التقنيات والوسائل المستخدمة في العملية التوجيهية الإرشادية من وجهة نظر مستشاري التوجيه الإرشاد المدرسي والمهني

Loading...
Thumbnail Image

Date

2021

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية

Abstract

ويعتبر منصب مستشار التوجيه المدرسي والمهني،منصب مستحدث في المؤسسة التربوية 1221 والذي ينص على خلق مناصب /02/ وفقا لممنشور الو ا زري 212 المؤرخ 11 المستشارين التوعية المدرسي والمهني في مختلف مؤسسات التعليم الثانوي. ففي بداية التسعينات تم تعميم توظيف مستشار التوجيو والإرشاد المدرسي والمهني وأصبح من الضروري التفكير في كيفية نشاطات مستشاري التوجيه ومصالح التوجيه والإرشاد المدرسي والميني في الميدان لتمبية المتطمبات العصرية، تظير ىنا أىمية ودور المستشار 2 التوجيو والإرشاد المدرسي والمهني بصفته الشخص المتخصص الذي يتولي القيام بمهام التوجيه والإرشاد المدرسي . ونجد أن الخدمات التي يقدمها لمستشار التوجيو المدرسي والمهني على نوعية البيانات والمعمومات التي يجمعيا ويتحصل عمييا التمميذ لذلك فيو بحاجة إلى الأدوات والوسائل والتقنيات التي تساعده في جمع أكبر قدر ممكن من المعمومات لخدمة التمميذ ، وتعتبر ىذه الوسائل بمثابة أدوات مساعدة في ضرورية في تقديم أغمب النشاطات التربوية والتقنية المبرمجة ،وييدف من خلاليا المستشار إلى التكفل الأحسن بالتمميذ. ومستشار التوجيو تبعا لذلك يعيش وضعية مينية بكل ما تحممو من ظروف عمل وأطر تنظيمية ليذه المينية ، فيو بحاجة ماسة إلى مجموعة من الوسائل والتقنيات التي تساعده في نجاح عممتيو الإرشادية وذلك ما يزيد د ا رستنا في بحثنا ىذا الذي يدرس الوسائل والتقنيات المستخدمة في العممية التوجييية الإرشادية لوجية نظر مستشار التوجيو المدرسي والميني. وعميو قسمنا ىذا البحث إلى جانبين الجانب نظري وجانب تطبيقي.

Description

Keywords

التوجيه الارشادي, مستشار التوجيه

Citation

الإرشاد والتوجيه