الأخطاء اللغوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من خلال التّعبير و الإملاء
Loading...
Date
2020
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري- تيزي وزو
Abstract
ھدفت ھذه الدّراسة إلى معرفة الأخطاء اللّغوية كجوھر في البحث في الجانب النظري، بحيث شمل اطار منھاجي حول ھذه الأخطاء و أمّا في الفصل الآتي منه جاء فيه مفاھيم
التّعبير الكتابي و الإملاء بكلّ أنواعھما و مجالاتھما و أھدافھما ، أمّا الفصل الثالث ، فھو
الجانب التطبيقيّ تمثلّت دراستنا العميقة في استخراج الأخطاء سواء كانت صرفية، إملائية ،
نحوية، كتابية، أخطاء أخرى دلالية.....مع ذكر الأمثلة عنھا، وفي ھذه المذّكرة اعتمدنا
بالدّرجة الأولى على المنھج الوصفي و اتّخذنا المنھج التحليلي كأداة ضرورية لتحليل
التعابير و تصنيفھا للوصول إلى نتائج.
لتجنّب الأخطاء الّتي يرتكبھا المتعلّم في مستويات اللّغة التّي تتعلّق بالجانب النطقي (
الصوتي) أو الجانب الصرفي والجانب النحويّ، و كذا الدلالي، وركّزنا ھذا لموضوع على
الأخطاء الإملائية بحكم أنّ الإملاء ظاھرة لغويّة تساھم مساھمة فعّالة في ترقية اللّغة العربية
عند المتعلّمين و كشف نقاط الضعف لديھم
Description
Keywords
Citation
30cm;80p.