العلم والسیاسة عند كارل بوبر
No Thumbnail Available
Files
Date
2016
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإنسانية
Abstract
إن السمة المميزة للروح الإنسانية تلك المحاولات المستمرة والدؤوبة ¢ والسعي
لمعرفة خبايا العالم المحيط بهاء فهو يسعى للتحرر من كل القيود التي تعترضه في كل
أبحاثه هادفا إلى الوصول إلى معرفة حقيقية؛ فهو ضدّ كل ما هو مستقر وثابتء ويسعى
للتطلع إلى كل ما هو جديد ومتغيّر؛ ففي العصر الحديث إتخذ مجال التفلسف صدى واسع
عكس ما كان عليه في العصور السالفة؛ إذ تبنت الوضعية المنطقية المنهج الإستقراني
الذي بعتبر الخطوة الهامة والمرجع الأساسي لكل أبحاثها؛ وبالتالي أصبحت الفلسفة
مرتبطة مرتبطة بالعلم ذاته.
فقد أحدث هذا المنهج ثورة عارمة في ميدان العلوم الطبيعية؛ فله القدرة الهائلة على
التحقق من صدق النظريات المتوصل el فهو المنهج الوحيد للبحث العلمي؛ فيرغم
الفعالية الكبيرة للمنهج الإستقرائي؛ إلا أنّ هناك من الفلاسفة من شنوا هجومًا عارمًا عليه؛
ورفضوه من بينهم الفيلسوف النمساوي كارل بوبرء فقد أحدث ثورة نقدية عارمة رافضًا
النزعة الإستقرائية العقيمة الساذجة؛ فهي مجرد خرافة؛ ليأتي القرن العشرين ليبرهن على
ذلك متبنيا العقلانية النقدية معتثقا مبدأ التكذيب الذي له الدور الفعّال في نمو وإستفرار
المعرفة العلمية ؛ رافضا مبدأ التحقيق الوضعي؛ إضافة إلى ذلك فهو مختص أيضًا في
فلسفة السياسة والعلوم الاجتماعية؛ فإنتقل من دراسة العلم الطبيعي إلى دراسة العلوم
الإجتماعية والسياسية؛ والهدف من ذلك هو القضاء والخروج من ذلك الإنحطاط والجمود
إلى التحرّر والتفتح؛ فمتلت هذه الأفكار الإنغلاق. والإشكالية التي تتبادر إلى الذهن يمكن
صياغتها على النحو التالي: ما هي نظرية كارل بوبر لمشكلة الإستقراء؟ وما هو المنهج
والمبدأ الذي ينادي به من أجل تأسيس معرفة علمية يقينية؟ وما هي الأسس والمعايير التي
يقوم عليها منهجه؟ وما هو موقفه من الفكر السياسي؛ وما هي السياسة التي ينادي بها من
أجل أن يرقى المجتمع ويتطوّر؟ معتمدين في ذلك على المنهج التحليلي النقدي.
وللإجابة على هذه الإشكالية إرتأينا تقسيم هذا البحث إلى ثلاث فصول: الفصل
الأوّل المنضوي تحت عنوان الوجهة التي أخذتها مشكلة الإستقراء مع كارل بوبر؛ كونه
يتناول المشاكل التي يعاني منها الإستقراء. Gl الفصل الثاني الذي يتمحور حول عنوان
فلسفة العلم عند كارل بوبر؛ يتناول فيه المنهج الذي يجب 3 تقام عليه المعرفة العلمية؛
والمتمثل في مبداً التكذيب وعلاقته بنمو المعرفة الموضوعية والإنتقادات التي وجهت من
طرف بعض الفلاسفة. G الفصل الثالثء يتمحور حول موضوع الفكر السياسي عند
كارل بوبر أين يعرض فيه مشكلة الحرية والديمقراطية وإنتقاده للفلاسفة الشموليين الذين
بنادون بالثبات؛ فهو يدعو إلى إصلاح المجتمع عن طريق الإصلاح التدريجي؛ أو ما
يعرف عنده "بالهندسة الإجتماعية الجزئية"؛ ومن الأسباب الذاتية التي دفعتنا لإختيار هذا
الموضوع؛ فمن الذاتية هي الميول الشخصية لدراسة فلسفة العلوم» وباعتبار ".وبر" من
الفلاسفة الذين أحدثوا صدى في الإبستومولوجياء وأعطى لها وزنا كبيرًا باعتبارها فلسفة
علمية معاصرة؛ إضافة إلى كونه من الفلاسفة الذين يستغيثون 'بالحرية"؛ ويرفضون فكرة
e Gl الأسباب . الموضوعية . فيرجع إلى جِذة . الموضوع.
Description
Keywords
كارل بوبر, مشكلة الإستقراء, فلسفة العلم, الفكر السياسي
Citation
الفلسفة السیاسیة