Département d'Orthophoie
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 66
Item الذكاء الوجداني و علاقته بقلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة مولود معمري -تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية علم النفس المدرسي, 2025) براهيمي ياسين; أكنين رمضانملخص الدراسة: أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني وقلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وقد تم تطبيقها في "متقنة الإخوة حانوتي" في دائرة بوزقان ولاية تيزي وزو على عينة مكونة من 120 تلميذ باستخدام مقياس الذكاء الوجداني من إعداد عثمان ومحمد عبد السميع ومقياس قلق الامتحان من إعداددبار 2018. وقد أظهرت النتائج المتوصل إليها عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وقلق الامتحان مما يدل على امتلاك التلميذ لمستوى عال أو منخفض من الذكاء الوجداني لا يؤثر بالضرورة على درجة القلق التي يعيشها أثناء فترة الامتحانات. كما لم تفسر الدراسة عن وجود فروق في مستوى الذكاء الوجداني تُعزى لمتغير التخصص وهو ما يعكس نوعا من التجانس في القدرات الوجدانية بين التلاميذ بمختلف شعبهم الدراسية. في المقابل، كشفت النتائج عن وجود فروق دالة في مستوى القلق حسب متغير الجنس، حيث سجلت الإناث مستويات أعلى من القلق بالنسبة للذكور. أما فيما يخص متغير التخصص فلم تسجل أي فروق ذات دالة إحصائية في مستوى القلق. بناءا على هذه المعطيات، يتضح أن قلق الامتحان يرتبط بعوامل أخرى أكثر تعقيدا من مجرد الذكاء الوجداني. Study Summary: This study was conducted to explore the relationship between emotional intelligence and exam anxiety among secondary school students. It was implemented at the "Al-IkhwaHanouti" school in the Bouzeguene district of Tizi Ouzou province, with a sample of 120 students. The study used the Emotional Intelligence Scale developed by Othman and Mohamed Abdel Sami and the Exam Anxiety Scale developed by Dabar (2018). The results revealed no statistically significant relationship between emotional intelligence and exam anxiety, indicating that a student's high or low level of emotional intelligence does not necessarily affect their level of anxiety during exams. The study also found no differences in emotional intelligence levels attributable to the variable of specialization, reflecting a degree of homogeneity in emotional abilities among students across their various academic streams. Conversely, the results revealed significant differences in anxiety levels based on gender, with females recording higher levels of anxiety than males. Regarding the variable of specialization, no statistically significant differences in anxiety levels were recorded. Based on these data, it is clear that exam anxiety is linked to factors more complex than just emotional intelligence alone.Item دراسة اللسان المستعمل عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي في منطقة القبائل و تقييم الفهم و الإنتاج الشفهي لديهم(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الارطوفونيا, 2025) حداد وسيلة; شافعي سيلياملخص الدراسة: يرتبط فهم اللغة وإنتاجها بشكل أساسي بحاسة السمع، فالإنسان يكون لغته من المعلومات الصوتية التي يتلقاها بفضل هذه الحاسة وأي خلل أو فقدان جزئي أو كلي يؤثر سلبا على الفهم والإنتاج الشفهيين لدى الفرد، لكن نتيجة لتقدم الوسائل التيكنولوجية تمت العديد من الاختراعات للحد و التقليل من حدة هذه الإعاقة السمعية ونذكر من أهمها جهاز الزرع القوقعي الذي يعرف أنه جهاز إلكتروني طبي يزرع جراحيا في الأذن الداخلية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الصمم بتحويل الأصوات إلى إشارات كهربائية ترسل مباشرة إلى العصب السمعي متجاوزا الأجزاء المتضررة في الأذن، فبفضل هذا الجهاز أصبح لذوي الإعاقة السمعية القدرة على الاستقبال الصوتي، لكن دائما لابد من متابعة وكفالة أرطفونية لتحقيق الفهم والإنتاج الشفهي بأحسن طريقة. في دراستنا تناولنا تقييم الفهم و الإنتاج الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والناطقين باللهجة القبائلية. ولهذا احتجنا إلى أداتين للدراسة، الأولى لتقييم اللسان المستعمل من طرف هذه الفئة (اللسان القبائلي أم اللسان العربي) وهو اختبار التسمية (TDK)، ثانيا اختبار تقييم اللغة الشفهية(ELO) المكيف إلى البيئة الجزائرية و هذا للإجابة على التساؤل المطروح في دراستنا: ما هو اللسان المستعمل عند فئة الصم الحاملين للزرع القوقعي في منطقة القبائل و تحديدا ولاية تيزي-وزو؟ وكيف تكون اللغة الشفهية لديهم؟ Résumé de l'étude La compréhension et la production du langagesontétroitementliées au sens de l'ouïe, car l’êtrehumainreçoitsa langue à travers les informationsauditivesauxquellesilest exposé grâce à cettefaculté. Par conséquent, toutepertepartielleoutotale de cettefacultéaffectedirectement la compréhensionet la production linguistique chez l’individu. Toutefois, grâce aux progrèstechnologiqueset à la multitude d’inventions, ilestaujourd’hui possible d’atténuer les effets de cettedéficience. L’une des inventions les plus importantesdanscedomaineestl’implantcochléaire, un dispositifélectroniqueplacéchirurgicalementdansl’oreille interne pour aider les personnesatteintes de surditéprofonde à transformer les sons en signauxélectriquestransmisdirectement au nerfauditif, contournantainsi les parties défaillantes de l’oreille. Ainsi, cetappareilpermet de restaurer en partie la capacité de perception auditive, mêmesielle ne devientjamaistotalementnaturelle, maisreste perfectible grâce à un suivi constant et à unerééducationadaptéepermettantd’améliorer la compréhension et la production orale. Dansnotreétude, nous avonsabordél’évaluation de la compréhensionet de la production verbale chez les enfantssourdsporteurs d’un implant cochléaire. Pour ce faire, nous avonseubesoin de deuxoutilsd’évaluation : le premier vise à évaluer la langue utilisée par cettecatégorie (le kabyleoul’arabe) à travers le test de développementlinguistique (TDK), et le second est le test d’évaluation du langage oral (ELO), adapté au contextealgérien. Celaafin de répondre à la problématiquesuivante :Quelleest la langue utilisée par les enfantssourdsimplantés de la région de Kabylie, notammentdans la wilaya de TiziOuzou ? Et comment se manifesteleur langue orale ?Item دور الدمج المدرسي في اكتساب مفاهيم استعمال العدد عند الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري- تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2025) رحيم اسيا; سي طيب صونيةملخص الدراسة بالعربية: تناولت هذه الدراسة دور الدمج المدرسي في اكتساب مفاهيم استعمال العدد لدى الاطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في الاقسام العادية والمدمجين في الأقسام الخاصة وهذا من خلال المقارنة بين أداء الأطفال، تكونت عينة الدراسة من 8 حالات من بينهم أربعة أطفال مدمجين في الأقسام العادية، و أربعة أطفال غير مدمجين ، كانت عينة الدراسة قصدية أين توجهنا الى "مدرسة للأطفال الصم في رويبة " كما التقينا بمجموعة أخرى خلال التربص الميداني في "مستشفى بالوا" اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي المقارن باعتباره الانسب لطبيعة الموضوع ، قمنا بتطبيق بطارية استعمال العدد UDN-2 (Utilisation de nombre) من طرف الباحثينéclair Meljac et Gilles Lemain ، في بند الخاص باستعمال العدد الذي يحتوي على أربعة بنود ، البند الاول هو لمبادئ جيلمان الذي يحتوى على أربعة مبادئ(مبدأ تطابق حد بحد ، مبدأ تتابع الثابت ، مبدا الكاردينالي، مبدأ غياب أهمية الترتيب ) البند الثاني للمقارنة ثم يليه بند استعمال العدد في وضعية ما ، وبعدها بند العمليات الحسابية الذي يتضمن عمليات (الجمع والطرح ) ، فمن خلال بنود هذه البطارية قمنا بصياغة اشكاليات الدراسة . الكلمات المفتاحية: الدمج المدرسي، مفاهيم استعمال العدد، أطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. ملخص الدراسة بالفرنسية: Cette étude a abordé le rôle du l’intégration scolaire٫ dans l’acquisition des concepts liés à l’utilisation du nombre chez les enfants sourds porteurs d’un implant cochléaire, intégrés dans les classes ordinaires et ceux intégrés dans les classes spécialisées, et ce à travers une comparaison entre les performances des enfants. L’échantillon de l’étude était composé de 8 cas, dont quatre enfants intégrés dans les classes ordinaires et quatre enfants non intégrés. L’échantillon était intentionnel, nous nous sommes dirigés vers « l’école pour enfants sourds à Rouiba », et nous avons rencontré un autre groupe lors du stage pratique à « l’hôpital de Balwa ». Nous avons adopté la méthode descriptive, analytique et comparative, étant la plus adaptée à la nature du sujet. Nous avons appliqué la batterie UDN-2 (Utilisation du Nombre) élaborée par les chercheurs Éclair Meljac et Gilles Lemain, dans l’axe lié à l’utilisation du nombre, qui comprend quatre axes : le premier est celui des principes de Gelman, comprenant quatre principes (la correspondance terme à terme, l’ordre stable, le principe de cardinalité, le principe de non-pertinence de l’ordre), le deuxième axe est la comparaison, suivi par l’utilisation du nombre dans une situation donnée, puis les opérations arithmétiques (addition et soustraction). À partir de ces axes, nous avons formulé les problématiques de l’étude. Mots-clés : inclusion scolaire, utilisation du nombre, enfants sourds, implant cochléaire.Item اقتراح تمارين علاجية لتنمية الفهم الشفهي لدى الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد ( تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الارطوفونيا, 2025) إقنان ريمة; موسوني زينةالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية التمارين العلاجية المقترحة في تحسين مهارات الفهم الشفهي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، خاصة وأن صعوبات الفهم الشفهي تُعد من أبرز العوائق التي تحد من تفاعلهم اللغوي والاجتماعي. وتكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تستجيب لحاجة ميدانية ملحّة تتمثل في إيجاد وسائل عملية لتنمية القدرات الاستقبالية لدى هذه الفئة، عبر توظيف تمارين علاجية مدروسة ترتكز على التفاعل الحسي والنشاط المعرفي. انطلقت الدراسة من إشكالية مفادها: إلى أي مدى تُساهم التمارين العلاجية، المقترحة في تطوير الفهم الشفهي لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد؟ لتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج التجريبي ضمن تصميم شبه تجريبي، حيث تم العمل على عينة مكوّنة من خمسة أطفال وتم تقييم فعالية هذه التمارين من خلال مقارنة نتائج الأطفال في مرحلتي القياس القبلي والقياس البعدي. باستخدام اختبارChuvrie Mullerالبند الخاص بالفهم وقد أظهرت نتائج التحليل وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين، لصالح القياس البعدي، مما يعكس التأثير الإيجابي للتمارين العلاجية المقترحة في -تحسن في فهم التعليمات المكانية -تطور في مهارة التعرف على الألوان وتسميتها، وهو مؤشر مهم على الربط بين اللغة والحس البصري. تحسين القدرة على التصنيف (مثل تصنيف الأشياء حسب الشكل أو اللون أو الوظيفة). تعزيز التمييز البصري للتماثل، وهو جانب يرتبط بالمعالجة المعرفية للمثيرات البصرية. تقدم ملحوظ في فهم السياق الشفهي، أي القدرة على استيعاب المعنى الكامن في الجُمل والمواقف اليومية. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة إدماج هذه التمارين العلاجية ضمن البرامج الأرطفونية لما لها من فعّالية في تحسين التواصل الاستقبالي لدى الأطفال المصابين بالتوحد. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، الفهم الشفهي، التمارين العلاجية. Résumé: Cette étude vise à évaluer l'efficacité des exercices thérapeutiques proposés dans l'amélioration des compétences de compréhension orale chez les enfants atteints de trouble du spectre de l'autisme (TSA), sachant que les difficultés de compréhension auditive figurent parmi les principaux obstacles limitant leur interaction langagière et sociale. L’importance de cette étude réside dans sa réponse à un besoin clinique urgent : trouver des moyens concrets pour développer les capacités réceptives de cette population, à travers des exercices thérapeutiques ciblés, fondés sur l’interaction sensorielle et l’activité cognitive. La problématique de départ était la suivante : Dans quelle mesure les exercices thérapeutiques proposés contribuent-ils à développer la compréhension orale chez les enfants présentant un trouble du spectre de l’autisme ? Pour atteindre les objectifs de l’étude, une méthode expérimentale a été adoptée, dans le cadre d’un devis quasi-expérimental. L’échantillon était composé de cinq enfants. L’efficacité des exercices a été évaluée en comparant les résultats obtenus lors des phases de pré-test et de post-test. L’épreuve de compréhension de Chuvrie Muller a été utilisée comme outil d’évaluation. Les résultats de l’analyse ont révélé des différences statistiquement significatives entre les deux phases, en faveur du post-test, indiquant l’effet positif des exercices thérapeutiques sur les plans suivants : Amélioration de la compréhension des consignes spatiales. Développement de la capacité à identifier et nommer les couleurs, indicateur important du lien entre langage et perception visuelle. Amélioration de la capacité de catégorisation (par forme, couleur ou fonction). Renforcement de la discrimination visuelle de la symétrie, liée au traitement cognitif des stimuli visuels. Progrès notables dans la compréhension du contexte oral, c’est-à-dire la capacité à saisir le sens implicite des phrases et des situations quotidiennes. Sur la base de ces résultats, l’étude recommande l’intégration de ces exercices thérapeutiques dans les programmes d’intervention orthophonique, en raison de leur efficacité démontrée dans l’amélioration des compétences réceptives chez les enfants autistes. Mots-clés : Trouble du spectre de l’autisme, compréhension orale, exercices thérapeutiques.Item دراسة مهارات الكتابة لدى الأطفال المصابين بطيف التوحد والأطفال المصابين بمتلازمة داون(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2025) شعبان كاتية; سريك وسامملخص : من خلال موضوع دراستنا الذي يتمثل في دراسة مهارات الكتابة لدى الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد و أطفال المصابين بمتلازمة داون الذي تكمن أهميته في فتح المجال أمام الباحثين والمدرسين لتكييف البرامج وطرق التربوية وفق قدرات هؤلاء الأطفال مع تعزيز فرص دمجهم الفعال في الوسط المدرسي و كذلك يكمن الهدف من هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية حدوث عملية الكتابة لدى هؤلاء الأطفال وتحليل الخصائص الكتابية لكل فئة من خلال تقييم مهاراتهم الكتابية بغرض تحديد الفروقات والتشابهات في النمط الكتابي الخاص بكل فئة . و قد شملت عينة الدراسة مجموعتين مكونة من ستة الأطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد و أخرى من ستة أطفال يعانون من متلازمة داون تم إختيارهم بطريقة قصدية من مؤسسات تربوية . وهذا ما دفعنا لطرحنا للإشكالية التالية :هل يوجد إختلاف في مستوى مهارات الكتابة بين أطفال طيف التوحد و أطفال متلازمة داون ؟ وللإجابة على هذا السؤال قمنا بصياغة الفرضية القائلة يوجد اختلاف في مستوى مهارات بين أطفال طيف التوحد وأطفال متلازمة داون، لتحقق من هذه الفرضية قمنا بتطبيق إختبار الكتابة لبوزيد صليحة ،و قد كشفت نتائج التحليل الكمي عن وجود إختلاف في مستوى المهارات الكتابة بين الفئتين، حيث قدرت قيمة أطفال المصابين بطيف التوحد ب 23،06 اما الأطفال المصابين بمتلازمة داون قدرت قيمتهم 37،57 من المتوسط الحسابي. هذه النتائج أكدت صحة الفرضية المطروحة . الكلمات المفتاحية : طيف التوحد ، متلازمة داون ، الكتابة. Abstract : Through our study , which focuses on examining writing skills in children with austim spectrum disorder ASD and children with down syndrome DS . the importance of this topic lies in its potential to open new avenues for researchers and educators to adapt educational programs and teaching methods according to the abilities of these children , while also enhancing their chances for effective integration into the school environment .the aim of this study is to understand how the writing process occurs in these children and to analyze the specific writing characteristics of each group by evaluating their writing skills , In order to identify differences and similarities in their writing patterns . This study sample consisted of two groups of children : one group composed of six children with ASD and the other of six children with DS , both selected intentionally from educational institutions . This led use to raise the following researche question : Is there a difference in the level of writing skills between children with autism spectrum disorder and those with down syndrome ? To answer this question , we formulated the hypothesis that there is a difference in the level of writing skills between children with ASD and children with DS . To test this hypothesis, we used the writing test developed by bouzid saliha . the quantitative analysis revealed a significant difference in writing skills between the two groups . the results showed that while both groups face difficulties in writing , the nature of these difficulties differs from one group to another . Children with down syndrome performed lower in aspects related to spatial organization one the page and line alignment , whereas children with ASD were characterized by slowness and poor motor coordination in writing . These findings confirmed the validity of the proposed hypothesis . Keywords : Autism spectrum disorder , down syndrom , writingItem دور برنامج PECS في تنمية قدرات التواصل اللفظي وغير اللفظي عند الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الارطوفونيا, 2025) بعزيز سارة; محديد امالملخّص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج pecs في تنمية قدرات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدي الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. بالإضافة إلى الكشف عن مدى إسهامه في تحسين التفاعل الاجتماعي وفهم العلاقات الانفعالية لديهم ولكي يتم التحقق من هذه الأهداف استخدمنا منهج وصفي حيث تم بناء استبيان مكون من خمسة محاور رئيسية تناولت ما يلي: المحور الأول: أسئلة خاصة بالمختصين الأرطفونيين الممارسين. المحور الثاني: أسئلة خاصة بتطبيق برنامج pecs. المحور الثالث: دور برنامجpecs في تنمية قدرات التواصل اللفظي وغير اللفظي مع أطفال طيف التوحد. المحور الرابع: دور برنامج pecs في تحسين التفاعل الاجتماعي لدي أطفال طيف التوحد. المحور الخامس: دور برنامج pecs في فهم والتعرف على الحالات الانفعالية عند أطفال طيف التوحد. تم توزيع هذا الاستبيان على عينة قصيدية مكونة من ثمانية اخصائيين أرطفونيين يطبقون برنامج pecs على أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ضمن إطار عملهم العلاجي والتربوي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن لبرنامج pecs أثر إيجابي وفعّال في تنمية قدرات التواصل اللفظي وغير اللفظي. كما يساهم بشكل ملموس في تعزيز التفاعل الاجتماعي وفهم الحالات الانفعالية للغير لدى أطفال طيف التوحد. Résumé en français La présente étude visait à identifier le rôle du programme pecs dans le développement des capacités de communication verbale et non verbale chez les enfants de troubles du spectre autistique. Ainsi qu’à révéler l’étendu de sa contribution à l’amélioration de l’interaction sociale et à la compréhension de leurs états émotionnels. Pour vérifier ces objectifs nous avons utilisé une approche descriptive en construisant un questionnaire composé de cinq axes principaux qui abordent les points suivants : Le premier axe : questions destinées aux orthophonistes praticiens. Le deuxième axe : questions relatives à l’application du programme pecs. Le troisième axe: Le rôle du programme pecs dans le développement des capacités de communication verbale et non verbale chez les enfants atteints du spectre autistique. Le quatrième axe : Rôle du programme pecs dans l’amélioration de l’interaction sociale chez les enfants de trouble spectre d atteints du spectre autistique. Le cinquième axe : Le rôle du programme pecs dans la compréhension et la reconnaissance des états émotionnels des autres chez les enfants du trouble de spectre d’autistes. Ce questionnaire a été distribué à un échantillon raisonné de huit (08) orthophonistes qui appliquent le programme pecs à des enfants de trouble du spectre d’autistes dans le cadre de leur travail thérapeutique et éducatif. Les résultats de l’étude montrent que le programme à un impact positif et efficace sur le développement des capacités de communication verbale et non verbale et qu’il contribue de manière significative à l’amélioration des interactions sociales et à la compréhension des états émotionnels d’autrui chez les enfants de trouble du spectre d’autistes.Item إقتراح برنامج تدريبي لإعادة تأهيل قدرة الإنتباه الإنتقائي لدى المصابين بالتصلب اللويحي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطفونيا, 2025) تريكي كنزة; لونيسي حسيبةملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية لاختبار مدى فعالية البرنامج التدريبي لإعادة تأهيل قدرة الانتباه الانتقائي لدى المصابين بالتصلب اللويحي بالإعتماد على المنهج الشبه التجريبي و باستخدام اختبار STROOP الذي يقيس قدرة الإنتباه الإنتقائي و لقد تمثلت العينة في 10 عشر عينات مصابين بالتصلب اللويحي و الذين تم تقييم قدرة الإنتباه لديهم وبناءا على النتائج المتحصل عليها قمنا بتدريبهم ببرنامج يكون من 16 جلسة بمعدل جلستين في الأسبوع، و قد تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS و توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في قدرة الانتباه الانتقائي (نتيجة التداخل) لدى المصابين بالتصلب اللويحي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في نتيجة الأخطاء لدى المصابين بالتصلب اللويحي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في نتيجة الترددات لدى المصابين بالتصلب اللويحي. وقد تم تفسير نتائج الدراسة ومناقشتها في ظل نتائج الدراسات السابقة التي أثبتت فعالية البرامج التدريبية والعلاجية المعرفية في تخفيف من حدة الاضطرابات المعرفية لدى مرضى التصلب اللويحي لتقبل فيما بعد إلى الخاتمة أين تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات التي يمكن أن تخدم هذا الموضوع وأهمها فتح دورات تكوينية للمختصين الأرطفونيين والنفسانيين الذي يتعاملون مع هذه الشريحة من المرضى لتحسيس كرق التكفل. Résumé de l'étude La présente étude visait à tester l'efficacité de l'entraînement pour réhabiliter la capacité d'attention sélective chez les personnes atteintes de sclérose en plaques, en s'appuyant sur l'approche quasi-expérimentale et en utilisant le test STROOP, qui mesure la capacité d'attention sélective. L'échantillon était composé de 10 échantillons de personnes atteintes de sclérose en plaques, dont la capacité d'attention a été évaluée, et sur la base des résultats obtenus, nous les avons formés avec un programme composé de 16 séances, à raison de deux séances par semaine. traité statistiquement à l'aide du Progiciel Statistique pour les Sciences Sociales (SPSS), et grâce à cette étude, nous sommes arrivés aux résultats suivants : - Il existe des différences statistiquement significatives entre la pré-mesure et la post-mesure dans la capacité d'attention sélective (suite à une interférence) chez les personnes atteintes de sclérose en plaques. - Il existe des différences statistiquement significatives entre la pré-mesure et la post-mesure dans les résultats d'erreurs chez les personnes atteintes de sclérose en plaques. Les résultats de l'étude ont été interprétés et discutés à la lumière des résultats d'études antérieures qui ont démontré l'efficacité de l'entraînement cognitif et des programmes thérapeutiques pour atténuer la gravité des troubles cognitifs chez les patients atteints de sclérose en plaques. Ils ont ensuite été acceptés dans la conclusion, où certains.des suggestions et des recommandations ont été présentées qui pourraient servir ce sujet et dont la plus importante est l'ouverture de cours de formation pour les spécialistes des arthropodes et les psychologues qui s'occupent de ce segment de patients afin de les sensibiliser aux modalités de prestation dessoins.Item فعالية برنامج التبادل بالصور بيكس في تحسين مهارات التواصل غيراللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد من سن 10 إلى 14 سنة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الارطوفونيا, 2025) حيمي هاجر; مخطاري ميريهان-ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية برنامج بيكس في تحسين التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد.وعليه قمنا بصياغة إشكالية الدراسة كما يلي : هل برنامج التبادل بالصور بيكس "Pecs" فعال في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال بالتوحد؟. وعليه أتت الفرضية العامة كالتالي: "برنامج التبادل بالصور بيكس فعال في تحسين مهارات التواصلغير اللفظي لدى أطفال التوحد". ولتحقيق هذا الهدف، اخترنا عينة الدراسة التي تتكون من 10 حالات أختيروا بطريقة عمدية تتراوح أعمارهم بين 10 الى 14سنة وهي تعاني من توحد شديد، وذلك باستخدام المنهج شبه تجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة بقياس قبلي وبعدي والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسةّ ثم قمنا بتطبيق برنامج التبادل بالصور بيكس لتحديد درجة التوحد ثم طبقنا برنامج التبادل بالصور بيكس، حيث أجريت هذه الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا ببوخالفة- تيزي وزو . ومن خلال تحليل ومناقشة النتائج المتحصل عليها، توصلنا إلى نتائج وهي: 1. برنامج التبادل بالصور بيكس فعال في تحسين مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة 3. يظهر أفراد العينة التجريبية نسبة تحسن في الأداء بعد تطبيق برنامج التبادل بالصور بيكس الكلمات المفتاحية : التوحد،التواصل غير لفظي ، برنامج التبادل بالصور بيكس . - Studysummary : This study examines the effectiveness of the *Picture Exchange Communication System (PECS) in improving nonverbal communication skills* among children with autism. The research problem was formulated as follows: "Is the PECS program effective in enhancing nonverbal communication skills in children with autism?" The general hypothesis states:"The PECS program is effective in improving nonverbal communication skills in children with autism." To test this hypothesis, we selected a purposive sample of 10 children aged 10 to 14 years, all diagnosed with **severe autism**. A quasi-experimental design was adopted, using experimental and control groups with pre- and post-testing, a method deemed most suitable for this study. Before implementing the PECS program, we assessed autism severity using the . Through the analysis and discussion of the obtained results, the following findings were reached: 1. The PECS program is effective in improving nonverbal communication skills in children with autism. 2. There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the control group. 3. The experimental group participants showed an improvement in performance after the application of the PECS program. Keywords: Autism, nonverbal communication, PECS program.Item تأثير المرونة العصبية على الوظائف التنفيذية (الكف والتخطيط) لدى الأطفال المصابين بالصرع ( 7-8 سنوات)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الارطوفونيا, 2025) ثيزيري دبال; لتيسيا دمرانملخص البحث : لقد هدف هذا البحث إلى معرفة المرونة العصبية و تأثيرها على الوظائف التنفيذية ( الكف و التخطيط ) لدى الأطفال المصابين بالصرع و عليه قمنا بطرح سؤال البحث كما يلي : هل تؤثر المرونة العصبية على الوظائف التنفيذية ( الكف و التخطيط ) لدى الأطفال المصابين بالصرع ؟ و للإجابة على هذا السؤال قمنا بصياغة الفرضيات التالية : - تؤثر المرونة العصبية على الوظائف التنفيذية ( الكف و التخطيط ) لدى الأطفال المصابين بالصرع. - تؤثر المرونة العصبية على الوظائف التنفيذية ( الكف ) لدى الأطفال المصابين بالصرع - تؤثر المرونة العصبية على الوظائف التنفيذية ( التخطيط ) لدى الأطفال المصابين بالصرع . و لتحقيق هذا الهدف ، اخترنا عينة البحث التي تتكون من ( 05 ) حالات ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 07 و 08 سنوات ) ، و ذلك باستخدام المنهج الوصفي و الذي يعتبر الأنسب لهذا البحث ، و اعتمدنا على 03 اختبارات لجمع البيانات ، اختبار تتبع المسارات (TMT ) ، اختبار ستروب ( STROOP ) ، و أخيرا اختبار أندري راي البسيط ( FIGURE DE REY SIMPLE ) . وقد أجري هذا البحث في مستشفى الأمراض العقلية و النفسية فرنان الحنفي بواد عيسي . و من خلال تحليل و مناقشة النتائج المتحصل عليها توصلنا إلى قبول الفرضية العامة القائلة : تؤثر المرونة العصبية على الوظائف التنفيذية ( الكف و التخطيط ) لدى الأطفال المصابين بالصرع . Résumé de la recherche : Cette recherche vise à connaitre la plasticité cérébrale et son impact sur les fonctions exécutives ( l’inhibitionet la planification) chez les enfants épileptiques . à ce propos , nous posons la questions suivante comme problématique de recherche : - le plasticité cérébrale influence-t-elle les fonctions exécutives (l’inhibition et la planification ) chez les enfants épileptiques ? Pour y réponde , nous avons formulé les hypothèses suivantes : - la plasticité cérébrale influence les fonctions exécutives (l’inhibition et la planification) chez les enfants épileptiques . -la plasticité cérébrale influence les fonctions exécutives (l’inhibition) chez les enfants épileptiques . - la plasticité cérébrale influence les fonctions exécutives (la planification) chez les enfants épileptiques . Pour cette recherche , nous avons sélectionné un échantillon composé de 05 enfants épileptique âgés de ( 07 à 08 ans ) . en utilisation la méthode descriptive qui est considérée comme appropriée pour cette recherche . nous nous sommes basés sur trois (03) tests pour collecter des données , le test " TrailMaking " (TMT) , et ( stroop) ,et ( figure0 de Reysimple ) . cette recherche à été réalisée à l’Hôpital psychiatrique FERNANE HANAFI de oued aissi . A travers l’analyse et la discussion des résultats obtenus , l’hypothèse de recherche qui stipule que : - la plasticité cérébrale influence les fonctions exécutives (l’inhibition et la planification) chez les enfants épileptiques .a été confirmée.Item Vandenberg أثر التمثيل الحركي في تقييم عملية التدوير الذهني لدى المصابين بحبسة بروكا باعتماد نتائج نظام معلوماتي يبين مدى فعالية هذا الأثر مشتق من اختبار(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطفونيا, 2025) اريدة نوريةملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية الى دراسة أو معرفة أثر التمثيل الحركي على عملية الذهني عند المصابين بحبسة بروكا بتطبيق البرنامج المعلوماتي solidworks حيث اعتمدت الباحثة على تطبيق برنامج معلوماتي يحمل سيمات الاختبار الأصلي لعملية التدوير الذهني Vandenberg وذلك لملاحظة تأثير عملية التمثيل الحركي على عملية التدوير الذهني و استعملت أيضا الباحثة بتطبيق الاختبار الأصلي لعملية التدوير الذهني و طبق البرنامج المعلوماتي على ثمانية حالات مصابة بحبسة بروكا و ذلك في العيادتين الاولى للطبيبة المختصة للعلاج الطبيعي "ف.أيت واحيوان" و الثانية للطبيب المختص للعلاج الطبيعي "ح.عادق" الواقعتين في ولاية تيزي وزو انطلاقا من التحليل الكمي والكيفي للفرضية الأولى والثالثة و التحليل الإحصائي للفرضية الثانية التي تدرس الفرق بين القياس القبلي والبعدي للبرنامج المعلومات توصلت الباحثة الى قبول الفرضيات التالية: _يساهم البرنامج المعلومات المستخدم الذي يعتمد على نماذج ثلاثية الابعاد في تفعيل التمثيل الحركة بشكل فعال مما يؤدي الى تحسين اداء التدوير الذهني عند المصابين بحبسة بروكا. _توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء مهام التدوير الذهني لدى حبسي بروكا قبل وبعد ادخال التمثيل الحركي. _يساهم التمثيل الحركي في تقليل عدد الاخطاء في عملية التدوير الذهني لدى حبسي بروكا. الكلمات المفتاحية : التمثيل الحركي ، عملية التدوير الذهني ، الحبسة ، حبسة بروكا ، برنامج معلوماتي. Study Summary: The current study aimed to investigate or understand the effect of representation movement on the mental process in individuals with Broca's aphasia by applying the SolidWorks software program. The researcher relied on applying a software program that carries the characteristics of the original Vandenberg mental rotation test to observe the impact of representation movement on the mental rotation process. The researcher also applied the original mental rotation test and the software program on eight cases of aphasia in the first clinic of the specialized physiotherapist F. Ait Ouahioune and the second clinic of the specialized physiotherapist H. Adek, located in the Tizi Ouzou province. Based on the quantitative and qualitative analysis of the first and third hypotheses and the statistical analysis of the second hypothesis, which studies the difference between the pre-test and post-test measurements of the software program, the researcher concluded the acceptance of the following hypotheses: The researcher concluded by accepting the following hypotheses: _The information program used, which relies on three-dimensional models, effectively activates representation movement, leading to improved mental rotation performance in individuals with Broca's aphasia. _There are statistically significant differences in the performance of mental rotation tasks in Broca's aphasia patients before and after the introduction of representation movement. _Representation movement contributes to reducing the number of errors in the mental rotation process in Broca's aphasia. Keywords: representation movement, mental rotation process, aphasia, Broca's aphasia, informational program.Item علاقة الذاكرة العاملة وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المحصور سنهم ما بين 8 إلى 10 سنوات(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2025) شاعو صورايةملخص الدراسة: تتمحور هذه الدراسة حول العلاقة بين الذاكرة العاملة وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث تعتبر الذاكرة العاملة إحدى الوظائف المعرفية المهمة، بينما يُعدّ عسر الكتابة من بين الاضطرابات الأكاديمية التعليمية. انطلقت الدراسة من فرضيتين أساسيتين مفادهما وجود علاقة ارتباطية بين المفكرة البصرية-الفضائية وعسر الكتابة وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين الحلقة الفونولوجية وعسر الكتابة لدى المرحلة الابتدائية. الهدف الأساسي من الدراسة كان تقديم تفسيرات معرفية-إكلينيكية لعسر الكتابة، وفهم مدى ارتباطه بمكونات الذاكرة العاملة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة قصدية مكوّنة من 13 تلميذًا وتلميذة من السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي، من مختلف المدارس بولاية تيزي وزو. قمنا باستخدام أدوات تشخيصية لتحديد حالات عسر الكتابة كذلك تقييم الذاكرة العاملة بمكوناتها الفونولوجية والمفكرة البصرية والفضائية وفق نموذج بادلي، بعد التحليل الإحصائي باستخدام معامل ارتباط سبيرمان، توصل إلى التأكد من وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المفكرة البصرية-الفضائية وعسر الكتابة، مما يشير إلى دورها الأساسي في مهارات النسخ والإملاء. من جهة أخرى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحلقة الفونولوجية وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. توضح هذه النتائج أهمية الذاكرة العاملة بشقها البصري في فهم عملية الكتابة والصعوبات المتصلة بها. الكلمات المفتاحية: تلاميذ المرحلة الابتدائية، الذاكرة العاملة، عسر الكتابة. Résumé de l’étude : Cette étude porte sur la relation entre la mémoire de travail et la dysgraphie chez les élèves du primaire. La mémoire de travail est considérée comme l'une des fonctions cognitives essentielles, tandis que la dysgraphie est classée parmi les troubles des apprentissages scolaires. L’étude repose sur deux hypothèses principales : l’existence d’une relation corrélationnelle entre le calepin visuo-spatial et la dysgraphie, ainsi qu’entre la boucle phonologique et la dysgraphie chez les élèves du primaire. L’objectif principal de cette recherche est de fournir des explications cognitives et cliniques à la dysgraphie, en analysant son lien avec les composantes de la mémoire de travail. L’étude a adopté une méthode descriptive, et un échantillon intentionnel de 13 élèves (filles et garçons) des troisième et quatrième années primaires a été sélectionné, provenant de différentes écoles de la wilaya de Tizi Ouzou. Des outils diagnostiques ont été utilisés pour identifier les cas de dysgraphie et évaluer la mémoire de travail selon ses deux composantes : la boucle phonologique et le calepin visuo-spatial, selon le modèle de Baddeley. Après l’analyse statistique à l’aide du coefficient de corrélation de Spearman, les résultats ont confirmé une relation corrélationnelle significative entre le calepin visuo-spatial et la dysgraphie, soulignant son rôle essentiel dans les compétences de copie et de dictée. En revanche, aucune relation corrélationnelle significative n’a été trouvée entre la boucle phonologique et la dysgraphie chez les élèves du primaire. Ces résultats mettent en lumière l’importance de la mémoire de travail, notamment dans sa composante visuelle, pour comprendre les processus d’écriture et les difficultés qui y sont associées. Mots-clés : élèves du primaire, mémoire de travail, dysgraphie.Item علاقة بيئة اللغة المنزلية للطفل الأصم وتفاعله اللغوي من أقرانه في المدارس العامة(مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في شعبة الأرطوفونيا تخصص إعاقة سمعية, 2025) ليدية مجقان; جازية دير تمغارتالملخص: لا تزال نتائج الاستماع واللغة المنطوقة بين الأفراد الذين يعانون من فقدان السمع أقل من أقرانهم الذين يتمتعون بالسمع، على الرغم من التحسينات في تقنيات السمع. أكثر من 90% من الأفراد الصم يولدون لأبوين يسمعان، وليس لديهم أي معرفة أو خبرة حول كيفية توفير بيئة تواصل مناسبة لأطفالهم الصم، أشارت الأدبيات إلى اهمية البيئة اللغوية المنزلية التي يتعرض اليها الاطفال الصم في تعزيز اكتسابهم للغة والكلام. كان الهدف من هذه الدراسة اختبار الفرضية القائلة بأنه توجد علاقة بين بيئة اللغة المنزلية للطفل الأصم وتفاعله اللغوي مع أقرانه في المدارس العامة. شارك في هذه الدراسة أولياء أطفال ذوو صم ومعلموهم (10 أطفال صم). قام الأولياء بالإجابة على استبيان يهدف إلى تقييم بيئة اللغة المنزلية، وقام المعلمو بالإجابة على استبيان آخر يهدف إلى تقييم التفاعل اللغوي في المدرسة. وبعد تحليل النتائج الإحصائية باستعمال البرنامج الإحصائي JASP وتطبيق اختبار Kendall's tau-b، اختتمنا هذا البحث بتأكيد فرضيتنا القائلة بأنه توجد علاقة بين بيئة اللغة المنزلية والتفاعل اللغوي للطفل الأصم مع أقرانه في المدارس العامة. الكلمات الرئيسية: فقدان السمع، البيئة اللغوية المنزلية، التفاعل اللغوي. Summary: Despiteimprovements in the hearing technologies, listening and spokenlanguageoutcomes for deafindividualswithhearinglossstilllagbehindtheirhearingpeers. More than 90% of deafindividuals are born to hearing parents who have no priorknowledge or experience on how to provide a suitable communication environment for theirdeafchildren. The literaturehighlights the importance of the home languageenvironment to whichdeafchildren are exposed in enhancingtheir acquisition of language and speech. The aim of thisstudywas to test the hypothesisthatthereis a relationshipbetween the home languageenvironment of a deafchildren and theirlinguistic interaction withpeers in public schools. In thisstudy, the parents of deafchildren and theirteachers (10 deafchildren) participated. The parents answered a questionnaire aimedatevaluating the languageenvironmentat home (LEH), while the teachers of the deafchildrenansweredanother questionnaire designed to assesslanguage interaction atschool (LIS). Afterstatisticalanalysisusing the jasp software and applyingKendall's tau-b test, weconcludedthisresearch by confirmingourhypothesisthatthereis a relationshipbetween the languageenvironmentat home and the linguistic interaction of deafchildrenwiththeirpeers in mainstreamschools. Keywords:hearingloss, home languageenvironment, linguistic interaction.Item الإحتياطي المعرفي كعامل وقائي: مقارنة بين ثلاث فئات سريرية(الزهايمر، الحبسة، باركنسون، و الاشخاص العاديين)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الارطفونيا, 2025) محل عين يسرىملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة مدى تأثير الاحتياطي المعرفي لدى المصابين بالزهايمر والحبسة وباركنسون وحالات العادية ،وقد تم صياغة فرضية والتي نصها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج مؤشر الاحتياطي المعرفي لدى الحالة المصابة بالزهايمر والحبسة وباركنسون والحالات العادية ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطبيق :مؤشر الاحتياطي المعرفي (CRI)على عينة متكونة من 40 حالة من كل الحالات 10منهم مصابين بالزهايمرو10مصابين بباركنسون و10 مصابين بالحبسة و10حالات عادية ثناءين اللغة التي تتراوح أعمارهم ما بين (45-90)ومن خلال التطبيق والمعالجة الإحصائية باستخدام أساليب إحصائية أسفرت نتائج الدراسة إلى النتائج التالية: أن توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج مؤشر الاحتياط المعرفي لدى المصابين بزهايمر والحبسة وباركنسون وحالات العادية، وهذا ما بينته نتائج مؤشر الاحتياطي المعرفي والمعالجة الإحصائية. كلمات المفتاحية: الاحتياطي المعرفي – ثنائي اللغة -الحبسة -باركنسون-زهايمر Résumé de la recherche : L'étude actuelle vise à examiner l'impact du réservoir cognitiv chez les personnes atteintes de la maladie d'Alzheimer, d'aphasie et de Parkinson, ainsi que chez des cas normaux. Une hypothèse a été formulée, stipulant qu'il existe des différences statistiquement significatives dans les résultats de l'indice de réservoir cognitif chez les patients atteints de la maladie d'Alzheimer, d'aphasie, de Parkinson et chez les cas normaux. Pour atteindre les objectifs de cette étude, l'indice de réservoir cognitif (CRI) a été appliqué à un échantillon composé de 40 cas, dont 10 étaient atteints de la maladie d'Alzheimer, 10 de Parkinson, 10 d'aphasie et 10 cas normaux, tous bilingues et âgés de 45 à 90 ans, Les résultats de l'application et du traitement statistique, utilisant des méthodes statistiques, ont abouti aux conclusions suivantes : il existe des différences statistiquement significatives dans les résultats de l'indice de réservoir cognitif chez les patients atteints de la maladie d'Alzheimer, d'aphasie, de Parkinson et chez les cas normaux, comme l'ont montré les résultats de l'indice de réservoir cognitif et l'analyse statistique. Mots-clés : Réservoir cognitif- Bilinguisme- Aphasie- Parkinson- Alzheimer.Item تقييم الخصائص الفيزيائية للجملة الاستفهامية عند أطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي مقارنةً مع الأطفال العاديين( بتطبيق برنامج برات).(وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية قسم الأرطفونيا تخصص إعاقة سمعية, 2025) شاشور يمينة; فدي ميليزةملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة الخصائص الفيزيائية للصوت عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي مقارنةً بالأطفال العاديين باستخدام الجملة الاستفهاميّة عن طريق تطبيق برنامج برات الذي يستخدم لتحليل المعطيات الصوتية، و من أبرز وظائفه إعادة بناء الإشارات الصوتية و قياس الترددات و خصائص الصوت سواء العادي أو المرضي، و يتم ذلك عبر تسجيل صوتي يحلل ليظهر على شكل رسم طيفي .لتحقيق هذا الهدف، اخترنا عيّنة تتمثل في 3 أطفال عاديين يتحدثون باللّغة القبائليّة و 3 أطفال صم حاملين للزرع القوقعي يتحدثون باللّغة الدارجة، تتراوح أعمارهم من 5 إلى 8 سنوات، و ذلك باتّباع المنهج الوصفي والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة و هدفها، و استخدمنا البرنامج المعلوماتي برات كأداة لتحليل الخصائص الفيزيائية للصوت لدى هؤلاء الأطفال، و تبيّن لنا أنّ هناك اضطرابات في الخصائص الفيزيائية للصوت عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي مقارنةً بالأطفال العاديين و هذا راجع لاختلافات و تغيرات في الشّدة و التردد الأساس و من هنا يمكن القول انّ الفرضيّة العامة لدراستنا صحيحة، و نجد أيضاً أنّ الفرضيات الجزئية قد تحققت. الكلمات المفتاحية: الأطفال الصم، الزرع القوقعي، الخصائص الفيزيائية للصوت، برنامج برات. Résumé de l’étude : Cette étude avait pour but d’étudier les caractéristiques physiques de la voix chez les enfants normaux par rapport aux enfants sourds avec implants cochléaires en utilisant la phrase interrogative en appliquant le logiciel de Pratt, pour atteindre cet objectif, nous avons sélectionné un échantillon composé de 3 enfants normaux parlant la langue kabyle et 3 enfants sourds avec implants cochléaires parlant la langue vernaculaire(arabe), âgés de 5 à 8 ans, en suivant la méthode descriptive, qui est considérée comme la plus appropriée pour cette étude et son objectif, et en utilisant le logiciel de Pratt comme outil pour analyser les caractéristiques physiologiques de la voix chez ces enfants, nous avons trouvé qu’il y a des troubles dans les caractéristiques physiques de la voix chez ces enfants sourds avec des implants cochléaires par rapport aux enfants normaux, et cela est dû à des différences et des changements dans l’intensité et la fréquence de la base, et à partir de là, nous pouvons dire que l’hypothèse générale de notre étude est vraie, et nous trouvons également que les hypothèses partielles sont remplies. Mots-clés : Enfants sourds, Implants cochléaire, caractéristique physiques de la voix, Logiciel PraatItem تقييم الفهم الشفهي و الإدراك السمعي عند الأطفال المصابين بالصمم الحاملين للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطفونيا, 2025) سيد علي كاتية; بوجمعة ورديةملخص الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الفهم الشفهي والإدراك السمعي لدى الأطفال المصابين بالصمم الحاملين للزرع القوقعي وعليه قمنا بصياغة تساؤلات الدراسة كما يلي : _ هل مستوى الفهم الشفهي ضعيف عند الأطفال المصابين بالصمم الحاملين للزرع القوقعي؟ _هل مستوى الإدراك السمعي ضعيف عند الأطفال المصابين بالصمم الحاملين للزرع القوقعي؟ و لدراسة موضوع بحثنا طبقنا الأدوات المتمثلة في إختبار الفهم الشفهي(O52) وإختبار الإدراك السمعي (BIA) على عينة تتكون من 5 حالات متواجدة في مصلحة طب جراحة الأذن والأنف والحنجرة L'ORL على مستوى مستشفى "بالوا" بولاية تيزي وزو. من خلال تحليل ومناقشة النتائج المتحصل عليها توصلنا إلى أن فرضيات الدراسة: _ إن مستوى الفهم الشفهي ضعيف عند الأطفال المصابين بالصمم الحاملين للزرع القوقعي . _ إن مستوى الإدراك السمعي ضعيف عند الأطفال المصابين بالصمم الحاملين للزرع القوقعي . لم تتحقق إذ أن مستوى الفهم الشفهي والإدراك السمعي جيد لدى هذه الفئة بعد خضوعها للتكفل الأرطفوني. الكلمات المفتاحية: الفهم الشفهي، الإدراك السمعي، الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي . Résumé de l'étude : Cette étude vise à évaluer la compréhension orale et la perception auditive des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires. En conséquence, nous avons formulé les questions d’étude comme suit : _Le niveau de compréhension orale est-il faible chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires ? _Le niveau de perception auditive est-il faible chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires ? Pour étudier le sujet de notre recherche, nous avons appliqué les outils représentés par le test de compréhension orale (O52) et le test de perception auditive (BIA) à un échantillon constitué de 5 cas présents au Service (L'ORL) au niveau de l'Hôpital "Baloua" dans l'état de Tizi Ouzou. En analysant et en discutant les résultats obtenus, nous avons conclu que les hypothèses de l'étude : _ Le niveau de compréhension orale est faible chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires. _ Le niveau de perception auditive est faible chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires. Cela n’a pas été atteint, car le niveau de compréhension orale et de perception auditive est bon dans ce groupe après soumission aux soins d’ortophonie. Mots clés : compréhension orale, perception auditive, enfants sourds porteurs d'implants cochléaires.Item التجهيز المبكر وأثره على تطوير الوعي الفنولوجي لدى أطفال المستفيدين من الزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزوكلية العلوم الإنسانية والاجتماعيةقسم الأرطفونيا, 2025) أوقاسي شيماءملخص ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مستوى الوعي الفونولوجي لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، من خلال مقارنة أداء مجموعتين تختلفان في توقيت التجهيز السمعي السابق لعملية الزرع. تكونت عينة الدراسة من عشر (10) حالات، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين: المجموعة الأولى تضم أطفالًا خضعوا للتجهيز السمعي قبل الزرع القوقعي، والمجموعة الثانية تضم أطفالًا لم يتلقوا أي تجهيز سمعي مسبق. تم اعتماد اختبار الوعي الفونولوجي المكيف للغة العربية من قِبل لواني جميلة، والمأخوذ عن اختبار "Delpech, P" (2006–2007)، كأداة رئيسية لقياس الوعي الفونولوجي لدى أفراد العينة. ويتكون هذا الاختبار من ثلاثة أقسام رئيسية تُغطي مختلف أبعاد الوعي الفونولوجي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة بين المجموعتين، حيث حققت المجموعة الأولى (المجهزة سمعيًا) أداءً أفضل مقارنة بالمجموعة الثانية، مما يدل على الأثر الإيجابي للتجهيز السمعي المبكر في تنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدى الأطفال زارعي القوقعة. الكلمات المفتاحية: : الوعي الفونولوجي، الصم، الزرع القوقعي، التجهيز السمعي المبكر، اختبار لواني جميلة. Summary of the study This study aimed to evaluate the level of phonological awareness in deaf children with cochlear implants, by comparing the performance of two groups that differ in the timing of pre-implantation auditory processing. The study sample consisted of ten (10) cases, which were divided into two equal groups: Group 1 consisted of children who underwent auditory processing prior to cochlear implantation, and Group 2 consisted of children who did not receive any prior auditory processing. The Phonological Awareness Test adapted for Arabic by Louani Jamila, adapted from Delpech, P (2006-2007), was adopted as the main instrument to measure the phonological awareness of the sample. This test consists of three main sections that cover different dimensions of phonological awareness. The results of the study showed that there were significant differences between the two groups, where the first group (hearing equipped) achieved better performance compared to the second group, which indicates the positive impact of early auditory processing on the development of phonological awareness skills in children with cochlear implants. Keywords: Phonological awareness, deaf children, cochlear implant, early auditory preparation, Louni Djamila test.Item المستوى الصوتي والفنولوجي ودوره في تنمية الاندماجية الصوتية عند اطفال ذوي الإعاقة السمعية الحاملين للتجهيز الكلاسيكي تترواح اعمارهم ) من10 حتى14سنة((جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الارطفونيا, 2025) تواتي سيلية1. ملخص الدراسة: ركّزت الدراسة بشكل خاص على المستوى الصوتي و الفنولوجي و دوره في تنمية الاندماجية الصوتية عند ذوي الإعاقة السمعية الحاملين لتجهيز الكلاسيكي تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات إلى 14 سنوات من خلال إجراء دراسة المستوى الصوتي و الفونولوجي، و تأثيرهما على تنمية الاندماجية الصوتية على الحالات المدمجة في المدرسة الخاصة ببوخالفة، و يستخدمون التجهيزات السمعية الكلاسيكية و يتم تحديد الفرضية الرئيسية لدراستنا خلال ما يلي "يساهم المستوى الصوتي و الفونولوجي في بناء الاندماجية الصوتية عند الأطفال المعاقين سمعيا حاملين لتجهيز الكلاسيكي" استنادا للمنهج الوصفي التحليلي تحليل شامل يتم اختيار عينة من 5 حالات. لتحقيق هدف بحثنا بعد تطبيق التقرير الصوتي و التقرير الفونولوجي لتقييم القدرات الصوتية و الفنولوجية أظهر التحليل الكمي و الكيفي للنتائج من خلال نتائج النسب المئوية أن أداء الأطفال في هذه الجوانب كان يتراوح ما بين متوسط و جيد و تحت المتوسط. هذا يعني أن المستويين الصوتي و الفونولوجي لهما دور في تنمية الاندماجية لدى هذه الفئة من الأطفال الحاملين للتجهيز الكلاسيكي و السماح أخيرا بالتأكيد فرضيات دراستنا. الكلمات المفتاحية : المستوى الصوتي، المستوى الفونولوجي، الاندماجية الصوتية، الإعاقة السمعية، التجهيز الكلاسيكي. Le résumé de l’étude : L’étude s’est concentrée principalement sur le niveau phonétique et phonologique, et leur rôle dans le développement de combinatoire phonétique chez les enfants sourds porteurs d’appareils classiques âgés de 10 à 14 ans. L’objectif principal de l’étude est d’examiner le niveau phonétique et phonologique et leur impact sur le développement de combinatoire phonétique. L’hypothèse principale de l’étude est la suivante : Le niveau phonétique et phonologique contribuent au développement de combinatoires phonétique chez les enfants sourds porters d’appareils classiques. Nous avons sélectionné un échantillon de 05 cas d’une école spécialisée A BOUKHALFA. Pour ce faire, nous avons appliqué le bilan phonétique et phonologique pour évaluer les capacités phonétique pour évaluer les capacités phonétiques et phonologiques. L’étude est basée sur les cas d’enfants atteints d’une déficience auditive sévère qui utilisent des aides auditives classiques. L’analyse des résultats a montré, de niveau performance des enfants, que ces aspects se situaient entre moyen et légèrement en dessous de la moyenne. Cela confirme que le niveau phonétique et phonologique joue un rôle dans le développement de combinatoire phonétique chez les enfants et l’écoute et le dernier des ces rôles. L’étude a également confirmé la faiblesse de notre hypothèse principale. Mots clés : Niveau phonétique, niveau phonologique, combinatoire phonétique, handicap auditif, appareil classique.Item صعوبات اكتساب مفاهيم بناء واستعمال العدد عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي و الأصم المجهز كلاسيكيا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2025) ررسى ليزا; شالح صارههدفتالدراسةالحاليةإلىالكشفعنصعوباتاكتسابمفاهيمبناءواستعمالالعددلدىالأطفالالصمالحاملينللزرعالقوقعيوالمجهزينكلاسيكيًا. حيثاعتمدناالمنهجالوصفيالمقارنعلىعينةقصديةمكونةمنخمسةأطفالفيكلفئة،وذلكباستخداماختباراتمنبطاريةUDN 2 الخاصةبعملياتبناءالمنطقالرياضي،والتيشملتمفاهيم(التصنيفوالتسلسل)،بالإضافةإلىاستعمالالعددالذيتضمن(العد،مبادئالعد،واستعمالالعددفيوضعيةما). ومنهانطلقتإشكاليتنامنالتساؤلاتالتالية: 1-هلتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالأطفالالحاملينللزرعالقوقعيوالمجهزينفياكتسابمفاهيمبناءالعدد؟ 2-هلتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالأطفالالحاملينللزرعالقوقعيوالمجهزينفياكتسابمفاهيماستعمالالعدد؟ ومنخلالالنتائجالمتحصلعليهامنالتحليلالإحصائيلاختبار "مانويتنيللفروق"(U) ، تمالتوصلإلىعدموجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينالفئتينفيالمفاهيمالمدروسة،ممايدلعلىتقاربفيمستوىالأداءبينالأطفالالصمالحاملينللزرعالقوقعيوالمجهزين. الكلماتالمفتاحية: الإعاقةالسمعية،الزرعالقوقعي،التجهيزالكلاسيكي،بناءالعدد،استعمالالعدد. Résumé de l'étude: Cette recherche vise à identifier les difficultés d'acquisition des concepts de construction et d'utilisation du nombre chez les enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire et ceux équipés d'appareils auditifs classiques. Nous avons adopté une méthode descriptive comparative sur un échantillon intentionnel composé de cinq enfants dans chaque catégorie. Les tests utilisés proviennent de la batterie UDN 2, évaluant les opérations de logique mathématique (classification, sériation), ainsi que l'utilisation du nombre (dénombrement, principes du comptage, et utilisation du nombre dans une situation donnée). Les questions de recherche sont les suivantes : 1- Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre les deux groupes dans l'acquisition des concepts de construction du nombre ? 2- Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans l'acquisition des concepts d'utilisation du nombre ? Les résultats statistiques obtenus par le test de Mann-Whitney U ont montré l'absence de différences significatives entre les deux groupes étudiés, ce qui suggère une similarité dans leur niveau de performance. Mots-clés : déficience auditive, implant cochléaire, appareillage classique,construction du nombre, utilisation dunombre.Item دراسة علاقة الإدراك السمعي بمهارات الإملاء عند الأطفال الصم الحامل للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والإجتماعية قسم أرطوفونيا, 2025) توات أنياس; نايت بلعيد ويزةملخص الدراسة: تناولت الدراسة الحالية علاقة الإدراك السمعي بمهارات الإملاء عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى اكشاف العلاقة بين الإدراك السمعي ومهارات الإملاء ودراسة تأثير الإدراك السمعي في تطور مهارات الإملاء وهذا بدراسة الفروق بين الأطفال الذين يعانون والذين لا يعانون. ولإختبار فرضيات الدراسة الحالية تم إجراء دراسة ميدانية على عينة التي شملت 10 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 10 سنوات، من كلا الجنسين، تم إختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم إستخدام المنهج الوصفي المقارن لإجراء هذه الدراسة. ولجمع البيانات، تم الإعتماد على إختبار تقييم الإدراك والإنتاج الكلامي TEPPP المكيف من طرف الباحثة" بوسبتة يمينة" (2010) والإختبار الإملائي المبني من طرف الطالبين "صفيح سامية وصولا وسيلة" سنة (2019)، كما تم إستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS26) للقيام بالمعالجة الإحصائية في هذه الدراسة، وفي الأخير خلصت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج، هي: - توجد علاقة بين الإدراك السمعي ومهارات الإملاء عند الأطفال الصم الحامل للزرع القوقعي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى الإملاء. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى إملاء الحروف. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى إملاء الكلمات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى إملاء الجمل. الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي، الإدراك السمعي، مهارات الإملاء، الطفل الأصم، اختبارات التقييم. Résumé de l’étude : Cette étude apour objectif d’etudier la corélation entre la perception auditive et les compétences en dictée chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires. L’objectif était de découvrir la relation entre la perception auditive et les compétences en dictée, ainsi que les différences entre la perception auditive et les compétences orthographiques chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires. Pour tester les hypothèses de l’étude, une enquête de terrain a été réalisée sur un échantillon de 10 enfants âgés de 8 à 10 ans, des deux sexes, sélectionnés de manière intentionnelle. La méthode descriptive comparative a été utilisée pour mener cette étude. Pour la collecte des données, les tests utilisés étaient l’évaluation de la perception et de la production verbale TEPPP, adapté par la chercheuse “Bousbetta Yamina” (2010), et le test orthographique élaboré par les étudiantes “Safih Samia et Soula Wasila” (2019). Le programme statistique SPSS26 a été employé pour le traitement statistique des données. Les résultats de l’étude ont révélé les conclusions suivantes : • Il existe une relation entre la perception auditive et les compétences en dictée chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires. • Il existe des différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés sur le plan de l’orthographe. • Il existe des différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés au niveau de l’orthographe des lettres. • Il existe des différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés au niveau de l’orthographe des mots. • Il n’existe pas de différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés au niveau de l’orthographe des phrases. Mots-clés : Implant cochléaire, perception auditive, compétences en orthographe, enfant sourd, tests d’évaluation Study Summary: This study examined the relationship between auditory perception and spelling skills in deaf children with cochlear implants. The aim was to explore the connection between auditory perception and spelling skills, as well as the differences between auditory perception and spelling abilities in deaf children with cochlear implants. To test the study’s hypotheses, a field study was conducted on a sample of 10 children aged 8 to 10 years, from both genders, selected intentionally. A descriptive comparative approach was used for this study. For data collection, the tests used included the TEPPP auditory perception and speech production evaluation, adapted by researcher “Bousbetta Yamina” (2010), and the spelling test developed by students “Safih Samia and Soula Wasila” (2019). The SPSS26 statistical software was employed for statistical data processing. The study concluded the following results: • There is a relationship between auditory perception and spelling skills in deaf children with cochlear implants. • There are statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in spelling. • There are statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in letter spelling. • There are statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in word spelling. • There are no statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in sentence spelling. Keywords: Cochlear implant, auditory perception, spelling skills, deaf child, assessment tests.Item تقييم المستوى المورفوتركيبي للغة التعبيرية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي (07- 10 سنوات)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطفونيا, 2025) فروجة سبكي; وزنة قصابيملخص الدراسة: تتناول هذه الدراسة الموسومة بـ "تقييم المستوى المورفوتركيبي للغة التعبيرية عند الأصم الحامل لزرع القوقعة" إحدى أهم القضايا اللغوية المرتبطة بالإعاقة السمعية، إذ تسعى إلى فهم وتحليل قدرات الأطفال الصم المستفيدين من تقنية الزرع القوقعي على إنتاج اللغة، خاصة على مستوى البنية المورفوتركيبية. فبالرغم من أن زرع القوقعة يمثل تقدّمًا طبيًا ساهم في تحسين الإدراك السمعي لدى هذه الفئة، إلا أن اكتساب اللغة التعبيرية، خصوصًا في بعدها التركيبي والنحوي، يظل تحديًا بارزًا يؤثر في بناء الجملة وتوظيف قواعد اللغة بشكل سليم. انطلقت الدراسة من إشكالية رئيسية تتمثل في معرفة ما إذا كان هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات مورفوتركيبية، مع طرح مجموعة من التساؤلات والفرضيات حول التغيرات الصرفية والتراكيب النحوية في كلامهم الشفهي. وقد اعتمدت الباحثة على منهج وصفي تحليلي، شمل دراسة ميدانية لعينة من الأطفال الصم الحاملين للزرع، باستعمال أدوات تقييم لغوي نوعية، منها اختبار "Ello". وأسفرت النتائج عن وجود تأخر واضح في النمو المورفوتركيبي مقارنة بالأطفال السامعين، ما يؤكد الحاجة إلى تدخلات تأهيلية مبكرة تركز على هذا الجانب اللغوي تحديدًا. تهدف هذه الدراسة إلى إثراء المعرفة في مجال الأرطفونيا، وتقديم توصيات عملية لتحسين برامج التكفل اللغوي والتربوي الموجهة لهذه الفئة الخاصة. Résumé de l’étude : La présente étude, intitulée « Évaluation du niveau morphosyntaxique du langage expressif chez l’enfant sourd porteur d’un implant cochléaire », aborde l’une des problématiques linguistiques majeures liées au handicap auditif. Elle vise à analyser les capacités des enfants sourds implantés à produire un langage correct, notamment au niveau morphosyntaxique. Bien que l’implant cochléaire représente une avancée médicale significative ayant permis d’améliorer la perception auditive de ces enfants, l’acquisition du langage expressif — en particulier dans ses dimensions syntaxique et morphologique — demeure un défi central. L’étude part d’une problématique principale : ces enfants présentent-ils des difficultés au niveau morphosyntaxique ? Plusieurs hypothèses et questions de recherche ont été formulées autour des structures grammaticales et des transformations morphologiques observées dans leur langage oral. Une méthodologie descriptive et analytique a été adoptée, incluant une enquête de terrain menée auprès d’un échantillon d’enfants implantés, à l’aide d’outils d’évaluation adaptés, notamment le test de langage oral Ello. Les résultats ont révélé un retard significatif dans le développement morphosyntaxique, en comparaison avec leurs pairs entendants, soulignant ainsi l’importance de prises en charge précoces et ciblées sur cet aspect linguistique. Ce travail vise à enrichir la réflexion scientifique dans le domaine de l’orthophonie, tout en proposant des recommandations concrètes pour améliorer les programmes de rééducation linguistique et éducative destinés à cette population spécifique.