Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "الاعاقة السمعیة"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item دراسة نشاط الحلقة الفنولوجیة لدى الحاملین للزرع القوقعي في سن مبكر(قبل ثلاث سنوات )(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) طالب, كمیلة; شویرف, زاھیةتعتبر الذاكرة العاملة احدى أهم مكونات الذاكرة وهي حسب نموذج الباحث سنة 1974 تتكون من الحلقة الفونولوجیة، المذكرة الفضائیة « BADDELEY »1 البصریة والاداري المركزي، وهي تستمد معلوماتها من العالم الخارجي بواسطة الحواس كالحاسة البصریة و السمعیة، او من الناحیة الداخلیة اي الذاكرة طویلة المدى، وبما أن الحلقة الفونولوجیة هي موضوع د راستنا حاولنا معرفة طبیعة عملها وعلاقتها بالحاسة البصریة والحاسة السمعیة، توصلنا الى معرفة ان الحلقة الفونولوجیة تأخذ مادتها الأولیة من الحاسة البصریة كالكلمات المكتوبة أو من الحاسة السمعیة التي تلعب دور مهم في نقل المادة اللفظیة إلها من أجل الاحتفاظ المؤقت لها ومعالجتها للاحتفاظ بها على مستوى الذاكرة الطویلة المدى اذا ما حظیت بالاهتمام وهذا ما یسمح للأطفال باكتساب خبرات لغویة مختلفة، وهذا یعني أن اصابة هذه الحاسة بقصور یؤثر بشكل مباشر على المستوى اللغوي، وهذا ما أكده الباحث "مصطفى فهمي" 2 في تعریفه للإعاقة السمعیة "یعرفها على أنها خلل وظیفي في عملیة السمع نتیجة لأم ا رض أو أي أسباب أخرى یمكن قیاسها عن طریق أجهزة طبیة، لذلك فهي تعوق اكتساب اللغة بالطریقة العادیة"، وهذا بدوره یؤثر على عدة جوانب أخرى كالجانب النفسي و الاجتماعي وكذلك القد ا رت المعرفیة والعقلیة لدى الصم. و هذا ما 3 حیث یعتبران أن النمو المعرفي لطفل « SIMMON و BENIT » أكده كل من الباحثین الأصم یرتبط باللغة فقد أشار الى أن عملیات التفكیر لدى الأصم تنمو قبل تعلم اللغة، وتتم هذه العملیات من خلال اللغة المرئیة (لغة الاشارات) ذات الخصوصیة المختلفة عن اللغة المنطوقة الأمر الذي ینعكس على اللغة التي یكتسبها الأصم والتي تتمیز بأنها ذات جمل بسیطة "غیر مركبة" وقصیرة، اضافة الى أن الت ا ركیب اللغویة غیر مت ا ربطة المعنى ولا تلتزم 11 بالقواعد النحویة و الاملائیة مما یعكس انخفاضا في مستوى الق ا رءة و یؤثر في الناوحي المعرفیة".Item علاقة الوعي الفونولوجي بمهارة القراءة عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي مستوى الرابع إبتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) سي قسمي, لمیة; طیبي, ردیةهدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة الوعي الفونولوجي بمها ر ة القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة في الطور الرابع اللذین تتراوح أعمارهم ما بین 9 إلى 10 سنوات، طبق البحث على عینة مقصودة قوامها 42 تلمیذ من فئة الصم االمستفیدین من جهاز الزرع القوقعي، و قد شملت أدوات الدراسة على إختبا ر ي الوعي الفونولوجي و القراءة. حیث تم التحقق من صدق و ثبات النتائج عن طریق حساب معامل الإرتباط برسون في ق ا رءة ANOVA للعلاقة بین المتغیرین ، إستعمالنا الإختبار التبایني للعامل المعجمي شبه الكلمات و إختبار "ت" للفروق بین متوسطین (الكلمات المألوفة و النادرة للكلمات القصیرة و الطویلة)مما اسفر عن: - عدم وجود علاقة إرتباطیة بین الوعي الفونولوجي و مهارة القراءة . - وجود أثر للعامل المعجمي في قراءة شبه الكلمات - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في قراءة الكلمات القصیرة - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في قراءة الكلمات الطویلة