استخدام الوسائل التعليمية و علاقته بالدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا : دراسة ميدانية في بعض مؤسسات التعليم الثانوي لولاية تيزي وزو

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou

Abstract

تمحور موضوع بحثنا حول استخدام الوسائل التعليمية وعلاقته بالدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي لتلاميذ أقسام السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا من وجهة نظر أساتذة و تلاميذ هذه الأقسام. حيث هدف البحث إلى كشف عن واقع استخدام الوسائل التعليمية و اكتشاف العلاقة القائمة بين متغيراته و ذلك بالاعتماد على استبيان الوسائل التعليمية و مقياس الدافعية للإنجاز و التي تم تطبيقها على عينة مكونة من 273 تلميذا و 52 أستاذا متواجدين على مستوى بعض ثانويات ولاية تيزي وزو. بمعالجة البيانات المتحصل عليها عبر البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS، تم التوصل إلى عدة نتائج إجابة لتساؤلات البحث و التي بينت أن الوسائل التعليمية قليلة الاستخدام في هذه الأقسام و أن بعضها غير متوفر،كما صرح الأساتذة أنهم يرون أن الوسائل التعليمية ذات أهداف قيمة وهي مناسبة لمستوى التلاميذ أي تساهم كثيرا في تسهيل تعلّمهم، إلا أن معظم الوسائل الضرورية لتحقيق ذلك غير متوفرة في مؤسساتهم فقلة توفر و استخدام الوسائل التعليمية ناتج عن صعوبات و عراقيل قد ترتبط بالإمكانيات المادية للمؤسسات و الظروف السائدة في قاعات الدراسة و بالأستاذ و إمكاناته و خبرته في التعامل مع الوسائل التعليمية. كما توصلنا إلى وجود علاقة إرتباطية بين استخدام الوسائل التعليمية و الدافعية للإنجاز و ليس هناك علاقة بين استخدام الوسائل التعليمية و التحصيل الدراسي.

Description

184و. : ايض. ; 30سم + قرص مضغوط

Keywords

الوسائل التعليمية, الدافعية للإنجاز, التحصيل الدراسي- جذع مشترك علوم - السنة أولى ثانوي

Citation

Sciences Sociales