Département des Sciences Sociales

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 633
  • Item
    دور روح المقاولاتية في تعزيز توجه المرأة الجزائرية نحو النشاط المقاولاتي
    (جامعة -مولود معمري –تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع علم الإجتماع, 2025) فطان تنهينان
    ملخص تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور روح المقاولاتية في تعزيز توجه المرأة لجزائرية نحو النشاط المقاولاتي , و لتحقيق هذا الهدف تم استخدام أداة الاستمارة من خلال المقابلة لجمع البيانات بالاعتماد على أسلوب العينة القصدية, حيث بلغ عدد مقابلات الدراسة 40 مقابلة . تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)) و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزهاأن الاستقلال المالي يعد عاملا حاسما في دفع المرأة نحو النشاط المقاولاتي , حيث ساهم بشكل كبير في دخولها لهذا المجال , أما فيما يتعلق بدور التنشئة الاجتماعية فقد تبين انه لا يزال محدود الفعالية نظرا لاستمرار تمسك المجتمع لبعض التقاليد و العادات التي تشكل عائقا أمام انخراط المرأة في ريادة الأعمال. الكلمات المفتاحية روح المقاولاتية , المرأة الجزائرية,الاستقلال المالي, التنشئة الاجتماعية,النشاط المقاولات Résumé : Cette étude vise à explorer le rôle de l’esprit entrepreneurial dans la promotion de l’orientation des femmes algériennes vers l’activité entrepreneurial. Pour atteindre cette objectif, un questionnaire sous forme d’entretient a était utiliser pour la collecte des données, en s’appuyant sur une méthode d’échantillons par choix raisonné. L’échantillon de l’étude comprend 40 entretiens. Les données ont été analyséesà l’aide de logiciel statistique SPSS (statistical package for the social science). L’étude a abouti a un ensemble de résultats, dont le plus important est que l’indépendancefinancière constituer un facteur déterminante qui encourage les femmes a s’engager dans l’entreprenariat, facilitant ainsi leur accès a ce domaine. En revanche, la socialisation reste peu efficace, de fait que la société demeurent attaché a certaines traditions et coutumes qui entravent encore l’implication des femmes dans l’univers entrepreneurial. Les mots clés : Esprit entrepreneurial, La femme algérienne ,la socialisation, l’Independence financière, l’activité entreprenariat.
  • Item
    صعوبات الإدماج المهني لحاملي الشهادات الجامعية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع علوم الإجتماع, 2025) نايت عبد الرحمان علجية
    ملخص الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى فهم الصعوبات التي تعترض حاملي الشهادات الجامعية في مسار الإدماج المهني، و ذلك في ظل اتساع الفجوة بين التكوين الجامعي و متطلبات سوق العمل رغم التحصيل العلمي الذي يميز هذه الفئة، إلا أن الواقع المهني يظهر محدودية فرص الإدماج، وهو ما ينعكس في معاناة الخريجين من بطالة طويلة الأمد وصعوبات متعددة في الولوج إلى عالم الشغل . ومن أجل فهم أعمق لهذا المشكل، اعتمدت الدراسة على استبيانات وجهت إلى عينة من الخريجين الجامعيين , من مختلف التخصصات .وقد لخصت النتائج إلى أن أبرز العوائق التي تعرقل عملية الإدماج تتمثل في غياب التكوين التطبيقي , وعدم التوازن بين المناهج الجامعية و حاجات السوق , بالإضافة إلى محدودية فرص التوظيف في القطاعات العامة و الخاصة على حد سواء. الكلمات المفتاحية ׃ الإدماج المهني، حاملي الشهادات الجامعية، البطالة، التشغيل. Résumé de l’étude Cette étude vise à comprendre les difficultés aux quelles sont confrontés les diplômés dans leur parcours d’insertion professionnelle Le problème réside principalement dans l’élargissement du fossé entre la formation académique et les exigences du marché du travail En dépit de leur niveau d’instruction . les jeunes diplômés rencontrent de nombreux obstacles qui limitent leurs chances d’accès à l’emploi . Afin d’examiner cette problématique, une enquête par questionnaire a été menée auprès d’un échantillon de diplômés . les obstacles majeurs sont liés à l’absence d’adéquation entre les programmes universitaires et les besoins du marché , au manque de formation pratique , ainsi qu’à la rareté des opportunités d’emploi , tant dans le secteur public que privé. Mots-clés : Insertion professionnelle- chômage- diplômés universitaires - travail.
  • Item
    التمثلات الاجتماعية لتوجه طلبة علم الاجتماع نحو التكوين المهني
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع علم الإجتماع, 2025) إبراهيم آنية
    ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة الموسومة تحت عنوان التمثلات الاجتماعية لتوجه طلبة علم الاجتماع نحو للتكوين المهني الى استكشاف التصورات الاجتماعية التي يحملها طلبة علم الاجتماع نحو التكوين المهني: د دراسة حالة لبعض طلبة علم الاجتماع في جامعة تيزي وزو >> وهذا ما دفعنا إلى طرح إشكالية ما طبيعة التمثلات الاجتماعية التي يحملها طلبة علم الاجتماع تجاه التكوين المهني؟ والذي بدوره تفرع الى مجموعة التساؤلات الفرعية وهي هل هناك علاقة بين التمثلات الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي في الاختيارات المهنية للطلبة؟ وما هي العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على تكوين التمثلات الاجتماعية للاختيارات المهنية للطلبة؟ وكما قمنا بصياغة فرضيتين كإجابات مؤقتة وهي كالتالي يحمل طلبة علم الاجتماع تمثيلات إيجابية اتجاه التكوين المهني باعتباره وسيلة واقعية لتحصين فرص الادماج المهني. وتتشكل هذه التمثلات تحت تأثير تجارب اجتماعية كالضغط العائلي، واقتصادية مثل البطالة. ومن اجل تحقيق الأهداف التي سعت اليها هذه الدراسة قد اتبعنا مجموعة الخطوات المنهجية بحيث اعتمدنا على المنهج الكمي وكذلك مجموعة من أدوات جمع البيانات والمعلومات والمتمثلة في الاستبيان كون انهما الأنسب والذين يخدمان موضوع دراستنا اما فيما يتعلق بمجتمع بحثنا تمثل في جميع مفردة طلبة علم الاجتماع، واعتمدنا على عينة كرة الثلج كونها الاقرب الموضوع الدراسة. ومن بين أهم النتائج التي توصلنا اليها في هذه الدراسة ما يلي: يختلف درجة توافق التكوين المهني مع التخصص علم الاجتماع اتضح أن التكوين المهني يساهم في تعزيز فرص العمل. يساهم التكوين المهني بدرجة كبيرة بالربط بين الجا الجانب النظري والجانب التطبيقي والعملي. يتيح التكوين المهني فرصة في تحسين من المهارات التطبيقية للطلبة. Résumé d’étude : Cette étude intitulé : <> étude de cas des étudiants en sociologie à l’université de tizi Ouzou, vise à explorer les perceptions sociales que les étudiants en sociologie entretiennent à l’égard de la formation professionnelle cela nous a amené à nous poser la question quelle est la nature des représentation sociales que les étudiants en sociologie entretiennent à l’égard de la formation professionnelle ? ce qui s’est à son tour ramifié en un groupe de sous-questions à savoir : existe-t-il une relation entre les représentations sociales et la réussite scolaire ? choix d facteurs soucieux et économiques qui influencent la formation des nous avons formulé deux hypothèses comme réponses provisoires positives de la formation professionnelle ces représentations se forment sous de l’influence afin d’atteindre les objectifs recherches recherchés pour cette étude, nous sommes appuyés sur l’approche quantitative car ils sont les plus appropriés et servent le sujet de notre étude quant à notre communauté de recherche elle est représentée dans tous les étudiants en sociologies et nous sommes appuyés sur l’échantillons en boule de neige car c’est celui qui se rapproche le plus du sujet d l’ étude. Parmi les résultats les plus importants auxquels nous sommes parvenus dans cette étude on peut les suivant :  Il a été démontré que la formation professionnelle contribue à améliorer les perspectives d’emploi.  La formation professionnelle contribue significativement à relier les aspects théoriques et pratiques aux expériences réelles des étudiants. La nécessité d’inclure la professionnelle dans la spécialisation en sociologie est reconnue, sur la base des opinions de la majorité des répondants estimé à 84.9%
  • Item
    العدالة التنظيمية ودورها في تحقيق الاستقرار الوظيفي
    (جامعة مولود معمري –تيزي وزو – كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2025) دحموح سامية; خوجة سمير
    ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور العدالة التنظيمية في تحقيق الاستقرار الوظيفي للعاملين داخل المؤسسة التربوية، من خلال دراسة ميدانية بمؤسسة تربوية عمومية، حيث تم التركيز على أبعاد العدالة التنظيمية الثلاثة (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، والعدالة التعاملية) ومدى تأثيرها في تحقيق الاستقرار الوظيفي بأبعاده المختلفة (الرضا الوظيفي، الاندماج المهني، ودوران العمل). وقد انطلقت الدراسة من الإشكالية التالية: "إلى أي مدى تؤثر العدالة التنظيمية بأبعادها المختلفة على تحقيق الاستقرار الوظيفي داخل المؤسسات التربوية؟" انبثقت عن هذه الإشكالية الأسئلة الفرعية التالية: • ما مدى تأثير العدالة التنظيمية في تحقيق الاستقرار والرضا الوظيفي؟ • كيف ينعكس شعور العاملين بالعدالة التنظيمية على مستويات الاستقرار الوظيفي داخل البيئة التربوية؟ أما على المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد عليه في تحليل البيانات التي تم جمعها في ميدان الدراسة باستخدام استبيان وُزّع على عينة مكونة من 44 موظفاً، وقد تم استرجاع 34 استمارة قابلة للتحليل. ومن أبرز نتائج الدراسة:  ارتفاع مستويات الرضا الوظيفي لدى الأساتذة المصحوبة بشعور بالعدالة التنظيمية، ما ينعكس إيجابياً على استقرارهم المهني داخل المؤسسة.  تطبيق القرارات والإجراءات الإدارية يتم بدرجة من الشفافية والإنصاف داخل المؤسسة، وهو ما ساهم في تعزيز الثقة بالنظام الإداري.  وجود قدر من الراحة والمرونة في بيئة العمل، مع تفاوت في هذا الإدراك تبعاً للعمر والأقدمية المهنية.  عدم توافق الأجور مع الجهد المبذول والخبرة المهنية لدى العديد من الأساتذة، وغياب مكافآت للجهود الإضافية والامتيازات الكافية لتلبية الاحتياجات.  اعتماد نظام الترقية على معيار الأقدمية بشكل أساسي، مع ضعف الاعتماد على الكفاءة والأداء.  اختلاف في تصورات العدالة بين فئات الأقدمية، حيث يميل الموظفون الجدد إلى تصور أكثر إيجابية مقارنة بمن لديهم أقدمية مرتفعة.  ضعف العدالة التوزيعية داخل المؤسسة مع حضور جزئي للعدالة الإجرائية والسلوكية. الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية، الاستقرار الوظيفي، الرضا الوظيفي. Résumé de l’étude : Cette étude vise à identifier le rôle de la justice organisationnelle dans la réalisation de la stabilité professionnelle des employés au sein de l’institution éducative, à travers une étude de terrain menée dans un établissement éducatif public. L’accent a été mis sur les trois dimensions de la justice organisationnelle (justice distributive, justice procédurale et justice interactionnelle) et sur leur influence dans la réalisation de la stabilité professionnelle sous ses différents aspects (satisfaction au travail, engagement professionnel et rotation du personnel).L’étude est partie de la problématique suivante :Dans quelle mesure la justice organisationnelle, dans ses différentes dimensions, influence-t-elle la stabilité professionnelle au sein des institutions éducatives ?De cette problématique ont découlé les questions subsidiaires suivantes : • Dans quelle mesure la justice organisationnelle influence-t-elle la stabilité et la satisfaction professionnelles ? • Comment le sentiment de justice organisationnelle chez les employés se reflète-t-il sur les niveaux de stabilité professionnelle dans l’environnement éducatif ? La méthodologie adoptée dans cette étude est descriptive et analytique. Les données ont été recueillies sur le terrain à l’aide d’un questionnaire distribué à un échantillon de 44 employés, dont 34 questionnaires exploitables ont été récupérés.  Les principaux résultats de l’étude sont les suivants :  Des niveaux élevés de satisfaction au travail chez les enseignants, accompagnés d’un sentiment de justice organisationnelle, ce qui se répercute positivement sur leur stabilité professionnelle au sein de l’établissement.  L’application des décisions et des procédures administratives se fait avec un certain degré de transparence et d’équité, renforçant ainsi la confiance dans le système administratif.  Un certain confort et une certaine flexibilité dans l’environnement de travail, avec des variations selon l’âge et l’ancienneté professionnelle.  Une inadéquation entre les salaires et les efforts déployés ainsi que l’expérience professionnelle pour de nombreux enseignants, avec l’absence de récompenses pour les efforts supplémentaires et d’avantages suffisants pour répondre aux besoins.  Le système de promotion repose principalement sur l’ancienneté, avec une faible prise en compte des compétences et des performances.  Des perceptions différentes de la justice selon l’ancienneté : les nouveaux employés ayant une perception plus positive par rapport à ceux ayant une ancienneté élevée.  Une faiblesse de la justice distributive au sein de l’établissement, avec une présence partielle de la justice procédurale et interactionnelle. Mots-clés : justice organisationnelle, stabilité professionnelle, satisfaction au travail.
  • Item
    تأثير الإدماج المهني على الأداء الوظيفي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2025) بوجردة كريم
    ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة الموسومة بـ "أثر الإدماج المهني على الأداء الوظـيفي" هدفتالدراسةإلى تسليط الضوء على أثر الإدماج المهني على مستوى أداء موظفي بلدية محل الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ومجموعـة مـن الأدوات المنهجية لجمع البيانات والمـعلومات حـول موضوع الدراسة، تمثلت في الملاحظة، الملاحظة بالمشاركة، الاستمارة، المقابلة، الوثائق والسجلات، وتضمن مجتمع الدراسة جميع موظفي العاملين بعقود التشغيل ببلدية قاوس وشملت عينة الدراسة ( 61 مفردة) تمثل نسبة11 % من مجموع عدد الموظفين بالبلدية محل الدراسة والمقدر عددهم بـ 556، وهي عينة قصدية، توصلت الدراسة إلى أن الإدماج المهني يؤثر على الأداء الوظيفي لموظفي عقود التشغيل ببلدية قاوس، كما أن للخبرة المهنية المكتسبة في عقود العمل المؤقتة اثر على كفاءة العامل، لسلوك التنظيمي المكتسب في اطار عقود العمل المؤقتة اثر على سيرورة انجاز العمل بالبلدية محل الدراسة، كلما زاد حرص المورد البشري على تقديم الدعم لزملائه حسب متطلبات العمل، كلما تلقى الدعم من طرف زملائه في تجاوز نقائصه عمله. الكلمات المفتاحية: الإدماج المهني، السلوك التنظيمي، الخبرة المهنية، الأداء الوظيفي، عقود ما قبل التشغيل. Study summary: This study, entitled “The Impact of Professional Integration on Job Performance,” aimed to shed light on the impact of professional integration on the performance level of employees of the municipality under study. The researcher used the descriptive approach and a set of methodological tools to collect data and information about the subject of the study, which were observation, participant observation, questionnaire, interview, documents and records. The study community included all employees working on employment contracts in the Qaws Municipality, and the study sample included (61 items) representing 11% of the total number of employees in the municipality under study, estimated at 556, which is a purposive sample. The study concluded that professional integration affects the job performance of employees under employment contracts in the municipality of Qaws. The professional experience acquired in temporary employment contracts also has an impact on the efficiency of the worker. The organizational behavior acquired within the framework of temporary employment contracts has an impact on the process of completing work in the municipality under study. The more keen the human resource is to provide support to his colleagues according to the requirements of the work, the more support he receives from his colleagues in overcoming his work shortcomings. Keywords: Professional integration, organizational behavior, professional experience, job performance, pre- employment contracts
  • Item
    الفكر المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين و تفعيل دور الجامعة في دعم العمل الحر (المؤسسة الناشئة)
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع علم الإجتماع, 2025) سعودي مليسة
    ملخص الدراسة باللغة العربية : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفكر المقاولاتي من خلال تقديم عدة مفاهيم الأكثر شيوعا و تداولا ، و توضيح أهمية الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي و مدى مساهمة الجامعة في تنمية هذا الفكر من خلال تقديمها لمحتويات علمية ، وخدمات كافية تسهل فهم مجال المقاولة ، وتوفير فرص التدريب العلمي على العمل الخاص وإنشاء المشاريع والمؤسسات المصغرة و دعم الطلبة عبر الوسائل المختلفة . ونظرا لأهمية المقاولة ، فقد أصبحت مجالا مهما للبحث والدراسة من طرف الباحثين ، والعمل على توسيع دائرة الفكر المقاولاتي وتعميمه ، ويعود هذا الإهتمام لكونها تحقق تطور في المجتمع والإقتصاد معا . ومن خلال دراستنا هذه ، تطرقنا إلى مفهوم المقاولاتية والفكر المقاولاتي ، و هل هناك توجه فكري لدى الطلبة المقبلين على التخرج نحو المجال المقاولاتي و الذين ينتمون إلى العلوم الإجتماعية لجامعة مولود معمري - تيزي وزو، و هل حقا جامعة مولود معمري تعمل على تحفيز طلابها نحو العمل الحر بتقديم معلومات و خدمات كافية في مجال المقاولة. ملخص الدراسة باللغة الفرنسية : L'objectif de cette étude est de comprendre et explorer la pensée entrepreneuriale en présentant plusieurs concepts parmi les plus courants et répandus, ainsi qu'à clarifier l'importance de cette pensée dans le milieu universitaire et à évaluer la contribution des institutions universitaires dans son développement à travers des contenus académiques, des services d’accompagnement, ainsi que des stages pratiques pour initier les étudiants à l'entrepreneuriat et à la gestion de projets ou de micro-entreprises. Compte tenu de l’importance de l’entrepreneuriat, ce domaine est devenu un sujet majeur de recherche et d’étude pour les chercheurs, qui œuvrent à l’élargissement et à la généralisation de la pensée entrepreneuriale. Cet intérêt s’explique par le rôle essentiel que joue l’entrepreneuriat dans le développement à la fois sociétal et économique. Dans le cadre de notre étude, nous avons abordé le concept de l’entrepreneuriat et la pensée entrepreneuriale, ainsi que l’existence d’un état d’esprit entrepreneurial chez les étudiants en fin de cycle, issus des sciences sociales à l’Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou, et qui s’orientent vers le domaine de l’entrepreneuriat. Nous avons également examiné si l’Université Mouloud Mammeri œuvre réellement à motiver ses étudiants à se lancer dans le travail indépendant en leur fournissant des informations et des services suffisants dans le domaine de l’entrepreneuriat. ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية : The aim of the current study is to navigate entrepreneurship through commonly known concepts , in addition to that appreciate it within the scope of university. Therefore, the study has an objective of highlighting the significant role of university in nurturing this mindset by providing relevant academic content and adequate services that assist understanding entrepreneurship, along with practical training opportunities, enabling students to launch small companies or providing them with various forms of support. With the growing emphasis placed on the phenomenon of entrepreneurship, it has become an important area of focus for scholars who wish to enhance and advocate for entrepreneurial development. The reason for this intense focus is the important function entrepreneurship serves in the advancement of society as well as the economy. From our study, we discussed the concept of entrepreneurship and entrepreneurial thinking, and whether there is a mindset among graduating students who are oriented toward the field of entrepreneurship and belong to social sciences at Mouloud Mammeri University of Tizi Ouzou. In addition, we examined whether the University of Mouloud Mammeri truly works on motivating its students toward independent working by providing sufficient information and services in the field of entrepreneurship.
  • Item
    الثقافة التنظيمية و دورها في تحسين جودة التعليم
    (جامعة مولود معمري _ تيزي وزو (تامدة) كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2025) حلال حنان
    الملخص: جاءت هذه الدراسة الموسومة بالثقافة التنظيمية ودورها في تحسين جودة التعليم، أردت من خلالها الكشف عن الثقافة التنظيمية ودورها في تجويد المخرجات التعليمية في المؤسسات التربوية التي كانت نتائجها جيدة جدا في شهادة الباكالوريا بنسبة عالية، وذلك من أجل التعرف على الأسباب الكامنة وراء الزيادة في نسبة النجاح في شهادة الباكالوريا، حتى تستفيد منها المؤسسات الأخرى من أجل تحسين أدائها. ومن بين العناصر التي ركزت عليها في هذه الدراسة هي العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة، وقيم العمل، وطريقة الاتصال، والتي كانت كلها إيجابية وساهمت في خلق بيئة تنظيمية ناجحة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هذه العناصر عندما تشتغل بشكل جيد داخل المؤسسة، فإنها تشكل ثقافة تنظيمية فعالة تساهم مباشرة في رفع جودة التعليم. كما بينت النتائج أن روح التعاون بين الإداريين والأساتذة، وتقدير جهود التلاميذ، وسلاسة التواصل داخل الأقسام ومع الإدارة، كلها ساهمت في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والشعور بالارتياح داخل المؤسسة، مما يدل على أن الثقافة التنظيمية ليست مجرد شعارات، بل هي ممارسات حقيقية تنعكس على الواقع التربوي وتؤثر في نتائجه. Organizational culture is a topic that has received significant scholarly attention in the field of sociology, due to its simultaneous scientific and practical importance. In this study, "Organizational Culture and Its Role in Improving the Quality of Education," I sought to explore organizational culture and its role in improving educational outcomes in educational institutions that had achieved very good results in the baccalaureate exam, with a high percentage. The goal was to identify the underlying reasons behind the increase in the baccalaureate success rate, so that other institutions can benefit from it to improve their performance. Among the elements focused on in this study were human relations within the institution, work values, and communication methods, all of which were positive and contributed to creating a successful organizational environment. The study concluded that when these elements function well within an institution, they form an effective organizational culture that directly contributes to raising the quality of education. The results also showed that the spirit of cooperation between administrators and teachers, the appreciation of students' efforts, and the smoothness of communication within departments and with the administration all contributed to improved academic achievement and a sense of well-being within the institution. This demonstrates that organizational culture is not just slogans, but rather real practices that are reflected in the educational reality and influence its outcomes.
  • Item
    الإتصال الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي في المؤسسة التربوية
    (جامعة مولود معمري -تيزي وزو- كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم الإجتماع, 2025) تركماني صندرة
    ملخص الدراسة : جاءت الدراسة تحت عنوان: "الاتصال الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي في المؤسسة التربوية" وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين وسائل الاتصال الإداري سواء من هلال الوسائل المادية أو عبر الاتصال المباشر، وبين مستوى الأداء الوظيفي داخل المؤسسة التربوية، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة الدراسة من (50) موظف يعملون بإحدى المؤسسات التابعة لبلدية ذراع بن خدة، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية لتمثيل واقع المؤسسة، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة واضحة بين وفرة وسائل الاتصال المادية وفعالية الأداء الوظيفي. - توجد علاقة قوية بين الاتصال المباشر بين الموظفين وتحسين مستوى الأداء داخل المؤسسة التربوية. Résumé d’étude Cette étude intitulée " La Communication Administrative et sa relation avec la Performance Professionnelle dans l'Institution Educative", vise à révéler la nature de la relation entre les moyens de communication administrative qu'il s'agisse de moyens matériels ou de la communication directe et le niveau de performance professionnelle au sein de l'institution éducative, en s'appuyant sur la méthode descriptive analytique. L'échantillon de l'étude est composé de (50) employés travaillant dans un CEM relevant de la commune de Draa Ben Khedda, sélectionnés de manière intentionnelle afin de représenter la réalité de l’institution. L’étude a abouti aux résultats suivants : - Il existe une relation claire entre la disponibilité des moyens matériels de la performance professionnelle - Il existe une forte relation entre la communication directe entre les employés et l'amélioration du niveau de performance au sein de l'institution éducative
  • Item
    معوقات تطبيق الرّقمنة في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة
    (جامعة مولود معمري ولاية تيزي وزو كليّة العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية تخصص علم الإجتماع تنظيم وعمل, 2025) لواني ليليا
    ملخص الدراسة: تمحورت هذه الدراسة حول موضوع: معوقات تطبيق الرقمنة في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين، وذلك من خلال دراسة ميدانية أُجريت على عينة من أساتذة جامعة مولود معمري بتيزي وزو. وتنبع أهمية الدراسة من كونها تلامس واقعًا راهنًا وحساسًا في منظومة التعليم العالي، يتمثل في محاولة الانتقال نحو الحوكمة الإلكترونية وتحسين الأداء الأكاديمي والإداري عبر آليات الرقمنة. انطلقت الدراسة من إشكالية رئيسية مفادها: ما هي أهم العراقيل التي تعترض مسار الرقمنة في الجامعة الجزائرية من منظور الأساتذة الجامعيين؟ وقد حاولنا معالجة هذه الإشكالية بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مستعملين أداة الاستبيان الموجهة لعينة قصدية من الأساتذة إلى جانب التحليل الكمي والكيفي للبايانات. أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق الرقمنة في الجامعة الجزائرية لا يزال يواجه عدداً من المعوقات، لعل أبرزها: نقص التكوين الرقمي لدى الأساتذة، غياب الإمكانيات التقنية والبنية التحتية المناسبة. الكلمات المفتاحية: الرقمنة، المعوقات، الجامعة، الأساتذة. Summary: This study focused on the topic: Obstacles to implementing digitization in Algerian universities from the perspective of university professors, through a field study conducted on a sample of professors at Mouloud Mammeri University in Tizi Ouzou. The significance of the study lies in addressing a current and critical issue in the higher education system, namely the attempt to transition toward electronic governance and enhance academic and administrative performance through digitization mechanisms. The study stemmed from a central question: What are the main obstacles hindering the digitization process in Algerian universities from the perspective of university professors. This issue was addressed using the descriptive-analytical approach, employing a questionnaire targeted at a purposive sample of professors, alongside quantitative and qualitative data analysis. The results revealed that the implementation of digitization in Algerian universities still faces several obstacles, most notably: the lack of digital training among professors, and the absence of adequate technical resources and infrastructure. Keywords: Digitization, obstacles, university, professors.
  • Item
    دور العلاقات الاجتماعية في تحسين الأداء الوظيفي
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع علم الإجتماع, 2025) زياد نبيلة
    ملخص الدراسة: تحتل العلاقات الاجتماعية دورا فعال في تحسين الأداء الوظيفي داخل المؤسسة على اختلاف أشكالها و الدور الكبير الذي تلعبه في تحقيق التوازن و التماسك داخل البناءات الاجتماعية . و أن أهمية العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسات في مساهمتها في زيادة روح المعنوية للعمال و مستوى رضاهم و خلق مناخ من الثقة المتبادلة بين أفراد المؤسسة، و التي يستطيع من خلالها تحسين الأداء الوظيفي و لقد تم التطرق إلى الدراسة الميدانية لتأكيد ذلك من خلال توزيع استمارة أسئلة استبيان على عمال مؤسسة ENIEM، و لقد تم معالجتها و تحليل بياناتها و في نهاية الدراسة استخلصنا مجوعة من النتائج أهمها أن يناء علاقات اجتماعية متماسكة و قوية تساهم في تقليل او الحد من النزعات بين أفراد المؤسسة. Les relations sociales jouent un rôle efficace dans l'amélioration des performances au travail au sein de l'institution, quelles que soient leurs formes, et jouent un rôle majeur dans l'équilibre et la cohésion des structures sociales. Leur importance réside dans leur contribution à l'amélioration du moral et de la satisfaction des travailleurs, ainsi qu'à la création d'un climat de confiance mutuelle entre les membres de l'institution, favorisant ainsi l'amélioration des performances au travail. Une étude de terrain a été menée pour confirmer ce constat en distribuant un questionnaire aux travailleurs de l'ENIEM. Les données ont été traitées et analysées, et à l'issue de l'étude, nous avons dégagé un ensemble de résultats, dont le plus important est que l'établissement de relations sociales cohésives et solides contribue à réduire, voire à limiter, les conflits entre les membres de l'institution.
  • Item
    تكوين الأطباء المقيمين وعلاقته بالأداء الوظيفي بالمؤسسة الاستشفائية العمومية
    (جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع: علم الإجتماع, 2025) خظير مريم
    ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التكوين الذي يتلقاه الطبيب المقيم داخل المؤسسة الاستشفائية العمومية ومستوى أدائه الوظيفي. وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج التحليلي الوصفي باستخدام أداة الاستبيان، التي وُزعت على عينة من الأطباء المقيمين العاملين بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية محمد ندير بتيزي وزو، في مختلف التخصصات الطبية. ولتحليل البيانات، تم استخدام برنامج المعالجة الإحصائية SPSS، حيث مكّننا من تفسير النتائج وتحليلها بطريقة علمية. كما تم دعم التحليل الإحصائي برؤية سوسيولوجية، انطلاقًا من تخصص علم الاجتماع تنظيم وعمل، لفهم العوامل الاجتماعية والتنظيمية التي تؤثر على تكوين الطبيب المقيم وأدائه. وقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين جودة التكوين الذي يتلقاه الطبيب المقيم ومستوى أدائه الوظيفي، مما يؤكد على أهمية التكوين الأكاديمي والميداني في تحسين مردودية الأطباء داخل المؤسسة الصحية. الكلمات المفتاحية :التكوين ، البرامج التكوين ، المؤسسة الاستشفائية، الطبيب المقيم ، الاداء الوظيفي والعلاقات العمل Résumé : Cette étude vise à connaître la relation entre la formation reçue par le médecin résident au sein de l’établissement hospitalier public et son niveau de performance professionnelle. Notre travail repose sur une approche quantitative, en utilisant l’outil du questionnaire distribué à un échantillon de médecins résidents exerçant au CHU Mohamed Nedir de Tizi Ouzou, dans diverses spécialités médicales. Pour l’analyse des données, nous avons utilisé le logiciel de traitement statistique SPSS, ce qui nous a permis d’interpréter et d’analyser les résultats de manière scientifique. Cette analyse statistique a été enrichie par une lecture sociologique issue de notre spécialité en sociologie des organisations et du travail, afin de mieux comprendre les facteurs sociaux et organisationnels influençant la formation et la performance du médecin résident. Les résultats obtenus montrent une relation positive entre la qualité de la formation reçue par le médecin résident et son niveau de performance professionnelle, ce qui confirme l’importance de la formation académique et pratique dans l’amélioration de la productivité des médecins au sein des établissements de santé. MOTS CLè: La formation ;les programmes des formation ;le mèdecinrèsident ; l’ètablissement hospitalier ;la performance professionnelle ;les relations sociales.
  • Item
    دراسة ميدانية على عينة من عمال الوكالة المحلية للصندوق الوطني للتقاعد (CNR ) بولاية تيزي وزو
    (2025) رجواني منال; تأثير الرقمنة على الأداء الوظيفي
    الدراسة : تتناول دراستي موضوع " تأثير الرقمنة على الأداء الوظيفي " باعتباره احد المواضيع الأكثر تداولا في الآونة الأخيرة ، حيث تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الرقمنة على الأداء الوظيفي داخل مؤسسة الصندوق الوطني للتقاعد بولاية تيزي وزو . لتحقيق أهداف الدراسة ، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، باعتباره الأنسب لتحليل الظواهر الاجتماعية كما هي موجودة في الواقع الميداني أي في سياقها الطبيعي . و قد تم إجراء الدراسة على مجتمع ميداني متمثل في موظفي الصندوق الوطني للتقاعد لولاية تيزي وزو من خلال استخدام أدوات بحث مثل الملاحظة و الاستبيان ، و قد اعتمدت في بحثي على العينة القصديّة و التي بلغ حجمها 50 مبحوث من الموظفين الذين يستخدمون الرقمنة . قد توصلت في دراستي إلى أن موظفي الصندوق الوطني للتقاعد لولاية تيزي وزو يواجهون صعوبات أثناء استخدامهم للوسائل الرقمية مرتبطة ببطء الأنظمة ، نقص التكوين و التدريب ، لكن رغم ذلك فالرقمنة أدت إلى تحسين الأداء الوظيفي عن طريق تسهيل المهام ، تقليل الأخطاء أثناء أداء العمل و أيضا على تطوير مهاراتهم المهنية .   Résumé de l'étude : Mon étude porte sur « L'impact de la numérisation sur la performance au travail », un sujet qui a récemment fait couler beaucoup d'encre. Elle vise à identifier l'impact de la numérisation sur la performance au travail au sein de la Caisse nationale de retraite de Tizi-Ouzou. Pour atteindre les objectifs de l'étude, l'approche analytique descriptive a été adoptée, car elle est la plus appropriée pour analyser les phénomènes sociaux tels qu'ils se présentent sur le terrain, c'est-à-dire dans leur contexte naturel. L'étude a été menée auprès d'une communauté de terrain représentée par les employés de la Caisse nationale de retraite de Tizi-Ouzou. Des outils de recherche tels que l'observation et les questionnaires ont été utilisés. Mon étude s'est appuyée sur un échantillon ciblé de 50 employés utilisant le numérique. Mon étude a révélé que les employés de la Caisse nationale de retraite de Tizi-Ouzou rencontrent des difficultés dans l'utilisation des outils numériques, liées à la lenteur des systèmes et au manque de formation. Cependant, la numérisation a amélioré la performance au travail en facilitant les tâches, en réduisant les erreurs et en développant leurs compétences professionnelles.
  • Item
    الضغط النفسي وعلاقته بالعنف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
    (كلية العلومالإنسانية الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2021) قاوي ندين; ايت غربي زوينة
    تعد الضغوط النفسية التي يعيشها التلاميذ داخل المؤسسات التربوية من الموضوعات التي أثارت اِهتمام الكثير من الباحثين والدارسين في علم النفس، وعلوم التربية، وذلك لإد راكهم للمعاناة التي يعانونها والمتمثلة في التوتر والإحباط نتيجة الأعباء الد راسية المتراكمة التي تفوق طاقتهم وقد راتهم، بالرغم من كون المدرسة تعد مؤسسة اِجتماعية ثانية من حيث الأهمية بعد الأسرة ومن حيث مكانتها في التأثير على الفرد ورعايته، بالإضافة إلى صقل شخصيته، وتنمية مهاراته وقد راته وتزويده بمختلف المعارف والمعلومات، كما أنّها تعمل على تهيئة الجوّ المناسب لهم معتمدة في ذلك على مبدأ التطوّر المستمر من حيث البرامج والوسائل وطرق أدائها مع توفير السبل الناجحة في تحقيق النمو السليم والمتكامل من جميع النواحي العقلية والجسمية والإجتماعية والعاطفية، حيث يتسنى لهم التمتع بقدر كافٍ من الصّحة النفسية والمدرسية إلاّ أنّه في نفس الوقت يمكن أن تمثل مصد را للضغوط النفسية وفي هذا الصدد يرى "قاسم" "الضغوط النفسية هي حالة من التوتر النفسي الشديد الذي يحدث بسبب عوامل خارجية تضغط على الفرد وتخلق عنده من اِختلال في التوازن واضط ا رب في السّلوك". ومما لا شك أنّ كثرة الضغوطات من شأنها تولد ردود أفعال نفسية وسلوكية، والتي تكون سببا من أسباب العنف المدرسي الذي يعد ظاهرة خطيرة تجتاح مدارسنا، والتي تؤثر بشكل سلبي على مسارهم التعليمي أو المدرسي. ولتحقيق بعض الأهداف، جاءت الد راسة الحالية لتسلط الضوء على طبيعة العلاقة بين الضغط النفسي والعنف المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، بحيث خصص الفصل الأوّل كإطار عام للإشكالية حيث عرضنا مشكلة الد راسة وتحديد تساؤلاتها ثمّ صياغة الفرضيات إلى جانب الذكر أهمية الد راسة وأهدافها، وتحديد المفاهيم الإجرائية وبعض الد راسات السّابقة التي تناولت متغيّرات البحث وعلاقتها بمتغيّرات أخرى. وعليه فقد اِشتمل الجانب النظري على فصلين، حيث خصص الفصل الثاني لتقديم لمحة تاريخية عن الضغط النفسي، وكذلك مفهوم الضغط النفسي والمصطلحات المرتبطة به، النظريات التي قدمت لتفسير الضغط النفسي وأنواعه، مصادره وأعراضه والعوامل المؤثرة فيه، وفي الأخير تطرقنا إلى استراتيجيات لمواجهته، ثمّ خلاصة، بينما الفصل الثالث خصّص كذلك القسم الأوّل لتقديم لمحة تاريخية عن العنف وكذلك تعريف العنف والنظريات التي وضعت من أجل تفسيره، أمّا القسم الثاني فنتطرق لمفهوم العنف المدرسي، أشكاله وأسبابه ومظاهره، وفي الأخير كيفية علاج والوقاية من هذه الظاهرة. أما الجانب الثاني من الد راسة فقد تمثّل في الجانب التطبيقي الذي اِحتوى على فصلين، حيث خصّص الفصل الرابع للإجراءات المنهجية للبحث، أمّا الفصل الخامس فقد خصّص لعرض وتفسير ومناقشة النتائج في ضوء الد ا رسات السابقة وصولا إلى اقت ا رحات وفي الأخير خاتمة للبحث ثم قائمة المراجع.
  • Item
    الضغط النفسي وعلاقته بالعنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2021) شايب ياسمينة; سي أحمد مونية
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة القائمة بين الضغط النفسي والعنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي ومن أجل ذلك قمنابالاستعانةبالعينة العشوائية البسيطة، وبلغت عينة الدراسة (80) تلميذا وتلميذة من السنة أولى ثانوي من ثانوية حمكي إيدير في ولاية تيزي وزو، وقد قدمنا باستخدام المنهج الوصفي الذي يتناسب مع موضوع الدراسة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الضغوط النفسية وآخر خاص بالعنف في الوسط المدرسي ومن الأساليب الاحصائية نذكر الحزمة الإحصائية معامل الارتباط بيرسون والنسب المئوية وإختبارت (T) لحساب الفروق بين أفراد العينة وقد تم التحقق من الصدق والثبات لكلتا الأداتين وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي والعنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي تبعًا لمتغير الجنس لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف في الوسط المدرسي تبعا لمتغير الجنس لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. Absract: This study aimed to identify the relationship between psychological pressure and violence in the school environment among students of the first year of secondary school, and for this we used a simple random sample, and the study sample amounted to (80) male and female students from the first year of secondary school from Hamki Idir High School in the state of Tizi -Ouzou, and We have presented using the descriptive approach that fits with the subject of the study. The study tools consisted of a measure of psychological stress and another of violence in the school environment. Among the statistical methods, we mention the statistical package Pearson correlation coefficient, percentages, and t-test to calculate the differences between the sample members. The validity and reliability were verified. For both tools, the study reached the following results: There is a statistically significant relationship between psychological stress and violence in the school environment among first year secondary students. There are no statistically significant differences in psychological stress according to the gender variable among first year secondary students. There are statistically significant differences in violence in the school environment according to the gender variable among first year secondary students.
  • Item
    حوادث العمل وأثرها عل استقرار العامل داخل المؤسسة
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم الإجتماع, 2022) لبيب نادية
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير حوادث العمل على الاستقرار المهني لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزليةENIEM بتيزي وزو ، و كذلك محاولة معرفة أسباب و وضع اقتراحات و توضيحات التي تساهم من تقليل وقوع هذه الظاهرة بشكل متكرر في بيئة العمل ، اندرجت اشكاليتها تحت التساؤل الرئيسي التالي : هل زيادة انتشار حوادث العمل تؤثر على استقرار العامل داخل المؤسسة ؟ كما انطلقت الدراسة من التساؤلات الفرعية التي اندرجت من التساؤل الرئيسي وهي كالآتي: - كيف يساهم الاستقرار المهني داخل المؤسسة الصناعية في التقليل من حوادث العمل؟ - ما الآليات التي تعتمدها المؤسسة الصناعية في التقليل من حوادث في التقليل من حوادث العمل ؟ - كيف تساهم التوعية داخل المؤسسة الصناعية في التقليل من حوادث العمل ؟ - ما هي السلوكيات و الأساليب الوقائية المستخدمة في التخفيض من حوادث العمل ؟ و من أجل معالجة هذه الإشكالية و التحكم فيها ميدانيا تم اختيار المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزليةENIEM بتيزي وزو مكانا لإجراء الدراسة الميدانية كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي و التحليلي و كانت العينة عشوائية بسيطة ، كما اعتمدنا على أدوات لجمع البيانات تمثلت بالملاحظة و الاستبيان الموزع على عينة بلغت على 27 فردا قابلة للتحليل ذلك استخدام البرنامج الإحصائي SPSS . و من أهم النقاط التي توصلت إليها : - زيادة انتشار حوادث العمل بالمؤسسة تؤثر على الاستقرار المهني للعامل داخل المؤسسة ؟ - تؤدي حوادث العمل إلى ضعف الولاء التنظيمي للعامل داخل المؤسسة ؟ - تؤثر حوادث العمل على الأداء الوظيفي؟ - تؤثر حوادث العمل على الرضا الوظيفي للعامل داخل المؤسسة ؟ Le but de cette étude, est de découvrir l’impact des accidents de travail sur la stabilité professionnelle des travailleurs de l’Entreprise Nationale des Industries Electroménager de Tizi Ouzou, ainsi que la recherche des causes, l’élaboration de suggestions et d’explications qui contribuent à réduire l’occurrence de ce phénomène fréquenté dans l’environnement de travail. Ces problèmes relevaient de la question principale suivante : L’augmentation de la prévalence des accidents de travail affecte-elle la stabilité du travailleur au sein de l’entreprise ? *L’étude est lancée à partir des questions secondaires, qui découlaient de la question principale suivante : 1)-Est-ce quela stabilité professionnelle au sein de l’entreprise industrielle contribue-elle à réduire les accidents de travail ? 2)-Quels sont les mécanismes adoptés par la société industrielle pour réduire les accidents de travail ? 3)- La sensibilisation au sein de l’entreprise industrielle favorise-t-elle la réduction des accidents de travail ? 4)- Quels sont les comportements et méthodes de prévention utilisés pour réduire les accidents de travail ? Pour résoudre ce phénomène et le contrôler sur le terrain, le choix a été portésur l’Entreprise Nationale des Industries Electroménager de Tizi Ouzou, qui sera le lieu de la réalisation de cette étude, la méthode descriptive et analytique a également été retenue et l’échantillon était aléatoire simple. Nous nous sommes appuiés sur des outils de collecte de données représentée par l’observation et le questionnaire distribué à un groupe de 27 individus capable d’analyser ce qu’on appelle « l’utilisation du programme statistique SPSS ». A la fin de cette recherche, les points les plus importants atteints sont comme suit : * l’augmentation de propagation des accidents de travail dans l’organisation affecte la stabilité professionnelle du travailleur au sein de l’entreprise. * Les accidents de travail entrainent une faible loyauté organisationnelle du travailleur au sein de l’entreprise. * Les accidents de travail affaiblissent la performance au travail. * Les accidents de travail affectent la satisfaction au travail du travailleur au sein de l’organisation.
  • Item
    دور الإتصال الداخلي في تسيير المؤسسة
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2022) منصوري ثنينا
    يعتبر الاتصال ظاهرة إنسانية رافقت مراحل الحياة البشرية وهي ضرورة حتمية يسمح بإقامة علاقات وروابط بين الأشخاص. المؤسسة كيان اجتماعي يضم مجموعة من الأفراد تربطهم علاقات تنظيمات لا يمكن لوجود تنظيم دون اتصال بصفة هامة أو اتصال داخلي بصفة خاصة. ويهتم بحثي بدراسة دور الاتصال الداخلي في تسيير المؤسسة لذلك قسمت بحثي إلى جانبين أساسين، الجانب النظري والتطبيقي فالجانب النظري يحتوي على 3 فصول. الفصل الأول: يشمل الجانب المنهجي للدراسة والذي يحتوي على طرح الإشكالية وتناولاته وفرضياته والأسباب والدوافع لاختيار الموضوع، تحديد الأهداف. وطرحت التساؤل العام"كيف يمكن للاتصال الداخلي أن يلعب دورا مهما في المؤسسة؟ أما الفصل الثاني: الخاص بماهية الاتصال الداخلي وتطرقت فيه إلى التمهيد أولا: مفهوم الاتصال الداخلي، أنواع الاتصال الهاتفي، أهميته، خصائص، وسائل، أهداف، خلاصة الفصل. أما الفصل الثالث: خصصته لتبين المؤسسة الاقتصادية، تطرقت أولا إلى التمهيد، مفهوم المؤسسة، تصنيفات، أهداف، وظائف، خصائص ، خلاصة الفصل. أما فيما يخص الفصل الرابع: هو المدخل للدراسة نجد تمهيد، التعريف بالميدان، ومع مجالات الدراسة وتحليل التقنيات المهمة، خصائص العينة. وفي الأخير الاستنتاج العام، خاتمة، قائمة المراجع والملاحق المستعملة في المدرسة. La communication est un phénomène humain qui a accompagné les étapes de la vie humaine est une nécessite Une organisation est sociale qui comprend un groupe d’un lies par des relations qui ne peuvent être organisée sans communication. Ma recherche porte sur l’étude de la communication moderne dans la gestion de l’institution et la devise en deux porte , le coté théorique et le coté pratique. • Le premier chapitre se présente sous la forme de l’aspect méthodologique, qui contient la problématique et pose la question générale : comment la communication interne peut elle jouer un rôle important dans la gestion de l’institution. • Le deuxième chapitre est la gestion de l’institution. • Le troisième chapitre est l’introduction pratique, et enfin la conclusion générale, la conclusion, la liste des référence et les annexes.
  • Item
    الواقع السوسيو ثقافي للمرأة العاملة وتأثيره على عملها في الإدارة
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية فرع علم الإجتماع, 2022) عمور أعومر; أوراد سعاد
    تتمحور الدراسة حول تاثير الواقع السوسيو ثقافي للمراة العاملة على عملها في الادارة،فالاشكالية بنيت على اساس الازدواجية الموجودة بين المراة كفرد من المجتمع ،تخضع لواقع سوسيوثقافي خاص بالمجتمع الجزائري و الذي جسدناه في مؤشرات ذات علاقة بالمتغير الاول، ثم تطرقنا الى المراة بمثابتها عاملة في منظمة ادارية تمتاز بتنظيم رسمي متمثل في منظومة قانونية رسمية ،تسير كل المهام و النشاطات المرتبطة بالمناصب و كذلك العلاقات المهنية و الخدمة العمومية ككل. التساؤلات جاءت في اتجاه تاثير هذه العوامل الثقافية على عمل المراة في ادارة البلدية خاصة على ادائها و الاهداف المسطرة من طرف هذه المؤسسة. -الفرضيات، صغناها على شكل اجابات للتساؤلات ،فالاولى تتمحورحول تاثير الواقع السوسيو ثقافي على الاداء و الثانية على الاهداف المسطرة من طرف المؤسسة. -فيما يخص المنهج ،اعتمدنا المنهج الوصفي حيث يسمح بفهم و تحليل الظاهرتين على اساس مبدا السببية بين المتغير المستقل و المتغير التابع كما يسمح لنا ايضا بتكميم هذه المتغيرات على شكل مؤشرات استعملناها لبناء استبيان حيث جمعنا البيانات و حللناها للوصول الى النتائج التي يمكن تعميمها على الظواهر المماثلة. قمنا بالتطرق الى العلاقات الموجودة بين مؤشرات المتغيرات في جداول مركبة و هذا حتى يتسنى لنا تاكيد او نفي الفرضيات المصاغة و التي تبين بعد تحليل البيانات ان هناك تاثير قوي للواقع السوسيو ثقافي على المراة العاملة في ادارة البلدية و هذا من خلال النسب المئوية التي ادلينا بتحليل سوسيولوجي و احصائي عليها. في الخاتمة قمنا باقتراح حلول على المشكل المطروح الا و هو اخذ بعين الاعتبار في المنظومة القانونية للعوامل السوسيو ثقافية المتعلقة بالمراة و كذلك تقريب الوظائف المنزلية الى مكان عملها من خلال بناءاماكن لحراسة الاولاد حتى يتسنى لها احداث نوع من التوافق بين هذه الوظائف و الاهداف المسطرة من طرف ادارة البلدية و كذلك اقترحنا العمل عن بعد ،اين المراة تكون في منزلها و في نفس الوقت يتسنى لها أداء عملها الاداري. -notre étude tourne autour de l’influence qu’a la réalité socioculturelle sur la femme travaillant dans l’administration. -la problématique a été construite sur la duplicité existante entre la femme autant que membre de la société soumise à l’influence des facteurs socioculturels et qui a été corporalisé par des indices en relation avec la première variable. -après ce, nous nous sommes intéressés à la femme en sa qualité de travailleuse au sein de l’administration, dont les taches et les relations professionnelles sont régies par des lois officielles. -les questionnements, sont dans le sens de l’influence de ces éléments culturels sur le travail de la femme dans l’administration de la commune, notamment dans ses prestations et l’atteinte des objectifs tracés par l’administration. -les hypothèses ont été émises sous forme de réponses aux questionnements, la première est en relation avec l’influence de la réalité socioculturelle sur la prestation au travail et la deuxième sur l’influence de cette réalité sur la réalisation des objectifs tracés. En ce qui concerne la méthode, nous avons opté pour la méthode descriptive, car elle nous permet de comprendre et d’analyser les deux phénomènes sur la base du principe de la causalité entre la variable cause et la variable effet. Comme il nous permet de quantifier ces variables sous forme d’indices, utilisés à leur tour pour confectionner le questionnaire qui nous permet de collecter les données que nous avons analysé pour faire ressortir des conclusions pouvant être généralisées aux phénomènes semblable. -nous avons confectionné des tableaux complexes, afin de retracer les relations existantes entre les indices des variables pour confirmer ou infirmer les hypothèses émises. Il nous a été donné de constater qu’après analyse des données récoltées et d’après les relations constatées, que la réalité socioculturelle, exerce une influence considérable et forte sur la femme qui travaille dans l’administration. Dans la conclusion, nous avons suggéré des solutions, entre autre l’intégration des éléments culturels dans la confection des lois officielles, l’institution d’établissements pouvant recueillir les enfants au sein de l’administration pour les rapprocher des travailleuses et la création du travail à distance qui permettra à la femme de travailler à la maison.
  • Item
    الضغوط المهنية وتأثيرها على الرضا الوظيفي للعاملين بالمؤسسة الإستشفائية في ظل جائحة كورونا
    (كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية قسم العلوم الإجتماعية, 2022) بولقرون منال; عبد المؤمن بسماء
    تمحورت دراستنا حول موضوع الضغوط المهنية و تاثيرها على الرضا الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة الاستشفائية بالثنية التي تهدف الى تسليط الدور على اهم الاسباب و مصادر الضغوطات المهنية لدى العاملين بالمؤسسة الجزائرية و تاثيرها على الرضا الوظيفي و ايضا لمحاولة تقديم حلول للتقليل و الحد من هذه الضغوطات لاجل تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين و زيادة مردوديتهم المهنية. حيث انحصرت مشكلة الدراسة في التساؤل الاتي ما هي جملة العوامل التي من شانها توليد الضغوط المهنية و هل لها تاثير على الرضا الوظيفي للعاملين بالمؤسسة الاستشفائية بالثنية و الذي تتفرع منه عدد من الاسئلة اجبنا عنها في الفرضيات الاتية: - الضغوط المهنية الناتجة عن الظروف الفيزيقية لها تاثير على الرضا الوظيفي . - الضغوط المهنية الناتجة عن الظروف التنظيمية لها تاثير على الرضا الوظيفي. واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع المعطيات و البيانات المتعلقة بموضوع البحث و في سبيل جمع المعلومات من الميدان قمنا باستخدام مجموعة من الادوات و التقنيات وفقا لمبدا المرونة المنهجية و التي تتمثل في الملاحظة كتقنية ثانوية و الاستمارة كتقنية اساسية . تمثلت عينة الدراسة لعمال المؤسسة الاستشفائية التي تضمنت 50 عامل من بينهم 21 طبيب ما يعادل 42% و 23 ممرض ما يعادل 46% من العينة الاجمالية و 6 اداريين بنسبة 12% من اجمالي العاملين حيث قمنا بتوزيع 50 استبانة لجمع البيانات الاولية . Our study focused on the issue of occupational pressures and their impact on job satisfaction among workers in the hospital institution in Al-Thaniya, which aims to highlight the role of the most important causes and sources of occupational pressures among workers in the Algerian institution and its impact on job satisfaction, and also to try to provide solutions to reduce and reduce these pressures for Achieving job satisfaction among employees and increasing their professional profitability. Where the problem of the study was confined to the following question: What are the number of factors that generate occupational pressures and do they have an impact on job satisfaction for the employees of the Al-Thaniya Hospital Institution, from which a number of questions we answered in the following hypotheses: Occupational stresses resulting from physical conditions have an impact on job satisfaction. Occupational pressures resulting from organizational conditions have an impact on job satisfaction. In this study, we relied on the descriptive analytical approach in collecting data and data related to the subject of the research. In order to collect information from the field, we used a set of tools and techniques according to the principle of methodological flexibility, which is represented in observation as a secondary technique and the form as a basic technique. The study sample was for the workers of the hospital establishment, which included 50 workers, including 21 doctors, equivalent to 42%, 23 nurses, equivalent to 46% of the total sample, and 6 administrators, representing 12% of the total workers. We distributed 50 questionnaires to collect the primary data.
  • Item
    تأثير التكنولوجيا الجديدة على المجتمع الإقتصادي
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم علم الإجتماع, 2022) رسول مليسة; نشيد سكورة
    يعرف العصر المعاصر تغيرات عميقة و متسارعة، و تعتبر التكنولوجيا الحديثة أهم المؤثرات التي أحدثت نقلة نوعية و تأثير قوي على المؤسسة الاقتصادية فيما يخص نمو و تطور هيكل الإنتاج و على الوظائف و الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة، و مؤسسة نفطال لم تكن بمنأى هذه التحولات و الدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة في البنية التحتية و حاجة مؤسسة نفطال للتجديد و فعالية المبتكرات و من هذا المنطق توجهت دراستنا إلى التعمق في التطبيق الفعلي للتكنولوجيا الجديدة في مؤسسة نفطال لذا فيتمحور موضوع دراستنا حول التأثير التكنولوجي في مؤسسة نفطال. و عن التطبيق الفعلي للتكنولوجيا و ما يترتب عنها من ناحية التطبيق فيما يخص الموارد البشرية و المعوقات و الصعوبات التي تواجهها لذا نسعى لمعرفة دور تكوين القوى العاملة الفاعلة، و ذلك من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي: ما مدى مساهمة التكنولوجيا الجديدة في تطوير أعمال مؤسسة نفطال؟ و تكمن أهمية هذه الدراسة: 1- محاولة التعرف على تأثير التكنولوجيا الجديدة في الهياكل التنظيمية للمؤسسة نفطال. 2- معرفة كيف تساهم وسائل التكنولوجيا في تطوير و تنمية أعمال مؤسسة نفطال. 3- التوصل لإيجاد الحلول لتحديات التكنولوجيا الحديثة من خلال انتهاج سياسة تكوينية لنشر الوعي، المعارف، المهارة. و تكمن أسباب اختيار الموضوع: - لم يكن اختيار الموضوع عشوائيا و إنما نتيجة جملة من الأسباب الموضوعية و الذاتية، من خلال سرعة انتشار و تطور الوسائل التكنولوجيا و الأهمية التي تخلفها تأثيراتها و تطبيقاتها. - تزايد احتياجات مؤسسة نفطال في الاعتماد على هذه التكنولوجيا بشكل أساسي. لذا فقد تبنت الدراسة الفرضيات التالية: 1- تأثير التكنولوجيا الجديدة على سير العمل داخل مؤسسة نفطال. 2- دور التكوين في إعادة هيكلة مؤسسة نفطال بعد استعمال وسائل التكنولوجيا الجديدة. و لقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعبر من الظاهرة الاجتماعية المدروسة من خلال جمع المعلومات الكافية و الدقيقة على هذه الظاهرة و تحليل ما يتم جمعه من المعلومات، و من أجل ذلك فقد تم توزيع 30 استمارة على العاملين بمؤسسة نفطال. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - أوضحت الدراسة الميدانية عن أهم وسائل التكنولوجيا التي ترتكز عليها أعمال مؤسسة نفطال و المتمثلة في النظام الشبكي، الشبكة المعلوماتية، الأجهزة الإلكترونية و الاتصالية و هي الأنظمة التي يحتاج الموظفين فيها لاكتساب الخبرات و المهارات لأنها تساهم بشكل أكبر في ربح الوقت و تسهيل الأعمال، و تحسين مستوى الأداء و تطور الهيكل التنظيمي و تطوير خاصية الاتصال بشقي الداخلي و الخارجي للمؤسسة و هو ما ساهم بشكل فعلي على تطور الإنتاج و تحسن محيط العمل. - و من جهة أخرى فقد أوضحت الدراسة إلى أنّ السياسة التكوينية و على الرغم من اعتماد مؤسسة نفطال لنظام تدريجي إلاّ انّه لا يزال القطاع بحاجة إلى تكثيف الجهود بهذا الخصوص خاصة فيما يتعلق بمشكل البطالة و تقص مناصب العمل في المؤسسة. L'ère contemporaine connaît des changements profonds et rapides, et la technologie moderne est considérée comme l'influence la plus importante qui a provoqué un saut quantique et un fort impact sur l'institution économique en ce qui concerne la croissance et le développement de la structure de production et sur les emplois et les ressources humaines. travaillant dans l'institution, et la Naftal Corporation n'était pas à l'abri de ces transformations et rôle Le grand rôle que joue la technologie moderne dans l'infrastructure et le besoin de la Naftal Corporation pour le renouvellement et l'efficacité des innovations. plonger dans l'application réelle de la nouvelle technologie dans la Naftal Corporation. Par conséquent, le sujet de notre étude tourne autour de l'impact technologique dans la Naftal Corporation. Et sur l'application réelle de la technologie et ses implications en termes d'application en ce qui concerne les ressources humaines et les obstacles et difficultés auxquels elles sont confrontées. Par conséquent, nous cherchons à connaître le rôle de la formation d'une main-d'œuvre efficace, en répondant à la question principale : Quelle est l'ampleur de la contribution de la nouvelle technologie au développement de l'activité de Naftal Corporation ? L'intérêt de cette étude réside dans : 1- Une tentative d'identification de l'impact des nouvelles technologies sur les structures organisationnelles de la Oil Corporation. 2- Savoir comment la technologie contribue au développement et à la croissance de l'activité de Naftal Corporation. 3- Trouver des solutions aux défis de la technologie moderne en adoptant une politique de formation pour diffuser la sensibilisation, les connaissances et les compétences. Les raisons du choix du sujet sont : - Le choix du sujet n'a pas été fait au hasard, mais plutôt en raison d'un certain nombre de raisons objectives et subjectives, par la diffusion et le développement rapides des moyens technologiques et l'importance de ses effets et applications. - Les besoins croissants de la Oil Corporation de s'appuyer principalement sur cette technologie. Par conséquent, l'étude a adopté les hypothèses suivantes : 1- L'impact des nouvelles technologies sur le flux de travail au sein de Naftal Corporation. 2- Le rôle de la formation dans la restructuration de la Naftal Corporation après l'utilisation des nouvelles technologies. On s'est appuyé sur l'approche descriptive, qui exprime le phénomène social étudié en recueillant des informations suffisantes et précises sur ce phénomène et en analysant les informations recueillies, et pour cela, 30 questionnaires ont été distribués aux employés de la Naftal Corporation. L'étude a atteint les résultats suivants: - L'étude sur le terrain a montré les moyens technologiques les plus importants sur lesquels repose le travail de Naftal Corporation, représentés dans le système de réseau, le réseau d'information, les dispositifs électroniques et de communication, qui sont les systèmes dans lesquels les employés doivent acquérir une expertise et des compétences car ils contribuent davantage au gain de temps et à la facilitation des affaires, Et l'amélioration du niveau de performance et le développement de la structure organisationnelle et le développement de la communication avec les parties internes et externes de l'institution, ce qui a contribué efficacement au développement de la production et à l'amélioration de l'environnement de travail. - D'autre part, l'étude a montré que la politique de formation, et malgré l'adoption d'un système progressif par la Oil Corporation, le secteur doit encore intensifier ses efforts dans ce domaine, notamment en ce qui concerne le problème du chômage et le manque de postes de travail dans la société.
  • Item
    العدالة التنظيمية وعلاقتها بالإلتزام التنظيمي لدي المورد البشري في المؤسسة العمومية الجزائرية
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2022) عيسات نسيمة; علاد فازية
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العدالة التنظيمية وأبعادها كمتغير مستقل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي وأبعاده كمتغير تابع ومساهمتها في تنميته لدى موظفي المؤسسة الوطنية العمومية للصناعات الكهرومنزلية ,(ENIEM ) وقد تم انتهاج المنهج الوصفي التحليلي لكونه ملائما لعرض مختلف المفاهيم المتعلقة بالعدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي بهدف الإجابة على إشكالية الدراسة وتعميم النتائج في الأخير. وقد طبقنا هذه الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة بلغ عددها 50 موظفا وموظفة من أصل 160 موظفا يمثلون المجتمع الأصلي، ولجمع البيانات تم الاعتماد على استمارة والتي تم تقسيمها على أساس ثلاث محاور المحور الأول خاص بالبيانات الخاصة للموظفين محور ثاني خاص بأبعاد العدالة التنظيمية أما المحور الأخير فهو مخصص لأبعاد الالتزام التنظيمي. ولأجل تفريغ البيانات تم الاستعانة ببرنامج EXEL ولمعالجتها استخدمنا كل من الجداول الإحصائية البسيطة والمركبة والنسب المئوية من خلال برنامج الحزم الإحصائيةSPSS ، وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج وهي كالآتي : -تساهم العدالة التنظيمية بأبعادها في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى الموظفين. -العدل والإنصاف في الإجراءات الإدارية يساهم في التزام العمال. -التزام العمال يساعد على التحسين من أدائهم الوظيفي. -الاحترام المتبادل والشعور بالعدالة في المعاملة يرفع من التزام الموظف. وفي النهاية قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات وهذا بناءا على أوجه النقائص التي التمسناها أثناء الدراسة، ومن أبرزها : تجسيد العدالة التنظيمية في مختلف المؤسسات الجزائرية من اجل تطوير الموارد البشرية وتنميتها، وبالتالي ضمان التزامهم اتجاه المؤسسة. Cette étude visait à identifier la justice organisationnelle et ses dimensions en tant que variable indépendante et sa relation à l'engagement organisationnel et ses dimensions en tant que variable dépendante et sa contribution à son développement chez les employés l'entreprise national des industriels de l'électroménager (ENIEM). Nous avons adopté l'approche descriptive-analytique car il convient de présenter les différentes concepts liés à la justice organisationnelle et à l'engagement organisationnel afin de répondre à la problématique de l'étude et de généraliser les résultats au final. Nous avons appliqué cette étude à un échantillon que nous avons choisi de manière aléatoire simple qui comptait 50 employés homme et femme sur 160 représentant la communauté indigène ,et pour recueillir les données on a utilisé un questionnaire qu'on a divisé en 3 section, le premier axe concerne les données privées des salariés, le deuxième axe est liés aux dimensions de la justice organisationnelle et le dernier axe est consacré aux dimensions de l'engagement organisationnel. . Afin de décharger les données, nous avons utilisé le programme EXEL , et pour le traiter nous avons utilisé à la fois des tableaux statistiques simples et composés. les pourcentages à travers du programme de paquets statistiques, SPSS. Et nous avons atteint les résultats suivants : -La justice organisationnelle contribue à ses dimensions dans la réalisation de l'engagement organisationnel des employés. -L'équité dans les procédures administratives contribue à l'engagement des travailleurs. -L'engagement des travailleurs contribue à améliorer leur performance au travail. -Le respect mutuel et le sens de l'équité dans le traitement augmentent l'engagement de l'employé. Au final, nous avons formulé un ensemble de recommandations et de suggestions basées sur les lacunes que nous avons recherchées au cours de l'étude, sont : L'incarnation de la justice organisationnelle dans diverses institutions algériennes afin de développer les ressources humaines, et ainsi s'assurer de leur engagement envers l'institution