الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2025

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علم النفس

Abstract

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة الى كشف العلاقة القائمة بين الضغوط النفسية المدرسية والانجاز الاكاديمي، والكشف عن الفروق بين كل من الضغوط النفسية المدرسية والانجاز الاكاديمي حسب الجنس والتخصص. واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي لملاءمته، وتكونت عينة الدراسة من 90 تلميذ وتلميذة منهم (38) اناث و (52) ذكور في كل من ثانويتي (الشهيد كسال احمد وثانوية 20 اوت 1956) تيزي وزو واختيروا بطريقة عشوائية. وللإجابة على اسئلة الدراسة والتحقق من فرضياتها طبقنا مقياس الضغوط النفسية والانجاز الأكاديمي من اعداد (العمري 2012)، ولتحليل البيانات ومعالجتها احصائيا تم استخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS). تم التوصل للنتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين الضغوط النفسية والانجاز الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط النفسية ترجع لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط النفسية ترجع لمتغير التخصص. - لا توجد فلروق ذات دلالة احصائية في الانجاز الأكاديمي ترجع لمتغير الجنس. - لا توجد فلروق ذات دلالة احصائية في الانجاز الأكاديمي ترجع لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية المدرسية، الانجاز الأكاديمي، المراهق المتمدرس. Abstract: This study aimed to investigate the relationship between school-related psychological stress and academic achievement, as well as to identify differences in both psychological stress and academic achievement based on gender and field of study. The study employed a descriptive methodology due to its appropriateness for the research objectives. The sample consisted of 90 high school students from the Tizi Ouzou region, including 38 females and 52 males, selected randomly. To answer the research questions and test the hypotheses, we used the Psychological Stress and Academic Achievement Scale developed by Al-Omari (2012). For data analysis, we utilized the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). The results revealed the following: • There is a statistically significant correlation between psychological stress and academic achievement among third-year high school students. • There are no statistically significant differences in psychological stress attributable to gender. • There are no statistically significant differences in psychological stress attributable to field of study. • There are no statistically significant differences in academic achievement attributable to gender. • There are no statistically significant differences in academic achievement attributable to field of study.

Description

Keywords

الضغوط النفسية, الإنجاز الأكاديمي, المراهق المتمدرس

Citation

علم النفس المدرسي