الضغط النفسي وعلاقته بمستوى الطموح الد راسي لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي
Loading...
Date
2017
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة
Abstract
تناولنا في هذا الموضوع العلاقة الارتباطية بين الضغط النفسي ومستوى الطموح
الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؛ المتمثلة في عينة متكونة من(150)تلميذ وتلميذة
أختيرت بطريقة عشوائية من بعض ثانويات ولاية تيزي وزو وذلك عند تطبيقنا لكل من
مقياس "الضغط النفسي'من إعداد(داود.1995) ومقياس 'مستوى الطموح الدراسي"الذي
أعدته الباحثة (كاميليا ابراهيم عبد الفتاح+1984) على تلاميذ الثالثة ثانوي.
وبعد جمع البيانات المتعلقة بعينة البحث تمت معالجتها إحصائيا باستعمال الوسائل
الإحصائية التالية:
- معامل الارتباط (Pearson) ey لدراسة العلاقة الارتباطية بين متغير الضغط
النفسي ومستوى الطموح الدراسي.
- اختبارة7168” لدراسة الفروق بين الجنسين فى كل من الضغط النفسى ومستوى
الطموح الدراسي.
- إضافة إلى استعمال نفس الوسيلة والتى نقصد بها T test لدراسة الفروق بين
التخصصات الأكاديمية لعينة البحث (أدبي/علمي).
- إضافة إلى استعمال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدراسة طبيعة الضغط
النفسي ومستويات الطموح الدراسي.
حيث توصلنا في النهاية إلى النتائج التالية:
- تحقق الفرضية الرئيسية لبحثنا التي تنص على:وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة
إحصائيا بين الضغط النفسي ومستوى الطموح الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي".
- عدم تحقق الفرضية الجزئية الأولى التي تنص على Vil توجد فروق ذات دلالة
إحصائية في مستوى الضغط il لدى تلاميذ السنة الثالثة تعزى لمتغير
الجنس (ذكور/إناث)".
- تحقق الفرضية الجزئية الثانية التى تنص على أنه:'توجد فروق ذات دلالة إحصائية
في مستوى الطموح_ b)) لدى تلاميذ _ BE G ثانوي تعزى لمتغير
الجنس (ذكور /إناث)".
- عدم تحقق الفرضية الجزئية الثالثة التي تنص على أنه:'لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية في الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لعامل التخصص
\ لأكاديمي (أدبي/علمي)" .
- عدم تحقق الفرضية الجزئية الرابعة التي تنص على أنه:"لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية في مستوى الطموح الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تعزى لعامل التخصص
\ لأكاديمي (أدبي/علمي)" .
Notre thématique de recherche, a visé l’investigation et l’exploration
de la relation qui peut exister entre le stresse et le niveau d’aspiration
chez les élèves de 3emeannée de l’enseignement secondaire dans la
wilaya de tizi- ouzou.
Pour ce faire nous avons choisit un échantillon composé de 150
élèves scolarisés dans 2 lycées, qui représente la population de
l’échantillon qui à été fait d’une manière aléatoire.
Comme échelle de mesure, nous avons opté pour l’échelle de
(Daoud, 1995) pour mesurer le stresse chez les élèves en question, et
pour mesurer le niveau d’aspiration, nous avons choisit l’échelle de
(kamilia abd elfatah Ibrahim, 1984).
Après la collecte des données, et l’application des échelles de mesure
sur l’échantillon de la recherche, et pour l’analyse des résultats, nous
avons utilisé les outils statistiques suivants :
-Le quoefitient de corrélation de (Karl Pearson) pour mesurer la
relation entre le stresse et le niveau d’aspiration.
-(T. test) pour comparer les différences dans le stresse et le niveau
d’aspiration selon le sexe (garçons /filles).
- (T. test) pour comparer les différences dans le stresse et le niveau
d’aspiration selon la spécialité d’études (sciences/lettres).
ز
-La moyenne arithmétique et l’écart type pour mesurer le stresse,
et les différents niveaux d’aspiration.
Les résultats de la recherche ont relevé ce qui suit :
-IL existe une relation de corrélation statistiquement significative
entre le stresse et le niveau d’aspiration chez les élèves de 3emeannée
secondaire.
-Ya pas de différences statistiquement significatives dans le niveau
de stresse chez les élèves de 3eme année secondaire selon le genre
(garçons/filles).
-Il existe de différences statistiquement significatives dans le
niveau d’aspiration chez les élèves de 3emeannée secondaire, selon le
genre (garçons/filles).
-Ya pas de différences statistiquement significatives dans le stresse
chez les élèves de 3eme année secondaire selon la spécialité d’études
(sciences/lettres).
-Ya pas de différences statistiquement significatives dans le niveau
d’aspiration chez les élèves de 3eme année secondaire selon la
spécialité d’études (sciences/lettres).
Description
Keywords
الضغط النفسي, مستوى الطموح الدراسي, المراهقة
Citation
تخصص تربیة، تعلیم و تكوین