استخدامات المراهق الجزائري لموقع تيك توك وتأثيراته على قيمه الدينية والأخلاقية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2023

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإنسانية فرع علوم الإعلام والاتصال

Abstract

جاءت هذه الدراسة بعنوان استخدام المراهق الجزائري لتطبيق تيك توك وتأثيراته على قيمه الدينية والأخلاقية. اعتمدنا فيها على نظرية الاستخدامات والإشباعات لمحاولة الكشف عن التأثير الذي يحدثه تطبيق تيك توك على القيم الدينية والأخلاقية للتلاميذ من خلال دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويتي سعيد بوقرو وايت أحمد وتتمحور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما هي تأثيرات تطبيق تيك توك على القيم الدينية والأخلاقية للمراهق الجزائري بثانويتي سعيد بوقرو وايت أحمد بولاية بومرداس؟ ولمعالجة الإشكال المطروح قمنا بتفكيكه إلى مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي: - ما هي عادات وأنماط استخدام المراهق الجزائري بثانويتي سعيد بوقرو وايت أحمد بولاية بومرداس لتطبيق تيك توك؟ - ما هي دوافع استخدام المراهق الجزائري بثانويتي سعيد بوقرو وايت أحمد بولاية بومرداس لتطبيق تيك توك؟ - ما هي الإشباعات المتحققة من استخدام المراهق الجزائري بثانويتي سعيد بوقرو وايت أحمد بولاية بومرداس لتطبيق تيك توك؟ - ما تأثيرات تطبيق تيك توك على القيم الأخلاقية والدينية للمراهقين؟ ومن أسباب اختيارنا لموضوع دراستنا الرغبة في تناول هذا الموضوع للكشف عن مدى تأثير تطبيق تيك توك على القيم الدينية والأخلاقية لتلاميذ ثانويتي سعيد بوقرو وأيت أحمد بالإضافة إلى تحديد طبيعة المضامين التي يتابعونها وتحديد مختلف التأثيرات التي يحدثها تطبيق تيك توك على قيمهم ولتنفيذ هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج المسحي باعتباره أنسب المناهج للدراسات الميدانية واستخدام الملاحظة كأداة ثانوية والاستمارة كأداة رئيسية ليتم توزيعها على تلاميذ ثانويتي سعيد بو قرو وثانوية أيت أحمد بولاية تيزي وزو لنصل من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج:  أحيانا ما يستخدم تلاميذ الثانويتين تطبيق تيك توك  يكمن الدافع الأساسي لاستخدام التطبيق في التسلية وتمضية الوقت  يتفاعل التلاميذ مع المضامين الدينية والأخلاقية التي تنشر عبر التطبيق  لا يوافق التلاميذ على أن تطبيق تيك توك من أكثر المواقع التي تقدم L’étude s’intitulait l’utilisation de TikTok par l’adolescent algérien et ses effets sur ses valeurs religieuses et morales pour les élèves du secondaire. Nous nous sommes appuyés sur la théorie des usages et des rumeurs pour essayer de découvrir l’impact de TikTok sur les valeurs religieuses et morales des élèves à travers une étude de terrain sur un échantillon d’élèves du secondaire, a déclaré Boughru White Ahmed. Dans quelle mesure l’application de TikTok a-t-elle affecté les valeurs religieuses et morales de l’adolescent algérien ? Afin d’aborder les formes présentées, un ensemble de sous-hypothèses a émergé : Quelles sont les raisons pour lesquelles un adolescent utilise TikTok? Quelles sont les habitudes et les modèles d’utilisation de TikTok? Comment TikTok affecte-t-il le comportement des adolescents? L’une des raisons pour lesquelles nous avons choisi notre sujet d’étude est le désir d’aborder ce sujet pour révéler l’impact de TikTok sur les valeurs religieuses et morales des élèves de ladite école secondaire Boughru White Ahmed, en plus de déterminer la nature du contenu qu’ils suivent et les divers effets que TikTok a sur leurs valeurs morales. Afin de mettre en œuvre cette étude, le programme de l’enquête a été utilisé comme le programme le plus approprié pour les études de terrain et l’utilisation de l’observation comme outil secondaire et le formulaire comme outil principal à distribuer aux élèves des écoles secondaires Bo Koro et Ait Ahmed. Passons en revue les résultats de cette étude :  Parfois, les élèves du secondaire utilisent TikTok  La principale motivation pour utiliser l’application est d’avoir du plaisir et de passer le temps  Les étudiants interagissent avec le contenu religieux et éthique publié via l’a  Les étudiants ne conviennent pas que TikTok est l’un des sites les plus contraires à l’éthique.

Description

Keywords

تيك توك, قيمه الدينية, قيمه الأخلاقية, المراهق الجزائري

Citation

اتصال جماهيري ووسائط جديدة