الاستراتیجیات المعرفیة في تعلیمیة التعبیر الشفاھي في مرحلة التعلیم الابتدائي
Loading...
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو
Abstract
يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل الاستراتيجيات المعرفية في تعليمية التعبير الشفاهي في مرحلة التعليم الابتدائي، متخذا تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي عينة للدراسة، إذ حاولنا في هذا البحث أن نتوقف عند الاستراتيجية المعرفية في دراسة التعبير الشفاهي عبر فصلين تمثلا في الفصل الأول تناول التعبير الشفاهي واستراتيجيات تدريسه، في حين قمنا في الفصل الثاني بدراسة ميدانية تطرقنا إلى تحليل البيانات التي سجلناها في الحصص الدراسية التي حضرناها مع تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي والمتمثلة في كلام التلاميذ، إذ قمنا بإنشاء جدول إحصائي ودائرة نسبية لحساب نسبة تكرار الفعل، الاسم، الضمير، الجمل الفعلية، الجمل الاسمية، الحال، النواسخ وكلمات باللغة الأمازيغية، وعرضناها بدقة ووضوح
Description
52 p. ; 30 cm. (+CD-Rom)
Keywords
الاستراتيجيات المعرفية, التعبير الشفاهي, مرحلة التعليم الابتدائي, تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي
Citation
لسانیات تطبیقیة