التكوين البيداغوجي للأساتذة الجدد وتأثيره على التدريس في المرحلة الابتدائية بعض ابتدائيات ولاية تيزي وزو- أنموذجا - دراسة وصفية تحليلية
Loading...
Date
2020
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري - تيزي وزو
Abstract
يعد الإهتمام بالمعلم ورفع مستوى أدائه من خلال التكوين البيداغوجي أمر
بالغ الأهمية للقائمين على المنظومة التربوية؛ لأنه الأداء الفعالة للرفع من جودة التعليم ؛
كما نال تكوين الأساتذة الجدد في المنظومة التَربوية اهتماما كثيرا لما له من أهمية في
تطوير العملية التَعليمية. كيف يؤثر التكوين البيداغوجي على الأساتذة الجدد في مرحلة الابتدائية؟ ما مدى مساهمة
التَكوين البيداغوجي للأساتذة الجدد في تطوير وتنمية قدراتهم في المرحلة الابتدائية؟ وما دور
المفتش التَربوي في التكوين الجيد لأساتذة الجدد؟
والإجابة على هذه التساؤلات إعتمدنا على المنهج الوصفي التَحليلي؛ واستخدمنا
استمارتين الأولى مخصصة لأساتذة الجدد؛ اخترت العينة بالطريقة القصدية؛ وطبقنا معهم
في بعض الابتدائيات؛ والاستمارة الثانية خصصناها للمفتشين للتَعرف على مدى مساهمتهم
في التَكوين الجيد للأساتذة الجدد. كما اعتمدنا على المقابلة والملاحظة؛ وجمع المعلومات وتحويلها إلى نسب مئوية
نخلص من خلالها إلى أن التكوين البيداغوجي يأثر على الأساتذة الجدد ويساعدهم على
تجديد مها ا رتهم؛ لكن مدة التكوين غير كافية لإلمامه بجميع المعارف والكفاءات؛ وغياب
الجانب التطبيقي في عملية التكوين البيداغوجي لأساتذة المدرسة الابتدائية؛ ودور المفتش
التَربوي في التكوين الجيد حتى يتحقق كل ذلك لابد من توفير كلا الوسائل المادية؛ وكذا
العمل على تصميم البرامج التَكوينية؛ ويكون مزدوج بين النظري والتَطبيقي في آن واحد؛ وفقا
للأهداف البيداغوجية المسطرة؛ ويتَم تنفيذها بكل إحكام
Description
117p.;30cm.(+cd)
Keywords
التكوين البيداغوجي؛ الأساتذة الجدد؛ التَدريس؛ المرحلة الابتدائية
Citation
لسانيات تطبيقية