تحولات النص الشعري النسائي المغاربي من هواجس الذات إلى النص المفتوح
Loading...
Date
2019-06-26
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري، تيزي وزو
Abstract
يُوقظنا التّاريخ الشّعريّ العربيّ وهو يُعلن ميلاد تجارب شعريّة نسائيّة في المَغْرب العربيّ: الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا، وموريتانيا، في فترة السّتينيات على أسئلة متنوّعة وشائكة، منها: كيف تحوّلت الشّاعرة المغاربيّة في كتابة نصوصها من الضّمير المستتر "هي" إلى الضّمير الفاعلِ "أنا"؟ وكيف تحوّلت من الهَّمِ الهَوَوي (الهاجس الذّاتيّ) إلى الهَمِّ الاختلافيّ (المُغايرة وإنتاج الفرادة النّصيّة) في تشكيلها للفرادة الإبداعيّة النّسائيّة. وكيف مارست الكتابة الشّعريّة النّسائيّة المغاربيّة التّجريب الدّائم في استثماره للإبداع الذّي لا يركن للسّائد والمُكَرَّس، لذا نُحاول في أطروحتنا قراءة العالم الدّلاليّ وتتبّع تغيّرات وإبدالات النّصّ الشّعريّ النّسائيّ المغاربيّ، والإنصات إلى النّصوص الشّعريّة النّسائيّة في تحوّلاتها الموضوعاتيّة، وديناميتها الانتقاليّة، من الهواجس الذّاتيّة إلى الانفتاحيّة النّصّيّة في فترات زمانيّة متعاقبة
Description
518و. : ايض. ; 30سم + قرص مضغوط
Keywords
الإستعارة, النص المفتوح, هواجس الذات, الشعر النسوي, الشعر المغاربي
Citation
النّقد العربي المعاصر