تمثلات الأسرة الأمازيغية في السينما الأمازغية
Loading...
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
قسم العلوم الإنسانية
Abstract
تهدف هذه المذكرة إلى دراسة كيفية تصوير الأسرة الأمازيغية في الأفلام السنيمائية الجزائرية مع استكشاف الرموز و العناصر السنيمائية التي تستخدم لتعكس الثقافة والقيم الأمازيغية، حيث تعتبر الأسرة الأمازيغية أحد المكونات الرئيسية في المجتمع الجزائري وهي تحمل خصائص ثقافية واجتماعية تعكس تقاليد عريقة وهويات متعددة، وذلك من خلال محاولة في مقاربة سيميولوجية لنموذج من لقطات فيلم "جبل باية" للمخرج "عزدين مدور" محاولين إستقراء أهم الشفرات الثقافية التي تحملها عناصر الصوت و الصورة الفيلمية،بغية الوصول في نهاية المطاف للتأويلات علمية فنية تخدم إشكالية البحث التي بنينها على النحو التالي:
كيف مثلت الأسرة الأمازيغية عبر الأفلام السنيمائية الجزائرية؟
وسعيا للإجابة على تساؤول الدراسة ،استوجب علينا الاعتماد على مقاربة التحليل النصي "لرولان بارث" وأبحاث"ماريشال" و"جاك أمو"
يتناول البحث الأدوار الاجتماعية ,التقاليد والعلاقات الأسرية داخل المجتمع الأمازيغي وعن المرأة و عن مسارات نضالها و أبرز الأدوار التي تؤديها في المجتمع ، كما أظهرت الدراسة أن الفيلم قدم تمثلات متباينة للأسرة الأمازيغية ، تتراوح بين الحفاظ على الهوية و التقاليد وبين التغيرات الاجتماعية. كما أكدت السنيما دورها كوسيلة هامة للحفاظ على التراث الأمازيغي و تعزيز الهوية الثقافية.
لتنتهي الدراسة بمجموعة من النتائج والتي أكدت في الفيلم من خلال عينة الدراسة العديد من الرموز وات الدلالية والإشارات من شأنها تمثيل حياة وأنماط سلوك الأمازيغ والتي تنم عن إنتمائهم وثقافاتهم ووجودهم.
Cette étudevise à analyser la manière dont les familles amazighes sont représentées sur le front séminal algérien, en explorant les symboles et les éléments cinématographiques utilisés pour refléter la culture et les valeurs amari, La famille amazighe est considérée comme l’une des principales composantes de la société algérienne et porte des caractéristiques culturelles et sociales qui reflètent des traditions anciennes et des identités multiples, en essayant d’adopter une approche. La sémiologie d’un échantillon de paroles du film « jabal baya » du réalisateur Ezzdine Meddour a été élargie pour tenter d’en extraire les codes culturels les plus importants qu’l véhicule Excellents éléments audio et vidéo, le reste est enfin accessible les interprétations scientifiques et artistique servent la problématique de recherche présentée sur la toile qui comme suit:
représente la famille amazighe à travers les rêves cinématographiques algérien
Afin de répondre directement à la question de Dieu, nous avons dû nous appuyer sur l’approche d’analyse critique « Roland Barthes et les recherches de Marshall et Giakomo».
La recherche porte sur les rôles sociaux, les traditions et les relations familiales au sein de la société amazighe, sur les femmes, leurs parcours de lutte et les rôles les plus importants qu'elles jouent dans la société. L'étude a également montré que le film présentait diverses représentations de la famille amazighe, allant de l'une à l'autre. De la préservation de l’identité et des traditions aux changements sociaux. Le cinéma a également confirmé son rôle en tant que moyen important de préservation du patrimoine amazigh et de valorisation de l'identité culturelle.
L’étude se termine par un ensemble de résultats dans lesquels l’évènement du film, l’échantillon de l’étude , contient de nombreux symboles , codes sémantiques et signes . il représenterait la vie et les habitudes des descendants berbères , qui grandissent à propos de leur appartenance , de leur culture et de leur existence.
Description
Keywords
الأسرة الأمازيغية, السنيما الجزائرية, التمثلات, السيميولوجي
Citation
تخصص سمعي بصري