Département des Sciences de l'Education
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences de l'Education by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 74
Results Per Page
Sort Options
Item إستخدام ا الألعاب ا الإلكترونية و أ أثرها في تنمية السلوك العدواني لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الاجتماعية, 2017) بوفركاس زينب; صحراوي مريمملخص البحث هدف البحث إلى كشف تأثير استخدام الألعاب الالكترونية في تنمية السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية، عن طريق طرح التساؤل التالي: هل للألعاب الإلكترونية دور في تنمية السلوك العدواني لدى الم ا رهق المتمدرس في مرحلة التعليم الثانوي؟ وقمنا باستخدام استبانة من اعدادنا عن مدى ممارسة الألعاب الإلكترونية، وكذلك مقياس للسلوك العدواني لاختبار ما إذا كانت هناك فروق بين A. Busse & M. Perry " من إعداد "بص وبيري تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية والذين لا يستخدمونها في درجة السلوك العدواني وما إذا هناك فروق في درجة السلوك العدواني بين التلاميذ الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية حسب الجنس وحسب المدة التي يستغرقونها في اللعب وما إذا كانت هناك في درجة السلوك العدواني لمستخدمي الألعاب الالكترونية حسب نوع هذه الألعاب. اوعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة البحث من 16 ) سنة وتم اختيارهم - 180 ( تلميذ من تلاميذ المرحلة الثانوية، متوسط أعمارهم ( 17 ( بطريقة قصدية من ثانوية "بوه ا روة محمد " ببرج منايل ولاية بومرداس، وكانت أهم النتائج التي توصلنا إليها أنه هناك فروق في درجة السلوك العدواني بين التلاميذ الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية والذين لا يستخدمونها وفروق في درجة السلوك العدواني لمستخدمي هذه الألعاب حسب الجنس لصالح الذكور، وحسب المدة التي يستغرقونها في اللعب كما توجد فروق في درجة السلوك العدواني لمستخدمي الألعاب الإلكترونية حسب نوع هذه الألعاب.Item الإدمان على الأنترنت وتأثيره على التوافق الدراسي(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2023) كنزة كسي; فتيحة صابونهدف هذا البحث إلى معرفة مدى تأثير درجة الإدمان على الانترنت على التوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ التعليم المتوسط، وكذلك معرفة مدى وجود فروق في الإدمان على الأنترنت التوافق الدراسي حسب الجنس، ولغرض تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة متكونة من (105) تلميذا من كلا الجنسين، ولجمع البيانات اعتمدنا على مقياس إدمان الانترنت لبشرى إسماعيل أحمد (2007)، ومقياس التوافق الدراسي ليونجمان، وقد تم الإعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: اختبار (كا2)، المتوسطات الحسابية والإنحراف المعياري واختبار (ت)، وقد توصلت نتائج البحث إلى: - يؤثر الإدمان على الانترنت على التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدمان الانترنت لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط تعزي لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط تعزي لمتغير الجنس. L'objectif de cette étude était de déterminer l'impact de la dépendance à Internet sur la réussite scolaire d'un échantillon d'élèves du niveau d'enseignement moyen. De plus, elle visait à déterminer s'il existait des différences significatives dans la dépendance à Internet et la réussite scolaire en fonction du genre. Pour atteindre cet objectif, un échantillon de 105 élèves des deux sexes a été sélectionné. Les données ont été recueillies à l'aide de l'échelle de dépendance à Internet de Bashra Ismail Ahmed (2007) et de l'échelle de réussite scolaire de Leungman. Les méthodes statistiques suivantes ont été utilisées : le test du chi-carré, les moyennes, les écarts-types et le test t. Les résultats de la recherche ont montré ce qui suit : La dépendance à Internet a un impact sur la réussite scolaire des élèves du niveau d'enseignement moyen. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de dépendance à Internet des élèves du niveau d'enseignement moyen en fonction du genre. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de réussite scolaire des élèves du niveau d'enseignement moyen en fonction du genre.Item وصف النشاطات خارج المدرسة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) غادي منال; فنان هاجرهدفت هذه الدراسة الى وصف النشاطات خارج المدرسة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بهدف التعرف على مختلف أنواع النشاطات ومدى تأثير تنظيم الوقت المدرسي على النشاطات خارج المدرسة. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ،وذلك من خلال تطبيق استبان النشاطات خارج المدرسة ل(Testu) المترجم والمكيف على البيئة الجزائرية من قبل الباحثة معروف (2008) على عينة بلغ عددها 100 تلميذ وتلميذة والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد بينت النتائج تأثير تنظيم الوقت المدرسي على النشاطات خارج المدرسة. Cette étude vise à décrire les activités extra-scolaire chez les élèves de troisième années secondaire afin d’identifier les différents types d’activités, et l’impact de l’organisation du temps scolaire sur les activités extra-scolaire. Notre étude est basée sur la méthode descriptive, en appliquant le questionnaire des activités extra-scolaire de (Testu) et qui est appliquée et adapté à l’environnement algérien par Marouf (2008) sur un échantillon constitué de de (100) élèves ont été choisis pas la méthode d’échantillonnage aléatoire. Les résultats ont montré que l’organisation du temps scolaire sur les activités extra-scolaire.Item الرضا عن التوجيه المدرسي و علاقته بمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) بورحلة أمين; دريف موسىهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه المدرسي ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، قدر عددهم ( 100) تلميذا وتلميذة من ثانوية 20 اوت و ثانوية لالة فاطمة نسومر للسنة الدراسية 2023\2022، حيث إعتمدنا على المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيانين لغرض جمع البيانات اللازمة وهما: استبيان الرضا عن التوجيه المدرسي ، و مقياس مستوى الطموح ، ولتحليل النتائج إعتمدناعلى النسب المئوية ومعامل الارتباط بيرسون واختبار الفروق ( TEST T)، وذلك بالإعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss20، وبعد المعالجة والتحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة إيجابية بين الرضا عن التوجيه المدرسي ومستوى الطموح. 2- عدم وجود فرق دال إحصائيا في الرضا عن التوجيه المدرسي تبعا لمتغير الشعبة. 3- عدم وجود فرق دال إحصائيا في مستوى الطموح تبعا لمتغير الشعبة. الكلمات المفتاحية: الرضا عن التوجيه المدرسي، مستوى الطموح، التلميذ Résumé de l'étude Cette étude visait à révéler la relation entre la satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire et le niveau d'ambition des élèves Le nombre d'élèves en première année du secondaire est de (100) élèves garçons et filles du collège 20 hors et du lycée Lalla Fatima Sumer pour l'année académique 202212023, où nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive, et elle a été utilisée Deux questionnaires L'objectif est de collecter les données nécessaires, à savoir : un questionnaire de satisfaction vis- à- vis de l'orientation scolaire, et une mesure du niveau d'ambition. Pour analyser les résultats, nous nous sommes appuyés sur les pourcentages, le coefficient de corrélation de Pearson, et le test de différence (T). En fonction du programme du paquet statistique pour les sciences sociales spss20, et après traitement et analyse, l'étude a abouti aux résultats suivants : 1- Il existe une relation positive entre la satisfaction vis- à- vis de l'orientation scolaire et le niveau d'ambition . 2- Il n'y a pas de différence statistiquement significative de satisfaction à l'égard de l'orientation scolaire selon la variable division. Il n'y a pas de différence statistiquement significative du niveau d'ambition selon la variable de division. Mots clés : Satisfaction vis- à- vis de l'orientation scolaire, niveau d'ambition de l'élève.Item الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علوم التربية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) أوزيا حياة; جلواحي سيلياهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علوم التربية، وكذا معرفة إن كانت هناك فروق بين الجنسين في كل من الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز. تكونت عينة الدراسة الحالية من (100) طالبا وطالبة، بواقع (63) من الإناث و(37) من الذكور من طلبة قسم علوم التربية المسجلين بالسنة الجامعية (2022/2023)، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية من قسم علوم التربية بجامعة مولود معمري تيزي وزو، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الموضوع، كما اعتمدنا أيضا على مقياسين لغرض جمع البيانات وهما: مقياس الذكاء الوجداني من إعداد الباحثين فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق(2001) والمُطبق والمُكيف على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة كوثر غالي(2018) والمتضمن (58) بندا، ومقياس الدافعية للإنجاز من إعداد الباحث غرم الله عبد الرزاق صالح الغامدي عام(2009) والمُطبق والمُكيف على البيئة الجزائرية من طرف الباحثة عمور ربيحة عام(2018) والذي يتضمن (80) بندا. ولمعالجة البيانات إحصائيا اعتمدنا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلنا من خلال الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية طردية قريبة من المتوسط دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علوم التربية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة قسم علوم التربية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علوم التربية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث. Cette présente étude vise à révéler la nature de la relation entre l’intelligence émotionnelle et la motivation à réussir chez les étudiants universitaires du département sciences de l’éducation, ainsi qu’à déterminer s’il y a des différences statistiquement significatives entre les deux sexes en ce qui concerne ces deux derniers. L’échantillon de l’étude est constitué de (100) étudiants dont (63) étudiantes et (37) étudiants ont été choisis par la méthode d’échantillonnage aléatoire, ces derniers sont inscrits dans ce département en (2022 /2023). Notre étude est basée sur la méthode analytique descriptive, et afin de traiter les données, nous avons utilisé deux échelles : l’échelle qui mesure l’intelligence émotionnelle inventait par les chercheurs Farouk Al-Sayed Othman et Mohamed Abde Samie Rezk en(2001) et qui est appliquée et adaptée à l’environnement algérien par Kawthar Galy en(2018) et qui contient (58) items. Et l’échelle qui mesure la motivation à réussir inventait par le chercheur Gharam Allah Abderazak Saleh Al-Ghamdi en(2009) et qui est appliquée et adaptée à l’environnement algérien par Amour Rabiha en(2018) et qui contient (80) items. L’analyse statistique de ces données a été faite à l’aide de programme statistique (spss). Les résultats de la présente étude sont comme suit : 1- Il y a une corrélation directe prés de la moyenne statistiquement significative entre l’intelligence émotionnelle et la motivation à réussir chez les étudiants du département sciences de l’éducation. 2- Il y a des différences statistiquement significatives au niveau d’intelligence émotionnelle cher les étudiants du département sciences de l’éducation selon la variable des sexes en faveur des féminines. 3- Il y a des différences statistiquement significatives au niveau de la motivation à réussir cher les étudiants du département sciences de l’éducation selon la variable des sexes en faveur des féminines.Item مستوى الطموح وعلاقته بالتكيف الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين السنة الثالثة ثانوي(كليــــــة العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) بلعربية إيمان; كدام صارةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى الطموح و التكيف الدراسي لدى طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية ،تمت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي. و قد بلغ حجم العينة 120طالب و طالبة (31)ذكرا و (89) إناثا من طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية بكلى من ثانوية إيماش أعمر و كريم بلقاسم بولاية تيزي وزو ،و تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية ، و استخدام الباحث لجمع المعلومات من أفراد العينة مقياس مستوى الطموح من إعداد بن عائشة سمية ،و نسب تقديرات الطلاب للعام الدراسي 2022-2023 و لمعالجة المعلومات استخدم الحزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية و الاجتماعية (SPSS) عن طريق اختبار (T) ،و معامل الارتباط (برسون) و المتوسط الحسابي ،اختبار ليفين. و قد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1. يتمتع تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمستوى طموح عال. 2. يتمتع تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بتكيف دراسي مرتفع. 3. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حسب متغير الجنس. 4. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حسب متغير التخصص. 5. توجد فروق دالة إحصائيا في التكيف الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حسب متغير الجنس. 6. توجد فروق دالة إحصائيا في التكيف الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي حسب متغير التخصص. 7. توجد علاقة بين مستوى الطموح و التكيف الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. • و بناء على النتائج أعلاه توصل الباحث لعدد من التوصيات أهمها : أجراء دراسات معمقة عن مستوى الطموح باعتباره عامل مهم في نجاح العملية التعليمية ، ثم الاهتمام بإعداد البرامج الإرشادية التي تساعد على رفع مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية. This study aimed to reveal the relationship between the level of ambition and scholastic adaptation of third-grade secondary school students, the study was done using the descriptive method. The sample size was 120 male and female students (31) males and (89) females from the third grade students in the secondary stage in two colleges from Imash Amar and Karim Belkacem secondary schools in the state of Tizi Ouzou, and they were chosen by the intentional sampling method, and the researcher used to collect information from the sample members. The measure of the level of ambition prepared by Bin Aisha Sumayyah, and the percentages of students’ estimates for the academic year 2022-2023. To process the information, use the statistical package for the humanities and social sciences (SPSS) by means of the (T) test, the correlation coefficient (Person) and the arithmetic mean, Levin test. . The results of the study revealed the following: 1. Third-year secondary school students have a high level of ambition. 2. Students of the third year of high school enjoy high academic adaptation. 3. There are statistically significant differences in the level of ambition among third year secondary school students, according to the gender variable. 4. There are statistically significant differences in the level of ambition among third year secondary school students, according to the specialization variable. 5. There are statistically significant differences in the academic adjustment of the third year secondary school students according to the gender variable. 6. There are statistically significant differences in the scholastic adaptation of third year secondary school students according to the specialization variable. 7. There is a relationship between the level of ambition and scholastic adaptation of third year secondary school students. Based on the above results, the researcher reached a number of recommendations, the most important of which are: conducting in-depth studies on the level of ambition as an important factor in the success of the educational process, then paying attention to preparing counseling programs that help raise the level of ambition among secondary school students.Item الضغوط المهنية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي.(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) يوس أنيسة; يوس وسامهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الضغوط المهنية بالدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على اداتي (الضغوط المهنية، الدافعية للإنجاز) وذلك بعد التأكد من خصائصها السيكومترية، حيث تم تطبيقها على عينة قوامها (60) مستشار بولاية تيزي وزو للموسم الدراسي 2022/2023 وقد تم استخدام أسلوب المعالجة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في حساب معامل الارتباط بيرسون وذلك من أجل التحقق من اختبار فرضيات الدراسة، ومنه توصلنا إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية سالبة ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط المهنية والدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية لدى مستشاري التوجيه المهني والمدرسي تبعا لمتغير الخبرة. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه المهني و المدرسي تبعا لمتغير الخبرة Le but de cette étude est de mettre en évidence la relation existante entre les pressions professionnelles et le motif d’action chez le conseiller pédagogique d’orientation. Et pour achever le but de l’étude. Il faudrait compter sur les moyens suivants (Les pressions professionnelles et le motif d’action) après avoir confirmé ses caractéristiques psychométriques, car elles se sont appliquées sur un échantillon de 60 conseillère dans la région de Tizi-Ouzou pour l’année scolaire 2022/2023, la méthode utilisée est le programme du traitement statistique des sciences social (SPSS) en coefficient relationnel pour confirmer les hypothèses de l’étude. Enfin nous avons constaté qu’il existe une faible corrélation négative entre les pressions professionnelles et motivation chez les conseillers d’orientation scolaire et professionnelle.Item الدافعية للتعلم وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ التعليم الثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) العصني أحلام; قـراوي نـاديـةملخص البحث: يهدف هذا البحث الى توضيح العلاقة بين الدافعية للتعلم وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس . تكونت عينة البحث من (120) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدم في جمع البيانات أداتين هما مقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي (1989) ومقياس تقدير الذات لعبد الرحمن صالح الأزرق (1995)، و أفسرت نتائج البحث على أنه: ـــ لا توجد علاقة بين الدافعية للتعلم وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس. ـــ لا توجد فروق في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس حسب الجنس (ذكور / اناث). ـــ لا توجد فروق في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس حسب الجنس (ذكور / اناث). Résumé : Cette recherche s’intéresse a la relation entre la motivation scolaire et l’estime de soi, chez les élèves de l première année secondaire de la wilaya de Boumerdes. L’échantillon est constitué de 120 élèves qui ont été choisis d’une manière aléatoire c’est pourquoi nous nous sommes basés sur une approche descriptive. Les dimensions de la motivation scolaire de youcef koutami (1989) et les dimensions de l’estime de soi de Abderrahmane salah el azrak (1995) nous ont permis de collecter tant de données, les résultats obtenus indiquent que : Il n’y’a pas une relation entre motivation scolaire et l’estime de soi chez les eleves de la première année secondaire de la wilaya de boumerdes. Il n’y’a pas de déférences de motivation scolaire chez les élèves de la première année secondaire de la wilaya de boumerdes selon de sexe (masculins et féminins). Il n’y’a pas de déférences de l’estime de soi chez les élèves de la première année secondaire de la wilaya de boumerdes selon de sexe (masculins et féminins).Item دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) سبع محمد علي; سبعرقود محمد أرزقيجاءت الدراسة تحت عنوان: "دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية". هدفت الدراسة للتعرف على الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ومن أجل ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، فطبقنا استبيان حول الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي، الذي تم تطبيقه على عينة متكونة من (130) تلميذا وتلميذة في ثانوية سوق الإثنين الجديدة –بمعاتقة-، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي: 1-للخدمات التوعوية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 2-للخدمات النفسية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3-للخدمات التربوية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. L'étude s'intitulait : « Le rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire ». L'étude visait à identifier le rôle joué par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire. , qui a été appliquée à un échantillon composé de (130) élèves hommes et femmes dans le nouveau Souk Al-Thanin école secondaire - à Maatkas -, qui a été choisie par une simple méthode aléatoire. Après analyse des résultats, nous avons conclu ce qui suit : 1- Les services éducatifs offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire. 3- Les services éducatifs offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire 2- Les services psychologiques offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire.Item دراسة كرونونفسية للانتباه ومدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) أمير سارة; كعنان نسيمةملخص : يتناول هذا البحث دراسة الكرونونفسية للانتباه ومدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بهدف دراسة تغيراتهم اليومية والاسبوعية للانتباه والنوم الليلي . تمت هذه الدراسة في المدرسة الابتدائية ايدير حليمة ببوغني مع تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي وقد تكونت العينة من 100 تلميذ , ولدراسة التغيرات اليومية والاسبوعية للانتباه تم تطبيق روائز شطب الارقام بينما طبق استبيان لدراسة النوم الليلي للباحث (Testu, 1994). تبين من النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة انه فيما يتعلق بتغيرات اليومية والاسبوعية للانتباه عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي انه يشهد تغيرات يومية واسبوعية خلال ساعات اليوم وخلال الاسبوع , ومن خلال نتائج الدراسة تبرهن ان متوسط مدة النوم الليلي عند تلاميذ السنة الرابعة مرتفعة مقارنة بمتوسط مدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الخامسة ورغم وجود تغيرات فروق بينهما الا انها تبقى منخفضة مقارنة بالتي توصل اليها (Testu, 1994). Résumé Cette recherche porte sur une étude chronopsychologique de l'attention et de la durée du sommeil nocturne chez des élèves de quatrième et cinquième année du primaire dans le but d'étudier leurs changements quotidiens et hebdomadaires en matière d'attention et de sommeil nocturne. Cette étude a été réalisée à l'école primaire Ider Halima Boghni avec des élèves de quatrième et cinquième année. L'échantillon était composé de 100 élèves. Pour étudier les changements quotidiens et hebdomadaires de l'attention, des tests de nombres croisés ont été appliqués, tandis qu'un questionnaire a été appliqué pour étudier le sommeil nocturne du chercheur (Testu, 1994). Les résultats obtenus dans cette étude ont montré qu'en ce qui concerne les changements quotidiens et hebdomadaires de l'attention chez les élèves de quatrième et cinquième années du primaire, on assiste à des changements quotidiens et hebdomadaires pendant les heures de la journée et pendant la semaine. Selon les résultats de l'étude, il a été démontré que la durée moyenne du sommeil nocturne chez les étudiants de quatrième année est élevée par rapport à la durée moyenne du sommeil nocturne chez les étudiants de cinquième année, et bien qu'il existe des différences entre eux, elles restent faibles par rapport à ce que a été trouvé (Testu, 1994).Item أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) بلعزيز سمينة; - عماري حياةملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 100 تلميذا متمدرسا بإكمالية "بليل محمد" الواقعة في ولاية تيزي وزو، وإكمالية "قاسي محند واعمر" في فريحة حيث تم إختيارهم طريقة عشوائية، وقد إتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة، وذلك بالإعتماد عل مقياسين المعاملة الوالدية (لجعفر صباح 2016) المتكون من (72بندا) وكذلك مقياس تقدير الذات (لعبد الرحمان الأزرق،2000) المتكون من (39بندا) وهذا خلال السنة الدراسية 2022/2023، وبعد جمع البيانات تمت معالجتها بإستخدام الأساليب الإحصائية الآتية: - النسبة المئوية - المتوسط الحسابي - الإنحراف المعياري - معامل الإرتباط بيرسون - إختبار (T) للفروق وذلك بإستخام الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى مايلي: - لا توجد علاقة إرتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، تعزى لمتغير الجنس. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حسب تعزى متغير الجنس . Résumé de l’étude : L’objectif de cette étude sert a identifier la relation entre les méthodes de traitement parental et l’estime de soi chez les élèves de quatrième année moyenne. L’étude a été menée sur un échantillon de 100 élèves du CEM Belil Muhammad, situé dans la wilaya de Tizi ouzouet et CEM de "Kaci mhend ouamar " sise à Freha. ils ont été choisis de façon aléatoire. nous avons suivi l’approche analytique descriptive, car elle est la mieux adaptée à la nature de cette étude, en s’appuyant sur les deux mesures de traitement parental (Jafar al-Sabah 2016) et ( abd errahman al azraq 2000 ) durant l’année scolaire 2022/2023. et après la collecte des données, il a été traité à l’aide des styles statistiques suivantes : - Pourcentage -Moyenne de calcul -L’écart type -Facteur d’attachement à Pearson - Test (T) des différences En utilisant le Dossier statistique d’études sociales (SPSS) et après avoir analysé nos résultats, nous avons constaté ce qui suit : - Il n’y a pas de corrélation entre les méthodes de traitement parental et l’estime de soi des élèves de quatrième année. - Il n’y a pas de différences statistiquement significatives dans le traitement parental en moyenne des élèves de quatrième année, imputables au sexe variable Il n’y a pas de différences statistiquement significatives dans l’estime de soi des élèves de quatrième année en moyenne, telles qu’elles sont attribuées au sexe variable.Item الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) توات صارة; مسعودي ساميةهدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وقد أجريت الدراسة في مركز التوجيه بولاية تيزي وزو. وقدرت عينة الدراسة ب (100) مستشار ومستشارة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي بهدف وصف الظاهرة وتحليلها وتفسير بياناتها، ولجمع البيانات تم الاستعانة باستبيان حول الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: -توجد صعوبات مهنية وشخصية تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني حول الصعوبات التي تواجههم في أداء مهامهم تبعا لمتغير الاقدمية في التوظيف ( اقل من 5 سنوات، اكثر من 5 سنوات). -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني حول الصعوبات التي تواجههم في أداء مهامهم تبعا لمتغير مؤسسة العمل (المتوسطة، الثانوية). L’étude visait à révéler les difficultés rencontrées par les conseillers d’orientation scolaire et professionnelle dans l’exercice de leurs fonctions, et la différence selon leur ancienneté dans la fonction et l’établissement du travail. Pour atteindre ces objectifs nous avons opté pour la méthode descriptive, en utilisant le questionnaire comme outil de collecte de données sur un échantillon de (100) conseillers d’orientation qui dépend du centre d’orientation scolaire et professionnel de la wilaya de Tizi Ouzou L’étude a conclu que : - Les conseillers d’orientation scolaire et professionnelle rencontrent des difficultés professionnelles et personnelles dans l’exercice de leurs fonctions. - Il n’y a pas de différences statistiquement significatives du point de vue des conseillers d’orientation scolaire et professionnelle quant aux difficultés qu’ils rencontrent dans l’exercice de leurs fonctions, selon la variable d’ancienneté dans la fonction (moins du 5ans / plus du 5ans) - Il n’y a pas de différences statistiquement significatives du point de vue des conseillers d’orientation scolaire et professionnelle quant aux difficultés qu’ils rencontrent dans l’exercice de leurs fonctions selon la variable établissement de travail (C.E.M / Lycée).Item مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) إغيل علي ويسام; حميش سميرةملخص البحث: هدف هذا البحث إلى معرفة وجود علاقة بين مستوى الطموح الأكاديمي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا وكذلك معرفة مدى وجود فروق في مستوى الطموح الأكاديمي والدافعية للإنجاز حسب الجنس،ولغرض تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة متكونة من (120)تلميذا من كلا الجنسين،ولجمع البيانات تم استخدام مقياس مستوى الطموح الأكاديمي لزياد بركات (2008)ومقياس الدافعية للإنجاز ل عبد الرحمن بن بريكة (2007)وقد ظهرت نتائج البحث ما يلي: ــ وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح الأكاديمي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. ــ وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح الأكاديمي لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا حسب الجنس. ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا في الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا حسب الجنس. Résumé: Le but de cette recherche est de découvrir l'existence d'une relation entre le niveau d'ambition académique et la motivation à réussir parmi les étudiants sur le point de passer l'examen du baccalauréat, ainsi que de connaître dans quelle mesure il existe des différences dans le niveau d'études. ambition et motivation à réussir en fonction du sexe. Dans le but d'atteindre cet objectif, un échantillon composé de (120) étudiants des deux sexes a été sélectionné. Pour collecter des données, l'échelle de niveau d'ambition académique de Ziad Barakat (2008) et la motivation à réussir L'échelle d'Abdul Rahman Bin Brika (2007) a été utilisée. Les résultats de la recherche ont montré ce qui suit : Il existe une corrélation statistiquement significative entre le niveau d’ambition académique et la motivation à réussir chez les étudiants sur le point de passer l’examen du baccalauréat. Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau d’ambition académique des étudiants sur le point de passer l’examen du baccalauréat selon le sexe. Il n’existe pas de différences statistiquement significatives dans la motivation à réussir parmi les élèves sur le point de passer l’examen du baccalauréat selon le sexe.Item الرضا عن التوجيه الجامعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) زينب يونس; أمينة طربوشملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي والدافعية للإنجاز، والكشف عن الفروق بين الجنسين في نفس المتغيرين لدى طلبة السنة الثانية ليسانس نظام (ل م د) بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، القطب الجامعي تامدة، جامعة مولود معمري تيزي وزو. تكوّنت عينة الدراسة من (120) فرداً من السنة الثانية ليسانس نظام (ل م د) بواقع (54) من الذكور و(66) من الإناث المسجلين والمنتظمين في العام الدراسي الجامعي (2022/2023) والذين تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية. تم تطبيق استبيان الرضا عن التوجيه الجامعي ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الرضا عن التوجيه الجامعي والدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة. 2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الرضا عن التوجيه الجامعي بين الجنسين من أفراد عينة الدراسة. 3-وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية للإنجاز بين الجنسين من أفراد عينة الدراسة لصالح الإنا Résumé La présente étude s’intéresse à la corrélation qui peut exister entre la satisfaction à l’égard de l’orientation universitaire et la motivation à l’accomplissement, aux différences qui peuvent exister selon le sexe chez des étudiants de 2ème année licence (LMD) de la faculté des sciences humaines et sociales du pôle scientifique, Tamda, université Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou. Un échantillon de convenance non probabiliste a été choisi constitué de (120) étudiants de 2ème année licence (LMD) dont (54) de sexe masculin et (66) de sexe féminin de l’année universitaire 2022/ 2023. Les résultats de la présente étude font apparaitre ce qui suit : 1-Une corrélation positive significative entre la satisfaction à l’égard de l’orientation universitaire et la motivation à l’accomplissement chez les étudiants de 2ème année licence (LMD) de la faculté des sciences humaines et sociales. 2-Des différences non significatives concernant la satisfaction à l’égard de l’orientation universitaire selon le sexe. 3-Des différences significatives concernant la motivation à l’accomplissement selon le sexe en faveur des filles.Item الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بزيادة فاعلية الذات لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علوم التربية, 2023) الحسبلاوي منال; زكريني أمالهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في زيادة فاعلية الذات لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، و كذا معرفة إن كانت هناك فروق بين الجنسين و التخصص في كل من الخدمات الإرشادية و فاعلية الذات. تكونت عينة الدراسة الحالية من (80) تلميذا و تلميذة بواقع (33) من الذكورو (47) من الإناث من تلاميذ سنة أولى ثانوي و اللذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، ولغرض جمع البيانات تم استخدام استبيان الخدمات الإرشادية ومقياس فاعلية الذات. ولمعالجة البيانات إحصائيا اعتمدنا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصلنا من حلال الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد علاقة ارتباطية بين الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني بزيادة فاعلية الذات سنة أولى ثانوي. توجد فروق في الخدمات الإرشادية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث. لا توجد فروق في الخدمات الإرشادية تبعا لمتغير التخصص. لا توجد فروق في فاعلية الذات تبعا لمتغير الجنس. لا توجد فروق في فاعلية الذات تبعا لمتغير التخصص. La présente étude visait à révéler la nature de la relation entre les services de conseil fournis par l'école et le conseiller d'orientation et de conseil professionnel pour augmenter l'auto-efficacité des élèves de première année du secondaire, ainsi que savoir s'il existe des différences entre les sexes et spécialisation dans chacun des services de conseil et auto-efficacité. L'échantillon de l'étude actuelle était composé de (80) étudiants masculins et féminins, avec (33) hommes et (47) femmes, des élèves de première année du secondaire dans certaines des écoles secondaires publiques de Boumerdes, qui ont été choisis au hasard, et nous nous sommes appuyés sur Dans cette étude sur l'approche descriptive pour sa pertinence.En raison de la nature du sujet, et pour valider les hypothèses de l'étude, le questionnaire des services de conseil et l'échelle d'auto-efficacité ont été utilisés. Pour traiter statistiquement les données, nous nous sommes appuyés sur le programme Statistical Package for Social Sciences (SPSS). L'étude actuelle a atteint les résultats suivants : Il n'y a pas de corrélation entre les services de conseil fournis par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle et l'augmentation de l'auto-efficacité en première année du secondaire. Il existe des différences dans les services de conseil en raison de la variable de genre en faveur des femmes. Il n'y a pas de différences dans les services de vulgarisation pour la variable de spécialisation. Il n'y a pas de différences dans l'auto-efficacité de la variable de genre. Il n'y a pas de différences d'auto-efficacité pour la variable de spécialisation.Item الانتباه و النوم الليلي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) روان صوفية; عليان سليمتهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين ميداني العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية فيما يخص الملمح اليومي و الأسبوعي لأداءات الانتباه بالإضافة إلى المقارنة بين تغيرات مدة النّوم الليلي خلال الأسبوع. و لدراسة التغيرات اليومية و الأسبوعية للانتباه طبقنا روائز شطب الأرقام، بينما طبقنا استبيان النّوم لدراسة مدة النّوم الليلي للباحث (Testu) و التي تم تكييفها في البيئة الجزائرية من قبل الباحثة (معروف) سنة 2008. و قد تكونت العينة الإجمالية من 36 طالب و طالبة. بينت النتائج المتحصل عليها أن الأداءات اليومية للانتباه لدى طلبة السنة الأولى ليسانس ميداني العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعروف به عالميا. كما ظهر من خلال المقارنة أن التغيرات الأسبوعية لأداءات الانتباه بين طلبة ميدان العلوم الانسانية و طلبة ميدان العلوم الاجتماعية تشير إلى وجود فروق قليلة في الملمح الأسبوعي، كما تبين أن مدة النّوم الليلي تكون مرتفعة في ن( ليلة الخميس و الجمعة) لدى طلبة ميدان العلوم الانسانية، أما لدى طلبة ميدان العلوم الاجتماعية تسجل أكبر مدة في ( ليلة الأربعاء و الخميس). و اتضح من خلال مقارنة المؤشر الإجمالي الأسبوعي للنّوم أن متوسط مدة النّوم الليلي لدى طلبة ميدان العلوم الانسانية تشهد ارتفاع طفيفا مقارنة بطلبة ميدان العلوم الاجتماعية. هاية الأسبوع Resumé : Cette étude vise à comparer entre les domaines sciences humaines et sciences sociales en ce qui concerne le profil journalier et hebdomadaire de l’attention, en plus de comparer les fluctuations hebdomadaire de la durée de sommeil nocturne. Pour étudier les fluctuations journalières et hebdomadaire de l’attention nous avons appliqué les testes de barrage de nombre et un questionnaires pour l’étude de la durée de sommeil nocturne de ( Testu) traduit et adapté à la société algérienne par (Marouf) en 2008. L’échantillon de cette étude est composé du 36 étudiants et étudiantes.Item الضغط النفسي وعلاقته بالأداء المهني لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) بن عامر غانية; لعزري صارهيهدف البحث الحالي الضغط النفسي وعلاقته بالأداء المهني لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولايتي تيزي وزو وبومرداس، إلى الكشف عن العلاقة بين متغيري البحث والمستوى التعليمي، ومعرفة مستوى الضغط النفسي لدى العينة، مع احتمالية وجود الفروق في الضغط النفسي تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي والخبرة المهنية. اختيرت عينة من 100 مستشار بالطريقة العمدية، تم تطبيق استبيان الضغط النفسي والأداء المهني من إعداد شريك ويزة (2019)، تم حساب خصائصهما السيكومترية، والمعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي Spss النسخة 23 وفي الأخير خلص البحث إلى النتائج التالية: - تتباين مستويات الضغط النفسي المهني لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني (مرتفع – متوسط – منخفض). - توجد علاقة إرتباطية بين أبعاد الضغط النفسي والأداء المهني لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني - لا توجد علاقة إرتباطية بين أبعاد الضغط النفسي والمستوى التعليمي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطي الضغط النفسي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الضغط النفسي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تعزى لمتغير الخبرة المهنية. La présente recherche vise la pression psychologique et sa relation avec la performance professionnelle des conseillers d'orientation scolaire et professionnelle dans les états de Tizi Ouzou et de Boumerdès, de révéler la relation entre les variables de recherche et le niveau d'éducation, et de connaître le niveau de pression psychologique dans l'échantillon, avec possibilité de différences de pression psychologique dues à la variable de spécialisation académique et d'expérience professionnelle. Un échantillon de 100 conseillers a été choisi par la méthode intentionnelle, le questionnaire sur le stress psychologique et la performance professionnelle élaboré par Wiza Chrik (2023) a été appliqué, leurs caractéristiques psychométriques ont été calculées et un traitement statistique a été effectué à l'aide du programme statistique Spss version 23. Enfin, la recherche a conclu les résultats suivants: - Les niveaux de stress psychologique professionnel varient selon les conseillers d'orientation scolaire et professionnelle (élevé - moyen - faible). - Il existe une corrélation entre les dimensions du stress psychologique et la performance professionnelle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle - Il n'y a pas de corrélation entre les dimensions du stress psychologique et le niveau d'instruction du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans la pression psychologique moyenne du conseiller d'orientation et de conseil scolaire et professionnel en raison de la variable de spécialisation académique. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans la pression psychologique du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle en raison de la variable d'expérienceItem الإدمان على الانترنت وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع تاريخ, 2023) حميسي حسين; طاطا إيمانتهدف الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين الإدمان على الانترنت والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى تعليم المتوسط و كذلك التعرف على الفروق بين الجنسين .بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي كونه المنهج المناسب مع طبيعة الدراسة وتم اختيار عينة الدراسة بطرقة عشوائية بسيطة يبلغ عددها (100) تلميذ ا من تلاميذ السنة أولى تعليم المتوسط ببعض المتوسطات ولاية" تيزي وزو" ،وطبقنا على هؤلاء التلاميذ مقياس الإدمان على الانترنت" لكمبرلي يونغ (1996) ،ومقياس التوافق النفسي لزينب شقير (2003) وبعد الحصول علي البيانات تمت معالجتها باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ،و بعد اختبار الفرضيات اسفرت الدراسة على النتائج التالية : توجد علاقة بين الإدمان على الانترنت والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى تعليم متوسط. توجد فروق في الإدمان على الانترنت لدى تلاميذ السنة أولى تعليم متوسط حسب الجنس (ذكور واناث). توجد فروق في التوافق النفسي لدى السنة أولى متوسط حسب الجنس (ذكور واناث). La présente étude vise à identifier la relation entre la dépendance à Internet et l'adaptation psychologique chez les élèves de première année du collège, ainsi qu'à identifier les différences entre les sexes. Nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive car c'est l'approche appropriée à la nature de l'étude. , et l'échantillon de l'étude a été sélectionné de manière aléatoire simple, au nombre de (100). Un élève de première année dans certains collèges de l'État de Tizi Ouzou. Nous avons appliqué à ces élèves l'échelle de dépendance à Internet de Kimberly Young (1996). ) et l'échelle d'ajustement psychologique de Zainab Choucair (2003). Après avoir obtenu les données, elles ont été traitées à l'aide du logiciel statistique. Après avoir testé les hypothèses, l'étude a abouti aux résultats suivants : - Il existe une relation entre la dépendance à Internet et l'adaptation psychologique chez les élèves de première année du collège. - Il existe des différences de dépendance à Internet parmi les collégiens de première année selon le sexe (hommes et femmes). - Il existe des différences dans l'adaptation psychologique des collégiens de première année selon le sexe (garçons et filles). Mots-clés : dépendance à Internet, adaptation psychologique, étudiants de première année intermédiaire.Item السلوك العدواني لدى تلاميذ ذوي عسر القراءة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) منصوري ياسمين; حمار تنهينانملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن السلوك العدواني لدى تلاميذ ذوي عسر القراءة من وجهة نظر المعلمين. لقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الموضوع الحالية، وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية تتمثل في تلاميذ وتلميذات من مختلف مستويات من ابتدائيات (بلعسل احمد، الإخوة طلاش، بن سعاد سليمان ) بولاية تيزي وزو،أما فيما يتعلق بأداة الدراسة فكانت عبارة عن مقياس السلوك العدواني ومقياس عسر القراءة بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك العدواني ومدى ملائمتها للغرض الذي وضعت لأجله تم تطبيقها على عينة مكونة من (30) تلميذ وتلميذة من مستويات مختلفة تم الاعتماد على النسخة 33. Résumé : Cette étude vise à révéler le comportement agressif des élèves dyslociques du point de vue des enseignants. Dans cette étude, l’approche descriptive a été utilisé pour la faire correspondandre au sujet de l’étude et l’évhantillon a été sélectionné de manière internationnelle, représenté par des élèves des écoles primaires de sexe masculin et féminin de (Bel-Assal Ahmed, les Frères Talash, Bin Saad suleiman) de l’état de Tizi Ouzou. Quant à l’outil d’étude, il s’agissait d’une mesure de comportement agressif et d’une mesure de syslexie après avoir verifié les caractéristiques psychométriques de la mesure de comprtement agressif et son adéquation au but pour lequel il a été dévloppé et appliqué à un échantillon de composants de 30 élèves à différents niveaux la trente- troisième version a été adoptée.Item العنف في الوسط المدرسي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) صديقي ويسام; عشوي وردةملخص البحث هدف بحثنا الى التعرف على مستوى العنف في الوسط المدرسي وأيضا معرفة مدى وجود فروق في العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط بولاية تيزي وزو حسب الجنس والوسط الاجتماعي ولغرض بلوغ هذا البحث لأهدافه تم إختبار عينة مكونة من(230) تلميذ يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين ومن وسطين مختلفين حضري وريفي. ولجمع البيانات اعتمدنا على مقياس العنف المدرسي لكروم خمستي (2005) بينت النتائج ان مستوى العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط منخفض كما أظهرت وجود فروق في العنف المدرسي حسب الجنس لصالح الذكور عكس الوسط الإجتماعي الذي لا يوجد اي فروق وأخيرا في ضوء النتائج وضعنا بعض التوصيات والإقتراحات لتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي. Le but de notre recherche est d'identifier le niveau de violence en milieu scolaire et également de connaître dans quelle mesure il existe des différences de violence scolaire parmi les collégiens de l'État de Tizi Ouzou selon le genre et le milieu social. Pour réaliser cette recherche, pour atteindre ses objectifs, un échantillon de (230) élèves de troisième année de collège a été testé, issus des deux sexes et de deux environnements différents, urbain et rural. Pour collecter les données, nous nous sommes appuyés sur l'échelle de violence scolaire de Karroum Khamsati (2005). Les résultats ont montré que le niveau de violence scolaire chez les collégiens est faible. Il a également montré qu'il existe des différences de violence scolaire selon le sexe en faveur des les garçons, contrairement au milieu social, où il n'y a pas de différences. Enfin, à la lumière des résultats, nous proposons quelques recommandations et suggestions. Pour réduire le phénomène de violence scolaire.