Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Subject "االدافعیة للإنجاز"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعیة للإنجاز وتقدیر الذات لدى الراسبین وغیر الراسبین دراسیاً من تلامیذ السنة الثانیة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2018) تبوجمعتین, كاهنة; دراحي, ملیكةيعتمد نجاح العملية التعليمية-التعلمية في أيّ نظام تربوي على مدى فاعلية مدخلات هذا النظام ويمثل المتعلم أحد أهم هذه المدخلات، باعتباره العنصر الأساس للعملية التربوية والمتغير الرئيس لها وباعتباره ثروة بشرية لا يستهان بها. سعت كثير من البحوث والد ا رسات إلى د ا رسة وفهم سلوك المتعلم عامة، وسلوكه الد ا رسي خاصة ومحاولة ضبطه والتنبؤ بنتائجه. وحاول الباحثون إنجاز مساعيهم من خلال اهتمامهم بد ا رسة بعض عوامل التلميذ الذاتية من نواحي متنوعة ومتعددة. فقد اهتمت بعض الد ا رسات بخصائص الفرد العقلية المعرفية أو غير المعرفية، في حين اهتمت د ا رسات أخرى بأساليب الرعاية الوالدية. اهتم البحث السيكولوجي والتربوي طيلة السنوات الأخيرة بالعوامل التي هي ذات صلة وثيقة بالتحصيل الد ا رسي والإنجاز بغية استخدامها كمؤش ا رت للتنبؤ بالنجاح والتفوّق أو الرسوب والإخفاق في الد ا رسة. ويعتبر التحصيل الد ا رسي أهم الأنشطة المعرفية التي يبدو فيها معيار النجاح أو الرسوب اوضحًا، ومن ثم فهو أكثر هذه الأنشطة ارتباطاً ببعض المتغي ا رت النفسية.