اتجاهات ودافعية تلاميذ التعليم الثانوي نحو تعلم الرياضيات دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو
Loading...
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جـــــامعة مــــولود مــــعمري-تيزي وزو
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في الاتجاهات نحو الرياضيات ودافعية تعلمها بين تلاميذ السنة الثانية الثانوي تعزى إلى التحصيل في الرياضيات (مرتفع/ منخفض)، الجنس (ذكور/ إناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي) بعدد من ثانويات ولاية تيزي وزو. تكوّنت عينة الدراسة من (363) تلميذاً وتلميذة من السنة الثانية ثانوي من التخصص العلمي والأدبي والذين تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو الرياضيات بين أفراد العينة تعزى إلى التحصيل في الرياضيات (مرتفع/ منخفض). -وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية نحو تعلم الرياضيات بين أفراد العينة تعزى إلى التحصيل في الرياضيات (مرتفع/ منخفض) لصالح ذوي التحصيل المرتفع. -وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو الرياضيات بين أفراد العينة تعزى إلى الجنس (ذكور/ إناث) لصالح الذكور. -وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية نحو تعلم الرياضيات بين أفراد العينة تعزى إلى الجنس (ذكور/ إناث) لصالح الذكور. -وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو الرياضيات بين أفراد العينة تعزى إلى التخصص الدراسي (علمي/ أدبي) لصالح ذوي التخصص العلمي. -وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية نحو تعلم الرياضيات بين أفراد العينة تعزى إلى التخصص الدراسي (علمي/ أدبي) لصالح ذوي التخصص العلمي
Description
263 و. : ايض. ; 30 سم
Keywords
تعلم الرياضيات - الدافعية, تلاميذ التعليم الثلنوي - اتجاهات
Citation
عــــلوم التربية