التشوهات المعرفية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2025

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علم النفس

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التشوهات المعرفية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا، بثانوية إخوة عباش بمقلع، ولقد طرحنا التساؤلات التالية: هل توجد علاقة ارتباطية بين التشوهات المعرفية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ هل هناك فروق بين الجنسين فيما يخص تشوهات المعرفية؟ هل هناك فروق بين الجنسين فيما يخص التوافق الدراسي؟ وكانت فرضيات الدراسة كالتالي: هناك علاقة ارتباطية بين التشوهات المعرفية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. هناك فروق بين الجنسين في فيما يخص التشوهات المعرفية. هناك فروق بين الجنسين فيما يخص توافق الدراسي. وتم إجراء الدراسة على عينة مقدرة ب (90) تلميذ وتلميذة من مختلف الشعب في السنة الدراسية (2024_ 2025)، في ثانوية إخوة عباش ببلدية مقلع ولاية تيزي وزو، باستخدام أدوات جمع البيانات وتمثلت في: مقياس التشوهات المعرفية للباحث أحمد هارون (2017)، ومقياس التوافق الدراسي لزيادي (1964) استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وبغرض اختبار الفرضيات، اعتمدنا على الأساليب الإحصائية الآتي: معامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت" وبعد اختبار النتائج وتحليلها إحصائيا بالاعتماد على برنامج spss، تحصلنا على النتائج التالية توجد علاقة ارتباطية بين التشوهات المعرفية والتوافق الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. توجد فروق بين الجنسين فيما يخص التشوهات المعرفية لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. لا توجد فروق بين الجنسين فيما يخص التوافق الدراسي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. Study Summary: The present study aimed to explore the relationship between cognitive distortions and academic adjustment among students preparing for the baccalaureate exam at Ikhouet Abache Secondary School in Mekla. The study raised the following research questions: 1. Is there a correlation between cognitive distortions and academic adjustment among third-year secondary students? 2. Are there gender differences in cognitive distortions? 3. Are there gender differences in academic adjustment? Research Hypotheses: 1. There is a correlation between cognitive distortions and academic adjustment among third-year secondary students. 2. There are gender differences in cognitive distortions. 3. There are gender differences in academic adjustment. Study Sample: The study was conducted on a sample of 90 male and female students from various academic streams in the school year 2024–2025, at Ikhouet Abache Secondary School in Mekla, Tizi Ouzou Province. Data Collection Tools: • Cognitive Distortions Scale by Ahmed Haroun (2017). • Academic Adjustment Scale by Ziyadi (1964).

Description

Keywords

التوافق الدراسي, التشوهات المعرفية, شهادة البكالوريا

Citation

علم النفس المدرسي