Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Title
Now showing 1 - 20 of 216
Results Per Page
Sort Options
Item CARS تشخيص إضطراب طيف التوحد من خلال مقياس تقدير التوحد الطفلي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) لعجاج فتيحة; مراح هناءتناولت دراستنا أحد المواضيع المهمة في علم النفس وفي مجال الاضطرابات النمائية والمتمثل في اضطراب طيف التوحد وتكمن أهمية هذه الدراسة في اثراء الدراسات المتعلقة بتشخيص اضطراب طيف التوحد وبالبرامج العلاجية للاضطراب المذكور لأدوات فعالة ميدانيا. -الفرضية المطروحة: يبقى مقياس تقدير التوحد الطفلي (CARS) أداة فعالة في تشخيص اضطراب طيف التوحد. وفي ضوء هذه الفرضية اتبعنا المنهج العيادي وقد تم اختيار عينة الدراسة بشكل مقصود نظراً لتوفر هِؤلاء الأطفال دون غيرهم على بعض الخصائص ذات الأهمية الكبرى في دراستنا. ولتحقيق هدف دراستنا المتمثل في تشخيص اضطراب طيف التوحد لتميزه عن باقي الاضطرابات الأخرى، قمنا بإعداد الأدوات التالية: -المقابلة العيادية نصف الموجهة والملاحظة ومقياس تقدير التوحد الطفلي ( CARS) الذي قمنا بتطبيقه على عينة الدراسة. بالاعتماد على ما سبق تم تحليل ومناقشة معطيات الدراسة منها توصلنا إلى النتائج التالية: -يبقى مقياس تقدير التوحد الطفلي (CARS) أداة فعالة في تشخيص اضطراب طيف التوحد. Notre étude a porté l’un des sujets les plus importants en psychologie dans le domaine des troubles développementaux à s'avoir le TSA, et l'importance de cet étude se décrit dans l’enrichissement des recherches effectuées en rapport avec le diagnostic du TSA, des outils efficaces en pratique. En effet cet étude visait à démontrer l'efficacité de l'échelle d'évaluation de l'autisme infantile (CARS) comme outil de diagnostic pour le TSA depuis son invention à ce jour. Quand à la démarche méthodologique empruntée, nous avons opté pour une approche clinique (étude de cas) au vu de la nature du sujet et surtout ses différents variables, d'ou l’utilisation de 03 outils sont: la grille d observation; l'entretien clinique semi directif, échelle (CARS). Au terme de cette recherche nous avons obtenu les résultats suivants: - L’adaptation de l'échelle (CARS) comme instrument efficace le plus utilisé dans le diagnostic fiable et sûr du TSA par l'équipe pluridisciplinaire à travers ces 15 items qui visent les symptômes essentiels du trouble. - L'échelle (CARS) donne le degré du TSA: Autisme léger ou moyen ou autisme sévère.Item "CPU" آلية المساعدة النفسية في المركز النفسي الجامعي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) لعمامري ليندة; لوناس ذهبيةيسعى البحث الحالي إلى دراسة آلية العمل داخل المركز النفسي الجامعي CPU بتيزي وزو – تامدة، ولتحقيق هذا الهدف أجري البحث على مجموعة قوامها (05) من المختصين العياديين و(02) مختصين أرطفونيا. اعتمدنا في هذه الدراسة على بطاقة معلومات ومنها توصلنا إلى نتائج تدلي بأن الفئة الأكثر إقبالا إلى المركز هي الطلبة بنسبة (%17.42) وأما الجنس فكانت الأغلبية هن الإناث بنسبة (%85.71)، بينما شروط العمل العيادي فهي متوفرة بنسبة (%71.42). أما الإطار النظري الموظف فيختلف من مختص لآخر والبعض منهم يستخدمون النظرية السلوكية المعرفية بنسبة تقدر ب (%42.85). أما الأدوات المستعملة في المساعدة النفسية فبينت النتائج أن الأغلبية يستخدمون المقابلة بنسبة (%57.14). أما الاضطرابات المتوافدة نحو المساعدة النفسية فهي اضطرابات القلق والاكتئاب والوسواس القهري بنسبة تقدر ب (%28.57) وهذا لدى المختصين العياديين، التأتأة وتأخر اللغة بنسبة (%28.57) لدى مختصي الأرطفونيا. وأخيرا توصلنا أن العاملين داخل المركز راضيين عن العمل داخل المركز النفسي الجامعي CPU وذلك بنسبة تقدر ب (%71.42). La recherche actuelle vise à étudier le mécanisme du travail au sein du Centre Psychologique Universitaire (CPU) de Tizi Ouzou - Tamda.Pour atteindre cet objectif, la recherche a été menée sur un groupe de (05) spécialistes cliniciens et (02) spécialistes d’orthophonie. Dans cette étude, nous nous sommes appuyés sur une fiche d'information, et à partir de celle-ci, nous avons obtenu des résultats indiquant que la catégorie la plus populaire pour le centre est celle des étudiants avec un taux de (71,42 %). En ce qui concerne le sexe, la majorité étaient de sexe féminin avec un taux de (85,71%), tandis que les conditions de travail clinique sont disponibles avec un taux de (71,42%). Quant au cadre théorique employé, il diffère d'un spécialiste à l'autre, et certains d'entre eux utilisent la théorie cognitivo-comportementale, avec un taux estimé à (42,85%). Quant aux outils utilisés dans l’aide psychologique, les résultats ont montré que la majorité utilise l'entretien à un taux de (57,14%). Quant aux troubles qui tendent à solliciter une aide psychologique, ce sont les troubles anxieux, la dépression, et le trouble obsessionnel-compulsif, avec un taux estimé à (28,57%), cela concerne les cliniciens spécialistes, le bégaiement et le retard de langage, avec un taux de (28,57 %) pour les orthophonies. Enfin, nous avons constaté que les intervenants du centre sont satisfaits de travailler au sein du Centre Psychologique Universitaire (CPU), avec un taux estimé à (71,42%)Item ENIEM العلاقة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) شیخي, محند سعید; عویشة, منوارھدفت الدراسة الى التعرف على الصراع التنظیمي و علاقته بالولاء التنظیمي لدى عمال فرع الوحدة التجاریة، و ذلك من ." ENIEM" المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة خلال الاجابة على التساؤلات المطروحة و التي تتمحور فیما یلي: - ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي، و الذي بدوره ینقسم الى تساؤلات فرعیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین صراع الأھداف و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع الفكري و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع العاطفي و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة ھل توجد علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع السلوكي و الولاء التنظیمي لدى · ؟" ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة و قد تكون مجتمع الدراسة من ( 203 ) عامل في الوحدة التجاریة، أما عینة الدراسة فتكون من ( 90 ) عامل بنسبة ( 44.33 %) من حجم العینة، و لتحقیق ھدف الدراسة استخدم استبیان الصراع التنظیمي ل " عطوي سعد الدین" الذي یتكون من ( 40 ) فقرة مقسمة على أشكال الصراع التنظیمي بحیث أن كل شكل یظم ( 10 ) فقرات و المتمثلة في ( صراع الاھداف، الصراع الفكري، الصراع العاطفي، و الصراع السلوكي) على التوالي. كما اعتمدنا على استبیان الولاء التنظیمي لقیاس ھذه الظاھرة و الذي یظم ( 16 ) فقرة ، و ھذا الاستبیان صممه " محمد صلاح الدین أبو العلاء. و من أھم النتائج التي توصلت الیھا الدراسة عدم تحقق جمیع الفرضیات المصاغة لذا تم اللجوء الى الفرضیات البدیلة و ھي كالتالي: - عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع التنظیمي و الولاء التنظیمي لدى بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین صراع الأھداف و الولاء التنظیمي لدى · بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع الفكري و الولاء التنظیمي لدى · بواد عیسي. "ENIEM" عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع العاطفي و الولاء التنظیمي · بواد عیسي. "ENIEM" لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیة عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین الصراع السلوكي و الولاء التنظیمي · بواد عیسي. "ENIEM" لدى عمال المؤسسة الوطنیة للصناعات الكھرو منزلیةItem ENIEM عبء العمل وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2019) أوجودي, حياة; قارون, ورديةانطلقت دراستنا الحالية من محاولة فهم ومعرفة مدى وجود علاقة بين عبء العمل والأداء الوظيفي، وبعد الإحاطة بالجانب النظري بفصليه، الفصل الأول على عبء العمل، والفصل الثاني الأداء الوظيفي، ثم تناولنا الجانب الميداني للدراسة والذي يتألف من الدراسة الاستطلاعية بحيث تكونت عينتها من (64) عامل من مجتمع أصلي (150) عامل من وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي –تيزي وزو-. وبعدها قمنا بالدراسة الاساسية معتمدين على المنهج الوصفي، بحيث قمنا بتوزيع الاستبيان على عينة تكونت من 64 عامل، وبعد جمع المعطيات قمنا بتحليها بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية SPSS اعتمادا على معامل ارتباط بيرسون، فتحصلنا على النتائج التالية: - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء الذهني والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء النفسي والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين العبء الفيزيقي والأداء الوظيفي لدى عمال وحدة التبريد في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية ENIEM بواد عيسي – تيزي وزو -. الكلمات المفتاحية: عبء العمل - الأداء الوظيفي– عمال وحدة التبريد.Item NAFTAL سیاسة التوظیف و علاقتھا بالرضا الوظیفي لدى عمال المؤسسة الوطنیة للتسویق و التوزیع الموارد البترولیة نفطال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) حاج شایب, وردة; مجدوب, فضیلةو لقد أجریت ھذه الدراسة على عینة مكونة من 80 عامل تم إختیارھم بطریقة عشوائیة من بین عمال مؤسسة "نفطال و تحدیدا في قسم تسییر الموارد البشریة المقدر عددھم ب 480 عامل، و لقد إعتمدنا في ھذه الدراسة على المنھج الوصفي لأنھ یساعد على دراسة الظاھرة كما ھي موجودة في الواقع و وصفھا وصفا دقیقا یعبر عنھا بطریقة كمیة تعطي لنا وصفا رقمیا یوضح مقدار الظاھرة و حجمھا و درجتھا، كما قمنا بتوزیع أداة الدراسة المكونة من إستبیان خاص بسیاسة التوظیف (من إعدادنا) و مقیاس الرضا الوظیفي من إعداد (الباحث عبد الرحمان الأرزق) على أفراد عینتنا قصد جمع البیانات الكافیة عنھم من أجل التحلیل الإحصائي و التحقق من فرضیات الدراس ة (SPSS. من أجل ذلك إعتمدنا على مجموعة البرامج الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة ( 20 و لقد قمنا بواسطتھا (النسبة المئویة، التكرارات، معامل الإرتباط بیرسن، معادلة سبیرمان براون، معامل الفا كرونباخ – إختبار فریدمان للرتب، معامل الكاف التربیعي) و لقد توصلت نتائج دراستنا إلى النتائج التالیة: - تطبیق المؤسسة الوطنیة "نفطال السیاسات المعمول بھا في عملیة الت وظیف و ھذا ما تتوضحه نتائج فریدمان للرتب. - مستوى الرضا الوظیفي لدى عمال مؤسسة "نفطال" مرتفع حیث أن 62.5 % من العمال تحصلوا على درجات مرتفعة في المقیاس. - عدم وجود علاقة إرتباطیة بین سیاسة التوظیف المتبعة و الرضا الوظیفي لعمال مؤسسة "نفطال"، وھذا ما توضحھ نتائج معامل إرتباط بیرس ( ر= 0.08 ) وھي نتیجة غیر دالة إحصائیاItem (S.E.P ) نوعية العقلنة عند مرضى المصابين بتصلب المتعدد(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) نسرين تيغرغار; إيمان بشارهدفت الدراسة الحالية الى معرفة نوعية العقلنة عند مرضى المصابين بتصلب المتعدد (S.E.P) مقاربة سيكوسوماتية ل 10 حالات و لتحقيق هذا الهدف تم طرح التساؤل التالي: • ما نوعية العقلنة لدى الراشد المصاب بالتصلب المتعدد ؟ حيث طبقت الدراسة على (10) حالات في مستشفى العقيد اوعمران ببرج منايل. من حيث الاجراءات المنهجية للدراسة فقد تم استخدام المنهج العيادي و ادوات الدراسة لجمع البيانات متمثلة في المقابلة العيادية نصف موجهة و اختبار رائز تفهم الموضوع TAT يمكننا القول بأن فرضيات بحثنا تحققت في مجموعة بحثنا عند ست حالات على عشرة (%60)، كما أن الحالات الاستثنائية المصادفة لا تذهب تماما في اتجاه معاكس لفرضيات بحثنا، و هذا لكون العقلنة المشكوك فيها لا تعتبر ذات مستوى جيد (عقلنة حسنة). L’objectif de l’étude actuelle était de connaitre la qualité de la mentalisation chez les patients atteints de sclérose en plaques (SEP) à travers une approche psychosomatique pour 10 cas. Pour atteindre cet objectif, la question suivante a été posée : Quelle est la qualité de la mentalisation chez les adultes atteints de sclérose en plaques ? L’étude a été menée sur 10 cas à l'hôpital de bordj Menaiel En ce qui concerne les procédures méthodologiques de l’étude, la méthode clinique et les outils d’étude, tels que l’entretien clinique et semi directif et le test (TAT) Nous pouvons dire que nos hypothèses de recherche ont été confirmées dans notre groupe de recherche pour six cas sur dix (60%), et que les cas exceptionnels rencontrés ne vont pas complètement à l’encontre de nos hypothèses de recherche car la mentalisation suspectée n’est pas de qualité (mentalisation médiocre).Item اتجاهات الممرضات نحو العمل الليلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) طالب, هانيةاقتحام المرأة مجال العمل يعتبر عامل مهم تقاس به درجة ترقيتها في المجتمع فالعمل يوفر للمرأة استقلالية اقتصادية ويمكنها من الاستجابة بوسائلها الخاصة عن حاجاتها وتطلعاتها المستقبلية قد تبدو المرأة العاملة في النهار محظوظة بالتي تعمل في الليل وخاصة التي تعمل في القطاع الصحي بالمستشفيات لكنها تدفع لقاء ذلك ثمن معاناة يوم مضاعف بتحملها أعباء وواجبات الشغل بصفتها عاملة بالدوام المسائي لأن هذه الأخيرة تعيش معاناة نفسية تفوق بكثير التعب الجسمي كونها توضع في معظم الأحيان في موقف الدفاع عن عملها والبحث عن كيفية التوفيق بين العمل الليلي واستقرار الحياة الزوجية فالتوافق بين العمل الليلي والحياة الأسرية ليس سهلا للممرضة العاملة في الليل عندما تكون للممرضة اتجاهات ايجابية او سلبية نحو اختيار العمل الليليItem اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب في تعليم مهارة الكتابة لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع علوم التربية, 2016) مرنيز, أمالهدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على طبیعة اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب وإبراز الفروق حسب الجنس والخبرة المهنیة ،لذا حاولنا التركیز وسیلة تعلیمیة كالحاسوب ومعرفة طبیعة اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدامها لتعلیم مهارة الكتابة لهؤلاء التلامیذ ولمعالجة الموضوع تطرقنا إلى التساؤلات التالیة : - ما اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ؟ - هل توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس ؟ - هل توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو استخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة ؟ وتم صیاغة الفرضیات التالیة : - اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ایجابیة. - توجد اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس . - توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة . أسست الدراسة على المنهج الوصفي وذلك من خلال إستخدام استبیان لقیاس اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ،وتكونت عینة البحث من( 100 ) معلم ومعلمة استقیناها من بعض إبتدائیات بولایة بومرداس ،تم اختیارها بطریقة قصدیة في شهر ماي 2016 ،وقد طبق لكشف عن صحة الفرضیات وكانت النتائج على النحو spss البحث بالبرنامج الاحصائي التالي : - اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم ایجابیة. - توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الجنس . - لا توجد فروق في اتجاهات معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي نحو إستخدام الحاسوب لتعلیم مهارة الكتابة لتلامیذ ذوي صعوبات التعلم حسب الخبرة المهنیة .Item اثر اضطراب فرط النشاط الحركي على صعوبة تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2023) خوجة ياسمين; فكراش فاطيمةملخص الدراسة تهدف الدراسة الى معرفة أثر اضطراب فرط النشاط الحركي على صعوبة تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي و ذلك بالإجابة عن تساؤلات البحث. قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن لأنه الأنسب لهذه الدراسة، كما تم الاعتماد على استبيان تشخيص اضطراب فرط النشاط الحركي من إعداد الجمعية الأمريكية و اختبار عسر القراءة للباحثة دبراسو فطيمة، و قد طبقت الأداتين على ذوي فرط النشاط الذين أختروا بطريقة القصدية و تلاميذ العاديين بطريقة العشوائية، على عينة بلغ عددهم 34 تلميذ و تلميذة من السنة الثالثة ابتدائي من ابتدائيات (أحمد بلهاوة، أحمد بوعمرة، إخوان خريس، إخوان موازر) بولايتي بومرداس و تيزي وزو ، وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق حساب الكا2و النسب المئوية، توصلنا في الأخير إلى: - نسبة انتشار صعوبة تعلم القراءة بين التلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفعة بنسبة 82،35%. - لا توجد فروق بين تلاميذ العاديين و التلاميذ ذوي فرط النشاط الحركي في صعوبة تعلم القراءة. وتمت مناقشة الفرضيات اعتمادا على معلومات نظرية و دراسات سابقة كما ختمت الدراسة بخلاصة وتوصيات إضافة قائمة المراجع و بعض الملاحق. Study summary The study aims to know the impact of motor hyperactivity disorder on the difficulty of learning to read for third year primary school students, by answering the research questions. The descriptive approach was relied upon because it is the most appropriate for this study, as was the reliance on the questionnaire for the diagnosis of motor hyperactivity disorder prepared by the American Society and the dyslexia test by the researcher Dabraso Fatima. , based on a sample of 34 male and female students from the third year of primary school (Ahmed Belhawa, Ahmed Bouamra, Khreis Brothers, Moazar Brothers) in the states of Boumerdes and Tizi Ouzou, and then the statistical treatment was carried out by calculating the Ca2 and percentages, and we finally reached: - The prevalence rate of difficulty learning to read among students in the third year of primary school is high by 82.35%. - There are no differences between normal students and students with hyperactivity in the difficulty of learning to read. The hypotheses were discussed based on theoretical information and previous studies, and the study concluded with a summary and recommendations for adding a list of references and some appendices.Item استراتجیات مقاومة الضغط المھني و علاقتھا بالدافعیة للانجاز(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) أوراد, عابي; عمروش, مورادتعتبر ضغوط العمل من الموضوعات الحدیثة التي تطورت في المجتمعات الغربیة والعربیة، هذه الضغوط ما هي إلا ردة فعل للتغيرات السریعة التي طرأ ت على عالم الشغل حیث تمثل الضغوط السبب الرئیسي وراء الإصابة بالإمراض النفسیة و الأمراض العضویة، و هي تؤثر سلبا أولا على الفرد وذالك بالشعور بالتوتر و القلق ما یجعله لا یقوم بوظائفه على أكمل وجه ،ثانیا على الإنتاجیة و المؤسسة،ما جعل العدید من الباحثین یهتمون بدراسة المواقف الضاغطة التي قد یتعرض لها الفرد و الأسالیب أو الوسائل التي یتصدى لها الفرد. و قد أكدت العدید من الدراسات على أهمیة العوامل التعویضیة التي تساعد على استمرار الصحة،و یفرق معظم الباحثین بین أسلوبین رئیسیین ،أو طریقتین لمواجهة المواقف الضاغطة الأولى تتمثل في طریقة المواجهة المركزة حول المشكل وتتضمن المحاولات التي یبذلها الفرد للتعامل مع مصدر الضغط أما الطریقة الثانیة فتتمثل في الموجهة المركزة حول الانفعال و تتمثل في محاولة الفرد في التخلص من الضیق الانفعالي المرتبطة بالمواقف الضاغطة ، ونظرا للأهمیة التي یكتسبها هذا الموضوع. و الذي اهتم به العدید من الباحثین ، و نظرا للاثار السلبیة الناجمة عنه سواء على مستوى الفرد او المنظمة ، ارتأى الباحث في هذا البحث لدراسة العلاقة بین استراتجیات التعامل مع الضغوط المهنیة و الدافعیة للانجاز لدى عمال ادارة بجامعة مولود معمري بولایة تیزي وزو .Item اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شاوي, دیھیة; شریفي, فریدةتعد القراءة من أھم الاكتسابات المدرسیة، حیث یبدأ تعلمھا في الطور الابتدائي و یعتمد علیھا الطفل في جمیع المواد الدراسیة، فھي مدخل للتعلم. و التلمیذ أثناء قراءتھ یحاول فھم اللغة التي أنتجھا الغیر و ذلك بتحلیل الرموز و الكلمات الموجودة أمامھ لیحصل منھا على فكرة معینة و یكتشف المعاني التي قصدھا الكاتب. فالقراءة نشاط یتمثل في قدرات مكتسبة بواسطة تعلم نوعي ومنظم تتدخل فیھ العدید من العملیات الحسیة والذھنیة والمعرفیة والحركیة التي تتحكم في آلیاتھا مناطق عصبیة ( متخصصة. (غلاب صلیحة، 2014 ، ص 3 و لقد حاول الباحثون من مختلف التخصصات تعریف ھذه العملیة غیر أن كل واحد منھم حدد مفھوما حسب تخصصھ و منطلقاتھ النظریة، عموما فإن أغلبھم یتفقون على أنھا تؤدي وضیفتین، الأولى ھي التعرف على الرموز اللغویة من حروف و كلمات و الثانیة ھي فھم ما ینطوي علیھ النص من معاني و مضامین. و لكن في بعض الأحیان قد یظھر عجزا و صعوبة في القیام بھذه العملیة و یشخص على أنھ عسر قراءة، لذا فالقارئ الذي یعاني من صعوبات في على ھذا المستوى ھو ذلك الشخص الذي لم یكتسب المھارات والقدرات الضروریة لعملیة القراءة فرسخت لدیھ عادات خاطئة و أسالیب سیئة في القراءة.Item اقتراح مقياس للكشف الأ ولي لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد عند تلاميذ الطور الابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) عبد الحكيم, زهرة; نايت لعزيز, سمينةتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث العلمية التي تهدف أو تسعي إلى التأكد من ظاهرة معينة. في هذا البحث حاولنا اقتراح بناء مقياس للكشف الأولي لاضطراب نقص الانتباه ) المصحوب النشاط الحركي الزائد، وذلك بد ا رسة لدى مجوعة متكونة من مئة وأربعين ) 140 طفل يدرسون في المدارس الابتدائية. اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج التجريبي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة بإثبات أو نفي الفرضيات قمنا بمحاولة بناء مقياس اضط ا رب نقص الانتباه والنشاط الحركي ال ا زئد أين اعتمدنا عليه في عملية الكشف، وللتأكد من النتائج المتحصل عليها تم الاعتماد على حساب صدق وثبات المقياس. ولقد أشارت النتائج المتحصل عليها إلى أن مقياس نقص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد صادق وثابت لقياس ما وضع من أجله، وعلى هذا تحققت الفرضية الرئيسية.Item اكتساب مفهومي البنیة المكانیة و الزمانیة لدى التلامیذ المتمدرسین بالتعلیم الابتدائي.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019) معقة, فروجةRésumé N otre recherche à porte sur la perception des concepts de la structure spatiale et temporelle chez les écoliers du niveaux primaire qui ont été diagnostiquer comme élèves souffrants des difficultés d’apprentissage plus précisément en mathématique « la dyscalculie » et ceux qui n’avait aucune difficulté de calcules ou mathématique, le but de cette études est de tester et d’analyser les différences qui peuvent exister entre ses deux groupes d’élèves dans nos deux variables indépendants « la perception de la structure spaciale et temporelle » vu leurs importances et l’impactes que peuvent avoirs sur l’apprentissages , et de ce fait notre présente étude a un autre objective est de tester la différences de ses deux groupes d’élèves dans nos variables selon leurs niveau scolaire (troisième-quatrième- cinquième années primaires). Afin de tester les hypothèses proposées nous avons utilisez l’approche descriptive on appliquant les tests sur (30) élèves(garçons et filles) qui ont été prélever en se basant sur un ensemble de critères tels que « la méthode volontaire » du primaire « Djemaa Saïd » située a « Freha » dans la wilaya de Tizi Ouzou , parmi eux (15) sont les élèves qui n’ont aucune difficulté d’apprentissages en mathématique et (15) autres ont des difficulté d’apprentissage en mathématique. Nos avons ont recours a plusieurs tests : le test projective « les trois montagnes de la structure spatiale » conçu par jean Piaget et Inhelder(1948) , le questionnaire de la structure temporelle et ses dimensions . Nous avons vérifié la fiabilité et la validé des deux outils dans notre étude dans l’étude pré-enquête on les a appliquer lors de notre enquête, après la collecte des données nous avons utilisé le programme statistique (SPSS20) pour l’analyse, et nous sommes parvenus aux résultats suivants : · La présence de différences significatives au niveau (α=0.05) d’élèves du primaire qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique ) dans la conception de la structure spatiale selon le niveau scolaire en faveur des élève de 5eme année · Absence de différences significatives au niveau (α=0.05) d’élèves du primaire qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique ) dans la conception de la structure temporelle selon le niveau scolaire . · Absence de différences significatives au niveau (α=0.05) entre les deux groupes d’élèves du primaire (ceux qui ont des difficultés apprentissages en mathématique et ceux qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique) dans la conception de la structure spatiale. · La présence de différences significatives au niveau (α=0.05) entre les deux groupes d’élèves du primaire (ceux qui ont des difficultés apprentissages en mathématique et ceux qui n’ont pas aucune difficultés d’apprentissages en mathématique) dans la conception de la structure temporelle en faveur d’élèves qui n’ont aucune difficultés d’apprentissages en mathématique. ·Item الالتزام التنظيمي و علاقته بالثقة التنظيمية لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) حميش, نادية; ساسي, ليديةتناول العديد من الباحثين موضوع الالتزام التنظيمي و الثقة التنظيمية نظرا للأهمية التي يكتسبها هذا الموضوع من حيث آثاره الإيجابية والسلبية .على مستوى الفرد من جهة و المنظمة من جهة أخرى أراد الباحث في هذه الدراسة أن يسلط الضوء على هذا الموضوع وذلك من خلال طرح التساؤل التالي : هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظبمي والثقة التنظيميةةٌ لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية.Item الامن الصناعي و علاقتھ بالأداء المھني(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) سعیدون, یوسف; قاسم, احسنأتت هذه الدراسة في إطار الكشف عن العلاقة بین الأمن الصناعي و علاقته بالأداء المهني ، بحیث قام الباحث بجمع كل المعلومات الكافیة حول متغیري الأمن الصناعي و الأداء المهني ، و هذا یشكل الجانب النظري من البحث ، و لاستكمال الجانب التطبیقي قام الباحث بإجراء دراسة میدانیة في المؤسسة الصناعیة للصناعات الكهرومنزلیة واد عیسي- بتیزي وزو ، و كان مجتمع الدراسة یقدر ب ( 200 )عاملا ثم تمّ اختیار العینة بالطریقة العشوائیة الممثلة لهذا المجتمع التي تتكون من ( 70 )عامل و قام الباحث باستعمال استبیان یتكون من ( 42 ) عبارة ووزعت على بعدین أساسین تضمن كل بعد( 21 ) عبارة و هما: الأمن الصناعي و الأداء المهني . ولتفریغ البیانات اعتمد على مجموعة من الطرق الإحصائیة و المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعیاري طریقة التكرارات والنسب المؤویة. و توصل الباحث من خلال التحلیل إلى أنه توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني و من هذا المنطلق فإنّ الفرضیة العامة تحققت بدلیل النتائج المتحصل علیها و من خلال إجابات الاستبیان یتضح : أن الفرضیة الجزئیة الأولى تحققت و التي مفادها: توجد علاقة سلبیة ضعیفة ارتباطیة بین حوادث العمل و الأداء المهني بحیث . یقدر معامل بیرسون ر=- 0.06 الفرضیة الجزئیة الثانیة تحققت و التي مفادها: توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . المخاطر المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.11 الفرضیة الجزئیة الثالثة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة سلبیة ضعیفة بین . الأمراض المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر=- 0.44 الفرضیة الجزئیة ال ا ربعة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . برامج الوقایة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.23 الفرضیة الجزئیة الخامسة تحققت و التي مفادها : توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة . بین إسعافات الأولیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.37 و من خلال تحلیل الفرضیات الجزئیة الخمسة یمكن القو ل أن الفرضیة العامة تحققت و التي مفادها توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني .Item الأمن النفسي و قلق المستقبل لدى أمهات الأطفال المصابين بطيف التوحد(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2023) بوزيد ليندة; غالب حنانهدفت هذا البحث إلى التعرف على مستوى الأمن النفسي وقلق المستقبل لدى أمهات أطفال التوحد ،ومعرفة مدى وجود علاقة بين الأمن النفسي وقلق المستقبل. حيث قمنا باستخدام المنهج العيادي على عينة من ستة أمهات أطفال التوحد، وقد قمنا بجمع المعلومات خلال المقابلة العيادية التي استعملنا فيها دليل مقابلة نصف موجهة، كما طبقنا مقياس قلق المستقبل "لزينب شقير" ومقياس الأمن النفسي لماسلو".وقمنا بعرض وتحليل النتائج أين توصلنا إلى: - وجود مستوى منخفض من الأمن النفسي عند أغلب الحالات مع إرتفاع متوسط مع بعض الحالات. - كما وجدنا قلق المستقبل متوسط مع أغلب الحالات وقد أشارت نتائج الحالات أيضا إلى وجود علاقة بين الأمن انفسي وقلق المستقبل. The aim of this research is to identify the level of psychological well-being and future anxiety among mothers of children with autism And determine the relationship between psychological well-being and future anxiety .we used a cinical approach on a sample of six mothers of children with autism. Information was gathered through a clinical interview, using a semi-structured interview guide .we also admisnistered the “Future Anxiety Scale” by “zainab Shaqeer” and the “Psychological Well-being Scale” by “Maslow”. The results were presented and analyzed, leading to the following: • Most of the cases exhibited a low level of psychological well-being, with a moderate level in a few cases. • Future anxiety was found to be moderated among most of the cases, and the results indicated a relationship between psychological well-being and future anxiety.Item الأنماط القیادیة و علاقتھا بالأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس, 2016) عموشاس, سمیر; أیت وازو, قایهسعت ھذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بین الأنماط القیادیة و الأداء الوظیفي و تحدید ما إذا توجد علاقة ذات دلالة ،''NAFTAL'' من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال إحصائیة بین الأنماط القیادیة و الأداء الوظیفي في ھذه المؤسسة، و ذلك من أجل تحسین مستوى أداء مواردھا البشریة بما یكفل تحقیق الأھداف المسطرة. ولتحقیق أھداف الدراسة إستخدم الباحث المنھج الوصفي و تصمیم أداة الدراسة المتمثل في الإستبیان، أما مجتمع الدراسة فتكون من ( 315 ) عامل بمؤسسة نفطال بولایة تیزي- وزو، أین وزّعنا الإستبیانات على عینة الدراسة التي بلغت ( 70 ) عامل و تم اِسترجاع ( 60 ) إستبیان، إضافة إلى اِستخدامنا لبعض الأسالیب الإحصائیة، كمعامل الإرتباط بیرسون و معامل الثبات '' ألقا كرونباخ ''، إلى جانب إعتمادنا على الحزمة لمعالجة البیانات الإحصائیة المتحصل علیھا. (spss) الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة و من بین أھم النتائج التي توصلت إلیھا ھذه الدراسة: - وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین النمط الدیمقراطي و الأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال. - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین النمط الأوتوقراطي و الأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال. - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین النمط الحر و الأداء الوظیفي من وجھة نظر عمال مؤسسة نفطال. و من أھم التوصیات و الإقتراحات التي توصلنا إلیھا: - الحرص على زیادة حجم عینة البحث - توعیة الطلبة اللاحقین بأھمیة دراسة أغلبیة أبعاد المتغیر المستقل '' الأنماط القیادیة '' - تكریس وقت أكثر لدراسة جوانب الموضوعItem الإتزان الإنفعالي وعلاقته بتأكيد الذات لدى التلاميذ المعيدين لشهادة البكالوريا و المدمجين في الأقسام الخاصة .(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس, 2024) لعزلة سمية; لبيك سيليةهدفت هذه الدراسة التعرف على الاتزان الانفعالي و توكيد الذات لدى التلاميذ المتمدرسين المعيدين لشهادة البكالوريا و المعيدين ادماجهم بعد أن سبق إقصاءهم من مقاعد الدراسة. اي أن عينة الدراسة شملت التلاميذ المعيدين لمرة أو أكثر من مرة شهادة البكالوريا. و لتحقيق اهداف الدراسة قمنا باستعمال أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس الاتزان الانفعالي ل "عادل العدل" المتكون من 56 بند و مقياس توكيد الذات للطالبة الباحثة "بزوح إبتسام" المتكون من 39 بند والذي تم بنائه انطلاقا من دراسات سابقة ، و تم التحقق من مؤشرات صدقهما و ثباتهما و ذلك بعد إجراء الدراسة الاستطلاعية و الأخذ بعين الاعتبار رأي السادة الاساتذة المحكمين. تكونت عينة دراستنا من 140 تلميذ من مختلف ثانويات إقليم ولاية تيزي وزو و منهم 59 فتى و 81 فتاة حيث بلغ عدد تلاميذ ثانوية آيت باطة 34 تلميذ بنسبة تقدر 24.3%، و عدد تلاميذ ثانوية حمادي محمد (56) تلميذ 32 منهم من شعبة العلوم التجريبية يدرسون في قسم خاص بالمعيدين ادماجهم بعد قرار فصلهم دراسيا بنسبة 40.3%، و بلغ عدد تلاميذ ثانوية العيمش علي 20 تلميذ بنسبة 14.3 ,%وعدد تلاميذ ثانوية 13 شهداء المعدومين 23 تلميذ بنسبة 16.4% أما ثانوية سحوي علجية فقد بلغ عددهم 7 تلاميذ بنسبة 5% و هم أقل من كل الثانويات و هذا راجع إلى التغيب العمد عن الحصص و غياب الرقابة الادارية عن ذلك. وتوصلت النتائج إلى بلوغ مستوى متوسط في كل من الاتزان الانفعالي وتأكيد الذات في الفرضية الأولى، أما في الفرضية الثانية فقد توصلنا إلى وجود علاقة بين كل من الاتزان الانفعالي وتأكيد الذات، أما الفرضية الثالثة فتقر بوجود فروق بين الجنسين وعدم وجود فروق في متغير الشعبة في الاتزان الانفعالي، في حين الفرضية الرابعة توصلنا إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس في حين توجد فروق تعزى لمتغير الشعبة ويظهر ذلك في شعبة العلوم التجريبية في تأكيد الذات. This study thrives to identify the emotional balance and self-affirmation of students repeating the baccalaureate degree and the reintegrated after they had previously been excluded from school. In other words, the study sample included students who repeated the baccalaureate certificate one or more times. To achieve the objectives of the study, we used the study tools represented by the “Adel Al-Adl” emotional stability scale, which consists of 56 items and The self-affirmation scale for the student researcher, “Bazhouh Ibtisam,” consists of 39 items, which was built on the basis of previous studies, and their validity and reliability indicators were verified after conducting the exploratory study and taking into account the opinion of the distinguished professors. Our study sample consisted of 140 students from various high schools in the Tizi Ouzou province, including 59 boys and 81 girls. The number of students from Ait Bata high School was 34 students, representing an estimated rate of 24.3%, and the number of students from Hammadi Mohamed high School was (56) students, 32 of whom were from the Experimental Sciences Division. They study in a special section for reintegration students after the decision to expel them from their academic studies, at a rate of 40.3%. The number of students in Al-Aimish Ali hight School reached 20 students, at a rate of 14.3%, and the number of students in 13 Shuhada Al-Maadoumin hight School was 23 students, at a rate of 16.4%. As for Sahwi Aljiya high School, their number reached 7 students, at a rate of 5%, and they are fewer than all hight schools due to intentional absence from classes and the absence of administrative control over this. The results reached a moderate level in both emotional balance and self-affirmation in the first hypothesis. As for the second hypothesis, we found that there is a relationship between emotional balance and self-affirmation. As for the third hypothesis, there are no differences between the sexes and no differences in The division variable in emotional balance, while the fourth hypothesis concluded that there are no differences attributed to the gender variable, while there are differences attributed to the division variable, and this appears in the experimental sciences division in self-affirmation.Item الإدراك البصري للأشكال لدى المعاقين عقليا لدى الدرجة المتوسطة من و الأسوياء عقليا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حجام, حميدة; كسير, يسمينةهدفت ال دراسة إلى البحث عن الفروق بين المعاقين عقليا من الدرجة المتوسطة و العاديين في عملية الإدراك البصري للأشكال مع الكشف عن الفروق بين الذكور و الإناث. لقد تكو نّت عينة ال دراسة من 10 أطفال ( 05 منها ذكور و 05 إناث) بالّنسبة لفئة المعاقين عقليا من ال درجة المتوسطة و المتواجدة في الجمعية البيداغوجية للأطفال المعاقين عقليا بذراع بن خ دة، أما الفئة الثانية و هي فئة العاديين فقد تك ونت هي الأخرى من 10 أطفال عاديين ( 05 منها ذكور و 05 إناث) و المتواجدين في المدرسة الابتدائية الإخوة بططاش بقرية تاشتوين بلدية آيت يحيى موسى دائرة ذراع الميزان ولاية تيزي وزو. لقد اختيرت العينة حيث ت م الأخذ من بين ثلاث مستويات من الإعاقة العقلية مستوى واحد ألا و هو الإعاقة العقلية من ال درجة المتوسطة، و من العاديين الأطفال اّلذين تتراوح 08 ) سنوات. - أعمارهم ما بين ( 04 استخدمنا في هذه الدراسة الأدوات التالية : اختبار رسم الرجل لكودا نياف فلورانس . · اختبار الإدراك البصري للشكل الهندسي البسيط(ب) لأندري راي . · وتتمثل إجراءات الدراسة فيما يلي: تطبيق الاختبارات وتصحيحها. - قياس الخصائص السيكومترية لاختبارات عينة الدراسة ، و ذلك لحساب معامل - الصدق و الثبات. للمعالجة الإحصائية (SPSS) استخدام نظام رزمة الإحصاء العلوم الإجتماعية - لبيانات ال دراسة، و ذلك بتطبيق: أ -اختبار ات" للمجموعتين لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات (العاديين و المعاقين عقليا). ب -تحليل التباين الأحادي .Item الإدمان على الأنترنت و علاقته بظهور السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في التعليم المتوسط من 13الى 16 سنة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2017) علو, سامية; قيراش, فازيةملخص الدراسة ھدف الدراسة: البحث عن العلاقة بین الإدمان على الأنترنت و حدوث السلوك العدواني من طرف المراھق المتمدرس بالمقارنة بین الریف و المدینة. عینة الدراسة: 363 تلمیذ و تلمیذة من الریف و المدینة، و قد حددت إشكالیة الدراسة في التساؤلات التالیة: - ھل توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الإدمان على الأنترنت و ظھور السلوك العدواني لدى المراھق المتمدرس؟ - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فیما یخص الإدمان على الأنترنت بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني؟ - ھل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فیما یخص السلوك العدواني بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني؟ و إنطلاقا من التساؤلات المطروحة، قمنا بصیاغة الفرضیات التالیة: الفرضیة الأولى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الإدمان على الأنترنت و ظھور السلوك العدواني لدى المراھق المتمدرس. الفرضیة الثانیة: توجد فروق دالة إحصائیة فیما یخص الإدمان على الأنترنت بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني. الفرضیة الثالثة: توجد فروق دالة إحصائیة فیما یخص السلوك العدواني بین مراھقي الوسط الریفي و الوسط المدني. أدوات الدراسة: إعتمدنا في ھذه الدراسة على المنھج الوصفي المقارن و استخدمنا الأدوات التالیة: مقیاس السلوك العدواني "لباص و بیري" ( 1992 ) و مكیف من طرف الباحثة "ھناء شریفي"، و مقیاس الإدمان على الأنترنت ل: "حسام الدین عزب" ( 2001 ) و المكیف على البیئة الجزائریة من طرف الأستاذة "زواني نزیھة"، و لقد تم تحلیل البیانات باستخدام و أظھرت النتائج مایلي: SPSS الأسالیب الإحصائیة و الوصفیة باستخدام نظام -عدم وجود علاقة بین الإدمان على الأنترنت و ظھور السلوك العدواني لدى المراھق المتمدرس في التعلیم المتوسط. - توجد فروق دالة إحصائیا فیما یخص الإدمان على الأنترنت بین مراھقي الریف و مراھقي المدینة. - توجد د فروق دالة إحصائیا فیما یخص السلوك العدواني بین مراھقي الریف و مراھقي المدینة.