامعي الرضا عن التوجيه الجامعي التوافق التوافق – – – – الد ا رسي.
  • Item
    التوجيه الجامعي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلبة السنة الثانية ليسانس
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020) أيت تعويت, عزيزة
    همن خلال ما توصمت إليه الدرا سة من نتائج من جانبيه النظري والميداني، أن عملية التوجيو الجامعي تشغل اهتمام الطلبة على مختلف تخصصاتهم، وهي تعد بمثابة الحجر الأساسي الذي يبنى عليه نجاح أو فشل الطالب في مساره الدرا سي والمهني إلا أن المتتبع لعملية التوجيه الجامعي في الجزا ئر يجدىا قد تقتصر فقط على عملية توزيع الطلبة على الفروع ا ولتخصصات المختلفة، وفق عدد المقاعد البيداغوجية المتوفرة ابتعدت بذلك عن كونيه عملية سيكوبيداغوجية تتكفل بمشكلات الطلبة لتتحول إلى عمل تقني إداري. - –
  • Item
    الرضا عن التوجیه المدرسي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلامیذ السنوات الأولى ثانوي.
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020) بن طالب, صبرینة; دحموح, صارة
    أهداف الدراسة - التحسیس بأهمیة الرضا عن التوجیه المدرسي لدى التلامیذ ومدى ارتباطها بالتوافق والصحة النفسیة. - التعرف على الفروق الفردیة ما بین الجنسین من حیث الرضا عن التوجیه المدرسي. - البحث عن العوامل والأسباب المؤدیة إلى عدم الرضا عن التوجیه المدرسي وما خلفه من غیاب للتوافق النفسي. - فسح المجال لبحوث میدانیة أخرى تتناول عینات أخرى ثابتة لحفل التربیة والتعلیم المدرسي والجامعي
  • Item
    استراتیجیات التعلم المعرفیة وعلاقتها بالفعالیة الذاتیة لدى تلامیذ السنة الاولى ثانوي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) براهمي, ثيزيري; بن زیدان, سو رایة
    ملخص الدراسة: هدفت الدرا سة الى التحقق من وجود علاقة ارتباطیة بین استرا تیجیات التعلم المعرفیة والفعالیة الذاتیة لدى تلامیذ السنة الاولى ثانوي ،ومعرفة الفروق بین كل من الجنس و التخصص في كلا من المتغیرین الدرا سة. وقد حددت اشكالیة الدرا سة في التساؤلات الاتیة: السؤال العام: هل توجد علاقة ارتباطیة بین استرا تیجیات التعلم المعرفیة بالفعالیة الذاتیة لدى تلامیذ السنة الاولى ثانوي؟ التساؤلات الفرعیة: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في استرا تیجیات التعلم المعرفیة باختلاف الشعبة؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في الفعالیة الذاتیة باختلاف الشعبة؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في است ا رتیجیات التعلم المعرفیة باختلاف الجنس؟ هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في الفعالیة الذاتیة باختلاف الجنس؟ ولمعالجة التساؤلات تم صیاغة الفرضیات الاتیة: الفرضیة العامة: توجد علاقة دالة احصائیا بین است ا رتیجیات التعلم المعرفیة والفعالیة الذاتیة لدى تلامیذ السنة الاولى ثانوي. الفرضیات الجزئیة: توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في است ا رتیجیات التعلم المعرفیة باختلاف الشعبة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في الفعالیة الذاتیة باختلاف الشعبة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في است ا رتیجیات التعلم المعرفیة باختلاف الجنس. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین تلامیذ السنة الاولى ثانوي في الفعالیة الذاتیة باختلاف الجنس. Abstract: The study aimed to test a correlation between cognitive learning strategies and selfefficacy in first-year secondary school students, and to identify differences between gender and specialisation in the two study variables. The problem of the study was identified in the following questions: General question: Is there a correlation between cognitive learning strategies and self-efficacy in first-year high school students? Sub-questions: Are there any statistically significant differences among first-year secondary school students in cognitive learning strategies by division? Are there statistically significant differences between first-year secondary school students in terms of self-efficacy by division? Are there any statistically significant differences between first-year secondary school students with respect to cognitive learning strategies by gender? Are there statistically significant differences in self-efficacy by gender among first-year secondary school students? To answer the questions, the following hypotheses were formulated: General hypothesis : There is a statistically functional relationship between cognitive learning strategies and self-efficacy among first-year secondary school students. Partial hypotheses: There are statistically significant differences between first-year secondary school students in cognitive learning strategies by division. There are statistically significant differences between first-year secondary school students in terms of self-efficacy by division. There are statistically significant differences between first year students in terms of selfefficacy by division.
  • Item
    اتجاهات التلاميذ نحو دور مستشار الإرشاد والتوجيه المدرسي في التخفيف من حدة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرا بعة متوسط
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) امزيان, نسيمة
    قلق الامتحان هو شعور التلميذ قبل وأثناء الامتحان بالضيق والتوتر وخفقان القلب وكثرة التفكير بما يعيقه عن الأداء الجيد، فالتفكير بالامتحان أو بمجرد التفكير فيه يجعل التلميذ يعيش في قلق واضط ا رب، ولذا يستوجب على كافة القائمين على العملية التعليمية أخذ هذا المتغير بعين الاعتبار. وهنا ما يستدعي تدخل العمل الإرشادي لمعالجة هذه المشكلة وهي خفض قلقل الامتحان ومعرفة اتجاهات تلاميذ السنة ال ا ربعة متوسط نحو دور مستشار التوجيه والإرشاد في التخفيف من حدة قلق الامتحان، لأن معرفة الاتجاهات والميول ضرورية لكل من يشرف على جماعة من الناس، ويوجههم ليتسنى له أن يستغلها فيحفزهم على العلم، فالتعلم لا يكون مثم ا ر إلا إذا كان يرضي دوافع لدى المتعلم. ومن هنا تأتي هذه الد ا رسة أو البحث لتناول: اتجاهات التلاميذ نحو دور مستشار التوجيه والإرشاد في التخفيف من حدة قلق الامتحان من وجهة نظر تلاميذ السنة ال ا ربعة متوسط"، وفهم جوانب الموضوع، وقد شمل البحث جانبين هما: الجانب النظري والجانب التطبيقي
  • Item
    دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة الغش في الإمتحان لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) حوحاش, ليدية; لعراس, فزية
    ملخص الدرا سة: هدفت الدرا سة إلى التعرف على دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في تقليل من ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ مرحلة تعليم الثانوي، ولتحقيق هذه الأهداف تم صياغة فرضية عامة والتي تنقسم إلى ثلاث فرضيات جزئية ولدرا سة هذه الفرضيات اعتمدنا على المنهج الوصفي وكذا الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات، حيث تم تطبيقها على عينة مختارة عشوائيا متكونة من ) 120 ( تلميذ وتلميذة سنة أولى وسنة ثانية ثانوي "بثانوية سماعلي علي وأبنائه" وبعد تحليل النتائج ومناقشتها تم التوصل إلى ما يلي: يساهم مستشار التوجيه المدرسي والمهني في التقليل من الظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ - الطور الثانوي. يساهم مستشار التوجيه المدرسي والمهني بدوره الإعلامي في التقليل من ظاهرة الغش في - الامتحان لدى تلاميذ الطور الثانوي. يساهم مستشار التوجيه المدرسي والمهني بدوره التوجيهي في التقليل من الظاهرة الغش في - الامتحان لدى تلاميذ الطور الثانوي. يساهم مستشار التوجيه المدرسي والمهني بدوره الارشادي في التقليل من ظاهرة الغش في - الامتحان لدى تلاميذ الطور الثانوي.
  • Item
    التقنيات والوسائل المستخدمة في العملية التوجيهية الإرشادية من وجهة نظر مستشاري التوجيه الإرشاد المدرسي والمهني
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) سعيداني, كاتية; بمقاسم, صارة
    من خلال درا ستنا هذه بجانبيه النظري و التطبيقي حاولنا أن نقدم درا سة إستكشافية حول الوسائل التقنية المستخدمة في العملية التوجييية الإرشادية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والميهني . حيث قمنا بإعداد بطاقة وتم تطبيقيا على 40 مستشاري بولاية تيزي وزو على مستوى مركز التوجيه المدرسي والمهني وعلى مستوى المؤسسات التربوية . وقد بينت نتائج الدرا سة الإستكشافية أن مستشاري التوجيه المدرسي والمهني يستخدمون نسبة متقاربة من الوسائل والتقنيات المذكورة في البطاقة ،حيث أن تقنيات )المقابمة، الملاحظة،د ا رسة حالة ( تحتل الم ا رتب الأولى بنسبة 100 % ثم تلييا الإختبارا ت والمقايس )سجل الترا كمي،إختبا ا رت الميول،إختبا ر ر التحصيلية ،إختبارا ت التوافق،المقايس السوسيومترية ،إختبارات القد را رت الميكانيكية( حيث أن مستشاري التوجيو المدرسي والميني يعاني من نقص توفر ىذه التقنيات عمى مستوي مكاتب مستشاري التوجيو. من خلال بحثنا ىذا يمكن القول أن مستشاري التوجيو المدرسي والميني يمارس عممو في الميدان التربوي لذا يجب أن يكون مكون ومختص ولديو خب رة وكفاءة لأنو يعتبر عضو ىام في الأسرة التربوية ،ويعمل عمى تحسين العممية التوجييية الإرشادية لذا يجب عمى الييئات المختصة توفير كل التقنيات والوسائل لمستشاري التوجيو وتوفير الحوافز المادية والمعنوية من أجل تحسين وتسييل آدائو لميامو بكل فعالية
  • Item
    مستوى الطموح وعلاقته بفعالية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) لكوشة, صارة; لكوشة, رميسة
    ملخص الدرا سة بالعربية: هدفت هذه الدرا سة إلى التعرف على "مستوى الطموح وعلاقته بفعالية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية" في ضوء متغير الجنس والتخصص الدرا سي، لهذا الغرض طبقنا مقياسين هما مقياس مستوى الطموح ومقياس فعالية الذات، على عينة مكونة من ) 120 ( تلميذ وتلميذة من ثانوية "حمادي محمد" بأغريب وثانوية "المجاهد سليماني محمد" بفريحة. اتبعنا في درا ستنا المنهج الوصفي مع الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية التالية: - معامل الارتباط بيرسون . - المتوسط الحسابي والانحرا ف المعياري . - معامل ألفاكرونباخ لحساب معامل الثبات. - اختبار )ت( للفروق بين المتوسطات. وقد أظهرت نتائج الد ا رسة ما يلي: - توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الطموح وفعالية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في فعالية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى إلى الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في فعالية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى إلى لتخصص الدرا سي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى إلى الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى إلى التخصص الدرا سي. ملخص الدرا سة بالإنجليزية: This study aimed to identify the "level of ambition and its relationship to selfefficacy among secondary school students" in the light of the variable of gender and academic specialization, the study sample consisted of 120 male and female students from “Hammadi Muhammad” high school in Aghrib and “Al-Mujahid Soleimani Muhammad” high school in Freiha. In our study, we followed the descriptive approach, relying on a set of the following statistical methods: - Pearson correlation coefficient test. - Arithmetic mean and standard deviation. - Alpha Cronbach and the hash-half to calculate the reliability coefficient. (T) test for differences. The results of the study showed the following: - There is a statistically significant relationship between the level of ambition and self-efficacy among secondary school students. - There are no statistically significant differences in the self-efficacy of secondary school students due to gender. - There are no differences in self-efficacy among secondary school students due to academic specialization. - There are no statistically significant differences in the level of ambition among secondary school students due to gender. - There are no statistically significant differences in the level of ambition among secondary school students due to academic specialization.
  • Item
    أسالیب تعامل مستشاري التوجیه المدرسي والمهني مع قلق الامتحان لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) حمودي, صارة; حمرون, كاهینة
    تتناول الدرا سة الحالیة أحد الموضوعات البحثیة المهمة في مجال علم النفس عامة، وعلوم التربیة خاصة وهو أسالیب تعامل مستشاري التوجیه المدرسي والمهني مع قلق الامتحان لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي الذي یعتبر موضوعا أساسیا في الدرا سات التربویة. - كما تكمن أهمیة الدرا سة في قلة الدرا سات العربیة والمحلیة التي تناولت موضوع أسالیب تعامل مستشاري التوجیه المدرسي والمهني مع قلق الامتحان لدى تلامیذ التعلیم الثانوي وهي هذه من الدرا سات الأولى في حدود علم واطلاع الباحثتان اللتان جمعتا بین متغیرا ت الدرا سة. - كما تعد إضافة جدیدة للمكتبة الجزا ئریة باعتبار موضوع هذه الدراسة یركز على مستشار التوجیه المدرسي والمهني الذي له دور في تطویر العملیة التعلیمیة وإنجاحها، فتواجد هذا الشخص المتخصص في المؤسسات التعلیمیة أصبح ضروري في وقتنا الحالي، ویركز أیضا على موضوع قلق الامتحان الذي یعتبر مشكل جدیر بالاهتمام لأنه یواجه التلامیذ في كل الم ا رحل التعلیمیة خاصة في مرحلة التعلیم الثانوي.
  • Item
    التوافق الدراسي و علاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) عمار خوجة, لیندة; عمار خوجة, لیمیا
    تناول هذا البحث درا سة عن التوافق الدرا سي و علاقتو بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية و الثالثة المتوسط. تم التركيز في هذه الدرا سة على جانبين أساسيين الأول نظري و ذلك بتقديم معطيات ثرية حول موضوع التوافق و التوافق الدرا سي و الدافعية و الدافعية للتعلم، أما الجانب الثاني فيتعلق بالمنهجية التي سمحت بمعرفة مدى وجود علاقة بين التوافق الدرا سي و الدافعية للتعلم و معرفة الفروق في الجنس لكلا الموضوعين و معرفة مدى أهمية هذا البحث لسيرورة العملية التعليمية لأكمل وجه حيث يساىم في فيم المراىق و كيفية تحقيق توافقه الدرا سي رغم نقص الدافعية لديه و العمل على استثارة الدافعية للتعلم لدى التعلم و الأساتذة و الإشارة إلى ميدان التربية لإعطاء أهمية أكثر لهذا الموضوع لكونه يساىم في تحديد المسار الدرا سي للتلميذ ، و يمكن القول بخصوص هذه النتائج المتحصل علييا في هذه الدرا سة أنها قابلة لمتعميم في حدود البحث .
  • Item
    التقنيات والوسائل المستخدمة في العملية التوجيهية الإرشادية من وجهة نظر مستشاري التوجيه الإرشاد المدرسي والمهني
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) سعيداني, كاتية; بمقاسم, صارة
    ويعتبر منصب مستشار التوجيه المدرسي والمهني،منصب مستحدث في المؤسسة التربوية 1221 والذي ينص على خلق مناصب /02/ وفقا لممنشور الو ا زري 212 المؤرخ 11 المستشارين التوعية المدرسي والمهني في مختلف مؤسسات التعليم الثانوي. ففي بداية التسعينات تم تعميم توظيف مستشار التوجيو والإرشاد المدرسي والمهني وأصبح من الضروري التفكير في كيفية نشاطات مستشاري التوجيه ومصالح التوجيه والإرشاد المدرسي والميني في الميدان لتمبية المتطمبات العصرية، تظير ىنا أىمية ودور المستشار 2 التوجيو والإرشاد المدرسي والمهني بصفته الشخص المتخصص الذي يتولي القيام بمهام التوجيه والإرشاد المدرسي . ونجد أن الخدمات التي يقدمها لمستشار التوجيو المدرسي والمهني على نوعية البيانات والمعمومات التي يجمعيا ويتحصل عمييا التمميذ لذلك فيو بحاجة إلى الأدوات والوسائل والتقنيات التي تساعده في جمع أكبر قدر ممكن من المعمومات لخدمة التمميذ ، وتعتبر ىذه الوسائل بمثابة أدوات مساعدة في ضرورية في تقديم أغمب النشاطات التربوية والتقنية المبرمجة ،وييدف من خلاليا المستشار إلى التكفل الأحسن بالتمميذ. ومستشار التوجيو تبعا لذلك يعيش وضعية مينية بكل ما تحممو من ظروف عمل وأطر تنظيمية ليذه المينية ، فيو بحاجة ماسة إلى مجموعة من الوسائل والتقنيات التي تساعده في نجاح عممتيو الإرشادية وذلك ما يزيد د ا رستنا في بحثنا ىذا الذي يدرس الوسائل والتقنيات المستخدمة في العممية التوجييية الإرشادية لوجية نظر مستشار التوجيو المدرسي والميني. وعميو قسمنا ىذا البحث إلى جانبين الجانب نظري وجانب تطبيقي.
  • Item
    اتجاهات تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه المدرسي في التقلیل من ظاهرة العنف المدرسي و تنمیة دافعیة التعلم
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020) زیدي, مسعد; یونسي, لیلیة
    هدفت الدرا سة الحالیة إلى الكشف عن دور مستشار التوجیه في التقلیل من ظاهرة العنف المدرسي و تنمیة دافعیة التعلم لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي من وجهة نظر التلامیذ أنفسهم، ولتحقیق هذا الهدف تم صیاغة فرضیات الدرا سة المتمثلة في: - هناك اتجاهات ایجابیة نحو دور مستشار التوجیه المدرسي من وجهة نظر تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي. - هناك اتجاهات ایجابیة لتلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه المدرسي في التقلیل من ظاهرة العنف المدرسي . - هناك اتجاهات ایجابیة لتلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي نحو دور مستشار التوجیه المدرسي في تنمیة دافعیة التعلم . - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدور مستشار التوجیه في التخفیف من ظاهرة العنف المدرسي لمتغیر الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة لدور مستشار التوجیه المدرسي في تنمیة دافعیة التعلم حسب متغیر الجنس. لاختبار هذه الفرضیات تم الاعتماد على المنهج الوصفي لأنه الأنسب للد ا رسة، حیث تم إعداد استبیان یقیس دور مستشار التوجیه المدرسي في تقلیل من ظاهرة العنف المدرسي و تنمیة دافعیة التعلم لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي، وبعد التأكد من خصائصه السیكومتریة تم تطبیقه على عینة متكونة من 180 تلمیذ و تلمیذة متمدرس في مرحلة التعلیم الثان وي Résumé de l’étude :" Le rôle du conseiller d’orientation dans la réduction de la violence scolaire et au développement de la motivation scolaire chez les élèves du secondaire." L’objectif de l’étude est de révéler le rôle du conseiller d’orientation dans la réduction de la violence scolaire et au développent de la motivation scolaire chez les élèves du secondaire du point de vue des élèves eux-mêmes. Pour atteindre cet objectif, les hypothèses de l’étude ont été formulées comme suite: - des attitudes des élèves du secondaire à l’égard du rôle de conseiller d’orientation scolaire sont positive . - Le conseiller en orientation scolaire a un rôle efficace au réduction de la violence scolaire du point de vue des élèves du secondaire. - Le conseiller en orientation scolaire a un rôle efficace au développement de la motivation scolaire du point de vue des élèves du secondaire. - Il existe des différences statistiquement significatives dans l’attitude des élevés du secondaire au rôle du conseiller en orientation a la réduction du de la violence scolaire selon le sexe de l’élève. - - Il existe des différences statistiquement significatives dans l’attitude des élevés du secondaire au rôle du conseiller en orientation a la réduction du de la violence scolaire selon le sexe de l’élève. - Il existe des différences statistiquement significatives dans l’attitude des élevés du secondaire au rôle du conseiller en orientation au développement de la motivation scolaire l’apprentissage selon le sexe de l’élève. Afin d’atteindre nos objectifs on a adopté l’approche descriptif, basé sur le questionnaire comme outils approprié de collecte des donnéesaprès avoir vérifié ses caractéristiques psychométriques- on l’a appliquée sur un échantillon de 180 élèves (garçons et filles) scolarisés dans l’enseignement secondaire. Après l’analyse des données on est arrivés aux conclusions suivantes : - Il y a des attitudes positives à l’égard du conseiller d’orientation scolaire du point de vue des élèves du secondaire.(hypothèse accepté) - Le conseiller en orientation scolaire a un rôle efficace à la réduction de la violence scolaire du point de vue des élèves du secondaire. - Le conseiller en orientation scolaire a un rôle efficace au développement de la motivation scolaire du point de vue des élèves du secondaire. - Il n’y a pas des différences statistiquement significatives dans l’attitude des élevés du secondaire au rôle du conseiller en orientation a la réduction du de la violence scolaire selon le genre de l’élève (garçons, filles). - Il n’y a pas des différences statistiquement significatives dans l’attitude des élevés du secondaire au rôle du conseiller en orientation au développement de la motivation scolaire selon le genre de l’élève (garçons, filles