اتجاھات تلامیذ السنة الثالثة ثانوي نحو دروس الدعم الخصوصیة
Loading...
Date
2022
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية
Abstract
تعتبر دروس الدعم الخاص، من أكثر الظواھر الاجتماعیة انتشارا خصوصا عند
اقتراب الامتحانات المدرسیة انتشرت بكثرة عند تلامیذ الأطوار النھائیة رغم أن وزارة
التربیة قامت بتخصیص دروس دعم نظامي، وھي ساعات إضافیة دون مقابل مادي داخل
المؤسسة من قبل أساتذة ھذه المؤسسة لرفع من المستوى التعلیمي ومن تحصیل التلامیذ، إلا
أن ھذا لم یمنع توافد التلامیذ بكثرة إلى دروس الدعم الخاص، رغم مصاریفھا الباھظة
وأوقاتھا الغیر الملائمة.فقد اختلف الكثیر في تقییم ھذه الظاھرة، فمنھم من اعتبرھا سلبیة لا تعبر إلا عن طمع
المدرسین في حین أرجعھا آخرین إلى الانشغال الدائم للوالدین مما یجعلھم یعتمدون على
الدروس الخصوصیة كبدیل لمتابعتھم لدروس أولادھم ، وقد اختلف الآراء ووجھات النظر
إلاّ أنھا كلھا تتفق في أن الدروس الخصوصیة أصبحت من أھم المشكلات التي تواجھ العملیة
التعلیمیة التعلمیة ، فلھذا ارتأینا للقیام بھذا الدراسة التي سنحاول فیھا معرفة اتجاھات تلامیذ
السنة الثالثة ثانوي نحو دروس الدعم الخاص.
إن موضوع ھذه الدراسة لھ أھمیة كبیرة في حیاة الفرد والمجتمع، ومن ھذا المنطلق جاءت
فكرة إجراء ھذا البحث الذي قسم إلى جانبین: الجانب النظري والجانب التطبیقي .
Description
Keywords
دروس الدعم الخصوصیة, السنة الثالثة ثانوي
Citation
علم النفس التربوي