واقع تدريس اللّغة العربيّة للمتعلّمين الكبار الأمّيين - مركز دلس أنموذجًا - دراسة وصفيّة تحليليّة
Loading...
Date
2019
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري- تيزي وزو
Abstract
ملخّص :
يعد موضوع تعليم اللغة العربية لكبار الأميين أكثر المواضيع المعقدة ،و الصعبة التي
تحتاج إلى عناية، و اهتمام، وخبرة واسعة في التعامل مع هذه الفئة؛ من ناحية التلقين
اولجانب النفسي لهم ، حيث يواجه المعلم عدّة صعوبات نسبة إلى سنهم المتقدم، و صحتهم،
ومسؤولياتهم تجاه الحياة العائلية. فيواجه المعلم هنا عقبات عدّة، وجب عليه أن يكون كفئًا
لهذه العملّية التعليمة، حيث يسعى خبراء، ومسئول و الدولة، والمكونون إلى ترقية تدريس
الأميين الكبار، وتقديم برامج، ومناهج مناسبة، وتوفير الظروف الملائمة لهم.وعلى المعلم
توظيف عدّة مضامين بغية تسهيل عملية التلقين، والتّعليم. وتكثيف الجهود لإيصال المعلومة
إلى ذهن المتعلمين الكبار، ومنحهم المكانة المناسبة مثل غيرهم من المتعلمين العاديين،
وادراجهم في المجتمع، بغية جلبهم للتعلم و التخلص من هاجس الأمية، واكمال تعليمهم في
مراحل عمر متقدمة، وهكذا نكون قد قضينا على الأمية
Description
Keywords
Citation
30cm;77p.