الرضا عن التوجيه الجامعي وعلاقته بالتهافق الدرا سي لدى طلبة السنة الثانية علوم إجتماعية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2020

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي والتوافق الدرا سي لدى طلبة السنة الثانية علوم اجتماعية، وهذا من خلال البحث عن الارتباطات الجوهرية بين المتغير المستقل "الرضا عن التوجيه الجامعي" والمتغير التابع "التوافق الد ا رسي"، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على المنهج الوصفي، ومن أجل جمع البيانات الضرورية للبحث اعتمدنا على مقياس الرضا عن التوجيه الجامعي "لقدوري خليفة " ومقياس التوافق الد ا رسي "ليونجمان"، وتكونت عينة الدرا سة من 100 طالب وطالبة في السنة الثانية علوم اجتماعية، ولمعالجة البيانات اعتمدنا على برنامج ) SPSS.25 (، من خلال الاستعانة بمجموعة من الأساليب الاحصائية، وقد توصلنا إلى النتائج الاتية: ➢ توجد علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه الجامعي والتوافق الد ا رسي لدى طلبة السنة الثانية علوم اجتماعية . ➢ لا يوجد اختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي بين الجنسين. ➢ يوجد اختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه الجامعي باختلاف تخصصات العلوم الاجتماعية. ➢ لا يوجد اختلاف في مستوى التوافق الد راسي بين الجنسين. ➢ لا يوجد اختلاف في مستوى التوافق الد ا رسي باختلاف تخصصات العلوم الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: الرضا التوجيه الجامعي الرضا عن التوجيه الجامعي التوافق التوافق – – – – الد ا رسي.

Description

Keywords

التوجيه الجامعي, التوافق الدرا سي

Citation

ارشاد و توجيه