Département des Sciences Humaines
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences Humaines by Author "اعمر خوجة, غيلاس"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item اثر الألعاب الالكترونية على الطفل الجزائري "(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2021) اعمر خوجة, غيلاس; عقاب, سعيدملخص باللغة العربية يتمثل موضوعنا في تأثير الألعاب الالكترونية على الطفل الجزائري بشكل عام وأطفال ولاية تيزي وزو المستخدمين للعبة فري فاير بشكل خاص وهو على قدر من الأهمية كون هذه الدراسة تستهدف أساسا خطورة التوجيه الكبير لهذا النوع من الأنشطة الترفيهية ومدى تأثيرها الكبير على الأطفال. انطلقنا من مشكلة التالية:"ماهي الآثار السلوكية و الثقافية للألعاب الالكترونية على الطفل الجزائري؟,ومنها توصلنا إلى مجموعة من التساؤلات وهي : 1. ماهي عادات ممارسةالطفل الجزائري للعبة فري فاير؟ 2. ماهي الاشباعات المحققة من استخدام أطفال ولاية تيزي وزو للعبة فري فاير؟ 3. ماهي أسباب انتشار اللعبة فري فاير بشكل رهيب بين أطفال ولاية تيزي وزو؟ 4. هل هناك علاقة ما بين ممارسة الطفل للعبة فري فاير والسلوك لانحرافي؟ 5. ماهي الآثار الثقافية للعبة فري فاير على أطفال ولاية تيزي وزو؟ وقد اخترنا عينة متمثلة من 200 مفردة من أطفال ولاية تيزي وزو والذي تتراوحأ عمارهم بين 8 إلى 17 سنة والذين يمارسون لعبة فري فاير من مختلف الأطوار الدراسية )ابتدائي،متوسط،ثانوي ( . واعتمدنا على المنهج التحليل الوصفي،الذي يهدف إلى وصف الظاهرة محل الدراسة و تشخيصها والقاءالضوء على جوانبها المختلفة ، وجمع البيانات من اجل الوصول الى مبادئ وقوانين متصلة بظواهر الحياة و العمليات الاجتماعية الأساسية التصرفات الإنسانية ، واعتمدنا على الأدوات المتمثلة في ) الملاحظة ، الاستمارة(. وقد توصلنا إلى جملة من النتائج وهي: - الألعاب الالكترونية في مقدمة النشاطات الترفيهية التي يحبها الأطفالالمدروسين ويميلون إلى شراءها و اقتناءها - يتمتع الأطفال بقدر كبير من الحرية في شراء و ممارسة الألعاب الالكترونية. - عدم مراقبة الأولياء لأطفالهم وانعدام الاستشارة لهم. - عدم تأثير لعبة فري فاير على التحصيل الدراسي للمبحوثين