Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "الاتصال التنظيمي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الاتصال التنظيمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز.(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2022) قرواني رشيدة; كتو شهينازملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من وجود علاقة بين الاتصال التنظيمي و دافعية الانجاز وهذا من خلال دراسة ميدانية في المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية، حيث تم تقسيم هذه الدراسة إلى خطوات ومراحل، من أجلال وصول إلى النتائج والأهداف المرجوة. فالجانب النظري من الدراسة،تم فيه تقديم إطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاتصال التنظيمي ودافعية النجاز، تم الاعتماد على المنهج الوصفي واختيار عينة تشمل 80 عامل بطريقة عشوائية من أصل 360 عامل كمجتمع أصلي بالمؤسسة و لجمع المعطيات تم الإعتماد على وسيلة الاستبيان التي تم توزيعها على العمال عينة الدراسة وتم الإعتماد أيضا على الملاحظة في جمع المعلومات و بعد جمع البيانات تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSفي عملية التفريغ ثم حساب العلاقة بين المتغيرين وحساب الثبات والإحصاءات الوصفية من خلال القوانين معامل الثبات ألفاكرومباخ، النسب المئوية، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون وقد تبين من خلال النتائج أنه: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتصال التنظيمي ودافعية الانجاز لدى عمال المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية. L’étude consiste sur la communication organisationnelle et sa corrélation avec la motivation du travail au sein de l’entreprise national d’industrie et d’électroménager ENIEM à la wilaya de Tizi-Ouzou, vise à identifier les dimensions de la relation entre ces deux dernières, sur ce on a posé les hypothèses suivantes : - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie et d’électroménager ENIEM. - Il existe une relation statistiquement significative entre l’augmentation de la communication organisationnelle et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie et d’électroménager ENIEM. - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle horizontale et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie d’électroménager ENIEM. - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle de régulation à la baisse et la motivation dans l’entreprise nationale de l’industrie d’électroménager ENIEM. Mot clé : - La communication organisationnelle, La motivation dans l’entreprise.Item علاقة الإتصال التنظيمي بالرضا الوظيفي(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس, 2022) لعيون وهيب; تلمون كمالملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة الى التحقق من وجود العلاقة بين الاتصال التنظيمي و الرضا لدى عمال مؤسسة نفطال للتسويق بواد عيسي. و تضمنت هذه الدراسة جانبا نظريا، و جانبا تطبيقيا، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع طبيعة الموضوع، و قد سعينا الى جمع البيانات اللازمة إستنادا على الاستبيان الذي تم بناؤه اعتمادا على الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة الحالية. يتكون مجتمع الدراسة من عمال مؤسسة نفطال للتسويق بواد عيسي، و الذين بلغ عددهم 364 عاملا، أما عينة الدراسة فتتكون من 100 عامل، و تمت هذه الدراسة خلال السداسي الثاني للسنة الجامعية 2020-2021 و لتحقيق اهداف الدراسة حددنا ثلاث فرضيات جزئية و فرضية عامة، و لتحليلها و اختبارها تم توزيع اداة الدراسة و جمع المعلومات و تفريغها بواسطة البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS)، اين استخدمنا فيه بعض الاساليب الاحصائية كالمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري، و معامل ارتباط بيرسون، و معامل ارتباط سبيرمان براون، و تم التوصل الى النتائج التالية: - وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتصال التنظيمي الرسمي و الرضا الوظيفي لدى عمال مؤسسة نفطال للتسويق المواد البترولية بواد عيسي - وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتصال التنظيمي الغير الرسمي و الرضا الوظيفي لدى عمال مؤسسة نفطال للتسويق المواد البترولية بواد عيسي. - وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتصال التنظيمي و الرضا الوظيفي لدى عمال مؤسسة نفطال للتسويق بواد عيسي. و في الاخير نوقشت هذه النتائج في ضوء الجانب النظري للدراسة، و قمنا بتقديم بعض التوصيات و ذلك في ضوء ما توصلت اليه الدراسة من النتائج الكلمات المفتاحية: الاتصال التنظيمي- الرضا الوظيفي. Résumé de l'étude : Cette étude visait à étudier la correlation entre la communication organisationnelle et la satisfaction des travailleurs de l’entreprise nationale des Produits Pétroliers NAFTAL à Oued-Aissi. Cette étude comprenait une présentation théorique et une présentation appliquée, où nous nous sommes appuyés sur la méthode analytique descriptive pour son adéquation avec la nature du sujet, et nous avons cherché à collecter les données nécessaires sur la base du questionnaire qui a été construit par des études antérieures qui traitaient avec les variables de la présente étude. La population étudiée se compose des travailleurs de l’entreprise nationale des Produits Pétroliers NAFTAL à Oued-Aissi, qui comptait 364 travailleurs, et l'échantillon de l'étude était composé de 100 travailleurs, et cette étude a eu lieu au cours du deuxième semestre de l'année universitaire 2020-2021. Atteindre les objectifs de l'étude, nous avons identifié trois hypothèses partielles et une hypothèse générale, et pour l'analyse et les tests, l'outil d'étude a été distribué et les informations ont été collectées et déchargées par le Programme statistique pour les sciences sociales (SPSS), où nous avons utilisé certains méthodes statistiques telles que la moyenne arithmétique, l'écart-type, le coefficient de corrélation de Pearson, le coefficient de corrélation de Spearman-Brown, et nous avons atteint les résultats suivants : - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle formelle et la satisfaction au travail parmi les travailleurs de l’entreprise nationale des Produits Pétroliers NAFTAL à Oued-Aissi. - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle informelle et la satisfaction au travail parmi les travailleurs de l’entreprise nationale des Produits Pétroliers NAFTAL à Oued-Aissi, - Il existe une relation statistiquement significative entre la communication organisationnelle et la satisfaction au travail parmi les travailleurs de l’entreprise nationale des Produits Pétroliers NAFTAL à Oued-Aissi Enfin, ces résultats ont été discutés à la lumière du côté théorique de l'étude, et nous avons fait quelques recommandations à la lumière des résultats de l'étude.