Département des Sciences de l'Education
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences de l'Education by Subject "الأولى ثانوي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item المهام الإرشادية لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بالمشروع الشخصي لتلاميذ السنة 1 ثانوي(جامعة مولـود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) حدوش سميرة; عقومي ملشة فاطمةملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة لتلاميذ السنة الأولى ثانوي، والكشف عن طبيعة العلاقة بين أبعاد هذه الخدمات (النفسية، التربوية، والاجتماعية) وبين المشروع الشخصي للتلميذ. كما سعت إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة تبعًا لاختلاف التخصصات الدراسية، وذلك على مستوى ثانوية بويري بوعلام بولاية بومرداس. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع البحث، وتم اختيار عينة مكونة من 100 تلميذ بطريقة عشوائية بسيطة. وقد تم استخدام استبيان خاص بالخدمات الإرشادية وبناء المشروع الشخصي من إعداد الدكتورة شريك ويزة (2025)، بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. وأُجريت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS الإصدار 23. وفي ضوء النتائج المتوصل إليها، خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات الهامة. - يوجد تباين في مستويات الخدمات الارشادية (ضعيف-مرتفع –متوسط) المقدمة لتلاميذ السنة الأولى ثانوي. - يوجد تباين في مستويات الخدمات الإرشادية (ضعيف –متوسط) المقدمة لتلاميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين الخدمات الارشادية النفسية والمشروع الشخصي لدى تلميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين الخدمات الارشادية التربوية والمشروع الشخصي لدى تلميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين الخدمات الارشادية الاجتماعية والمشروع الشخصي لدى تلميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الخدمات الارشادية بين الجذعين المشتركين لصالح الجذع المشترك آداب. Study Abstract This study aimed to determine the level of guidance services provided to first-year secondary school students and to examine the nature of the relationship between the dimensions of these services—psychological, educational, and social—and the students' personal project. It also sought to identify whether there are statistically significant differences in the level of guidance services provided, depending on the students' academic streams, at Bouiri Boualem Secondary School in Boumerdes Province. The study adopted a descriptive approach, as it was deemed suitable for the research topic. A sample of 100 students was selected using a simple random sampling method. A questionnaire on guidance services and personal project development, developed by Dr. Ouiza Cherik (2025), was used after confirming its psychometric properties. Data were analyzed using SPSS software, version 23. Based on the findings, the study concluded with a number of important insights. • There is a variation in the levels of guidance services (low – medium) provided to first-year secondary school students. • There is a moderate positive correlation between psychological guidance services and the personal project among first-year secondary students. • There is a moderate positive correlation between educational guidance services and the personal project among first-year secondary students. • There is a weak positive correlation between social guidance services and the personal project among first-year secondary students. • There are statistically significant differences in the mean levels of guidance services between the two academic streams, in favor of the literary stream (Common Core Literature).Item دور الحصص الارشادية في التخفيف من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم التربية, 2025) اعراب هانية; عليق رشيدةملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن دور الحصص الارشادية في التخفيف من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، من وجهة نظر هؤلاء التلاميذ، وعما إذا كان هذا الدور يتأثر بمتغير عدد الحصص الارشادية. صممنا لغرض جمع بيانات الدراسة استبيان احترمنا فيه الشروط والإجراءات الضرورية، طبقنا الاستبيان على عينة قصدية قوامها (39) تلميذا ينتمون الى جذعي مشترك للسنة الأولى ثانوي بطريقة قصدية. ظهر من خلال تحليل نتائج الدراسة بان الحصص الارشادية تساهم في التخفيف من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. وتزداد مساهمتها هذه تبعا لزياد عدد الحصص التي يتلقاها التلميذ على يد مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. الكلمات المفتاحية الارشاد النفسي، الإدمان، الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي. Résumé Cette étude tente de mettre au jour le rôle des séances du counseling psychologique dans l’atténuation de l’addiction aux réseaux sociaux chez les élèves de première année secondaire, du point de vue de ces derniers, et de déterminer si ce rôle est influencé par la variable du nombre de séances perçues. La collecte les données de l’étude, s’est faite à travers un questionnaire conçu à cet effet, en respect des exigences en la matière, que nous avons administré à un échantillon intentionnel composé de 39 élèves issus de différentes filières de la première année secondaire. Les résultats obtenus attestent que les séances de counseling psychologique perçues, contribuent à réduire l’addiction aux réseaux sociaux chez les élèves de première année secondaire. Il s’avère aussi que cette contribution augmente proportionnellement au nombre de séances perçues. Mots-clés: Counseling psychologique, addiction, addiction aux réseaux sociaux.