مشكلات دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي
Loading...
Date
2025
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم علوم التربية
Abstract
ملخص الدراسة :
باللغة العربية :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مشكلات دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي، و تندرج هذه الدراسة ضمن المنهج الوصفي الذي تم اعتماده لملاءمته لطبيعة الموضوع و أهداف البحث .
أجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) معلما و معلمة بالمدارس الابتدائية التابعة لولاية تيزي وزو ، و للتحقق من الفرضيات تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، حيث تم بناءه استنادا إلى بعض الكتب و الإطار النظري للبحث و الدراسات السابقة ذات الصلة ، حيث شمل (6) أبعاد رئيسية تعكس مختلف جوانب المشكلات المرتبطة بدمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس العادية ، و قد ضم الاستبيان عددا من البنود بلغ في مجمله (31) بندا صيغت بطريقة مغلقة، و اعتمدت الإجابات على مقياس ثلاثي يتكون من البدائل التالية : أوافق/غير متأكد/لا أوافق .
و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تحديد عدد من مشكلات دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية العادية و هي كالآتي: (مشكلات متعلقة بالمدرسة، مشكلات متعلقة بالمناهج، مشكلات متعلقة بالمعلم، مشكلات متعلقة بالزملاء العاديين، مشكلات متعلقة بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، مشكلات متعلقة بأولياء الأمور).
- لا توجد فروق دالة إحصائيا حسب متغير الجنس في اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية العادية.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا حسب متغير الخبرة في اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الابتدائية العادية.
الكلمات المفتاحية: الدمج ، مشكلات الدمج ، الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ، اضطراب طيف التوحد ، أساتذة التعليم الابتدائي .
باللغة الفرنسية :
Résumé de l'étude :
Cette étude visait à identifier les défis liés à l'intégration des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires, du point de vue des enseignants du primaire. Cette étude adopte une approche descriptive, adaptée à la nature du sujet et aux objectifs de recherche.
L'étude a été menée auprès d'un échantillon de 30 enseignants et enseignantes d'écoles primaires de la province de Tizi-Ouzou. Afin de vérifier les hypothèses, un questionnaire a été utilisé comme principal outil de collecte de données. Il a été élaboré à partir de quelques ouvrages, du cadre théorique de la recherche et d'études antérieures. Il incluait 6 dimensions principales reflétant divers aspects des problèmes liés à l'intégration des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires. Le questionnaire comportait 31 items, formulés de manière fermée. Les réponses étaient basées sur une échelle à trois points comprenant les options suivantes : d'accord/incertain/pas d'accord. L'étude a abouti aux résultats suivants :
- Identification de plusieurs problèmes d'intégration des enfants atteints de troubles du spectre autistique scolarisés s'intéressent à l'école, au programme scolaire, aux enseignants, à leurs camarades habituels et sont préoccupés par les problèmes avec les enseignants (arabe). — Aucune différence statistiquement significative entre les sexes n'a été constatée en fonction de la diversité des attitudes envers l'inclusion des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires.
— Aucune différence statistiquement significative n'a été constatée en fonction de la diversité et de l'expérience dans les attitudes envers l'inclusion des enfants atteints de troubles du spectre autistique dans les écoles ordinaires.
Mots clés : Intégration , Problèmes d’intégration , Trouble du spectre autistique , Enfants atteints de troubles du spectre autistique , professeurs des écoles .
Description
Keywords
طيف التوحد, التعليم الابتدائي, المدارس العادية
Citation
تخصص تربية خاصة