Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "الأستاذ الجامعي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الضغط المھني و علاقته بالتوافق النفسي لدى الأساتذة الجامعیین.(2015) أوقاسي, تینهینان; شریاف, رابحیعتبر البحث في موضوع الضغوط المهنیة و علاقته بالتوافق النفسي ظاهرة جدیرة بالاهتمام وواقع مهم في الحیاة المهنیة، حیث یواجه العدید من الأساتذة معیقات و ضغوطات تنعكس على أدائهم و ت وافقهم النفسي و المهني. فلقد القینا نظرة على بعض الجوانب التي تسبب في الضغوط المهنیة لدى الأساتذة مما جعل د ا رستنا تهدف إلى الكشف عن الغموض الذي یخص العلاقة بین الضغوط المهنیة و التوافق النفسي لدى الأساتذة الجامعیین، و لذا بنینا د ا رستنا هذه على أربعة فرضیات، و منه قسمنا البحث على النحو التالي: الإطار العام للإشكالیة یعتبر كفصل أول، ثم یلیه الجانب النظري الذي یتضمن فصلین و هما الفصل الثاني تناولنا فیه الضغوط المهنیة، و الفصل الثالث خصصناه للتوافق النفسي، أما في ما یخص الجانب التطبیقي فهو الإطار المیداني للد ا رسة و الذي یتضمن بدوره فصلین، الفصل ال ا ربع تعرفنا فیه لمنهجیة البحث حیث اعتمدنا في د ا رستنا على المنهج الوصفي، و اشتملت عینة الد ا رسة على( 80 ) أستاذ من الجنسین في القطب الجامعي " تامدا". أما الفصل الخامس خصصناه لعرض نتائج الد ا رسة و تفسیرها، وقد توصلنا للنتائج التالیة: . spss و تمت المعالجة الإحصائیة عن طریق برنامج لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین عبئ الدور و التوافق النفسي لدى الأساتذة الجامعیین بجامعة مولود معمري تیزي وزو. توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین عدم المشاركة في اتخاذ الق ا ر ا رت و التوافق النفسي لدى الأساتذة الجامعیین بجامعة مولود معمري تیزي وزو. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین غموض الدور و التوافق النفسي لدى الأساتذة الجامعیین بجامعة مولود معمري تیزي وزو. توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین عدم صعوبة المهام و التوافق النفسي لدى الأساتذة الجامعیین بجامعة مولود معمري تیزي وزوItem الضغط المھني وعلاقتھ بإستراتیجیة المقاومة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) عاصمي, نبیلة; عیسات, روزإن التقدم السریع في نمط المعیشة الذي أصبح ممكنا بوسائل النقل والاتصال المتطورة قد زاد من حركیة الأحداث الأسریة والاجتماعیة، ھذه الحركیة لم تترك میدانا من میادین الحیاة في مختلف العلوم والفنون إلا ووضعت علیھ بصمتھا مما أدى إلى تعقد الحیاة وصعوبتھا، ولذلك تطرح مشكلة التأقلم والتكیف مع مواقف الحیاة الضاغطة التي یعیشھا الفرد في جمیع المیادین. ومما لا شك فیھ أن المیدان الذي یستنفذ معظم وقت الأفراد ھو میدان العمل الذي یقضي فیھ الفرد ساعات طویلة وھو ینجز أعمالا متطلباتھا وشروطھا مختلفة ووقت أدائھا محدد، وبالتالي ضغوطھا مرتفعة. وتعد الجامعة إحدى مؤسسات التعلیم والتنشئة في المجتمع وأعلى درجات الھرم في نظام التربیة والتعلیم، وجدت لتحقیق أھداف معینة انطلاقا من مجموعة من الأفراد (من بینھم ھیئة التدریس) الذین یعملون بھا، لذلك فقد یتعرض ھؤلاء الأفراد إلى مجموعة من الضغوط قد تعیق الجامعة عن تحقیق أھدافھا.