Département des Sciences de l'Education
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 96
Item تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا والمدمجين في الأقسام العادية(كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية قسم علوم التربية, 2022) موزاوي نعيمة; مسرور رفيدةهدفت الدراسة إلى التعرف والكشف عن مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الأقسام العادية ذو الاعاقة البصرية والسمعية والحركية المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا، وتكونت عينة الدراسة من 60 تلميذ وتلميذة، قمنا بتطبيق مقياس الدراسة عليهم، وبعد جمع البيانات قمنا بتحليلها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS)، وبعد تحليل وتفسير البيانات ومناقشتها توصلنا إلى النتائج التالية: - تقدير الذات منخفض لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الأقسام العادية والمقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين الجنسين في تقدير الذات لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الأقسام العادية المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين التلاميذ ذوي الاعاقة البصرية والسمعية والحركية المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا في تقدير الذات L'étude visait à identifier et à révéler le niveau d'estime de soi des élèves ayant des besoins particuliers qui sont intégrés dans les départements réguliers avec des déficiences visuelles, auditives et motrices et qui sont sur le point de passer le certificat de baccalauréat.L'échantillon d'étude était composé de 60 hommes et femmes Nous leur avons appliqué l'échelle d'étude, et après avoir collecté les données, nous les avons analysées par le programme The Statistical Package in Social Sciences (SPSS), et après avoir analysé, interprété et discuté les données, nous avons atteint les résultats suivants : Faible estime de soi chez les élèves ayant des besoins particuliers qui sont intégrés dans les départements réguliers et qui sont sur le point de réussir le baccalauréat. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les sexes dans l'estime de soi des élèves ayant des besoins particuliers intégrés dans les départements réguliers qui sont sur le point d'obtenir le baccalauréat. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les élèves ayant des déficiences visuelles, auditives et motrices qui sont sur le point de passer le baccalauréat en estime de soi.Item استخدام إستراتيجية النمذجة لتحسين مهارات الاستقلالية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المربين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) ولمي زاينة; بلعباس كنزةملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام استراتيجية النمذجة كاستراتيجية لتحسين مهارات الاستقلالية لدى الأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر مربيهم ، من خلال النمذجة الحية أو باستخدام وسائل مرئية كالفيديوهات، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي حيث تم توزيع استبيان على مربيين التربية الخاصة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وبعد معالجة البيانات ببرنامج SPSS تم التوصل الى النتائج الأتية: -مستوى تطبيق استراتيجية النمذجة بالمركز في تحسين قدرة أطفال اضطراب طيف التوحد على اكتساب المهارات الحياتية الأساسية من وجهة نظر المربين متوسط. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق استراتيجية النمذجة لتحسين قدرة أطفال اضطراب طيف التوحد على اكتساب المهارات الحياتية الأساسية يعزى لمتغير جنس مربي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق استراتيجية النمذجة لتحسين قدرة أطفال اضطراب طيف التوحد على اكتساب المهارات الحياتية الأساسية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لدى المربين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق استراتيجية النمذجة لتحسين قدرة أطفال اضطراب طيف التوحد على اكتساب المهارات الحياتية الأساسية تعزى لمتغير سنوات العمل لدى المربين. الكلمات المفتاحية: استراتيجية النمذجة، مهارات الاستقلالية، اضطراب طيف التوحد. Study summary : The study aimed to explore the use of the modeling strategy as a method to enhance autonomy skills among children with autism from the perspective of their teachers, whether through live modeling or using visual tools such as videos. The study adopted a descriptive approach, where a questionnaire was distributed to special education teachers who were selected randomly. After processing the data using the SPSS program, the following results were obtained: The level of implementation of the modeling strategy at the center in improving the ability of children with autism spectrum disorder to acquire basic life skills, from the perspective of the educators, was average. There were no statistically significant differences in the application of the modeling strategy to improve the ability of children with autism spectrum disorder to acquire basic life skills based on the gender variable. There were no statistically significant differences in the application of the modeling strategy to improve the ability of children with autism spectrum disorder to acquire basic life skills based on the academic qualification of the educators. There were statistically significant differences in the application of the modeling strategy to improve the ability of children with autism spectrum disorder to acquire basic life skills based on the years of work experience of the educators. Keywords: Modeling strategy, autonomy skills, autism spectrum disorder.Item الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين (دراسة مقارنة)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) أكلي فاطمة; داهب كنزةملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الإدراك البصري بأبعاده (الإدراك المكاني، الثبات الإدراكي، التعميم والمطابقة، تمييز الحجم، تمييز الشكل، التآزر البصري الحركي، الإغلاق البصري، الشكل والأرضية) بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلا تتراوح أعمارهم بين (6) إلى (12) سنة منهم (30) طفل من ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم و(30) طفلا من الأطفال العاديين، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، واعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن وذلك لملائمته لطبيعة موضوع الدراسة، وطبقنا على هؤلاء الأطفال اختبار رسم رجل لـ " هاريس جودانف " (1926) واختبار الإدراك البصري لـ " السيد عبد الحميد سليمان السيد " (2003)، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك البصري بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإدراك المكاني بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثبات الادراكي بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعميم والمطابقة بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والاطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمييز الحجم بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمييز الشكل بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التآزر البصري الحركي بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإغلاق البصري بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشكل والأرضية بين الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم والأطفال العاديين. الكلمات المفتاحية: الإدراك البصري، متلازمة داون، القابلين للتعلم، الأطفال العاديين. Study Summary: The current study sought to explore the differences in visual perception and its dimensions (spatial perception, perceptual constancy, generalization and matching, size discrimination, shape discrimination, visual-motor coordination, visual closure, and figure-ground perception) between educable children with Down syndrome and ordinary children. The study sample comprised (60) children aged between (6) and (12) years, including (30) educable children with Down syndrome and (30) ordinary children, selected through purposive sampling. The study adopted a descriptive comparative approach due to its suitability for the nature of the research. The tools used the Good enough-Harris drawing test (1926), and the Visual Perception Test El-Sayed Abdel Hamid Suleiman El-Sayed (2003). The statistical analysis of the data revealed the following results: There are statistically significant differences in Visual perception between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in spatial perception between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in perceptual constancy between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in generalization and matching between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in shape discrimination between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in visual-motor coordination between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in visual closure between educable children with Down syndrome and ordinary children. There are statistically significant differences in figure-ground perception between educable children with Down syndrome and ordinary children. Keywords: Visual perception, educable children with Down syndrome, ordinary children.Item فعالية برنامج تيتش TEACCH في تحسين السلوك التكيفي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد(جامعة مولود معمري _تيزي وزوو_ كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) بوشلاغم لينا; عيدون لينداملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تيتش (teacch) في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال طيف التوحد، شملت عينة الدراسة على 06 أطفال، 02 منهم إناث و04 ذكور مصابين باضطراب طيف التوحد من الدرجة الخفيفة، تتراوح أعمارهم بين 07 و10 سنوات. تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي للمجموعة الواحدة بهدف الحصول على البيانات اللازمة والتحقق من فرضيات الدراسة، وذلك بالاستعانة على الأدوات التالية: الملاحظة، المقابلة، مقياس السلوك التكيفي للباحثة بن قيدة مسعودة (2024)، مقياس كارز (cars) وبرنامج تدريبي قائم على برنامج تيتش (teacch) مكون من 10 جلسات. وأسفرت نتائج الدراسة على: أن لبرنامج تيتش فعالية في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. وجود فروق ذات دلالة احصائية في تنمية مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال طيف التوحد قبل وبعد تطبيق برنامج تيتش لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال طيف التوحد وفقا لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال طيف التوحد وفقا لمتغير السن. Abstract The current study aimed to investigate the effectiveness of the TEACCH program in improving adaptive behavior skills in children with autism spectrum disorder. The study sample consisted of 6 children, including 2 females and 4 males diagnosed with mild autism spectrum disorder, aged between 7 and 10 years. The quasi-experimental one-group design was adopted to obtain the necessary data and verify the study hypotheses, using the following tools: observation, interview, the Adaptive Behavior Scale by researcher Ben Qaida Massouda (2024), the Childhood Autism Rating Scale (CARS), and a training program based on the TEACCH program consisting of 10 sessions. The study results revealed that: The TEACCH program is effective in improving adaptive behavior skills in children with autism spectrum disorder. There are statistically significant differences in the development of adaptive behavior skills in children with autism spectrum disorder before and after the application of the TEACCH program in favor of the post-test. There are no statistically significant differences in adaptive behavior skills in children with autism spectrum disorder according to gender. There are no statistically significant differences in adaptive behavior skills in children with autism spectrum disorder according to age.Item المعاملة الوالدية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية (درجة خفيفة)(جامعة مولود معمري-تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم التربية, 2025) أعراب رحمة; عيساوي لويزةالملخص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والصحة النفسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من الدرجة الخفيفة. وقد أُجريت الدراسة ميدانيًا بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين عقليا بتيجلابين، ولاية بومرداس، باستخدام المنهج الوصفي. تكوّنت العينة من (20) طفل معاقا ذهنيا من الدرجة الخفيفة. واعتمدت الدراسة على أداتين هما: مقياس "جعفر صباح" لأساليب المعاملة الوالدية، ومقياس "أونتاريو" للصحة النفسية. أسفرت نتائج الدراسة على عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعاملة الوالدية والصحة النفسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، كما لم تُسجل فروق ذات دلالة إحصائية في كل من المعاملة الوالدية والصحة النفسية تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية، الصحة النفسية، الإعاقة الذهنية، الأطفال. Study Abstract The study aimed to explore the relationship between parenting styles and the mental health of children with mild intellectual disabilities. The research was conducted at the Psycho-Pedagogical Center for Intellectually Disabled Children situated in tidjelabine boumerdes, using the descriptive method. The sample consisted of 20 children with mild intellectual disabilities. Two measurement tools were used: Jaafar Sabah's Parenting Styles Scale and the Ontario Mental Health Scale. The study provided they haven't a statistically significant relationship between parenting styles and the mental health of children with intellectual disabilities. Additionally, no statistically significant differences were observed in parenting styles or mental health levels based on gender. Keywords: Parenting styles, mental health, intellectual disability, childreItem استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من وجهة نظر مربي التربية الخاصة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) باوان سوهيلة; فدي صوندرىملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة من وجهة نظر مربي التربية الخاصة. كذلك معرفة الفروق في مدى وأهمية ومعوقات استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بين مربي التربية الخاصة. وبلغت عينة الدراسة (31) من مربي التربية الخاصة، خلال السنة الدراسة 2024-2025، والذين تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة من وجهة نظر مربي التربية الخاصة متوسط. كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مربي التربية الخاصة في (استخدام تكنولوجيا التعليم، وتحديد أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم، وفي تحديد معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم) في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم، الإعاقة العقلية البسيطة- مربي التربية الخاصة. Résumé de l’étude : Cette étude s’intéresse à la révélation du niveau d'utilisation des technologies éducatives dans l’enseignement des élèves ayant une déficience intellectuelle légère, selon le point de vue des éducateurs en éducation spécialisée. Elle visait également à identifier les différences en matière d’étendue, d’importance et d’obstacles à l’utilisation des technologies éducatives dans l’enseignement de cette population, entre les différents éducateurs spécialisés. L’échantillon de l’étude était composé de 31 éducateurs spécialisés, sélectionnés de manière intentionnelle, durant l’année scolaire 2024-2025. Les résultats de l’étude ont révélé que le niveau d’utilisation des technologies éducatives dans l’enseignement des élèves ayant une déficience intellectuelle légère, du point de vue des éducateurs spécialisés, est moyen. Par ailleurs, des différences statistiquement significatives ont été constatées entre les éducateurs en ce qui concerne : l’utilisation des technologies éducatives, l’évaluation de leur importance, ainsi que l’identification des obstacles à leur usage dans l’enseignement des élèves ayant une déficience intellectuelle légère. Mots-clés : technologies éducatives, déficience intellectuelle légère, éducateurs en éducation spécialisée.Item فعالية برنامج تقييم المهارات الأساسية للغة والتعلم (ABLLS_R) في تنمية مهارات الحساب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(جامعة مولود معمري –تيزي وزو- كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) يبدى سعاد; مزراق ليزاملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية الموسومة "فعالية برنامج تقييم المهارات الأساسية للغة والتعلم (ABLLS_R) في تنمية مهارات الحساب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد"، للكشف عن مدى فعالية البرنامج في تنمية مهارات الحساب. والتعرف عن الفروق الموجودة بين الجنسين في اكتساب مهارات الحساب. وقد أجرينا هذه الدراسة خلال السنة الجامعية 2024/2025، وتم الاعتماد فيها على المنهج شبه التجريبي. شملت مجموعة الدراسة ستة (06) أطفال مشخصين باضطراب طيف التوحد من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة. متواجدون بالمركزين النفسيين البيداغوجيين للمعاقين ذهنيا بكل من ولاية تيزي وزو وبومرداس. طبق عليهم مقياس مهارات الحساب المشتق من برنامج الأيبلز. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي: -وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يدل على فعالية برنامج الأيبلز في تحسين أداء الأطفال في المهارات الحسابية. -عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارات الحساب في القياس البعدي تعزى لمتغير الجنس، ما يشير إلى أن البرنامج فعال بغض النظر عن جنس الطفل. وعليه، توصي الدراسة بضرورة تعميم تطبيق هذا البرنامج داخل المراكز الخاصة، مع مراعاة التكوين المنهجي للممارسين وضرورة التكييف الفردي حسب خصائص كل طفل. STUDY SUMMARY: The present study, titled "The Effectiveness of the Assessment of Basic Language and Learning Skills (ABLLS-R) Program in Developing Mathematical Skills among Children with Autism Spectrum Disorder," aims to explore the impact of the ABLLS-R program on enhancing mathematical abilities in children diagnosed with ASD. It also seeks to examine potential gender-based differences in acquiring math skills. This study was conducted during the 2024/2025 acadimic year and adopted quasi-experimental methodology.The sample consisted of six (06) children diagnosed with autism and mild intellectual disabilities, aged between 8 and 12 years, enrolled in two psycho-pedagogical centers for children with intellectual disabilities located in Tizi Ouzou and Boumerdes. A math skills assessment derived from the ABLLS-R program was administered. Upon analyzing the data, the results revealed the following: -A statistically significant improvement was observed between pre-test and post-test scores, with higher performance in the post-test. This indicates the effectiveness of the ABLLS-R program in improving the children’s mathematical skills. -No statistically significant differences were found in post-test scores based on gender, suggesting that the program is equally beneficial for both boys and girls. In light of these findings, the study recommends the widespread implementation of the ABLLS-R program in specialized centers, emphasizing the need for proper training of practitioners and individualized adaptation to suit each child’s specific needs.Item أساليب تعامل أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي مع المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) صحراوي حياة; صباحي ورديةباللغة العربية: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن أساليب تعامل أساتذة التعليم الابتدائي مع المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو، وإبراز فروق في استجابات أساتذة التعليم الابتدائي حول أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية حسب السن وعدد سنوات الخبرة. وقد تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبيان أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية للباحثة " بهاز عائشة " سنة 2022/2023 على عينة قوامها (71) أستاذ واستاذة من مرحلة التعليم الابتدائي للسنوات الثالثة، الرابعة والخامسة تم اختيارها بطريقة قصدية، ولتحليل البيانات احصائيا تم الاستعانة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss وقد توصلنا إلى النتائج الآتية: - أكثر الأساليب استخداما من طرف أساتذة المرحلة الأبتدائية في مواجهة المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية هي بالترتيب الآتي: التحفيز، وظيفة السلوك، التواصل مع الأسرة، تعديل طريقة العرض، العقاب والتجاهل. - لا توجد فروق في أساليب تعامل أساتذة التعليم الابتدائي مع المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية حسب السن. - توجد فروق في أساليب تعامل أساتذة التعليم الابتدائي مع المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية حسب عدد سنوات الخبرة. الكلمات المفتاحية: أساليب التعامل – المشكلات السلوكية – صعوبات التعلم الأكاديمية. باللغة الأجنبية: Summary: The current study aims to reveal the methods of dealing with behavioral problems by primary school teachers for people with academic learning difficulties in primary schools in tizi-ouzou , to learn about the most commonly used methods by primary school teachers to address behavioral problems among students with academic learning difficulties , to find out if there are differences in the responses of primary school teachers regarding behavioral problems among students with academic learning difficulties according to age , also if there are differences in the responses of primary school teachers regarding behavioral problems among students with academic learning difficulties according to the number of years of experience. In this study we followed the descriptive approach, and the study tool included a questionnaire on methods of dealing with behavioral problems among students with academic learning difficulties, by researcher [bahaz Aicha] 2022-2023. The study was applied to 71 teachers from the primary education stage for third, fourth and fifth years who had previously taught and dealt with students with academic learning difficulties , to analyse the data we used the statistical package for the social sciences (spss) program the following statistical methods : kruskal test – Mann Whitney U, and we reached the following results: - the most commonly used methods by primary school teachers to address behavioral problems among students with academic learning difficulties are in order: motivation, behavioral function, communication with the family, modifying the presentation method, punishment and ignoring. - there are no differences in the methods primary school teachers use to dealItem مشكلات دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) مداحي كريمة; تكور ثنينةملخص الدراسة : باللغة العربية : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مشكلات دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، و تندرج هذه الدراسة ضمن المنهج الوصفي الذي تم اعتماده لملاءمته لطبيعة الموضوع و أهداف البحث . أجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) معلما و معلمة بالمدارس الابتدائية التابعة لولاية تيزي وزو ، و للتحقق من الفرضيات تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، حيث تم بناءه استنادا إلى بعض الكتب و الإطار النظري للبحث و الدراسات السابقة ذات الصلة ، حيث شمل (6) أبعاد رئيسية تعكس مختلف جوانب المشكلات المرتبطة بدمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس العادية ، و قد ضم الاستبيان عددا من البنود بلغ في مجمله (31) بندا صيغت بطريقة مغلقة، و اعتمدت الإجابات على مقياس ثلاثي يتكون من البدائل التالية : أوافق/غير متأكد/لا أوافق . و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تحديد عدد من مشكلات دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية العادية و هي كالآتي: (مشكلات متعلقة بالمدرسة، مشكلات متعلقة بالمناهج، مشكلات متعلقة بالمعلم، مشكلات متعلقة بالزملاء العاديين، مشكلات متعلقة بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، مشكلات متعلقة بأولياء الأمور). - لا توجد فروق دالة إحصائيا حسب متغير الجنس في اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية العادية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا حسب متغير الخبرة في اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية العادية. الكلمات المفتاحية: الدمج ، مشكلات الدمج ، الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ، اضطراب طيف التوحد ، أساتذة التعليم الابتدائي . باللغة الفرنسية : Résumé de l'étude : Cette étude visait à identifier les défis liés à l'intégration des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires, du point de vue des enseignants du primaire. Cette étude adopte une approche descriptive, adaptée à la nature du sujet et aux objectifs de recherche. L'étude a été menée auprès d'un échantillon de 30 enseignants et enseignantes d'écoles primaires de la province de Tizi-Ouzou. Afin de vérifier les hypothèses, un questionnaire a été utilisé comme principal outil de collecte de données. Il a été élaboré à partir de quelques ouvrages, du cadre théorique de la recherche et d'études antérieures. Il incluait 6 dimensions principales reflétant divers aspects des problèmes liés à l'intégration des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires. Le questionnaire comportait 31 items, formulés de manière fermée. Les réponses étaient basées sur une échelle à trois points comprenant les options suivantes : d'accord/incertain/pas d'accord. L'étude a abouti aux résultats suivants : - Identification de plusieurs problèmes d'intégration des enfants atteints de troubles du spectre autistique scolarisés s'intéressent à l'école, au programme scolaire, aux enseignants, à leurs camarades habituels et sont préoccupés par les problèmes avec les enseignants (arabe). — Aucune différence statistiquement significative entre les sexes n'a été constatée en fonction de la diversité des attitudes envers l'inclusion des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires. — Aucune différence statistiquement significative n'a été constatée en fonction de la diversité et de l'expérience dans les attitudes envers l'inclusion des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires. Mots clés : Intégration , Problèmes d’intégration , Trouble du spectre autistique , Enfants atteints de troubles du spectre autistique , professeurs des écoles .Item تقييم مستوى معرفة معلمي التعليم الابتدائي بتقنيات تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التّربية, 2025) حمادو صونية; فليسي كاميليةملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية التي إلى تقييم مستوى معرفة معلمي التعليم الابتدائي بتقنيات تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية، ومعرفة درجة إدراكهم لمفهوم صعوبات التعلم، وتمييزهم بين هذه الصعوبات والمفاهيم المرادفة لها، بالإضافة إلى قدرتهم على تشخيص صعوبات التعلم. تم تطبيق الدراسة على عينة من 92 معلما (37ذكور و55 إناث) يعملون في التعليم الابتدائي. استخدم اختبار تقييم معرفة معلمي التعليم الابتدائي لصعوبات التعلم المصمم من طرف الطالبتين تحت إشراف الباحثة الأستاذة (بوبكري ليلى) ومقياس الكشف عن صعوبات التعلم (سيد نوال وتيعشادين محمد 2021) لجمع البيانات. تم معالجة البيانات باستخدام النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، والمتوسط الفرضي، اختبار T.test. أظهرت نتائج الدراسة نتائج: -مستوى منخفض في معرفة المعلمين لتقنيات تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية. -إدراك منخفض لمفهوم صعوبات التعلم لدى معلمي التعليم الابتدائي. -تمييز منخفض بين صعوبات التعلم والمفاهيم المشابهة. -إمكانات منخفضة لدى المعلمين في تشخيص صعوبات التعلم. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين للمقياس واختبار تقييم معرفتهم لصعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم الأكاديمية، تقنيات تشخيص، التعليم الابتدائي. Study Summary: The current study aimed to assess primary school teachers' level of knowledge of techniques for diagnosing academic learning difficulties, their understanding of the concept of learning difficulties, their ability to distinguish between these difficulties and their synonymous concepts, and their ability to diagnose learning difficulties. The study was administered to a sample of 92 teachers (37 males and 55 females) working in education primary. The primary school teachers' knowledge assessment test on learning disabilities, designed by the two students under the supervision of researcher Professor Boubakri Laila, and the learning disabilities detection scale (Sayed Nawal and Tiachadin Mohamed 2021) were used to collect data. Data were processed using percentages, arithmetic mean, standard deviation, hypothetical mean, and the T-test. The study results showed: Low level of teachers' knowledge of techniques for diagnosing academic learning difficulties. Low understanding of the concept of learning difficulties among primary school teachers. Low ability to distinguish between learning difficulties and similar concepts. Low ability among teachers to diagnose learning difficulties. Statistically significant differences existed between teachers' responses to the scale and the test assessing their knowledge of learning difficulties. Keywords: Academic learning difficulties, diagnostic techniques, primary education.Item علاقة الضغوط النفسية بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قــســــم عــلـــوم الــتـــربــيــــة, 2025) مدان نعيمة; شالح فيروزـ ملخص البحث ـ الهدف من البحث هو معرفة مستوى الضغوط النفسية ومستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وكذا معرفة نوع العلاقة الموجودة بين الضغط النفسي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. وبغرض جمع البيانات من الميدان، اعتمدنا على مقياس الضغوط النفسية ل)طوبال فطيمة( ومقياس التوافق الدراسي ل)يونجمان.( ولقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (200) تلميذ وتلميذة مستوى الرابعة متوسط تم استقاؤها من بعض متوسطات ولايتي بومرداس و تيزي وزو. أما نتائج البحث فقد خلصت إلى: ـ مستوى الضغوط النفسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في المستوى المتوسط. ـ مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط كان ايجابيا. ـ توجد علاقة ارتباطية ضعيفة بين الضغوط النفسية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. ـ عدم وجود فروق في مستوى الضغوط النفسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تبعا لمتغير الجنس. ـ وجود فروق في مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث. - Research Summary - The aim of the research is to find out the level of psychological stress and the level of academic compatibility among fourth-year students average, As well as knowing the type of relationship between psychological stress and academic compatibility among students of the fourth year average. To collect data from the field, we relied on the Topal Fatima Stress Scale and Jungman's Academic Compatibility Scale. The number of members of the research sample reached (200) male and female students at the fourth intermediate level, which were derived from some averages of the wilayas of Boumerdes and Tizi Ouzou. The results of the research concluded: - The level of psychological stress among fourth-year students is average at the average level. - The level of academic compatibility among fourth-year students was average, and it was positive. - There is a weak correlation between psychological stress and academic compatibility among fourth-year average students. - There are no differences in the level of psychological stress among fourth-year students average according to the gender variable. - There are differences in the level of academic compatibility among fourth-year students according to the gender variable in favor of females.Item دراسة التّغيّرات الأسبوعيّة لمدّة النّوم اللّيليّ لدى تلاميذ السّنة الثّانية ابتدائيّ البالغين من العمر (07_08) سنوات(جامعة مولود معمريّ تيزيّ وزّو كلّيّة العلوم الإنسانيّة والإجتماعية قسم علوم التّربية, 2025) يزيد ريمة; نادري إيمانملخص تهدف هذه الدراسة إلى فحص التغيرات الأسبوعية في مدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي، الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و8 سنوات، من خلال مقارنة بين نظام الدوام الواحد ونظام الدوامين في مدينة تيزي وزو. وقد أُجريت الدراسة على عينة مكوّنة من 159 تلميذًا من مدرستي "الإخوة بركاني (01)" و"الإخوة بركاني (02)"، باستخدام استبيان النوم كأداة رئيسية لجمع البيانات. أظهرت النتائج وجود تذبذب واضح في مدة النوم خلال الأسبوع، مع ارتفاع ملحوظ في ليالي نهاية الأسبوع (الخميس–الجمعة والجمعة–السبت)، وذلك نتيجة تراكم نقص النوم أثناء الأسبوع الدراسي بسبب التوقيت المدرسي المبكّر، ما يؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية للتلاميذ ويؤثر سلبًا على تركيزهم وأدائهم الدراسي. كما أكّدت المعالجة الإحصائية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في النظامين، وهو ما يدعم صحة فرضيات الدراسة الثلاث. خلصت الدراسة إلى أن النوم يُعد وظيفة بيولوجية أساسية تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية، وتسهم في دعم الوظائف الإدراكية مثل الانتباه والذاكرة والتفكير، كما تلعب دورًا في تحسين الأداء الدراسي والاستقرار النفسي لدى الأطفال. وفي المقابل، فإن اضطرابات النوم أو قلته قد تؤدي إلى آثار سلبية عديدة، مثل الإرهاق، ضعف التركيز، انخفاض التحصيل، وزيادة احتمالية الإصابة باضطرابات نفسية. وعليه، توصي الدراسة بإعادة النظر في تنظيم الزمن المدرسي بطريقة تراعي التوازن بين الدراسة والراحة، لضمان جودة النوم وتحقيق تنمية شاملة ومتوازنة للطفل. الكلمات المفتاحية: مدة النوم، التوقيت المدرسي، نظام الدوام الواحد، نظام الدوامين، الساعة البيولوجية، تلاميذ المرحلة الابتدائية. Abstract This study aims to examine the weekly variations in nighttime sleep duration among second-grade primary school pupils aged 7 to 8 years, through a comparative analysis between the single-shift and double-shift school systems in the city of Tizi Ouzou. The research was conducted on a sample of 159 pupils from two schools, “Ikhoue Barkani (01)” and “Ikhoue Barkani (02),” using a sleep questionnaire as the main data collection tool. The findings revealed noticeable fluctuations in sleep duration throughout the week, with a significant increase in sleep time observed on Thursday–Friday and Friday–Saturday nights. This trend is attributed to accumulated sleep deprivation during the school week due to early school start times, leading to disruptions in the pupils’ biological rhythms and negatively impacting their focus and academic performance. Statistical analysis confirmed significant differences between pupils in the single-shift and double-shift systems, validating the study’s three hypotheses regarding the influence of school schedules on sleep duration. The study concludes that sleep is a vital biological function closely linked to both physical and psychological health. It supports cognitive functions such as attention, memory, and thinking, and directly influences academic performance and emotional stability in children. Conversely, poor sleep or sleep deprivation may lead to negative consequences such as fatigue, concentration difficulties, low academic achievement, and increased risk of psychological disorders. Therefore, the study recommends a reconsideration of school time organization to promote healthy sleep and ensure overall child development. Keywords: sleep duration, school schedule, single-shift system, double-shift system.Item الإنتباه ومدّة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي(جامعة مولود معمري – تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) بلقاضي فريزة; مالك لليانملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التغيرات اليومية و الأسبوعية للإنتباه و مدّة الليلي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية بوعزيز رابح بتامدة. تمت الدراسة على عينة متكونة من 150 تلميذ و تلميذة البالغين من العمر ما بين 15 و 19 سنة من الجذعين، جذع مشترك علوم و جذع مشترك آداب. و لدراسة التغيرات اليومية و الأسبوعية للإنتباه تمّ استعمال استبيان النوم و روائز شطب الأرقام للباحث الفرنسي Testu و المكيفة إلى المجتمع الجزائري من قبل معروف (2008). بيّنت نتائج هذه الدراسة بأنّ تنظيم الوقت المدرسي يؤثر على التغيرات اليومية و الأسبوعية للإنتباه و أنّ تنظيم الوقت المدرسي الحالي لا يتوافق مع الوتيرة النفسية و البيولوجية للتلاميذ. كما كشفت أنّ متوسط مدّة النوم الليلي لدى التلاميذ يقدّر ب(497,1)د و هو متوسط كاف لهذه المرحلة العمرية. انطلاقا من هذه الدراسة يظهر بأنّه يجب العمل على تنظيم الوقت المدرسي بشكل يتلاءم مع الوتيرة النفسية و البيولوجية للتلاميذ و القيام ببحوث أخرى تسمح باقتراح جداول توقيت يومية و أسبوعية تخدم التلاميذ. Résumé : Cette étude vise à identifier les variations journalières et hebdomadaires de l’attention et de la durée du sommeil nocturne chez les élèves de première année secondaire du lycée Bouaziz Rabah de Tamda. L'étude a été menée auprès d'un échantillon composé de 150 élèves âgés de 15 à 19 ans, des deux filières : sciences et lettres. Pour étudier les variations journalières et hebdomadaires de l'attention et la durée du sommeil nocturne nous avons utilisé, le questionnaire du sommeil et les tests de barrage de nombres du chercheur français Testu et qui ont été adaptés à la société algérienne par Marouf (2008). Les résultats de cette étude ont montré que l'organisation du temps scolaire à un impact sur les variations journalières et hebdomadaires de l'attention, et que l'organisation actuelle du temps scolaire n'est pas en harmonie avec les rythmes psychologiques et biologiques des élèves. Elle a également révélé que la durée moyenne du sommeil nocturne des élèves est estimée à (497,1) minutes, ce qui constitue une moyenne suffisante pour cette tranche d'âge. A partir des résultats de cette étude, il apparaît que le temps scolaire doit être organisé de manière compatible avec les rythmes psychologiques et biologiques des élèves, et que des recherches doivent être menées pour proposer des emplois du temps journaliers et hebdomadaires qui conviennent aux élèves.Item الإدمان على الإنترنت وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم تربية, 2025) أكليل رشيدة; كوادري حسينةملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الإدمان على الأنترنت والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو. حيث تكونت عينتنا من (120) تلميذا متمدرسين في السنة الثالثة ثانوي خلال العام الدراسي (2024/ 2025) تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. قد تم تطبيق عليهم مقياس إدمان على الأنترنت لبشرى إسماعيل أحمد، وتم جمع نتائج التحصيل الدراسي خلال الفصل الأول من السنة الدراسية الحالية وقد بينت النتائج ما يلي: - توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات الإدمان على الإنترنت ودرجات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإدمان على الانترنت لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو تبعا لمتغير الجنس. -لا توجد فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو تبعا لمتغير الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا في الإدمان على الانترنت لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو تبعا لمتغير الشعبة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بولاية تيزي وزو تبعا لمتغير الشعبة. الكلمات المفتاحية: الإدمان على الأنترنت – التحصيل الدراسي – تلاميذ التعليم الثانوي. Résumé de l’étude : Cette étude vise à explorer la nature de la relation entre la dépendance à Internet et la performance scolaire chez les élèves de troisième année secondaire dans la wilaya de Tizi Ouzou. Notre échantillon est composé de 120 élèves, sélectionnés de manière aléatoire, inscrits en troisième année secondaire durant l’année scolaire 2024/2025. Pour mesurer le niveau de dépendance à Internet, On a utilisé l’échelle développée par Bouchra Ismaïl Ahmed. Et pour les données relatives au rendement scolaire ont été recueillies à partir des résultats du premier trimestre de l’année en cours. Résultats de l’étude : Il existe une relation statistiquement significative entre le niveau de dépendance à Internet et le rendement scolaire. Aucune différence statistiquement significative n’a été observée dans le niveau de dépendance à Internet en fonction du sexe. Aucune différence statistiquement significative n’a été observée dans le rendement scolaire en fonction du sexe. Des différences statistiquement significatives ont été constatées dans le niveau de dépendance à Internet selon la filière d’étude. Aucune différence statistiquement significative n’a été observée dans le rendement scolaire selon la filière d’étude. Mots-clés : Dépendance à Internet – Rendement scolaire – Élèves du secondaireItem التنمر المدرسي وتأثيره على الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2025) بلملاط كنزة; زنوح حياةملخص البحث باللغة العربية: هدف هذا البحث إلى معرفة مدى تأثير التنمر المدرسي على الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، وكذلك معرفة مدى وجود فروق في متغيري التنمر المدرسي والدافعية للتعلم حسب الجنس. ولبلوغ هذا البحث أهداف تم اختيارعينة مقدرة ب (80) تلميذ من كلا الجنسين يدرسون في السنة الأولى متوسط، ولغرض جمع البيانات تم استخدام مقياس (محمد الدسوقي) بالنسبة للتنمر المدرسي ومقياس (أحمد دوقة) بالنسبة للدافعية للتعلم. أظهرت نتائج البحث: - أن التنمر المدرسي يؤثر على الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. - وجود فروق في التنمر المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. وجود فروق في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط Research Summary This study aimed to explore the impact of school bullying on learning motivation among first-year middle school students, as well as to examine the existence of gender-based differences in both school bullying and learning motivation. To achieve the objectives of this research, a sample of 80 male and female students enrolled in the first year of middle school was selected. Data were collected using the School Bullying Scale developed by Mohamed El-Desouky and the Learning Motivation Scale developed by Ahmed Douka. The research findings revealed the following: • School bullying has an effect on learning motivation among first-year middle school students. • There are gender-based differences in school bullying among first-year middle school students. • There are gender-based differences in learning motivation among first-year middle school students.Item الذكاء الوجداني وعلاقته بقلق الامتحان لدى طالبات الماستر تخصص إرشاد وتوجيه(جامعة مولـود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) حمداد كاتيةملخص الدراسة باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات كل من الذكاء الوجداني وقلق الامتحان، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما لدى طالبات السنة الثانية ماستر بقسم علوم التربية، كما سعت إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق في مستوى الذكاء الوجداني تعزى إلى متغير نمط الإقامة وقد اعتمدت الدراسة على عينة قوامها (32) طالبة من كلية العلوم الاجتماعية، تم اختيارهن بطريقة قصدية. واعتمدت الباحثة في جمع البيانات على مقياسي الذكاء الوجدانيللباحث محمد الجاسم العكاشي (2003) وقلق الامتحان للباحث حامد زهران(2001)، كما استخدمت المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع وأهداف الدراسة. وقد أسفرت النتائج عما يلي: • مستوى الذكاء الوجداني لدى الطالبات كان في حدود المتوسط. • مستوى قلق الامتحان لدى العينة كان منخفضًا. • توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين الذكاء الوجداني وقلق الامتحان. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الوجداني تعزى إلى متغير نمط الإقامة. Abstract The present study aimed to identify the levels of both emotional intelligence and exam anxiety, and to examine the nature of the relationship between them among second-year Master's students in the Department of Educational Sciences. It also sought to determine whether there are statistically significant differences in emotional intelligence levels based on the variable of residence type. The study was conducted on a purposive sample of 32 female students from the Faculty of Social Sciences. To collect data, the researcher used the Emotional Intelligence Scale developed by Mohammed Al-Jassem Al-Akashi (2003), and the Exam Anxiety Scale by Hamed Zahran (2001). The descriptive method was adopted, as it is appropriate for the nature and objectives of the study. The results revealed the following: The level of emotional intelligence among the students was average. The level of exam anxiety in the sample was low. There was a statistically significant negative correlation between emotional intelligence and exam anxiety. There were no statistically significant differences in the level of emotional intelligence attributable to the residence type variable.Item الضغط النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) غزال إيمان; بن يحي رانيةملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغط النفسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، مع التركيز على تأثير متغير الجنس في كل من الضغط النفسي ودافعية الإنجاز. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق مقياس الضغط النفسي ومقياس دافعية الإنجاز على عينة مكونة من (عدد العينة) تلميذًا وتلميذة من مختلف الشعب الدراسية. انطلقت الدراسة من الفرضيات الآتية: 1. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لمتغير الجنس. توصلت نتائج الدراسة عن عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي ودافعية الإنجاز، وهو ما يدعم الفرضية الأولى. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الضغط النفسي ودافعية الإنجاز تعزى لمتغير الجنس، وهو ما يتوافق مع الفرضيتين الثانية والثالثة. وبناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة تبني برامج موجهة لمرافقة تلاميذ الأقسام النهائية، من أجل مساعدتهم على التعامل مع الضغوط النفسية بشكل عام، وتعزيز دافعيتهم للإنجاز بغض النظر عن الفروقات الفردية أو النوعية. Abstract This study aimed to explore the nature of the relationship between psychological stress and achievement motivation among third-year secondary school students, while examining the influence of gender on both psychological stress and achievement motivation. The study employed a descriptive correlational approach, applying a psychological stress scale and an achievement motivation scale to a sample of (sample size) students from various academic streams. The study was based on the following hypotheses : 1. There is no statistically significant relationship between psychological stress and achievement motivation among third-year secondary school students. 2. There are no statistically significant differences in psychological stress levels among third-year secondary school students attributable to gender. 3. There are no statistically significant differences in achievement motivation levels among third-year secondary school students attributable to gender. The results indicated the absence of a statistically significant relationship between psychological stress and achievement motivation, thus supporting the first hypothesis. Furthermore, no statistically significant differences were found in either psychological stress or achievement motivation levels based on gender, confirming the second and third hypotheses. In light of these findings, the study recommends the development of support and guidance programs aimed at assisting final-year students in coping with psychological stress and enhancing their achievItem الدروس الخصوصية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) فاطيمة سالميملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الدروس الخصوصية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بنانوية محمد سعيد بولاية تيزي وزو. حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (100) تلميذ وتلميذة الذين يزاولون دراستهم بثانوية محمد سعيد ببوغني حیث تم إختيارهم بطريقة قصدية، اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ، ولجمع البيانات تم بناء إستبيان الدروس الخصوصية الموجه للتلاميذ المقبلين على شهادة الكالوريا وبعد التأكد من صدق و ثبات المقياس ، وعلى المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) توصلت الباحثة إلى نتائج التالية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الإقبال على التروس الخصوصية ومستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإقبال على الدروس الخصوصية بين الشعب العلمية والأدبية المقبلين على شهادة البكالوريا الصالح العلميين. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا تبعا للمتغير الجنس (ذكورا إنات) لصالح الإناث. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاقبال على الدروس الخصوصية لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا تبعا لمتغير الجنس (ذكور/ إناث). Study Summary: The present study aimed to explore the relationship between private tutoring and academic achievement among third-year secondary school students in the Wilaya of Tizi Ouzou. The study was conducted on a purposive sample of 100 male and female students enrolled at Mohamed Saïd High School in the municipality of Boghni. The researcher adopted the descriptive method, and data were collected through a questionnaire specifically designed to measure the extent of students' participation in private tutoring as they prepare for the Baccalaureate exam. After verifying the validity and reliability of the measurement tool, the data were statistically analyzed using the SPSS program. The study yielded the following results: 1. There is a statistically significant relationship between the degree of participation in private tutoring and the level of academic achievement among students preparing for the Baccalaureate exam. 2. There are statistically significant differences in the degree of participation in private tutoring between students in scientific streams and those in literary streams, with the differences favoring students in scientific streams. 3. There are statistically significant differences in academic achievement attributed to the gender variable (male/female), in favor of female students. 4. There are no statistically significant differences in the degree of participation in private tutoring attributed to the gender variableItem الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) لونيس لويزة; ستيتي نصيرةملخص الدراسة: تدخل هذه الدراسة التي أجريت من أجل الحصول على شهادة الماستر، ضمن البحوث الميدانية التي تسعى إلى فهم العلاقة بين الضغوط النفسية المدرسية ودافعية التعلم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، وذلك من خلال تحليل استجابات عينة من تلاميذ بعض ثانويات ولاية تيزي وزو. تهدف دراستنا هذه لدراسة متغيري الضغوط النفسية المدرسية والدافعية للتعلم اللذان يعدان متغيرين مهمين لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات النهائية وبالأخص امتحان شهادة البكالوريا، لهذا نسعى من ورائها للتحقق من مدى وجود علاقة ارتباطية بين الضغوط النفسية المدرسية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا هذا من جهة، وكما تسعى من جهة أخرى إلى دراسة متغير الضغوط النفسية المدرسية وذلك من خلال محاولة الكشف عن مدى وجود فروق في الضغوط النفسية المدرسية لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا تبعا لمتغيرات (الجنس، الشعبة العلمية، عدد مرات اجتياز امتحان شهادة البكالوريا)، وكما تسعى من وراء هذه الدراسة أيضا إلى دراسة متغير الدافعية للتعلم وذلك من خلال التحقق من مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية في الدافعية للتعلم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا تبعا لنفس المتغيرات السالفة الذكر. طرحت الدراسة سبعة تساؤلات، صغنا لها الفرضيات اللازمة للتمكن من إجراء الاختبار الأمبريقي الذي وقع على عينة قوامها (246) تلميذًا وتلميذة من المقبلين على امتحان البكالوريا، موزعين على مختلف الشعب والتخصصات. بينت نتائج الدراسة من جهة، أنه لا توجد علاقة دالة إحصائيًا بين مستوى الضغوط النفسية المدرسية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، وهو ما يفيد بأن شدة الضغوط النفسية التي يتعرض لها هؤلاء التلاميذ لا تؤثر بشكل مباشر على مستوى دافعيتهم للتعلم. كشفت نتائج الدراسة من جهة أن الضغوط النفسية المدرسية لا تختلف تبعًا لاختلاف متغير الجنس (ذكور، إناث)، ولا تبعًا لاختلاف الشعبة الدراسية (علمية، أدبية)، كما أنها لا تختلف أيضًا تبعًا لعدد مرات اجتياز امتحان شهادة البكالوريا (المعيدين، غير المعيدين)، وهو ما يشير إلى أن الإحساس بالضغط النفسي في هذا السياق الدراسي يعد نسبيًا وعامًا لدى التلاميذ، بغض النظر عن خصائصهم الشخصية أو الأكاديمية. أظهرت نتائج الدراسة من جهة أخرى أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتعلم لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا تبعًا لمتغير الجنس، وكانت هذه الفروق لصالح الإناث، ما يدل على أن الإناث أكثر دافعية نحو التعلم في هذه المرحلة الدراسية الحرجة مقارنة بالذكور، بينما لم تُسجل الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتعلم تبعًا لاختلاف الشعبة الدراسية، ولا تبعًا لعدد مرات اجتياز الامتحان، ما يعني أن تلك المتغيرات لا تؤثر على درجة الدافعية نحو التعلم في أوساط التلاميذ المعنيين بالدراسة. الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، الضغوط النفسية المدرسية، الدافعية، الدافعية للتعلم، شهادة البكالوريا. Study summary: This study, conducted as part of the requirements for obtaining a Master's degree, falls within the scope of field research seeking to understand the relationship between school-related psychological stress and learning motivation among students preparing to take the baccalaureate exam. It analyzes the responses of a sample of students from several high schools in Tizi Ouzou province. The objective is to examine two key variables—school-related psychological stress and motivation to learn—which are considered crucial for students facing final examinations, particularly the baccalaureate. The study aims, on one hand, to determine whether there is a correlational relationship between psychological stress and motivation to learn among these students. On the other hand, it seeks to explore differences in levels of school-related psychological stress among students based on variables such as gender, academic stream, and the number of times they have taken the baccalaureate exam. Furthermore, the study also investigates the motivation to learn, in order to determine whether statistically significant differences exist with respect to the same variables. The inquiry posed seven research questions, for which hypotheses were formulated in order to conduct an empirical investigation on a sample of 246 students preparing for the baccalaureate exam, representing several streams and specializations. The findings revealed that there is no statistically significant relationship between the level of school-related psychological stress and students’ motivation to learn. This suggests that the intensity of psychological stress experienced by these students does not directly influence their level of motivation to learn. The study results revealed, on one hand, that school-related psychological stress does not vary according to gender (male or female), academic stream (scientific or literary), nor according to the number of times the Baccalaureate exam has been taken (first-time takers versus repeaters). This suggests that students regardless of their personal or academic characteristics generally experience feeling a psychological pressure in this academic context. On the other hand, the same study found statistically significant differences in the level of motivation to learn among students preparing for the Baccalaureate exam based on gender, with these differences favoring females. This indicates that female students are more motivated to learn during this critical academic stage compared to their male counterparts. However, the study did not record any statistically significant differences in the level of learning motivation based on academic stream or the number of times the exam has been taken. This means that these variables do not influence the degree of motivation to learn among the students concerned by the study. Keywords: psychological stress, school-related psychological stress, motivation, learning motivation, Baccalaureate exam.Item الثقة بالنفس وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم التربية تخصص علم النفس التربوي, 2025) بن شعبان فتيحة; لخضاري إكرامملخص الدراسة: جاءت الدراسة بعنوان: "الثقة بالنفس وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي". هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين الثقة بالنفس والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي وكذا التعرف على مدى وجود فروق في مستوى الثقة بالنفس والتوافق الدراسي من حيث الجنس (ذكور/إناث) و من حيث التخصص (جذع مشترك آداب/جدع مشترك علوم تجريبية)، وذلك بالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و لتحقيق أغراض الدراسة قمنا بتطبيق مقياسين و هما مقياس الثقة بالنفس من إعداد "سيدني شروجر"( 1980) ومقياس التوافق الدراسي من إعداد "يوجمان"( 1979 )، و هذا بعد حساب خصائصهما السيكوميترية و التأكد من صلاحيتهما للتطبيق على عينة مكونة من (120) تلميذا من تلاميذ السنة أولى ثانوي الذين يزاولون دراستهم في كلا من ثانوية "زعموم محمد" و ثانوية "دحماني محمد" و ثانوية "لعرباس علي" ببلدية "بوغني'' ولاية "تيزي وزو" و الذين تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وبعد جمع البیانات تم معالجتها إحصائیا بالإعتماد على الحزمة الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة (spps) و تحليلها توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1 ــ توجد هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. 2 ـــ لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تبعا لمتغير الجنس (ذكور/ إناث). 3 ــــ توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تبعا لمتغير الجنس (ذكور/ إناث). 4 ــ توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص )جذع مشترك آداب / جذع مشترك علوم تجريبية( 5 ــ توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص) جذع مشترك آداب / جذع مشترك علوم تجريبية(. Résumé de l'étude: L'étude est intitulée : "La confiance en soi et sa relation avec l'adaptation scolaire chez les élèves de première année secondaire". Cette étude vise à explorer la relation entre la confiance en soi et l'adaptation scolaire chez les élèves de première année secondaire, ainsi qu'à identifier l'existence de différences dans niveau de confiance en soi et l'adaptation scolaire en fonction du sexe( garçons/filles) et de la spécialisation (tronc commun lettre/ tronc commun sciences expérimentales) , pour atteindre ces objectifs, nous avons adopté une approche descriptive et analytique. Deux échelles ont été utilisées : l'échelle de confiance en soi élaborée par Sydney Shroeger (1980) et l'échelle d'adaptation scolaire développée par Yougman (1979), après avoir vérifié leurs propriétés psychométriques et leur validité pour l'application sur un échantillon de 120 élèves de première année secondaire ,ces élèves ont été sélectionnés de manière aléatoire simple et sont scolarisés au lycée "Zammoum Mohamed" et "Dahmani Mohamed" et "Larbas Ali" dans la commune de" Boghni", wilaya de "Tizi Ouzou." Les données recueillies ont été traitées statistiquement à l'aide du logiciel SPSS, après analyse, les résultats suivants ont été obtenus : 1. Il existe une relation statistiquement significative entre la confiance en soi et l'adaptation scolaire chez les élèves de première année secondaire. 2. Il n'existe pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de confiance en soi en fonction du sexe (garçons/filles). 3. Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau de l'adaptation scolaire en fonction du sexe (garçons/filles). 4. Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau de confiance en soi chez les élèves de première année secondaire selon la variable spécialité (tronc commun lettres / tronc commun sciences expérimentales). 5. Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau de l’adaptation scolaire chez les élèves de première année secondaire selon la variable spécialité (tronc commun lettres /tronc commun sciences expérimentales).