اَلْمُنَاخ اَلْمَدْرَسِيِّ وَعَلَاقَتِهِ بِكُلٍّ مِن اَلدِّافَعِيَّةِ لِلتَّعَلُّمِ وَالتَّفَوُّقِ اَلدِّرَاسِيِّ لَدَى تَلَامِيذِ اَلسَّنَةِ اَلرَّابِعَةِمُتَوَسِّطَ(درَاسَةٍ وَصْفِيَّةٍ تَحْلِيلِيَّةٍ)

Abstract

يهدفُ البحث الحالي إلى التعرُّف على مستوى إدراك المناخ المدرسي، وعلاقته بكلٍّ من الدافعية للتعلُّم والتفوُّق الدِّراسي. استند البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات انطلاقا من عينةتتكون من (500) تلميذ بينهم (152) ذكراو(348)أنثىفي السنة الرابعة متوسط، موزعين على(45) متوسطة بولاية تيزي وزو. ولتحقيق أهداف البحث، صممت طالبة الدكتوراه مقياس المناخ المدرسي، ومقياس الدافعية للتعلم. وبعدحساب الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) للمقياسين، تم تطبيقهماعلى عينة البحث الأساسية التي تمَّ اختيارها بطريقةٍ طبقيةٍ عشوائيةٍ. ولمعالجة بيانات البحث تمَّ استخدام الوسائل الإحصائية(معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار البسيط، اختبار "ت" لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين). أظهرالبحثأنَّ مستوى إدراك المناخ المدرسي بأبعاده كان متوسط،في حين وجدمستوى الدافعية للتعلُّم مرتفع إلى حد مالدى التلاميذ المتفوقين دراسيًا. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة ودالة إحصائيا عند 0,01، بين المناخ المدرسيوالدافعية للتعلُّم لدى المتفوقين دراسياً، مع وجود تأثير دالْ إحصائيللمناخ المدرسي على الدافعية للتعلُّم.ولم تسفر نتائج البحث أيضا على وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى0,05 بين (الذكور- الإناث) في إدراك المناخالمدرسي، في حين وجدت فروقا دالة إحصائياً عند مستوى 0,05في الدافعية للتعلُّم لمصلحة الإناث. كما أظهرت النتائج كذلك وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 في إدراك المناخ المدرسي لدىالتلاميذ المتفوقين دراسياً تبعاً لمنطقة المؤسسة التعليمية لصالح المنطقة الحضرية، ولم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 في الدافعية للتعلُّم تبعاًلمنطقة المؤسسة التعليمية، إلاَّ في بعدي الاهتمام بالنشاط المدرسي، والتخطيط للمشروع المدرسي لصالح المنطقةالريفية. على الرغم من أن النتائج جاءت مثيرة للاهتمام، فمن المهم إجراء دراسات على عينات أكبر لتتمكن من تحقيق المزيد من النتائج

Description

294 و. : ايض. ; 30 سم. + قرص مضغوط

Keywords

الدافعية للتعلم, المناخ المدرسي, التفوق الدراسي, التعليم المتوسط

Citation

علم النَّفس