Département d'Orthophoie
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 43
Item IMC دراسة تأثير إضطراب القدرة المكانية على القدرات اللغوية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2019) بركان كنزة; فراح روزةحاولنا من خلال دراستنا هذه دراسة مدى تأثير اضطراب القدرة المكانية على القدرات اللغوية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغيةIMC حيث جاءت الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المصابين بإعاقة حركية دماغية الذين لديهم اضطراب القدرة المكانية والأطفال المصابين بإعاقة حركية دماغية الذين ليس لديهم اضطراب القدرة المكانية على مستوى القدرات اللغوية، حيث شملت عينة دراستنا على 12 حالة مصابة بإعاقة حركية دماغية تبلغ أعمارهم بين 3 سنوات و3 أشهر، و10 سنوات، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وذلك باستخدام المنهج الوصفي، قمنا بتطبيق اختبار Head و Loto des positions spatiaux، و هذا قصد التعرف على الأطفال الذين الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية، و استنادا على هاذين الاختبارين تم تقسيم العينة إلى قسمين: ستة (6) حالات مصابة بإعاقة حركية دماغية تعاني من اضطراب في القدرة المكانية، و ستة (6) حالات مصابة بإعاقة حركية دماغية لا تعاني من اضطراب في القدرة المكانية. و لبلوغ هدف الدراسة تم تطبيق اختبارElo المكيف على البيئة الجزائرية، فاخترنا بند ( الاستقبال المعجمي و الإنتاج المعجمي و كذا الفهم)، بحيث طرحنا السؤال الرئيسي : *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية الذين لديهم اضطراب القدرة المكانية والأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية الذين ليس لديهم اضطراب القدرة المكانية على مستوى القدرات اللغوية ؟ وجاءت الأسئلة الفرعية على النحو التالي : *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية على مستوى الاستقبال المعجمي؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية والأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية على مستوى الإنتاج المعجمي؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية والأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية على مستوى الفهم ؟ فتحصلنا على النتائج التالية: - نجد انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين) على مستوى الاستقبال المعجمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) والأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين)على مستوى الإنتاج المعجمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين) على مستوى الفهم. وبهذا تم قبول الفرضية العامة القائلة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين). ما يعني أن الفرضية العامة تحققت. L’objectif de cette étude est l’étude de l'effet du désordre spatial sur les capacités linguistiques des enfants à mobilité réduite cérébrale ou infirmité motrice cérébrale (IMC),dont l’hypothèse est comme suit : Il existe des différences significative entre les enfants (IMC) qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants qui n’ont pas ces difficultés au niveau des capacités linguistique ; notre échantillon est composé de 12 cas âgés entre 3 ans et 3 mois et 10 ans sélectionnés au hasard. nous avons appliquées les tests (Head ) et (Loto des positions spatiaux )afin de distinguer les enfants ayant des difficultés au niveau de la capacité spatiale. En basant sur ces deux tests, on a distinguée deux catégories : 6 enfants(IMC) souffrent de difficultés d’habilité spatiale et 6 enfants qui ne souffrent pas de difficultés d’habilité spatiale. Afin d’atteindre l’objectif de l’étude, nous avons appliqué le test (Elo) des capacités linguistiques dont (lexique de réception et lexique de production et la compréhension). On posant la question principale : Est-ce qu’il ya des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau des compétences linguistique ? Et les questions secondaires : Est-ce qu’il ya des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau de (lexique de réception), au niveau de lexique de production et au niveau de la compréhension? Nous avons eu les résultats suivants : Il ya des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau de (lexique de réception et au niveau de la compréhension). Il n’ya pas des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau de (lexique de production). À la fin de l’étude, nous avons approuvée l’hypothèse générale.Item مدى فعالية مقياس تقدير الإتصال اللّغوي في تنمية مهارات التواصل اللّغوي لدى الأطفال التوحديين.(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2017) اوراد سوهيلة; زاادل سعدية1 فاعلیة مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في تنمیة مھارات التواصل اللغوي لدى الأطفال .[12 - المصابین بالتوحد تتراوح أعمارھم ما بین [ 8 یھدف البحث الحالي إلى تحقیق ومعرفة فاعلیة مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في تنمیة مھارات التواصل اللغوي لدى التوحدیین، وقد تكونت عینة البحث من ( 20 ) حالة من بینھم 12 ) ذكور و( 08 ) اناث، وقد قمنا باختیار العینة المقصودة، ومستوى إصابتھم بمرض ) التوحد بین المتوسط والحسن. ولتحقیق ھدف البحث قمنا باستخدام مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي المقنن من طرف الباحثة (سھى نصر أحمد أمین سنة 2002 )، وقد توصلت إلى إیجاد صدق وثبات ھذا المقیاس التي تبرر استخدامھ ضمن البحث الحالي. لقد قمنا بتطبیق ھذا المقیاس بالتركیز على المنھج التجریبي القائم عل القیاسات القبلیة والبعدیة، فالخطوة الأولى طبقنا المقیاس للقیاس القبلي على أفراد العینة بھدف التعرف إن وجدت فروق احصائیة بین الجنسین (الذكور والاناث) على مستوي المقیاس في مھارات التواصل اللغوي المتمثلة في (التقلید، الانتباه، التعرف والفھم، التعبیر، التسمیة) لحوالي ثلاثة ( 03 ) أشھر لمدة خمس ( 05 ) حصص في الأسبوع وحوالي ساعتین إلى ثلاث ساعات 3 -2 ] في الیوم، وبعده بفترة حوالي خمسة عشر ( 15 ) یوما عاودنا تطبیق نفس المقیاس ] للقیاس البعدي على نفس العینة بھدف تحدید الفروق الاحصائیة بین الجنسین إن وجدت بین الجنسین (الذكور والاناث)، لحوالي شھرین ونصف ( 02 ) لمدة أربعة إلى خمسة حصص 5 -4 ] في الأسبوع وحوالي ساعتین [ 2] في الیوم. ] وبعد الانتھاء من تطبیق مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في القیاسین القبلي والبعدي على الأفراد المصابین بالتوحد ومن أجل تحقیق صحة فرضیات البحث الحالي، اعتمدنا على المعالجة الاحصائیة بواسطة الملاحظة والتحلیل، ھذا من شأنھ التعرف على وجود أو عدم وجود فرق بین درجات القیاسین البعدي والقبلي لدى المصابین بالتوحد أفراد عینة البحث. فمن خلال نتائج المعالجة الاحصائیة التحلیلیة قد تحققت الفرضیة التي مفادھا توجد فروق بین درجات القیاسین القبلي والبعدي في فعالیة مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في تنمیة مھارات التواصل اللغوي لدى المصابین بالتوحد، ومن تحقق الفرضیة المطروحة استنتجنا أن مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي لھ فعالیة في تنمیة وتطویر التواصل اللغوي لدى الفئة التي تعاني من التوحد. ومن التوصیات والمقترحات التي خرج بھا ھذ البحث: ملخص البحث 2 - ضرورة تدریب أسر الأطفال المصابین بالتوحد على مھارات التواصل اللغوي لكي یتفاعلوا ویندمجوا بشك سلیم مع أبنائھم, - التحفیز والتعزیز. - ضرورة تقدیم الرعایة النفسیة والتربویة لھؤلاء الأطفال من خلال إشراكھم في أنشطة الحیاة الیومیة حتى تضمن لھم تطور في النمو النفسي والاجتماعي والتربوي والمھني. - الاھتمام بالكشف المبكر والتدخل المبكر لعلاج التوحد. - وضع برامج تدریبیة لتنمیة التواصل اللغوي والاجتماعي والانفعالي، السلوكي للمصابین بالتوحد وھذا من شأنھ التقلیل من شدة الاصابة بھذا المرضItem دور القدرات البراغماتية في إكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شريفي كنزة; فاضلي ليدياتهدف دراستنا إلى معرفة ما إذا كانت القدرات البراغماتية تلعب دورا في اكتساب اللغة الشفهية لدى مجموعة من الأطفال المصابين بعرض داون والذين قمنا معهم بتطبيق اختبار الإنتاج اللغوي الشفهي بتحليل مستويات اللغة واختبار "شولمان" للقدرات البراغماتية، وكانت العينة تتكون من 07 أطفال مصابين بعرض داون، 03 منهم اختيروا من مجموع أطفال "جمعية الأولياء لمساعدة الأطفال المعاقين ذهنيا "طيور الجنة'، المركز البيداغوجي بذراع بن خدة ولاية تيزي وزو" و04 منهم اختيروا من "جمعية الولاية للاندماج المدرسي والمهني لمتلازمة داون بتيزي وزو (AWIT)"، إناثا وذكورا تتراوح أعمارهم من 10 إلى 12 سنوات، مختارين بطريقة قصدية، معتمدين معهم المنهج الوصفي (منهج دراسة حالة). بعد تحليل نتائج الاختبارات ومناقشتها في ضوء فرضية البحث، ثبتت الدراسة قبول الفرضية التي تنص على أن: "للقدرات البراغماتية دور في اكتساب اللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون". L’objectif de notre étude est de savoir si les capacités pragmatiques jouent un rôle dans l’acquisition du langage orale chez un groupe d’enfants trisomiques, avec lesquels nous avons appliqué la méthode de l’analyse du langage orale et le test des capacités pragmatique de « Shulman ». L’échantillon est composé de 07 enfants trisomiques, 03 d’entre eux ont été choisis parmi le groupe d’enfants de « l’association des parents pour l’assistance aux enfants handicapés mentaux « les oiseaux du paradis », centre pédagogique de Dhraa Ben Khadda de Tizi Ouzou » et 04 d’entre eux ont été choisis parmi le groupe d’enfants de « l’association de la Wilaya pour l’insertion scolaire et professionnel des trisomiques de Tizi Ouzou (AWIT) », filles et garçon, âgés entre 10 à 12 ans, intentionnellement choisi selon l’approche descriptive (approche par étude de cas). Apres avoir analysé et discuté les résultats des tests selon l’hypothèse de la recherche, nous avons conclu que l’étude a prouvé l’acceptation de l’hypothèse suivante : « les capacités pragmatiques jouent un rôle dans l’acquisition du langage orale chez les enfants trisomiques ».Item واقع لغة الإشارة عند الصم في الجزائر في ظل التعدد اللغوي(جــــــامــــعــــة مـــــولـــــود مـــــعـــمـــري تــــيـــزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) بن سليمان إيمان; بن خيري سارةالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع لغة الإشارة للصم في الجزائر في ظل التعدد اللغوي، و هي كالتالي: واقع لغة الإشارة الجزائرية في ظل التعدد اللغوي ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وكانت أداة البحث عبارة عن رائز التسمية TDK للبحث في اللغة (اللسان) التي يستعملها الصم في الجزائر قبل وبعد الالتحاق بالمراكز و المدارس الخاصة بفئة الصم في الجزائر و لتقييم اللسان المستعمل للتواصل مع هذه الفئة في المراكز ،حيث شملت الدراسة على عينة متكونة من 18 تلميذ من فئة الصم وقد تم اختيارهم بطريقة مقصودة من مدرسة المعوقين سمعيا برويبة كذلك بمدرسة الصم والمعاقين سمعيا ببرج منايل ولاية بومرداس . وقد اسفرت النتائج عن : بينت الدراسة ان اللسان العربي (العربية الفصحى) هو الذي يستعمل حاليا في تدريس لغة الإشارة الجزائرية في مختلف المراكز والمدارس في بلدنا،الى جانب اللغة الدارجة (العامية الجزائرية)،لتسهيل التواصل وتلقين الصم لهذه اللغة ،وذلك عائد الى باعتبار الجزائر تتميز من الدول المتعددة اللغات وهذا يتجسد في شعبها وأفرادها من خلال العامل التاريخي والثقافي لها. الكلمات المفتاحية: لغة الإشارة الجزائريةLSA ، الصم، الأرطفونيا، التعدد اللغوي. Abstract: This study aimed to explore the state of sign language for the deaf in Algeria. Its fieldwork was divided into two parts: - The status of sign language from the perspective of Algerian speech therapists and sign language interpreters. The research tool was a questionnaire that consisted of three sections. With the use of the descriptive method that fits the nature and objectives of the study, the sample contained 14 sign language interpreters, 22 speech therapists, and 30 individuals from the community, including centers and schools for the deaf and the Higher School for the Deaf and Mute in Algeria. - Investigating the language (tongue) used by the deaf in Algeria before and after joining specialized centers for the deaf in Algeria. The TDK naming test was used to evaluate the language used for communication with this group. The study revealed several results regarding sign language interpreters and their training, as well as the relationship between speech therapy and Algerian sign language. It serves as a call to speech therapists, the community, and official authorities to take for, teach, and promote sign language in Algeria. It urges researchers to conduct further studies on sign language to train qualified interpreters and practitioners. It also suggests teaching speech therapy students sign language in their university training to prepare them for sign language interpretation. Keywords: Algerian Sign Language (LSA), the deaf, speech therapy, sign language interpreters.Item دراسة اضطرابات الوظائف التنفيذية و السيولة اللفظية لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون(جــــــامــــعــــة مـــــولـــــود مـــــعـــمـــري تــــيـــزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) لوناس رادية; لعزري روزةالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى دراسة إضطرابات الوظائف التنفيذية والسيولة اللفظية لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون، ومقارنتها مع الحالات العادية. وعليه أتت صياغة إشكالية دراستنا وفق التساؤلات التالية : -1 هل يظهر الإضطراب بشكل متجانس في مختلف الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون ) من خلال تطبيق بطارية BREF) ؟ -2 كيف تظهر درجة إضطراب السيولة اللفظية مع باقي الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص المصابين ) من خلال تطبيق بطارية BREF) ؟ -3 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية؟ -4 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية؟ -1 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة المعجمية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين؟ -2 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة الدلالية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين؟ وفي هذا السياق قمنا بصياغة فرضيات بحثنا كالتالي : -1 لا يظهر الإضطراب بشكل متجانس في مختلف الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص المصابين بمرض ) من خلال تطبيق بطارية BREF) -2 تظهر درجة اضط ا رب السيولة اللفظية منخفضة مع باقي الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص ) من خلال تطبيق بطارية BREF) -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية . -4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية . 1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة المعجمية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين . -2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة الدلالية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين. لتحقيق هذا الهدف اخترنا عينة الدراسة التي تتكون من 11 حالات مصابة بمرض باركنسون والتي تتراوح أعمارهم بين 48 إلى 58 سنة و 11 حالة عادية من 40 سنة إلى 70 سنة وذلك باستخدام المنهج الوصفي والمقارن اعتمادا على بطارية السريعة للتقييم الجبهي (BREF) واختبار السيولة اللفظية ل ((cardebat D,et al 1990 مع اعتمادنا على البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) حيث أجرينا هذا البحث في مصلحة الطب الأعصاب على مستوى عيادة متعددة التخصصات في المدينة الجديدة بولاية تيزي وزو. Résumé en français : Cette étude vise à examiner les troubles des fonctions exécutives et de la fluence verbale, chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson, et a les comparer aux cas normaux. La problématique de notre étude a été formulée a partir des questions suivantes : Question générales : 1- Est-ce-que le trouble apparait de façon homogène dans les différentes fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson (à travers l’application de la batterie BREF) ? 2- Comment le degré de trouble de fluence verbale apparait-il par rapport aux autres fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson (à travers l’application de la batterie BREF) ? 3- Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre les performances des personnes atteintes de la maladie de parkinson au niveau de la fluence verbale et la fluence sémantique ? 4- Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales au niveau de la fluence lexicale et la fluence sémantique ? Questions partielles : 1- Existe-t-il des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence lexicale entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales ? 2- Existe-t-il des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence sémantique entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales ? Dans ce contexte nous avons formulé nos hypothèses de recherche comme suite : Hypothèses générales : 1- Le trouble ne se manifeste pas de façon homogène dans les différentes fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson. 2- Le degré de la fluence verbale présente une faible amplitude de corrélation aves les autres fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de Parkinson (lors de l’application de la batterie BREF). 3- Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence lexicale entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales. 4- Il existe des différences statistiquement significatives entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales au niveau de la fluence lexicale et la fluence sémantique. Hypothèses partielles : 1- Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence lexicale entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales. 2- Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence sémantique entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales. Pour atteindre notre objectif, nous avons constitué un échantillon d’étude composé de 11 cas atteints de la maladie de parkinson dont l’âge varie entre 48 et 58 ans et 11 cas normaux dont l’âge varie entre 40 et 70 ans, en utilisant la méthode descriptives et comparative a l’aide de la batterie rapide d’évaluation frontale et le test de fluence verbale de (Cardebat D, et al 1990) et nous nous sommes appuyé sur le programme statistique pour les sciences sociales SPSS , ou nous avons mené cette recherche au niveau du service de neurologie d’une clinique pluridisciplinaire de la nouvelle ville de Tizi ouzou. Apres avoir déterminé les résultats, nous avons conclu que nos hypothèses de recherches ont été confirmées.Item اقتراح تمارين علاجية قائمة على التعرف البصري لتنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل لزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) حسين رادية -; حاج شايب ياسمينملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية التمارينات العلاجية المقترحة القائمة على التعرف البصري لتنمية اللغة الشفهية عند الأطفال الصمالحاملين لزرع القوقعي الذين تتراوح أعمارهم بين 7-14 سنة. اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجريبي و شملت العينة 7 أطفال صم حاملين للزرع القوقعي تم اختيارهم لتوافق شروط اختيار العينة في كل من مدرسة العقيد لطفي في تيزي وزو و جمعية الأمل لجمعة سحاريج و المركز النفسي البيداغوجي للأطفال الصم والبكم لبوخالفة. تم استخدام اختبارelo لتقيم اللغة الشفهية عند الأطفال الصم المكيف من طرف الباحثة الجزائرية السيدة عدى دليلة كقياس قبلي و بعدي و كذا إقتراح مجموعة من التمارينات العلاجية القائمة على التعرف البصري انطلاق لمعرفة مدى فعالية هذه التمارينات و هذا الهدف معرفة في تحسين و تنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل لللزرع القوقعي. فأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاختبار القبلي و البعدي على مستوى الفهم و الإنتاج عند الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي ، مما يشير الى ان الاطفال الحاملين للزرع القوقعي يعانون من صعوبات لغوية تتجلى في صعوبة الفهم و الانتاج اللغوي. الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي،التعرف البصري، اللغة الشفهية ،الطفل الاصم ،تمارينات العلاجية، إختبارelo. L'étude actuelle vise à évaluer l'efficacité des exercices thérapeutiques proposés, basés sur la reconnaissance visuelle, pour le développement du langage oral chez les enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire, âgés de 7 à 14 ans. L'étude s'appuie sur une méthode quasi-expérimentale et a inclus un échantillon de 7 enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire, sélectionnés selon des critères spécifiques dans les établissements suivants : l'école Colonel Lotfi à Tizi Ouzou, l'association Amal de Djemaâ Saharidj, et le centre psycho-pédagogique pour enfantssourds-muets de Boukhalfa On à utulisé par notre étude e teste elo adapté par madame Adda Dalila dans le cadre de son doctorat le pré comme pré et post test, et on a proposé une série d’exercices thérapeutique visant à améliorer le langage oral chez les enfants implants cochléaire.Item واقع استعمال القياس السمعي الصوتي في الميدان الاستشفائي الجزائري لتقييم الأطفال الحاملين للزرع القوقعي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الرطفونيا, 2024) مزاري حنان; كوكاو ساميةملخص تهدف دراستنا هذه للكشف عن "واقع استعمال القياس السمعي الصوتي في الميدان الاستشفائي الجزائري لتقييم الأطفال الحاملين للزرع القوقعي ". ولتحقيق هدف هذه الدراسة قمنا بتصميم الاستبيان من طرفنا لجمع معلومات أكثر عن الموضوع، وتم تطبيقه على عينة من المختصين الأرطفونيين تكونت من 30 أخصائي، وكانت العينة مختارة قصديا من مختلف المستشفيات الجزائرية وحاولنا التماس معظم الولايات، كان المنهج المستخدم في دراستنا هذه هو المنهج الوصفي. وقد أسرفت الدراسة عن النتائج التالية: لقد تعرف معظم الأخصائيين على القياس السمعي الصوتي والهدف منه ولكن حسب اجاباتهم لا يستعمل في الميدان الاستشفائي الجزائري بشكل واسع وهذا يعود لغياب الدوارات حوله نظريا وتطبيقيا، وعدم توفر أدوات وسائل القياس السمعي الصوتي. Résumé : Notre étude vise à révéler " la réalité de l’utilisation de l’audiométrie vocale dans le domaine hospitalier algérien pour évaluer les enfants porteurs d’implants cochléaires. Et pour atteindre l’objectif de notre étude, nous avons conçu notre questionnaire pour recueillir plus d’information sur le sujet de notre recherche, et il a été appliqué à une échantillon de spécialistes orthophoniques, composé de 30 spécialistes, et l’échantillon a été volontairement sélectionné dans différents hôpitaux algériens, et nous avons essayé de contacter la plupart des états. La méthode utilisée dans notre étude était la méthode descriptive. L’étude a présenté les résultats suivants : La plupart des spécialistes connaissant l’audiométrie et son objectif, et l’audiométrie n’est pas largement utilisé dans le domaine hospitalier algérien, nous avons également remarquée l’absence de cercles autour de la mesure audiométrie en théorique et en pratique, ainsi qu’un manque d’outils et de méthodes de mesure audiométrie.Item مساهمة تقنية الذكاء الاصطناعي في تنمية التعليم عند الاطفال المعاقين سمعيا(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) فنيني مروى; راشدي أمالملخص الدراسة : هدفت الدراسة الكشف عن أهمية ودور استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية لاطفال المعاقين سمعيا والتحديات التي تواجه هذه الفئة خاصة فئة أطفال المصابين بالإعاقة السمعية من وجهة نظر المختصين في ميدان البيئة الجزائرية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة متكونة من 46 عبارة طبقت علي عينة مكونة من 33 مختص في مجال الأرطفونيا، أطباء الأنف والحنجرة، أساتذة الإعلام والاتصال والإعلام الآلي، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي دور فعال في تنمية مهارات التعليم لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا بمتوسط حسابي مرتفع حيث بلغ في المحور الأول بـ 1.0563، والمحور الثاني بـ1.1283، أما المحور الثالث بـ 1.0909، بالإضافة إلى وجود بعض القصور وارتفاع تكلفة تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما وجدنا فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات عينة الدراسة حول أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. و في ضوء النتائج اقترحنا بعض التوصيات والحلول للتغلب على التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي لأطفال ذوي الاعاقة السمعية بصفه عامة. Study Summary: The study aimed to explore the significance and role of using artificial intelligence (AI) technology in the educational process for children with special needs, particularly focusing on the challenges faced by children with hearing impairments, from the perspective of specialists in the Algerian context. To achieve this, the descriptive-analytical method was used, along with a questionnaire consisting of 46 items, applied to a sample of 33 specialists in the fields of speech therapy (orthophonia), doctors, and professors of media, communication, and computer science, who were selected intentionally. The SPSS program was used to analyze the data, and the study's results revealed that the use of AI technology plays an effective role in enhancing the educational skills of hearing-impaired children, with high average scores: the first axis averaged 1.0563, the second axis 1.1283, and the third axis 1.0909. However, the study also identified some limitations and the high cost of implementing AI technologies. Additionally, there were statistically significant differences among the study sample's averages regarding the importance of AI technology in the educational process. In light of the results, some recommendations and solutions were proposed to overcome the challenges of using AI for children with special needs in general. Keywords: • Artificial Intelligence Technology, Education, Hearing Impairment.Item دراسة الذاكرة الدلالية عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) شابلة نبيلة; عميروش نور الهدىملخص الدراسة بالعربية: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية اللذين يعانون من العسر القرائي وتلاميذ العاديين اللذين يعانون أيضا من عسر القراءة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وكذا التعرف على نشاط الذاكرة الدلالية لديهم. حيث اتبعت الباحثتين المنهج الوصفي المقارن والذي يتناسب مع موضوع الدراسة، حيث أنه كان قد جددت عينة الدراسة بــــ 8 تلميذ ( 4 تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية يعانون من العسر القرائي) و (4 تلاميذ عاديين ذوي عسر قرائي) من السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يتم اختيار هم بصفة عشوائية، والاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط سبيرمان ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس عسر القراءة للأطفال ومقياس الذاكرة الدلالية. حيث أنه كان من المفروض التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العسر القرائي والذاكرة الدلالية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. Cette étude visait à identifier les élèves sourds et dyslexie, ainsi que les élèves entendant ayant également la dyslexie, en cinquième année d’école primaire. L’objectif était également d’évaluer l’activité de leur mémoire sémantique. Les chercheurs ont adopté une méthodologie descriptive comparative, adaptée au sujet de l’étude. L’échantillon était constitué de 08 élèves (04 élèves sourds et dyslexiques) et (04 éléves entendant et dyslexiques) de cinquième année d’école primaire, sélectionnés aléatoirement. Les analyses statistiques suivantes ont été utilisées : coefficient de corrélation de spearman, moyenne et écart-type. Afin d’atteindre les objectifs de l’étude, une échelle d’évaluation de dyslexie chez les enfants et une échelle d’évaluation de la mémoire sémantique ont été utilisées. Il était attendu d’obtenir les résultats suivants : Il existe une corrélation significative entre la dyslexie et la mémoire sémantique chez les élèves de cinquième année d’école primaire.Item دور التكفل البيداغوجي و القانوني في عملية الدّمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعياً(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) حدوشي زينب; ساجي سارةالملخص ان شمولية التعليم العادي للأطفال المعاقين سمعيا حق مكفول دستوريا وفقا لعدة قوانين سنها المشرع الجزائري، حيث هدفت هذه الدراسة الى محاولة معرفة واقع الأطفال المعاقين سمعيا في ولاية بومرداس وما اذا كانوا يخضعون للدمج المدرسي والتكفل الخاص بهم بيداغوجيا وتربويا وفق ما ينص عليه القانون. ولأجل تحقيق أغراض هذه الدراسة ثم الاعتماد على بناء استبيان كأداة لجمع البيانات والذي اخضعناه لمعايير الصدق والثبات، ثم وزعناه على اربع مجموعات من مختصين في الإدارة والقانون( العدد 6)، أساتذة (العدد9) اخصائيين ارطفنيين (العدد9)، واخصائيين نفسانيين (العدد9 ). وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا ثم التوصل الى انه يتم التكفل بيداغوجيا وتربويا بالأطفال المعاقين سمعيا ويستفيدون من الدمج المدرسي الخاص بهم وهذا وفقا لشدة الإعاقة ونوعها وفي حدود ما ينص عليه القانون. الكلمات المفتاحية: التكفل البيداغوجي، التكفل القانوني، الدمج المدرسي، المعاق السمعي. The inclusion of hearing-impaired children in regular education is a right guaranteed by the Constitution, in accordance with several laws enacted by the Algerian legislator. This study aimed to explore the current situation of hearing- impaired children in the Wilaya of Boumerdes and whether they are subjected to educational integration and receive specialized pedagogical and educational support as stipulated by law. To achieve the objectives of this study, a questionnaire was constructed as a data collection tool, which was subjected to validity and reliability standards. It was then distributed to four groups: specialists in administration and law (6 participants), teachers (9 participants), orthophonic specialists (9 participants), and psychologists (9 participants). After collecting and statistically analyzing the data, it was concluded that hearing-impaired children do receive pedagogical and educational care and benefit from school integration, according to the severity and type of disability, within the framework set by the law. Keywords: Pedagogical support, legal support, school integration, hearing- impairedItem تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الإرطوفونيا, 2023) برفاس صارة; راشم غيلاستمثل موضوع دراستنا فى تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين تمثل السؤال المطروح في: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين الزرع القوقعي والأطفال العاديين؟ استخدمنا المنهج المقارن، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 10 بحيث انقسمت إلى 5 حالات أطفال صم حاملين للزرع القوقعي و 5 حالات أطفال عاديين، بحيث تم اختيار هذه العينة بطريقة قصدية اشتملت هذه الدراسة على أدوات أهمها الملاحظة المقابلة اختبار القراءة لحدة "زدام واخبار الذاكرة البصرية figure de » rey » واستنادا إلى نتائج التحليل الاحصائي باستعمال برنامج spss واختبار مان وايتني، توصلنا إلى رفض الفرضية التي مفادها "هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الصم الخاضعين للزرع القوقعي والأطفال العاديين وتأثير الذاكرة البصرية في أداء مهارة وهذا لعدم وجود دلالات احصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة بين الأطفال القراءة" الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين Dans notre étude, on a étudie l’impact de la mémoire visuelle sur la lecture des enfants sourds porteurs d’implant cochléaire et des enfants normaux, dans cette étude on s’est basé sur la méthode comparative, le nombre d’échantillon est 10 cas, 5 cas sourds avec un implant cochléaire et 5 cas des enfants normaux, notre méthode de travail s’est basée sur l’entretient, l’observation, l’application de test de langage et le test de figure de rey. Après l’obtention des résultats des analyses statistique a travers le programme SPSS et le test « Mann Whitney », on a rejeté l'hypothèse principale en raison du manque de signification statistique pour la mémoire visuelle entre les enfants sourds avec un implant cochléaire et les enfants normaux.Item Praat تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا بإستعمال البرنامج المعلوماتي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) جربال سيهام; زيتوني زينبهدفت هذه الدراسة إلى تقييم البروزوديا، في بند الحوار الموجه لاختبار MTA عند المصابين بحبسة بروكا، وذلك باستعمال النظام المعلوماتي Praat. لتحقيق هذا الهدف، اخترنا بطريقة قصدية عينة من خمس حالات يعانون من حبسة بروكا مع شلل نصفي أيمن، تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 72 سنة، متحدثين باللغة العربية الدارجة، وذلك باتباع المنهج الوصفي (دراسة حالة)، والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة و هدفها، واستخدمنا بند الحوار الموجه لاختبار MTA والنظام المعلوماتي Praat، كأداة لمعرفة ما إذا كان يمكن تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا، وكان هذا تساؤلنا الرئيسي المطروح. انطلقنا من فرضية مفادها أنه يمكن تقييم البروزوديا لدى هؤلاء باستعمال هذا النظام. بعد التحليل الكمي و الكيفي، ومناقشة نتائج الدراسة، تبين أنه يمكن تقييم عناصر البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا باستعمال النظام المعلوماتي Praat، إذ نجد اضطرابا في البروزوديا يظهر على شكل توقفات وإطالة مدة الكلام، راجعة لتغيرات في الشدة، تردد الأساس F0 والبواني الصوتية. من هنا يمكن القول ان الفرضية الأساسية لدراستنا صحيحة، ونجد أن الفرضيات الفرعية أيضا قد تحققت. This study aimed to evaluate Prosody, in the dialogue item of the MTA test in patients with Broca's aphasia, using the Praat computer system. To achieve this objective, we selected a sample of five cases with Broca's aphasia with right hemiparesis, aged between 40 and 72 years, speaking colloquial Arabic, using the descriptive method (case study), which is considered the most appropriate for this study and its objective, and we used the MTA dialogue item and Praat as a tool to see if Prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia, which was our main question. We started from the hypothesis that Prosody can be evaluated in these cases using this computer system. After quantitative and qualitative analysis and discussion of the results of the study, it was found that the elements of prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia using the Praat computer system, as we find a disorder of prosody that appears in the form of pauses and prolongation of speech duration, due to changes in intensity, fundamental frequency and formants. Thus, we can say that the main hypothesis of our study is correct, and we find that the sub-hypotheses are also fulfilled.Item تقييم الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة(كليـــة العلـــوم الإنسانيـــــة والاجتماعيـــة قســم الأرطفونيا, 2024) بلعسل سهامتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين، والإجابة عن الإشكالية التالية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين؟ وقد تم صياغة الفرضية كالتالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. لإجراء هذه الدراسة، اعتمدنا المنهج الوصفي المقارن، حيث تم استخدام اختبار نقل الأشكال الهندسية (الشكل البسيط ب) لـ Andrey Rey تكونت عينة الدراسة 12 طفلاً، منهم 6 أطفال مصابين بعسر القراءة و6 أطفال عاديين، تراوحت أعمارهم بين 7 و8 سنوات. تم اختيار العينة بناءً على معايير محددة لضمان توافقها. بعد تحليل النتائج إحصائيًا وحساب معدل الفروق مان ويتني، توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. وبالتالي، تمت الإجابة على إشكالية الدراسة وتم إثبات فرضيتها. Cette étude vise à comparer le niveau de mémoire visuelle chez les enfants dyslexiques et les enfants ordinaires, et à répondre à la question suivante : existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux ? L'hypothèse a été formulée comme suit : il existe des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Pour réaliser cette étude, nous avons adopté une approche descriptive comparative, en utilisant le test de transfert des formes géométriques (forme simple B) d'Andrey Rey. L'échantillon de l'étude était composé de 12 enfants, dont 6 enfants dyslexiques et 6 enfants ordinaires, âgés de 7 à 8 ans. L'échantillon a été sélectionné selon des critères spécifiques afin d'assurer sa cohérence. Après avoir analysé les résultats statistiquement et calculé le taux de différences par le test de Mann-Whitney, nous avons constaté l'existence de différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Ainsi, la problématique de l'étude a été résolue et son hypothèse a été confirmée.Item علاقة الوظائف التنفيذية( التخطيط ، الليونة العصبية و الكف ) باللغة الشفوية لدى المصاب بحبسي بروكا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) إحدادن نوال; جلال ديهيةهدفت هذه الدراسة التي هي دراسة نفسو- عصبية الى التعرف على الوظائف التنفيذية ( الكف ، التخطيط و الليونة الذهنية ) ، و اللغة الشفوية لدى الشخص المصاب بحبسة بروكا ، و علاقة اضطرابات الوظائف التنفيذية بالاضطرابات اللغة الشفوية ، عند حبسي بروكا ، و كان التساؤل العام كالتالي : *هل توجد علاقة بين الوظائف التنفيذية (التخطيط ، الليونة العصبية ،الكف ) باللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ و الذي بدوره انقسم الى ثلاث تساؤلات فرعية و هي *هل توجد علاقة بين اضطراب التخطيط و اللغة الشفوية لدي المصاب بحبسة بروكا؟ * هل توجد علاقة بين اضطراب الليونة الذهنية على اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ * هل توجد علاقة بين اضطراب الكف على اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ و اقترحنا الفرضية التالية *توجد علاقة بين الوظائف التنفيذية (التخطيط ، الليونة العصبية ، الكف) باللغة الشفوية لدى حبسي بروكا . و التي بدورها انقسمت الى ثلاث فرضيات جزئية ، محاولين اثباتها و تحقيقها في الجانب التطبيقي * توجد علاقة بين اضطراب التخطيط و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . * توجد علاقة بين اضطراب الليونة الذهنية و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . * توجد علاقة بين اضطراب الكف و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . تتكون عينة الدراسة من ستة (6) أشخاص مصابون بحبسة بروكا ، طبقنا اختبارات التي هي بطارية MTA86 لقياس اللغة الشفوية لدى الحبسي حيث استخدمنا منها ستة بنود (الحوار الموجه، الانتاج اللساني العفوي، البقايا النحوية، التسمية، السرد الشفوي و الفهم الشفوي)، و البطارية السريعة للتقييم الجبهي (BREF) لقياس الوظائف التنفيذية استعملنا فيها ( التشابه، السيولة اللفظية، تسلسل الحركات، التعليمة المعاكسة و GO/NO/GO . و لتحقيق فرضيات الدراسة استخدمنا المنهج الاكلينيكي ، و دلت النتائج التي توصلنا اليها أن هناك علاقة بين اضطرابات الوظائف التنفيذية و اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا . Le bute de cette étude est de déterminer qu’il ya une relation entre les perturbations des fonctions exécutives et le langage oral chez l’aphasique . La question d’étude, la relation entre les fonctions exécutives et le langage orale chez les personnes aphasique . Et afin d’atteindre l’objectivité de cette étude , on a basé sur deux chapitre, l’un pour la partie théorique et l’autre pour la partie pratique . La partie théorique ce divise sur quatre chapitre, le premier sur la partie primaire, déterminer la question d’étude , dans le deuxième chapitre on a parlé sur les fonctions exécutives, le troisième chapitre on a abordé le langage orale, dans le quatrième et le dernier chapitre on a parlé sur l’aphasie de broca . Pour la partie pratique on a parlé sur les batteries d’étude qui sont deux . *BREF batterie rapide d’évaluation frontale qui mesure les fonctions exécutives . *MTA86 qui mesure le langage orale chez l’aphasique . Et on a sortie avec des résultats qui résume qu’il y’a une relation entre les fonctions exécutives et le trouble de langage orale chez l’aphasiqueItem علاقة الذاكرة البصرية بإستراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم أرطوفونيا, 2023) فارس أمينةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت للذاكرة البصرية علاقة بالفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون،و هذا اعتمادا على المنهج الوصفي، على عینة مكونة من 30 حالة من الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المتمدرسين في السنة الاولى ابتدائي،تتراوح اعمارهم بين (7-9) سنوات، المتواجدين في كل من إبتدائية (الغزالي و محمد طيبي) ببومرداس، و إبتدائية أحمد خليل و أربع حالات من المركز النفسي البيداغوجي لذراع بن خدة، و اعتمدنا في هذه الدراسة على اختبارين إختبار الذاكرة البصرية للمهرج باينوت (Peanut) و إختبار الفهم الشفهي لعبد الحمید الخمسي O52 هذه الدراسة تمت من خلال اساليب احصائية مساعدة لعرض النتائج تمثلت في معامل الارتباط ،المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و هذا كله بالرجوع الى الرزنامة الاحصائية نظام (spss)، و اسفرت الدراسة على النتائج التالية : - يعاني الأطفال الحاملين لمتلازمة داون من اضطرابات على مستوى الفهم الشفهي. -يعاني الأطفال الحاملين لمتلازمة داون من اضطرابات على مستوى الذاكرة البصرية. -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذاكرة البصرية و الفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون. Cette étude visait à détermier si la mémoire visuelle a une relation avec la compréhension oral chez les enfants porteurs de la trisomie 21 sur la base de l’approche descriptive, sur un échantillon composé de 30 enfants trisomiques, éléves de la première année du primaire, leur âge varie 7 a 9 ans, qui sont dans chacune des écoles primaire Al-Ghazali et Mohamed Taibi a Boumerdes, et l’école primaire Ahmed Khalil, et 04 cas au centre pédagogique psychologique a Draa Ben Khedda, et dans cette étude nous avons utilisé deux tests : le test de la mémoire visuelle « Peanut » et le test de la compréhension orale de « Khomsi » O52. Cette étude a été réalisée au moyen d’un ensemble de méthodes statistiques facilitant la présentation et la discussion des résultats de la présente étude, notamment : coefficient de person , moyenne arithmétique, écart type, par référence au journal statistique spss, et l'étude a abouti aux résultats suivants : - les enfants atteints de la trisomie 21 souffrent de troubles au niveau de la mémoire visuelle. -les enfants porteurs de la trisomie 21 souffrent de troubles au niveau de la compréhension orale. -Il n’y a pas de relation associative entre la mémoire visuelle et la compréhension orale chez les enfants porteurs de la trisomie 21.Item دراسة علاقة الحلقة الفونولوجية بصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي (السنة الرابعة والخامسة ابتدائي)(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شرناعي مريم; زوزو ميلةهدفت الدراسة الحالية الكشف عن وجود علاقة بين الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي في السنة الرابعة والخامسة الذين يبدون صعوبات في الفهم القرائي⸲ لتحقيق هدف دراستنا تم الاعتماد على المنهج الوصفي⸲ وقد تم تطبيق اختبار الحلقة الفونولوجية "كلمات" واختبار فهم النص المقروء على عينة متكونة من 30تلميذ تم اختيارهم بطريقة قصدية⸲ المتواجدين بابتدائية الاخوة بركاني(1)⸲ وخوجة خالد بتيزي وزو. اسفرت نتائج التحليل الاحصائي من خلال تقدير معامل الارتباط بيرسون⸲ عن وجود علاقة ارتباطية بين سعة الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء وهو ما يؤكد فرضيات بحثنا. La présente étude a pour objet de révéler l’existence d’une relation entre la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte chez les enfants scolarisés au cycle primaire en quatrième et cinquième années qui présentent des difficultés en compréhension de la lecture. Sans le cadre d’une démarche descriptive, nous avons appliqué le test de la boucle phonologique « mots » et le test de la compréhension du texte, sur un échantillon constitué de 30cas d’élèves choisis de manière délibérée au niveau des écoles primaires « Khodja khaled » et «Frères berkani 1 » situés à Tizi ouzzou. Les résultats de l’analyse statistique avec l’estimation du coefficient de corrélation Pearson, ont révélés l’existence d’une relation entre la capacité de la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte, ce qui confirme l’hypothèse de la présente étude.Item دراسة مقارنة لتأثير التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات الإتصال اللغوي (اللفظي وغير اللفظي)بين الحالات المصابة بالصمم المستفيدة من الزرع القوقعي و الحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي.(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) سعدون سارة; سكور ليدياتهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة لمعرفة مدى تأثير التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات التواصل اللفظي و غير اللفظي بين الحالات المصابة بالصمم المستفيدة من الزرع القوقعي والحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي، و تكونت العينة من 20 حالة تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة سنوات و تسعة سنوات مقسمة إلى مجموعتين منها 10 أطفال مستفيدين من الزرع القوقعي و 10 آخرين مستفيدين من التجهيز الكلاسيكي ، قمنا بصياغة الفرضيات البحث التي تتمحور على الفرضية العامة القائلة : توجد فروق دالة إحصائيا في درجات التواصل اللغوي بين الحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي، و الفرضيتين الجزئيتين القائلتين: توجد فروق دالة إحصائية في درجات التواصل اللفظي بين حالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي، توجد فروق دالة إحصائية في درجات التواصل الغير اللفظي بين حالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي. و اعتمادا على المنهج الوصفي ، قمنا بالتطبيق الإختبار اللفظي و الغير اللفظي على هذه المجموعتين المكونتين لعينة الدراسة. و بعد تطبيق الإختبار توصلنا إلى نتائج و بعد تحليلها إحصائيا توصلنا إلى و جود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين لصالح المستفيدين من الزرع القوقعي . La présente étude vise à connaitre l’ampleur de l’effet du support artefactuel dans le développement de communication verbal et non verbal entre les cas sourds bénéficiant d’implant cochléaires et les cas équipés d’un équipement classique ,sur un échantillon composé de 20 enfants âgés de 3 à 9 ans répartis en deux groupes, dont 10 enfants bénéficiant d’un appareillage classique et 10 enfant bénéficiant d’un implantation cochléaire , selon l’approche descriptive , où nous avons appliqué le teste verbal et non verbal ces deux groupes qui composaient l’échantillon d’étude . nous avons formulée des hypothèses de recherche centrées sur l’hypothèse générale : il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés de communication linguistique entre les cas des porteurs d’équipements classique et les cas des porteurs d’implants cochléaire. Des hypothèses partielles ont été formulées comme suite : il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés de communication verbale entre les cas équipés d’un traitement classique er les cas de receveur d’implant cochléaires, Il existe des différences statistiquement significatives dans las degrés de communication non verbale entre les cas équipés d’un traitement classique et les cas bénéficiant d’implant cochléaires. Lorsque les résultats de l’étude ont indiqué qu’il existait des différences statistiquement significatives entre les cas des deux groupes , selon les résultats statistiques expliquant la réalisation des hypothèses qu’il existe des différences statistiquement significatives entre les cas bénéficiant du traitement classique et des cas bénéficiant d’une implantation cochléaire , au faveur des cas bénéficiant d’une implantation cochléaire .Item دور الكفالة الأرطوفونية المستمرة في تحسين الخصائص الفزيائية الصوتية لدى الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) بركنو صارة; بوجمعي يسمينةيتناول موضوع دراستنا في الكشف عن دور الكفالة الارطوفونيا المستمرة في تحسين الخصائص الفزيائية الصوتية عند اطفللا الصم الحاملين للزرع القوقعي الخاضعين للكفالة الارطوفونية و غير الخاضعين لها التي تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات إلى 11 سنة وقد شملت 14 عينة منها 7 حالات خاضعة للكفالة الأرتوفونية و7 حالات غير خاضعة لها. قد اتخذنا من المؤسسة الاستشفائية "بالوا" بولاية تيزي وزو ماكنا لإنتقاء العينة وتم ذلك وفق تطبيق أداة "برات" ((le praat والذي من خلاله تمكنا أن هناك فرق بين الحالات الذي اتضح حاليا خلال نظام المعلوماتي (logiceil) ولتأكيد الفروق قمنا باستخدام التحليل الاحصائي(SPSS)، وانطلقنا من التساؤل العام الذي مفاده: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخصائص الفيزيائية للصوت عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي والخاضعين للكفالة الأرطوفونية والغير خاضعين للكفالة الأرطوفونية، لتوضيح أكثر سيتم عرض كل تفاصيل الدراسة في هذه المذكرة Le sujet de notre étude consiste sur la déduction au rôle de la prise en charge orthophonique continue dans l’amélioration des caractéristiques physiques auditives des enfants sourds portant des implants cochléaire qui sont pris en charge orthophonique et ceux qui ne le sont pas dont les âges varient entre 03 et 11ans. Cette étude a compris 14 échantillons dont 07 cas sont sous prise en charge orthophonique et 07 autres cas ne le sont pas. Nous avons pris l’établissement hospitalier de la wilaya de Tizi Ouzou, comme emplacement de sélection de l’échantillon et cela a été effectué selon l’application (le parât) et à travers lequel nous avons pu découvrir qu’il y a une différence entre les cas, ce la a été prouvé par un logiciel informatique et pour confirmer les différances nous avons utilisé l’analyse statistique (SPSS) et nous sommes partis d’une question générale dont le but est le suivant : Y a-t-il des différances statistiquement significatives dans les caractéristiques physiques du son chez les enfants porteurs d’implants cochléaires et sujets soumis à des soins orthophoniques. Pour plus de clarification, nous allons étaler les détails de cette étude dans notre actuel mémoire.Item الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، المرونة الذهنية) لدى الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المدمجين والغير مدمجين(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الأرطوفونيا, 2023) عمور شبحة; إسعيد جميلةهدفت الدراسة الحالية للتعرف على اضطرابات الوظائف التنفيذية (ذاكرة عاملة، مرونة ذهنية) عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون والكشف عن وجود فروق بين المدمجين منهم وغير المدمجين، ولأجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وقد تكونت العينة من 10 أطفال حاملين لمتلازمة داون تتراوح أعمارهم بين 6 و12. 5 منهم مدمجين في الأقسام الخاصة في الابتدائيات، و5 غير مدمجين متواجدين في المركز النفسي البيداغوجي، طبق عليهم اختبار الذاكرة العاملة لبادلي واختبار تصنيف البطاقات ويسكونسين لتقييم المرونة الذهنية، وبعد جمع البيانات وتحليلها كميا وكيفيا إحصائيا أسفرت النتائج على معاناة هؤلاء الأطفال من اضطرابات على مستوى الوظائف التنفيذية( ذاكرة عاملة، مرونة ذهنية)، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المدمجين منهم وغير المدمجين على مستوى الذاكرة العاملة وهذا لصالح المدمجين، في حين أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص المرونة الذهنية. Cette étude est pour but d’étudier les troubles des fonctions exécutive (la mémoire de travail et la plasticité cérébrale) chez les trisomiques est de l’exploration qu’il ya des différences significatives entre entres les enfants intégrés et non intégré. Et pour atteindre ce but nous avons utiliser la méthode descriptive comparative, et l’échantillon d’étude se compose de 10 cas trisomiques âgée de 6 à 12 ans, 5 de ces cas intégré dans des écoles privées primaire et 05 dans le centre psycho pédagogique, nous avons appliqué avec ces cas le test de la mémoire de travail de (badly) et le test de classification de carte (wisconssin) pour l’évaluation de la plasticité cérébrale. Apres l’analyse des résultats qualitative et quantitative nous avons trouvé que ces cas souffrent des troubles au niveau des fonctions exécutives aussi il y a des différences significatives entre les enfants trisomiques intégré et non intégré au niveau de la mémoire mais il n’ya pas des différences significatives par rapport au plasticité cérébrale.Item علاقة الإنتباه بالكتابة عند الطفل ذو الإعاقة الذهنية (درجة خفيفة) و المدمج مدرسيا(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) بوزيد حفصةاهتمت هذه الدراسة بالعلاقة بين الانتباه وصعوبة الكتابة عند الطفل المعاق ذهنيا درجة خفيفة فئة المدمجين مدرسيا. اعتمدنا مبدئيا على الفرضية الآتية : علاقة بين الانتباه وصعوبة الكتابة عند الطفل المعاق ذهنيا درجة خفيفة فئة المدمجين مدرسيا. لغرض التحقق واجراء البحث اعتمدنا على معامل الإرتباط المتعدد والبسيط لــــ برسون و كل من استعمال اختبار الانتباه لاختبار STROOP و اختبار رسم الرجل للباحثة فلورونس قودإنوث. ومن خلال النتائج المتحصل عليها من خلال تطبيق الاختبارات ( الذكاء ، الانتباه ، الكتابة ) وجدنا أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة سلبية بين الانتباه والكتابة . فعملية الكتابة تتأثر بعملية الانتباه فكلما كان الانتباه جيد كانت الكتابة جيدة وكلما كانت الكتابة ضعيفة كان الانتباه ضعيف. This study focused on the relationship between attention and the difficulty of writing in a mildly mentally disabled child in the school-integrated group. We initially relied on the following hypothesis: a relationship between attention and the difficulty of writing in a child with a mild mental disability in the school-integrated group. For the purpose of verification and conducting the research, we relied on Pearson’s simple multiple correlation coefficient and the attention test, the STROOP test, and the man drawing test by researcher Florence Goodenout. Through the results obtained by applying the tests (intelligence, attention, and writing), we found that there is a significant negative correlation between attention and writing. The writing process is affected by the attention process. The better the attention, the better the writing, and the weaker the writing, the weaker the attention.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »