Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 886
Item الاستعاري والخرافي في الخطاب الرّوائيّ رواية "الحيوانات" لصادق النيهوم أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) صياد سامية; سي علي سيهاميتناول البحث رواية "الحيوانات" للروائي الليبي الصادق النيهوم من خلال منظور المقاربة المعرفية، أين تم التركيز على كيفية استخدام الأساليب التعبيرية المتمثلة في الاستعارة و الخرافة داخل الخطاب الروائي، وذلك لتعزيز التفاعل بين النص القرئ من خلال تفعيل العمليات الذهنية المعرفية، إذ تمكنت هذه الأساليب في جعل الذهن البشري يتوجه نحو التفكير و الفهم الواسع. فالاستعارة و الخرافة تعملان على تعميق و إيصال الرسائل بطرية رمزية و تجعل الرواية معقدة. فقد تمكنا في هذا البحث من معرفة الدور التي تلعبه هذه العناصر لبناء العالم الروائي و كيف تم تحقي تجربة قرائية تفاعلية تشجع على التأمل النقدي و الانغماس في عالم الرواية و فك الشفرات و الرموز التي تحملها الرسائل الأدبيةItem الآراء النّحوية للمرادي واِبن عقيل من خلال شرحيهما على أ لفية اِبن مالك-دراسة مقارنة(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) مكاوي سامية; عياش كاتيةيهدف هذا البحث الذي يحمل عنوان : "الآراء النحوية بين ألمرادي و ابن عقيل من خلال شرحها على ألفية ان مالك إلى المقارنة بين آراء ألمرادي و آراء ابن عقيل انطلاقا من الشروحات التي وضعوها لألفية ابن مالك، و كذلك معرفة مواضيع الاختلاف بينهما، كاختلافهم في الأسلوب و الشرح و كذا وضعهم للمصطلح النحوي، و كذلك معرفة مواضيع الاتفاق كحفاظهم في الشرح لتسلسل نظم ألفية ابن مالك، و كذا اتفاقهم في نتائج الشروحاتItem الأبعاد الفنية للتداخل الأجناسي في رواية"مملكة الفراشة" للكاتب الجزائري واسيني الاعرج(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بلخمسة صارة; بن عبد الرحمان فاطيمةلقد حاولنا في هذا البحث دراسة رواية "مملكة الفراشة" للكاتب الجزائري "واسيني الأعرج"، و الإشكالية التي عالجناها تتعلق بالأبعاد الفنية للتداخل ألأجناسي، بحث توصلنا في نهاية بحثنا إلى أن هذه الرواية قد توصلت إلى نسف الحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية و تجاوزت بكل جرأة عجلة التقليد و تقنيات الكتابة التقليدية مما خلق دمجا مميزا و فريدا من نوعه على متنها الروائي فلم يكتفي "واسيني" بالمزاوجة بين ألأجناس الأدبية فقطItem النّسق الذكوري في رواية "ّريح الجنوب" لعبد الحميد بن هدوقة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بشا سعدية; ورداني كاتيةتهتم هذه المذكرة بموضوع النسق الذكوري في الرواية، كما آثار العديد من التساؤلات التي شغلت بال كثير من للنقاد و الباحثين، حيث سعت هذه الدراسة إلى بلورة هذا المفهوم و تتبع مفاصله إذ نجذ فيه دلالات كثيرة قد لامست التراث العربي، و كذا من الغربي و مع مرور الزمن تطورت الأنساق الثقافية في نصوصها و خطاباتها، و منها النسق ألذكوري الذي يشكل ركيزة أساسية في النظام الأسري، مما يجعل من الرجل مركزا و المرأة هامشا، و قد استند هذا التمييز على عادات و قيم ثقافية و اجتماعية و دينية منذ أقدم العصور، حيث أصبح فعل الذاكرة مرتبطا بهيمنة الذكورة على الأنوثةItem الفضاء الأسطوري في رواية هاء وأسفار عشتار لعز الدّين جلاوجي(جامعة مولود معمري تيزي -وزو, 2023) حنصالي ياسمين; ماكد كاهنةتحمل ه الدراسة رؤيا عامة عن الرواية الأسطورية في مفهومها العام، و البحث عن تلك الصيغة الجمالية التي يأتي الأديب من خلالها بجملة الأفكار التي توضح رؤى إيديولوجية و ـأبعاد دلالية اجتماعية ذات طابع جمالي فني، يفسر عن طريقها الراوي أفكاره و أهدافه الأدبية العامة، حيث انتقينا إحدى النماذج الروائية التي لها مكانتها في الأدب العربي و هي رواية "هاء، و أسفار عشتار" لعز الدين جلاوجي برؤية تفسيرية تحليلية حاولنا من خلالها التعرف على الفنيات التي اعتمدها لنسج إبداعيته، حيث حاولنا ترصد المواضيع الروائية التي جاء فيها الفضاء الأسطوري الذي يعد أهم روافد الرواية الأسطورية لما له من دور هام، كما للرمز الأسطوري من مشكلات فنية تسعى بأن تبرز ما له من إيحاءات تزيد من فنية لغة النص الروائي في صورته العامة، و التي جاءت في النص الجلاوجي في قوالب مختلفة وفق فيها الراوي كثيراItem مرجعيات مصطلح التقويم اللغوي في كتاب السنة الثانية الثانوي للغة العربية(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2022) بنيني ليندة; بن يوسف نور الهدىبعد التقويم اللغوي من اهم المرجعيات و الركائز التي تستند عليها المنظومة التربوية التعليمية و التي تسعى في نهاية المطاف على التحصيل الجيد للمتعلم و تمكينه من الإلمام بمختلف المواقف و الظروف اللغوية و على اختلاف مستوياتها التي من الممكن أن يتعرض لها مصطلح التقويم اللغوي مفهوم يجمع و يربط بين الهرم التعليمي ككل بالإضافة إلى تبتغيه عملية التعليم و تدعيم على شاكلة الوسائل التعليميةItem صورة المرأة في كتاب نساء اعتنقن الإسلام لتعيمة روبرت(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) رافعي ثينهينانيأتي هذا البحث لدراسة موضوع صور المرأة في كتاب نساء اعتنقن الإسلام لنعيمة روبرت، بهدف الكشف عن الأشكال و التنوعات الثقافية و الاجتماعية لطبيعة المرأة داخل النص، و قد استقرأت نماذج من الكتاب لشخصيات واجهن صراعات شخصية في محاولة إيجاد السلام الداخلي و معنى للوجود الإنساني و الآراء المختلفة حول الإسلام، كما تطرقت إلى مكانة المرأة المهمة بصفتها النصف الثاني للمجتمع و حاضنة أجياله. و اعتمدت فيها على أهم المراجع التي تمد للموضوع بصلة سواء من المنظور الاجتماعي أو الثقافي أو الإنساني و هو ما ساهم في تعدد الرؤى و تباين الآراءItem المرأة و العنف في رواية لست امرأة عادية لآلاء طلال حسونة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بلحوسي صارة; أورشيد ياسمينيتناول موضوع كرتنا دراسة ظاهرة العنف في رواية لست امرأة عادية ل ألاء طلال حسونة، و قد ركزنا على تتبع تطور جنس الرواية من الغرب و صولا إلى العالم العربي، بالإضافة إلى إشكالية المصطلح المتعلق بالنسوية و النسائية و الأنثوية، كما تناولنا أشكال العنف داخل المتن الروائي و دراسة العتبات النصية و فقا لنظريات جينيت سواء في الساق الغربي أو العربي و في روايتنا لست امرأة عادية قمنا بتقصي تفشي العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني بشكل خاص، مبرزين تأثير السلطة الذكورية و الهيمنة الأسرية على تقييد المرأة، كما استعرضنا كيفية تجاوز المرأة لهذه القيود نحوا لتحرر و الإبداع، و قد شكلت شخصية فريهان التي اختارتها الروائية ألاء طلال حسونة نموذجا في الصمود و عدم الخضوعItem تعدد الأصوات في رواية القلاع المتآكلة لمحمد ساري(جامعة مولود معمري،تيزي – وزو, 2023) زايدي كنزةتناول بحثنا الموسوم بعنوان تعدد الأصوات في رواية القلاع المتآكلة للروائي محمد ساري تقنية جديدة ظهرت في العصر الحديث و هي تقنية تعدد الأصوات في الرواية و الي تشغل على تباين الأفكار و الرؤى و الإيديولوجيات بين الشخصيات و قد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى فصلين، فصل نظري تمثل في تحديد المفاهيم و المصطلحات المتعلقة بتعدد الأصوات و الكشف عن مقومات الرواية البوليفونية التي تبنى عليها الرواية. أما الفصل التطبيقي ركزنا على تجليات البوليفونية في الرواية و الخاتمة أين رصدنا أهم النتائج المتوصل غليهاItem خطاب المرجع الصوفي في ديوان "ركعتان في العشق" ل نجوى عبيدات(جامعة مولود معمري -تيزي وزو, 2023) ليزة عدليتطرقنا في هذا البحث إلى كيفية تشكل خطاب المرجع الصوفي داخل البنية النصية لديوان ركعتان في العشق لنجوى عبيدات، و علاقة المرجع الصوفي بالتحديد بالتجربة الشعرية للشاعرة، ثم سعينا إلى استنطاق أهم المرجعيات التي شيدت نصوص المدونة، و دورها في خلق لغة مغايرة، تتبنى التجريب و المفارقة، و قد ركزنا على شعرية المرجع الصوفي، و التي تنم عن فنية التجربة الصوفية في حد ذاتها، خصوصا عند الذات الأنثوية التي تتميز بحمولة رؤية تجعلها تبصر الوجود بنظرة متباينة عن نظرة الآخر (الذكر)Item تشخيص صعوبات القراءة وأثرها على التّحصيل الدّراسي السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) مشو وفاء; علیش ملیسة فروجةهدفت الدراسة الحالية التي تناولت موضوع صعوبات القراءة وآثارها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي و قد شملت عينة الدراسة 42 شخصا من بينهم 5 أساتذة و 37 تلميذا، و اختيروا بطريقة مقصودة من ابتدائيتين بمدينة عزازقة و هي ابتدائية شارف محند شرفاء و ابتدائية الشهيد أمقران محمد ثفريث نايت الحاج تم تحليل الإستبيان بالاعتماد على المنهج الوصفي المعزز بالتفسير و انتهى البحث بجملة من النتائج بناء على الفرضيات و هي : وجود تلاميذ ذوي عسر القراءة في الدور الرابع من المرحلة الابتدائية يمكن تشخيص تلاميذ ذوي صعوبات القراءة من خلال السلوكات التي تظهر عليهم أسباب عسر القراءة هي : أسباب علمية، نفسية و اجتماعية يمكن علاج صعوبات القراءة عن طريق تكاثف الجهود من طرف التلاميذ و المتعلمين و الأسرةItem تقنيات الحوار في تدريس اللغة العربية السنة الأولى متوسط – أنموذجا(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) عليك نبيلةإن تعليم اللغة العربية له أهمية كبيرة لدى المعلم و المتعلم، تعد تققنية الحوار في تدريس نشاطات اللغة العربية، إحدى عناصر المنهج المهمة التي يستعملها المعلم في تعليم اللغة العربية، لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة لدى المتعلم أثناء العملية التعليمية، من خلال ذلك أردت الكشف عن أهمية هذه التقنية، و مدى فاعليتها و تأثيرها على تلاميذ السنة أولى متوسط، و أوليت دراستي بالتركيز على الطريقة الحوارية، و بالإفادة من تجارب المتعلمين و خبرتهم التعليمية في اختيار أحسن الطرائق و أفيدها وجدت أن التقنية الحوارية تلعب دورا كبيرا في تدريس لما فيها من تبادل الأفكار بين المعلم و المتعلم، فهي تعتمد على حهد و نشاط المتعلم و حيويته داخل الصفItem أساليب الهيمنة في رواية ذاكرة هجرتها الألوان لفضيلة ملهاق(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) سليماني غانيةتناولنا في هذا البحث أساليب الهيمنة الذكورية في رواية "ذاكرة هجرتها الألوان" لفضيلة ملهاق، و قد استقرانا النماذج النسوية المتمثلة في شخصيات الرواية المتنوعة التي جعلتها ضحية تصرفات و سلوكيات رجل لا يرحم، فوصفنا معاناة هؤلاء النسوة تحت وطأة المجتمع الذكوري بعاداته و تقاليده، و قوانينه الجائرة، كما تطرقت إلى أليات الهيمنة التي مارسها الرجل في إخضاع النساء ولقد عمدنا إلى دراستها بمنظور ثقافي معتمدين على أهم المراجع في هذا المجال فقدمنا بالوصف و التحليل مظاهر الهيمنة المؤسساتية و كذا الذكورية الرمزية بتنوع أساليبها المادية و المعنويةItem تداخل الأجناس الأدبية في رواية "عقم شرف" لربيحة حدور(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بن طیب سیهامتعد قضية الأجناس الأدبية من أبرز القضايا المطروحة في ضوء الدراسات الأدبية و التي استحوذت على اهتمام النقاد و الدارسين قديما و حديثا و قد دعا المنظور الحديث لهذه النظرية إلى دراسة التداخل بين الأنواع، بالإضافة إلى الدعوة لنقاء الجنس، مما خلق نوعا من التشعب و الاختلاف بين الباحثين حول القضية تناول هذا البحث أحد الخطابات الأدبية المعاصرة المتمثل في الرواية، و قد اتخذنا من رواية "عم شرف" لربيحة حدور نموذجا لدراسة تداخل الأجناس الأدبية، و ذلك من خلال معرفة الأنواع الأدبية التي ضمنتها الكاتبة في روايتها، و المتمثلة في : الشعر، المقال الصحفي، و الممثل الشعبي، و القصة القصيرة، و هذا و هذا ما يبرز لنا انفتاح الرواية على مختلف الأجناس الأخرىItem الانزياح في اللّغة العربيّة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) غرناوط حنان; بكير زهيةتناولنا في هذه المذكرة االمعنونة بالانزياح في اللغة العربية موضوعا في الأنزياحات و الخروج عن القواعد في علوم اللغة كأسلوب و النحو، و البلاغة و كذا الشعر، و التي من شأنها إضفاء جمال و رونق على الكلام، و أهميتها في صنع أسلوب متميز و قد اختلف مفهومه بين العلماء و علومهم و قد قسمنا البحث إلى مقدمة و ثلاثة فصول و خاتمة تنوعت موضوعات الفصول بين المفاهيم و الشواهد و الأمثلة المدعمة مع خاتمة استنتجنا فيها أهم النتائج أهمها أن الانزياح يضفي على اللغة العربية دلالات عميقة تثري المعنى، و تثير إعجاب السامع و تحمله على الانتباه و التركيزItem التداخل اللغوي و الأدبي في الكتاب المدرسي الطور الإبتدائي نموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) لحراني رادية; لهامل كاتيةترمي هذه الدراسة إلى البحث في التداخل اللغوي و الأدبي في الكتاب المدرسي كونه يعتبر أداة المتعلم الأولى في تحصيل المعرفة و أهم مصدر تعليمي فهو يعتبر المحدد الرئيسي لمسار التلميذ الدراسي فسعينا بهذه الدراسة الوقوف على أهم مظاهر التداخل اللغوي و الأدبي الموجودة في الكتب المدرسية و بالتحديد في المرحلة الابتدائية لأنها تعد الدعامة الأولى للتعليم فللقيام بذلك اتبعنا المنهج التحليلي الوصفي مع الاستعانة بالمنهج المقارن و بهما توصلنا إلى ظاهرة التداخل اللغوي و الأدبي في الكتاب المدرسي للمرحلة الابتدائية تجلت في دمج جوانب من اللغة و الأدب في الكتاب المدرسي للمرحلة الابتدائية تجلت في دمج جوانب من اللغة و الأدب ضمن المناهج التعليمية لتحقيق أهداف تربوية و تعليمية متعددةItem تمظهرات التجريب في رواية "كافي ريش" لمحمد فتيلينه(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) لحوالي بشير; زعبوط نسيمةيعد التجريب قفزة نوعية عرفتها الروايات العربية عامة و الجزائرية خاصة بحيث يهدف يهدف بحثنا الموسوم بتمظهرات التجريب في رواية "كافي ريش" لمحمد فتيلينه إلى الكشف عن تجليات التجريب في النص الروائي على مستوى البنية الشكلية و المضمونية من خلال دراسة العتبات بكل أنواعها و تداخل الأجناس الأدبية و ذلك في فصلين و مدخل مفاهيمي و خاتمة و يعتبر هذا الموضوع المدروس تطورا في الرواية العربية بصفة عامة و الرواية الجزائرية بصفة خاصة حيث وجهت إليه-التجريب- الأضواء لمعرفة مدى نجاعته داخل الرواية مستعينا بكلمات مفتاحية مثل : العتبات, التجريب و الأجناس الأدبية و تداخلها في الرواية معتمدين على مجموعة من الكتب و المصادر و المراجع لتنمية عملنا هذاItem التّطبيقات الرّقمية ودورها في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها تطبيق خطة "مايكل يوسف" لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين أنموذجا(جامعة مولود معمري -تيزي وزو, 2023) كحيل ليندةتتناول هذه الدراسة أهمية التطبيقات الرقمية في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. حيث استهدف هذا البحث التعرف على كيفية تأثير التطبيق الرقمي المسمى خطة مايكل يوسف لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين و ذلك من خلال تسليط الضوء على طريقة عرضه للخطوات فقد تم التطرق إلى وصف التطبيق و ذكر مميزاته ثم تحليل محتويات التطبيق عن طريق عرض بعض نماذجه بالاستفادة من برنامج التطبيق في تعلم كل من المهارات اللغوية المتمثلة في مهارة الإسماع, المحادثة, القراءة, الكتابة, مع إبراز الجانب النقدي لكل خطة لأن المنهج المتبع يقوم على الدراسة التحليلية النقدية و تضمنت نهاية الدراسة مزايا و سلبيات التطبيق رغم تعدد فوائده إلا أنه لا يخلو من النقائصItem الوسائل التّعليميّة بين القديم والحديث في العمليّة التّعليميّة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بوعليلي إيمان; بوسوال كريمةتبرز هذه المذكرة المعنونة بالوسائل التعليمية بين القديم و الحديث في العملية التعليمية أهمية الوسائل التعليمية بما في ذلك الكتاب المدرسي و أهم الوسائل التقليدية القديمة و الوسائل التكنولوجية الحديثة التي ظهرت مؤخرا في العملية التعليمية. و تشمل المذكرة على مقدمة, أربعة فصول, و خاتمة تحمل أهم النتائج التي توصلنا غليها. وخلصنا في الأخير إلى أن التعليم يتجه اتجاها واضحا نحو التقدم و التعليم عن بعد مما يستدعي اعتماد وسائل تكنولوجية كثيرة و حديثة متجددةItem برنامج دروس النحو المقررة في كتاب السنة الرابعة المتوسط تحليل و إصلاح(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) أيت رمضان صارة; علام ياسمينةتطرقنا في هذه المذكرة المعنونة ببرنامج دروس النحو المقررة في كتاب السنة الرابعة المتوسط تحليل و إصلاح إلى تقييم البرنامج النحوي المبرمج في كتاب السنة الرابعة المتوسط من حيث ترتيب الموضوعات و أهميتها و فق نظريات كثيرة أهمها نظرية الأصل و الفرع و السهل و المعقد و غيرها و قد قسمنا المذكرة إلى ثلاثة فصول حيث تناول الفصل الأول عنوان في وظيفة النحو العربي و تناول الفصل الثاني وصف البرنامج النحوي المقرر في كتاب السنة الرابعة المتوسط أما الفصل الثالث تناولنا فيه تقييم البرنامج النحوي المقرر في كتاب السنة الرابعة المتوسط و خلصنا إلى أن البرنامج المقرر لهذا المستوى يتسم بالعشوائية في الترتيب إذ ينبغي إعادة النظر فيه