Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Langue et Littérature Arabes by Subject "الاكتساب"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الاكتساب اللّغوي من خلال الكتب المدرسية كتابا اللّغة العربية لسّنة الخامسة ابتدائي والسّنة الأولى متوسط أنموذجًا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) مجاد, شابحة; بن سي عمارة, ديهيةبيّنت هذه الدّراسة تحت عنوان الاكتساب اللّغوي من خلال الكتب الدراسية، كتابا اللّغة العربيّة للسنة الخامسة ابتدائي والسّنة الأولى متوسط أنموذجًا أهميّة الكتاب المدرسي في مساعدة المتعلّم لاكتساب اللّغة العربيّة، وذلك من خلال الأنشطة المختلفة التي تساعده في اكتساب عدّة مهارات لغويّة ولقد اِعتمدنا في هذه الدّراسة على المنهج الوصفي التّحليلي لوصف وتحليل محتوى الكتابين، واستعنّا بالمنهج المقارن في استخراج نقاط الاختلاف والتّشابه بينهما وتوصلنا في الأخير إلى ما مدى مساهمة الكتاب المدرسي في تحقيق النمو اللّغوي للمتعلّم.Item الأبعاد النظرية في الفكر الفلسفي لتشومسكي وتطبيقاتها على الجملة العربيّة من خلال الكتاب المدرسي للسّنة الخامسة اِبتدائي أنموذجًا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) صالح, جوهر; نغلي, يسمينةلطالما شغلت اللّغة الحيّز الأكبر لدى اللّغويين، وقد تنوّع المجال الدّراسي والتفسيري لهذه الظاهرة، وآخر ما تمّ إبرازه على الساحة العلميّة كان على يد اللّغوي الفذّ نعوم تشومسكي، الّذي نقل اللّغة من الوصف إلى التفسير التحليلي بخلفية ذهنيّة وعلميّة، وقد أجري هذا البحث لدراسة الجانب المعرفي لنظريّة تشومسكي المعتمدة في دراسته من خلال فكره الفلسفي الذهني، وكذا التعرّف على نظريته اللّغوية (النظرية التوليدية التحويلية) وابراز أهم مبادئها وإطاراتها الّتي يمكن تطبيقها في اللّغة العربيّة، وتم ذلك بتقديم دراسة تحليلية لنماذج من نصوص القراءة المدرجة في كتاب اللّغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي