التفكیر الإبداعي و علاقته بالدافعیة للإ نجاز لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي
Loading...
Date
2017
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علوم التربية
Abstract
إن غياب هدف محفز يدفع الفرد إلى العيش من أجل تحقيقه أمر يقضي على الرغبة
في المضي قدما في الحياة وكبح المخيلة والرغبة في الوصول إلى هدف يظن الفرد أنه
صعب المنال يؤدي إلى تهيئة جو من التفكير الإبداعي كون أن التفكير الإبداعي نشاط
عقلي هادف؛ توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن
معروفة سابقاء ولهذا ارتأينا أن يكون موضوع بحثنا التفكير الإبداعي وعلاقته بالدافعية
للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ولقد حصرنا إشكالية البحث في التساؤلات التالية:
- ما مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي؟.
- هل توجد علاقة إرتباطية بين مستوى التفكير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ
السنة الثانية ثانوي؟.
- هل توجد فروق في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي؟.
وبغرض الإجابة على هذه التساؤلات قمنا بالافتراضات التالية:
- مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي مرتفع.
- توجد علاقة إرتباطية بين مستوى التفكير الإبداعيو الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة
الثانية ثانوي .
- توجد فروق في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعود لمتغير
الشعبة.
- أما فيما يتعلق بالإجراءات الميدانية للبحث فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي كونه
الأنسب لهذا النوع من الدراسة.
كما اعتمدنا على العينة القصدية؛ بلغ عدد أفرادها 100 تلميذ وتلميذة من السنة الثانية
ثانوي تابعة لولاية تيزي وزو.
أما الفترة الزمنية للدراسة الميدانية فقد إمتدت من 4 إلى 9 مارس من سنة 2017.
وبغرض جمع البيانات فقد اعتمدنا في بحثنا على مقياس التفكير الإبداعي لتورانس ومقياس
الدافعية للإنجاز لنزهت السمرائي وشوكت دياب الهيازغي.
وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي مرتفع.
- لا توجد علاقة إرتباطية بين مستوى التفكير الإبداعيو الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة
الثانية ثانوي .
- لا توجد فروق مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعود لمتغير
الشعب.
Description
Keywords
التفكیر الإبداعي, الدافعیة للإنجاز, التلامیذ, السنة الثانیة ثانوي
Citation
تخصص تربية تعليم و تكوين