Département d'Orthophoie
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 48
Item دراسة علاقة الإدراك السمعي بمهارات الإملاء عند الأطفال الصم الحامل للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية والإجتماعية قسم أرطوفونيا, 2025) توات أنياس; نايت بلعيد ويزةملخص الدراسة: تناولت الدراسة الحالية علاقة الإدراك السمعي بمهارات الإملاء عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى اكشاف العلاقة بين الإدراك السمعي ومهارات الإملاء ودراسة تأثير الإدراك السمعي في تطور مهارات الإملاء وهذا بدراسة الفروق بين الأطفال الذين يعانون والذين لا يعانون. ولإختبار فرضيات الدراسة الحالية تم إجراء دراسة ميدانية على عينة التي شملت 10 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 10 سنوات، من كلا الجنسين، تم إختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم إستخدام المنهج الوصفي المقارن لإجراء هذه الدراسة. ولجمع البيانات، تم الإعتماد على إختبار تقييم الإدراك والإنتاج الكلامي TEPPP المكيف من طرف الباحثة" بوسبتة يمينة" (2010) والإختبار الإملائي المبني من طرف الطالبين "صفيح سامية وصولا وسيلة" سنة (2019)، كما تم إستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS26) للقيام بالمعالجة الإحصائية في هذه الدراسة، وفي الأخير خلصت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج، هي: - توجد علاقة بين الإدراك السمعي ومهارات الإملاء عند الأطفال الصم الحامل للزرع القوقعي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى الإملاء. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى إملاء الحروف. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى إملاء الكلمات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين للزرع القوقعي الذين يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي والأطفال الأصم الحملين للزرع القوقعي الذين لا يعانون من صعوبات في الإدراك السمعي على مستوى إملاء الجمل. الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي، الإدراك السمعي، مهارات الإملاء، الطفل الأصم، اختبارات التقييم. Résumé de l’étude : Cette étude apour objectif d’etudier la corélation entre la perception auditive et les compétences en dictée chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires. L’objectif était de découvrir la relation entre la perception auditive et les compétences en dictée, ainsi que les différences entre la perception auditive et les compétences orthographiques chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires. Pour tester les hypothèses de l’étude, une enquête de terrain a été réalisée sur un échantillon de 10 enfants âgés de 8 à 10 ans, des deux sexes, sélectionnés de manière intentionnelle. La méthode descriptive comparative a été utilisée pour mener cette étude. Pour la collecte des données, les tests utilisés étaient l’évaluation de la perception et de la production verbale TEPPP, adapté par la chercheuse “Bousbetta Yamina” (2010), et le test orthographique élaboré par les étudiantes “Safih Samia et Soula Wasila” (2019). Le programme statistique SPSS26 a été employé pour le traitement statistique des données. Les résultats de l’étude ont révélé les conclusions suivantes : • Il existe une relation entre la perception auditive et les compétences en dictée chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires. • Il existe des différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés sur le plan de l’orthographe. • Il existe des différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés au niveau de l’orthographe des lettres. • Il existe des différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés au niveau de l’orthographe des mots. • Il n’existe pas de différences significatives entre les enfants porteurs d’implants cochléaires ayant des difficultés de perception auditive et ceux sans difficultés au niveau de l’orthographe des phrases. Mots-clés : Implant cochléaire, perception auditive, compétences en orthographe, enfant sourd, tests d’évaluation Study Summary: This study examined the relationship between auditory perception and spelling skills in deaf children with cochlear implants. The aim was to explore the connection between auditory perception and spelling skills, as well as the differences between auditory perception and spelling abilities in deaf children with cochlear implants. To test the study’s hypotheses, a field study was conducted on a sample of 10 children aged 8 to 10 years, from both genders, selected intentionally. A descriptive comparative approach was used for this study. For data collection, the tests used included the TEPPP auditory perception and speech production evaluation, adapted by researcher “Bousbetta Yamina” (2010), and the spelling test developed by students “Safih Samia and Soula Wasila” (2019). The SPSS26 statistical software was employed for statistical data processing. The study concluded the following results: • There is a relationship between auditory perception and spelling skills in deaf children with cochlear implants. • There are statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in spelling. • There are statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in letter spelling. • There are statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in word spelling. • There are no statistically significant differences between cochlear implant users with auditory perception difficulties and those without such difficulties in sentence spelling. Keywords: Cochlear implant, auditory perception, spelling skills, deaf child, assessment tests.Item تقييم المستوى المورفوتركيبي للغة التعبيرية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي (07- 10 سنوات)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطفونيا, 2025) فروجة سبكي; وزنة قصابيملخص الدراسة: تتناول هذه الدراسة الموسومة بـ "تقييم المستوى المورفوتركيبي للغة التعبيرية عند الأصم الحامل لزرع القوقعة" إحدى أهم القضايا اللغوية المرتبطة بالإعاقة السمعية، إذ تسعى إلى فهم وتحليل قدرات الأطفال الصم المستفيدين من تقنية الزرع القوقعي على إنتاج اللغة، خاصة على مستوى البنية المورفوتركيبية. فبالرغم من أن زرع القوقعة يمثل تقدّمًا طبيًا ساهم في تحسين الإدراك السمعي لدى هذه الفئة، إلا أن اكتساب اللغة التعبيرية، خصوصًا في بعدها التركيبي والنحوي، يظل تحديًا بارزًا يؤثر في بناء الجملة وتوظيف قواعد اللغة بشكل سليم. انطلقت الدراسة من إشكالية رئيسية تتمثل في معرفة ما إذا كان هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات مورفوتركيبية، مع طرح مجموعة من التساؤلات والفرضيات حول التغيرات الصرفية والتراكيب النحوية في كلامهم الشفهي. وقد اعتمدت الباحثة على منهج وصفي تحليلي، شمل دراسة ميدانية لعينة من الأطفال الصم الحاملين للزرع، باستعمال أدوات تقييم لغوي نوعية، منها اختبار "Ello". وأسفرت النتائج عن وجود تأخر واضح في النمو المورفوتركيبي مقارنة بالأطفال السامعين، ما يؤكد الحاجة إلى تدخلات تأهيلية مبكرة تركز على هذا الجانب اللغوي تحديدًا. تهدف هذه الدراسة إلى إثراء المعرفة في مجال الأرطفونيا، وتقديم توصيات عملية لتحسين برامج التكفل اللغوي والتربوي الموجهة لهذه الفئة الخاصة. Résumé de l’étude : La présente étude, intitulée « Évaluation du niveau morphosyntaxique du langage expressif chez l’enfant sourd porteur d’un implant cochléaire », aborde l’une des problématiques linguistiques majeures liées au handicap auditif. Elle vise à analyser les capacités des enfants sourds implantés à produire un langage correct, notamment au niveau morphosyntaxique. Bien que l’implant cochléaire représente une avancée médicale significative ayant permis d’améliorer la perception auditive de ces enfants, l’acquisition du langage expressif — en particulier dans ses dimensions syntaxique et morphologique — demeure un défi central. L’étude part d’une problématique principale : ces enfants présentent-ils des difficultés au niveau morphosyntaxique ? Plusieurs hypothèses et questions de recherche ont été formulées autour des structures grammaticales et des transformations morphologiques observées dans leur langage oral. Une méthodologie descriptive et analytique a été adoptée, incluant une enquête de terrain menée auprès d’un échantillon d’enfants implantés, à l’aide d’outils d’évaluation adaptés, notamment le test de langage oral Ello. Les résultats ont révélé un retard significatif dans le développement morphosyntaxique, en comparaison avec leurs pairs entendants, soulignant ainsi l’importance de prises en charge précoces et ciblées sur cet aspect linguistique. Ce travail vise à enrichir la réflexion scientifique dans le domaine de l’orthophonie, tout en proposant des recommandations concrètes pour améliorer les programmes de rééducation linguistique et éducative destinés à cette population spécifique.Item علاقة الإدراك البصري باللغة الشفهية لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2025) بوعقل مريم; قريبيسة نسرينملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الإدراك البصري واللغة الشفهية لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي،وتم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي التحليلي،وقد شملت العينة على(8)حالات من الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي تتراوح أعمارهم بين(5)و(10) سنوات من كلا الجنسين،ومن أجل تحقيق الهدف تم إستخدام إختبار الإدراك البصري لعبد الحميد سليمان السيد(2002) وإختبار اللغة الشفهية(Ello )المكيف للبيئة الجزائرية من طرف عدى دليلة(2017)وبعد جمع البيانات وتحليلها كميا وكيفيا وإحصائيا إعتمادا على معامل سبيرمان توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يتميز الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي بادراك بصري جيد. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدراك البصري واللغة الشفهية عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدراك البصري والفهم الشفهي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدراك البصري والتعبير الشفهي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. Résume d’étude : Cette étude visait à révéler la relation entre la perception visuelle et le langage oral chez les enfants porteurs d'implants cochléaires.Une approche analytique descriptive a été utilisée. L'échantillon comprenait(8)cas d'enfants des deux sexes, âgés d(5)à(10)ans et bénéficiant d'implants cochléaires. Pour atteindre cet objectif, la perception visuelle d'Abdel Hamid Suleiman Al- Sayed (2002) et le test de langage oral "Ello" adapté au contexte algerien été utilisé par Adda Dalila(2017). Après avoir analysées quantitativement,qualitativement et statistiquement,et en s'appuyant sur le coefficient de Spearman,l'étude a abouti aux résultats suivants : - Les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires ont une bonne perceptions visuelle. - Il existe une correlation statistiquement significative entre la perception visuelle et le langage oral chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la perception visuelle et la compréhension verbale chez les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la perception visuelle et l'expression orale chez les enfants sourd porteurs d’implants cochléaireItem علاقة الذّاكرة العاملة بمهارات الكتابة لدّى الأطفال المصابين بمتلازمة داون(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) عميري وهيبة; أوسلام لاميةاهتمت هذه الدراسة بالتعرف على العلاقة الموجودة بين الذاكرة العاملة و مهارات الكتابة، حيث تهدف الي معرفة مدى وجود ارتباط بين الذاكرة العاملة ومهارات الكتابة لدى الاطفال و المراهقين المصابين بمتلازمة دوان، وحاولت الاجابة على السؤال التالي: هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذاكرة العاملة ومهارات الكتابة لدى الأطفال و المراهقين المصابين بمتلازمة داون ؟ وضعنا منها الفرضية الموالية :توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذاكرة العاملة و مهارات الكتابة لدى الأطفال والمراهقين المصابين بمتلازمة داون. و قد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق اهداف هذه الدراسة حيث اجرينا الدراسة على 17 حالة من متلازمة دوان , وطبقنا عليهم اختبارات كل من اختبار الذاكرة العاملة و اختبار الكتابة. و بعد تحليل نتائج الاختبارات توصلنا الي النتائج التالية :وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الذاكرة العاملة ومهارات الكتابة لدى الأطفال والمراهقين المصابين بمتلازمة داون (و بذلك يمكن القول ان الفرضية العامة قد تحققت). Cette étude s'est intéressée à la relation entre la mémoire de travail et les compétences en écriture. Son objectif est de déterminer s'il existe un lien entre la mémoire de travail et les compétences en écriture chez les enfants et adolescents atteints de la trisomie 21. Elle a tenté de répondre à la question suivante : Y a-t-il une relation significative sur le plan statistique entre la mémoire de travail et les compétences en écriture chez les enfants et adolescents atteints de la trisomie 21 ? Nous avons formulé l'hypothèse suivante : Il existe une relation significative sur le plan statistique entre la mémoire de travail et les compétences en écriture chez les enfants et adolescents atteints de la trisomie 21. Pour atteindre les objectifs de cette étude, nous avons utilisé une approche descriptive et analytique. L'étude a été réalisée sur 17 cas de trisomie 21, et nous avons appliqué des tests pour évaluer à la fois la mémoire de travail et les compétences en écriture. Après avoir analysé les résultats des tests, nous avons trouvé les résultats suivants : il existe une relation significative sur le plan statistique entre la mémoire de travail et les compétences en écriture chez les enfants et adolescents atteints de la trisomie 21 (nous pouvons donc conclure que l'hypothèse générale a été confirmée).Item دراسة دور الدمج في المراكز النفسية البيداغوجية في تحسين الانتباه لدى الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطفونيا, 2024) خلفاوي رادية; صياد لهنةتناولت دراستنا المتمثلة في دراسة دور الدمج في المراكز النفسية البيداغوجية و دورها في تحسين الانتباه لدى الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية. و لدراسة موضوع بحثنا بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا "واقنون" اعتمدنا في ذلك على المنهج التجريبي و أجريت هذه الدراسة على عينة تكونت من 30 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 08 سنوات إلى 15 سنة حيث طبقنا فيه اختبار ستروب "stroop" و من ثم قمنا بجمع البيانات و المعلومات اللازمة حول موضوع دراستنا بعدها قمنا بالتحليل و التفسير و قد كانت نتائج دراستنا كالتالي: - الكشف على مدى تأثير الإعاقة العقلية على وظيفة الانتباه. - العمل بإتباع استراتيجية خاصة أدت بالأطفال المعاقين الى اكتساب علاقات داخلية و خارجية مع باقي الأفراد و اكتساب مهارات شخصية و عملية من اجل التكيف مع الحياة بصفة عادية بالقدرة المستطاعة. Notre étude a abordé le rôle d’intégration dans les centres psychologique pédagogique et leurs rôle dans l’amélioration de l’attention chez les enfants atteints d’infirmité mentale, Et pour étudier notre thématique de recherche dans le centre psychologique pédagogique des handicapés mentaux ‟ouaguenoun” on s’est basé sur la méthode expérimentale, l’étude s’est faite sur un échantillon formé de 30 enfants leurs âge oscille entre 08 ans a 15 ans On a appliqué sur eux le teste ‟stroop” et après ça on a procédé à l collecte d’une base de donnée et des informations nécessaires autour de la thématique de notre étude après on a procédé a l’analyse et a l’interprétation et les résultats de notre étude comme suit: - Détecter l’influence de l’infirmité mentale sur la fonction cognitive notamment l’attention - Œuvrer à suivre une stratégie spécial qui aide les enfants handicapés a acquérir des relation internes et externes avec d’autre individus et acquérir des compétence personnelles et pratiques afin de s’acclimater a la vie d’une façon normale avec la capacité possible.Item IMC دراسة تأثير إضطراب القدرة المكانية على القدرات اللغوية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2019) بركان كنزة; فراح روزةحاولنا من خلال دراستنا هذه دراسة مدى تأثير اضطراب القدرة المكانية على القدرات اللغوية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغيةIMC حيث جاءت الفرضية على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المصابين بإعاقة حركية دماغية الذين لديهم اضطراب القدرة المكانية والأطفال المصابين بإعاقة حركية دماغية الذين ليس لديهم اضطراب القدرة المكانية على مستوى القدرات اللغوية، حيث شملت عينة دراستنا على 12 حالة مصابة بإعاقة حركية دماغية تبلغ أعمارهم بين 3 سنوات و3 أشهر، و10 سنوات، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وذلك باستخدام المنهج الوصفي، قمنا بتطبيق اختبار Head و Loto des positions spatiaux، و هذا قصد التعرف على الأطفال الذين الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية، و استنادا على هاذين الاختبارين تم تقسيم العينة إلى قسمين: ستة (6) حالات مصابة بإعاقة حركية دماغية تعاني من اضطراب في القدرة المكانية، و ستة (6) حالات مصابة بإعاقة حركية دماغية لا تعاني من اضطراب في القدرة المكانية. و لبلوغ هدف الدراسة تم تطبيق اختبارElo المكيف على البيئة الجزائرية، فاخترنا بند ( الاستقبال المعجمي و الإنتاج المعجمي و كذا الفهم)، بحيث طرحنا السؤال الرئيسي : *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية الذين لديهم اضطراب القدرة المكانية والأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية الذين ليس لديهم اضطراب القدرة المكانية على مستوى القدرات اللغوية ؟ وجاءت الأسئلة الفرعية على النحو التالي : *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية على مستوى الاستقبال المعجمي؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية والأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية على مستوى الإنتاج المعجمي؟ *هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية والأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية على مستوى الفهم ؟ فتحصلنا على النتائج التالية: - نجد انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين) على مستوى الاستقبال المعجمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) والأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين)على مستوى الإنتاج المعجمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين) على مستوى الفهم. وبهذا تم قبول الفرضية العامة القائلة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم اضطراب في القدرة المكانية (المضطربين) و الأطفال الذين ليس لديهم اضطراب في القدرة المكانية (غير المضطربين). ما يعني أن الفرضية العامة تحققت. L’objectif de cette étude est l’étude de l'effet du désordre spatial sur les capacités linguistiques des enfants à mobilité réduite cérébrale ou infirmité motrice cérébrale (IMC),dont l’hypothèse est comme suit : Il existe des différences significative entre les enfants (IMC) qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants qui n’ont pas ces difficultés au niveau des capacités linguistique ; notre échantillon est composé de 12 cas âgés entre 3 ans et 3 mois et 10 ans sélectionnés au hasard. nous avons appliquées les tests (Head ) et (Loto des positions spatiaux )afin de distinguer les enfants ayant des difficultés au niveau de la capacité spatiale. En basant sur ces deux tests, on a distinguée deux catégories : 6 enfants(IMC) souffrent de difficultés d’habilité spatiale et 6 enfants qui ne souffrent pas de difficultés d’habilité spatiale. Afin d’atteindre l’objectif de l’étude, nous avons appliqué le test (Elo) des capacités linguistiques dont (lexique de réception et lexique de production et la compréhension). On posant la question principale : Est-ce qu’il ya des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau des compétences linguistique ? Et les questions secondaires : Est-ce qu’il ya des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau de (lexique de réception), au niveau de lexique de production et au niveau de la compréhension? Nous avons eu les résultats suivants : Il ya des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau de (lexique de réception et au niveau de la compréhension). Il n’ya pas des différences significative entre les enfants IMC qui on des difficultés d’habilité spatiale et les enfants IMC qui n’ont pas les difficultés d’habilité spatiale au niveau de (lexique de production). À la fin de l’étude, nous avons approuvée l’hypothèse générale.Item مدى فعالية مقياس تقدير الإتصال اللّغوي في تنمية مهارات التواصل اللّغوي لدى الأطفال التوحديين.(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2017) اوراد سوهيلة; زاادل سعدية1 فاعلیة مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في تنمیة مھارات التواصل اللغوي لدى الأطفال .[12 - المصابین بالتوحد تتراوح أعمارھم ما بین [ 8 یھدف البحث الحالي إلى تحقیق ومعرفة فاعلیة مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في تنمیة مھارات التواصل اللغوي لدى التوحدیین، وقد تكونت عینة البحث من ( 20 ) حالة من بینھم 12 ) ذكور و( 08 ) اناث، وقد قمنا باختیار العینة المقصودة، ومستوى إصابتھم بمرض ) التوحد بین المتوسط والحسن. ولتحقیق ھدف البحث قمنا باستخدام مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي المقنن من طرف الباحثة (سھى نصر أحمد أمین سنة 2002 )، وقد توصلت إلى إیجاد صدق وثبات ھذا المقیاس التي تبرر استخدامھ ضمن البحث الحالي. لقد قمنا بتطبیق ھذا المقیاس بالتركیز على المنھج التجریبي القائم عل القیاسات القبلیة والبعدیة، فالخطوة الأولى طبقنا المقیاس للقیاس القبلي على أفراد العینة بھدف التعرف إن وجدت فروق احصائیة بین الجنسین (الذكور والاناث) على مستوي المقیاس في مھارات التواصل اللغوي المتمثلة في (التقلید، الانتباه، التعرف والفھم، التعبیر، التسمیة) لحوالي ثلاثة ( 03 ) أشھر لمدة خمس ( 05 ) حصص في الأسبوع وحوالي ساعتین إلى ثلاث ساعات 3 -2 ] في الیوم، وبعده بفترة حوالي خمسة عشر ( 15 ) یوما عاودنا تطبیق نفس المقیاس ] للقیاس البعدي على نفس العینة بھدف تحدید الفروق الاحصائیة بین الجنسین إن وجدت بین الجنسین (الذكور والاناث)، لحوالي شھرین ونصف ( 02 ) لمدة أربعة إلى خمسة حصص 5 -4 ] في الأسبوع وحوالي ساعتین [ 2] في الیوم. ] وبعد الانتھاء من تطبیق مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في القیاسین القبلي والبعدي على الأفراد المصابین بالتوحد ومن أجل تحقیق صحة فرضیات البحث الحالي، اعتمدنا على المعالجة الاحصائیة بواسطة الملاحظة والتحلیل، ھذا من شأنھ التعرف على وجود أو عدم وجود فرق بین درجات القیاسین البعدي والقبلي لدى المصابین بالتوحد أفراد عینة البحث. فمن خلال نتائج المعالجة الاحصائیة التحلیلیة قد تحققت الفرضیة التي مفادھا توجد فروق بین درجات القیاسین القبلي والبعدي في فعالیة مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي في تنمیة مھارات التواصل اللغوي لدى المصابین بالتوحد، ومن تحقق الفرضیة المطروحة استنتجنا أن مقیاس تقدیر الاتصال اللغوي لھ فعالیة في تنمیة وتطویر التواصل اللغوي لدى الفئة التي تعاني من التوحد. ومن التوصیات والمقترحات التي خرج بھا ھذ البحث: ملخص البحث 2 - ضرورة تدریب أسر الأطفال المصابین بالتوحد على مھارات التواصل اللغوي لكي یتفاعلوا ویندمجوا بشك سلیم مع أبنائھم, - التحفیز والتعزیز. - ضرورة تقدیم الرعایة النفسیة والتربویة لھؤلاء الأطفال من خلال إشراكھم في أنشطة الحیاة الیومیة حتى تضمن لھم تطور في النمو النفسي والاجتماعي والتربوي والمھني. - الاھتمام بالكشف المبكر والتدخل المبكر لعلاج التوحد. - وضع برامج تدریبیة لتنمیة التواصل اللغوي والاجتماعي والانفعالي، السلوكي للمصابین بالتوحد وھذا من شأنھ التقلیل من شدة الاصابة بھذا المرضItem دور القدرات البراغماتية في إكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شريفي كنزة; فاضلي ليدياتهدف دراستنا إلى معرفة ما إذا كانت القدرات البراغماتية تلعب دورا في اكتساب اللغة الشفهية لدى مجموعة من الأطفال المصابين بعرض داون والذين قمنا معهم بتطبيق اختبار الإنتاج اللغوي الشفهي بتحليل مستويات اللغة واختبار "شولمان" للقدرات البراغماتية، وكانت العينة تتكون من 07 أطفال مصابين بعرض داون، 03 منهم اختيروا من مجموع أطفال "جمعية الأولياء لمساعدة الأطفال المعاقين ذهنيا "طيور الجنة'، المركز البيداغوجي بذراع بن خدة ولاية تيزي وزو" و04 منهم اختيروا من "جمعية الولاية للاندماج المدرسي والمهني لمتلازمة داون بتيزي وزو (AWIT)"، إناثا وذكورا تتراوح أعمارهم من 10 إلى 12 سنوات، مختارين بطريقة قصدية، معتمدين معهم المنهج الوصفي (منهج دراسة حالة). بعد تحليل نتائج الاختبارات ومناقشتها في ضوء فرضية البحث، ثبتت الدراسة قبول الفرضية التي تنص على أن: "للقدرات البراغماتية دور في اكتساب اللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون". L’objectif de notre étude est de savoir si les capacités pragmatiques jouent un rôle dans l’acquisition du langage orale chez un groupe d’enfants trisomiques, avec lesquels nous avons appliqué la méthode de l’analyse du langage orale et le test des capacités pragmatique de « Shulman ». L’échantillon est composé de 07 enfants trisomiques, 03 d’entre eux ont été choisis parmi le groupe d’enfants de « l’association des parents pour l’assistance aux enfants handicapés mentaux « les oiseaux du paradis », centre pédagogique de Dhraa Ben Khadda de Tizi Ouzou » et 04 d’entre eux ont été choisis parmi le groupe d’enfants de « l’association de la Wilaya pour l’insertion scolaire et professionnel des trisomiques de Tizi Ouzou (AWIT) », filles et garçon, âgés entre 10 à 12 ans, intentionnellement choisi selon l’approche descriptive (approche par étude de cas). Apres avoir analysé et discuté les résultats des tests selon l’hypothèse de la recherche, nous avons conclu que l’étude a prouvé l’acceptation de l’hypothèse suivante : « les capacités pragmatiques jouent un rôle dans l’acquisition du langage orale chez les enfants trisomiques ».Item واقع لغة الإشارة عند الصم في الجزائر في ظل التعدد اللغوي(جــــــامــــعــــة مـــــولـــــود مـــــعـــمـــري تــــيـــزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) بن سليمان إيمان; بن خيري سارةالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع لغة الإشارة للصم في الجزائر في ظل التعدد اللغوي، و هي كالتالي: واقع لغة الإشارة الجزائرية في ظل التعدد اللغوي ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وكانت أداة البحث عبارة عن رائز التسمية TDK للبحث في اللغة (اللسان) التي يستعملها الصم في الجزائر قبل وبعد الالتحاق بالمراكز و المدارس الخاصة بفئة الصم في الجزائر و لتقييم اللسان المستعمل للتواصل مع هذه الفئة في المراكز ،حيث شملت الدراسة على عينة متكونة من 18 تلميذ من فئة الصم وقد تم اختيارهم بطريقة مقصودة من مدرسة المعوقين سمعيا برويبة كذلك بمدرسة الصم والمعاقين سمعيا ببرج منايل ولاية بومرداس . وقد اسفرت النتائج عن : بينت الدراسة ان اللسان العربي (العربية الفصحى) هو الذي يستعمل حاليا في تدريس لغة الإشارة الجزائرية في مختلف المراكز والمدارس في بلدنا،الى جانب اللغة الدارجة (العامية الجزائرية)،لتسهيل التواصل وتلقين الصم لهذه اللغة ،وذلك عائد الى باعتبار الجزائر تتميز من الدول المتعددة اللغات وهذا يتجسد في شعبها وأفرادها من خلال العامل التاريخي والثقافي لها. الكلمات المفتاحية: لغة الإشارة الجزائريةLSA ، الصم، الأرطفونيا، التعدد اللغوي. Abstract: This study aimed to explore the state of sign language for the deaf in Algeria. Its fieldwork was divided into two parts: - The status of sign language from the perspective of Algerian speech therapists and sign language interpreters. The research tool was a questionnaire that consisted of three sections. With the use of the descriptive method that fits the nature and objectives of the study, the sample contained 14 sign language interpreters, 22 speech therapists, and 30 individuals from the community, including centers and schools for the deaf and the Higher School for the Deaf and Mute in Algeria. - Investigating the language (tongue) used by the deaf in Algeria before and after joining specialized centers for the deaf in Algeria. The TDK naming test was used to evaluate the language used for communication with this group. The study revealed several results regarding sign language interpreters and their training, as well as the relationship between speech therapy and Algerian sign language. It serves as a call to speech therapists, the community, and official authorities to take for, teach, and promote sign language in Algeria. It urges researchers to conduct further studies on sign language to train qualified interpreters and practitioners. It also suggests teaching speech therapy students sign language in their university training to prepare them for sign language interpretation. Keywords: Algerian Sign Language (LSA), the deaf, speech therapy, sign language interpreters.Item دراسة اضطرابات الوظائف التنفيذية و السيولة اللفظية لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون(جــــــامــــعــــة مـــــولـــــود مـــــعـــمـــري تــــيـــزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) لوناس رادية; لعزري روزةالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى دراسة إضطرابات الوظائف التنفيذية والسيولة اللفظية لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون، ومقارنتها مع الحالات العادية. وعليه أتت صياغة إشكالية دراستنا وفق التساؤلات التالية : -1 هل يظهر الإضطراب بشكل متجانس في مختلف الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون ) من خلال تطبيق بطارية BREF) ؟ -2 كيف تظهر درجة إضطراب السيولة اللفظية مع باقي الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص المصابين ) من خلال تطبيق بطارية BREF) ؟ -3 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية؟ -4 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية؟ -1 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة المعجمية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين؟ -2 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة الدلالية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين؟ وفي هذا السياق قمنا بصياغة فرضيات بحثنا كالتالي : -1 لا يظهر الإضطراب بشكل متجانس في مختلف الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص المصابين بمرض ) من خلال تطبيق بطارية BREF) -2 تظهر درجة اضط ا رب السيولة اللفظية منخفضة مع باقي الوظائف التنفيذية لدى الأشخاص ) من خلال تطبيق بطارية BREF) -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية . -4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين على مستوى السيولة المعجمية والسيولة الدلالية . 1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة المعجمية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين . -2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى السيولة الدلالية بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين. لتحقيق هذا الهدف اخترنا عينة الدراسة التي تتكون من 11 حالات مصابة بمرض باركنسون والتي تتراوح أعمارهم بين 48 إلى 58 سنة و 11 حالة عادية من 40 سنة إلى 70 سنة وذلك باستخدام المنهج الوصفي والمقارن اعتمادا على بطارية السريعة للتقييم الجبهي (BREF) واختبار السيولة اللفظية ل ((cardebat D,et al 1990 مع اعتمادنا على البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) حيث أجرينا هذا البحث في مصلحة الطب الأعصاب على مستوى عيادة متعددة التخصصات في المدينة الجديدة بولاية تيزي وزو. Résumé en français : Cette étude vise à examiner les troubles des fonctions exécutives et de la fluence verbale, chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson, et a les comparer aux cas normaux. La problématique de notre étude a été formulée a partir des questions suivantes : Question générales : 1- Est-ce-que le trouble apparait de façon homogène dans les différentes fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson (à travers l’application de la batterie BREF) ? 2- Comment le degré de trouble de fluence verbale apparait-il par rapport aux autres fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson (à travers l’application de la batterie BREF) ? 3- Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre les performances des personnes atteintes de la maladie de parkinson au niveau de la fluence verbale et la fluence sémantique ? 4- Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales au niveau de la fluence lexicale et la fluence sémantique ? Questions partielles : 1- Existe-t-il des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence lexicale entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales ? 2- Existe-t-il des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence sémantique entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales ? Dans ce contexte nous avons formulé nos hypothèses de recherche comme suite : Hypothèses générales : 1- Le trouble ne se manifeste pas de façon homogène dans les différentes fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de parkinson. 2- Le degré de la fluence verbale présente une faible amplitude de corrélation aves les autres fonctions exécutives chez les personnes atteintes de la maladie de Parkinson (lors de l’application de la batterie BREF). 3- Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence lexicale entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales. 4- Il existe des différences statistiquement significatives entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales au niveau de la fluence lexicale et la fluence sémantique. Hypothèses partielles : 1- Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence lexicale entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales. 2- Il existe des différences statistiquement significatives au niveau de la fluence sémantique entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales. Pour atteindre notre objectif, nous avons constitué un échantillon d’étude composé de 11 cas atteints de la maladie de parkinson dont l’âge varie entre 48 et 58 ans et 11 cas normaux dont l’âge varie entre 40 et 70 ans, en utilisant la méthode descriptives et comparative a l’aide de la batterie rapide d’évaluation frontale et le test de fluence verbale de (Cardebat D, et al 1990) et nous nous sommes appuyé sur le programme statistique pour les sciences sociales SPSS , ou nous avons mené cette recherche au niveau du service de neurologie d’une clinique pluridisciplinaire de la nouvelle ville de Tizi ouzou. Apres avoir déterminé les résultats, nous avons conclu que nos hypothèses de recherches ont été confirmées.Item اقتراح تمارين علاجية قائمة على التعرف البصري لتنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل لزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الارطفونيا, 2024) حسين رادية -; حاج شايب ياسمينملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فعالية التمارينات العلاجية المقترحة القائمة على التعرف البصري لتنمية اللغة الشفهية عند الأطفال الصمالحاملين لزرع القوقعي الذين تتراوح أعمارهم بين 7-14 سنة. اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجريبي و شملت العينة 7 أطفال صم حاملين للزرع القوقعي تم اختيارهم لتوافق شروط اختيار العينة في كل من مدرسة العقيد لطفي في تيزي وزو و جمعية الأمل لجمعة سحاريج و المركز النفسي البيداغوجي للأطفال الصم والبكم لبوخالفة. تم استخدام اختبارelo لتقيم اللغة الشفهية عند الأطفال الصم المكيف من طرف الباحثة الجزائرية السيدة عدى دليلة كقياس قبلي و بعدي و كذا إقتراح مجموعة من التمارينات العلاجية القائمة على التعرف البصري انطلاق لمعرفة مدى فعالية هذه التمارينات و هذا الهدف معرفة في تحسين و تنمية اللغة الشفهية عند الطفل الاصم الحامل لللزرع القوقعي. فأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاختبار القبلي و البعدي على مستوى الفهم و الإنتاج عند الطفل الاصم الحامل للزرع القوقعي ، مما يشير الى ان الاطفال الحاملين للزرع القوقعي يعانون من صعوبات لغوية تتجلى في صعوبة الفهم و الانتاج اللغوي. الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي،التعرف البصري، اللغة الشفهية ،الطفل الاصم ،تمارينات العلاجية، إختبارelo. L'étude actuelle vise à évaluer l'efficacité des exercices thérapeutiques proposés, basés sur la reconnaissance visuelle, pour le développement du langage oral chez les enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire, âgés de 7 à 14 ans. L'étude s'appuie sur une méthode quasi-expérimentale et a inclus un échantillon de 7 enfants sourds porteurs d'un implant cochléaire, sélectionnés selon des critères spécifiques dans les établissements suivants : l'école Colonel Lotfi à Tizi Ouzou, l'association Amal de Djemaâ Saharidj, et le centre psycho-pédagogique pour enfantssourds-muets de Boukhalfa On à utulisé par notre étude e teste elo adapté par madame Adda Dalila dans le cadre de son doctorat le pré comme pré et post test, et on a proposé une série d’exercices thérapeutique visant à améliorer le langage oral chez les enfants implants cochléaire.Item واقع استعمال القياس السمعي الصوتي في الميدان الاستشفائي الجزائري لتقييم الأطفال الحاملين للزرع القوقعي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الرطفونيا, 2024) مزاري حنان; كوكاو ساميةملخص تهدف دراستنا هذه للكشف عن "واقع استعمال القياس السمعي الصوتي في الميدان الاستشفائي الجزائري لتقييم الأطفال الحاملين للزرع القوقعي ". ولتحقيق هدف هذه الدراسة قمنا بتصميم الاستبيان من طرفنا لجمع معلومات أكثر عن الموضوع، وتم تطبيقه على عينة من المختصين الأرطفونيين تكونت من 30 أخصائي، وكانت العينة مختارة قصديا من مختلف المستشفيات الجزائرية وحاولنا التماس معظم الولايات، كان المنهج المستخدم في دراستنا هذه هو المنهج الوصفي. وقد أسرفت الدراسة عن النتائج التالية: لقد تعرف معظم الأخصائيين على القياس السمعي الصوتي والهدف منه ولكن حسب اجاباتهم لا يستعمل في الميدان الاستشفائي الجزائري بشكل واسع وهذا يعود لغياب الدوارات حوله نظريا وتطبيقيا، وعدم توفر أدوات وسائل القياس السمعي الصوتي. Résumé : Notre étude vise à révéler " la réalité de l’utilisation de l’audiométrie vocale dans le domaine hospitalier algérien pour évaluer les enfants porteurs d’implants cochléaires. Et pour atteindre l’objectif de notre étude, nous avons conçu notre questionnaire pour recueillir plus d’information sur le sujet de notre recherche, et il a été appliqué à une échantillon de spécialistes orthophoniques, composé de 30 spécialistes, et l’échantillon a été volontairement sélectionné dans différents hôpitaux algériens, et nous avons essayé de contacter la plupart des états. La méthode utilisée dans notre étude était la méthode descriptive. L’étude a présenté les résultats suivants : La plupart des spécialistes connaissant l’audiométrie et son objectif, et l’audiométrie n’est pas largement utilisé dans le domaine hospitalier algérien, nous avons également remarquée l’absence de cercles autour de la mesure audiométrie en théorique et en pratique, ainsi qu’un manque d’outils et de méthodes de mesure audiométrie.Item مساهمة تقنية الذكاء الاصطناعي في تنمية التعليم عند الاطفال المعاقين سمعيا(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) فنيني مروى; راشدي أمالملخص الدراسة : هدفت الدراسة الكشف عن أهمية ودور استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية لاطفال المعاقين سمعيا والتحديات التي تواجه هذه الفئة خاصة فئة أطفال المصابين بالإعاقة السمعية من وجهة نظر المختصين في ميدان البيئة الجزائرية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة متكونة من 46 عبارة طبقت علي عينة مكونة من 33 مختص في مجال الأرطفونيا، أطباء الأنف والحنجرة، أساتذة الإعلام والاتصال والإعلام الآلي، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد تم استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي دور فعال في تنمية مهارات التعليم لدى فئة الأطفال المعاقين سمعيا بمتوسط حسابي مرتفع حيث بلغ في المحور الأول بـ 1.0563، والمحور الثاني بـ1.1283، أما المحور الثالث بـ 1.0909، بالإضافة إلى وجود بعض القصور وارتفاع تكلفة تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما وجدنا فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات عينة الدراسة حول أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. و في ضوء النتائج اقترحنا بعض التوصيات والحلول للتغلب على التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي لأطفال ذوي الاعاقة السمعية بصفه عامة. Study Summary: The study aimed to explore the significance and role of using artificial intelligence (AI) technology in the educational process for children with special needs, particularly focusing on the challenges faced by children with hearing impairments, from the perspective of specialists in the Algerian context. To achieve this, the descriptive-analytical method was used, along with a questionnaire consisting of 46 items, applied to a sample of 33 specialists in the fields of speech therapy (orthophonia), doctors, and professors of media, communication, and computer science, who were selected intentionally. The SPSS program was used to analyze the data, and the study's results revealed that the use of AI technology plays an effective role in enhancing the educational skills of hearing-impaired children, with high average scores: the first axis averaged 1.0563, the second axis 1.1283, and the third axis 1.0909. However, the study also identified some limitations and the high cost of implementing AI technologies. Additionally, there were statistically significant differences among the study sample's averages regarding the importance of AI technology in the educational process. In light of the results, some recommendations and solutions were proposed to overcome the challenges of using AI for children with special needs in general. Keywords: • Artificial Intelligence Technology, Education, Hearing Impairment.Item دراسة الذاكرة الدلالية عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) شابلة نبيلة; عميروش نور الهدىملخص الدراسة بالعربية: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية اللذين يعانون من العسر القرائي وتلاميذ العاديين اللذين يعانون أيضا من عسر القراءة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وكذا التعرف على نشاط الذاكرة الدلالية لديهم. حيث اتبعت الباحثتين المنهج الوصفي المقارن والذي يتناسب مع موضوع الدراسة، حيث أنه كان قد جددت عينة الدراسة بــــ 8 تلميذ ( 4 تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية يعانون من العسر القرائي) و (4 تلاميذ عاديين ذوي عسر قرائي) من السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يتم اختيار هم بصفة عشوائية، والاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط سبيرمان ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس عسر القراءة للأطفال ومقياس الذاكرة الدلالية. حيث أنه كان من المفروض التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العسر القرائي والذاكرة الدلالية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. Cette étude visait à identifier les élèves sourds et dyslexie, ainsi que les élèves entendant ayant également la dyslexie, en cinquième année d’école primaire. L’objectif était également d’évaluer l’activité de leur mémoire sémantique. Les chercheurs ont adopté une méthodologie descriptive comparative, adaptée au sujet de l’étude. L’échantillon était constitué de 08 élèves (04 élèves sourds et dyslexiques) et (04 éléves entendant et dyslexiques) de cinquième année d’école primaire, sélectionnés aléatoirement. Les analyses statistiques suivantes ont été utilisées : coefficient de corrélation de spearman, moyenne et écart-type. Afin d’atteindre les objectifs de l’étude, une échelle d’évaluation de dyslexie chez les enfants et une échelle d’évaluation de la mémoire sémantique ont été utilisées. Il était attendu d’obtenir les résultats suivants : Il existe une corrélation significative entre la dyslexie et la mémoire sémantique chez les élèves de cinquième année d’école primaire.Item دور التكفل البيداغوجي و القانوني في عملية الدّمج المدرسي للأطفال المعاقين سمعياً(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الارطفونيا, 2024) حدوشي زينب; ساجي سارةالملخص ان شمولية التعليم العادي للأطفال المعاقين سمعيا حق مكفول دستوريا وفقا لعدة قوانين سنها المشرع الجزائري، حيث هدفت هذه الدراسة الى محاولة معرفة واقع الأطفال المعاقين سمعيا في ولاية بومرداس وما اذا كانوا يخضعون للدمج المدرسي والتكفل الخاص بهم بيداغوجيا وتربويا وفق ما ينص عليه القانون. ولأجل تحقيق أغراض هذه الدراسة ثم الاعتماد على بناء استبيان كأداة لجمع البيانات والذي اخضعناه لمعايير الصدق والثبات، ثم وزعناه على اربع مجموعات من مختصين في الإدارة والقانون( العدد 6)، أساتذة (العدد9) اخصائيين ارطفنيين (العدد9)، واخصائيين نفسانيين (العدد9 ). وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا ثم التوصل الى انه يتم التكفل بيداغوجيا وتربويا بالأطفال المعاقين سمعيا ويستفيدون من الدمج المدرسي الخاص بهم وهذا وفقا لشدة الإعاقة ونوعها وفي حدود ما ينص عليه القانون. الكلمات المفتاحية: التكفل البيداغوجي، التكفل القانوني، الدمج المدرسي، المعاق السمعي. The inclusion of hearing-impaired children in regular education is a right guaranteed by the Constitution, in accordance with several laws enacted by the Algerian legislator. This study aimed to explore the current situation of hearing- impaired children in the Wilaya of Boumerdes and whether they are subjected to educational integration and receive specialized pedagogical and educational support as stipulated by law. To achieve the objectives of this study, a questionnaire was constructed as a data collection tool, which was subjected to validity and reliability standards. It was then distributed to four groups: specialists in administration and law (6 participants), teachers (9 participants), orthophonic specialists (9 participants), and psychologists (9 participants). After collecting and statistically analyzing the data, it was concluded that hearing-impaired children do receive pedagogical and educational care and benefit from school integration, according to the severity and type of disability, within the framework set by the law. Keywords: Pedagogical support, legal support, school integration, hearing- impairedItem تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الإرطوفونيا, 2023) برفاس صارة; راشم غيلاستمثل موضوع دراستنا فى تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين تمثل السؤال المطروح في: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين الزرع القوقعي والأطفال العاديين؟ استخدمنا المنهج المقارن، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 10 بحيث انقسمت إلى 5 حالات أطفال صم حاملين للزرع القوقعي و 5 حالات أطفال عاديين، بحيث تم اختيار هذه العينة بطريقة قصدية اشتملت هذه الدراسة على أدوات أهمها الملاحظة المقابلة اختبار القراءة لحدة "زدام واخبار الذاكرة البصرية figure de » rey » واستنادا إلى نتائج التحليل الاحصائي باستعمال برنامج spss واختبار مان وايتني، توصلنا إلى رفض الفرضية التي مفادها "هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الصم الخاضعين للزرع القوقعي والأطفال العاديين وتأثير الذاكرة البصرية في أداء مهارة وهذا لعدم وجود دلالات احصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة بين الأطفال القراءة" الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين Dans notre étude, on a étudie l’impact de la mémoire visuelle sur la lecture des enfants sourds porteurs d’implant cochléaire et des enfants normaux, dans cette étude on s’est basé sur la méthode comparative, le nombre d’échantillon est 10 cas, 5 cas sourds avec un implant cochléaire et 5 cas des enfants normaux, notre méthode de travail s’est basée sur l’entretient, l’observation, l’application de test de langage et le test de figure de rey. Après l’obtention des résultats des analyses statistique a travers le programme SPSS et le test « Mann Whitney », on a rejeté l'hypothèse principale en raison du manque de signification statistique pour la mémoire visuelle entre les enfants sourds avec un implant cochléaire et les enfants normaux.Item Praat تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا بإستعمال البرنامج المعلوماتي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) جربال سيهام; زيتوني زينبهدفت هذه الدراسة إلى تقييم البروزوديا، في بند الحوار الموجه لاختبار MTA عند المصابين بحبسة بروكا، وذلك باستعمال النظام المعلوماتي Praat. لتحقيق هذا الهدف، اخترنا بطريقة قصدية عينة من خمس حالات يعانون من حبسة بروكا مع شلل نصفي أيمن، تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 72 سنة، متحدثين باللغة العربية الدارجة، وذلك باتباع المنهج الوصفي (دراسة حالة)، والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة و هدفها، واستخدمنا بند الحوار الموجه لاختبار MTA والنظام المعلوماتي Praat، كأداة لمعرفة ما إذا كان يمكن تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا، وكان هذا تساؤلنا الرئيسي المطروح. انطلقنا من فرضية مفادها أنه يمكن تقييم البروزوديا لدى هؤلاء باستعمال هذا النظام. بعد التحليل الكمي و الكيفي، ومناقشة نتائج الدراسة، تبين أنه يمكن تقييم عناصر البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا باستعمال النظام المعلوماتي Praat، إذ نجد اضطرابا في البروزوديا يظهر على شكل توقفات وإطالة مدة الكلام، راجعة لتغيرات في الشدة، تردد الأساس F0 والبواني الصوتية. من هنا يمكن القول ان الفرضية الأساسية لدراستنا صحيحة، ونجد أن الفرضيات الفرعية أيضا قد تحققت. This study aimed to evaluate Prosody, in the dialogue item of the MTA test in patients with Broca's aphasia, using the Praat computer system. To achieve this objective, we selected a sample of five cases with Broca's aphasia with right hemiparesis, aged between 40 and 72 years, speaking colloquial Arabic, using the descriptive method (case study), which is considered the most appropriate for this study and its objective, and we used the MTA dialogue item and Praat as a tool to see if Prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia, which was our main question. We started from the hypothesis that Prosody can be evaluated in these cases using this computer system. After quantitative and qualitative analysis and discussion of the results of the study, it was found that the elements of prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia using the Praat computer system, as we find a disorder of prosody that appears in the form of pauses and prolongation of speech duration, due to changes in intensity, fundamental frequency and formants. Thus, we can say that the main hypothesis of our study is correct, and we find that the sub-hypotheses are also fulfilled.Item تقييم الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة(كليـــة العلـــوم الإنسانيـــــة والاجتماعيـــة قســم الأرطفونيا, 2024) بلعسل سهامتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين، والإجابة عن الإشكالية التالية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين؟ وقد تم صياغة الفرضية كالتالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. لإجراء هذه الدراسة، اعتمدنا المنهج الوصفي المقارن، حيث تم استخدام اختبار نقل الأشكال الهندسية (الشكل البسيط ب) لـ Andrey Rey تكونت عينة الدراسة 12 طفلاً، منهم 6 أطفال مصابين بعسر القراءة و6 أطفال عاديين، تراوحت أعمارهم بين 7 و8 سنوات. تم اختيار العينة بناءً على معايير محددة لضمان توافقها. بعد تحليل النتائج إحصائيًا وحساب معدل الفروق مان ويتني، توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. وبالتالي، تمت الإجابة على إشكالية الدراسة وتم إثبات فرضيتها. Cette étude vise à comparer le niveau de mémoire visuelle chez les enfants dyslexiques et les enfants ordinaires, et à répondre à la question suivante : existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux ? L'hypothèse a été formulée comme suit : il existe des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Pour réaliser cette étude, nous avons adopté une approche descriptive comparative, en utilisant le test de transfert des formes géométriques (forme simple B) d'Andrey Rey. L'échantillon de l'étude était composé de 12 enfants, dont 6 enfants dyslexiques et 6 enfants ordinaires, âgés de 7 à 8 ans. L'échantillon a été sélectionné selon des critères spécifiques afin d'assurer sa cohérence. Après avoir analysé les résultats statistiquement et calculé le taux de différences par le test de Mann-Whitney, nous avons constaté l'existence de différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Ainsi, la problématique de l'étude a été résolue et son hypothèse a été confirmée.Item علاقة الوظائف التنفيذية( التخطيط ، الليونة العصبية و الكف ) باللغة الشفوية لدى المصاب بحبسي بروكا(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) إحدادن نوال; جلال ديهيةهدفت هذه الدراسة التي هي دراسة نفسو- عصبية الى التعرف على الوظائف التنفيذية ( الكف ، التخطيط و الليونة الذهنية ) ، و اللغة الشفوية لدى الشخص المصاب بحبسة بروكا ، و علاقة اضطرابات الوظائف التنفيذية بالاضطرابات اللغة الشفوية ، عند حبسي بروكا ، و كان التساؤل العام كالتالي : *هل توجد علاقة بين الوظائف التنفيذية (التخطيط ، الليونة العصبية ،الكف ) باللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ و الذي بدوره انقسم الى ثلاث تساؤلات فرعية و هي *هل توجد علاقة بين اضطراب التخطيط و اللغة الشفوية لدي المصاب بحبسة بروكا؟ * هل توجد علاقة بين اضطراب الليونة الذهنية على اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ * هل توجد علاقة بين اضطراب الكف على اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا ؟ و اقترحنا الفرضية التالية *توجد علاقة بين الوظائف التنفيذية (التخطيط ، الليونة العصبية ، الكف) باللغة الشفوية لدى حبسي بروكا . و التي بدورها انقسمت الى ثلاث فرضيات جزئية ، محاولين اثباتها و تحقيقها في الجانب التطبيقي * توجد علاقة بين اضطراب التخطيط و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . * توجد علاقة بين اضطراب الليونة الذهنية و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . * توجد علاقة بين اضطراب الكف و اللغة الشفوية لدى المصاب بحبسة بروكا . تتكون عينة الدراسة من ستة (6) أشخاص مصابون بحبسة بروكا ، طبقنا اختبارات التي هي بطارية MTA86 لقياس اللغة الشفوية لدى الحبسي حيث استخدمنا منها ستة بنود (الحوار الموجه، الانتاج اللساني العفوي، البقايا النحوية، التسمية، السرد الشفوي و الفهم الشفوي)، و البطارية السريعة للتقييم الجبهي (BREF) لقياس الوظائف التنفيذية استعملنا فيها ( التشابه، السيولة اللفظية، تسلسل الحركات، التعليمة المعاكسة و GO/NO/GO . و لتحقيق فرضيات الدراسة استخدمنا المنهج الاكلينيكي ، و دلت النتائج التي توصلنا اليها أن هناك علاقة بين اضطرابات الوظائف التنفيذية و اللغة الشفوية لدى حبسي بروكا . Le bute de cette étude est de déterminer qu’il ya une relation entre les perturbations des fonctions exécutives et le langage oral chez l’aphasique . La question d’étude, la relation entre les fonctions exécutives et le langage orale chez les personnes aphasique . Et afin d’atteindre l’objectivité de cette étude , on a basé sur deux chapitre, l’un pour la partie théorique et l’autre pour la partie pratique . La partie théorique ce divise sur quatre chapitre, le premier sur la partie primaire, déterminer la question d’étude , dans le deuxième chapitre on a parlé sur les fonctions exécutives, le troisième chapitre on a abordé le langage orale, dans le quatrième et le dernier chapitre on a parlé sur l’aphasie de broca . Pour la partie pratique on a parlé sur les batteries d’étude qui sont deux . *BREF batterie rapide d’évaluation frontale qui mesure les fonctions exécutives . *MTA86 qui mesure le langage orale chez l’aphasique . Et on a sortie avec des résultats qui résume qu’il y’a une relation entre les fonctions exécutives et le trouble de langage orale chez l’aphasiqueItem علاقة الذاكرة البصرية بإستراتيجيات الفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم أرطوفونيا, 2023) فارس أمينةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كانت للذاكرة البصرية علاقة بالفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون،و هذا اعتمادا على المنهج الوصفي، على عینة مكونة من 30 حالة من الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المتمدرسين في السنة الاولى ابتدائي،تتراوح اعمارهم بين (7-9) سنوات، المتواجدين في كل من إبتدائية (الغزالي و محمد طيبي) ببومرداس، و إبتدائية أحمد خليل و أربع حالات من المركز النفسي البيداغوجي لذراع بن خدة، و اعتمدنا في هذه الدراسة على اختبارين إختبار الذاكرة البصرية للمهرج باينوت (Peanut) و إختبار الفهم الشفهي لعبد الحمید الخمسي O52 هذه الدراسة تمت من خلال اساليب احصائية مساعدة لعرض النتائج تمثلت في معامل الارتباط ،المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و هذا كله بالرجوع الى الرزنامة الاحصائية نظام (spss)، و اسفرت الدراسة على النتائج التالية : - يعاني الأطفال الحاملين لمتلازمة داون من اضطرابات على مستوى الفهم الشفهي. -يعاني الأطفال الحاملين لمتلازمة داون من اضطرابات على مستوى الذاكرة البصرية. -لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذاكرة البصرية و الفهم الشفهي عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون. Cette étude visait à détermier si la mémoire visuelle a une relation avec la compréhension oral chez les enfants porteurs de la trisomie 21 sur la base de l’approche descriptive, sur un échantillon composé de 30 enfants trisomiques, éléves de la première année du primaire, leur âge varie 7 a 9 ans, qui sont dans chacune des écoles primaire Al-Ghazali et Mohamed Taibi a Boumerdes, et l’école primaire Ahmed Khalil, et 04 cas au centre pédagogique psychologique a Draa Ben Khedda, et dans cette étude nous avons utilisé deux tests : le test de la mémoire visuelle « Peanut » et le test de la compréhension orale de « Khomsi » O52. Cette étude a été réalisée au moyen d’un ensemble de méthodes statistiques facilitant la présentation et la discussion des résultats de la présente étude, notamment : coefficient de person , moyenne arithmétique, écart type, par référence au journal statistique spss, et l'étude a abouti aux résultats suivants : - les enfants atteints de la trisomie 21 souffrent de troubles au niveau de la mémoire visuelle. -les enfants porteurs de la trisomie 21 souffrent de troubles au niveau de la compréhension orale. -Il n’y a pas de relation associative entre la mémoire visuelle et la compréhension orale chez les enfants porteurs de la trisomie 21.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »