Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Langue et Littérature Arabes by Title
Now showing 1 - 20 of 861
Results Per Page
Sort Options
Item the help خطاب العنصرية في فيلم المساعدة دراسة سوسيوثقافية(Université Mouloud Mammeri, 2023) بن خليفة خير الدين; شاريف صبرينةيتمحور هذا البحث الموسوم "خطاب العنصرية في فيلم المساعدة دراسة سوسيوثقافية" حول تجليات وتمظهرات موضوع العنصرية في هذا الفيلم وفي الرواية المقتبسة عنه "عاملة المنزل". ومحاولة تبيان علاقة الأدب والفن عموما بالمجتمع وبناه الإجتماعية والثقافية، لذلك قمنا بتحليل البنية السردية للفيلم الرواية وحاولنا الكشف عن مدى تجسد ظاهرة العنصرية ضد السود في الخطاب السينمائي والأدبي، ومدى تأثيرهما على الرأي العام وعلى التحولات والممارسات الثقافية في سياقاتها الاجتماعيةItem اختلاف النحّاة في إعراب آيات القرآن الكريم(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بوتما سوهيلةتطرّقنا في هذه الدّراسة إلى تحليل نظرية الإعراب وفق ما جاء من معطيات في المدرسة البصرية والكوفية، انطلاقا من عرض نماذج قرآنية نفسّر من خلالها الاختلاف الموجود على مستوى إعراب الكلم في اللّغة العربية، من اسم وفعل وحرف لنجمل الأسباب العامة التي أثّرت على نشأة النّحو العربي وبروز القاعدة الإعرابية من تأثير البيئة وآراء العلماء النّحويين القدامى، وقد جاء هذا وفق منظور وصفي تحليلي حاولنا من خلاله الإجابة عن إشكالية البحث الأساس بقراءة وجيزة في معطيات الإعراب البصري والكوفي والتوصّل إلى النّتائج العامة التي تجيب عن التّساؤلات المطروحة في هذا الإطارItem استر اتيجيات الحجاج في رواية " غدا يوم جديد " لعبد الحميد بن هدوقة(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2016-06) مهادي, ورديةItem استراتيجيات التدريس المعاصرة دراسة في ضوء مذكرات الأستاذ - الطور المتوسط أنموذجا(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2019) حاج علي, ياسمينة; حروش, طاوسملخص الدراسة إ ن التدريس ليس بالأمر السهل كما يعتقد الكثير من الناس، بل هو مهنة و صعبة وفي نفس الوقت عظيمة لأنها تمثل رسالة نبيلة تحتاج إلى عناية فائقة،وخبرة واسعة ، ترتبط الاستراتيجيات التدريسية المعاصرة بأنواعها المختلفة، ومميزاتها المتنوعة التي تجعل المتع لم ينجذب إليها مما يحفزه على التعلم من جهة، ومن جهة أخرى فان التنويع في استخدام هذه الاستراتيجيات، يجعل المعلم اولمتع لم يبتعدون عن الملل بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين. إلا أن هذا التنويع له تأثيرين ايجا بي إذا كان المعلم يملك خبرة ومهارة في توظيف هذه الاستراتيجيات بأحسن صورة، وسلبي إذا كانت هذه الاستراتيجيات تنصب فقط على جهد المعلم أو على المتعلم بعيد ا عن التبادل المعرفي بين الطرفان، ولكن هذا لا ينفي كونها تمثل منطلق أساسي في التدريس من خلال مساهمتها في تسيير العملية التعليمية التعلمية، اونجاحها وتحقيق أهدافها المسطرة، وغاياتها المنتظرة المتمثلة في ترقية فن التدريس من خلال إكساب المعلم المعلومات، وتنظيم سلوكا ته وتعديلها، وتكوين شخصيته على نحو أفضلItem استراتيجيات التدريس و أثرها على نتائج المتعلم(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2019) أيت دريس, حياة; بغداد, ليليةالملخّص: یعدّ التّدریس واستراتیجیاته من أكثر المفاهیم المعقّدة والصّعبة التي تحتاج إلى عنایة فائقة وخبرة واسعة، لتحقیق مختلف أهدافها المقصودة وغایاتها المنتظرة. ولهذا یسعى خبراء هذا التخصّص ولاسیما المعلّمون والتّربویون، إلى ترقیّة فنّ التّدریس وتحسین مهنته بشتى الوسائل والأدوات، وخاصة منها استراتیجیات وطرائق التّدریس المتنوّعة والمتعدّدة، والتي غالبا ما یوظّفها المعلّم في مختلف مواده التّعلیمیّة، وكذا مضامینه بغیة تسهیل عملیّة التّعلیم والتعلّم على المتعلّم، وكذا تعدیل وتنظیم سلوكه، وضبط نتاجه على نحو أفضل. ولهذا فالمشتغلون بحقل التّدریس، یعملون على تكثیف الجهود في سبیل إنجاحه، وبالمقابل یمكن القول، إنّه إذا كان هناك تنویع في استراتیجیات التّدریس، یكون هناك تنویع في نتائج المتعلّم من حیث كونه یتأثّر من خلالها إیجابا، إذا كان للمعلّم مهارة وخبرة في ممارسة التّدریس وإتقانه له، على أكمل وجه وأحسن صورة من جهة، وسلبا إذا كان هناك فقط استراتیجیات تنطبق على جهد المعلّم، واستراتیجیات تنطبق على جهد المتعلّم من جهة أخرى. ولذلك ینبغي على المعلّم المزج بین مختلف هذه الاستراتیجیات، للوصول إلى النّتائج المطلوبة المتمثّلة في إیصال المعلومات والمعارف إلى المتعلّم، وكذا صقل مواهبه ومهاراته والعمل على بناء شخصیته وتكوینهاItem استراتيجيات التطبيقات الإلكترونية في تعليمية اللغات الأجنبية(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) زروقي ليليا; زروقي ليتيسياعالج موضوع بحثنا المعنون بـ "استراتيجيات التطبيقات الإلكترونية في تعليم اللّغات الأجنبية" إلى موضوع جديد في الدراسات التعليمية اللّسانيّة، ولقد تطرقنا إلى أهم الاستراتيجيات التعليمية منها الاستراتيجية التعليمية خاصة الالكترونية التي تلعب دورا مهما في تمرير الرسالة التعليمية وتساهم في تعليميات اللّغات، وكان الشوط الكبير من موضوعنا هو تقديم بعص التطبيقات الإلكترونية في تعليميات اللّغات منها اللغة العربية الفصحى اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية. سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الإشكالية المحورية للعمل، وهي: ما مدى مساهمة التطبيقات الالكترونية في تعليم اللّغات الأجنبية؟ إذ أصبحت التكنولوجيا مهمة في عملية التعليم، وتساهم الوسائط التكنولوجيا المعاصرة في عملية تعليم واكتساب اللغات الأجنبية منها وتنمية المهارات والقدرات اللغوية والفكرية للمتعلم.Item استراتيجيات التواصل وآثارها في تعليم اللّغة العربية السنة الخامسة ابتدائي(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2022) سرير, أمينة; سي أحمد, ديهيةلقد تناولنا استراتيجيات التواصل وآثارها في تعليم اللغة العربية حيث طبقنا الدراسة أو الموضوع على عينة من السنة الخامسة ابتدائي لاستظهار أبرز الاستراتيجيات المعتمدة عليها في التعليم حيث قسمنا بحثنا إلى ثلاثة فصول، ففي الفصل الأول درسنا فيه مفهوم التواصل وعناصره وكذلك مفهوم التعليم، مفهوم المهارات اللغوية، مفهوم التعبير الشفوي وأهمية تعليمه، وكذلك الغرض من تأدية الإنسان لعملية التواصل وحتى العلاقة التواصلية بين المعلم والمتعلم، والهدف كذلك من إتقان المهارات اللغوية، وأخيرا نظرية التواصل عند رومان ياكوبسون. أما الفصل الثاني تحدثنا فيه عن استراتيجيات التواصل، شرحنا فيه مفهوم استراتيجية التواصل بصفة عامة والاستراتيجية التواصلية بالمعنى الخاص، وذكرنا أنواعها. أما الفصل الثالث والأخير تحدثنا فيه عن المقاربة التواصلية ودورها في التعليم اللغة العربية، حيث فيه الجانب التطبيقي الذي كان حول حجية التوجيهية كيف يستعملها المعلم داخل الصف، فحاولنا أن نحضر بعض الحصص في أقسام سنوات الخامسة ابتدائي لتسليط الضوء على هذه الاستراتيجية، وهل المعلم يجد تجاوب المتعلمين لهذه الأخيرة؟ وهل تساعده في أداء عمله على أكمل وجه؟وهل المتعلمين يجدون أنفسهم ويستوعبون، حيث وجدنا أن المنهج الوصفي التحليلي ملائم لهذه الدراسة، ومن ثم يتبين لنا أهمية التواصل اللغوي باعتباره من أبرز الأنشطة اللغوية التي تكون مع التلاميذ في كل مسارهم اللغوي، دون أن ننسى دور الاستراتيجيات في تعليم اللغة العربيةItem استراتيجيات التّعليم المعاصرة قراءة في المنهج(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2022) زرواق, ليدية; زريزر, وزنةتُعدّ استراتجيات التّعليم التي ظهرت في العصر الحالي ضرورة من الضّروريات التي ناد بها واقع الإصلاح التّربوي، إذ إنّ في مجملها ما سعى إلى إيجاد الحلول المناسبة والوسائل النّاجعة في إطار ما يخدم التّربية والتّعليم، من خلال ما أتت به من وسائل تعليميّة فعّالة وكذا مناهج جديدة غير التي عرفت فيما سبق، وهذا تماشيا مع التعليم ومستويات التعلّم في العصر الحالي، إذ حملت في طيّاتها مجموعة من المبادئ سعت في مجملها إلى تحقيق ذلك التعلّم الفعّال والنّاجح. وقد كان المنطلق الأساس لبناء خلفياتها النّظريّة، ضرورة إقحام المتعلّم كمحور رئيس يقوم بتنشيط مجريات عملية التّعليم والتعلّم، وبذلك تكون قد تبنّت مبدأ المشاركة الفعّالة معتمدة في هذا على جملة من طرائق التّعليم، التي كان الهدف الأوّل منها هو نقل المتعلّم من المفعوليّة إلى الفاعليّة، وعلى هذا الأساس تبنّت أدوارًا جديدة غيّرت من المواقف التعليمية التي شهدها مضمار التّعليم سابقا، ليكون المعلّم المنشّط لأفكار المتعلّم وتطبيقاته، وجل كفاءاته التي يلخّصها في جملة وضعيات تعليميّة تعلّمية، يسعى من خلالها إلى بلوغ الأهداف من خلال تعلّمه، وتحقيق هذا ينطلق من منظور هذه الاستراتيجيات التي تتبنى مفهوم تطوير كفاءة المتعلم، اعتمادًا على التّعليم الفعّال بطرائق حديثة وكذا استراتيجيّات جاءت في مفهوم المقاربة الجديدة للتوصّل إلى تعلّم ناجحItem استراتيجيات تدريس النحو العربي الطور الابتدائي أنموذجا(Université Mouloud Mammeri, 2023) حمودي مالحةتعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية في حياة المتعلم، إذ فيها يكتسب المهارات الضرورية، ويعتبر المعلم الركيزة الأساسية لهذه المرحل، فتسند إليه مجموعة من المهام عليه الالتزام بها، ولتبسيطها، حيث يعتمد على استراتيجيات تسهل عليه تقديم الدروس عامة والنحو العربي خاصة، فهي من أصعب المواد التعليمية التي يواجه فيها المعلم تحديات وذلك لعدة أسباب من أهمها: وجود إشكالية في بعض الدروس، عدم استيعاب المتعلم لبعض القواعد، الحجم الساعي للحصة وعدم ملائمته مع الدرس، وفي بحثنا هذا حاولنا اكتشاف الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المعلم، وكذلك استنتاج إيجابياتها وسلبياتهاItem استراتيجيات تعليم اللّغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط دراسة في ضوء المقاربة التداولية(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2022) بورحلة, صافية; بوعزيز, كهينةتناولنا في هذا البحث استراتيجيات المعتمدة في تعليم اللّغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط دراسة في ضوء المقاربة التداولية ما دفعنا إلى تبني المنهج الوصفي التحليلي الذي يتضح من خلال وصف مرتكزات التحليل التداولي، لمعالجة هدف هذه الدراسة في الكشف عن دور الاستراتيجيات في العملية التعليمية وتتعدد استراتيجيات التعليم المنهجية في العملية التعليمية، خاصة في ظل المناهج التعليمية الجديدة التي تسعى إلى النهوض بمستوى التعليم، والتي تستهدف المعلومات بالدرجة الأولى يجعله عنصرا فاعلا في العملية التعليمية بتوظيف معارف المكتسبة في حياته اليوميةItem استراتيجيات تعليم اللّغة العربيّة لغير الناطقين بها في ضوء المقاربة التداولية(Université Mouloud Mammeri, 2023) كانة فتيحة; جعروم سهامنهدف من خلال هذه المذكرة إلى الوقوف على أهم الاستراتيجيات المعتمدة في تعليم اللغة العربية لناطقين بغيرها، وذلك من خلال تحديد الأفعال الكلامية التي تؤدي استراتيجيات توجيهية في كثير من الأحيان. وذلك للكشف على استراتيجيات تعليم المهارات اللغوية للناطقين بغير العربية مثل مهارة الاستماع والقراءة، وذلك باعتماد المقاربة التداولية باعتبارها مقاربة تكشف عن آليات تبليغ الخطابItem استراتيجيات ما بعد الحداثة في رواية " هيا نشتر شاعرا" لأفونسو كروش(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2019) صالحي, ورديةItem استراتيجية الاستعارة في رواية " الأسود يليق بك " لأحلام مستغانمي(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2015) خالدي, فتيحة; بن سعادة, فزيةItem استراتيجية التمرد في الرواية النسائية الجزائرية رواية" المتمردة " لمليكة مقدم - أنموذجا(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2018) بن بلقاسم, فاطمة; براكة, باهيةItem استراتيجية العتبات في رواية " زينب " لمحمد حسين هيكل(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2020) بوشيبان, عقيلةItem استراتیجیّات وأسالیب تعلیم اللّغة العربیّة في المستوى الخامس من التّعلیم الابتدائي- دراسة وصفیّة تحلیلیة(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2019) بوطالب, ذهبية; بوسينة, سميرةملخص: یعدّ التّعلیم واستراتیجیّاته وأسالیبه من أهم المفاهیم الّتي تحتاج عنایة بالغة، لما تبرزه من أهمیّة كبیرة في المنظومات التّربویة عامة والمدارس الابتدائیة خاصة في تحقیق أهدافها المنشودة، لذا یسعى المعلّمون والتّربویون إلى تحسین التّعلیم بتحدیث مختلف الاستراتیجیّات والأسالیب التّعلیمیّة وتحدید المناسبة منها، لتسهیل عملیة التعلیم على المعلم، وكذا عملیة التعلم على المتعلم. فالتنویع في الاستراتیجیّات والأسالیب التّعلیمیّة، یتأتى من خلاله تحصیلا تعلیمیّا جیّدا من حیث التّعامل مع المعلومات المتزایدة للمتّعلم، والمعلّم ذو كفاءة وخبرة عالیة یتفنن في إد راجها في حصصه بذكاء ومزج بین التّعلیم والترفیه، تجعل من المتعلّم متشوّقا للتّعلم ذلك بتطبیق الاستراتیجیّات المعتمدة علیه تارة، والمعتمدة على المتعلّم تارة أخرى للوصول إلى الأهداف المرغوبة منها،والنّهوض بقدراته وتفجیر امكاناتهم، وتكوین شخصیته، وتنمیة قدراته التّفكیریة وتطویر استعداداتهم للإبداع والرّفع من تحصیله الدّراسيItem استعارات العاطفة عند جبران خليل جبران كتاب العواصف نموذجا(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2021) بوعرور, وساممن أجل عرض الكفاءة الملخصة لهذا البحث المتواضع، من الضروري، البدء في الإقرار على أنه توصلنا إلى أن الإستعارة ليست مجرد شأن يخص الكلمات، بل هي أداة جوهرية للمعرفة لها تأثير على التفكير والفعل البشريين كليهما، بما في ذلك اللغة اليومية واللغة الأدبية. وقد أدرك الكاتب جبران خليل جبران عظم الاستعارة ومنزلتها في التصوير البياني، ودوره في إبراز المعاني الدقيقة، فعّدها من أشرف كلام العرب، وجعلها من أبني دليل على الأدبية والشاعرية، ومقياسا للمعرفة البالغة والبراعة. وبسبب هذا الاهتمام البالغ والعناية الكاملة تعددت استعارات العاطفة عنده، لذلك أحاط في عمله الأدبي "العواصف" بعدد هائل من الاستعارات التصورية، بالكاد تم استكشاف معظم ما يتعلق بتصور العاطفة منها، وهذا ما لعب دورًا حاسمًا في بناء المعنى، ونظرا للبيئة المحاطة بالكاتب الرومنسيهذا التصور العاطفي، الذي سنوافق على تسميته بالموضوع الخطابي، ناتج عن التسجيل في الذاكرة اللفظية لعدد لا يحصى من المنعطفات والترابطات التي تمت مواجهتها في الخطابات المتداولة في المجتمع اللغوي. لا يتوقف هذا الموضوع أبدًا عن تزويدنا بمسارات تفسيرية وافتراضات لتوجيه المعنى، في تعاون وثيق مع اللغة نفسها، وفهم وإنتاج جميع رسائله. لا شك أنه كان من الصعب رسم الحدود في الممارسة العملية بين هذا الخطاب الوضعي. تُمنح "الحقائق اللغوية" المسجلة في الموضوع تفسيرًا بنفس الطريقة مثل الحقائق اللغوية نفسها ومع ذلك، فهي تختلف من حيث أنه لا يمكن افتراض أنها مشتركة من قبل مجموعة بأكملها أو مجتمع لغوي وأن تفسيرها بشكل عام أقل استقرارًا. يشير كل هذا إلى أن الموضوع يحتوي على عدد كبير من الاستعارات المتاحة، والتي يمكن إعادة تنشيطها وإطلاقها في الخطاب والتي هي استعارات وضعية وسنفسر هذه الاستعارات كما يلي: _إن النظام المفاهيمي للإنسان هو نتاج تجربة إنسانية وهذه التجربة يسهلها الجسم. لا يوجد رابط مباشر بين اللغة الطبيعية والعالم بخلاف التجربة البشرية. تعتمد اللغة على المفاهيم، وهي مدفوعة بالخبرة. توصلنا في هذه الأطروحة أن مفاهيم العاطفة متجذرة بعمق في تجربتنا المجسدة وهذا يفسر فهمنا وتصورنا للعواطف والمشاعر المرتبطة بها. أكدت دراستنا أنه ليس هنالك اختلافات في تصور مفاهيم العاطفة في اللغة الأدبية واللغة اليومية. _ الاستعارات المفاهيمية العاطفية تتقدم عن طريق الإسقاط (رسم الخرائط) ، حيث يتم إسقاط مجال العاطفة على آخر لإعطائه بعض جوانبه، وتُفهم حسب التجربة وفقًا لمعرفة -نمط-سابق. في إطار الاستعارة المفاهيمية التصورية، يُنظر إلى العواطف من خلال كائن آخر تم تأسيسه معرفيًا: تُشبه العواطف بأشياء مختلفة، أو بشكل أدق لفهم ماهيتها والحالة التي هو فيها الشخص. _تصور العواطف استعاريا على أنها داخلية وخالية من الشكل ومن خلال استعارات العاطفية نعطي المشاعر الشكل المعرفي وإبراز ما يبدو غير متبلور ويشير كل هذا إلى أن الموضوع يحتوي على عدد كبير من الاستعارات المتاحة، والتي يمكن إعادة تنشيطها وإطلاقها في الخطاب اليومي. والتي سوف نسميها بالاستعارات الوضعية. _تبني مفاهيم العاطفة عن طريق سيناريو تكون فيه استعارات المشاعر غير واضحة على انها مجاز. وتم تصور السيطرة العاطفية من حيث مجموعة متنوعة. _ عندما لا تقدم الاستعارات المستخدمة في خطاب معين أي اختلاف عن نماذج الاستعارات التي تم إثباتها في الموضوع ، فسوف نتحدث عن البيانات المجازية الوضعية وهذه التصورات، تلعب دورًا حاسمًا في بناء المعنى. التي سنوافق على تسميتها بالموضوع الخطابي، ناتج عن التسجيل في الذاكرة اللفظية لعدد لا يحصى من المنعطفات والترابطات التي تمت مواجهتها في الخطابات المتداولة في المجتمع اللغوي. _تزودنا استعارات العاطفة بمسارات تفسيرية وافتراضات لتوجيه المعنى ، في تعاون وثيق مع اللغة نفسها ، وفهم وإنتاج جميع رسائل الكاتب و أحاسيسه. _تمنح "الحقائق اللغوية" المسجلة في الموضوع تفسيرًا بنفس طريقة الحقائق اللغوية الموجودة في خطاباتنا اليومية، ومع ذلك فهي تختلف من حيث أنه لا يمكن افتراض أنها مشتركة من قبل مجموعة بأكملها أو مجتمع لغوي وأن تفسيرها بشكل عام في اللغة العربية فقط. ثم نجد أنفسنا في مواجهة ملفتة للموقف الذي يستحضر في نفس التصور ما تم وصفه في العمل الذي قامت به الاستعارات التصورية بشأن التصور اللغوي الادراكي. _يسمح لنا المرجع الذي يؤخذ في الاعتبار أن نلاحظ أن مفهوم الاستعارات العاطفية يجد أصله في العلاقة بين العاطفة والإدراك والجسد،ومع ذلك حتى إذا كان علينا توسيع نطاق التحقيق في الاستعارات إلى نصوص أخرى ، فيجب ملاحظة أنه من وجهة نظرنا ، أظهرت اللغة الادبية التي تم تحليلها تأثير أنواع معينة من الاستعارات المفاهيمية في مجال المشاعر الخاصة بكل انسان. على وجه الخصوص، يتضح أن لغتنا اليومية غالبًا ما تعتبر العاطفة كائنًا ماديًا (حاوية، شيء ممسوس أو كائن قابل للاستخدام) وقوة معادية؛ ترتبط العاطفة بصورة جسم مادي أو سائل، كما تربطها بجسم ملموس. كذلك، يشير مفهوم العاطفة إلى فكرة حدث أو خاصية. كما ظهر في عواطف: [العشق والرغبة والأوجاع] يُنظر إليها على أنها وعاء، أو قوة معادية، بينما يتم تمثيل كل من [الحب، السخرية العبودية، الحزن و الشهوة] على انها مواد سائلة خارج الوعاء؛ يُنظر إلى [الحب،الحزن، الخوف، العواطف الداخلية، الرغائب، الارادة و العزم ] على أنه قوة أو حدث معادٍ، و يرتبط تصور [الترف، الشهوات و الرغائب، الكآبة، الكره ، السعادة و الانسانية] بقوى الطبيعة،و يرتبط كل من [الحب،الطمأنينة،الشفقة، العزم، الصبر و الجزع و الاوجاع، الإنسانية، العواطف، الوحدة، الإرادة و العزم، الرغائب و الشوق، الانسانية و العبودية، القنوط و الملل] بصورة شخص،حيث تشغل الاستعارة المفاهيمية عملية تجسيد لأن أحدها ينقل مجالًا ملموسًا إلى مجال آخر أكثر تجريدًا؛ تتبع عملية التشكيل، بمعنى أن التمثيل يصبح أكثر سخونة، و على اساس المستوى المفاهيمي المجرد، خاصية ممنوحة على وجه التحديد لهذا الشكل. _ تراكب المصطلح المجازي والمصطلح العاطفي المرادف في نهج يؤدي اللغة إلى بناء أكثر ثراءً وإضاءة جديدة للتصور بعبارة أخرى، يكشف المصطلح المجازي عن سمات مفاهيمية مرادفة له يترك في الظل والعكس صحيح ، مما يفترض مسبقًا إثراءً معرفيًا مبني على اساس تجربة سابقة للمجال. _في سياق هذه التصورات العاطفية استعاريا ، فمن المثير للاهتمام ملاحظة الكثير من التناقض، وظيفة الاستعارة ليست تمثيل بل على العكس من تشغيل تجريد ، لأن بعض العواطف (الحزن) نجده يصنف في فئة "داخلية"، و احيانا في فئة "خارجية" ؛ و يرجع ذلك لعملية التخطيط. ينبع هذا من حقيقة أن التصور العاطفي ينظر إليه بطرق مختلفة حسب "شدته". _ أن المصطلح المجازي يولد معنى لا مرجعي حصري نظرًا لوجود تآزر بين مجالين متميزين (المصدر والهدف) من هذا ينشأ نهج معرفي آخر يمكن أن يؤدي إلى تمثيلات مختلفة مثلا : قوة العاطفة و شدتها و التحكم فيها، و السيطرة عليها أم عدم القدرة على السيطرة عليها. _تتصف الاستدلالات العاطفية الفضائية ببنية انطولوجية لخطاطات الصورة، و لقد طالعنا حالات من قبيل العواطف أوعية والمشاعر والاحساسات داخلية، حيث يتم الحفاظ على بنية خطاطة الصور بواسطة تلك الاستعارات، و حيث تكون التصورات المجردة حول العواطف نسخا استعارية للاستدلالات الفضائية حول الأوعية و الاتجاهات. فعلى غرار ذلك تنشأ استجابة لبنية المعنى لموقف محدد، تؤكد كل من هذه الاستعارات على جوانب مختلفة لمفاهيم العواطف، من ناحية، تبدو الاستعارات التي تبرز فقدان السيطرة على العاطفة وطغيانها على نفسية الشخص التي تختلجه حسب تصوير الكاتب أكثر تفصيلا وهذا واضح بشكل خاص مع استعارات: [الحب، الارادة، الترف، الشهوات والرغائب، الكآبة، الكره، السعادة والإنسانية]، ويرجع هذا إلى كون استعارات العاطفة التصورية هي عملية عامة للإدراك واللغة. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون نفس العاطفة النموذجية مصدرًا لمختلف الفئات وهذا ما بيناه من تحليل التجميع والتصنيف أن يظهر بشكل متكرر في هذه السياقات، نفس العواطف وبتصورات إدراكية مختلفة (بأعداد مطلقة من الحالات)، حيث يتم تمثيل عاطفة الحب استعاريا سبق الإشارة إليها في معظم الحالات وبمجالات مصدر مختلفةفهكذا تفترض الدلالات المعرفية أن اللغة تتلقى معناها من هياكل نظامنا المفاهيمي. في هذا الإطار التصوري الذي يناسب نهج لايكوف وجونسون، يعتمد معنى اللغة الاستعارية للعواطف على طبيعة الفكر والتجربة المسبقة، هذي هيحتى أصبحت ذات أهمية من خلال ارتباطها بوظائفنا الجسدية قبل الإدراك. لذلك يتضح أن التعبير عن العواطف بالمجاز وهو أداة للفهم، ولهذا تتجلى بشكل خاص في المفاهيم المجازية للغة المنطوقة يوميا أو المكتوبة أدبيا،حيث ترتبط الأخيرة بالفصاحة كما يصح أن نقول بين الأدبية واليومية تطبقان في استثناءات عديدة، نفس المفاهيم. وبالتالي، يمكننا أن نستنتج أن استخدام اللغة اليومية يمكن أن تساهم في فهم أفضل للتعبيرات التصويرية الأدبية. إضافة إلى خصوصية أخرى هي أن جبران خليل جبران غالبا وكثيرا ما يستخدم التشخيص لوصف جميع المفاهيم المتعلقة بالعواطف والتي هي غير شائعة كثيرا في لغتنا اليوميةItem استعارة السفر في الخطاب الروائي " الخيميائي " لـ: " باولو كويلو " و " الكتب التي التهمت والدي " لـ: " أفونسو كروش " نموذجان(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) بوعاصم, رادية; بوعاصم, لاميةتعد الاستعارة من الميادين التي شغلت الباحثين البلاغيين القدامى والمعاصرين، فبعدما كان ينظر إلى الاستعارة على أنها مجرد وسيلة تهتم بتزيين الألفاظ وزخرفتها، أصبحت بعد ظهور العلوم المعرفية، حاضرة في تجاربنا و تفكيرنا التصوري. كما أنها تعتبر معطى من معطيات اللسانيات المعرفية، وعلم الدلالة المعرفي، وكذا آلية مركزية في إنتاج الخطاب وفهم دلالته. ونظرا لأهمية الاستعارة، ومكانتها في الخطاب، تبلورت لدينا فكرة البحث في هذا المجال، من خلال دراسة " استعارة السفر " في الخطاب الروائي، متخذين من روايتي " الخيميائي " لـ " باولو كويلو " و " الكتب التي التهمت والدي " لـ " أفونسو كروش " نموذجا للتحليل والدراسة.Item استنطاق المسكوت عنه في رواية وصية المعتوه - كتاب الموتى ضد الأحياء - لإسماعيل يبرير(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2019) عكريش, فرحاتملخص المذكرة: یعدّ المسكوت عنه تیمة مهمّة في تاریخ الكتابة العالمیة، إذ تمتد جذورها إلى أعرق النصوص، ولم تكن الروایة الجزائریة بمنأى عن معالجتها وعبرت عنها بشتى التّمثیلات والأسالیب واللغات. وقد عمد الباحثون إلى حصر ثیمات المسكوت عنه في ثلاثة مواضیع: ( الجنس-السیاسة-الدین) وهي الكلمات التي یمكن اختصارها في عبارة – ج، س،د، أو جسد، التي تناولها الروائیون بأسالیب تفاوتت بین المباشرة والإیحاء، والتلمیح والتصریح. وروایة "وصیة المعتوه - كتاب الموتى ضد الأحیاء -" لإسماعیل یبریر هي نموذج لافت للروایة الجزائریة المعاصرة التي استطاعت أن تتسلل الى المواضیع المسكوت عنها، لترفع السّتار عن الانتهاكات السّیاسیة وتبحث في التّاریخ وتفكّ الحصار عن الخطاب الدّ یني، كل ذلك من أجل الكشف عن وضع الإنسان الجزائري في زمن التّیه، ذاك الجزائريّ الذي مزقته الإیدیولوجیات وأوهنته الفتن وأنهكته الصراعات وعاش الحرمان والعنف والضیاع. فارتأینا البحث في موضوع : استنطاق المسكوت عنه في روایة وصیة المعتوه - كتاب الموتى ضد الأحیا ء-( 2013 ) لإسماعیل یبریرItem اشتغال الأنساق المضمرة في رواية " مي ايزيس كوبيا ثلاثمائة ليلة وليلة في جحيم العصفورية - لواسني الأعرج(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2019) عسكور, ساميةتطرقنا في بحثينا هذا إلى دراسة الأنساق المضمرة الاجتماعية، الدينية والفلسفية في رواية " مي ايزيس كوبيا ثلاثمائة ليلة وليلة في جحيم العصفورية " لواسني الأعرج ومرجعيتها وآليات اشتغالها وفك شفرات الكتابة عند واسني الأعرج. قسمنا البحث إلى فصلين، فصل أول نظري تطرقنا فيه إلى الأنساق / التعدد والمرجعيات والمتمثلة في النسق الثقافي، النسق الاجتماعي، النسق الفلسفي، النسق الإيديولوجي، نسق السلطة ومرجعيتها العرف، الأسطورة، المؤسسة الإعلامية (وسائل الإعلام). فصل ثاني تطبيقي تمحور حول تمظهرات الأنساق وآليات اشتغالها وأبعادها الدلالية فتمظهرت في الهيمنة الذكورية الأزلية، قضية المرأة العربية واعادة معتقدات وأفكار القرون الوسطى أزمة الحداثة عند المثقف العربي ورفضه للمرأة المبدعة