مستوى الذكاء و علاقته بالتفكیر الإبداعي
Loading...
Date
2017
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية
Abstract
ملخص البحث
بما أن الإبداع هو المسئول عما وصلت إلیه البشریة من حضارا ت ومدنیة ورقي عبر
تاریخها ، فلولا الابتكار لبقیت الحیاة علي صورتها البدائیة حتى یومنا هذا والذكاء قدرة عقلیة
عامة وتعتبر الوظیفة الأساسیة للذهن أو العقل وتدخل في كافة الأنشطة العقلیة أو الذهنیة
بدرجات متفاوتة.
و لهذا ارتأینا أن یكون موضوع بحثنا مستوى الذكاء و علاقته لدى تلامیذ السنة الثانیة
متوسط.
و لقد حصرنا إشكالیة البحث في التساؤلات التالیة :
- هل مستوى الذكاء مرتفع لدى تلامیذ السنة الثانیة متوسط؟
- هل مستوى التفكیر الإبداعي مرتفع لدى تلامیذ السنة الثانیة متوسط؟
- هل توجد علقة ارتباطیه دالة إحصائیا بین مستوى الذكاء والتفكیر الإبداعي؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات اقترحنا الفرضیات التالیة:
- مستوى الذكاء مرتفع لدى تلامیذ السنة الثانیة متوسط.
- مستوى التفكیر الإبداعي مرتفع لدى تلامیذ السنة الثانیة متوسط.
- توجد علاقة بین الذكاء و التفكیر الإبداعي بالنسبة لتلامیذ السنة الثانیة متوسط.
وبغرض جمع البیانات قمنا باستخدام اختبار الذكاء المصور ل "احمد زكي صالح"
و "مقیاس تورا نس" لتفكیر الإبداعي (الصورة الشكلیة)
ولقد بلغ حجم العینة البحث 30 تلمیذا من السنة الثانیة متوسط في ولایة تیزي وزو.
و لقد خلص البحث للنتائج التالیة:
- أن المستوى الذكاء لدى تلامیذ السنة ثانیة متوسط مرتفع.
- أن مستوى التفكیر الإبداعي لدى تلامیذ السنة ثانیة متوسط مرتفع.
- توجد علاقة ارتباطیه قویة موجبة بین مستوى الذكاء و التفكیر الإبداعي لدى تلامیذ
السنة ثانیة متوسط.
Description
Keywords
الذكاء, التفكیر الإبداعي
Citation
تربیة- تعلیم وتكوین