C.A.L.E" الإستعدادات للقر اءة والكتابة لدى أطفال مصابين بالشلل الدماغي بتطبيق اختبار
Loading...
Date
2021
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية
Abstract
في هذه الدرا سة قمنا بدر اسة الاستعدادات للقر ا ءة والكتابة لدى الأطفال المصابين بالشلل
الدماغي لدى عينة من الأطفال، يبلغ عددها 6 حالات غير متمدرسين يتر اوح سنها ما بين
01 الى 01 سنة. وكان الهدف من هذه الدر ا سة معرفة ما إذا كان لدى الأطفال المصابين
الذي هو C.A.L.E بالشلل الدماغي لديهم استعدادات للقرا ءة والكتابة وذلك بتطبيق اختبار
عبارة عن مر ا قبة الكفاءات للقر ا ءة والكتابة والذي يتكون من 01 اختبار والتي تجمع ضمن 1
مجموعات أساسية ألا وهي:
الاحتفاظ، الانجاز الحركي البصري والسمعي.
الاحتفاظ، التعبير عن حكاية أو قصة عبر الصور.
ترميز المدة، الشدة، الطابع، الإيقاع والارتفاع.
وعليه تساءلنا:
هل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم الاستعدادات للقرا ءة والكتابة؟
واندرجت تحته الفرضية التي مفادها أن الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ليس لديهم
الاستعدادات للقر ا ءة والكتابة. وتوصلنا في نهاية الدر ا سة إلى التحقق من تلك الفرضية.
Description
Keywords
الشلل الدماغي, القرا ءة, االكتابة, CALEاختبار
Citation
الارطفونيا