Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 117
Results Per Page
Sort Options
Item الامن الصناعي و علاقتھ بالأداء المھني(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) سعیدون, یوسف; قاسم, احسنأتت هذه الدراسة في إطار الكشف عن العلاقة بین الأمن الصناعي و علاقته بالأداء المهني ، بحیث قام الباحث بجمع كل المعلومات الكافیة حول متغیري الأمن الصناعي و الأداء المهني ، و هذا یشكل الجانب النظري من البحث ، و لاستكمال الجانب التطبیقي قام الباحث بإجراء دراسة میدانیة في المؤسسة الصناعیة للصناعات الكهرومنزلیة واد عیسي- بتیزي وزو ، و كان مجتمع الدراسة یقدر ب ( 200 )عاملا ثم تمّ اختیار العینة بالطریقة العشوائیة الممثلة لهذا المجتمع التي تتكون من ( 70 )عامل و قام الباحث باستعمال استبیان یتكون من ( 42 ) عبارة ووزعت على بعدین أساسین تضمن كل بعد( 21 ) عبارة و هما: الأمن الصناعي و الأداء المهني . ولتفریغ البیانات اعتمد على مجموعة من الطرق الإحصائیة و المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعیاري طریقة التكرارات والنسب المؤویة. و توصل الباحث من خلال التحلیل إلى أنه توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني و من هذا المنطلق فإنّ الفرضیة العامة تحققت بدلیل النتائج المتحصل علیها و من خلال إجابات الاستبیان یتضح : أن الفرضیة الجزئیة الأولى تحققت و التي مفادها: توجد علاقة سلبیة ضعیفة ارتباطیة بین حوادث العمل و الأداء المهني بحیث . یقدر معامل بیرسون ر=- 0.06 الفرضیة الجزئیة الثانیة تحققت و التي مفادها: توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . المخاطر المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.11 الفرضیة الجزئیة الثالثة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة سلبیة ضعیفة بین . الأمراض المهنیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر=- 0.44 الفرضیة الجزئیة ال ا ربعة تحققت و التي مفادها :توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة بین . برامج الوقایة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.23 الفرضیة الجزئیة الخامسة تحققت و التي مفادها : توجد علاقة ارتباطیة ایجابیة ضعیفة . بین إسعافات الأولیة و الأداء المهني بحیث یقدر معامل بیرسون ر= 0.37 و من خلال تحلیل الفرضیات الجزئیة الخمسة یمكن القو ل أن الفرضیة العامة تحققت و التي مفادها توجد علاقة بین الأمن الصناعي و الأداء المهني .Item دراسة الفهم الشفهي عند الراشد المصاب بحبسة بروكا والعادي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) سلاماني, مليكة; سوداد, فروجةالھدف من ھذا العمل ھو دراسة الفھم الشفھي عند الراشد المصاب بحبسة بروكا و ھي دراسة وصفیة مقارنة بین مجموعتین (العادیین و الحبسیین) من أجل إظھار تأثیر حبسة بروكا على الفھم الشفھي. فالفھم الشفھي یحتل مكانة أساسیة في دراسات علم Gros jean et al ( كما ذكر من طرف ( 1997 النفس اللساني، العلوم العصبیة اللسانیة، فاھتم ھؤلاء العلماء بالمعارف التي تؤدي إلى الإدراك و الفھم . أما الحبسة فھي تلك الإضطرابات المكتسبة في اللغة نتیجة لإصابات دماغیة و ھذه الإضطرابات الخاصة إما بالجانب الإستقبالي آو الجانب الإنتاجي للغة ، إما الكلام، الفھم ، الكتابة أو القراءة. بالتالي تطرقنا في إاشكالیتنا إلى طرح الأسئلة التالیة: ھل ھناك فروق في الفھم الشفھي لدى الراشد العادي و المصاب بحبسة بروكا ؟ ھذا العمل قمنا بتقسیمھ إلى قسمین: النظري و التطبیقي، فالفصل الأول یتمحور حول المفاھیم المتعلقة بالحبسة ولمحة تاریخیة عن الحبسة، أما الفصل الثاني یتمحور حول المفاھیم وتعار یف الفھم الشفھي، وھذا بعد أن تطرقنا إلى الفھم عامة ثم انتقلنا إلى الفھم الشفھي،أما الجانب التطبیقي یتكون من البنیة المنھجیة للدراسة و یتكون من فصلین الفصل الثالث یتمثل في الخطوة الإجرائیة الأولى ، مكان البحث، مجموعة الدراسة ( 7عادیین و 7 حبسیین) ، أما الفصل الأخیر یتمثل في الدراسة الإحصائیة باستعمال اختبار"ت" للعینات المستقلة، ثم یأتي عرض النتائج وتحلیلھا و المناقشة الخاصة بكل فرضیة. ینتھي ھذا العمل بإستنتاج عام فمن خلالھ استنتجنا أنھ توجد فروق في الفھم الشفھي بین الراشد العادي و الحبسي . و بھذا فإن الفھم الشفھي عند المصاب بحبسة بروكا الراشد مصاب ومنھ فإن الإصابة بحبسة بروكا تؤثر على الفھم الشفھيItem الثقة بالنفس وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى المتفوقین والمتأخرین دراسیا من تلامیذ السنة الثانیة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2015) عمراني, صونية; فاظلي, صابرينة-ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالیة إلى فحص العلاقة بین الثقة بالنفس والتوافق النفسي من جهة، والكشف عن الفروق في نفس المتغیرات بین المتفوقین والمتأخرین دراسیا من تلامیذ السنة الثانیة ثانوي المتواجدین ببعض الثانویات التابعة لمدیریة التربیة لولایة تیزي وزور من جهة أخرى. بلغت عینة الدراسة100 فرداً بواقع (77 (من المتفوقین دراسیاً و(23 (من المتأخرین دراسیاً المقیدین الثقة بالنفس والتوافق النفسي. بالعام الدراسي 2014-2015 ،والذین تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة الطبقیة،وقد طبق علیهم مقاییس وتوصلت الدراسة الحالیة إلى النتائج التالیة: 1 -وجود علاقة دالة إحصائیاً بین الثقة بالنفس والتوافق النفسي لدى المتفوقین دراسیاً . 2 -وجود علاقة دالة إحصائیاً بین الثقة بالنفس والتوافق النفسي لدى المتأخرین دراسیاً. 3 -وجود فروق دالة إحصائیاً في الثقة بالنفس بین المتفوقین والمتأخرین دراسیاً ولصالح المتفوقین دراسیاً . 4 -عدم وجود فروق دالة إحصائیاً في التوافق النفسي بین المتفوقین والمتأخرین دراسیاً.Item اقتراح مقياس للكشف الأ ولي لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد عند تلاميذ الطور الابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) عبد الحكيم, زهرة; نايت لعزيز, سمينةتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث العلمية التي تهدف أو تسعي إلى التأكد من ظاهرة معينة. في هذا البحث حاولنا اقتراح بناء مقياس للكشف الأولي لاضطراب نقص الانتباه ) المصحوب النشاط الحركي الزائد، وذلك بد ا رسة لدى مجوعة متكونة من مئة وأربعين ) 140 طفل يدرسون في المدارس الابتدائية. اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج التجريبي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة بإثبات أو نفي الفرضيات قمنا بمحاولة بناء مقياس اضط ا رب نقص الانتباه والنشاط الحركي ال ا زئد أين اعتمدنا عليه في عملية الكشف، وللتأكد من النتائج المتحصل عليها تم الاعتماد على حساب صدق وثبات المقياس. ولقد أشارت النتائج المتحصل عليها إلى أن مقياس نقص اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد صادق وثابت لقياس ما وضع من أجله، وعلى هذا تحققت الفرضية الرئيسية.Item استراتجیات مقاومة الضغط المھني و علاقتھا بالدافعیة للانجاز(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) أوراد, عابي; عمروش, مورادتعتبر ضغوط العمل من الموضوعات الحدیثة التي تطورت في المجتمعات الغربیة والعربیة، هذه الضغوط ما هي إلا ردة فعل للتغيرات السریعة التي طرأ ت على عالم الشغل حیث تمثل الضغوط السبب الرئیسي وراء الإصابة بالإمراض النفسیة و الأمراض العضویة، و هي تؤثر سلبا أولا على الفرد وذالك بالشعور بالتوتر و القلق ما یجعله لا یقوم بوظائفه على أكمل وجه ،ثانیا على الإنتاجیة و المؤسسة،ما جعل العدید من الباحثین یهتمون بدراسة المواقف الضاغطة التي قد یتعرض لها الفرد و الأسالیب أو الوسائل التي یتصدى لها الفرد. و قد أكدت العدید من الدراسات على أهمیة العوامل التعویضیة التي تساعد على استمرار الصحة،و یفرق معظم الباحثین بین أسلوبین رئیسیین ،أو طریقتین لمواجهة المواقف الضاغطة الأولى تتمثل في طریقة المواجهة المركزة حول المشكل وتتضمن المحاولات التي یبذلها الفرد للتعامل مع مصدر الضغط أما الطریقة الثانیة فتتمثل في الموجهة المركزة حول الانفعال و تتمثل في محاولة الفرد في التخلص من الضیق الانفعالي المرتبطة بالمواقف الضاغطة ، ونظرا للأهمیة التي یكتسبها هذا الموضوع. و الذي اهتم به العدید من الباحثین ، و نظرا للاثار السلبیة الناجمة عنه سواء على مستوى الفرد او المنظمة ، ارتأى الباحث في هذا البحث لدراسة العلاقة بین استراتجیات التعامل مع الضغوط المهنیة و الدافعیة للانجاز لدى عمال ادارة بجامعة مولود معمري بولایة تیزي وزو .Item مدى فعالیة تطبیق برنامج شوبلر على تطویر الذاكرة الدلالیة وأثر ذلك على الإتصال اللغوي لدى الأطفال التوحدیین.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) معمري, حكیمة; موایسي, عقیلةتعتبر مرحلة الطفولة من أهمّ الم ا رحل العمریة التي ینمّي فیها الطفل شخصیته من كل النواحي، النفسیة، الجسمیة، الحركیة و المعرفیة، وهكذا یتطوّر وینمو في عالمه من خلال تفاعله مع الآخرین و ذلك عن طریق العملیات العقلیة العلیا من انتباه، تفكیر لغة و ذاكرة...إلخ. و ذلك وفق النمّو و التطور العادي للطفل. إلاّ أنّ إصابة هذا الطفل أو ذاك في هذه المرحلة العمریة التي تعتبر جدّ حساسة یؤدي إلى عرقلة نموّه وتطوره، و من هذه الع ا رقیل التي یواجهها هؤلاء الأطفال و التي تعیق عملیة تكیّفهم مع وسطهم اضطراب التو حد الذي یمكن تسمیته لغز العصر و ذلك لعدم معرفة إلى یومنا هذا الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره و اختلاف وجهات النظر حوله حیث یعتبر التوحد ذو أهمیة كبیرة للدراسة إذ أثار اهتمام العدید من الباحثین في شتى المیادین من الطب العقلي، التحلیل النفسي، علم النفس العصبي و علم النفس المعرفي إلى غیر ذلك، وسعوا وبكل جهد للكشف عن الغموض و البحث وراء الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه.Item التكوین المھني و الأداء(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) إحدادن, فطة; إحموتن, نوارةیتمثل موضوع بحثنا في التكوین المهني و علاقته بالأداء لدى عمال المؤسسة المتواجدة في مدینة ع ا ززقة بولایة تیزي وزو. و بهدف (ENEL) الوطنیة الكهروتقنیة التعرف على وضعیة التكوین في هذه المؤسسة قمنا بطرح إشكالیة البحث المتمثلة في إمكانیة وجود علاقة بین التكوین المهني و أداء العمال في نفس المؤسسة. و لحل هذا التساؤل قمنا باقت ا رح إجابات مؤقتة و التي تتمثل في: - أنه هناك علاقة موجبة بین التكوین المهني و أداء العمال المنفذین بهذه المؤسسة. و نوعیة الإنتاج. (ENEL) - هناك علاقة بین التكوین المهني لعمال و كمیة الإنتاج. (ENEL) - هناك علاقة بین التكوین المهني لعمال - هناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین العمال المتكونین داخل و خارج المؤسسة فیما یخص الرفع من أدائهم في المؤسسة الوطنیة الكهرو تقنیة. و اعتمدنا في هذه الد ا رسة على المنهج الوصفي، و على الإستبیان كوسیلة لجمع البیانات، و قد تمّ توزیعه على عینة البحث المتمثلة في 101 عامل من مجتمع أصلي یبلغ 224 عامل، أي ما یعادل 45 % من إجمالي العمال. و لتحلیل البیانات استخدمنا الإحصاء الوصفي التحلیلي باستعمال النسب المؤویة و إختبار كاف التربیعي (كا 2) لد ا رسة الفروق بین العمال المتكونین داخل و خارج المؤسسة، و معامل بیرسون لد ا رسة العلاقة بین التكوین المهني و الأداء. أما النتائج التي توصلنا إلیها فتتمثل في تحقق فرضیتین من فرضیات البحث و التي هي: وجود علاقة بین التكوین المهني و كمیة الإنتاج، و أیضًا وج ود علاقة بین التكوین المهني و نوعیة الإنتاج. أما بالنسبة للفرضیة الثالثة لم تتحقق فلم نجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین العمال المتكونین داخل و خارج المؤسسة. و هذا یدل على تحقق الفرضیة العامة التي تنص على أن هناك علاقة بین التكوین المهني و الأداء. و من خلال د ا رستنا لموضوع التكوین المهني و الأداء فقد توصلنا إلى مجموعة من الإقت ا رحات: - على المؤسسات الإهتمام بمن یكوّن و كیف تتم عملیة التكوین. - یجب أن یلبي التكوین إحتیاجات سوق العمل . - الحرص على التوفیق بین متطلبات سوق العمل و ما یتم تدریسه في مؤسسات التكوین المهني.Item الضغط المهني لدى المكونين (مصادره وآثاره)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) سي طیب, فازیة; إختیاح, ملیكةلقد تناولت ھذه الدراسة موضوع " الضغط المھني في مراكز التكوین المھني (مصادره وآثاره )" دراسة میدانیة بمراكز التكوین بولایة تیزي وزو، وقد ھدفت ھذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الضغط المھني الذي یتعرض لھ مكوني مراكز التكوین المھني المنتسبین إلى مدیریة التكوین المھني لولایة تیزي وزو (كراد رشید وثالة علام)، والكشف أیضا عن المصادر الرئیسیة التي تقف وراء ظھور الضغط لدى ھؤلاء المكونین كما حاولت ھذه الدراسة أیضا الكشف عن الآثار التي یعاني منھا المكونین الناجمة عن الضغط المھني. وقد أجریت ھذه الدراسة على عینة مكونة من ( 60 ) مكون ومكونة، ثم اختیارھم بطریقة عشوائیة من بین جمیع المكونین المنتسبین إلى مدیریة التكوین لولایة تیزي وزو، والمقدر عددھم ب ( 100 ) مكونة و ( 30 ) مكون بكراد رشید و( 70 ) مكون بتالة علام، حیث قمنا بتوزیع أداة الدراسة المكونة من استبیان مصادر الضغط المھني من إعداد الأستاذ الأحسن حمزة، واستبیان الضغط المھني على أفراد عینة ھذه الدراسة الذین یدرسون في مراكز التكوین المھني ( كراد رشید، تالة علام ). وقد توصلنا إلى النتائج التالیة : - یعاني مكوني مراكز التكوین المھني لولایة تیزي وزو ( كراد رشید، ثالة علام ) من ضغط مھني مرتفع، حیث تبین أن حولي ( 70 %) من أفراد عینة ھذه الدراسة لدیھم مستوى مرتفع من الضغط المھني. - یتعرض مكوني مراكز التكوین المھني ( كراد رشید، ثالة علام ) بولایة تیزي وزو للضغط بسبب مصادر مرتبطة بكل من محتوى العمل، ظروف العمل، الأجر والحوافز ، العلاقات المھنیة والمكانة الاجتماعیة. - یعاني مكون مراكز التكوین المھني بتیزي وزو من أعراض نفسیة ، سلوكیة وجسمیة الناجمة عن تعرضھم للضغط المھني.Item اﻻﺣﺗراق اﻟﻧﻔﺳﻲ ﻟدى اﻟطﻠﺑﺔ اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﯾن(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) راحمي, ليلة; علي شريف, صبرينةﺗﻌﻛس اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﺻطﻠﺣﺎت ﻓﻲ ﻣﺟﺎل ﻋﻠم اﻟﻧﻔس طﺑﯾﻌﺔ اﻟﺣﯾﺎة اﻟﺗﻲ ﯾﻌﯾﺷﻬﺎ اﻹﻧﺳﺎن ﻓﻲ ﻋﺎﻟم اﻟﯾوم ، و ﻣﺎ ﯾﻌﺎﻧﯾﻪ ﻣن ﻣﺷﻛﻼت و اﺿطراﺑﺎت ﻧﻔﺳﯾﺔ ﺣﺗﻰ أﺻﺑﺢ ﻛل ﻣن اﻟﻘﻠق و اﻟﺿﻐوط اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ و اﻻﺣﺗراق اﻟﻧﻔﺳﻲ و ﻏﯾرﻫﺎ ﺗﻣﺛل ظواﻫر ﻧﻔﺳﯾﺔ ﺗﺗطﻠب ﻣزﯾدا ﻣن ﺟﻬد اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن و ﺗﻔﻛﯾرﻫم.اﻻﺣﺗراق اﻟﻧﻔﺳﻲ ﻣﻔﻬوم ﺗم اﺳﺗﺧداﻣﻪ ﻓﻲ اﻟوﻻﯾﺎت اﻟﻣﺗﺣدة اﻷﻣرﯾﻛﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺳﺑﻌﯾﻧﯾﺎت ﻛﻣﺷﻛل اﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﺗم اﺳﺗﺧدام ﻫذا اﻟﻣﺻطﻠﺢ اﻟﻧﻔﺳﻲ ﻷول ﻣرة ﻣن ﻗﺑل اﻟﻣﺣﻠل اﻟﻧﻔﺳﻲ )freudenberger( و ﺑﻌدﻫﺎ ﻣن ﻗﺑل )maslach( )ﻣﺎﺳﻼش( ﺑﺎﺣﺛﺔ ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس و ﻛﺎﻧت اﻷﺑﺣﺎث اﻷوﻟﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻔﺎﻫﯾم اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻷﻋراض اﻟﺗﻲ ﺗم ﺗﺳﻣﯾﺗﻬﺎ" اﻻﺣﺗراق اﻟﻧﻔﺳﻲ" و ﺑﻌدﻫﺎ ﺗم اﻟﺑﺣث و اﻟﺗﻧﻘﯾب ﻋن وﺳﺎﺋل اﻟﻘﯾﺎس " ﻛﻣﻘﯾﺎس ﻣﺎﺳﻼش ﻟﻼﺣﺗراق اﻟﻧﻔﺳﻲItem بناء أداة لمكشف عن الاضطرابات المغوية الاستقبالية و التعبيرية لدى التوحديين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) قرايش, ديهية; هساس, سوهيلةعنوان الدراسة: بناء أداة لللكشف الاضطرابات اللغوية الاستقبالية و التعبيرية لدى التوحديين تهدف الدراسة : محاولة بناء أداة للكشف عن الاضطرابات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية لدى التوحديين عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الإجمالية من ) 76 ( موزعة عمى ) 38 ( حالة تعاني مف اضطراب التوحد، و ) 38 ( حالة عادية أدوات الدراسة واجراءاتها: تمثلت أدوات الدراسة في استبيان للكشف عن الاضطرابات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة على أن الأداة تتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات تجعل منه أداة مناسبة تمكن من الكشف عن الاضطرابات اللغوية بما فيها الاستقبالية والتعبيرية لدى التوحديين الكلمات المفتاحية : التوحد / اللغة الاستقبالية / اللغة التعبيرية / الاضطرابات اللغوية الاستقبالية الاضطرابات اللغوية التعبيريةItem فعالیة برتوكول علاجي فونیمي فونولوجي في تصحیح الإنتاج النطقي لدى حبسي بروكا الناطق باللهجة القبائلیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) علام, ثیللي; اوصدیق, لیلیاتهدف الد ا رسة الحالیة إلي معرفة فعالیة البرتوكول علاجي فونیمي فونولوجي لتصحیح الإنتاج النطقي لحبسي بروكا الناطق باللهجة القبائلیة في مدینة تیزي وزو بحیث قمنا وأ لا بتطبیق اختبار لتقییم القدرات اللغویة لدى المصاب بالحبسة بروكا بهدف تشخیص وتقییم أعراض حبسي بروكا ، وعلى عینة قوامها ( 20 ) حالة مصاب بالحبسة بروكا ناطقة بللهجة القبائلیة في منطقة تیزي وزو و قد قام" الأستاذ حسیان" محمد ببناء هذا الاختبار بلغة الفرنسیة العربیة و استعمال البروتوكول العلاجي بلغة الفرنسیة وقمنا نحن بترجمته إلى اللهجة القبائلیة بحیث قمنا بتعدیل البند 3 من الاختبار باستعمال الكلمات المنطوقة بللهجة القبائلیة التي تم اختیارها وانتقائها بدقة فهي نفس الكلمات المتداولة من طرف جمیع نواحي مناطق تیزي وزو و ذلك بموافقة الأستاذ" حسیان" و قمنا بعرض كل بنود الاختبار والبروتوكول العلاجي الذي تم ترجمتهما إلي القبائلیة على المحكمین لإبداء أ ریهم حول مدى ملائمة تطبیقه على الحالات المصابة و ذلك عن طریق الدراسة السیكومتریة لصدق و ثبات الاختبار والبرتوكول العلاجي التي قام بها الأستاذ "حسیان".وثانیا قمنا بتطبیق برتوكول علاجي فونیمي فونولوجي بهدف تصحیح الإنتاج النطقي لحبسي بروكا الناطق بلهجة القبائلیة واهتممنا إن تكون اللهجة القبائلیة لكونها لغة الأم للمفحوص وهي لهجة متداولة في المجتمع الجزائري و لعدم وفرة اختبارات و برامج علاجیة بلهجة القبائلیة في منطقة تیزي وزو. وبعدها قمنا بمجموعة من الخطو ات الإجرائیة للتطبیق، والقیام بتطبیق الاختبار البرتوكول للقیاس القبلي و القیاس البعدي على الحالات المصابة بالحبسة و ذلك لحساب الفروق بین القیاسین، ثم قمنا بجمع وإدخال المعطیات في الحاسوب لإجراء المعالجات الإحصائیة و التعرف على حساب الفروق ما ، SPSS الملائمة لموضوع الدراسة عن طریق برنامج وهي كلها دالة إحصائیا علي مستوى الدلالة (T ) بین القیاس القبلي و البعدي عن اختبار 0،01 لكل البنود الاختبار التقییم والبرتوكول العلاجي أما بالنسبة للثبات فقد تمّ حسابه عن طریق معامل ألفا كرونباخ والتّجزئة النصفیة.Item تدريب الوعي الفونولوجي لدى المصبين بعسر القراءة الفونولوجية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) بكو, لیندة; أیت یوسف, سھامتعتبر عسر القراءة من أهم المشكلات التي تواجه الأفراد، فهذا یؤدي إلي تدني مستواهم الدراسي. فالّذین یعانون من عسر القراءة الفونولوجیة، یواجهون صعوبات في التكامل بین أصوات الحروف و یعانون من عجز في قراءة الكلمات، و تهجئتها، و هذا لنقص قد ا رتهم الفونولوجیة ، بما فیها الوعي الفونولوجي ، الذي یعد دلیلا لنجاح و تعلم الق ا رءة لدى .( الأطفال.(فتحي س، 1982 و نظرا لما یلعبه الوعي الفونولوجي من دور في إكتساب الطفل للقراءة، و الخبرات التي تساهم في تنمیة مهاراتهم، تم إختیارنا لموضوع بحثنا المتمثل في تربیة الوعي الصوتي لدى المصابین بعسر القراءة الفونولوجیة. و قد تمّت دراستنا في جانبین : الجانب النظري و الجانب التطبیقي، لكن قبل ذلك تعرضنا للإطار العام للإشكالیة ، أین تطرقنا إلى عرض إشكالیة البحث، الفرضیات، أهداف و أهمیة الد ا رسة وتحدید المفاهیم الأساسیة. یحتوى الجانب النظري على فصلین : الفصل الأول المتعلق بالوعي الفونولوجي ، حیث تطرقنا فیه إلى تعریف الوعي الفونولوجي، مراحل تطوره، النظریات المفسرة لإكتسابه، مستویاته وعلاقته بالقراءة، مشاكله وأخی ا ر تدریب الوعي الفونولوجي. أم اّ الفصل الثاني یتعلق بعسر القراءة الفونولوجیة ، أین تطرقنا أولا إلى تعریف القراءة و أسسها العصبیة و الطریق المزدوج لها، ثم حددنا أنواع عسر القراءة ، تعریفها ثم تعریف عسر القراءة الفونولوجیة بصفة خاصة، مع تحدید أعراضها وأخیرا أسبابها .Item مدى اكتساب مهارة العد لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في المدرسة العادية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حاجمي, طاوس; الحسين, فطةلقد وهب الفرد الإنساني بمجموعة من الأنظمة و الأجهزة الحسية لمساعدته على الإحساس بالمثيرات من حوله و إدراكه وفهم ما يحيط به وما يدور من حوله، و التكيف مع البيئة التي يعيش فيها لما تتضمنه من مكونات مادية، و وقائع و أحداث اجتماعية، وتعد حاسة السمع واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين، نظرا لكونها بمثابة الاستقبال المفتوح لكل المثيرات و الخبرات الخارجية، و من خلاليا يستطيع الفرد التكيف و التعايش مع الآخرين، فالقصور في هذه الحاسة يؤدي إلى عرقلة هذا التكيف، حيث تعتبر الإعاقة السمعية من أشد و أصعب الإعاقات الحسية التي تصيب الإنسان، إذ يترتب عليها فقدان القدرة على الكلام و لذا يصعب على المعاق سمعيا اكتساب اللغة و الكلام أو تعلم المهارات الحياتية المختلفة، إلى جانب ذلك عدم استفادتهم من دخول مدرسي عادي و اكتساب أىم المهارات كالقراءة و الكتابة و الحساب. الأطفال الصم من الفئات الخاصة التي تحتاج إلى جهد متواصل و رعاية كاملة في شتى المجالات لاكتساب مختلف المهارات مثل الاطفال العاديين سمعيا، و هذا ما دفع بالعلماء و الباحثين إلى التفكير بوسيلة تساعده في اكتساب عدة مهارات و التي تتمثل في عملية الزرع القوقعي الذي يشترط سلامة العصب السمعي، وهذه التقنية تساعد الأطفال الصم إلى دخول المدرسة و اندماجهم مع أقرانهم العاديين حيث تساعدهم على اكتساب أهم المها رات كالقراءة والكتابة والحساب.Item علاقة الذاكرة العاملة بالفھم القرائي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الرابعة إبتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) بوجناح, سمیرة; أوجیان, زاكیةهدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطیة لسعة ذاكرة العمل بالفهم القرائي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الرابعة إبتدائي وبغیة الوصول إلى الهدف المنشوء إستخدمنا المنهج الوصفي، وطبق البحث على عینة قوامها 30 حالة وتم إختیارهم بطریقة قصدیة. وشملت أهداف الدراسة الحالیة على إختبار الذاكرة العاملة (كلمات وأرقام) بهدف قیاس قدرة الذاكرة العاملة على تذكر الأرقام، وإستخراج الكلمة الدخیلة ثم الإحتفاظ بها وتذكرها بالترتیب وكذلك إختبار الفهم القرائي لمعرفة مدى فهمهم للنصوص والإجابة على الأسئلة. ومن خلال نتائج دراستنا توصلنا إلى: - عدم وجود العلاقة الإرتباطیة لسعة ذاكرة العمل بالفهم القرائي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الرابعة إبتدائي. - عدم وجود فروق بین الأفراد ذات سعة مرتفعة وأفراد ذات سعة منخفضة.Item الالتزام التنظيمي و علاقته بالثقة التنظيمية لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) حميش, نادية; ساسي, ليديةتناول العديد من الباحثين موضوع الالتزام التنظيمي و الثقة التنظيمية نظرا للأهمية التي يكتسبها هذا الموضوع من حيث آثاره الإيجابية والسلبية .على مستوى الفرد من جهة و المنظمة من جهة أخرى أراد الباحث في هذه الدراسة أن يسلط الضوء على هذا الموضوع وذلك من خلال طرح التساؤل التالي : هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظبمي والثقة التنظيميةةٌ لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية.Item علاقة الذاكرة البصریة بالتعبیر الشفھي لدى الاطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) محفوفي, لیلیا; مولى, جمیلةتھدف الدراسة الحالیة إلى توضیح طبیعة العلاقة الموجودة بین الذاكرة البصریة و التعبیر الشفھي عند أطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي، ولتحقیق أھداف ھذه الدراسة تم تطبیق كل من "اختبار الذاكرة البصریة "الذي یعطي معلومات حول مدى دقة الذاكرة البصریة و إمتدادھا، ، ثم الإحتفاظ بھا وتذكرھا، و كذا "الاختبار اللغوي " الذي یھدف إلى إختبار دقیق للقدرات اللغویة عند الطفل. وذلك للإجابة على الأسئلة التالیة: ھل توجد علاقة بین الذاكرة البصریة و التعبیر الشفوي لدى الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي. ھل ھناك فروق ذات دلالة إحصائیة في الذاكرة البصریة عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي؟ ھل ھناك فروق ذات دلالة إحصائیة في التعبیر الشفوي عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي؟. للإجابة علي تلك التساؤلات تم إتباع المنھج الوصفي المقارن فتم تطبیق إختبارین على عینتین: فالعینة الأولى تحتوي على 15 أطفال حاملین للزرع القوقعي خاضعین لكفالة مبكرة، أما العینة الثانیة تحتوي على 15 أطفال حاملین للزرع القوقعي غیر خاضعة لكفالة مبكرة، و قد تم اختیارھا بطریقة القصدیة. وقد أسفرت المعالجة الإحصائیة للنتائج عن وجود علاقة ارتباطیھ بین الذاكرة البصریة و التعبیر الشفوي لدى أطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي. و خلصت الدراسة إلى أن الذاكرة البصریة ترتبط ارتباطا وثیقا بمستوى التعبیر الشفوي لدى أطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي.Item دراسة الإدراك البصري والذاكرة البصریة لدى الأطفال المصابین بالتوحد – درجة خفیفة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) بن شعبان, دیھیة; حباس, ظریفةیعتبر التوحد من أهم المشكلات التي تواجه الفرد، فهو یؤدي إلى تدني مستوى أدائه الوظیفي العقلي من قصور واضح في مهارات التواصل والمها ا رت الاجتماعیة التي تعتبر ضروریة لكي یتمكن الطفل من العیش مع الآخرین وتحقیق التوافق والتكیف مع البیئة. كان یعتبر التوحد قدیما مع الحالات الاضطراب العقلي أو الفصام الطفولي أو الصمم عام 1943 من "Kenner " " أو البكم وغیرها، حتى اكتشفها الطبیب النفسي الأمریكي"كانر بین مجموعة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلیة الذین یتعامل معهم حیث تمیز احدي عشر طفلا بأع ا رض تأخر وقصور في القد ا رت المختلفة وظل ینظر إلیها على أنها شبیه بحالة الفصام، ومن بین أع ا رضها مظاهر الهلوسة التي تعتبر إحدى الأع ا رض الممیزة للفصام ولذا اعتبرت بعد ذالك فئة إعاقة مختلفة عنه أطلق علیه مصطلح التوحد. ومنذ أن تم تحقیق تقدم في التشخیص علاج التوحد وتحدید الأع ا رض الخاصة بها والتي تمیزها عن الحالات الأخرى، توصل الباحثون إلى أن التوحد یمكن أن ینتج عن أسباب عصبیة و بیوكمیائیة، بدأ المعالجون النفسانیون الأرطوفونیون في استخدام أسالیب وتقنیات أكثر تقدما في محاولة تطور المها ا رت بتعلم مكثف وب ا رمج تربویة بیداغوجیة ،حیث ظهر أول تشخیص مستقل لها في الطبعة الثانیة المعدلة في الدلیل التصنیف التشخیص . (DSM Il) والإحصائي للأمراض العقلیة والاضطرابات العقلیة هذا الاهتمام كان ناجحا ، (DSM IV ثم في الطبعة الرابعة من ذالك الدلیل ( 1987 (1971) "Kohein" یظهر ذالك بعدد الدراسات حول التوحد مثلا هناك دراسة 1972 ) التي تحاول التعرف على التوحد. ) "Domyer"Item محاولة بناء أداة معرفیة لتقییم المھارات الحركیة العامة و الدقیقة لدى الشخص المصاب بالحبسة من نوع بروكا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شالة, لیندة; عمراني, نوالھذا العمل یتضمن محاولة لبناء (اقتراح) أداة معرفیة تختص في تقییم المھارات الحركیة لدى الشخص الذي یعاني من اضطراب الحبسة في نوعھا الحركي " حبسة بروكا " التي تعتبر اضطراب عصبي یمس المناطق الخاصة باللغة في الدماغ و تخلف لدى الحالة صعوبات في الكلام و في الحركة . قدمنا ھذه الأداة على شكل فقرتین ، الأولى خاصة بالمھارات الحركیة الكبیرة تضم ثلاثة بنود ، الأول خاص بمھارات التحرك و التوازن ، الثاني خاص بمھارات ارسال القوة ، الثالث خاص بمھارات تغییر الوضعیة ، لكل بند خمسة تعلیمات . الفقرة الثانیة خاصة بالمھارات الحركیة الدقیقة تضم بدورھا ثلاثة بنود ، الأول خاص بمھارة القبض ، الثاني خاص بمھارة الشد (القوة) ، الثالث خاص بمھارة التناسق الدقیق ، كذلك لھا خمسة تعلیمات . و للتأكد من صدق و ثبات ھذا الاختبار طبقنا الأداة أولا على عینة من 60 شخص لا یعانون من اضطرابات حركیة تتراوح أعمارھم بین 35 و 60 سنة لتكییفھ على الواقع الاجتماعي الجزائري . و بعدھا قمنا بتطبیق ھذا الاختبار على عینة من المصابین بحبسة بروكا لمعرفة مستواھم الحركي .Item التدویر العقلي لدى المراهقین ذوي التخلف العقلي البسیط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حمامة, نوارة; بونوال, لیندةهدفت هذه الدّراسة إلى التحقّق من وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في التدویر العقلي بین الأطفال المصابین بالتخلّف العقلي البسیط و أق ا رنهم من ذوي الذّكاء العادي. و لتحقیق ذلك ( تمّ إختیار عیّنة قصدیة تكوّنت من ( 20 ) طفلا مصابا بالتخلّف العقلي البسیط، و ( 20 15 ) سنة. - طفلا من ذوي الذّكاء العادي و الذین تت ا روح أعمارهم ما بین ( 12 الذي (Vandenberg) للإجابة عن فرضیة الدّ ا رسة تمّ تطبیق إختبار التدویر العقلي لفندنبرق یحتوي على ( 20 ) مفردة موزّعة على أربع ( 04 ) صفحات. أشارت نتائج الدّ ا رسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة في التّدویر العقلي بین الأطفال (t) المصابین بالتخلّف العقلي البسیط و أق ا رنهم من ذوي الذّكاء العادي. حیث كانت قیمة المجدولة 2.70 عند (t) للفروق بین المتوسّطات تساوي 14.78 و هي أكبر من قیمة . درجة حریة تساوي 38 و مستوى الدّلالة 0.0Item تقییم القدرات الفونولوجیة للغة الشفھیة لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي والعادیین(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) بلعیبود, لیندة; بوبوزال, كنزةتعد الإعاقة السمعیة مشكلة كبیرة متعددة الجوانب سواء كانت صحیة، تربویة، اجتماعیة أو اقتصادیة تقع على كاهل المصاب، الأسرة والمجتمع، وهذا ما یجعلها تكتسي أهمیة كبیرة ، في میدان البحث العلمي من خلال تعدد طرق التكفل وتعدد المعینات السمعیة.( فني 2014 ( ص 220 للجهاز السمعي دور هام في ظهو ر، تطور وفهم اللغة عند الشخص وله وظیفة أساسیة تتمثل في تحویل الإشا ا رت المرسلة من مصادر البیئة إلى أصوات مدركة ومفهومة، وتخریب هذا العضو یؤدي إلى غیاب إما جزئي أو كلي للغة، حیث یؤثر على فهم الأصاوت أوٕ اد ا ركها وذلك حسب درجة الإصابة. كما یظهر الطفل الأصم صعوبات في اكتساب القد ا رت الفونولوجیة وذلك لصع ب وة اكتساب بدایات و نهایات الكلمات ویعانون غموضا في تاخر اكتساب القواعد الصف ریة .( والنحویة.( الزریقات، 2005 ،ص 33 من أحدث التقنیات العالمیة الجدیدة "الزرع القوقعي" وهو عبارة عن جهاز الكتروني مصمم لإلتقاط الأصوات وفهم الكلام المحیط بالأشخاص الذین یعانون من فقدان السمع الحسي العصبي سواء كانو أطفالا أو بالغین، والذین لا یمكنهم الإستفادة من المعینات السمعیة التقلیدیة التي غالبا ما تكون ذات قدرة محدودة على تحسین إلتقاط الكلام (Dumont,1997, P.12-وفهمه