أثر استخدام الإنترنت على التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة السنة أولى ماستر
Loading...
Date
2017
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري- تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة قسم العلوم الاجتماعية
Abstract
حدثت تكنولوجيا المعلومات تحولات ضخمة على مسىتوى البحىث العلمى بما وفرته من
سهولة في استخدام الآلي للباحثين وبما أتاحت من مصادر متجددة للمعلومات وبرامج لإدارة
المعلومات وتحليلها فأصىبحت بذلك
بمثابىة مكتبة لكل باحث في أ تخصص وكسىت هذ
الوسىائل الاتصىالية الجديىدة جمهورا عريضىا فىي مختلىف فئىات الجمىاهيرا وأصىبحت منافسىا
قويا لوسائل الإعلام.
وتعتىر التكنولوجيىىا من العوامل المهمة والرئيسىية في إيصىال التعلىيم إلىى أفضىل
المسىتويات وشىهد اخىر القرن العشىرين قفزات تكنولوجيىة هائلىة فىي مجىال وسىائل الاتصىال
والمعلومات ولا شك أن أحدثها وأهمها ظهور شبكة الإنترنت وما صاحبها من قفزات فىي
النشر الإلكتروني واستخدام هذه الشبكة في البحث لاستخدام الأفراد راقعة من الأرض.
وبرزت شبكة الإنترنت لتصبح في مقدمة إنجازات الثورة المعلوماتية دون منافس يىذكر
حيىث ربطىت تلك الشىبكة الأفراد بعضىهم الىبعض فىي جميىع أنحىاء الدنياا لتجعىل من العىالم
قريىة صىغيرة إذ تحىوي تلك التقنيىة كما هائلا من المعلومات وقد تميزت شبكة الإنترنىت من
مين وسائل الاتصال في سهولة الاستخدام وسرعة الانتشار .
ومن أجل التعرف على أثر اسىتخدام الإنترنىت على التعلم المىنظم ذاتيىا لدى طلبىة
السنة الأولى ماسترا قمنا بتقسيم بحثنا إلى جانبين: جانب نظر ويحوي أربعة فصول:
الفصل الأول:الذ خصصنا للإطار العىام للإشىكالية البحىث ومن خلاله تىم تحديىد إشىكالية
البحث وصياغة الفرضيات لنسطر أهمية وأهداف البحىث الحالي والإشىارة إلىى أهم المفاهيم
والمصطلحات وأهم الدراسات التي تناولت أهم متغيرات بحثنا الحالي.
الفصل الثاني: وقىد خصصىنا للمتغيىر الأول للبحىث وهو شىبكة الإنترنىت وتطرقنىا إلىى ماهيىة
الإنترنىت دخول الإنترنت إلى الجزائر تعريىف الإنترنىت وأهىم خدماتها وخصائصىهاا ودور
الإنترنت في العملية التعليمية في الجامعة وقثار استخدام الإنترنت.
الفصىل الثالىث: خصصىنا للمتغيىر الثاني للبحىث وهو التعلم المىنظم ذاتيىا مىن خىلال توضىيح
مفهومه ونشىأته وأهميته ا أهدافه ا مكونات الىتعلم المىنظم ذاتيىا نظرياته ا مهاراته
اسىترتيجيات ا مظىاهر ا وخصائصى والتغيرا ت النمائيىة وم ا رحىل تطىور الىتعلم المىنظم ذاتيىاا
نماذج والتدريب على استراتتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
الفصل الرابع: تطرقنا فيه إلى الطالب الجامعي تعريفه ا خصائصه ا حاجاته ا ودور .
أما الجانب التطبيقي من البحث يحوي فصلين أساسين:
الفصىل الخامس: خصصىنا لمنهجيىة البحث واجراءاتهىا مىن حيىث الدرا سىة الاسىتطلاعية
للبحث إجراءاتهاا حدودهاا وصىف عينىة البحث مىنهج البحث أدوات البحىث والمعالجىة
الإحصائية المستخدمة.
والفصل السادس: يتضمن عرض وتحليل ومناقشة النتائج وملخص لنتائج البحث.
وأنهينا البحث بخاتمة وقدمنا بعض الاقتراحات واسىتعنا بقائمة من المراجع التىي اسىتفدنا منها
في هذا البحثا وأخير الملاحق
Description
Keywords
الإنترنت, التعلم المنظم
Citation
تكنولوجيا التعليم