مدى فعالية الحصص الاستد ا ركية في التغمب عمى الضعف الد ا رسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
Loading...
Files
Date
2015
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة
Abstract
ملخص الد ا رسة:
تتناول هذه الد ا رسة أحد أهم الالیات التربویة التي تنتهجها المنظومات التربویة
العالمیة عامة و الج ا زئریة خاصة في تجاوز صعوبات التعلم ، والتي تتمثل في الحصص
الاستد ا ركیة التي یطلق علیها البعض تارة اسم المعالجة التربویة ، و تارة اخرى الدعم
التربوي ، و التي تعمل على مساعدة التلمیذ في التغلب على الضعف الذي قد یشكو منه
في مادة د ا رسیة ما أو في عدد من المواد ، و تمكینه من تجاوز العجز الملاحظ أثناء
عملیتي التعلیم و التعلم. لقد حاولنا في هذا البحث أن نقوم مدى فعالیة هذه الحصص في
التغلب على الضعف الد ا رسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الخامسة ابتدائي الذین
تابعوا على الأقل 5 حصص استد ا ركیة و ذلك من وجهة نظر التلامیذ انفسهم.
عرضنا بدایة الفصول النظریة المساعدة في استكشاف جوانب موضوع الد ا رسة ،و
تمحورت حول : الفروق الفردیة ، و صعوبات التعلم ، والضعف الد ا رسي ،و الحصص
الاستد ا ركیة.
ترقبا في الاجابة عن تساؤلات بحثنا المتمثلة في البحث عمّا إذا كانت الحصص
الاستد ا ركیة فعالة في تغلب التلمیذ على ضعفه الد ا رسي ، و عمّا إذا كانت هناك فروق ذات
دلالة احصائیة في فعالیة هذه الحصص لدى الذكور و الإناث، و لاجل القیام بالاختبار
الامبیریقي ، صممنا استبیان وجهناه للتلامیذ قمنا بعدها بتحلیل الاجابات إحصائیا عن
طریق اداة حساب "كا" مربع
و في ضوء التناول النظري و الد ا رسات القلیلة السابقة ،قمنا بتحلیل و تفسیر النتائج التي
أفضت الیها الد ا رسة. و التي أظهرت على عكس ما كان مفترضا ،و طبعا من خلال ا ا رء
التلامیذ بأنّ الحصص الاستد ا ركیة غیر فعّالة في تغلب التلامیذ على الضعف الد ا رسي الذي
یشتكون منه ، وبیّنت النتائج كذلك بأنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في فعالیة هذه
.الحصص بین الذكور و الاناث
Description
Keywords
الضعف الد ا رسي, الحصص الاستد ا ركية, تلاميذ السنة الخامسة ابتدائية
Citation
تأطیر تربوي