اتجاھات تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي نحو السمات الشخصیة للأساتذة دراسة میدانیة في ثانویة واضیة الجدیدة
Loading...
Date
2015
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة
Abstract
ملخص البحث
یعتبر البحث في اتجاھات التلامیذ نحو السمات الشخصیة للمعلم من أبرز المواضیع دراسة
و ھذا لأھمیة المعلم و مالھ من آثار على تلامیذه ،و الملاحظ أن معظم الدراسات و الأبحاث
كشفت عن الصفات الشخصیة و المھنیة اللازم و الواجب توفرھا في نجاح المعلم في
مھنتھ.
فمنھا من أكدت على الصفات المعرفیة .و منھا من ركزت على الصفات الشخصیة للمعلم
و منھا من أثبتت ضرورة التكوین العلمي أكثر من اھتمامھا بشخصیة من مجموع السمات
و الصفات المترابطة و المتفاعلة و المتكاملة .
و یعتبر البحث في ھذا الموضوع انطلاقة أولى في الإصلاح التربوي كونھ یھتم بالسمات
الشخصیة للأستاذ ،وھدف ھذا الموضوع معرفة اتجاھات التلامیذ نحو الصفات الشخصیة
للأستاذ و قد حاول ھذا البحث الإجابة على الفرضیات التالیة:
-ھناك فروق في اتجاھات تلامیذ التعلیم الثانوي نحو السمات الشخصیة للمعلم .
-ھناك فروق ذات دالة إحصائیة لاتجاھات تلامیذ التعلیم الثانوي نحو السمات الشخصیة
للأستاذ حسب الجنس .
و لتحقیق أھداف البحث قمنا بالاعتماد على استبیان .
Description
Keywords
السمات الشخصیة, مرحلة التعلیم الثانوي, تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي