السیاقات المعرفیة الخاصة بالذاكرة العاملة وعلاقتھا باضطراب عسر القراءة لدى الطفل المتمدرس من 8 13 سنة =Le processus cognitif de la mémoire de travail et son rôle chez l’enfant dyslexique
Loading...
Files
Date
2015
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا
Abstract
یعد التذكر العملیة العقلیة التي تنمو وتتطور، شانھا بذلك شان العملیات المعرفیة الأخرى
فھي عملیة عقلیة مركبة تتضمن اكتساب المعلومات و الاحتفاظ بھا واستدعائھا و التعرف
علیھا، ومن مظاھر الذاكرة في الحیاة الیومیة، الأعمال التي نقوم بھا والتي تبدو سھلة
الإدراك، وھذه الأخیرة من العملیات العقلیة العلیا الھامة في حیاة الفرد لان العملیات العقلیة
الأخرى كالوعي، التفكیر، الإدراك، التعلم، وحل المشكلات تعتمد كذلك علیھا.
فالإنسان یتطور و ینمو بفضل ما تحتویھ الذاكرة من خبرات و نماذج و صور معرفیة، وكما
أن الذاكرة أنواع منھا العاملة التي تؤدي دورا مھما في مختلف مجالات الحیاة وذلك في
التواصل، الكتابة، القراءة، الاستماع، ممارسة الأعمال والمھارات المختلفة، وكما تعد مركز
العملیات المعرفیة و محورھا، وتؤثر على كل ما ھو معرفي وفي كل الأنشطة المعرفیة
الأخرى خاصة تعلم القراءة، كما تساھم مساھمة فعالة في عملیة التعلم و التعلیم.
وكما نعلم أن القصور في الذاكرة العاملة قد یؤدي إلى صعوبة في عملیة التعلم في سن
الطفولة وسنوات الدراسة، ومن وجھة نظر علم النفس المعرفي أن التعلم وسیلة لاكتساب
المعرفة خاصة القراءة والكتابة فھي مستودع لمعالجة المعلومات، ویؤدي عدم القدرة على
التذكر أو تخزین المعلومات إلى ظھور صعوبات في معالجة المعلومات الذي بدوره یؤدي
.La dyslexie إلى ظھور صعوبات في تعلم القراءة أو ما یسمى
Description
Keywords
القراءة, عسر القراءة, الذاكرة العاملة, الذاكرة