Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculté des Sciences Humaines et Sociales by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 707
Results Per Page
Sort Options
Item مفهوم العدالة عند جون راولز(جامعة مولود معمري - تیزي وزو- كلیة العلوم الإنسانیة و الإجتماعیة قسم العلوم الانسانیة فرع الفلسفة, 2013) مصطفاي, صافیةالعدالة ھي الضمان الأكید لاستمرار العیش في أي مجتمع، فعلیھا تقوم المعاملات والعلاقات بین الأفراد و الجماعات كذلك المجتمعات. ینشدھا الجمیع حاكمون و محكمون، ودونھا ینقلب المجتمع إلى فوضى ویعم الاضطراب و الظلم و الجور، و تعد العدالة بمثابة الحد الفاصل الذي یبین ما للفرد و ما علیھ من حقوق وواجبات تحول بذلك دون سیطرة الأقویاء على الضعفاء و دون استغلال الأذكیاء للدھماء. وتعتبر العدالة مقیاسا یتم الحكم من خلالھ على نظام اقتصادي أو إجماعي أو سیاسي، فمتى كان النظام عادلا نال تأیید الجماھیر و مساندتھا، و متى كان جائرا وجد غضب الجماھیر و تذمرھا وتظاھرھا، فھي مرآة صادقة تعكس حال المجتمع و تدل على مدى رقیھ و تقدمھ وانحطاطھ وتأخره فبمقدار ما تتحقق العدالة و تقترب المثل الأعلى یمكن الحكم على المجتمع بأنھ متطور أو متقدم و بقدر ما تبتعد المجتمعات عن العدالة بقدر ما نحكم علیھا بالتخلف و الانحطاط، فالعدالة إذ ھي الھدف المنشود لكل مشروع أو برنامج، و ھي الغایة التي ینبغي الوصول إلیھا، أو الاقتراب منھا.Item الفلسفة السیاسیة عند توماس بین 1809 - 1737(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الانسانية فرع الفلسفة, 2013) ایت رحمان, وسیلةمنذ بداية عام 2011 يعيش العالم العربي على إثري مظاهرات شعبية عارمة، أطلق عليها بعض المتتبعين وصف "الثورة" وعرفت في وسائل الإعلام بتسمية "الربيع العربي"، يعيش إرهاصات تحول أو محاولة التحول من أنظمة سياسية عرفت بالاستبداد، إلى أنظمة أخرى يراد بهما أن تكون ديمقراطية متماشية مع حقوق الإنسان، وقد ظهرت في سياق هذه التحولات إشكالية العلاقة بين الدين والدولة، بالنظر إلى بروز تيارات ، إسلامية ووصولها إلى الحكم، هذه الظروف التي ميزت العالم العربي منذ 2011 شجعتني على الاهتمام بالفيلسوف "توماس بين" لأن العصر الذي عاش فيه وشارك في تقلباته كان هو بدوره عصر الثورة على الاستبداد وبداية التحول نحو الديمقراطية، مثلما كان عصرا تميز بنقد العلاقة بين الدين والسياسة من خلال نقد ومراجعة دور الكنيسة في الحياة العامة، فكل هذه القضايا (الثورة، نقد الاستبداد، نقد الدين، الدعوة إلى الديمقراطية وحقوق الإنسان)، شكلت المحاور الأساسية لفلسفة توماس بين السياسية، الأمر الذي دفعني إلى الاهتمام به، خاصة وأن هذا الفيلسوف الثوري فضلا عن كل ذلك، لم يحظى بالدرس والعناية الجديرين به في العالم العربي، حيث يمكن القول أنه ورغم أهميته في تاريخ الفكر السياسي العالمي يكاد يكون مجهولاItem أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ( علوم تجريبية) من وجهة نظر التلاميذ. دراسة ميدانية في ولاية تيزي وزو(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2013) ياسين, جميلةملخص البحث: یتمثل موضوع بحثنا الحالي في أسباب ضعف التحصیل الدراسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ،باعتبار أن ھؤْلاء التلامیذ ھم رجال الغد،سیقع على عاتقھم تولي مسؤولیات كبیرة في حیاتھم ،و من اجل الوقوف على مشكلة ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لكونھا مادة علمیة في حیاة الفرد الیومیة،لجأْنا إلى الأْخذ بآراء التلامیذ الذین ھم قید الدراسة. و لتحقیق أْھداف الدراسة استخدمنا فیھا المنھج الوصفي التحلیلي،وتكونت عینة 21 ) سنة،وصممنا إستبانة - البحث من ( 100 ) تلمیذ و تلمیذة و تتراوح أْعمارھم ما بین ( 16 مكونة من ( 34 ) بند طبقنھا على ھذه العینة والتي ھي عینة قصدیة المتمثلة في تلامیذ ضعاف التحصیل في مادة الریاضیات، في بعض ثانویات تیزي وزو ،وھي: متقن ذراع . (2013- المیزان،عبان رمضان ،متقنة الجدیدة وذلك لعام الدراسي ( 2012 إعتمدنا على بعض الأْسالیب الإحصائیة في تحلیل البیانات و الفرضیات،والمتمثلة في:النسب المئویة، كاي 2 ، وقد أْظھرت نتائج الدراسة إلى مایلي: إن أْھم الأْسباب المؤدیة إلى ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لدى تلامیذ التعلیم الثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ إلى: أْسباب متعلقة بالتلمیذ نفسھ(شخصیة). Ø أْسباب متعلقة بالجانب التربوي. Ø أْسباب متعلقة بالجانب الأْسري. ØItem أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ( علوم تجريبية) من وجهة نظر التلاميذ.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2013) ياسين, جميلةملخص البحث: یتمثل موضوع بحثنا الحالي في أسباب ضعف التحصیل الدراسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ،باعتبار أن ھؤْلاء التلامیذ ھم رجال الغد،سیقع على عاتقھم تولي مسؤولیات كبیرة في حیاتھم ،و من اجل الوقوف على مشكلة ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لكونھا مادة علمیة في حیاة الفرد الیومیة،لجأْنا إلى الأْخذ بآراء التلامیذ الذین ھم قید الدراسة. و لتحقیق أْھداف الدراسة استخدمنا فیھا المنھج الوصفي التحلیلي،وتكونت عینة 21 ) سنة،وصممنا إستبانة - البحث من ( 100 ) تلمیذ و تلمیذة و تتراوح أْعمارھم ما بین ( 16 مكونة من ( 34 ) بند طبقنھا على ھذه العینة والتي ھي عینة قصدیة المتمثلة في تلامیذ ضعاف التحصیل في مادة الریاضیات، في بعض ثانویات تیزي وزو ،وھي: متقن ذراع . (2013- المیزان،عبان رمضان ،متقنة الجدیدة وذلك لعام الدراسي ( 2012 إعتمدنا على بعض الأْسالیب الإحصائیة في تحلیل البیانات و الفرضیات،والمتمثلة في:النسب المئویة، كاي 2 ، وقد أْظھرت نتائج الدراسة إلى مایلي: إن أْھم الأْسباب المؤدیة إلى ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لدى تلامیذ التعلیم الثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ إلى: أْسباب متعلقة بالتلمیذ نفسھ(شخصیة). Ø أْسباب متعلقة بالجانب التربوي. Ø أْسباب متعلقة بالجانب الأْسري.Item تراتبية البناء الاجتماعي و السياسي للمدينة الفاضلة عند الفارابي(جامعة مولود معمري تيزي وزو القطب الجامعي تامدة قسم العلوم الإنسانية و الاجتماعية فرع فلسفة " تخصص فلسفة سياسية, 2013) كابلي, إمللا يوجد أحد يمكنه أن يتجاهل المسألة السياسية و الأساسية فكرة السلطة أو الدولة فذلك بوصفه جزءا لا يتجزأ منها، وكل تفكير فيها هو في الحقيقة إما مطورا ومثبتا لها ومدافعا عنها، راض بهيكلها السياسي وتشريعاتها القانونية التي تنظم العلاقة بين الحاكم و المحكوم، وتحدد العلاقة بين المحكومين أنفسهم، و إما نقدا وهدما وإعادة تنظير لمسألة السلطة و الدولة من حيث أصل التشريع، ومن يحكم ويمارس السلطة، وكيف يكون المجتمع من حيث التوزيع الطبقي، وكأن أي نقد للمجال السياسي هو ضمنا يقدم البديل بالضرورة و العكس أن كل بدليل هو في الحقيقة نقد لها. ففي هذا الدرب حاول كل فيلسوف أن يقدم للبشر نظرية في العقيدة، أو منهجا في الأخلاق أو نظاما للمجتمع أو دستورا للدولة ، فأصبحت شؤون الحياة من أبرز مسائل الفلسفة فأضحى الفكر السياسي و الاجتماعي يمثل تراثا ضخما في إطار الفكر الفلسفي. ولكن بعض الفلاسفة على اختلاف عصورهم، نهض بعبء تقديم أنماط للمدينة الفاضلة ونماذج للمجتمعات المثالية، ومحاولة تحقيق أحلام البشر بإقامة الفردوس الأرضي، و الفرق بين أصحاب هذا الفكر "اليوتوبي " وغيرهم من الفلاسفة أنهم أرباب فكر شمولي ينظر إلى الناس من خلال مجتمعاتهم ، كي يقوم بالإصلاح الكلي في جوانب الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، بينما يقتصر غيرهم من الفلاسفة على مجرد إلقاء النصيحة في جانب خاص من الحياة يأتي عرضيا في مذهبهم الفلسفي.Item مدى فاعلية استخدام إستراتيجيات التدريس الفعّال في تحقيق الكفاءات المستهدفة لمادة العلوم الطبيعية و الحياة من التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) بوعین, كریمةالملخص مدى فاعلیة استخدام است ا رتجیه التدریس الفعال تحقق كفاءات التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط - من وجهة نظر الأستاذة- تفرض الثورة المعرفیة و العلمیة التي یشهدها العالم في شتى المیادین إل ا زمیة التغییر في مستویات الحیاة الإنسانیة بما فیها میدان التربیة و التعلیم الذي یتكفل بتكوین الإنسان، إن حاجة المجتمعات إلى التغییر تستدعى تجدید إست ا رتجیات التربیة من أجل مواكبة العصر و متطلباته و لأن المنظومة التربویة هي التي تتكفل بتربیة الأجیال و تكوین مجموعة الموارد البشریة التي تحتاج إلیها المجتمعات و الأمم في جمیع الاختصاصات، كان لا بد علیها من استبدال طرق التدریس التقلیدیة التي تعمل على تقید المتعلم و التي من مبادئها التلقین الكمي للمعارف و جعل المتعلم مستقبل و مخزن للمعلومات، و دوره یقتصر على استرجاعها وقت الامتحانات و الفروض، أي استبدلها بإست ا رتجیة التدریس الفعال التي تعتبر المتعلم عنصر أساسي و فعال نشیط و مركز العملیة التعلیمیة التعلمیة التي تعمل على خلق فرد ذو كفاءة علمیة تعلیمیة و بهذا كان عنوان الد ا رسة: " مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة "، و الهدف منها: -1 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 معرفة مدى فاعلیةItem Le rôle associatif dans l’insertion sociale des personnes handicapées moteurs(Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou - Faculté des Sciences Humaines et Sociales, 2014) KINZI, Azzedine; CHABOUR, Rafik.Tout le monde a conscience de près ou de loin de la situation dramatique dans laquelle vivent les personnes handicapées dans notre société, mais chacun de nous s’efforce à fermer les yeux pour ne pas mesurer toute l’ampleur de cette détresse humaine, de ces vies étouffées, de ce droit à la vie bafoué. Pour preuve les milliers de demandes annuelles de chaises roulantes ne sont jamais satisfaites, avec des dossiers qui se cumulent de plus en plus (FAHM, 2006).De plus la crise que vit notre pays génère de multiples handicaps dont beaucoup sont très graves. Devant cette situation et en l’absence d’un système de protection sociale prenant en compte toutes les situations, les associations de personnes handicapées se sont créées. Grâce à leurs connaissances exceptionnelles fondées sur l'expérience, ces dernières peuvent apporter une contribution importante à la planification des programmes et services en faveur des personnes handicapées. Leurs délibérations leur permettent de dégager les points de vue les plus représentatifs de toutes les préoccupations des personnes handicapées. Exerçant sur le grand public une influence qui justifie qu'on les consulte, elles aident sensiblement, par leur action en faveur du changement, à faire assigner un rang élevé de priorité aux problèmes relatifs à l'incapacité. De différentes associations à but essentiellement humanitaire (distribution de dons), se trouvent au centre d’aspirations multiples de la part des personnes handicapées elles-mêmes: problèmes de santé, demandes d’acquisition d’un appareillage, demandes d’emploi, demandes de ressources, demandes de logements exigus, aspirations légitimes certes mais qui leur font mesurer aux associations toute leur impuissance. (FAHM, 2006). Enfin et ce sont les plus nombreuses heureusement, il y a les associations sincères, pleines de bonne volonté, les associations dites ‘‘authentiques’’. Celles-ci activent et sont à l’écoute de leurs adhérents mais manquent cruellement de moyens et d’une stratégie d’action efficace. (Association des personnes handicapées moteurs à El Khroub, Association El Baraka et El Amelà Alger….etc.Item الجدية في العمل و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى المشرف التربوي(مفتشي التعليم الإبتدائي) (دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو )(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) رايح, كرينةملخص الدراسة: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الجدیة في العمل لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي وعلاقتھا بالرضا الوظیفي في ضوء بعضالمتغیرات.( الجنس، الأقدمیة المھنیة). وقد تكونت عینة الدراسة من( 60 ) مفتش منھم ( 40 ) ذكور و( 20 ) إناث من السنة 2014-2013 ) بمدیریة التربیة لولایة تیزي وزو . ) وتأتي ھذه الدراسة للإجابةعلى الفرضیات التالیة: - الفرضیات: -1 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الجدیة في العمل لدى مفتشي التربیة والتعلیم الإبتدائي. -2 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -3 توجدعلاقة بین الجدیة في العمل والرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -4 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس ،الأقدمیة المھنیة. -5 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس،الأقدمیة المھنیة. -6 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل. ولتحقیق أھداف الدراسة قامت الباحثة بتطبیق"مقیاس الجدیة في العمل" وتطبیق "مقیاس (SPSS ) الرضا الوظیفي "وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة واستخدام المعالجات الإحصائیة الوصفیة والتحلیلیة الآتیة :اختبار معامل الارتباط بیرسون للتحقق من الفروق test( t )" (ر)، متوسطات حسابیة، انحرافات معیاریة،استخدام اختبار"ت بین الجنسین (الذكور والإناث). واعتمدنا على الطریقة القصدیة في اختیار عینة البحث. وقدأفرزت الدراسةالنتائجالتالیة: ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الجدیة في العمل. ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الرضا الوظیفي. لا توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیا بین الجدیة في العمل و الرضا الوظیفي. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الإبتدائي منخفضي و مرتفعي الرضا الوظیفي فیما یخص متغیر الجدیة في العمل ،و جاءت ھذه الفروق لصالح مفتشي التعلیم الإبتدائي مرتفعي الرضا الوظیفي. توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل.Item أسباب صعوبات تعلم مادة الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الابتدائي من وجھة نظر المعلمین(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) اجیمارن, نسیبةيتمثل موضوع البحث : "في أسباب صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين" و كان التساؤل العام يتمثل في: " ما هي العوامل المدرسية التي تعتبر أكثر تأثير في ظهور تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين". و قد هدف البحث: إلى: -التعرف على الأسباب المختلفة التي تعرقل التلاميذ في الصف الخامس ابتدائي من تعلهم لمادة الرياضيات. -التعرف بصفة أدق على تلك العوامل المدرسية التي تكمن وراء مشكلات تعلم الرياضيات لدى هذه الفئة في المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في: - طبيعة مادة الرياضيات التجريدية. - طريقة تدريس الرياضيات. - المنهج المقرر لتعليم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة استبيان للاطلاع على رأي المعلمين حول الموضوع. - أجريت الدراسة وطبقت أداتها على عينة قوامها 80 معلمها وفقا لعاملي الجنس و الخبرة المهنية. - أما إجراءات هذا البحث فقد تمثلت في تطبيق الاستبيان على عينة البحث بعد أن قمنا بالتعرف على الخصائص السيكومترية للاستبيان بقياس معاملي الصدق والثبات. - تمت معالجة بيانات البحث بتطبيق النسب المئوية للتعرف على أراء المعلمين حول الأسباب التي يرونها أكثر تأثيرا في ظهور هذه المشكلةItem المعارضة السياسية في التاريخ العربي القديم حتى الدولة الأموية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية قسم العلوم الإنسانية تخصص فلسفة سياسية, 2014) زيان, كلثوملقد عرف مجتمع شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام النظم لقبلية بشكلها الواضح في أواخر القرن الخامس وخلال القرن السادس للميلاد، وكان النظام القبلي قد أخذ أشكاله وقواعده في شبه الجزيرة العربية، وغدت القبيلة وحدة اجتماعية، لها بالإضافة إلى وظائفها الاجتماعية وظائف سياسية كاملة، فقد أخذت تتصرف بوصفها كيانا سياسيا قائما بذاته سواءا في أمورها الداخلية أو في علاقاتها الخارجية، والقبيلة في ذلك الوقت لم تعرف أي نوع من أنواع المعارضة، وكان على كل فرد في القبيلة والمجتمع العربي أن يلتزم وينفذ ما يطلب زعيم القبيلة مع التعصب الشديد لموروثاتها وتقاليدها وأساطيرها، فكان مستقرا لدى القبائل أن الخروج على الزعيم يعني ضياع القبيلة وهزيمتها، وكان لدى أفراد القبيلة إيمان داخلي بأن زعيم القبيلة يملك كل الصلاحيات والقيادة، والخروج عليه يعني الهزيمة من الأعداء وضياع القبيلة بالكامل. وفي منطقة شبه الجزيرة العربية التي شهدت مولد الإسلام شهدت أيضا مولد المعارضة السياسية التي رافقت النشأة الأولى في هذه المنطقة، وواكبت ما تلاها من تحولات وأحداث. وكانت أقسى معارضة تلك التي واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته بدءا من قريش مرورا بالمدينة وصولا إلى القبائل القريبة والبعيدة على حد سواء.Item مدى فاعلية استخدام إستراتيجيات التدريس الفعّال في تحقيق الكفاءات المستهدفة لمادة العلوم الطبيعية و الحياة من التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) بوعین, كریمةالملخص بالعربیة موضوع: مدى فاعلیة استخدام است ا رتجیه التدریس الفعال تحقق كفاءات التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط - من وجهة نظر الأستاذة- تفرض الثورة المعرفیة و العلمیة التي یشهدها العالم في شتى المیادین إل ا زمیة التغییر في مستویات الحیاة الإنسانیة بما فیها میدان التربیة و التعلیم الذي یتكفل بتكوین الإنسان، إن حاجة المجتمعات إلى التغییر تستدعى تجدید إست ا رتجیات التربیة من أجل مواكبة العصر و متطلباته و لأن المنظومة التربویة هي التي تتكفل بتربیة الأجیال و تكوین مجموعة الموارد البشریة التي تحتاج إلیها المجتمعات و الأمم في جمیع الاختصاصات، كان لا بد علیها من استبدال طرق التدریس التقلیدیة التي تعمل على تقید المتعلم و التي من مبادئها التلقین الكمي للمعارف و جعل المتعلم مستقبل و مخزن للمعلومات، و دوره یقتصر على استرجاعها وقت الامتحانات و الفروض، أي استبدلها بإست ا رتجیة التدریس الفعال التي تعتبر المتعلم عنصر أساسي و فعال نشیط و مركز العملیة التعلیمیة التعلمیة التي تعمل على خلق فرد ذو كفاءة علمیة تعلیمیة و بهذا كان عنوان الد ا رسة: " مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة "، و الهدف منها: -1 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. 3 - معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة المناقشة في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة ، من وجهة نظر الأساتذة. -4 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التعلم التعاوني في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة ، من وجهة نظر الأساتذة. -5 إب ا رز وجهات نظر الأساتذة نحو فعالیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات، المناقشة التعلم التعاوني. یتكون مجتمع الد ا رسة من مجموعة من معلمین و معلمات التعلیم المتوسط لولایة 2014 )، بحیث اختیرت عینة الد ا رسة بطریقة عشوائیة - تیزي وزو للعام الد ا رسي ( 2013 لمجموعة من معلمین لمادة العلوم الطبیعیة و التي قدرت ب 80 معلما و معلمة و التي طبق علیها أداة الد ا رسة (استبیان) بعد تحقق من صدقها و استخ ا رج ثباتها، و تم معالجة البیانات إحصائیا بالاعتماد على الأسالیب الإحصائیة المتمثل في النسب المئویة و كاف .( التربیع (كا 2 و توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالیة: -1 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -3 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة المناقشة في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة والحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -4 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التعلم التعاوني في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. و في ضوء هذه النتائج تم اقت ا رح مجموعة من الاقت ا رحات منها: - تنظیم ب ا رمج تدریبیة لصالح المعلمین من أجل التحكم في است ا رتجیات حل المشكلات المناقشة و التعلم التعاوني. - إعداد معلمین ذو كفاءة عالیة قادرین على التحكم في سلوك المتعلمین. اقت ا رح إست ا رتجیة جدیدة و حدیثة و الابتعاد عن الإست ا رتجیة التقلیدیةItem إشكالية الحرية والسلطة السياسية عند إمانويل كانط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الانسانية فرع الفلسفة, 2014) بوسعيد, كاهنةItem اسباب صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميد الصف الخامس من التعليم الابتدائ من وجهة نظر المعلمين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) اجیمارن, نسیبةملخص البحث: يتمثل موضوع البحث : "في أسباب صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين" و كان التساؤل العام يتمثل في: " ما هي العوامل المدرسية التي تعتبر أكثر تأثير في ظهور تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين". و قد هدف البحث: إلى: -التعرف على الأسباب المختلفة التي تعرقل التلاميذ في الصف الخامس ابتدائي من تعلهم لمادة الرياضيات. -التعرف بصفة أدق على تلك العوامل المدرسية التي تكمن وراء مشكلات تعلم الرياضيات لدى هذه الفئة في المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في: - طبيعة مادة الرياضيات التجريدية. - طريقة تدريس الرياضيات. - المنهج المقرر لتعليم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة استبيان للاطلاع على رأي المعلمين حول الموضوع. - أجريت الدراسة وطبقت أداتها على عينة قوامها 80 معلمها وفقا لعاملي الجنس و الخبرة المهنية. - أما إجراءات هذا البحث فقد تمثلت في تطبيق الاستبيان على عينة البحث بعد أن قمنا بالتعرف على الخصائص السيكومترية للاستبيان بقياس معاملي الصدق والثبات. - تمت معالجة بيانات البحث بتطبيق النسب المئوية للتعرف على أراء المعلمين حول الأسباب التي يرونها أكثر تأثيرا في ظهور هذه المشكلة.Item Les facteurs empêchant la femme d’occuper des postes de responsabilité(UNIVERSITE MOULOUD MAMMERI TIZI-OUZOU FACULTE DES SCIENCES HUMAINES ET SOCIALES DEPARTEMENT DES SCIENCES SOCIALES, 2014) ABBAR, Messad; CERBAH, MelysaL’un des changements les plus fondamentaux qui se soit produits dans le pays est l’arrivé des femmes sur le marché du travail. Cette mutation correspond à une évolution du comportement des femmes dans le monde du travail, dont le niveau d’études ne cesse de s’accroître. Ainsi Toute une série de forces à l’oeuvre ont contribué à cette évolution comme : l’externalisation des travaux ménagers, activité traditionnellement féminine, a aidé les femmes à sortir de chez elles pour aller travailler tout en leur ouvrant de nouvelles possibilités d’emploi, or les changement des situations familiales et de la composition des ménages, qui fait de plus en plus apparaître l’importance des gains de la femme dans le revenu du ménage ; et le fait que les pouvoirs publics se rendent compte qu’il sera important d’inscrire la progression du taux d’emploi féminin au rang de leurs priorités.Item نقد الحداثة في الخطاب الفلسفي المعاصر(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الانسانية فرع الفلسفة, 2014) بن نور, فازية; فكراش, سميرةالمنهج الذي اعتمدنا عليه للعمل هو مزيج بين المنهج الوصفي والتحليلي حيث نصف تارة معاناة الفرد داخل المجتمع و مؤسساته، وكذلك نصف حفريات فوكو فيما يخص التاريخ والمعرفة. أما التحليلي فتطرقنا إليه لتفسير أفكار فوكو ودراساته للواقع الإنساني والأساليب التي تحاصره من كل جانب، بالإضافة إلى سرد بعض الأحداث الواقعة في الماضي مثلا فيما يخص إقصاء المجانين وطرق التعذيب والعقاب، وهذا كله راجع إلى توفر الطابع الأدبي والروائي في أعمال فوكو. فيصعب علينا تحديد مناهجه وأساليبه في التحليل و البحث على غرار منهجه الحفري. و للإجابة على الإشكالية قمنا بتقسيم العمل إلى ثلاثة فصول أساسية: الفصل الأول أردنا أن يتحدث عن الجذور التاريخية للحداثة وأثرها في الفكر الفلسفي وعلاقة الحداثة بالأنوار. و الفصل الثاني الموسوم ب مبادئ فلسفة فوكو، أين تناولنا الخطاب الفلسفي الفوكوي واثر البنيوية على هذا الخطاب. أما الفصل الثالث المعنون: فوكو ناقدا للحداثة وتطرقنا فيه إلى: - نقد فوكو للأنوار ثم نقده للمؤسسات العقابية وأخيرا فوكو رافضا الحداثة. في الأخير نتمنى أن نوفق في عملنا هذا رغم وجود بعض النقائص المعرفية ونرجو أن ينال اهتمامكم.Item الجدية في العمل و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى المشرف التربوي(مفتشي التعليم الإبتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) رايح, كرينةملخص الدراسة: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الجدیة في العمل لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي وعلاقتھا بالرضا الوظیفي في ضوء بعضالمتغیرات.( الجنس، الأقدمیة المھنیة). وقد تكونت عینة الدراسة من( 60 ) مفتش منھم ( 40 ) ذكور و( 20 ) إناث من السنة 2014-2013 ) بمدیریة التربیة لولایة تیزي وزو . ) وتأتي ھذه الدراسة للإجابةعلى الفرضیات التالیة: - الفرضیات: -1 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الجدیة في العمل لدى مفتشي التربیة والتعلیم الإبتدائي. -2 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -3 توجدعلاقة بین الجدیة في العمل والرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -4 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس ،الأقدمیة المھنیة. -5 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس،الأقدمیة المھنیة. -6 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل. ولتحقیق أھداف الدراسة قامت الباحثة بتطبیق"مقیاس الجدیة في العمل" وتطبیق "مقیاس (SPSS ) الرضا الوظیفي "وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة واستخدام المعالجات الإحصائیة الوصفیة والتحلیلیة الآتیة :اختبار معامل الارتباط بیرسون للتحقق من الفروق test( t )" (ر)، متوسطات حسابیة، انحرافات معیاریة،استخدام اختبار"ت بین الجنسین (الذكور والإناث). واعتمدنا على الطریقة القصدیة في اختیار عینة البحث. وقدأفرزت الدراسةالنتائجالتالیة: ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الجدیة في العمل. ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الرضا الوظیفي.لا توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیا بین الجدیة في العمل و الرضا الوظیفي. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الإبتدائي منخفضي و مرتفعي الرضا الوظیفي فیما یخص متغیر الجدیة في العمل ،و جاءت ھذه الفروق لصالح مفتشي التعلیم الإبتدائي مرتفعي الرضا الوظیفي. توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العملItem أسباب تدني مستوى اللغة الأجنبیة ( الفرنسیة ) لدى المراھق المتمدرس بالمرحلة الثانویة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) كنون, حیاةالهدف الرئیسي من هذه الدرا سةهو الوقوف والتعرف على الأسباب الكامنة ورا ء تدني مستوى اللغة الأجنبیة (الفرنسیة) لدى المرا هق المتمدرس بالمرحلة الثانویة المرا هق لأن المتمدرس بالمرحلة الثانویة باعتباره العمر الذي یظهر فیه المستوى الحقیقي للتلمیذ في اللغة الاجنبیة ( الفرنسیة )، و على هذا إتجه هذا البحث لیسلط الضوء على أسباب تدني مستوى اللغة الأجنبیة ( الفرنسیة ) لدى المرا هق المتمدرس بالمرحلة الثانویة وهذا من وجهة نظر التلامیذ.Item Les rapports entre le religieux et le politique(Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou - Faculté des Sciences Humaines et Sociales, 2014) TEDJANI, MassinissaPour certaines orientations philosophiques contemporaines, le politique est devenu un objet d’interrogation non pas à cause de sa signification et de son importance générale, comme ce fut le cas pour les anciens et les modernes, mais parce que sa figure semble s’obscurcir de plus en plus. Dans cet ordre d’idée, l’interrogation philosophique du politique ne doit plus s’engager dans des projets normatifs visant à édifier une société conforme à la raison, mais dans des recherches ayant comme but le dévoilement des fibres cachées spécifiques du domaine politique. C’est dans l’espoir de clarifier certains aspects de cette opacité du politique que les discours contemporains se sont orientés dans la direction d’une analyse de ses fondements. L’un des thèmes qui manifestent une présence obsessionnelle dans le discours philosophique contemporain est la question de la laïcité, de la sécularité de l'état. Ainsi, pour comprendre l'aspect théorique et pratique de cette idée moderne et contemporaine nous ferons un bref rappel historique sur l’origine du concept ainsi que son utilisation dans le domaine politico-juridique et tenter d'éclairer les esprits à propos de cette conception moderne de l'état de droit et de la juridiction institutionnelle. Un grand nombre des changements culturels, sociaux, économiques et civilisationnels que nous connaissons aujourd'hui sont nés avec l'affranchissement de l'homme, des cultures occidentales qui sont un fruit des révolutions industrielles et intellectuelles qu'à connues l'ancien monde européen durant le siècle des lumières, cette révolution des idées qui a vaincu les ténèbres, auxquels cette partie du monde s'est soumise pendant des siècles par l'église catholique et le système féodale; et bien des acquis ont été récolté grâce à la ferveur des êtres élogieux avec qui le combat contre les anciennes doctrines et systèmes imposés était un but en soi, malgré les persécutions et les tyrannies, n'étaient sûrement pas ce qui allait les arrêter dans leur chemin; et parmi ces idées naissantes de cette période qui s'était imposée comme rempart contre toutes sortes d'injustice, d'oppression et d'obscurantisme est la séparation du Religieux et du pouvoir politique, qui a connu son essor avec la constitution française et ses lois sur la laïcité, comme la déclaré Louis Caperan: « Incontestablement, les idées qui animeront la foi laïque prennent leur premier élan dans l’Encyclopédie de Diderot, dans le Dictionnaire philosophique de Voltaire et son essai sur les mœurs, dans le Contrat social de Rousseau. Le message nouveau proclame la tolérance universelle, dissocie la morale et le dogme, conçoit et propose une honnêteté naturelle indépendante du catholicisme traditionnel et distinct de la religionItem "دور النقل العمومي بالتنمية المحلية "(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العموم الاجتماعية, 2014) مالك, صبرينة; عبد المزيان, زكيةتعد المدن مركز التجمعات السكانية لتوفرها على مختلف النشاطات والتي لا يمكن تأدية وظائفها في غياب حركة السكان، فبرغم ما تتوفر عليه هذه المدن من مزايا فهي توفر مختلف المرافق والخدمات الضرورية للحياة الحضرية، وذلك من أجل تحقيق النمو الحضري لا سيما تلك المتعلقة بتنقلات السكان من حيث نجد أن شبكة النقل كانت توجه باستمرار أنماط النمو الحضري للمدن، إذ تولت التطورات وأصبح للنقل وظيفة أساسية في تحقيق التكامل للنشاط البشري من خلال الربط بين مختلف الأحياء إلا أنه في الوقت الذي كان فيه نمو وتطور وسائل النقل الحضري دافعا للنمو الحضري، إذ أدى إلى تضاعف عدد السيارات والحافلات والشاحنات هذا ما زاد من صعوبة التحرك على الأرض خاصة في المدن الكبرى والعواصم. للنقل أهمية من الناحية السوسيولوجية لا تخفى على أحد حيث يربط بين مختلف أحياء المدينة ومختلف مدن البلاد وبذلك فهو يحقق الوحدة الاجتماعية، وكذا التنمية التي تقوم على مبدأ المشاركة الاجتماعية الفاعلة والإيجابية بدءا بالتخطيط واتخاذ القرار، ومرورا بالتنفيذ وتحمل المسؤوليات وانتماء بالإنتفاع بمردود وثمرات مشاريع التنمية وبذلك تكون التنمية وسيلة ومنهجا يقوم على أسس عملية مدروسة لرفع مستوى الحياة، وإحداث تغيير في طريق التفكير والعمل والمعيشة في المجتمعات المحلية النامية (ريفية وحضرية) مع الاستفادة من امكانيات تلك المجتمعات المادية وطاقاتها البشرية، ومن هنا كان اهتمامنا بموضوع "علاقة النقل العمومي بالتنمية المحلية".Item Condition de l'homme moderne(Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou - Faculté des Sciences Humaines et Sociales, 2014) STOUTAH, Idir; BENBELKACEM, SofianeLa problématique s’agit de la condition de l’homme moderne et le projet de l’école de francfort comme une nouvelle lecture critique du monde contemporain. - comment un être doué de raison vit dans le dénigrement par sa propre pensée ? - quelles-sont les alternatives ou solutions apportes par l’école de francfort après l’échec du projet des lumières ? -L’intérêt de la recherche traite une nouvelle vision du monde contemporain, avec une nouvelle philosophie critique pour apporter des solutions au vécu pour cette atmosphère dégradante de la condition humaine et son implication comme acteur pour développer la société et l’entendement humain avec une philosophie critique et rendre a la raison moderniste son chemin vers la libération. -Motivations subjonctives : l’objectif vise à la réalisation d’un travail approfondi à partir d’un problème posé dans le monde moderne et contemporain, mettant l’homme au centre des recherches philosophiques et la partie inquiétante de mettre en œuvre des conditions plus humanitaires.