تأثير التطبيقات الرقمية على سلوك السياح في الجـزائر
Loading...
Date
2025
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري _تيزي وزو كلية علوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والإتصال
Abstract
ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير التطبيقات الرقمية على سلوك السائح في ولاية تيزي وزو، من خلال فهم العلاقة بين استخدام هذه التطبيقات وتوجهات السائحين، بالإضافة إلى تحديد أهم التطبيقات الرقمية المستخدمة في السياحة والعوامل المؤثرة في سلوك السائح الرقمي. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة الاستبيان والملاحظة البسيطة لجمع البيانات من عينة قصدية مكونة من 100 مفردة من الولاية. وتم توظيف مقاربة الابتكار والتبني في معالجة إشكالية الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة مم النتائج أهمها ما يلي:
- 63% من المبحوثين يعتمدون على التطبيقات الرقمية بشكل منتظم أثناء تجاربهم السياحية.
- 44%من السياح قاموا بـالحجز مباشرة عبر تطبيقات بعد تصفحهم لمحتوى رقمي.
- 42% وجدوا أن التطبيقات وسيلة لـتقليل التكاليف، من خلال مقارنة الأسعار والعروض.
- 43%من المشاركين غيّروا نمط سفرهم من السفر الجماعي إلى السفر الفردي، بفضل ما توفره هذه التطبيقات من استقلالية ومعلومات آنية.
- 84% من المستخدمين أكدوا أنهم يكتشفون وجهات جديدة من خلال هذه المنصات، مما يشير إلى تأثير تحفيزي مباشر في سلوك السائح نحو خوض تجارب جديدة لم تكن مألوفة من قبل.
الكلمات المفتاحية: التأثير، التطبيقات الرقمية، الفيسبوك، سلوك السائح.
Abstract:
This study aims to analyze the impact of digital applications on tourist behavior in the Wilaya of Tizi Ouzou by examining the relationship between the use of these applications and tourists' trends, as well as identifying the most important digital applications used in tourism and the factors influencing digital tourist behavior. The study employed a descriptive-analytical methodology, using questionnaires and simple observation to collect data from a purposive sample of 100 individuals from the wilaya. The innovation and adoption approach was utilized to address the study problem.
- 63% of respondents regularly rely on digital applications during their tourism experiences.
- 44% of tourists made bookings directly via applications after browsing digital content.
- 42% found that applications help reduce costs by comparing prices and offers.
- 43% of participants changed their travel pattern from group travel to individual travel, due to the independence and real-time information these applications provide.
- 84% of users confirmed that they discover new destinations through these platforms, indicating a motivational effect on tourists toward exploring new and unfamiliar experiences.
Keywords: Impact, Digital Applications, Facebook, Tourist Behavior
Description
Keywords
التطبيقات الرقمية, الفيسبوك, سلوك السائح, السائح الرقمي
Citation
إتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة