دور مواقع التواصل الإجتماعي في تشكيل الرأي العام تجاه القضايا الإجتماعية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2024

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور تطبيق تيك توك في تشكيل الرأي العام حول القضايا الاجتماعية. تركز الدراسة على السؤال الرئيسي: كيف يساهم تيك توك في تشكيل الرأي العام بخصوص القضايا الاجتماعية؟ وقد أجريت الدراسة بشكل وصفي على طلاب قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة مولود معمري تيزي وزو، ونتج عن هذا السؤال الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تم تحليلها. ومن هذه التساؤلات أردنا الوصول لمجموعة من الأهداف تبرز في التعرف على عادات وأنماط استخدام الطلبة للتيك توك ومعرفة أهم القضايا الاجتماعية المتداولة على التيك توك وكيفية التفاعل معها والوصول إلى كيفية تشكيل رأي العام حول هذه القضايا وكيفية اعتماد الطلبة على الموقع في عملية تشكيل الرأي العام اتجاه القضايا الاجتماعية. وقد تمثل مجتمع البحث في مجموعة من طلبة قسم العلوم الإعلام و الاتصال الذين يستخدمون التيك توك، وقد لجئنا للعينة العشوائية التي قدرت ب 100 مفردة بنسب مختلفة من كل تخصص في القسم ، في الأخير توصلنا لمجموعة من النتائج أهمها : أن الطلبة يتصفحون موقع تيك توك بصفة دائمة ولديهم حسابات من سنة إلى ثلاث سنوات ويميلون لمتابعة مختلف المواضيع بالأخص الاجتماعية منها. Cette étude vise à explorer le rôle de l'application Tik Tok dans la formation de l'opinion publique sur les questions sociales. L'étude se concentre sur la question principale : comment Tik Tok contribue-t-il à façonner l'opinion publique concernant les questions sociales ? L'étude a été réalisée de manière descriptive auprès des étudiants du département des Sciences de l'Information et de la Communication de l'Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou, et ce questionnement principal a généré un ensemble de questions secondaires analysées. À partir de ces questions, nous avons cherché à atteindre plusieurs objectifs, notamment : comprendre les habitudes et les modes d'utilisation des étudiants de Tik Tok, identifier les principales questions sociales discutées sur Tik Tok, comprendre comment les étudiants interagissent avec ces questions et comment Tik Tok influence la formation de l'opinion publique sur ces questions sociales. La population de recherche était constituée d'un groupe d'étudiants du département des Sciences de l'Information et de la Communication utilisant Tik Tok. Nous avons utilisé un échantillon aléatoire de 100 individus, répartis en différentes spécialités du département. Nous avons obtenu plusieurs résultats clés, dont les suivants : • Les étudiants consultent Tik Tok régulièrement, possèdent des comptes depuis un à trois ans et montrent une tendance à suivre divers sujets, en particulier les questions sociales.

Description

Keywords

تيك توك, الرأي العام, القضايا الإجتماعية, الطلبة

Citation

إتصال جماهيري والوسائط الجديدة