تقييم القراءة لدى الأطفال المصابين بإعاقة سمعية عميقةو الحاملين للجهاز السمعي الكلاسيكي
Loading...
Date
2022
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
Abstract
تعتبر القراءة عمليةٌ معقدة تتدخل فيهٌا الكثيرٌ من العوامل، العصبيةٌ الفيزٌيوٌلوجيةٌ و
اللسانيةٌ المعرفيةٌ، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعيةٌ الثقافيةٌ التربو ي. ونظرا لأهميةٌ القراءة
عند الطفل المصاب بصمم عميقٌ، نالت هذه الأخيرٌة اهتمام العديدٌ من الباحثينٌ الذ ين حاولوا
،) دراسة هذه القدرة عند هذه الفئة. ومن بينٌ هذه الدراسات دراسة روح عبدات)2008
الت تناولت مهارة القراءة عند الطفل المصاب بصمم عميقٌ الملتحق بمراكز التربيةٌ.أما
عينٌة الدراسة كان تحول جميعٌ الطلبة المعاقينٌ سمعياٌ الملتحقينٌ بمراكز التربيةٌ الخاصة و
اللذينٌ لٌتقون منهاج وزارة التربيةٌ و التعليمٌ في دولة الإمارات .لقدتم إستعمال أدوات
الاطلاع على مناهج اللغة العربيةٌ المقررة من قبل الوزارة و تم تحديدٌ دروس القراءة
Description
Keywords
القراءة, إعاقة سمعية, الجهاز السمعي الكلاسيكي
Citation
اعاقة سمعيىة