الالتزام بالإعلام قبل التعاقدي كآلية لحماية رضا المستهلك الإلكتروني

Loading...
Thumbnail Image

Date

2021

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري

Abstract

تتعدد التزامات المتدخل إتجاه المستهلك عند إبرام العقد الإلكتروني كونه الطرف الأكثر قوة في العلاقة العقدية، ويتمثل أحد هذه الالتزامات في واجب الإدلاء بعدة معلومات حتى يبرم المستهلك الإلكتروني العقد بناءا على رضاء مستنير، وهذا ما يطلق عليه بالالتزام بالاعلام قبل التعاقدي الالكتروني، الذي من شأنه إعادة التوازن المفقود بين أطراف العقد. يتعين لنشوء الالتزام بالإعلام قبل التعاقدي الإلكتروني توافر شرطين، و أن هذين الشرطين يتعلقان بالإعلام بشكله التقليدي أو الإلكتروني في المرحلة السابقة على التعاقد. يتمثل الشرط الأول في جهل المستهلك للمعلومات التي تؤثر في رضاه ، أما الشرط الثاني يكمن في علم المورد الإلكتروني بالمعلومات المتعلقة بالمنتوج ، أما موقف المشرع الجزائري حول الطبيعة القانونية للالتزام بالإعلام قبل التعاقدي الإلكتروني، فإننا نجده موقفا صريحا، وذلك في القانون رقم 09-03 المعدل والمتمم المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، إذ اعتبره التزام بتحقيق نتيجة، وما يؤكد ذلك أنه فرض جزاء جنائي على كل من يخالفه في المادة 86 منه. يدخل الالتزام بالاعلام قبل التعاقدي الالكتروني ضمن الواجبات المفروضة على المتدخل أو المورد الإلكتروني، والتي تضمن تنوير إرادة المستهلك وتحمي رضاه عند التعاقد عبر شبكة الأنترنت، وحرصا من المشرع الجزائري على ضمان حماية فعالة للمستهلك أقر المسؤولية على عاتق المتدخلين أو الموردين الإلكترونين بتقرير الجزاء المدني عن الاخلال بالإلتزام قبل التعاقدي الإلكتروني ، وتقرير الجزاء الجنائي عن نفس الإخلال بالإلتزام.

Description

81 p. ; 30 cm. (+CD)

Keywords

الالتزام قبل التعاقدي, العقد الالكتروني, المستهلك الإلكتروني, المورد الإلكتروني, البطلان, التعويض, العقوبة

Citation