أثـــر بــرنــامــج تـعـلـيـمي قائــم على طريقة التدريس بالتعلم التعاوني فــــي الـــدافـــعـيــة للــتــعــلــم لــدى تــلامـيـذ الــســنة الأولــى ثـانــوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2023

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية

Abstract

هدفت الدراسة الى محاولة التعرف ميدانيا عن أسلوب تدريس التعلم التعاوني في المرحلة الثانوي لإعداد المتعلم معرفيا واجتماعيا، والتعرف على مدى فاعلية أسلوب التعلم التعاوني في إكساب المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ، مع الكشف عن الفروق في مدى مساهمة أسلوب التعلم التعاوني في إكساب مهارات القيادة والتعاون، اعتمدنا على المنهج التجريبي لملائمة الدراسة وأهدافها،بالنظر للطبيعة التجريبية لموضوع بحثنا فقد اشتملت أداوت البحث على مقياس الدافعية للتعلم من تصميم دوقة أحمد وآخرون سنة 2007م، وأيضا قمنا بتصميم برنامج تدريسي قائم على التعلم التعاوني خصيصا لهذه الدراسة. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - وجود فروق بين المتوسط المعياري لمقياس دافعية التعلم ومتوسط أفراد العينة الضابطة لتلاميذ السنة الأولى ثانوي في مقياس الدافعية للتعلم. - وجود فروق بين المتوسط المعياري لمقياس دافعية التعلم ومتوسط درجات تلاميذ السنة الأولى ثانوي في مقياس الدافعية للتعلم. - وجود فروق في مستوى الدافعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي، وقد كانت الفروق دالة إحصائيا لصالح القياس البعدي، مما يدل على أن البرنامج التعليمي القائم على طريقة التعلم التعاوني ساهم في ارتفاع الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق أربعة حصص الأولى من البرنامج. - وجود فروق في مستوى الدافعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي، وقد كانت الفروق دالة إحصائيا لصالح القياس التتبعي، مما يدل على أن البرنامج التعليمي القائم على طريقة التعلم التعاوني ساهم في ارتفاع الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق سبعة حصص من البرنامج. بناءا على موضوع الدراسة يمكن اقتراح بعض التوصيات التالية: - تطوير برامج تعليمية قائمة على التعلم التعاوني كأسلوب تعليمي رئيسي في المدارس الثانوية، مما يعمل على تحسين دافعية التعلم وتحفيز التلاميذ على المشاركة الفعالة في العمل الجماعي. - تدريب المعلمين على استخدام التعلم التعاوني وتعزيز مهاراتهم في تدريسها، حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على تحفيز التلاميذ وزيادة دافعيتهم للتعلم. - تحفيز المشاركة الفعالة للتلاميذ في العمل الجماعي، وذلك عن طريق تشجيعهم على التفاعل والتعاون مع بعضهم البعض، وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف المشتركة. - توفير بيئة تعليمية مناسبة لتعزيز التعلم التعاوني، وذلك عن طريق توفير الأدوات والموارد اللازمة للتلاميذ والمعلمين، وتوفير الدعم الفني والإداري اللازم لتنفيذ البرامج التعليمية القائمة على التعلم التعاوني. الكلمات المفتاحية: المعلم، التعليم، التعلم التعاوني، المتعلم، دافعية التعلم Resumé : L'étude visait à explorer sur le terrain la méthode d'enseignement de l'apprentissage coopératif au niveau secondaire afin de préparer les apprenants sur le plan cognitif et social. Elle visait également à évaluer l'efficacité de la méthode d'apprentissage coopératif dans le développement des compétences sociales chez les élèves et à identifier les différences dans la contribution de l'apprentissage coopératif aux compétences en leadership et en collaboration. L'étude a adopté une approche expérimentale pour correspondre à ses objectifs. Étant donné la nature expérimentale du sujet de recherche, les outils de recherche comprenaient une échelle de motivation à l'apprentissage conçue par Douka Ahmed et al. en 2007. De plus, un programme pédagogique basé sur l'apprentissage coopératif a été spécifiquement conçu pour cette étude. L'étude a abouti à plusieurs résultats, notamment : • L'existence de différences entre les scores moyens de l'échelle de motivation à l'apprentissage et les scores moyens du groupe témoin des élèves de première année du secondaire. • L'existence de différences entre les scores moyens de l'échelle de motivation à l'apprentissage et les notes des élèves de première année du secondaire. • Des différences de niveau de motivation chez les élèves du groupe expérimental entre les mesures prétest et post-test, avec des différences statistiquement significatives en faveur de la mesure post-test. Cela indique que le programme d'apprentissage coopératif a contribué à une augmentation de la motivation à l'apprentissage chez les élèves du groupe expérimental après les quatre premières séances du programme. • Des différences de niveau de motivation chez les élèves du groupe expérimental entre les mesures post-test et de suivi, avec des différences statistiquement significatives en faveur de la mesure de suivi. Cela suggère que le programme d'apprentissage coopératif a contribué à une augmentation de la motivation à l'apprentissage chez les élèves du groupe expérimental après sept séances du programme. Sur la base du sujet de l'étude, les recommandations suivantes peuvent être suggérées : • Développer des programmes éducatifs basés sur l'apprentissage coopératif en tant que méthode d'enseignement principale dans les écoles secondaires pour améliorer la motivation à l'apprentissage et encourager la participation active au travail collaboratif. • Former les enseignants à l'utilisation de l'apprentissage coopératif et à renforcer leurs compétences en enseignement, car cela peut avoir un impact significatif sur la motivation et l'apprentissage des élèves. • Encourager la participation active des élèves au travail collaboratif en favorisant l'interaction et la coopération entre eux, et en fournissant le soutien nécessaire pour atteindre des objectifs communs. • Fournir un environnement éducatif approprié pour renforcer l'apprentissage coopératif en mettant à disposition des outils et des ressources pour les élèves et les enseignants, ainsi qu'un soutien technique et administratif pour la mise en œuvre de programmes d'apprentissage coopératif.

Description

Keywords

التعلم التعاوني, المعلم, دافعية التعلم

Citation

علم النفس التربوي