C.A.L.E" الإستعدادات للقر اءة والكتابة لدى أطفال مصابين بالشلل الدماغي بتطبيق اختبار

Loading...
Thumbnail Image

Date

2021

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية

Abstract

في هذه الدرا سة قمنا بدر اسة الاستعدادات للقر ا ءة والكتابة لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لدى عينة من الأطفال، يبلغ عددها 6 حالات غير متمدرسين يتر اوح سنها ما بين 01 الى 01 سنة. وكان الهدف من هذه الدر ا سة معرفة ما إذا كان لدى الأطفال المصابين الذي هو C.A.L.E بالشلل الدماغي لديهم استعدادات للقرا ءة والكتابة وذلك بتطبيق اختبار عبارة عن مر ا قبة الكفاءات للقر ا ءة والكتابة والذي يتكون من 01 اختبار والتي تجمع ضمن 1 مجموعات أساسية ألا وهي: الاحتفاظ، الانجاز الحركي البصري والسمعي.  الاحتفاظ، التعبير عن حكاية أو قصة عبر الصور.  ترميز المدة، الشدة، الطابع، الإيقاع والارتفاع.  وعليه تساءلنا: هل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم الاستعدادات للقرا ءة والكتابة؟ واندرجت تحته الفرضية التي مفادها أن الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ليس لديهم الاستعدادات للقر ا ءة والكتابة. وتوصلنا في نهاية الدر ا سة إلى التحقق من تلك الفرضية.

Description

Keywords

الشلل الدماغي, القرا ءة, االكتابة, CALEاختبار

Citation

الارطفونيا